دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال }
|
مدخل لبوست : ____________________
هذا الموضوع كان في خاطري منذ فترة طويلة وتهيأت أكثر من مرة للكتابة فيه حيث تتوفر لي مادة وافرة تعين على ذلك ، وكنت دائمآ أحجم لأسباب معاكسة ومقعدة وكذلك لترتيب الأولويات، وبالمناسبة نيتي الكتابة عن الديم سابقة لمرحلة إكتشاف الأنترنت بسنوات مازالت هناك أولويات ولكن إلحاح صديقي وقريبي إبراهيم عدلان وتحريضه لي في بعض الأحيان كان دافع وإبراهيم من أولاد { اللزينا} الذين لا أرفض لهم طلب و رجاء
هذه الكتابة تعني بجغرافية المكان وتاريخه ، والتاريخ ليس مجرد الوقائع والأحداث ولكن دور الناس فيها ، والناس هنا محط إهتمامي ، الناس وحكاياتهم ، إنتصاراتهم وهزائمهم
مدخل الديم : _________________ يمكن ان تدخله من كل الجهات - شمالآ من عند الغالي وحدوده الشمالية مندمجة مع الخرطوم جنوب أو الجزء الجنوبي من الخرطوم تلاتة
نواصل فالساعة الثانية وخمس واربعين دقيقة يعني خميسنا راح في حق الله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
قبل الشروع في تستطير كتاب الديم الالكتروني استأذن ابي ساندرا ان نهدي هذا السفر ل:-
الكناني طبيب الغلابة و معالج المحتاجين بمركز صحي المايقوما
الخزين صوت من لا صوت له و مرآة الديم الاعلامية التي خبأت في اشد اوقات الحوجة
علي فضل تقدم الصفوف قدم النفيس فخرا للشعب السوداني و الديم الاستاذ صديق حسن و عي الديم المتقدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
المعز: كنت حاتدخلني في ورطة لولا براعة الشبل إبراهيم في الحقيقة تركيزي كان حايكون على الديوم الشرقية الحالية بحدودها المعروفة وأحصرها في المربع المحد ب شارع العمارات { محمد نجيب } شرقآ والكلية المهنية / الجناح الجنوبي لجامعة السودان -كلية الهندسة جنوبآ و من الشمال تح بالشارع الفاصل الموصل لشارع 15 في العمارات بدءآ من طرمبة الغالي وعلى اليسار مقابر فاروق وعلى الجنوب زاوية الختمية وفندق دي باريس { كيشو} وحي كورياحيث أهرقنا القطفات الأولى ، غربآ في تداخل حدودي مع الجزء الشرقي من حي السجانة طبعآ كنت ناوي أعمل خلفية تاريخية عن النشأة الأولى والديوم القديمة ولكن إبراهيم عدلان كفاني شر التاريخ
إبراهيم عدلان : واصل وأعرف لديك الكثير والمثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
اكتبو عن ديم القنا ,,سوق الديم ,,الرعد ,,النصر,,البرنس,,الوطن,,النجم الاحمر,,العاصفة,,دكان جون,,مكتبة فقيرى,,كيمورا,,اولاد دفع الله,,الساحة الشعبية,جاز الديم,سينما النيلين ,,الكلية المهنية ,مولا,,حانكتب عن يحى شمت وعبدالله المهدى والحاج الطاهر عبدالله الطاهر رحمة الله عليه,,القاهرة اخذت منا انبل الناس يحيى شمت السنة الفاتت كان مهموم بى كتابة سفر عن الديوم الشرقية ووعدته بالمساهمة والمتابعة ولكن هى الدنيا ام بنايا قش . كم كنا نفاخر ونقول لو ماجيت من الديم واسفاى واماساتى وا ذلى
اكتبو عن مجدنا ,,عن فخرنا,,عن عزنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
تعرف يا أبوساندرا,
أنا فعلا كنت أنوي توريطك في حكاية سرد المداخل التاريخية للديوم ( لحقيقة جهلنا بيها)..
و الحمد لله الذي سخر لنا إبراهيم عدلان , الراجل ناقش , طيب نسأله عن شخصية تاريخية كان ليها
ارتباط صارخ بمسألة التقسيمات الإنقليزية للأحياء الشعبية , ألا و هي المفتش أو الضابط الإداري (
نديم ) ..
كذلك و قبل الخوض في الديوم الشرقية, نسأل إبرهيم عن الوضع الإستثنائي التاريخي للمايقوما ! و
حي الزهور ..
آنا ما من سكان الديم و إنما رابط أساسي لي بالديم هي " نيمات " ناس خالتي رحمها الله والدة
جنابو " كمال ع. صالح " .. لك أن تتخيل الكم الهائل من رموز الديم الكنت ألتقيهم هناك و بوجود
معتصم " منقور " و محمد " لي لي " و أمير علي عبد الحميد ..
عدم بعدنا من الديم ربطنا بالساحة الشعبية , رابطة الديم , جاز الديوم, الغالي, صبحي اسكندر,
رمضان زايد, و قبل نحو السنتين رجلي حفت في شارع الديم " الفاخر و عامر " بحثا عن الموقع
الجديد لي إستريو " ? " محطة التعاون سابقا !.. كنت سمعت إشاعة شريط جديد لآمال النور..
هل نسيتم بــومبيـــدو و زنــقــــل , شــرف الديـن أ. مــوسي , طــارق أ. آدم .
نعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
المعز أهلآ بك الضابط الإداري أو بالأحرى مفتش البلدية علي نديم هو الرجل الذي خطط الديم وكان وراء القرار الخاطيء جدآ بقصر مساحة كل منزل على 200 متر مربع ، رافضآ رأي نادى بتوسيع المساحات ثبتت صحته بعد أن ضاق الديم بأهله لتمدد الأسر معتصم منقور ومحمد عبدالرحيم قرني وعصمت محمد مختار وعادل بلعة وعمر سعيد من رموز تلك النواحي يواجههم من الناحية الشرقية إبراهيم فضل المولى ثيردباك المجد العتيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
العزيز ابو ساندرا
للحقيقه الديم بكل اصقاعه ملح جنوب الخرطوم تجمعت فيه القبائل السودانيه
ودونوا اسمائهم فى الاحياء واصبح قلعه تاريخيه وسط السودان0
الديم الغناء الرقص الثقافه الرياضه قلعة العلم خرج منه كل اهل جنوب الخرطوم من لم
يمر به لم يزر الخرطوم0
نحنا لابتين جنوب الكليه نستزيد منكم0
تحياتـــــــــــــــــــــــــى
ســــــــــيد مســـــــــــى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال (Re: سيد محمد احمد سيدنا)
|
رعي الله الديوم الشرقية درة وتاجا على رؤوس أحياء السودان إليها يهفو الفؤاد أينما ذهبنا.. قيها مراتع الطفولة والصبا والشباب..لا تزال أرواحنا محلقة فيها ومتعلقه بها بينما الأجساد هي التي فارقتهاوأعتربت عنها..أه ياحبيبتي ياديوم.. إن سئلت عن أخر أمنياتي فهي أن أعود وأموت فيها ومنها أشيع إلى مثواي الأخير.. عن أي خارطة نتحدث..فالديوم الشرقية هي العالم كله..لها أكثر من خارطة ووجه..الخارطة الرياضية التي يحدها من جهاتها الأربع عمالقة وأفذاذ..الضرس..سعد الفن..المرحومين عبد الباقي عبد الله..عنتر عطا المنان..أحمدسالم..أحمد رنقه....مصطفي ود الكاندو..فيصل ود الككو..ميرغني القرزن..مزمل دفع الله..حربي إدريس..يحي شمت..مصطفي عابدون..صلاح سكران..الكفلي أخوان..الأخوان حسين وودكه..تيم الأفندية..الديم وسط..ووووو..وو.. ناس وتاريخ وعشرة ووفاء..وخارطتها السياسية..وعمالقتها المرحوم صديق حسن..السر جعفر ..وجيلهم من العمالقة...والخارطة الفنية..فرقة ديم القنا..جاز الديوم......أكتبوا ..وسأدلي بدلوى من حين لآخر إن أسعفتني الذاكرة..
الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال (Re: سيد محمد احمد سيدنا)
|
رعي الله الديوم الشرقية درة وتاجا على رؤوس أحياء السودان إليها يهفو الفؤاد أينما ذهبنا.. قيها مراتع الطفولة والصبا والشباب..لا تزال أرواحنا محلقة فيها ومتعلقه بها بينما الأجساد هي التي فارقتهاوأعتربت عنها..أه ياحبيبتي ياديوم.. إن سئلت عن أخر أمنياتي فهي أن أعود وأموت فيها ومنها أشيع إلى مثواي الأخير.. عن أي خارطة نتحدث..فالديوم الشرقية هي العالم كله..لها أكثر من خارطة ووجه..الخارطة الرياضية التي يحدها من جهاتها الأربع عمالقة وأفذاذ..الضرس..سعد الفن..المرحومين عبد الباقي عبد الله..عنتر عطا المنان..أحمدسالم..أحمد رنقه....مصطفي ود الكاندو..فيصل ود الككو..ميرغني القرزن..مزمل دفع الله..حربي إدريس..يحي شمت..مصطفي عابدون..صلاح سكران..الكفلي أخوان..الأخوان حسين وودكه..تيم الأفندية..الديم وسط..ووووو..وو.. ناس وتاريخ وعشرة ووفاء..وخارطتها السياسية..وعمالقتها المرحوم صديق حسن..السر جعفر ..وجيلهم من العمالقة...والخارطة الفنية..فرقة ديم القنا..جاز الديوم......أكتبوا ..وسأدلي بدلوى من حين لآخر إن أسعفتني الذاكرة..
الزاكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
الأعزاء أعلاه شاكرآ لكم مروركم وحا أتناول تعليقاتكم ومداخلاتكم بالرد الضافي
فقط لابد من تنبيه مهم
يمكن لمن يشاء دخول الديم من كل الجهات ، ومعظم الناس يفعلون ويمرون من الديم ، يأتونه من كافة أنحاء العاصمة بل ومن كافة نواحي البلاد ويقيمون فيه عزابة وأسر ، أحباش وحلب ، وهوسا وتكرون ومن كل صنف ومن كل لون يدخله البعض وهو واجف من سيرة وسمعة غير حقيقية عن الديامة حطب القيامة ويدخله البعض أملآ في إشباع رغبة ما قد تكون تلك الرغبة متوفرة في كل مكان بل هي متوفرة في كل مكان في السودان حتى في القرى والفرقان ، لكن طعها في الديم غير / مختلف وشائق ويدخله بعض أخر ليتعلم ، يتعلم أي حاجة ، الحب ، الجنس ، النضال ، العمل السري ، الفن ، الرقص ، الرياضة بكل أنواعها وضروبها ، العلقنة والرجالة ، وفي الحقيقة كل واحد سوف يجد ضالته في الديم المسجد والمبغى ، النادي والأنداية ، قد تدخل الديم زي ماقلنا من كل الجهات وقد تمكث فيه عامآ عامرآ أو تمر مرور الكرام عابرآ ، وقد تجد ماتود فيه وترغب لكنك، لن تعرف الديم حق المعرفة إلا أن تدخل فيه ، في تفاصيله وهذا لن يتأتى لك إلا عبر ثلاثي تنتمي إلى أين منه تكون ثلث ديامي ولو إنتميت له كله بتكون ديامي جد أو مر ودي حا نقولها بعدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: الضابط الإداري أو بالأحرى مفتش البلدية علي نديم هو الرجل الذي خطط الديم وكان وراء القرار الخاطيء جدآ بقصر مساحة كل منزل على 200 متر مربع |
اسمه محمد على نديم، وليس على نديم. على نديم ولده. يعمل مهندسآ جنبكم يا ابو ساندرا فى الدوحة. شاب لطيف وصاحب رأى. لو سألت عنه سوف تجد من يدلك عليه. تحياتى لك وله وللمعاك فى الدوحة قاعدين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: كان الصديق الراحل علي المك مديراً لمؤسسة السينما في عصرها الذهبي و كان فيها فنانون و كتاب كبار على رأسهم الصديق الراحل الشاعر علي عبد القيوم. تخصصت سينما النيل الأزرق في الافلام الانجليزيه بحكم موقعها المجاور للجامعة، بينما كانت سينما الخرطوم غرب تحاول منافستها في عرض الافلام الراقية...عندما عرضت النيل الأزرق صوت الموسيقى عرضت الخرطوم غرب سيدتي الجميلة..أما كلزيوم فتخصصت في افلام رعاة البقر في الغرب الامريكي أما الافلام المصرية الراقية فانفردت بها سينما الخرطوم جنوب أما سينما النيلين بالديوم الشرقية فكان الغناء و الرقص الهندي لا يتوقفان فيها على إمتداد الإسبوع حتى يخيل إليك ان الديوم الشرقية كلها في حالة عرس!! |
المداخلة اعلاه وردت في مقال رائع كتبه الاستاذ و عضو البورد الاخ جعفر عبدالمطلب ( صاحب المرافئ) بعنوان الخرطوم التي كانت
سينما النيلين شكلت اول منهل ثقافي لاولاد الديم بحكم القرب فيها التقينا بديجانقو ورينجو و فيها شاهدنا جانوار و تسري منزل و التقينا خوري و عبيد و الترجمة التي لم ينزل الله بها من سلطان ( رجل اشعث اغبر قادم من تلال المكسيك تعج وجهه الكآبة و يكسوه الحزن) ترنس هيل
تأريخ سينما النيلين يعود الي عام 1963 حيث تم افتتاحها رسميا بواسطة اللواء طلعت فريد وزير الاستعلامات و العمل في عهد 17 نوفمبر.
من القصص الشهيرة ان ابوحمامة البادرابي صاحب كشك المرطبات الشهير الذي سميت محطة ابو حمامة باسمه وقف يوما امام القاضي الاداري في قضية ازالة الكشك الذي شكل تهديدا تجاريا كبيرا لكافتريا السينما حيث سأله القاضي هل انت صاحب الكشك الجنب السينما؟ فأجابه ابو حمامة لا يا مولانا ان صاحب الكشك الجنبو السينما و ليس العكس حيث ان الكشك سبق السينما في الوجود فما كان من القاضي الا ان يشطب القضية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
بكتب في عجالة , وقد قررت تمديد الإقامة في البوست ده حتي الإنتخابات القادمة!
نبدأ بي ربان البوست حتي اللحظة الأخ الموثق إبراهيم عدلان, بالله ما تطول غياب , و بعدين إنت
طيب أبوساندرا ده مالك ممسكو إضنين بوست مرفعين الديم ده ? ..
آ خر عهدي بي سبنما النيلين شتاء 78 لما الحكاية حصلت ناس saturday night feever .. طبعا سينما
النيلين مصيبتها الكبيرة مصيبة بيئية , يعني مشهورة بال ! atti أو " العتي " عند البض !..
طبعا يابو ساندرا علي نديم ده أساطيره آنذاك كثيرة جدا رغم موقفه الإيجابي تجاه أسرتنا في قضية
ملكية كانت مرفوعة عام 53 " و ننتهز هذه السانحة لنسجل صوت شكرنا لهذا الرجل ! "
الراجل ده حقو نشوف ليه دراسة توثيقية تضاف للبوست ده [ تجميع معلومات و كده ] لأنه و زي ما
علق نقد حول عظيم النوبا كشكا في - علاقات الرق- فالراجل كسر ضهرنا!
مدثر : شكرا علي حديثك , أنا لا أتحدث عن موقع حي الزهور أو المايقوما و إنما لكل واحدة قصة
ترتبط بالتسمية خاصة الربط الطريف في مسمي ال" مي..قوما" يعني القعده الياها علي طريقة "
إنجمينا "..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
الأخ أبوساندرا تحياتى عبرك للاخوة الديامة... لم نسكن الديوم ولكن لى فيها العديد من الصداقات بحكم الدراسة فى أرقى المدارس الأبتدائية فى ذلك الوقت - السجانة الجديدة الابتدائية - أو مدرسة حسن عبدالمنعم حيث كانت المدارس تسمى بأسماء نظارهافى ذلك الوقت.... مثل مدرسة هاشم عابدون و مدرسة فقيرى.....ألخ و حسن عبد المنعم كان مربى فاضل رغم عصبيتة الشديدة...و كان معة ثلة من الأساتذة الديامة أذكر منهم أستاذ على ابراهيم بتاع العربى و أستاذ عثمان محمد الحسن و أستاذ عبد الصادق و ده كان لاعب كورة أعتقد.. و من الزملاء و الأصدقاء حسيب أحمد سعد و ده كان أعز الأصدقاء فى تلك الفترة و اخر عهدى به موظف بنك فى الخرطوم.... و أيضا الصديق العزيز أحمد محمد الحسن و أخر عهدى به طبيب بمستشفى شندى... و الأصدقاء صلاح حسن على و عبد الله محمدنور و الياس عبدالغنى و مغنى المدرسة التاج و أخوة حافظ ....و الناج كان يلحن لنا كل الأناشيد لأنو أخوة الكبير كان واحد من ثنائى القنا: و مالو الحبيب صدى و جفا و فارق ديومنا الوالفا ما كنا بنريدو كفا و دمعاتنا ليهو بنزرفا ***** كنا نأكل الفول فى دكان المرضى أو دكان أبوالقاسم أو بالعدم نشترى عيش سخن من فرن اليمانى و نتصرف..... و كنا نتمرن فى ميدان النجم الأحمر أو الرعد.. سأعود لاحقا لاصدقائى الديامة فى الخرطوم جنوب و الخرطوم الجديدة و الجامعة... تحياتى لهم جميعا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
طيب عشان الناس ماتزهج حانتبع طريقة الرد على إثنين أو ثلاثة من المتداخلين ثم نعود لموضوع البوست وهكذا دواليك ، كما انه في ردنا على المداخلات خاصة التي تناولت معلومات وناس وحكايات سنعود للمجرى الرئيسي للبوست
نجاة البشير مرحب بيك والديم ديمك والبوست بوستك مش نحن جيران والنبي وصى على سابع جار فما بالك بجار الجمب ، الإمتداد وفي الإمتداد المربع المتاخم مربع 2 حيث لي هناك كثير من الأصدقاء والمعارف
خالد العبيد ولدار التحالف الديمقراطي في حي الزهور ذكريات طيبة وفعاليات لاتمحي من الذاكرة فمازال يرن في أذني صوت المرحوم علي المك وهو يحاضرنا عن علي أبوالجود وجماليات حقيبة الفن ، ومزال ذكاء المرحوم الخاتم عدلان الوقاد يرشدني ويهديني الطريق عندما قدم لنا ندوة ممتازة عن قوانين الترابي وأذكر لقا ئنا المحضور مع الإستاذ نقدفي إطار الحملة الإنتخابية الإستاذ صلاح إسماعيل طود شامخ كعادته يقضي نهاره في مكتبته جوار منزله والمكتبة مكتظة بالشباب يتلقون منه الحكمة والثبات ، فتحية له الرجل الصنديد ، وهذه سانحة لنتكلم قليلآ عن واحد من عظماء الديم ، معلم الأجيال من بيت عرف بالتعليم وبالنضال آل العم عبدون حماد خاله ووالد زوجته ورفيقة دربه الإستاذة نعمات عبدون مديرة مدرسة الديم شرق للبنات وشقيقها الناظر هاشم عبدون من أوائل المعلمين الأكفاء وإستاذ صلاح كان معلمآ في كل مناحي الحياة ، فمثلما علم ودرس الأجيال في المدارس والصفوف كذلك كان معلمآ ومعلمآ بارزآ في النضال في صفوف الحزب الشيوعي وفي إتحاد المعلمين ، وظل برغم مشغولياته العديدة ومشاكسات مرض السكر يوجد أينما وجدت الجماهير فهو عضو إداري في مجالس النادي الأهلي الخرطومي وهو وسط الناس يشاركهم الأفراح والأتراح قاد الإستاذ صلاح حملة الأستاذ محمد إبراهيم نقد الإنتخابية وكان أحد عومل الفوزنسبة لقدراته القيادية والإدارية الفذة
بمناسبة إستاذ صلاح سنفرد حيزآ لإساتذة أجلاء في مدارس الديوم الشرقية
مصطفى بحيري عاد مؤخرآ من المانيا نهائيآ ، بعده عن الوطن أضناه فأعاد الجواز اللماني لأهله مع كلمة شكر منه لم يتلق ردها منهم لأن الدهشة أخرستهم فقد كانت تلك الأولى حيث تعودوا على تكالب الناس لنيل جواز المرور إلى جنتهم مصطفى آسر جنة حي الزهور على كل جنان الدنيا وهو الآن هناك برفقة زوجته السورية التي إرتبط بها خلال تواجده في سوريا مندوبآ لإتحاد الشباب السوداني في إتحاد الشباب العربي
وصلتني تلفونات من عدد من الأخوة الديامة بمناسبة البوست ولأنهم غير أعضاء في سودانيز سوف تصلني ملاحظاتهم ومداخلاتهم عبر الإيميل وسوف أنزلها منوهآ بأسمائهم ، ومنهم الأخ العزيز نصر الدين القاضي الذي وعدان يحكي لنا عن ديم عبدالكريم وديم أبوريش أو ألأبارشة كما يحلو للديامة ، ولكل من يرغب المشاركة في البوست من اولاد الديم غير الأعضاء ههنا بريدي للمشاركة عبره [email protected]
,k,hwg
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
بالطبع المدن يقطنها الناس من كل أنحاء السودان فأي مدينة عبارة عن بؤرة إنصهار وطني ، لكني أزعم ان الديم أسطع مثال لإمكانية التعايش بين كل قبائل السودان من مختلف جهاته ، فدونك مربعات الديم وأنظر فيها وتمعن وتأمل ديم التعايشة ديم الجوامعة ديم تقلي ديم الزبيرية ديم برتي والعطا فمثلآ ديم التعايشة بدأ بأغلبية من التعايشة ومعهم كل السحن والملامح ، جعليين وشايقية ودناقلة ومحس ونوبة وفونج ودينكا وشلك ، قال لي الفنان الراحل رمضان زايد وهو قدم للتعايشة من ودمدني أن أصوله من الشلك ، فيما بعد فقد التعايشة أغلبيتهم في حيهم وكذلك الحال في كل أحياء الديم في الشارع الواحد تجد عربان ونوبة وحلب مربع واحد في ديم القنا حافظ على نقاءه العرقي قاطنيه شايقية فقط 40 بيت من مجموع 52 وكذلك شارع الجعليين في حي السجانة الجديدة هذه الخلطة وحدت بين القبايل وتلاشت الفروقات المتوهمة وإنعقدت زيجات ومصاهرات أساسها علاقة جيرة في الحي هذا التعدد العرقي المندمج والتعايش كانت أولى ثماره الإيجابية التعدد الثقافي ومعرفة فنون وإبداعات كل مناطق السودان فكم وكم رقصنا الكمبلا في الميدان المجاور { ميدان الرعد } رجال في زي الثيران قرون معقوفة وكشاكيش على الأقدام التي يضربون بها الأرض فيخرج إيقاع صاخب وحار نرقص عليه كلنا ، شفنا وإستمتعنا بفرق الداجو المتجولة والتي كانت بتركن في الديم لوجود أهل وقرايب { أقرباء} في نفس الساحة دق طار النوبة من حلفا ووقف الرجال في صف مواجه لصف أخر للبنات / النساء ، البداية هكذا بالفصل النوعي ثم يتبارى الطرفين حتى يحدث الإختلاط وصدحوا { الليل الله لي الليل ... ليل بلدينا وآي الليل } كانت متعة ناس حينا حضور حفلاتنا بالدلوكة والعرضة والبطان والزغاريد ، وفي مرة جيرانا الشايقية عزموا أهلنا عشان يعرضوا ليهم ونحن كانت متعتنا صفقة بني شايق خمس رجال أو أكثر وربابة ودليب وواحدة تتجدع بخطوات رشيقة يطاردونها مرات وتردهم على أعقابهم في { كاونتر أتاك } شيق تقوم به بعد إلتفاف ومباغتة تجعل النعام أو وداليمني أو إسحق كرم الله يدمي أصابعو في الربابة رقصنا المردوم مع الديامة من أصول كردفانية وأكلنا المرس والقراصة والكول والتركين والميلوحة وأم رقيقة والفسيخ مع قبط الديم ولهؤلاء وجود معتبر ، بل وخاتو ضوة طبخت لنا محتويات كبير أخوانو وتناولناها بمزاااااج قبل أن تكشف لنا السر ومافرقت معانا بعد ما ضقنا الطعم والشطوط ، والشرموط ثم وفد الحبش والأرتريين وتعرفنا على الزغني في الأنادي كان التعدد حتى في المشاريب والمرايس بدءآ من بقنية الجعليين ودكاي الشايقية مرورآ بالبقو والكونجو مورو أبو دقة وسمسم والعسلية والمريسة الوافدة من مناطق الهامش معظم الناس بتعرف أرض الحيوان ولكن قلة بتعرف { حاج قدس }
راجعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
ديم الفن: ---------------
قدمنا فيما سبق ان التعدد الإثني في الديم أنتج تعدد ثقافي وفني وتذكرنا وذكرنا الكمبلا والشاشي والمردوم والجابودي والعرضة ، نسينا ولم نشر إلى الكيتا وفي الديم وجود ملحوظ في غربه ناحية شارع الحرية المؤدي للسجانة في مفارقة تاريخية ، على مرمى حجر من نادي سباق الخيل قطنت أسر ذات جذور من غرب إفريقيا خاصة في الجيب المسمى بحاج قدس الكائن في المربعات التي عرف جزء منها بأرض الحيوان ، في ذاك الحي ترعرع واحد من أشهر عازفي الساكس في السودان مؤسس فرقة جاز الديوم المعروفة إختصارآ بجاز الديم الفنان الراحل عمر عبدو وعازف الجيتار المبدع إبراهيم حسين تنوعت فنون الغناء في الديم مابين فرق الجاز والغناء الشعبي والوتري وسنتناول ملامح من كل ذلك : {1} فرق الجاز : جاز النسر : العم قسم الله جاز الديم : عمر عبدو ------------- أول فرقة جاز في السودان كانت في الديم أسسها الرائد العم قسم الله وعرفت بفرقة جاز النسر ساهمت في جذب الديامة وأحياء الخرطوم المتاخمة لهذا النوع من الغناء ، وسرعان مادبت الخلافات بين مؤسسي الفرقة العم قسم الله وأبرز عازف لديه عمر عبود ووقع أول غنقسام في أول فرقة جاز في السودان وتكونت فرقة أخرى كنتاج لذلك الإنقسام وظهرت في الوجود فرقة جاز الديم وركزت الفرقة على إستنباط أعمال والحان من ذات ملامح غرب إفريقية فذاعت أغنية { حجة كولن كولن } او { باشاكا } وتغنى بها الديامة وكانت السبب في شهرة عمر عبدو أهتمت فرقة جاز الديم بالألحان الخفيفة والسريعة ولم تغمط حق الأغنيات الكبيرة ذات المقاطع المتعددة فسرت أغنية { ربيع أخضر } حتى رقصت عليها العرائس وإحتلت الأغنية الوطنية مكانها وسط أغنيات جاز الديم فكانت { أخي في الغابة من شلك من باريا ولاتوكا ... أخي حييني وأحييكا } وكانت أول مناداة للأخوة والسلام بين أبناء الوطن الواحد ولفرقة جاز الديم أطوار متعددة ففي كل طور برز فنانين على مستوى راقي لهم أصوات جميلة وقوية ومع تعدد الأصوات التي كان من ضمنها صوت عمر عبدو في البدايات وصوت السر { عبدالمعبود} فيما بعد ظلت مجموعة العازفين المجيدين كما هي ، ظل عمر عبدو وإبراهيم حسي والأنيق الماهر أحمد عبدالقادر المعروف بأحمد دردق الذي جمع بين الوتر والكفر وكان مبدعآ في كلاهما شأن معظم الديامة كفر ووتر
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
يا
ابو ساندرا
مرتضى ابو الشباب..يشكو من تهميشك لعدد مقدر من الاسماء من ناس الديم,وقال تلفونك فى البروفايل
ماشغال ...وبرضو محتج على كلامى المكتوب فى البوست دا, قلت ليه ده كلامنا ناس جبورنا وزقولنا
وامبده فى ناس الراحات... وشوف عينى, وشم نخرتى فى الاجتماعات يجو ناس الديم ديل لابسين كيف كيف
والريحه ماتديك الدرب من هنا جات التريقه عليهم. حاولت اتفسلف عليه قلت دى بتكون احقاد الناس
الجايين من الريف وسكنوا الاطراف , او غيره ساكت كده من أهل المدن وتحضرهم... برضو ما اقتنع
المهم شيل شيلتك معاه
وصلح التلفون
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
عمر إدريس محمد يا فقراوي التلفونات تتخابت من أول أمس الديامة كلهم من نواحي الدنيا جوني { وأنا ماقايل حلوين زي ديل بيجوني } صاحبك دقوسة ده بيكون لقاهو مشغول مش ماشغال أصلو هو عامل يومية ؟ يا فجر التلفون كالتالي 5577185 وتسبقه بالمفتاح بتاع قطر الأهو 0974 يللا سمعنا صوتك إنت ومرتضى ولملاتضى نقول اي إسم ديامي طارة عندك زودنا بيهو وبريدنا الالكتروني مبذول في هذا البوست وفي البروفايل وانا ماقايل حلوين زي ديل بيزعلوا مني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
و نواصل في ديم الفن أخو سعد الفن --------------- وفرق الجاز وبدأنا بها لأنها ميزت الديم وتميز بها وفي حضنه الفسيح تكونت كنطفة نمت وترعرعت حتى بلغت بحري فكان جاز العقارب وفي المسافة التي بينهما أي بين الديم وبحري كان وليم أنرية فجيعتنا الباكرة أبان إنتفاضة 76 المسلحة التي وصمت زورآ وبهتانآ بالمرتزقة ، فشوف عيوني وكانت أيامها مثل الريال أبوعشرين سودانيين أقحاح ، من { ولاد الهامش } فرغب السفاح أن يجردهم من سودانيتهم بعد أن إستعصى عليه تجريدهم من جسارتهم وبسالتهم ، علق يومها ديامي لذيذ بإنو إلا يكونوا من نمرة 2 حتى يكونو سودانيين آآآآي { بلغة الديامة ، ده ما موضوعنا فرقة جاز النجوم برضو نشأت في نفس المكان الصاخب ، الناحية الشمال غربية من الديم ، وزي ماقلنا الجذور الغرب إفريقية قد تكون السبب وراء نزوع اولاد تلك الناحية صوب الطبل حار الايقاع ، الصاخب ، وقد تكون براعتهم في الساكس سببها الكيتا فرقة جاز المدرعات كان عمودها الفقري أولاد الديم فرقة البوليس بتاعت الآت النفخ النحاسيةكان معظمهم من الديم وفرقة البلوستار 90% من أعضائها ديامة أشاوس مسكونين بالفن ، الياس وسيف الدين عبدالتام أبرع عازف جيتار أهلته قدراته الفذة للإنخراط في فرقة مصرية ذاع صيتها بسبب موهبته وبراعته هو الفنان الراقي الذكي عجب محمد عجب ، وعجب درس معنا في الديم شرق 2 وكان أول الدفعة من أولى لغاية رابعة الديامة تتبعوا الجذور الإفريقية في الجاز والغناء الملتهب حتى الكاريبي وجامايكا ، وإحتل بوب مارلي مكانآ مرموقآ في قلوبهم ومزاجهم وكانت أغنياته الخالدات تتردد من بيوتات الديم من أجهزة الكاسيت ومباشرة ساخنة وطازجة من الحناجر الذهبية ، هذا الولاء والوله عبر عنه الديامة بصدمتهم العنيفة لرحيله الفاجع حتى نصبوا سرداق عزاء ووقفوا يعزون بعضهم البعض ويتلقون العزاء فيه من أصدقائهم وكانوا كثر ومن كل أنحاء الخرطوم ، إستمرت أيام العزاء ثلاث ليالي في ممارسة غير مسبوقة عبرت عن حسهم وإحساسهم الرفيع والمتجاوز للساحات وللأعراف وفي الديامة هذا الطبع ، النزوع للتمرد على القوالب الجاهزة والجراءة على تجاوز ماهو مألوف وعادي ومطامن
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
أبوالزيك يالزاكي أخوي حبابك مش بس فرقة ديم القنا وبس وفريق الوطن ومربعات 8 و7 كلها والشايقية في الديم وباشاب وصلاح وراق وحاج آدم وأحمد دردق وحاج آدم وأحمد سالم وباكداس وميرغني محي الدين ودفع الله والسر كجالي وحربي وعبدو إدريس وسلام حسن العطا وضباط الديم : محجوب البشير وميرغني البيلي والشهيد عنتر يا زول انت راجيك شغل صعب ولذيذ بس أكرب صلبك معانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
من الشتات العريض هاتفوني وكاتبوني الديامة متحمسين لبوستهم ووعدوني بالمعلومات والحكايات الطاعمة الديامي العتيد الصديق / نصرالدين احمد محمد علي القاضي إنسرب لي صوته بعد غياب سنوات فثورة التكنلوجيا قربت المسافات وأدنت البعاد ثم زودني بهذه المساهمة الرشيقة الراقية ، فمرحبآ بنصر القاضي وندعوه للمكوث هنا فنحن نحتاجه خاصة في حكايات ديم عبدالكريم وديم أبوريش والساحة الشعبية وفريق المجد حا يحكي لنا عن أحداث وناس عن مصطفى فريني ولوممبا والست فاطمة عبدالرحيم معكم نصر حبابو والجابو يجيب عقابو
Quote: الحبيب...عبدالرحمن والأسرة الكريمة الفاضلة إجترار الذاكرة فى الزمن الموات،حياة ومنتدى، الديم....يملؤني اشراق حد (الشرقة) ويدعوني لممارسة طقوس قد يفهموها القاصي والداني بشروط ولادتها. لك التحية...ولكل من يحلق بجانحين أو بدونهما. لنا وله عطر الحكي والنكهة. لقد انزلت هذا البوست الأتي فى منتدى خريجي جامعات المغرب منذ اسبوع دون اي تعديل و )القلوب شواهد...أو عند بعضِها. قمر الديم ينام على مخدة النيل،فى كل ليلة - 1 – كانت الشمس تسقط عمودية في الخرطوم. الأشعة كمثل أسنَّة الرماح. تذكر بالرماح التي بَنَتها وبتلك التي غَزَتها. وبدت كأنها تلتهم نفسها، فيما تُشعل كل شيء. وكانت أبنية القصر الراسخة، على شاطئ النيل، هي وحدها التي تعرف البرودة، وتكتنز الظل في ذلك الحريق الشمسي المُهيمن. ابنية القصر: بقايا معمارٍ باذخ يصارع الوقت فيما يعقد مع العسكر صلحاً الى آخر الأزمنة. اهبط أيها المساء، عجّل. ضفاف النيل تتنهد، والمقهى الذي ينتظرنا بين أحضان ذاكرة المغرب، آخذٌ في التمسرح، وفي بسط تقاليده. - 2 – صدفة كانت زيارتي له في بيته، اثناء مطاردات الأمن. طبيب انسان يرسخ جذور العلاقة بين الطبابة والحس المطلبي في التراث السوداني. حقاً، الكتابة طب آخر. - تذكر؟ تعارفنا في الديم منذ السبعينات في بيت سيدة جميلة كريمة، كانت تُكن لك مودة عالية، وتعتز بصداقتها جدتي والحي: حجة زرقا. بدا، فيما يُصغي إليّ، كأنه ينتشي، محوّلاً فصول كتاب الأمن الى هيكل أحلام وخواطر. وبدا كأنه يستعيد تلك الأيام التي سبقت فصله من جامعة الخرطوم. وكان في كل كلمة يتفوه بها يبدو كأنه يبتكر وجهين: وجهاً لديم الالفة، ووجهاً لحوش حجة زرقا. كانت الديوم في تلك اللحظة، فصلاً في الحب، وفصلاً في الذكرى. وخُيّل إليّ كأنه يُمسك بالتاريخ، ويزرعه كما يزرع الكلى. - 3 – في طريقنا من امدرمان على شاطئ النيل والى الديم، زرنا مدينة بحري. قرأنا فيها خطوات لسماء هبطت مرة على ترابها وغابت. قال: بأن وثائق صناعة النسيج العالية الجودة كانت اختصاصها الأول، اضافة الى الصناعات التقليدية فى امدرمان. (صناعتان تنتحران فى السودان، لكن بدلاً، على الأقل، من المحافظة على مستواهما الأول، أو تطويرهما في أشكال أكثر تنوعاً وكمالاً، تموتان دون انجاب). وتوضح الوثائق القليلة الناجية من الحريق والخراب، أن الفنانين فيها، وبخاصة صناع المراكب، كانوا يستخدمون لتجويد أعمالهم موادّ متنوعة، فيما يؤكد براعة التفنن، ومهارته. -4- قمر الديم ينام، على مخدة النيل. - 5 – نهر النيل أوبرا شواطئ للصم وعُمال وأجنحة. - 6 – الطريق بين شارع النيل والديم ركامٌ ونفايات – وتبدو أكياس البلاستيك السوداء، البيضاء كمثل رؤوس بشر تتدلى من الشجر، ومن أعمدة الكهرباء على جانبي الطريق. الهواء نفسه يكاد ان يختنق فيما يمر على الطريق. لماذا؟ ألأن الطريق ليس ملكاً فردياً؟ ولماذا يغيبُ الحسُّ بالمشترك العام الوطني الذي يتخطى حدود الفردية؟ ولماذا يبدو الفرد في السودان كأنه لا ينجح إلا إذا فكر وسلك وعمل كما لو أنه البلاد كلها؟ ولماذا لا يفكر ولا يُعنى إلا بما ملكت يداه، وإلا ببيته وحدوده المباشرة؟ ولماذا يدير ظهره لكل ما عدا ذلك، ولو كان تلة من النفايات تجثم أمام بيته؟ ولماذا يبدو العام كأنه مجرّد وسيلة للخاص، أو كأنه مجرد حقيبة في يد الخاص؟ من أين لك هذا، أيها الخاص؟ وأنتَ أيها العام، من أين لك هذا، أيضاً؟ ألهذا نجد في الشمال (وفي الجنوب كذلك وفى كل الجهات) أنواعاً كثيرة من الشمال؟ ألهذا يكاد كل بيت ان يكون وطناً قائماً بذاته؟ ألهذا نرى ملايين الأوطان الخاصة في الوطن الذي يفترض أن يكون وطن الجميع بالتساوي؟ ألهذا نجد الإنسان أحد اثنين: تابعاً (صالحاً ومحموداً) أو مبتدعاً (طالحاً ومذموماً)؟ في السياسة وفي الدين، في الأدب والفن والفكر، في النظر وفي العمل، في الحياة وفي الموت. إنه الموت. كأن الموت هو الذي يقود الحياة. السودان، من أين لكِ هذا؟ وقل لي، يا علي فضل، لماذا يكون للماء في الديم طعمٌ يجيء من السبلوقة؟ ولماذا كانت الإنقاذ، والمشروع الحضاري، والاتفاقيات إكسيراً فريداً شربه السودانيون، فازدادوا شتاتاً وتفككاً، وازدادوا فقراً؟ و بفضل هذا الإكسير تخلّف التعليم كذلك، وانهارت الثقافة وغاب العلاج. - 7 – أحياناً، يجري التاريخ في جسدك كأنه نيلٌ ثانٍ. أحياناً، تسأل نفسك: هل الحضارة أسراب طيور لا تهاجر إلا لكي تقيم، أو لا تقيم إلا لكي تهاجر؟ - 8 – العلاقة، فنياً، بالجنوب في معظم بلدان العالم تستثير أسئلة كثيرة. الفن شمالي. في الشمال، يتآخى الفقر فى البيت والشارع. الشمال أقرب الى الحلم، والغضب، والتمرد. لكن، قد يكون السودان استثناء. شماله فنٌ وجنوبه فنّ. شماله بيت «الروح» التي هي جسدٌ ثانٍ، وجنوبه بيت «الجسد» الذي هو روح ثانية. . كنت شخصياً أود أن أرى الجعلي والفوراوي والشايقي و الشُكري والمحسي والدينكاوي... إلخ، مصغياً اليهم ينطقون – كلٌ بلغته، وتقاليدها. وكنت أشتهي أن أنظر اليهم كيف يعيشون معاً في أخوة كاملة، وفي مواطنية عادلة وحرة، تحت سماء السودان كما كانوا فى الديم. يتنوعون، يتعددون، يتلاقون، يتآلفون، من دون ان يذوب أحدهم في الآخر – باسم اللغة، أو القومية، أو الدين. وتلك هي سماء السودان: تتلألأ فيها جميع الكواكب، حرة، ومن دون تمييز. - 9 – ثمة مفاتيح، لا تُستخدم، ويا للأسف، إلا لكي تغلق جميع الأبواب. - 10 – سأظل أصفح عنك، أيها المعتدي، أياً كنت، حتى ولو اتهمتني بأنني أخاف، وبأنني لا أعرف الشجاعة. - 11 – الخرطوم- صعدنا على السلم الذي يصعد عليه التاريخ، وتهبط منه الأنظمة وسياساتها. الديم: الروح كتابٌ، والمادة حركاته ونقاطه وفواصله. كان الأفق يكتب، والشمس تقرأ، وكنّا الأذن التي تُصغي. كل حجر أنشودة. كل جدارٍ لوحة. وانظروا الى تلك الغيوم السابحة في الحجر والتي تسوق التاريخ. كلا، ليس الموت عدو الانسان. الانسان هو، وحده، عدو الانسان. واهاً منك، وواهاً عليك أيها الفضاء القيد. كان التاريخ يتمدد على الجدران، وعلى وجه التراب. ورأينا للسماء جذوراً تتغلغل في الحجر والغبار. كان الزمن مُرهقاً وأحسسنا كأن رأسه يكاد أن يميل. أسند رأسك، اتكئ، ايها المريض العابر. - 12 – أكانت هذه البلاد بلادي، حقاً؟ - 13 – سمعنا كلاماً يردده الصمت. رأينا فضاء تتطاير فيه أشلاء المعنى. قرأنا جراحنا، وفضضنا أختامها. هل تقولون لي، أيها الأصدقاء، بماذا نُصارح هذه الشمس التي تطاردنا، وبأي منديل نمسح دموع حجة زرقا وجدتي؟ كيف يحدث لبلاد هي في أساس بناء العالم ،أن تدير ظهرها له – كأنها تنقرض؟ ولماذا يعجز الفرد ويضيق وينكمش حتى انه لا يعود يهتم إلا بخبزه؟ وكيف يحدث أن ثقافة التراث والماضي التي تشرب يومياً مع الماء، تتحول في الممارسة الى تمجيد للعائلة والطائفة والحزب، والى دعوة لرياضات العنف؟ وقولوا كيف يمكن أن يكون الفرد طائراً في بلاد ليست إلا قفصاً؟ وكيف يمكن أن يكون أفقاً في وطن ليس إلا كهفاً؟ أو كيف يحدث لبلاد ليست إلا شمساً، أن تنقلب الى مجرد مسرح للظل؟ . .......................... بتصرف من مقال لأدونيس، نشر فى جريدة الحياة بتاريخ22/9/2005 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
الفن الشعبي : فرقة أولاد ديم القنا ----------------------------------------- إسم الفرقة الرسمي شباب ديم القنا لكن لأنهم كانوا يفعآ سموهم أولاد القنا ، وكذلك تحببآ وبنات الذيم لمن الحفلة تكون بأولاد القنا بيقولوا : { الليلة الحفلة سمع وشوف } فقد كان كل من الثنائي الرائع : بدرالدين حسن عباس { بدر القنا } الف رحمة تتنزل على قبره فقد رحل عن دنيانا قبل سنوات قليلة سيف الدين بشير / سعد الدين { سيف القنا } يمتازان إلى جانب الصوت القوي الشجي بالوسامة والأناقة
يالزاكي { شوووت } يا عماد عبدالله { تربص} و { بل شعرك}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
الــــديـــم و مصــــطــفي ســــيد أحمــــــد !
نفتح باب الحديث ,
هناك كتابة جيدة جدا و شهيرة حول ' بيت الديم ' للشاعر المعروف محمد المهدي عبد الوهاب و
آخرين تناولوا فيها ذكرياتـهم مع الراحل العزيز مصطفي أبان فترة إقامته في الديم " مابين زمنا
متمنيهو و زمنا منك زادني أسية " !
سوف أسعي معكم للبحث عن بعض من هذه الكتابات حتي تلقي حظها هنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: Elmuez)
|
الديامة عساكم بخير
من ديم القنا ليكم الف تحية وانتم تتحدثون عن ومع ولكل اهلنا الطيبين حقيقة منزلنا في الديم وقضينا فيه معظم فتره طفولتنا وتعليمنا الابتدائي وغادرنا وعدنا اليه في عام 89 م والى الان نقيم فيه . وهو حقيقة سودان مصغر لانه ذابت فيه كل الاعراق والدماء فمثلا حول ميدان البرنس تجد كل انواع التعدد السوداني من غربه وشرقه وجنوبه ووسطه واقباطه وضيوفه من الاحباش سابقا وسودانيون بالتجنس حاليا . كل هذا التنوع في مكان واحد لايتعدى الكيلو متر مربع .
التحيه لكم وانت تتحدثون عن حي بدرجة وطن وعن سكان بمواصفات شعب ، لك التحية اخي ابو ساندرا على هذا البوست ، وفوق عشان كل اهل ومحبي الديم
جمال هباني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
ومن داب طار جنا الوزين يادوب قل نوم العين و مرحبتين حبابك اليوم السعيد الليله جابك و بحر من الجمال قدمه للعالم العم المرحوم ( الدبل) للعالم من خلال استضافته لقريبه النعام آدم الذي اقام في الديم ردحا من الزمان قدم خلاله الكثير و انتسب به دياميا بالفن ووجد في حي ديم القنا و حلة الشكيتاب مرتعا خصبا صحبه فيه العم عوض ماهل كورسا تارة و عازفا للدليب تارة اخري و العم عوض ماهل يعد من اميز عازفي الطنبور .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
يبدو ان الزاكي لم يجد وقتآ لنا خاصة وهو مشغول بآلهة الأولمب ، لذا حا نواصل السرد وننتظر تصحيحاته لاحقآ
فرقة ديم القنا : -----------------
تكونت في الستينات وأظن في أعقاب ثورة 21 أكتوبر 1964 كان وراء تكوينها قرار صادر من فرع الحزب الشيوعي جوهره تكوين فعاليات جماهيرية بدأت بتكوين نادي شباب حي القنا كانت الدار الأولى في البيت المجاور لبيت ناس مصطفى الضقيل او الذي يليه وهو فاتح جنوبآ من الناجية الشمالية على ميدان الوطن والبيارة ثم إنتقل النادي إلى الدار التي تقع يسار الدكان خلف المرمى الشرقي لميدان الوطن وقد يكون هذا على العكس تمامآ ، أي بدأ النادي في البيت الواقع خلف المرمى ثم إنتقل للبيت المجاور للضقيل لكني أذكر جيدآ يوم إفتتاح تلك الدار كنا أطفال تم تجميعنا في إطار الإستعداد للإحتفال بالعيد الأول لثورة أكتوبر أي في العام 1965 وأجرينا بروفات لنشيد{ مرحب يا أكتوبر } والفنان كان أسمه صديق إذا أسعفتني الذاكرة { قدمنا ذات النشيد في إحتفال في الساحة الشعبية وأذكر من ضمن المشاركين فيصل محمد الحسن وشقيقه حيدر وإنشراح سلطان أبرز الشباب الذين نظموا ذلك الإحتفال ودشنوا به إفتتاح الدار التي ضمت ضمن إنشطتها فرقة ديم القنا ، كانوا : تاج السر عوض السيد محجوب حسن أحمد بركات { رحمه الله - شقيقي الأكبر } يعقوب أبوشنب كامل إدريس محمد بابكر عبدالله وأخرين أجزم ان الثلاثة الأوائل كانوا أعضاء في الحزب الشيوعي ، وكامل أظنه ، أما محمد بابكر فقد كان صديقهم ولا أعرف هل كانت له علاقة بالحزب أم لا لكن الأمر المؤكد انه كانت لمحمد بابكر علاقة قوية بالفرقة بل كان ضمن الكورس المشارك في الغناء الفرقة بدأت بالثنائي بدر الدين وسيف الدين وبسرعة تجاوزت شهرة الفرقة والثنائي المتمكن حدود الديم لتصل حتى أم درمان وبحري النجاح السريع لم يعصم الفرقة من الخلافات التي أنتجت إنقسامات فتوقف الفنان المبدع / سيف الدين وحل محله الفنان / عطا عمر صالح الذي صار العمود الفقري للفرقة
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
الشاعر الغنائي الفذ محمد علي جباره من من سكنوا الديم( المايقوما)
وحياة ابتسامتكك
كل لمسة في خيالي .. عن جمالك هي فيك قلبي حاذرك .. و من زمان سائل عليك
قبل ما أشوفك .. كنت فاكر الريد مستحيل كنت هايم في طريق .. خالي طويل ليلي دون الناس .. كله آهات و ويل
تشهد الأيام .. ويشهد الليل و النحيب عمري كله .. عشته وحدي كالغريب قلبي عاشق.. و دربي خالي من حبيب
لكن يا حبيبي
من يوم ما شفتك .. قلبي للدنيا ابتسم أشرقت دنياي .. و فارق دربي هم رحت ألقاك في منامي .. و بيك أحلم
في إنتظارك يا حبيبي .. رايح أرعاك بحناني ألقى في قربك سعادتي .. و أنسى تعذيبي و هواني يبغر العشاق من هوانا .. و فرحة الريد و الأماني
ياحبيبي .. عشت لي و عشت ليك هاك عهدي ياحبيبي .. و هات إيديك وحياة غرامي .. و حبي ليك أهدي عمري .. و روحي ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
تصحيحات وإضافات من مرتضى مبارك جلود ----------------- في الأول نعرفكم على مرتضى مرتضى أبوهو مبارك جلود من أولاد الخرطوم تلاتة لكن زي السرتو مدفونة في الديم ، كان معظم الوقت في الديم في شارع الخور الكبير ولهذا الخور حكايات كان يسمى بالكريزي خور ، على وزن الكريزي هورس ووجه الشبه الحياة اللذيذة التي كانت على ضفتو الشمالية وبرضو كان إسمو شارع { جدول } الضرب ، وهذه أطلقها أظرف ظرفاء الديم عوض الصافي الذي سنحكي عنه في مدخل الشخصيات وسبب التسمية من شارع الخور إلى شارع جدول الضرب هو وجود أسرتين رقم ، ناس عشرة وناس تلاتين سكنوا ومازالو في نفس الشارع إرتبط ولد الخرتوم تلاتة الأنيق بالديم عبر أصحابو أولاد عبدون حماد واولاد منة بت أب كريك والدة أستاذنا صلاح إسماعيل وأخوانو جمال ومحمد وسميرة ، وتحولت الصحبة إلى نسب بزواج مبارك جلود من السيدة آمنة جعفر عليها رحمة الله ورضوانه ، وست آمنة من النساء الرائدات في حقلي التعليم والسياسة ، فقد ترفعت في وظائف وزارة التربية والتعليم حتى وصلت لمنصب مدير التعليم لمنطقة الخرطوم جنوب وكانت مناضلة صلبة في صفوف الحزب الشيوعي وقادت الإتحاد النسائي في الديم رئيسة له في دورات عديدة ، ولم تصعد الراحلة الغالية آمنة جعفر على أكتاف شقيقها المناضل السر جعفر عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي حتى السبعينات ،ولا على كتف ود خالتها القائد الراحل صديق حسن الرجل الذي كان وراء نفوذ الحزب الشيوعي في الديم ، بل صعدت بمواقفها وقدراتها القيادية الفذة ديل أهل مرتضى ومرتضى ذاتو كنا نطلق عليه الطفل المعجزة ، لمواهبه المبكرة وهو أصغر عضو في أولاد جيلو في إتحاد الشباب السوداني هاتفني مرتضى من أمريكا حيث يعمل بها مهندس صيانة طائرات على ما أظن ويتواصل هناك مع أحد أولاد الديم الفذاذ في كل المجالات المناضل بدر الدين عبدالتام زودني مرتضى { ميكي } بالتالي :
يوسف الموصلي شيال : -------------------- الفنان ذائع الصيت الدكتور يوسف الموصلي الذي تحول من الغناء الشعبي إلى الوتري وصقل موهبته الفذة بالعلم والممارسة بدأ حياته الفنية كورس { شيال} في فرقة ديم القنا قبل أن يتحول لدار فلاح ، وفي تلك الفرقة عرف كيف يكون الأداء السليم وفن التطريب
جاز الديم وإتحاد الشباب ----------------------- بفضل القيادة الواعية للمؤسس صديق حسن كان لإتحاد الشباب السوداني وجود فاعل في تفاصيل الحياة اليومية في الديم ، كان للإتحاد وجود في فرق الغناء { جاز وشعبي ووتري } وفي الفرق الرياضية وفي المناسبات الوطنية ومع ناس في أفراحهم وأتراحهم قدم إتحاد الشباب السوداني في الديم دعمآ مقدرآ لفرقة جاز الديم حيث أهداها أول أجهزة جيتارات حديثة وآلآت موسيقية متعددة أفادت الفرقة الوليدة جدآ
الأعزاء بدر الدين عبدالتام سيف الدين عبدالتام مرتضى مبارك جلود { ميكي} نحتاج لمعلوماتكم هنا ولست في حاجة لأن الفت إنتباهكم بأن التوثيق للديم هو في واقع الأمر توثيق للخرطوم
وشكرآ يا عمر إدريس على التوصيل والدعم فإنت لست مشحود عليه فلكم في الديم وجود فاعل ، سنحكي عنه عن عطا هنتر ، والد حسن طحنية ووليد عن عبدالحليم العبيد الإتحادي قوي الشكيمة العارف بدروب العمل السياسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
الحفلة بأولاد ديم القنا
هذا كان كافي ليمتلي الصيوان منذ المغرب وكانت أيامها الحفلة لاتبدأ قبل العاشرة قبل أن يجثم المنبتين على صدور الناس ويصادروا حقهم في الإحتفال بالكيفية التي يرونها وفي المواعيد التي يريدونها ، كانت الحفلات لاتنتهي إلا قبيل آذان الفجر بقليل ومرات بعده ولايمل عريفي الحفلات الذين يبتدرون تقديم الفواصل بابيات من الشعر او الدرر المنثورة جميعهم لايملوا من ترديد عبارة { مازال الليل طفلآ } وبعضهم الأكثر ثقافة يضيفون { يحبو} الحفلة بأولاد ديم القنا كانت كافية لا حاجة أبدآ { لطلوع مداعي } وهم المكلفين بتوجيه الدعوات خاصة وسط النساء ، لزوم الموجب وكانت المواجبات هي الإكتشاف السوداني الراقي للتعاون والتعاضد الإجتماعي ، وهي لازمة وضرورية والتقاعس عنها كافي للمقاطعة الإجتماعية والتشهير وتؤكد الرغبة في المواصلة والتعاون بإضافة مبلغ صغير على ماسبق من مواجبة فلو دفعت المواجبة طرادة { 25 قرش } وكانت مبلغ جيد وكافي { لقضاء الوطر وتغيير الزيت } فإن الرد يكون بإضافة شلن { أبوخمسة ؤ على المواجبة الأولى وهكذا ، اما إذا كان الرد الطرادة ذاتها فهذا يعني فلنتوقف هنا وغالبآ من تفعل ذلك تكون فرص المناسبات باتت عندهم منعدمة كأنن تكون زوجت لجميع الأولاد والبنات ما كان في حاجة للمداعي ، الديامة دعوهم أم لا ، لايتخلفون عن حفلات أولاد ديم القنا ولن يفوت أي ديامي فرصة السمع والشوف خاصة البنات ، وكان عادي جدآ الحفلة تكون في ديم القنا في مربعات تمانية المتاخمة للعمارات حتى نرى ناس ديم السبق وديم الزبيرية يحتلون المكان بل وتحتل بناتهم السباتة وهم حلبة الرقص ويركزون لتلقي الشبال إذن الحفلة محضورة والحضور من جانب الجنس اللطيف دائمآ كان جميلآ ومحرضآ للحضور الأخر خاصة وأن الديامة عرفوا قصص الحب من قبل سينما النيلين وشامي كابور في تلك الحفلات لكل غرضه ومزاجه الحبيبين معروفين ، قيافات ولبيسين ومرات معطرين ودائمآ سيجارة على الأفواه دلالة على الأهمية والرجولة ، ومن الجانب الأخر واضحين وهن إتجاههن واحد والغرض محدد الفوز بحبيب يتحول بسرعة إلى خطيب ثم زوج مكرش ومثقل بالعيال والهموم والجماعة الطيبين الذين يجيدون فن الإلتصاق من الخلف .
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
الديامة حطب القيامة سلام ما تنسونا نحن بي جاي ناس ترب بلاع ودكان أحمد قرني ومركز شباب السجانة ودكان ابو راس وعلم حاجة بقارة الله يرحمهابتاع حسن ود حسونة... ونادي ديم التعايشة... حاجة حبيبة وضرابينو... عوض الدقاق وأحمد دميج ... الطيب الدقاق... مدينة الحمرية..... حليمة الداية ... آدم النور (طلقه)....علوية الداية الأمين حامد ... أم النصر.... كاندير ... فؤاد بانديه دكان ود القبنا..... فسيخ شامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: Ibrahim Adlan)
|
حي الزهور ذلك الحي المتفرد خليط من جميع طبقات المجتمع السوداني نجد أهل الفن والسياسة والرياضة والعلم والتجارةوالكادحين مجتمع متماسك بكل المعاني وسوف اتناول سيرة بعض الاسـر العريقة وبعض الشخصيات مثل الـ عربي والـ بحيري والـ الأسد وعرديب وعثمان حسين وفترة سكن الفنان الكاشف فى الحي. والـ محجوب الحسن والاستاذ معتصم واليمانية ,اسامة ابوشنب وأشرف طه ارجو ان اتوفق ,,وتحياتي لجميع الديامة وتحيه خاصة ابوساندرا. أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
أتابع هذا البوست الرائع التوثيقي وكنت حريصاً ان لا اتداخل إلى أن يصل أحد تلاميذي أو زملائي من أبناء الديم ويتحدث عن مدارس الديم وعراقتها وتفوقها في كل المناحي الاساتذة كانوا نادراً ما يخرجون من المدرسة إلا بعد منتصف الليل ويعودون مع الصبح مدارس الديم الابتدائية ولا يوجد في الديم مدرسة متوسطة ولا ثانوية مدرسة الديم شرق 1 ( مدرسة الزبالة) لانها كانت مبنية من الطين في بدايتها تعتبر من اعرق مدارس السودان وكان مركزاً لتجمع المعلمين من كل مناطق الخرطوم المختلفة وكل معلمي الديم منارة ثقافية علمية . ( سنعود بالحديث اكثر عن هذه المدرسة معلميها ) مدرسة الديم شرق 2 المزدوجة ( تم ضم مدرستين ديم شرق 1 والختمية وسميت المزدوجة ) جوار اعرق بيوت الديم منزل الاستاذ فوزي جمال الدين ورحمة والفكي وعبدالمنعم (موظف البنك) والمنزل شمال عمنا الفكي ماقادر اتذكر اسمه وعلى فكرة الفنان المرحوم عبيد الطيب كان ساكن في منزل الاستاذ فوزي جمال الدين (سنعود بالتفاصيل اكثر لانني عملت لمدة خمس سنوات معلماً بهذه المدرسة) مدرسة الديم شرق 3 جوار محطة الغالي درس به اولاد تعويض المقرن والخرطوم جنوب والسجانة مدرسة الديم شرق 4 تم فتحها في منزل جوار المسجد الجديد جوار منزل مأمون الشايقي القديم (الباسا) ويوسف وما متذكر اسم صاحب الدكان ثم انتقلت المدرسة إلى المبنى القديم للديم شرق 1 مدرسة السجانة الجديدة جوار محطة عثمان عبدالنبي كانت مشهورة باسم مدرسة فريري نسبة لمديرها الاستاذ ابراهيم فريري رحمة الله عليه . مدرسة الديم شرق 1 للبنات مدرسة الست نعيمة مدرسة الديم شرق 2 للبنات انتقلت من منزل في حي كوريا الي مكانها الحالي بعد بناءها وهي ملاصقة لمدرسة الديم شرق 2 المزدوجة ومدرسة الست نعمية ويفتح بابها على منزل الاستاذ عبدالرحيم التربي . سأعود عن اعرق مدرسي الديم الوالد عبدون حماد وحسن عبيد وعبدالعظيم ومعتصم التربي ومعتصم الزهور جوار دكان عكود وفوزي جمال الدين وحسن مصطفى مقرات وجعفر الاسماء كتيرة والشكر والتقدير لاخينا ابوساندرا نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: A.Razek Althalib)
|
الـ عربي :أحمد حامد العربي النحات المعروف والاستاذ بـ (المعهد الفني )جامعة السودان حاليآ ..عبدالله حامد العربي عازف الكمان المشهور والملحن المعروف..عمر حامد العربي عازف الجتار والموظف فى الاذاعة السودانية.بابكر حامد العربي المصور بوزارة الثقافة والأعلام.والمرحوم محمد حامد العربي الموظف فى سك العملة .. والمرحوم كبير المنشدين حامد العربي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
طارق جبريل فيصل محمد خليل سيد سيدنا: منكم من سكن في الديم ومنكم من إتخذه معبرآ جميلآ وغنيآ ومنكم من أرتبط بالديامة في مقاعد وصفوف الدراسة وفي الميادين وفرق الرياضة وفي الأحزاب والعمل في السياسة
لكن إمتدادكم هذا بني على أكتاف أهل الديم وبسببه كانت حالات هجر مضنية
التوسع العمراني جنوبآ الإمتداد الصحافات أركويت إختلست من الديم رهط من الديامة رحلوا ورحلت قصص حب جميلة
وفي ناس بكت وأنت وفرقة أولاد ديم القنا غنت
{ حبيب مالو جفا فارق ديومو الوالفه ماقلنا بنجبو وكفى دمعاتنا فيهو بنزرفه }
أعتقد أن شاعرها صلاح أحمد عبدالله { صلاح دماغ } أما المشعور فيها ، فلن نصفح عنه تفاديآ للرقابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
أخي ابوساندرا كيفك كدا نواصل خلينا في المدرسين والمدارس المدرسين طبعا لمن نذكر اسم المدرسين اول واحد لازم عمنا المرحوم عبدون حماد شيخ المدرسين أبوالعلم تتلمذ الجيل الأول من ابناء جنوب الخرطوم عامة على يده معروف لدى كل الاسر عمنا عبدون حماد عمل معلماً وناظراً ومشرفاً وموجه تربوي له الفضل في تأسيس المدارس في الخرطوم عامة علاقاته طيبة مع الجميع في الحي . الاستاذ حسن عبيد اذا هو حي الله يعطيه العافية ويمد في ايامه واذا مات الله يرحمه ويغفر له الاستاذ حسن ساكن في البيت الفاتح على مدرسة الست نعيمة عبدالله الديم شرف 1 بنات وتجده دايماً جالس مع عمنا محمد (اللوز) الشايقي بتاع الدكان وكان عنده فول رهيب أيام كانت رهيبة وجميلة يا سلام على تلك الايام طبعا انا حاسي اني يوجد بعض من تلاميذي مشتاقين يعرفوا انا منو حأعلمكم يا ابنائي يا من درستم في الديم شرق المزدوجة والديم شرق 1 أنا اشتغلت معلم في المدرستين ، كدا نرجع لي جلسات عمنا محمد اللوز وحسن عبيد والتوم الشايقي ، جعفر ولا موسى راجل كبير كان بيقعد معاهم غايتو انا يمكن عاكس الاسم واحد فيهم الاب والتاني الابن ، الابن كان حكم في الساحة وطوالي بحري دكان اللوز كان في الحلاق نسيت اسمه وكان بيجلسوا معاه مجموعة من شباب الديم بتذكر منهم واحد كان اسمه ميرغني نسيت الباقين يا اخواني المدة طالت الكلام انا بكتب فيه دا قبل 27 سنة واكتر كمان شوية واتخيلوا تاني ما رجعت ومشتاق للديم وبالذات منطقة المدارس والساحة الشعبية والناس الطيبين . نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الديوم الشرقية :{ مهبط الوعي والفن وقلعة نضال ومرتع جمال } (Re: أبو ساندرا)
|
يا حمزاوي ياحبيب
جاييك وحا أحيرك بموضوع المدارس والمدرسين بس خت في بالك : -انا درست في الديم شرق 2 في العام 1963م - الناظر حسن العبيد ناظر الديم شرق 1 صديق شخصي لوالدي { عليهما رحمة الله } - الناظر حسن أبوعركي ناظر إتحاد الختمية خالآ لأمي - درسني في الديم شرق الأساتذة الأجلاء { عبدالله أبو ، عبدو نور المصطفى } وفي نفس الوقت كان الأساتذة في الديم شرق 1 محمد ميرغني وعبدالصادق بتاع المؤتمر
وأساتذة صاروا لي رفاق وزملاء الأستاذ الناظر حسن عبدالمنعم يونس ، والده المربي الجليل صاحب مدرسة عبدالمنعم في الحلة الجديدة الأستاذ الراحل حضري ، درس في الديم شرق 1 وفي السجانة الجديدة الأستاذ صلاح إسماعيل
برجع ليك لمن يجي الدور على المدارس والمعلمين
| |
|
|
|
|
|
|
|