دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
العزيز محسن صالح
دعوة شنو يا زول اللجميع، واصل يا اخينا الشغلة ما شغلتنا بس الظروف جبرتنا بس لاحظ انه اغلب الناس بكتبوا بالحرفنة في المنبر دا هم اصلا ما كتاب و لا صحفيين و ما عندهم برامج عربية و لا لوحات مفاتيح عربية ولا امكانيات تشكيل.
استمتعت جدا و استفت من اصلاحاتك فالرجاء ان تواصل
صادق ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: نصار)
|
الأكرم نصّار، تحية ماطرة تصلك غيمة بعد غيمة طبعاً إصلاحنا للكتابة سيكون فيما نقدر عليه، إذا المشكلة من الأجهزة فلا بأس،.. قصدي إنو الشينة تب، زي إنشاء الله، على الأقل نرتقها وليك الود والاحترام، وسنواصل في هذا الموضوع حتى نهاية الشوط، لو اتسهّلت معانا، وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
الكتابة الصاح (Re: محسن خالد)
|
الأخ / محسن
فضحتنا وكشفت المستور.
اقحمنا نفسنا على عالم ندرى أن له قواعد وترتيبات نجهلها ربما بدافع رغبتنا الجامحة لإطلاق سراح ما بين جوانحنا.
أرجو أن تواصل الكتابة و بسرعة . كيف نتحصل على الكتاب المذكور.؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
محسن ... مشكوور ... و الله نجمت لينا المثقفاتية ديل جنس نجامة ... أتاري نحن من زمان بنقرأ كتابات مكتوبة غلط و نحن ما عارفين؟؟؟
و بعدين واحد يكتب ليك : (حيث أن الفزلكة السلحفائيةتدل على الاستدامة التفكيكية الناشئة من صيرورة الحداثة البنيوية ، فإن الإمور تكون قد جاطت كعها جوطة بنت كلبية) !!!
بالذمة ده كلام يتفهم ؟؟؟ عليك الله دي ما نوعية شاذة من الاستعلاء اللغوي ؟؟؟
لاحظ عدم وجود الهميزة في كلمة الاستعلاء !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
الاخ محسن. سلام. كلامك سليم ومبسط وقواعد سهلة التطبيق ان شاء الله نقدر عليها. بس فى ملاحظة صغيرة وهى بالنسبة لى انا بالذات بكون داير ارد على عدد كبير من الناس او ان اكتب موضوع والزمن لا يسمح لى بوضع همزة ان او همزة الأكل وهلمجرا عشان كدة الكتابة بتجى بدون ضوابط نحوية او لغوية تقليدية. على العموم هذه المعلومات التى اوردتها ستفيدنا طثيرا فى الكتابة الرسمية . نرجو مواصلة اللطائف ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
شكراً استاذنا الكبير محسن خالد وحقو كل مرة ترسل بوست عن الأخطاء الشائعة قي مجال اللغة العربية ، وياريت تعمل كمان بوستات عن قواعد النحو علشان نتسفيد . وما نترك أمرنا للخواجة في الكمبيوتر يقترح لينا الهمزات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محمد الواثق)
|
هشام المجمر،.. مرحب يا هشام، شكرا يا فاضل على احتفالك الجميل بي، بعدين لاحظ (احتفالك) بدون هميزة من تحت، هاهها... ياخي مشتاقين كتير، بعدين اللاب توب، قصتو انحلت وبي كدا لاحظت إني مطوّل منك، تلفن وألا حتى بالتخاطر ما تحرمنا مناجاتك، وخليك عايش ضد أي حاجة، وأولها ضد العيش...
محمد إبراهيم قرض،.. تحياتي ياعزيز، بعدين ما تتورط معاي، أنا ذاتي مرّات بتمسكني نوع حمتن دي، وأقعد أسوي،... طوبولجي، وميكانيك كم، ونسبولوجي،... وهلمّ خوّافات... هاهاها وخليك صاحي جناين بس،... ومشكوووور
المعتمد،.. إزيك يا أمير، فهمتك تمام، وأنا ذاتي بجوبكة مرات جوبيك شترتو كعبها تب، لكن ملاحظتك الدقيقة والفي الصميم هي إنو الواحد ممكن يلم الانتباهات دي للكتابة الرسمية، وحقيقي هذا هو قصدي، في البوست ننتبه لإصلاح الكتابة ما أمكن، بس بره بره ننتبه بالضرورة، وفي مقدمتي أنا قلت كدا، وراجع جرايدنا وإعلانات تلفزيونا وووو.... بتعرف قصدي وانتباهتك حول الكتابة الرسمية، وتحيااات من القلب،..
الصادق الرضي،.. شوف ما تعمل لي فيها صحبة صحبة ونحن بيناتنا كلام كتير، كترة الرتيلة في حوض البرسيم، مستني حاجات منك، ومستني تذكرني في مواضيع كتيرة طرحتها عليك، أنا كلمتك إنو الزواج، بلم للزول كرعيهو، لكن بشتت مشهادو البمشوهو بالرأس، (وما تبقه قوّال، هاهاها)، كتير والله فاقدك ومشتاق ليك،...
محمد الواثق،.. شكرا ليك إنت علي تحريضك دا، وليك مني وعد نجيض إني دائما، وفي نفس المساحة دي أنوّه لكل شيء بستحق، وأرجو من الآخرين وفي نفس المساحة دي، التنويه لكل ما أرتكبه من أخطاء،.. والموضوع مفيد بأي حال زي ما قلت للأخ المعتمد،.. وتسلم دائماً يا سيدنا،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
اعتذار من الاخ محسن خالد الى الاخوان والاخوات المتداخلين في هذا البوست
يعتذر الأخ محسن خالد بشدة عن عدم تمكنه _ او تأخره _ من الرد عليكم لظروف صحية ، حيث دخل مستشفى المفرق صباح اليوم لاجراء عملية جراحية خفيفة ( مساء اليوم) , وسوف يواصل الكتابة بعد انتهاء العملية وفترة التقاهة .
============
امنياتنا للأخ محسن محسن بعاجل الشفاء
والف الف سلامة ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: ود شاموق)
|
الأصدقاء، سمبتيكو،.... شكراً لك عن غيبتي، وأنت رجل كنتَ كريماً معي، ومع جهدي في هذا المكان، تحياتي الغالية والوافرة،...
عاطف عبد الله،... شكراً يا صديق ويا زول شهم، وشكراً حتى على تنوهيك بخصوص تاريخي، الذي صار للقبض علي حيث الذنبوب، هاهاهها.... وليك محبتي وعميم الود،..
ود شاموق،... ألف مرحب بيك، ولك تحياتي،.. لقد ذهبت مع اللنك وقرأت ما كتبته أنت كاملا، وأبعاضاً مما كتبه ضيوفك،... أنت بالطبع أحلتني إلى هناك دون أن تقول رأيك هنا، عليه فأنا سأتكلم موجزاً، لعامل مرضي، عمّا هناك،... أولاً (إصلاح الكتابة) يتضمن هذه الملاحظات التي أنت قلتها بخصوص كتابة الأحرف إجمالاً (المنطوقة وغير المكتوبة)- في مؤلَّف الدكتور ياسر شرف، وليس التي في اسم الجلالة أو في القرآن والنصوص التي يتعامل معها المسلمون بوجه عام على كونها مقدّسة فحسب،... مع ملاحظة: أن ما قلته هو أصلاً قائم في بعض كتابات قراءات القرآن الأخرى، يصبح الناتج كالآتي: مع القرآن لا مشكلة، لأنها أحياناً كُتبت، وأحياناً لم تكتب،.. ولكن مع مع النصوص العادية والكلمات العادية مثل كلمة (هذا) نحن ننطقها (هاذا) ونكتبها على النحو الناقص والمعروف،.... أمّا الخط الذي أجابك به الناس، فهو ما لن يتبعه محسن خالد ولن يوافق عليه، قصدي قداسة وما قداسة،... لأن الكتابة للقرآن من عمل البشر وليست شيئاً مقدّساً، ويمكنهم أن يحاجوا بأن الصوت مقدّس (ما قرأه جبريل على محمد) ويمكننا أنا وأنت أن نحتج بـ: ولكن كيف نكتب الصوت؟ ولكن أحد المشاركين في الحوار وجّه إليك تساؤلاً أنا أقررته عليه، وسأُعيد صياغته ليعبّر عني بالضبط وكما أرغب،... يسألك عن هذه الأشياء هل هي ملاحظات خاصة بمفردات أم هي نظرية كتابة جديدة، ليتبعك أنت من رميت القديمة بالصنمية والقداسة المفترضة؟؟،... أنت ستناصر نظرتك طبعاً، وهو سينقلب ليقول لك: ائتني بنظرية كاملة إذن؟؟؟ وهي ستصبح مطالبة مستحقة له،... أنا نفسي كتبت حول هذا الموضوع كثيراً، ولي ملاحظات جمّة، وما أبحرت في العربية إلا بمثل مفاهيمك هذه، لكي أدمّر أصنامها وما زلت أنصب شراكي، ولكن ليس ضد ما هو منطقي من اللغة،.. لذا تصبح نظرتي للغة إجمالاً با بابتسار شديد: أنا مع ماهو منطقي، ولست مع ما هو موروث،... أوافق الاصطلاح بشكل قوي، لأنّ الاصطلاح هو نفسه لغة،.. أو إلى ماذا سأقود الناس أنا؟ إلى أن يتفاهموا أم لا يتفاهموا؟؟؟ ويا أخي العزيز أسعدتني بحق، بإثارتك لهذه السيرة،.. وأنا معك مع (إصلاح اللغة)،... ولولا المرض لكتبت لك الليل بطوله، دون أن أزعل من إحالتك الصامتة لي، وحرمانك لي حتّى من التحية، هاههاها بأي حال شكراً، وخليك في الجوار،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
تنبيه
إلى حين اللطيفة الثالثة، ماذا لو تركنا كتابة (عدا) رابط الاستثناء، على هذا النحو (عدى)،... الصحيح: (عدا) بهذه الشكلانية، بالألف الواقف،... أمّا (عدى) فخطأ، وتجعل من يقرأها يظن أنك ستغنّي أغنية الراحل مصطفى (عدّى فات، زمن العيون، الأُلفة والحضن الملاذ)!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
لطيفة (3)
هنا سأشير باقتضاب كبير، دون الخوض في تفاصيل المبتدأ والخبر، أو الاختصاص، فهدفي هو (الدرّاب الكبار كبار)،...
خطأ قولك: نحن مقتعنين بحالنا،...
خطأ قولك: نحن العارفون لم نثق بك،...
بمجرد أن ترى (نحن) تبحث في الكلمة التالية لها، أتبدأ بالألف واللام، أم بالتنكير، والقاعدة بدون الخوض في الإعراب سهلة جداً،... الصحيح: نحن مقتنعون بحالنا،.... ليه؟؟ لأنو مافي ألف ولام.... لو كانت فيها ألف ولام لأصبحت، نحن المقتنعين بحالنا،... بس أمسك في الألف واللام دي شديد،.. ما بتجيك عوجة، لقيتها تنصب، ما لقيتها ترفع،... نحن العارفين لم نثق بك،.. نحن سودانيون،... نحن السودانيين،... ولمن شاء الإعراب،... نحن سودانيون .... نحن مبتدأ، وسودانيون: خبر المبتدأ،... نحن السودانيين،... نحن مبتدأ، والسودانيين، اسم منصوب على الاختصاص،... والانتباهة ماذا لو تلت السودانيين كلمة أخرى تعرضنا لخيار النصب والرفع،،،، يعني الصحيح: نحن السودانيين باسلون،... أم.... نحن السودانيين باسلين،...
الصحيح هو: نحن السودانيين باسلون،... لتعرب كالآتي: نحن: مبتدأ،... السودانيين: اسم منصوب على الاختصاص،... باسلون: تلقائياً تصبح خبراً للمبتدأ،... وإذا نفذنا نفْس الخيار على الجملة الأخرى،... نحن سودانيون باسلون،... أم... نحن سودانيون باسلين،...
الصحيح: نحن سودانيون باسلون،... نحن: مبتدأ،... سودانيون: خبره،.. باسلون: نعت،... نعت للسودانيين، والنعت يتبع المنعوت،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
خالد محسن : الزول الكتاب شديد (عليك الله ما تدقق في كلامي ده لاني لسة ما حفظت اللطائف بتاعتك دي).. شكراً كبيراً لهذا الجهد المقدر وبس ما تحاول تركز علي البورد ده شديد لأنك لو حاولت تكتب لطائف البورد ده حاتلقي روحك بقيت لطيف شديييييييييييييييد ونحن شعارنا : في الناس القيافة حبينا اللطافة .. واصل ياباشا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
لطيفة مستعجلة
ما هي لغة (أكلوني البراغيث)،....
هي إيراد فاعلين لجملة واحدة أو لفعل واحد، وهي متعلقة غالباً بـ"نون النسوة" أو "واو الجماعة" لعامل كمونهما في الفعل،... ---عشان بيلبدوا يعني والعين ما بتشوفم..
كقولك: البنات ذهبن إلى الحقل،...
فيصبح الفاعل هو "البنات" وأيضاً نون النسوة في "ذهبن"،...
أو --- الرجال ذهبوا إلى الحقل،...
فيصبح الفاعل هو "الرجال" وأيضاً واو الجماعة في "ذهبوا"،...
أو المثال نفسه لكونها اسمها "لغة أكلوني البراغيث"،...
أكلوني البراغيث،... واو الجماعة في أكلوني فاعل، وأيضاً البراغيث،...
الأبلغ هو قولك:
ذهبت البنات إلى الحقل،...
ذهب الرجال إلى الحقل،...
البراغيث أكلتني،...
بأي حال كمجرد إشارة، القرآن تكلم بهذه اللغة،...
ولغدٍ أفصح،....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
الاستاذ محسن موضوع رائع ومفيد جدا ولحد ما نقدر نطبقه استحملوا أخطائنا يديك ألف عافية
تخريمة: ما عندك حاجة تصلح الخط؟ عشان خطي من شدة ما كعب مرات انا زاتي ما باعرف أقراه
زولة123
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: zola123)
|
zola 123 ،.....
شكراً يا زولة وتحياتي،... بعدين إنتو برضو أصبروا علي البري،.. ولو لقيتٍ الناس البصلحوا الخط، ما تتوصي، كلمي أخوك (أخاك)، أنا كمان خطي مكعوج ومعيوق في إيدي،... وليك سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
لطيفة:
حروف الجزم معروفة، ولكن هناك ملاحظة تغيب عن واحدٍ منها وعن تأثيره على الفعل المضارع،... (لا) الناهية، التي تنهى عن فعل معين،...
الناس تكتب: لا تنعي أخاك،.... خطأ،.. وأيضاً: لا تنهى عن خلقٍ وتأتي بمثله،.. خطأ لا تنسى ذكر الله،.... خطأ
الصواب هو أنّ (لا) هنا ناهية وليست نافية، إذن يجب جزم الفعل المضارع، والذي سيتجلى في حذف حرف العلّة في مثل هذه الحالات الثلاث،..
فالصحيح: لا تنعَ أخاك،... لا تنهَ عن خلق،... لا تنسَ ذكر الله،...
والفتح عند آخر الفعل هو واجب (في هذه الحالات) وإشباع للصوت المحذوق لعلّيته،..
وإلا كان الفعل هكذا،.. (بدون فتح) في حا لات ثانية،..
لا يغتبْ بعضكم بعضاً،..
وإلى حين مناديل أخرى،..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
إزيّك يا مُـحْسْ. الحمد لله أنك ما زلت علي قيد الحياة البوردية. تصدق يا محسن أنت الكاتب الوحيد "المحسن" الذي خشيت أن "تـبَـرْبِحه" قوانين البورد الجديدة. أنت يجب أن تبقى أيها المسخوت .. لأنك لست عاطلاً. وقديماً قيل لنا (في جيهة أم شديدة): أرجى سفيه ولا ترجى عاطل.
هذا البورد يا فهيم كشف عن خلل عظيم في حظ السودانيين من البراعة والتجويد النحوي والإملائي. ما كنت أحسبني أحيا إلى زمنٍ يوصف أحدهم بالمفكر أو الرائع وهو لا "يحسن" أداة تواصله اللغوية؛ عربية كانت أو انقليزية. رأيت كل ذلك في هذا البورد اللطيف يا بتاع اللطائف انت. ورأيت ما رأيت.
لدي سؤال فلسفي إبن ستين كلب .. وكم وددت أن أفرد له بوستاً منفصلاً. سؤال لا علاقة له بالنحو أو الصرف أو الإملاء أوالقواعد اللغوية المعهودة .. سؤالي هو عن "حشرة" كلامية جديدة دخلت جحر الكتابة السودانية .. ولست متأكداً من أصلها. أظنها جاءت من الدارجية الشامية واعتلى ظهرها السودانيون قبل غيرهم من أهل الله في البلاد الأخرى، وأنت تعلم حب السوادنة "المثقفين تحديداً" لالتهام كل ما هو غريب، دون مساءلة. قرأتها أول ما قرأت في مطبوعة تصدر عن جماعة خير الدين حسيب (المستقبل العربي) في منتصف الثمانينات. وبحثت في أمر كاتب ذلك المقال الذي تضمن تلك الكلمة فوجدته شامياً، وللشوام "لغا" يعتبرها الهامش لغة. ثم بحثت وبحثت فلم أجد كاتباً مصرياً أو غير شامي يستخدم تلك الكلمة (أهي كلمة؟) بتلك الطريقة. الآن أراها تسرح وتمرح في كتابات السودانيين، في البورد وخارج البورد. وأنا بدي أسألك من "هيك" شغلات يا محسن.
لكن خليها بعدين. أنا هسع بدور أبارك ليك الحياة .. وخروجك سالماً من محكمة البَرْبَحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محمود الدقم)
|
شنتير،... إزيك يا شنتير،... (أرجا سفيه ما ترجى عاطل)، إنت عارف دا أحلى نقد وتعليق سمعتو من الله جابني هنا، وبالجد حبوبتي الحرم بت طيفور ما عندها لي وصف غيرو، دا وواحد تاني، كُل ما أقول لي واحدة من البنات طايرة وين وألا ماشه وين – شوف بنات أهلي أو الجيران، أنا وحيد أمي وأبوي، تناولني أخوه -أخاه: السفيه قلبو مرضان عاد،... لكن سؤالك الفلسفي دا جاب كثافتي، لأني شكيت في كلمة بدافروا فيها جماعة بهناك، قلت أكتب ليك، خايف تجيب لي الدفاس هنا، وباقي عندي تيراب خايف عليهو، دُفاس البقر يا عاق البحرت يا طرّح الحامل،.. بعدين أنا قبضتك عمرياً من جماعة خير الدين الحسيب، ولا حظ إنو ديل جماعة عراقية، اتخاتفوها ناس هيك شغلات، وشكيت في كلمة تانية أنا مستخدمها، بس المرّة الجاية تعال لي بالأكيدة، وأسألني من تاتيرها ليك مكان مكان،... وسَكْ سَكْ الكلمات دي بدوني عليها ماهية ما تهم،... وأبقه عافية،.. والله يبارك فيك،....
سمرية،... يا ستي تسلمي،... وشكراً لاهتمامك إنتِ، وأرجو أن نتعاون هنا جميعاً في هذه الصفحة، لا تتركوني لكسلي، كل زول يجيب كورتو ويجي،.. وتاني تحياتي وشكرا،..
محمود الدقم،... شكراً يا أخي، وأرجو أن لا ينقطع وتلحق بنا العطالة،... تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
Quote: دُفاس البقر يا عاق البحرت يا طرّح الحامل،.. |
يا مُحْسْ .. لقد تدافس البقر ولم يعق الذي يحرث .. بيد أن الحامل قد طرحت؛ عجْلاً أدهماً برأسين .. فما قولك في "هكذا" طُراح؟. وبين البقر والطُراح تجد الأكيدة.
أين أنت يا هذا؟. مقلول السياسة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: Rawia)
|
Quote: دُفاس البقر يا عاق البحرت يا طرّح الحامل،.. |
تور وحش الخلا الـ خلعو وخِتو الصيّادة ملفوخ قرْنو ما بِقْلِب لسانو شهادة
دي شوية زيادات كده عشان راوية عتّرت لي وأنا في انتظارك آ ضراعي.
يا مُحْسْ .. لقد تدافس البقر ولم يعق الذي يحرث .. بيد أن الحامل قد طرحت؛ عجْلاً أدهماً برأسين .. فما قولك في "هكذا" طُراح؟. وبين البقر والطُراح تجد الأكيدة.
أين أنت يا هذا؟. مقلول السياسة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
بالله ترانى الطيش وانا كل يوم اسود فى الصفحات..شكرا وفعلا (العلم نورن) تسلم يا محسن والرجاء ان تواصل عسى ولعل نفك الدفة لى غيرنا تسلم يا جميل..بالله بعد ما تنصلح الغلطات الاملائية واللغوية نسأل الله ان ينعدل الطرح كمان لان المنبر صار ينعاف..تسلم،،،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: صديق الموج)
|
شنتير،... التور البنف خرت الحبال وإدلّى كربو التقيلة محارتو ما بتنقلّه نهشو الكرباج وفي سريهو اتملّى كضّمو الشويش قطع الجرير والتلّة ودي من مسرحية –مجادعة- كتبتها زمان، إن لقيتلي منها شيء بجدعو ليك، حاكم أنا بعد التنتّر الكتابي دا كلو مهمل في كتابتي،.. بعدين عجل 2 رأس دا طُراح السرور،... وللمعلومية (طرحت الأنثى والبهيمة فصيحة كررر) وبرضك ما قلت لي الكلمة، ما تبقه حاسد،.. وأرقد عافية
راوية،.. مشكورة شديييد، ذكرتيني إنّي عزّابي، بعدين أنا مطوّل لساني علي الصديق وود أمّنا السمندل، ما بقدر أتجرّس هسه، غايتو علينا وعليك مبروك،...
صديق الموج،.. تسلم يا أمير، وبعد وزنا موجة أم درمان، إن شاء الله عاد ربي يوزن أم درمان في رقبتها،... وتحياتي،..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
علي بالدين قلتها. يا زول ركز شوية. وبيني وبينك .. أنا أفضل الخوض معك في أصولها خارج هذا البوست حتى لا أقع تحت طائلة الظلام.
واصل يا محسن بالله في أدوات الاستثناء .. وبعدها تمييز العدد .. وبعدها المفعول معه .. وبعدها ما يسمى بالفضلة .. ثم التوابع، توابع اللغة الأربعة .. و و و .. وهكذا. بلاوي في البورد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
الأستاذ محسن خالد
لك التحية والاحترام
بعد قراءة هذا البوست القيم لابد من مراجعة كل ما نكتب هنا فقد اتضح لنا اننا عثنا فى البورد اخطاءً واننا وضعنا كل شىء فى غير موضعه ولتسامحنا اللغة التى - لا شك - ستعتبرنا دخلاء عليها ولكنها على كل اصبحت لغتنا الاولى ولا مناص من تعلمها بطريقتها الصحيحة كما توردها انت هنا سيدى ..
نسأل الله ان يكون تعليمك لنا ما يفيدنا فى ميزان حسناتك لا سيما وان اللغة العربية هى لغةالقرآن وحرى بمن يود التعامل معها ان يتعلمها جيدا ان لم يتقنها..
مع كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: قرشـــو)
|
شنتير،.. ياخوي كلامك السمح دا ما تسويهو لطيفة وترميهو لينا هنا، بس إلا أخوك يقوم بيها يعني، قلنا بالساهلة، وبعدين ما في زول مقاولني،.. وكن بخير
قرشو،... شكراً يا رجل،.. وتحياتي،.. حبّيت أقول ليك حاجة صغيرة، وافهمني صاح أنا ما ضد أدعيتك ونصايحك، وبصحى كل يوم عشان يكون ماعوني أوسع،.. قولك العربية لغة القرآن،.. وفي الحقيقة القرآن هو من لغة العرب، لأن اللغة وقومها سابقون عليه وهو تالٍ لهما،... أنا عارفك قلتها ساي، عشان كدا قلت ليك كلامي دي ساي، مجرد تصحيح،.. وكن بخير،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
الاخ الفاضل محسن
شكرا على اللطائف الصغيرة ذات الفائدة الكبيرة.
لطيفة صغيرونة:
اعتقد ان القرآن سابق للعرب،لأنه كان فى اللوح المحفوظ قبل ظهور العرب،فى سابق الازمان
كذلك العربية هى لغة اهل الجنة فى قادم الازمان،كما يقول بعض العلماء
والله اعلم
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
الأخ محسن موضوع ممتع و مفيد جدا. كلنا في (حوجة) إليه.... بالمناسبة هل (حوجة) صحيحة؟ سمعت من قبل أن الصحيح حاجة. المهم الموضوع مفيد جدا و مطروح بصورة مبسطة أرجو ان تواصل فيه. كلمة شنتير القصدها هي الاستعمال لكلمة هكذا كما استعملها هو أعلاه:
Quote: فما قولك في "هكذا" طُراح؟ |
فقد أصبحت (موضة) في الكتابة. أمر آخر لم أفهم سر غضيتك على الفاضلة د. مهيرة فهي لم تفعل غير الحديث عن تصورها حول موضوع معين و لم أدر لم فسرته أنت على أنه محاولة لصرف البوست عن وجهته. و عموما هي ضيفتك و وجهة نظري أنها تستحق منك غير ما استقبلتها به. و في انتظار المزيد من اللطائف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: مهيرة)
|
Elawad،...
تحياتي يا أخي، وسلام،... وشكراً لك عقب التقريظ، وسلامي أوفره حوجة لم ترد في القواميس كما أسلفت، بل حِوَج/ حاجات/ وحوائج/ ويجوز: حائجة، ومنها أيضاً لكمة لذيذة وهي: المحاويج، التي يُلسن بها بدونا، بمعنى المحتاجين،... الكلمة التي أشار لها (شنتير) وكلمات أُخر تجادعنا بها على الإيميل،...
(كلامهما وكلامي، مبني على خلفيات غير موجودة في هذا الكتاب)،.. بخصوص مهيرة، أو من عند "قرشو"، هناك "كتاب" أُفرد بخصوص "تيموليلت" قام به "قرشو"، وكتبت فيه "مهيرة"، ويمكنك مراجعة ما فيه، ولم يكن مسيئاً لي أبداً، ثم من خلال رسالة على المسينجر من "قرشو"، وليست مسيئة أيضاً، وإن فيها توجيه ديني كما في الكتابة عن تيموليلت،.............. ترسّخ لدي الآتي، وربما أكون مخطئاً، ولكن بأي حال أُنبّهك إلى أن للغتي المختلفة هنا ما وراءها، ومرّة ثانية قد أكون مخطئاً، فقد شعرت بأنّ الموضوع مطاردة لأفكاري وكيفية تفكيري وإملاءات، ولا أرغب لهذا الكتاب عن اللغة هنا في التشتّت، لأنه لا ذنب له، ولا غبار عليه، إن لم تكن فيه فائدة عميمة، أنا أُريد للناس كلهم أن ينتجوا، وليس فقط التصدّي لإنتاج الآخرين، أو لأفكار صغيرة في أعمالهم، سواءً قدحاً أو مدحاً، وثِق أنني صادق فيما أقول، ولست أعني أن أكون جلفاً مع أحد، وأحفظ الود ما استطعتُ، وراجع كل كتبي هنا، وطريقة تعاملي وروددي على الناس، بل أجتهد لهم في الجمال، لدرجة تطمح في أن تخلق نصاً موازياً، يا خي أنا كتبتُ معكم هنا هرباً من القبح، وإلا فالكتب الورقية تغنيني، وأنا أعتذر منك، ومن ضيوفي، بما فيهم قرشي ومهيرة،.....
مهيرة،... شكراً جزيلاً، وتقول العرب: كلّمته فما ردّ لي حَوجَاءَ ولا لَوْجاءَ، أي لا كلمةً قبيحة ولا حسنة،... وكلامي الفوق دا عدّيهو زهجة من ولدك زي ما قلتِ في كتاب قرشو،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: مهيرة)
|
Elawad،...
تحياتي يا أخي، وسلام،... وشكراً لك عقب التقريظ، وسلامي أوفره حوجة لم ترد في القواميس كما أسلفت، بل حِوَج/ حاجات/ وحوائج/ ويجوز: حائجة، ومنها أيضاً لكمة لذيذة وهي: المحاويج، التي يُلسن بها بدونا، بمعنى المحتاجين،... الكلمة التي أشار لها (شنتير) وكلمات أُخر تجادعنا بها على الإيميل،...
(كلامهما وكلامي، مبني على خلفيات غير موجودة في هذا الكتاب)،.. بخصوص مهيرة، أو من عند "قرشو"، هناك "كتاب" أُفرد بخصوص "تيموليلت" قام به "قرشو"، وكتبت فيه "مهيرة"، ويمكنك مراجعة ما فيه، ولم يكن مسيئاً لي أبداً، ثم من خلال رسالة على المسينجر من "قرشو"، وليست مسيئة أيضاً، وإن فيها توجيه ديني كما في الكتابة عن تيموليلت،.............. ترسّخ لدي الآتي، وربما أكون مخطئاً، ولكن بأي حال أُنبّهك إلى أن للغتي المختلفة هنا ما وراءها، ومرّة ثانية قد أكون مخطئاً، فقد شعرت بأنّ الموضوع مطاردة لأفكاري وكيفية تفكيري وإملاءات، ولا أرغب لهذا الكتاب عن اللغة هنا في التشتّت، لأنه لا ذنب له، ولا غبار عليه، إن لم تكن فيه فائدة عميمة، أنا أُريد للناس كلهم أن ينتجوا، وليس فقط التصدّي لإنتاج الآخرين، أو لأفكار صغيرة في أعمالهم، سواءً قدحاً أو مدحاً، وثِق أنني صادق فيما أقول، ولست أعني أن أكون جلفاً مع أحد، وأحفظ الود ما استطعتُ، وراجع كل كتبي هنا، وطريقة تعاملي وروددي على الناس، بل أجتهد لهم في الجمال، لدرجة تطمح في أن تخلق نصاً موازياً، يا خي أنا كتبتُ معكم هنا هرباً من القبح، وإلا فالكتب الورقية تغنيني، وأنا أعتذر منك، ومن ضيوفي، بما فيهم قرشي ومهيرة،.....
مهيرة،... شكراً جزيلاً، وتقول العرب: كلّمته فما ردّ لي حَوجَاءَ ولا لَوْجاءَ، أي لا كلمةً قبيحة ولا حسنة،... وكلامي الفوق دا عدّيهو زهجة من ولدك زي ما قلتِ في كتاب قرشو،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
الأخ محسن... لا أدري... لكن شعرت أن هناك جزءا من ردك قد سقط أو أن الرد غير مكتمل بالذات فيما يتعلق بكلمة (هكذا) التي أثارها الأخ الحبيب شنتير. أما بخصوص قولك:
Quote: ولست أعني أن أكون جلفاً مع أحد، وأحفظ الود ما استطعتُ، وراجع كل كتبي هنا، وطريقة تعاملي وروددي على الناس، بل أجتهد لهم في الجمال، لدرجة تطمح في أن تخلق نصاً موازياً، |
فيعلم الله لو لا ما لمسته منك من علو خلق و حسن مخاطبة ما تجشمت عناء لومك و عتابك على ردك على الدكتورة مهيرة. و كم من كلام غث يقرأه الواحد في هذا المنبر و غيره و لا يعتب على صاحبه لآن حسب كل إناء أن ينضح بما فيه. لا يفوتني هنا أن أعبر عن إعجابي بقول شنتير:
Quote: هذا البورد يا فهيم كشف عن خلل عظيم في حظ السودانيين من البراعة والتجويد النحوي والإملائي. ما كنت أحسبني أحيا إلى زمنٍ يوصف أحدهم بالمفكر أو الرائع وهو لا "يحسن" أداة تواصله اللغوية؛ عربية كانت أو انقليزية. رأيت كل ذلك في هذا البورد اللطيف يا بتاع اللطائف انت. ورأيت ما رأيت. |
فأمثالي معذورون إن خرمجوا في كتاباتهم و لكن المشكلة في من يطرحون أنفسهم كمفكرين و أدباء و إعلاميين و لا يسلم لهم سطر من أخطاء يشيب لهولها الولدان و أمثالهم في المنبر كثير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: Elawad)
|
الاستاذ محسن خالد دبايوا شكرا على هذه المائدة الدسمة. ولى سؤال مكتبوب اعلى المنبر الحر (المتواجدون الان) هل الصحيح المتواجدون الان ام الموجودون الان؟
واعمل حسابك من المادة14
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: هاشم نوريت)
|
هاشم نوريت،... دبايوا، إيتانينا،.. فارس ود القبيلة، ما بتكفى دياهو الأثر،... ولّعت والدرر فيها، فوقين ديا متر،.. هوي هوي مرحبا،..
إزيك يا زول، وتحياتي، وشكراً علي كلامك الجميل، بعدين للنكتة أنا محضّر مخلايتي تب للرحول كان 14 كان 15،... وهاك الفتوى الطلبتها،..
لا يجوز مطلقاً أن نقول (المتواجدون الآن) ونحن نقصد من هم حاضرون، بل الصحيح أن يكتب الأخ بكري (الموجودون الآن)، أو (الحاضرون الآن)،... وكذلك لا يجوز أن نقول المتواجد في المكان الفلاني،.. بل الموجود،.. لأنّ التواجد تفرّعات من أصل كلمة (الوَجد)، فالمتواجدون الآن، تعني الذين هم في هيام وغرام في هذه الساعة، يعني داخل القواطيع وغرف النوم،..
ودي النصيحة أنا مرقتها ليك يا ود نوريت، وربّك يستر،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
الكاتب الروائي محسن خالد...
Quote: ...بالرغم من كوني "كاتب من ورق" |
(فليحتفِ بك الوَرَق إذاً...)
بصراحة يا عزيزي (إسمح لي بها)، أنا مصاب في هذا الفضاء ، هذه الأيام، بحالة من "الزهق" لا حدود لضربته الماحقة ، وهذه بالتحديد – الحالة – هي ما أعجزني عن التداخل معك ، ترحيباً واحتفاءاً... إذ بدا لي صوتك الروائي قريباً من القلب ولصيقاً بهمِّ الكتابة كما أفهمها...
وها أنت تجترح هذا الخيط الذي لديَّ فيه كلام كثير... سأعود اليك هنا إذاً ، ربما لأتحدث عن جانب آخر من جوانب الكتابة وتجويدها (كلمة إصلاح أزعجتني قليلاً، أظنك ستعرف لماذا)... سأضيف هنا بعض الملاحظات حول العلامات البيانية في اللغة العربية (بالعلامات البيانية – مقابل البلاغية – أعني ما اصطُلح عليه بـعلامات الترقيم). وكنت قد كتبت دراسة طويلة عن استخدام هذه العلامات في الكتابة العربية ، ولكن انتهى بي الأمر الى قراءة استخدامها في الكتابة الشعرية – سعدي يوسف نموذجاً- مما أجَّل المشروع البحثي (الى حين، مثلما أتمنى) لصالح مشروع المتعة!
لك المودة والتقدير...
و..."سأتواجد" هنا يا عزيزي؛
ح. خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
إلى حين إنزال اللطيفة التالية، نظل في الانتظار.
الأخ فردة .. في انتظار إسهامك المنتظر. قرأت لأحدهم أن "الترقيم" البياني ليس من أصل اللغة العربية. وكان الأولون في كتاباتهم يصلون الكلمة بتاليتها دون حاجز ترقيمي، إلى نهاية الموضوع. لا أعلم مدى صحة هذه المعلومة. إشهامك في هذا البوست قد يكشف لنا عما نجهل. ولك الشكر.
أين أنت يا محسن؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: Shinteer)
|
عليك النبي يا محسن واصل عشان خاطر الكتابة و * * * ( ترفع عن كل سفيه وذمّهُ خلقُكَ يأبى عليك تميلُ
وحيِّ كل شريف نطق حقاً وضع على حرفهم إكليلُ ) * * * أرجو إعادة تشكيل النص أعلاه وهو (للشاعر) ود الشيخ وفتح فصل للدروس الخاصة .. وشكراً ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: بدري الياس)
|
- الناس دي ما عايزة كتابتا تنصلح والا شنو؟ - ..... - طيب مالن بخلو زي البوست ده يحتل؟ - ..... - إنت ما سامعني والا شنو؟ - .... - طيب كان ماب تسمع ماب تقرا؟ -.... - خلاص أنا بدفر البوست لي قدام وانت الله يعدل علينا وعليك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: Shinteer)
|
يسلم السلام من تكنيك النضم، يسلم السلام ويطيب من عَوَجة مقاصدنا حد يكون السلام،.. السلام متعافي، عليكم،.. يا أحباب خليكم متلخبطين بالحزن، وبالرماد، طوّالي طوّالي، في الحزن معرفة وخَرَس جميل،... اخرسوا من حزن،.. أو قولوا من طول صمت الأصدقاء، سنعبر،...
شنتير،.... تحياتي يا عزيز،... وماك طيّب؟؟ طبعا الترقيم ليس من أصل "الكتابة" العربية مش "اللغة"، ولا غيرها من اللغات حسب علمي، بل هو اجتهادات حداثية، (ولا حتى النقاط كما تعلم –بخصوص اللغة العربية) مع أنّها من بنية النبر، وواجب توضيحها، وكتاب الأصنام باعتباره من النصوص العربية الأقدم، لو رأيت مخطوطاته تجد أنّك أمام خربشات آخر ما يمكن أن تكونه "الكتابة" الحالية،... وأنا معك أنتظر الأخ فردة ليُرينا رؤيته كي نستفيد منها جميعاً،... وليك السلام آخوي،...
بدري الياس،.... إزيك يا زول، وأهو وصلنا وبنشوف الفي الكتاب، ربك يسهّل،.. إنت بس كان أنا سهيت والله شالتني موتة وألا سفرة، أدفر البوست قِدّام، وأهل الرايحة بلقوها،... وتحياتي يا عزيز،...
أهو جينا يا شنتير،... وين حاجاتك بتعة اللغة ديك، فكّها هنا، في البال حاجات كتيرة، بس خايفين الكتاب المبسّط يتحول إلى كتاب نحو ممل،...
أصدقائي كلكم،... يبدو أنني متعب جداً، على غير العادة، فالتعب والألم والحزن المؤجلون بتمامهم، لحقوا بي عند هذا الحد من الدنيا والدهر، لذا أعتذر منكم، فاليومي أصبح مثل كأس لئيمة جدا، وبحال إمرأة لا تدري هي ولا أنت ماذا تريدان من بعضكما، الحب ينهار في طريقه إلى الحب، ودرويش وصديقه نوري الجرّاح يتحاوران منذ زمن طويل: الطريق إلى البيت أجمل أم البيت؟ سأعتني بكم، رغم تعبي، وأنتم هنا هنا هنا، الآن أؤشّر ناحية القلب،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: Shinteer)
|
شنتير،... والله الكتابة تطير، هسي رأسي لا فيهو عربي ولا محل للتمباك،... يرعوها كيف ما عرفتها؟؟ بعدين بكاك دا ح يكون بكاء يوبيلي ماسي،... والجماعة ياهم كاتبني برضو والكتبة بايتة، وشايلها زي الحنّة لأنها مطبوقة فوق كتبات كتيرة،... ياخي مشهادي جايط الأيام دي،... وأتمنى كلو يوم لو أطير وأتبدد متل ريمودوس بتاعة عمك ماركيز، تشيل ملايات علي الحبل تشرّهن تقوم هي والملايات فو فو في السماء،... يبقيها علي الله دي،...
تسلم،... حس أب جقرة والقَرَبين دوام باريني............. وأنا أخو اللينة كان يبقه الحديث عانيني،... (جدك ود ضحوية يرد على الضرير في مجادعة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: هاشم نوريت)
|
يا محسن خالد و الله العظيم و كتابه الكريم انا اكان في محلك اسيب اي شي و ألبي طلب هاشم نوريت ياخي دي نقلة نوعية كبيرة جدا و ان شاء الله بكرة هاشم نوريت يطلب من الجماعة البنزلو المديح بردةالامام البوصيري او يا راحلين الي مني بتاعة برعي اليمن . و الله يا هاشم نوريت انتا مجيرني عديل كلامك في اشياء كتيرة منطقي خاصة الوطنية بس تجي تلبس جلابتك القصيرة بتاعة انصار السنة ترجع الف سنة لي وراء علشان كده انا اي بوست بتاعك قاريو داير اشوف نهاية تفكيرك شنو خاصة انك زول ما ساهل يعني عديل كده اناشايفك زول تمام بدون جلابية انصار السنة دي و خاصة في مسائل التصوف و موقفك من الاخوة الجمهوريين سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: domdom)
|
هاشم نوريت،... تحياتي يا عزيز،... وصدقني دنيتي جايطة شوية، بس ليك وعد نجيض، من هنا لي بكرة، نباصرها،.... سنرى،... وشكرا يا غالي،..
domdom،... ياخي سلامات وماك طيب،... واحمد ربك إنك ما في محلي،... لو ملاحظ كل الناس في البورد دا، بقولوا ما فاضيين ولو لقيت زمن وما برد عليك هسي، وبنجي راجعين،... ياخي جنس الكلام دا، أنا بكجنو عديل،... وبتمنى لنفسي ما تقولوا إلا مغبية وتبحت طايحة علي الأرض من فتفتة موت التعب مش تعب الموت،... ودي أنا عاملها لرقبتي، ما للناس، (يعني تدور 24 ساعة زي المكنة) لأنني لا آمن نفسي على نفسي من التفكير،... أُريد لها الانشغال، بدل السهك أو حتّى مغازلة التجارب الغامضة-الرحيل لغابة إلى لا مكان إلى أي حُفرة بعيدة عن هنا، كل هنا،... أو حتى تجريب الالتحام مع الغياب الكبييير،... بس تفكّني الحاجات، وتلقاني هنا،... وما بطوّل،... تحياتي يا جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
مرة كده يا محسن رجاء جابت كلام انا كتبتو زمان وحبت تستشهد بيه عشان ترفع من مقامى
ولما طالعت الكلام المكتوب لقيت فيه غلطة لغوية قدر الهجمة كمان مكررة ...وانا طبعا جابدنى ابوى بنضرس من الاخطاء اللغوية والاملائية...فلما شفت غلطتى ...عرفت انه اخطاء الكتابة فى المنبر ده "قضاء وقدر"..
جيت هنا عشان اشيد بجهدكم المقدر..فى البوست ده...وعلى موهبتكم الابداعية المعتبرة فى مقام الكتابة فى بوستات أخريات.."بضم الالف" والابداع قسم...
لك محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: Tumadir)
|
وعـُـقـْـبان يا الـلّـصَـم عـادَن ليالي ســهـَـرْنا
محسن خالد .. الدُّخْري .. داير لي معاك زمْبَعة، بصحبة أقحاحٍ كِرامٍ كزاعرِ. وكزاعِر هذي لا بعلمها إلا الله والراسخون في فقه الشِّياص. يا رفيقي .. استمر هنا في إصلاح ما لا يمكن إصلاحه. ولك الضروع الدِّلاء .. أو كما قالت: الضروع الدَّلَوَة.
يا سيدي .. هل لك أن تشعلها حملة تطهيرية ركينة الجناب والعِماد؟. اشعلْها ودعْـها تحرق الغثاء.
ليك وحشة مرة أخرى. وأنا بين حضوري وغيابي .. أراك مفلقاً. وسوف يطووووووول غيابي وعشم حضورك.
إنت عفريت. وقد أتيتها من حيث تؤتى. فيا لك من سائس أنفسٍ عتيق. عتق دنّك ذواهب المعتقين (المعرّي قال هذا ردئ) ودارت كؤوس السعد (سنيحاً وبارحاً) فوق رأسك "المفارِق".
آآ جنى .. أنا كان ما لميت فيك عيني ما بتلاقي (دي رطانة يا مُحْسْ).
الليل أمسى وألبِل حرّرنّو مشيهِن عَقَبَن موية .. والجبل أب قِرود راجيهِن الـ خَلاني فرْض الخمسة ماقَـضِّـيهِن رزْق الدنيا .. والـمِـحَـن البصارِع فيهِن
رحم الله شيخنا ود ضحوية .. وبوّأنا مكانته الأدبية.
يا زول إت مطَرطَش.
أنا تاني ما عندي بيك شغلة. من هنا وغادي ما بقدر أدافر الانترنت .. لأني معزِّل إلى ما شاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: Shinteer)
|
دمدم دبايوا شكرا على كلاماتك واتمنى ان اكون عند حسن ظنك وحكاية انصار سنة دى نخليها حسى وارجو ان تكون من الموجودين هنا عشان تساعدنا فى مناشدة محسن كما والراجل نستطيع انو نستفيد منو بس يخلى زوغاناتو دى .
الاستاذ محسن خالد دبايوا الاسئلة كثيرة والهموم كبيرة بس شوية وقت منك تخصصه لنا ستعم الفائدة ودمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: هاشم نوريت)
|
أولاً عذري يا أصدقائي جميعا، انتهينا من السفر دخلنا في مشهاد الحُمى، وما زلت بنصف روح،...
تماضر،...
تحياتي يا عزيزة، وأوافقك إنو في أخطاء قضاء وقدر، وأنا بعد فلهمتي دي كلها، كل يوم أقرأ فيهو واحد من كتبي ألقى بالة أخطاء مش خطأ واحد، وأرجع للناشر والديّة تقوم، لأنو ح يضطر يستخدم بليت جديد للطباعة،.. وتحياتي لك يا جدعة،...
شنتير،...
ياخوي هسي أنا محمووم، ورأسي نمل نمل،.. بعدين بلاد الساكي دي ما جربتها، بس ما تخاف، بقوم أسك ليها تأشيرة وأخليك توصف: لا شارع تايوتا خليهو،... تمسك سوني طوالي وتدلى بعدلك، لامن تلم في بنايات توشيبا، أها... خلي الحمى تروح، أو تروحنا،..
هاشم نوريت،...
تحياتي يا عزيز،... وهسي المادة جاهزة، يعني فكّرت فيها، بس كيف نتنتنها في الكمبيوتر ونراجعها، مِد الصبر براحات،... وسنرى،..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! (Re: farda)
|
farda،...
تحياتي، لقد هُددتُ تماماً، لأكتب هناوبالحمى والرهق، معلقا أو محرضاً،... وأها بكرر الكلام المكجنو، ح أجي لكلامك تاني،.. وإلى ذلك الحين، واصل أنت هنا في موضوعك، واترك لي عنوان الدار التي أصدرت ذاك الكتاب لو أمكنك،.. وتحياتي أبدا،... ودم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر، بين قوسين! (Re: Shinteer)
|
هاشم نوريت،... إزيك وماك طيّب، أها الليلة فيها عمار،..
فردة،... يا عزيز، أستمر طوالي، وما تهم بوجودي وعدمو،... واصل،... أنا طبعاً ما راجي الأقواس والفواصل والشرطات والنَقْط، ولا علامات التعجب والأسئلة والكلام دا، داير أشوف ما بعد داك، وحتى ما بعد علامات القرآن البيانية: (قلي، صلي، لا، م، نهي وسجدة) ودي برضو كانت محاولات فقهاء يا شنتير،... لأنو عندي رأي إنو طريقة الترقيم العربي دي لسه في الروايات دايرالها اجتهادات،... ولاحظ قصة يوسف، سورة (يوسف) –الرواية، كيف كانت صعبة في توجيه الحوارات، الحوار لأنو بدون ترقيم كان محتاج ينزل في بنية النص،... واصل،...
شنتير،... أريتك عافية،... وكُن بخير يا عزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
محسن خالد دبايوا صدقنى ناس يربو ديل عملوا لى ربو فى المخيخيخ ماعلينا
لكن قول لى هل صحيح ان نكتب(مساءا) كما هو شائع ام (مساء) والتنوين على الهمزة (ماعرفتها موجودة فين على الكى بورد) وقس عليها بقية الكلمات التى اخرها همزة على السطر وقبلها الف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: هاشم نوريت)
|
نوريت،... سلامي يا هاشم،.. ياخي إنت أدروب شنو؟ أسئلتك كلها عكاز –شوتال في الركبة،... وصحيح هنا في شوية ربكة،...
نجد أن الكتابة لكلمات مثل: مساءً، قضاءً، ضياءً، سماءً،.... تتم على هذا النحو، يُوضع التنوين هكذا بدون ألف متأخرة،... بينما كتابة كلمات أخرى مثل: ضوءاً، جزءاً، نوءاً،... يتم فيها تثبيت الألف،... والثابت هو أنّ أساتذة اللغة منذ عهد الفقهاء رأوا أن لا يكتبوا الألف مرتين، في حالة الكلمات التي تكون فيها ألف سابقة (نموذج المجموعة الأولى) لا نكررها،.. أما في نموذج المجموعة الثانية، فلا بد من كتابتها، لكي لا يسقط صوت الحرف حين القراءة،.. يعني هم لا يكتبونها في الحالة الأولى حفاظاً على شكل الكلمة،... ويكتبونها في الحالة الثانية حفاظاً على بنيتها،... جات معاك يا ود نوريت وألا نحرتها تاني؟ (بعدين علي الكي بورد عادية بتكتب الهمزة من (X) والتنوين عليها من حرف (ص: W)، وجرِّبها علي كدا)،... وتحياتي يا عزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
خطأ: في هكذا موضوع. صواب: في موضوعٍ كهذا.
إزيك يا مـحْـس ود خالد. كيف أحوالك؟.
يا أخي أنا حكاية: هكذا موضوع دي عملت لي عقدة. نفس العقدة التي عانيتها من مفردة البنفسج. لقد كرهت مفردة البنفسج تماماً، وبعدها الالق.
قلنا نسلّم عليك لأنك واحد من قلائل الظرفاء الخسوسيين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: Amjad ibrahim)
|
Shinteer،...
تحياتي يا شنتير،... يايخي الحكاية دي ما قلنا مشهادها زمان، إنت محرقة روحك عند زول وألا شنو؟ بعدين قبل كم يوم، لقيت لي حوار عاملاهو معاي مجلة وأنا ذاتي كاتبها "حبيبتك هكذا بطولها،.. أها الليلة أمش ماتنوم،.. وأبقه عافية،... وإنت أهم الظرفاء الحلوين في هذا المكان،...
Amjad ibrahim،....
تحياتي وسلامي، وأنا أشكر لك اهتمامك به،.. ودُم بخير،...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
لطائف نتشه
الغِواية،... بالكسر خطأ، الصواب (الغَواية) بفتح الغين
الغِلالة،... بالكسر خطأ، الصواب (الغُلالة) بضم الغين
العَنجهية،... بفتح العين خطأ، الصواب (العُنْجَهية) بضم العين
لا تقل (عَياناً بياناً) بفتح العين خطأ، الصواب (عِيانا بياناً) بكسر العين،..
وأيضا (شاهد عِيان) بكسر العين وليس بفتحها،..
الودِع، (ست الودِع) الكلمة فصيحة، ولكن (الودَع) بفتح الدال وليس بكسرها،..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
الأعزاء، غصباً عنا، وشوية شوية، نجد أنفسنا مضطرين للخوض في أُسس الدلالة اللغوية، بنية النحو، ومفارقين لشكل الكتابة، هناك الكثير من القواعد البسيطة، ولكن الناس هنا "يتردونها ترداً، جنسو بَرَا"، هذا المكان هو عالَمٌ ليس من الافتراض أو الوهم التكنولوجي، كما يروّج الكُسالى والمتهرّبون من ضرائب الكتابة "وقطايعها"، بل هو عالمٌ من الكتابة، وشروط هذا العالم كلها موضوعةٌ على أُسس الكتابة، فيا أحباء رجائي إليكم دعوا العجرفة الجاهلة، وتعالوا إلى هذا المكان واذهبوا أيضاً إلى غيره، لمجرّد محاولة تحقيق شروط هذا العالَم،..
(الأفعال الخمسة)
(يفعلان... تفعلان).... (يفعلون... تفعلون) (تفعلين) أمثلة: (يذهبان... تذهبان) ... (يذهبون... تذهبون) (تذهبين) أها ديل مالم؟ هذه الأفعال الخمسة (الصياغات) تُنصب وتُجزم بحذف حرف "النون"، وفي حالة الرفع تترك النون لتكون علامة الرفع،.. حروف النصب: (أن)، (لن)، (كي)، (إذن) (واو المعية)، (حتى)، (لام التعليل)، (فاء السببية) (لام الجحود)،.. حروف الجزم: (لم) ، (لمّا) ، (لا الناهية)، (لام الأمر)
أنا هنا تجاهلت عن عمد حروفاً أخرى، وعن الجوازم التي تجزم فعلين، نحن بصدد ماهو ضروري، وليس احترافي،...
طيّب خطأ قولك: حتى يمضون في هذا الاتجاه.... الصحيح: حتى يمضوا في هذا الاتجاه... ولاحظ العطف أيضاً، هناك من يطبّق القاعدة مع فعل ويتجاهلها مع أفعال معطوفة عليه، ... كأن يكتب: حتى يمضوا في هذا الاتجاه ويصلون إلى نتائج تشرّفهم ويفرحون بذلك،.. هذا خطأ إذا جاء ناصب وهو في مثالنا هذا (حتى) وتلته أفعل أخرى، إن شاء الله 100 فعل، كلها تنصب، عطفاً على الفعل الأول،... الصحيح: حتى يمضوا في هذا الاتجاه ويصلوا إلى نتائج تشرّفهم ويفرحوا بذلك.
يقول حبيب لمن أعطته شاكوش: لن تتركيني لتمضين مع ذلك المغترب،.. خطأ.. الصواب أنّ لام التعليل تُوجب حذف النون، الصحيح: لن تتركيني لتمضي مع ذلك المغترب،..
الجزم: ألم تذهبان إلى المدرسة بعد؟ وهذا سؤال ضال وغير صحيح،... الصواب: ألم تذهبا إلى المدرسة بعد؟ أداة الجزم (لم) تحذف النون من آخر الأفعال الخمسة،.. لا تجادلين وكأنك الأعرف بالحقيقة،.. وهذا خطأ،.. الصواب أنّ (لا) الناهية تُوجب حذف النون،... لا تُجادلي ولا تكذبي ولا تسرقي،.... إلخ
يبدو أنني نعست وسأعود لنفس النقطة لألوكها حتى يفتح الله بيني وبين من يتردون الكتابة واللغة في هذا المنبر، عفوكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: محسن خالد)
|
كنت متابع البوست دا من قولة تيت يامحسن ومفنجل عيوني منتظركم تحلوا لينا مشكلة تعريف حرف غير بإضافة الف لام التعريف، مثل قولهم: الغير سودانيين..وغير حرف والف لام التعريف يجب أن تلحق بالاسم والمصدر ولكن مش بالحرف..لتكتب: غير السودانيين..صحي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح الكتابة في المنبر (Re: ودقاسم)
|
banadieha،... تحياتي يا رجل ومحبتي،.. هذا صحيح، فالحرف (غير) بالإضافة لـ(إلا) و(دون) هي روابط للاستثناء، حروف استثناء بالتعريف القديم، فلا يجوز تعريفها،... هو بالفعل خطأ شائع ما أوردته -الغير سودانيين، والغير محرمين،... وأيضاً الحركة نفسها مع (بعض)،... فخطأ قولنا: مع بعضهم البعض، الصحيح أن (بعض) لا يدخل إليها التعريف،.. مع بعضهم بعض،.. خطأ: البعض منهم قال،........... الصواب: بعضهم قال،.. وصحيح أنّ التعريف يتم لبابي المصدر والاسم دون (الحروف)،.. وفي ما ندر يدخل التعريف على (الفعل)، وإن كانت هذه القاعدة معتمدة في كل عاميات البلدان العربية،.. البت دي أنا الرَّسلتها للدكان،... سوداني،.. نحن الريايل اللنيب الأغراض هاي،... خليجي دا اللجبتها يا بيه،......... مصري،.. مو أنا اللّبعتها يا زلمة،........... شامي أما الفصيح فمثل قول الفرزدق: ما أنت بالحكم الترضى حكومته،.. هذا رأي فقهاء اللغة، ولمحسن خالد آراء أخرى،...
ودقاسم،... التحايا،.. رجعت للمادة وهي دعوة جيّدة في تقديري، للّغة، وليس للعروبة، لأننا بأي حال نتحدّث العربية، قراءة التاريخ والأصول والإثنيات ليس بوسعها حل المسألة، يتبقى حاصل أنّ الذي يتحدث العربية ويكتب بها عليه أن يتحدثها ويكتبها كما هو صحيح،.. وهناك من يعتقد بأنَّ الكتابة مزحة، وهذا شيء يؤلمني على نحو خاص، الذي يريد أن يكتب عليه أن يتعلم الكتابة، فنحن ولدنا بسوء الكتابة نفسه، ولكنا اجتهدنا وأدّبنا أنفسنا لنبدّله،.. وكُن بخير،..
| |
|
|
|
|
|
|
|