دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
ابوذر .. تحياتي
اول حاجة خلي البوست دا فوق ...
قبل ما اعلق علي البوست خليني اعلق علي البورد .. شوف بوست زي دا بمشي الصفحة التانية والناس ما بترد عليهو ما عارف عميانة ولا بتتعامي ؟؟؟
وبوست تاني صاحبو كتبو بي نصف عقل ونصف عين ممكن يكون نجم البورد ومعلق في الصفحة الاولي !!!!!!!!
امرك عجيب يابورد والله خلوا البوست داهنا وليك علي كل يوم يكون في الصفحة الاولي
تحياتي لمحسن خالد ...
الحبيب ابوذر .. هنيئا لك عقل وزنة ذهب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
(1) تأملات على أبواب المدينة الفاجرة أقاوم وحدي فجيعة التساقط ..وغفوة الأنبياء وحدي أجادل باللغة أحاور جسد المدينة باللغة مصلوباً على بوابتها منهكاً.. لفرط الجوع والأعياء أرمق حارسها المجوسي بنظرة فتبدو ملامح المدينة في عينيه شمساً شيدتها أنامل الفضيلة ووضعتها خالدة في السماء آه يا زمان البغي بيدهم الرماح المستحيلة التي ما حصدت غير الوجع والدماء بيدهم الخبز النادر بيدنا جمجمة دونما عظمين بيدنا الصيحات التى ماتت في الحناجر أه يا قدسنا الزنجية العذراء أخترق الآن حاجز الصمت أعاود الرحيل عبر بريق الصحو وتراب القبر وعطر الجثة وموت الموت حبيبتي عيناك طريقي الى الابد رسمت ملامحي في وجوه الناس والاشياء وفي صديد الجرح وقت الرماد يشبهون دمك في الصلاة يشبهون دمك في القيام وفي التضحيات، حين يطلع من عبق بستان الحبيبة وتذهب واحداً في حديث الشجر والحانات بين قوسيها وما ساورك من دمع في النور ومن جوع في الظلام حين تذهب واحداً بذاكرة الهزيمة-ملهوفاً- تقاسمك الغربة قارعة الطريق وأمرأة البراكين أضغاث احلام يكاد وجهك من بيتها يضيء يكاد قلبك من وخزها يشيء حيناً من الفجر..وصاياه ومن الجسد شهوته ومن الشارع صحوته ومن جوقة الارامل والشهداء موسيقى الرب ومنك رائحة القهوة ووجع القلب ليكون لك البحر وتكون لك النساء.. والسماء لا ماتبقى من خراب البارحة..والسلام ماتبقى من حصار الرؤى والتواريخ المعزولة سيداً لحزنك اولاً سيداً للهواجس العاريات ومفردات السكينة لا..حين يفتح سلاطين الاضرحة الجديدة بابك ليتوجوك بغنيمة الهروب مرة في مفازة الذات ومرة في الوطن الهلام. الاصمعي باشري كوستى مارس2005 (2) بكلية الفنون الجميلة (طلبوا) من احد الخريجين تغطية الفتاة التى نحت بعبارة (يا تغطي يا ما بتعرض)ولأنه فنان ضحك وكان رده (حاااضر ،ولودايرن بطهرا ليكم).. الاخوة التشكيليين خصوصاً النحاتة لديهم طرائف و(مواقف)كثيرة في هذا الخصوص. (3) الماطر ضياءً أنيق كالعادة وأنت تقارب الحدث وبالمناسبة داير ليك ايميل..ممكن؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: Mohamed Elboshra)
|
العزيز محمد البشرى
تحياتى والود والتقدير على كلماتك المبهجات حقا
أتفق معك تماما فى أهمية إعمال العقل فى أيما أمر فهو السبيل الأوحد لمعرفة وإدراك المعنى، ولو نظرنا مثلا الى "القرآن الكريم" لوجدناه يمتلئ بمفردات مثل، لعلهم يتفكرون، لعلهم يتدبرون الخ
وشكرا جميلا لك يا محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
العزيز منعم إبراهيم
تحياتى وتقديرى كله لك على الرؤية الدافعة تجاه العمق قراءة وتبصرا وشدنى أكثر مقاربة ما يربض بين التمرد والثورة
ما يهم أكثر من غيره، هو محاولة إدراك ما تختزنه لغة محسن خالد، والمشكلة كما اشرت هى هذا الكم المهول من الركون الى "غير المألوف" والذى هو من ناحية يعتمد مبدأ "مالارميه" كما راه "سارتر" ومن ناحية ثانية، وبشكل غير مباشر، تأتى النتيجة على عكس تلك النظرة "السارترية"، والسبب فى الحالتين هو ذاته "غير المألوف"
تحياتى مجددا يا منعم والود كبيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: Alia awadelkareem)
|
العزيزة عالية
تحياتى لك ايتها السامقة مثل نخلات الكلام الأخضر
لنقل كلمتنا يا صديقتى لنضعها فى عمق طين الرؤيا ثم بعدها لننتبذ ركنا قريبا مضيئا فهى حتما سوف تورق وتثمر، وقتما يصيبها وابل من العقل
حتما سوف تؤتى أكلها
تحياتى لك والإمتنان كبيرا على الكلمات الخضراء مثلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
يكفي محسن خالد أن يقرأه أديب في قامة أبوذر بابكر ، وعندما يتحدث أبوذر عن لغة محسن خالد يصمت المتلقين ،،، أبوذر : كنت هنا مغردا كالكنار ، وقرأت وتمعنت كما الرسول ، ودافعت بشراسة النمر ، وبعقل يتقدم أصحاب السواتر بمسافة كلّ المستقبل ، واستصحبت أبو تمام ، وسارتر ، ومالارميه ،، أبوذر هنيئا لنا بك ،،، وستمر السنون وتتساقط بعض السواتر ، ويقرأ المحتمون بها محسن خالد ، ولكن بعد أن يقرأه أقوام لا يصلون إلى لغتنا إلا عبر الترجمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: ودقاسم)
|
العزيز ود قاسم
تحياتى والود
والإمتنان لك يا ود قاسم على اٌلإطراء الجميل، ولكن اين نحن من قامات الأدب وهاماته
فالقصد الرئيس من هذه القراءة هو محاولة أن نستشف السبب أو الأسباب التى تدفع بالكاتب، أى كان، لأن يركن الى مفردة غير مألوفة، وأفضل إستخدام هذه العبارة بلا عن "غير مقبولة" أو "مرفوضة" لأنها وبمعايير وفى مستويات إجتماعية لغوية كثيرة، تكون مقبولة ومألوفة، هذا، بغض النظر عن صحة ذلك أو خطأءه، أعنى صحة أو خطأ إستخدام مثل تلك المفردات أو المعانى
فهذا مجال آخر تماما
أحييك يا ود قاسم ولك المودة دائما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
تحياتي، أبا ذر،... يا صديقي في الغار،..
هاهنا مطاحن العقل، عقل البشري الناضج، حين يهب كلمحة من ريح، وكأنفاس حقل شاسع بالضحى،... وهذه هي الكلمات في وجه الغائلة، والصوصوة،...
أشهد لهذه الكلمات بأنها الأكفأ، أيام هذه الغائلة،... فتحياتي لك، أبداً لا ينتهي،..
يا صديقي في الغار،... إنها التحية، وما كتبته أعلاه هو أفئدة الكتابة،..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: محسن خالد)
|
Quote: شوف بوست زي دا بمشي الصفحة التانية والناس ما بترد عليهو ما عارف عميانة ولا بتتعامي ؟؟؟
وبوست تاني صاحبو كتبو بي نصف عقل ونصف عين ممكن يكون نجم البورد ومعلق في الصفحة الاولي !!!!!!!!
امرك عجيب يابورد والله خلوا البوست داهنا
|
التحية للروائي الاديب محسن خالد والتحية للشاعر اباذر ثاني اثنين في الغار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: humida)
|
العزيز حميدة
تحياتى
لكل فرد من الفريقين المتحاورين، "قشته" التى يراها مثل "فلك نوح" يريد أن يمخر بها عباب الكلام المتلاطم، وسوف ترسو به على الساحل الذى يوجهها صوبه، لأنه اختار تلك الوجهة طائعا
أما عن "قشتى" فهى قد أرادت أن تطفو بين موج "اللغة" دون غيرها ولا أود قطعا أن أن أمسك بميزان قيمى يوزن أو يحدد الخطأ والصواب، فهذا باب آخر لم ولن أطرق عليه
فالمقصد الأساسى كما اشرت من قبل، وحتى لا أخوض فى لجج ليس هنا مكانها،هو محاولة الحديث عما يسمى فى اللغة ب "الجنوح اللغوى" Linguistic Deviationism فى الأدب، أى أدب، عند الكاتب، أى كاتب ولا أفضل ترجمة المصطلح ب "الإنحراف اللغوى" وأحبذ الجنوح، وايضا لكى لا يفهم بالمعنى الشائع، والمعنى المقصود بالطبع هنا هوالأخذ بما هو غير مألوف أو السير بعيدا عما هو معتمد
ولك التحية مجددا والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: محسن خالد)
|
العزيز محسن
لك الود أخضرا وبرفقته السلام معطرا
فيا صديقى لكل امرئٍ "عقلئذٍ" شأن يعنيه
فليقرأ الناس ويكتبوا كيفما شاءوا فقط، ليكن العقل والتبصر مطيتهم
ساعة ذاك، لم تفسد أو تبور بضاعة أى من القريتين مهما تباعدت بينهما المسافات
ولك التحية والتقدير يا محسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
حميدة تحياتي ...
Quote: وشكرا يا تنقو .. علي المطاعنة |
حميدة يا اخوي انا ما بطاعن ... انا بقول عديل في العين ...
انت قلت وجهه نظرك في الموضوع دا وكتبت بوستات كتيرة انا فهمت وجهه نظرك دي وما اقتنعت بيهاوما قلت ليك تلت التلاتة كم اها دي وجهه نظري برضو .انو ما كٌتب كٌتب بنصف عين ونصف عقل .
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: نادر)
|
الاخ الكريم ابوذر
فعلا هذا النوع من الكتابة هو ثورة فى اللغة كما ذكرت ،واتفق معك تماما فيما ذهبت اليه. ولكنى ايضا المح فيه جذوات لثورات أخر، ومنها الثورة على بعض القيم المجتمعية سوى ان كانت من منظور الدين او العرف او القوانين.وأعنى تعاطف الكاتب مع بعض الشخوص الروائية، وتقديم بعض شخوص الرواية(المرفوضة مجتمعيا كالشواذ مثلا) فى صورجاذبة قد تنسى القارىء حقيقتها المرفوضة حتى الآن فى مجتمعنا السودانى،وبذلك تزول الحواجز النفسية المرتبطة بالقيم المجتمعية شيئا فشيئا، ويتم قبول تلك الشخصيات الحقيقية ويتم ادماجها فى نسيج المجتمع كشخصيات سوية يحق لها ان تطالب بتقنين ممارساتها ومبادئها والمطالبة بها كحقوق يعترف بها المجتمع.تماما كما حصل فى المجتمعات الغربية. فالأدب ايضا يبنى ويهدم بالاضافة الى قيمته الابداعية.
غايتو وجهة نظر تانية!!وبشويشكم على!! تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: banadieha)
|
العزيز صديقنا البهى بناديها
كيف الحال
Quote: ما أريد أن أوصله – خطأ أو صواب – هو أنه لا توجد مفردات قليلة أدب. |
بل هو أقرب الى الصواب منه الى الخطأ
وهذا ما عنيته أنا تماما ب "الخروج عن المألوف"
فكل المفردات التى توضع فى خانة النشاز وتحت خط المقبول والمعمول به والمعتمد مجتمعيا، هى مفردات فاعلة ونشطة فى مدارات الفعل اليومى، لفظا وممارسة وربما كتابة ايضا، وأكثر من ذلك، أن منها العديد مما هو فصيح بليغ، رغما عن أن معظمها "مُخلّق" أو مصنوع
ومدى "قلة أدب" هذه المفردة أو تلك، لا يحدده معناها أو طريقة لفظها أو السبب الداعى لإستعمالها، بل يحدده الإطار المجتمعى الذى يحيط بلغة وسلوك وفهم المجتمع وما هو مقبول أو مرفوض، والأمثلة عديدة جدا
أحييك يا بناديها على هذا الطرح الواعى حقا، وهو دابك الذى عرفناه و "ألفناه"
ولك الود كبيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: مهيرة)
|
العزيزة مهيرة
تحايا عطرة لك
تماما أتفق معك فى قضية تأثير الوسائط الإبداعية جميعها من أداب وفنون وغيرها فى تزيين أن تقبيح ما تقوم بنقله، وأدل وابسط مثال على ذلك، بل واسرعه نفاذا ما نلمسه من تأثير البرامج المرئية، تلفزيون/سينما/فيديو، ربما لأنها أكثر مباشرة ودائما ما تسلك الطريق الأقصر نحو الفهم أو التلقى المباشر، وتختلف هنا ربما عن المادة المقروءة أو المسموعة، ويختلف الإثنان أيضا فى طريقة طرح هذه المادة
ولكن قد أختلف معك قليلا فى حتمية تحويل "المُتأثر به" أو هضمه ثم إخراجه فى شكل مقنن معترف به فى مثل مجتمعاتنا بما فيها ولديها من "سواتر" معروفة، ربما أهمها الدين، على عكس المجتمعات الغربية والتى دخل فيها مثل هذا الشئ طور التحقق الفعلى
فنماذج مثل المثليين أو الشواذ كما أشرتِ أنتِ، قطعا لا ينكر وجودها حتى فى أشد المجتمعات محافظة وأكثرها إستخداما "للسواتر" وهى تعامل، رسميا على الأقل، فى إطار ما حدد لها، لكنها وبالتأكيد سوف لن تصير الى ما صار اليه الأمر فى الغرب أو فى مجتمعات شبيهة أخرى، ولو بمقدار نسبى، مهما اسشرى وزاد فيها مثل هذا السلوك، قولا أو فعلا كان
لذا فلا خوف عليها، أعنى مجتمعاتنا وما يشابهها، مما يخاف منه عليها
وأجدد لك التحية والتقدير والشكر على إسهامك القيم معنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: Safa Fagiri)
|
العزيزة صفاء فقيرى
تحياتى والود
ذلك لأن تخير الزاوية التى ننظر إنطلاقا منها، مهم لخلق وتكامل الرؤية فكل يختار الزاوية التى تلائمه، لذا تجئ الرؤى متشاكلة ومتباعدة، وينعكس المردود وفقا لطريقة النظر
لك التقدير العميم على رؤيتك الجميلة يا صفاء
والود والمعزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: هشام المجمر)
|
العزيز استاذنا هشام المجمر
تحياتى والتقدير لك
تظل معضلة الفهم أو عدم السعى والمحاولة للوصول الى ما هو مقصود، تظل هى العقبة الرئيسة فى قراءة كل ما يُشكِل على الناس، وفى أى مجال كانت لذا فإعمال العقل يبقى هو السبيل المنير الوحيد لتفادى عثرات السير والخوض فى الإختلاف والتباين
أقدر لك عاليا مشاركتنا بطرحك ورؤيتك النافذة
ولك الود والشكر العميم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
..
أها، يا زول جميل إنت، غايتو بين مغارب تخوجها، وبين شتاء يخوجك بالليل،... تبرد النوافذ، والليل ينود كأنو راكب علي دابة،... ياخي والله أها ... شوقي رقعة شطرنج... تتفادى الرخ تنيشك الطابية،... الأيامات دي مولّع كلي شوق، واشتهاءات لدرجة اختناق حلق القلم،.. ما نحن قاعدين نكتب لما الشوق يكون مظبوط... والحنين برضو... الكتابة علي رصيف المقاهي، هذه الفكرة الغبية على وجه التحديد والعجوز... لو ارتفعت منسوبات الاشتهاء والشوق والحنين والنزوات... نبقى مجرّد كائن يشهق في العدم، لأنو امتلاء الوجود بالحاجات دي كلها، في لحظة واحدة وراهنة، يوازي من الجهة الثانية العدم... تتلخبط مكنة الزول... وتبقى ترح ساكت زي طلمبة مرقت وصلتها من البحر.... عوووا ... عوووا... عووووا... نص الليل، ومن بعيد تقدّر إنها عوة وكوراك في الفارغة... والله مشتاق جداً لبلاد من ناس زيك، ولأصحاب من ناس يشبهوك... ونخلي الواطـة دي للرخم... كفاية علينا مركب.... الفكرة هي الحب، والفكرة إنو الدنيا بقت كوليرا، زي ما قارب الفكرة عمك ماركيز، أها المركب خلت للكوليرا اليابسة، وتدور في فضاء الموج والزبد والبحر إلى الأبد... الأرض لا تُطاق... والأصدقاء من نوعك، الأصدقاء في الجمال ولوجهه... انقرضوا... والله كتير مشتاق ليك يا أبا ذر... خصوصاً اليوم، كل شيء فارق معاي، عالم بدون أي شيء حقيقي، البت الفي دايره تعرسك، والولد الفي داير يبتزك، والقريب الفي داير يتنفع، وأي زول عامل الله في الخلاء الغشاهم بيهو الله... ياخي الله دا وكتين هو بقدر يعمل حاجات وناس أجمل، قاصد شنو هو؟ دا المجنني! أنا متأكد إني مشتاق ليك، ومشتهيك،.. ويا ريت نقابل بعض في يوم من أيام خلاء الله المتراكم والمتمدّد،.... بحبك يا زول بشري وحنين
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: محسن خالد)
|
يا محسن
قل لى
إذا أتاك هواء النزوات العتيقة عن يمينك فإلى أى الجهات تدير قلبك؟
أو إذا أتتك المواجد، بجيش لؤمها المدجج بالجمر الحسود فإلى أى البلاد ستييم وجه الصبر؟
الفكرة هى الحب أى والله صدقت يا زول
وبى تحت تحت، الحب هو ساق الشجرة العجيبة ديك بالله بس من أول هبشه ليها، مجرد ضواقه بس قالوا ليهم إهبطوا
ومن ديك وعيك
Quote: لو ارتفعت منسوبات الاشتهاء والشوق والحنين والنزوات... نبقى مجرّد كائن يشهق في العدم، لأنو امتلاء الوجود بالحاجات دي كلها، في لحظة واحدة وراهنة، يوازي من الجهة الثانية العدم... |
ياهو كدى والله
الحاجات الجوانية دى يا محسن ياها سبب البلاوى كلها
تعرف عمنا "جلال الدين الرومى" بعد ما قرح خلاص وشيخه عرف إنه الوليد ده "شم صناحه" قام سأله وقال ليه
ماذا وجدت يا جلال الدين؟
كانت إجابة الرومى فى جملة واحدة
قال ليهو
وجدت أنه بإمكان الإنسان أن يدرك الكون كله ويراه، إذا نظر فى داخله. إذا نظر فى داخله، والآن يبدأ حريق العالم
أها نحن نقعد نحرق كده ولا شنو يعنى
وودعتك لى سيد الوداعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
اللقا و المقالدة و البكا و الونس و الخندريس والغنا و النسا والاوهام الكبيرة البايظة و الاحلام الصغيرة و ممكنة كنت بتونس مع صاحبى قاسم ـ المجنون شوية حسب ما يعتقد هو والبعتقدو انا خلوهوـ عن قصة ملاقاة الناس اللذاذ فى الدنيا دى، خاصة انو الندرة حاصلة و عدينا كم زول ... ليه ما يتلاقو او نتلاقا الباقى ماهنا
جيت اسلم على المطر ... فرقت معاى غيبتو، صاحبى و صاحبى محسن .... الباقى قلتوهو
Quote: ونغنى ليك
يا جميل يا جميل يا سادة |
و من ابو داؤود نتجادع كيف الحياة غير ليمك
و Sting يكون شغال فى الخلفية او كرومة
Quote: والأصدقاء من نوعك، الأصدقاء في الجمال ولوجهه... انقرضوا... |
سلام و حلم ملاقاة و نتقالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: esam gabralla)
|
...
esam gabralla،... إزيك يا ود جبر الله، أما والله محنة وسلام، الليلة والله أشواقي واشتهاءاتي ترطن بالعربي والأفرنجي،.. أصلها الدنيا دي كلها باقي قصيدة نحارس ليها أبو ذر دا، أو باقي كباية شاي تكتحها وتمرق بعدلك،.. إزيك يا عصام وأريتك طيّب وما أجملك في صقيعة البشر دي،... كن بخير وتحياتي لك أبداً،...
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: esam gabralla)
|
عصام جبر الله
يا البيك نور إقليمك
كيفك بالله
وإنا والله بالشوق إليكم مقتولون
تعرف يا عصام المجادعه ما بتستوى ويسيل على جنباتها عسل النشوة خاصة لو كان المتجادعون من هذا الصنف، القرب على الإنقراض ما بتستوى إلا يكتمل نصاب حاجات كتيره وصعبة
أولها إنه الزول يكون مصنوع من نوع طينك العجيب ده وتانيها إنه الطين يكون معجون بعرق الملائكة وفى أضعف الحالات يكون مخموج بعطر أزرق أو خمر من بتاع فوق داك
اتذكرت فيروز وهى ترتل كلام جبران
وتسأل الزول ده استحم ليهو بى عطر واتنشف ليهو بى نور
ياها بقت عليك
ثم
يا أمانى حياتى البيك نور إقليمك يتمنى التبر يلمع فى أديمك وتشتاق الشمس تظفر بى ليمك تاخد من نورك
وبعد ما تاخذ منه تطلع زكاة العشق
والباقى يشيلوهو أطفال الحله
حلاوة وأغنيات سمحه وإبتسامات من بنات أسمح
ياخى ما اطول عليك
اها قلت لى Sting
شفت الزول ده لمن غنى مع ال Police Walking on the moon
طلاق بالتلاتة يا عصام القمر ذاته اليوم داك جا ودخل حلقة الدلوكة وتب ليهو تبتين
وانا كالعادة طبعا قعدت ادردق بالواطا
ودعتك الله ياخى ونتلاقى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
..
Masoud،... كيفنك يا زول، ياخي دي كلها حروف بتجي من قلبي وتمشي قلوبكم، ما من خوف عليها أبداً،.. كن بخير، وأعانكم الله أنتم على شطحاتي ومبالغاتي،.. كن بخير، أبداً بخير،..
الجندرية،.. يا ألف مراحب بتوبك وريحة أماتي كلهن ناس البتولا بت الموفد وعائشة بت الموفد، وكوني بخير،... لينا منك زمان والله اتوحشناك بزّاف آلشريفة،.. سلّمي علي الشباب بطرفكم، وعلى محبتنا ووالد أولئك الوليدات،.. كوني بخير يا أماني، وتحياتي
أبوذر صاحبي كيفنّك، في لاعج لساك؟ أخوك طلع من نافذة "ضُلمّة اللواعج" ليقع في حوش داحس والغبراء، الطحن اليومي، ومعاركة الخضار وما يُبقي على الأود،....
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: محمد السر)
|
ياااااااااااا اباذر
حرضتنى الجندرية على هذا البوست
وعندما تتربص الجندرية ببوست ما..فاعلم ان بالبوست ما يشبه العشق او الموت. فللجندرية " قلب استشعار" و"زوائد روحية"..ولدت بها وعجز الطب عن علاجها..
اثنى عليك يا ابا ذر لتناولك لموضوع لغة محسن خالد، لأننا نقرأ له ونجده يعرفنا ويكشف غطاء ذاكرتنا و يكشف مستور مشاويرروحنا ..ويتلصص على مفارحنا ومباكينا ، ولا نعرف من اين دخل.
حدثنا عن معاوله وفؤوسه التى يقطع بها لحاء حياتنا حتى ينقط عصير الشجر. وعن "مواده الكيميائية" التى يضعها على املاح الكلام الفات..ويتحول الى عنصر.
سأتابع
وياريت تزورنا انت وضيوفك، وأديبك محسن خالد فى بوست محاربة الخفاض عشان ترفعوا مقامنا وتزيدوا حملتنا قوة،
مؤامرة الجســــــــــد
نحن مغرودين فى امثالكم... ولا نقصد "الدعاية"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: Tumadir)
|
تحياتى يا خنساء والود أخضرا
والإمتنان جزيل لك على إسعاد المكان ومن فيه، بحضورك الباهى الباهر
ومثل ذلك ايضا للعزيزة أمانى الجندرية صاحبة الحواس العشر
وهل ينفصل العشق عن الموت يا تماضر
والله لم أجد كائنا يعرفنا أحسن مما نعرف أنفسنا، غير هذا ال "محسن" العجيب
بى تحت تحت كده أنا ناوى "أستنسخ" منه كم نسخة كده ما معروف الظروف لى قدام شنو
المهم
فى الخاطر والنية حديث كثير عن محسن عن أدواته و"عدة شغله" ثم عن رؤاه المتفردة دائما ونظرته للأشياء
نسأل الله سعة الوقت والبال
أما عن تلكم المؤامرة القاتلة فقد ذهبنا إلى حيث تم حبكها بمهارة شريرة من أناس أشد شر
تحياتى يا خنساء
ونلتقى دوما على ضفاف الكلام الحلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: محمد السر)
|
..
يا ود السر خليك لا بد في الضروة دي أحسن ليك، وإن حَرَّت أمشي شوف "الانطباع المتواضع" لصاحبنا عبد الغني بهناااك،.. وألا كمان أمشي أنتظرني مع أصاحابي شنتير وود البدوي في الفصل،..
كن بأمان، بعدين الجماعة القلت لي قطعن البحر ديك، خليتن يصفوا من الفرح،...
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: Siddig A. Omer)
|
..
تماضر،.. طمطم/ إزيك يا أميرتنا في المكان،... إنت ذاتك قلمك دا ما طالق مقادتو وكاسر قيدو، وأنا وأصحابي الشوام ديل، والله مبسوطين كترة بسط من مجادعتك إنت وأماني حول "حسنة بت محمود" قمت راجعتها وجهزتها لنوري الجراح، هسع ما بعرفها نزلت وألا لا... أها كوني بخير أبداً،.. وأنا عقبتك هناك في بوستك دا،..
Siddig A. Omer ،... يا صديقي في الغار، وينك إنت؟ اتوحشنك بزاف آلشريف،... عارف؟ دائماً عن البطولة بقول إنو البطل هو البقدر يصدق إنو كان في "عنترة" و"هرقل" و"أخيل"،.. نفس النظرية مع السماحة، السمح هو البقدر يستشعر السماحة، وما أسمحك إنت يا صديق، السماح هولكم إنتو، نحن بس بنختار من الحرف الضامر والخفيف القوادم،.. أها كن بخير، يا صديقي في الغار،... وتحياتي أبداً، وخالداً
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: محسن خالد)
|
جيت اكوس محسن خالد كتب شنو واتزود....
بقراكم كل كم يوم من الاول واعيد
وكل مرة بطعم آخر
انتو مجانين صاح؟"محسن ابوذر"
عندي سؤال كل الكائنات تنمو وتكبر وتنضج وتموت هل اللغه كائن مثل هذه الكائنات؟
لأنني أحسن أن اللغة مثلنا تتنفس وتكبر وتشيخ وتتجدد...
احس بها نتوالف .. ونتفارق .. تصاحبنا المفردة وتنفر منا أحياناً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: محمد السر)
|
كيفك يا محمد السر وكيف الأحوال
يبدو إنه سرمدية العراك بين العقل والنقل
حتظل ملازمانا للآخر
الله يتغمد "هابيل" برحمته
المسكين "برومثيوس" جازف وغامر عشان يسرق ليهو شوية نار ينور بيها غبشة العقول الحايمة دى
ولسه برضه الناس متمسكة بالضلام
ده شنو ده بالله يا محمد
ما عليك من هكذا فتاوى وزى ما كان بقول استاذنا الخاتم عدلان دائما
الزبد خلوهو براهو بروح
وابقى طيب وسعيد يا محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: أبوذر بابكر)
|
من السهل علىَ أن اضغط على زر رد(Reply) لكننى لا أجد هذه اللغة العصية على عقلى و يدى و انا العارف بكل حرف فيها...ربما اثقلتا عليه( راسى).... لكن ربمأ أجن يوماً و اغوص فيها.....واستمد من هذأ الابداع فكرة...تاخذنى الى عالمكم السهل....الممتنع.....و امتع نفسى اولاً و غيرى.........
حباً لك أخى محسن و أخى أبوذر...و حباً فى هذأ الابداع المشرع فى الهواء الطلق.....
قاعد معاكم.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: Siddig A. Omer)
|
جاءت من بعيد....اقتربت......أدركت وجودها بقربى......وراسى ...اه ...ياراسى التعب..يا راسى السخيف.... أخاف أن افقدك..... وانت من تتعبنى بهذه الافكــار البالية... وتتعبنى ليل نهار بالتفكير السمج....فى هذه الفانية... و تتعبنى أكثر....حضنتنى بشوق.....مالها..."المراة دى جنت و لا شنو"........ و قالت...كل عام و انت بخير و الاولاد بخير....تذكرته طفولتى فى تلك اللحظة .. وعدت طفلاً لا أذكر شىء.........سوى اننى أحيأ من جديد........يالهذه المراة التى أحببت.........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائى محسن خالد -- أسنّة اللغة/الثورة (Re: Siddig A. Omer)
|
العزيز
ملء الروح والقلب
صديق عمر
تحياتى يا زول يا باهى
قد غيبتنا الغفلة والله يا صديقى أو اننا قد غرقنا فى لجتها
فلتجد لى العذر يا صديق فى هذا الغياب فما كنت أعرف أنك تضئ هنا
أشتاق إلى حضورك الوارف دائما
وأشتاق لمحسن أيضا
شوق عرمرم
أدامكما الخالق طيبين وهانئين
وأجدد الإعتذار
| |
|
|
|
|
|
|
|