دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة
|
نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة
دعا شريكي الحكم الموتمر الوطني والحركة الشعبية القوى السياسية في يوم الخميس 26/6/2008م ليعرضوا عليهم الاتفاق الذي تم بينهم حول نقاط متعلقة بقانون الانتخابات مختلف عليها . والاتفاق الذي تم بينهم اشتمل على الاتى :- 1- النظام الانتخابي 60% للجغرافي و40% للتمثيل النسبي . 2- تكون قائمة التمثيل النسبي بالنسبة للمرأة قائمة ولائية منفصلة . 3- العتبة التي تجعل الحزب بحق له خوض الانتخابات وهو ما يعرف بcut offيكون 5%. نود أن نوكد أن كل هذه النقاط مخالفة لما توافقت عليه القوى السياسية ومعها منبر النساء السياسيات في المذكرة التي رفعت للمفوضية القومية للمراجعة الدستورية كما أنها أبضا مخالفة للمذكرة المنفصلة التي رفعها منبر النساء السياسيات للمفوضية. وعليه نرفض وبالصوت العالي هذا المقترح بوضع النساء في قائمة منفصلة ونتمسك بالقائمة الحزبية الموحدة للاتي :- 1- لأنها أكثر عدالة في لمشاركة التنوع في السودان خاصة والأحزاب الصغيرة والأقليات. 2-نطالب بعدم إجازة نص القائمة المنفصلة في القانون وتنفيذ القائمة الحزبية الموحدة.
منبر النساء السياسيات
معنون الي:- رئيس الجمهورية ونوابه. رئيس البرلمان. رؤساء الكتل البرلمانية
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: نود أن نوكد أن كل هذه النقاط مخالفة لما توافقت عليه القوى السياسية ومعها منبر النساء السياسيات في المذكرة التي رفعت للمفوضية القومية للمراجعة الدستورية كما أنها أبضا مخالفة للمذكرة المنفصلة التي رفعها منبر النساء السياسيات للمفوضية. وعليه نرفض وبالصوت العالي هذا المقترح بوضع النساء في قائمة منفصلة ونتمسك بالقائمة الحزبية الموحدة للاتي :- 1- لأنها أكثر عدالة في لمشاركة التنوع في السودان خاصة والأحزاب الصغيرة والأقليات. 2-نطالب بعدم إجازة نص القائمة المنفصلة في القانون وتنفيذ القائمة الحزبية الموحدة.
|
وضع الناساء في قائمة منفصلة يعني عزلهن عن أحزابهن
وبالتالي عزلهن من مناصرة جماهير تلك الأحزاب لهن
فالمجتمع السوداني البسيط لن يتفهم نظام القائمة المنفصلة
وسيصوت الرجال للرجال والنساء للنساء فقط
وبذا يكون الخلط واللبس وستكون عاقبة الأمور وخيمة
ارجو ان ينتبه الجميع لتلك الخدعة والتي ستكون عقبة
امام الإنتصار الحقيقي للتمييز الإيجابي (الكوتة)
وهو نسبة ال25% التي ستكون للنساء في البرلمان
بموجب ذلك القانون أي ان ما منح باليمين سيؤخذ بالشمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: ادعى الموتمر الوطنى فى لقائة اليوم ان ما توصل اليه الشريكين هو باجماع اغلبية الاحزاب ، ولكن من خلال النقاش اتضح ان هذا الاتفاق لايمثل الا
الشريكين والموالين للموتمر الوطنى فقط |
وفي لقاءنا امس بدار الحركة الشعبية قال الاستاذ ياسر عرمان
انهم كحركة شعبية مع القائمة النسبية الحزبية الموحدة للنساء والرجال
ولكنهم من خلال تفاوضهم مع المؤتمر الوطني توصلوا للقائمة المنفصلة للنساء
وتلك القائمة المنفصلة هي ما أصر عليها المؤتمر الوطني في إجتماع الشريكين
نعم السياسة هي فن الممكن والمساومات والتسويات فيها واردة
ولكن الملاحظ ان دائماً ما تأتي النساء ضحية وكبش فداء لهذه التسويات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: انعام عبد الحفيظ)
|
الاصل ان النساء التحقن بالاحزاب لايمانهن بدورهن فيها ولما قدمنه تاريخيا للوطن وللعطاء له بمشاركته رحلة الكفاح من اجل الحقوق كلها..
شاركت النساء في بناء التنظيمات والاحزاب السياسيه وقدمن الكثير علي مستوين مستوي الايمان بالعمل السياسي من اجل الوطن كمواطن سوداني أولا.. ثم مستوي العمل من داخل الاحزاب ايضا لرفعة المراه نصف المجتمع..
عزل النساء يلغي هذه الادوار التي تقوم بها علي المستويين ويخلق صراعات مستقبليه فيما يخص اداءها كمواطن وايضا كامراه وفي نفس الوقت يضيع تلك الطاقه في الاحزاب اذ يغيب المراه من العمل الكلي للحزب.. عزل النساء علي اساس النوع فيه تفرقه سياسيه وهذا ضد اي دستور وطني وضد النظم العالميه وعلي النساء في الاحزاب ان يرفضن هذا الامر لانه خطوه قويه لتهميش صوت المراه الوطني وعزلها من الحركه الوطنيه..وهي التي شاركت بقوتها قديما وحديثا في صنع تاريخ السودان وفي بناء التنظيمات السياسيه والنقابيه قبل وبعد الأستقلال..
وفي رايي..هي طريقه ايضا لخلق صراعات بين المرأه والمرأه واضعاف القضايا التي تحتاج فيها الي تعاون الرجل في المطالبه بها..
علي النساء ان توحد اصواتها لرفض هذا القرار..وكذلك علي الرجال الديموقراطيين المؤمنين بأهمية دور المرأه مشاركتها الأحتجاج..واعلان ذلك من داخل احزابهم حتي لا تتحقق تلك الوصايا المهدمه علي المرأه السودانيه صانعة التاريخ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: Muna Khugali)
|
الى جميع الشرفاء
الى كل الذين همهم الوطن
الي الذين يقفون من خلفنا لنيل حقوق المراة والمهمشين
نود ان نطلعكم على خطتنانحن نساء الاحزاب وندعوكم جميعا للمشاركة باى سبل ترونها تناسبكم
* تم تسليم المزكرة الى كل الصحف والتنظيمات السياسية وتم نشرها فى كل المواقع.
* تفعيل العمل مع الاحزاب السياسية مع القيادات والقواعد.
* حملة اعلامية شاملة - صحافة - اعلام خارجى- بوسترات - ملصقات فى كل شوارع العاصمة وذلك بالتضامن مع مركز الجند للبحوث والتدريب وذلك
مواصله للجهود التى بذلت من قبل فى المناصرة.
* تفعيل المشاركةبين منبر النساء السياسيات والمنظمات التى تناضمنت معنا فى الكوته ووقعت فى
المزكرات التى رفعت للمفوضية.
* الاتصال بالمنظمات الدولية .
* اقامة ندوات مفتوحة للوصول الى الجماهير من خلالها ، ومن هنا ندعوكم لحضور الندوة المقامة بدر
التحالف الوطنى ببحرى يوم غدا الاحد الموافق 29/6/2008
الاخوة /ات الكرام لتنفاكر بالراى والمعاونة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: الاصل ان النساء التحقن بالاحزاب لايمانهن بدورهن فيها ولما قدمنه تاريخيا للوطن وللعطاء له بمشاركته رحلة الكفاح من اجل الحقوق كلها..
شاركت النساء في بناء التنظيمات والاحزاب السياسيه وقدمن الكثير علي مستوين مستوي الايمان بالعمل السياسي من اجل الوطن كمواطن سوداني أولا.. ثم مستوي العمل من داخل الاحزاب ايضا لرفعة المراه نصف المجتمع..
عزل النساء يلغي هذه الادوار التي تقوم بها علي المستويين ويخلق صراعات مستقبليه فيما يخص اداءها كمواطن وايضا كامراه وفي نفس الوقت يضيع تلك الطاقه في الاحزاب اذ يغيب المراه من العمل الكلي للحزب.. عزل النساء علي اساس النوع فيه تفرقه سياسيه وهذا ضد اي دستور وطني وضد النظم العالميه وعلي النساء في الاحزاب ان يرفضن هذا الامر لانه خطوه قويه لتهميش صوت المراه الوطني وعزلها من الحركه الوطنيه..وهي التي شاركت بقوتها قديما وحديثا في صنع تاريخ السودان وفي بناء التنظيمات السياسيه والنقابيه قبل وبعد الأستقلال..
وفي رايي..هي طريقه ايضا لخلق صراعات بين المرأه والمرأه واضعاف القضايا التي تحتاج فيها الي تعاون الرجل في المطالبه بها..
علي النساء ان توحد اصواتها لرفض هذا القرار..وكذلك علي الرجال الديموقراطيين المؤمنين بأهمية دور المرأه مشاركتها الأحتجاج..واعلان ذلك من داخل احزابهم حتي لا تتحقق تلك الوصايا المهدمه علي المرأه السودانيه صانعة التاريخ.. |
العزيزة منى
تحياتى
حقيقة انتى لخصتى المفيد من الموضوع ونحن فى انتظار ارائكم
على الاحزاب السياسية ان تضافر جهودها من اجل قانون انتخابات سوى للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
القائمة النسوية النفصله تعزل النساء عن احزابهن وتحصر النساء فى قضايا المراة .
القائمة ةالمنفصلة تنسف التمثيل النسبى .
القائمة المنفصلة تكرس للشمولية .
فى ظل كبت الحريات والاعلام ويظن المواطن ان المفترض ان يصوت للقائمة المنفصله هم النساء فقط.
ظل الموتمر الوطنى يقص ويفصل فى قانون الانتخابات بالمساوات حتى يصل الى مايريدة باى وسيلة وانت
تعلمون اساليبة
معا من اجل الغاء القائمة المنفصله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: وفي لقاءنا امس بدار الحركة الشعبية قال الاستاذ ياسر عرمان
انهم كحركة شعبية مع القائمة النسبية الحزبية الموحدة للنساء والرجال
ولكنهم من خلال تفاوضهم مع المؤتمر الوطني توصلوا للقائمة المنفصلة للنساء
وتلك القائمة المنفصلة هي ما أصر عليها المؤتمر الوطني في إجتماع الشريكين
|
هذا وأد سياسي احزاب لا تقدر و لا تحترم عضويتها لا يحق لها ان تحكم
انا متريث قليلا حتي اري القانون الذي سوف يقدم الي البرلمان غدا ولي في تجربة الدستور والمسودة المتفق عليها والمسودة المقدمة و المجازة عبره
ننتظر حتي الغد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: هذا وأد سياسي احزاب لا تقدر و لا تحترم عضويتها لا يحق لها ان تحكم
|
الاخ عثمان رغيم
تحبياتى
حقا مازالت الاحزاب تعانى من الضعف فى ممارسة الديمقراطية وتمارس فرض الوصايا احيانا وحتى نتمكن من
ممارسة الديمقراطية الصحيحة لابد من النضال من اجلها ابتدا من قانون الانتخابات
Quote: انا متريث قليلا حتي اري القانون الذي سوف يقدم الي البرلمان غدا ولي في تجربة الدستور والمسودة المتفق عليها والمسودة المقدمة و المجازة عبره |
ونحن نامل ان يحدث تغيير مع انه اصبح الامل ضعيفا بعد توقيع الشريكين ، ومع ذلك اتصلت النساء
بالمنبر بكل المعنيين بالامر للضغط من اجل قانون يسع الجميع، لننعم بوطن يسع الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: اذا في تمثيل نسبي ما انتخاب حر مباشر ما ضر القائمة لو مقطورة في حزب او براها..
اتمنى تقدمي لنا مزيد من الشرح.. حتى نفهم خطورة ما رفض مع فائق الاحترام.. |
د/نجاة
تحياتى
باختصار شديد بس فى العملية الانتخابية بعيد عن اقصاء المراة من احزابها ، اللستة المنفصلة تعنى ان كل اللستة من تنظيم واحد يعنى ان يصوت للقائمة كاملة ودى بتنسف الثمثيل النسبى تماما ولى عودة لشرح القائمة المنفصلة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
صديقتي العزيزه مريم و العزيزات المتداخلات في البوست تحيه طيبه اود ان استعيد للذكرى بعض المحطات الحديثه (اذ انها ليست بالقدم الكافي لكي ننساها او حتى ندعي نسيانها)) ابان المراحل الاولى لنضال الشعب السوداني ضد عصابه 30 يونيو... برزت قضايا دور المراه المشروع ومدى مقدرتها في التصدي ولعب دور رئيسي في التغيير ... حملت الارادة النسويه ان ذاك الاحلام الاقرب والاصدق لوجدان شعبنا.. وعبرت همومهن وقضايهن عن هموم المواطن اليوميه والبعيده كل البعد عن حذلقة المصطلحات والمواقف الضبابيه التي ظلت ديدن احزباهن حينها... في الجانب الاخر قادت المراه النضال الذي شنته وبضراوة مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الغير حزبيه او سياسيه ... وكانت حرب مع الجهل و التغييب يمكنني الادعاء بانها الحمله الاشرس و الاصدق والاكثر مصادمه مع النظام وتوابعه الفقر و الجهل والمرض
ظلت احزبانا السياسيه تتعامل مع هذا الرزم العاجزه عن استيعابه بعقلية التسلط والفوقيه الفارغه من اي مضمون او حتى استيعاب لما يحدث
حينما اتى الوقت للحديث عن السلام والذي جاء في رايي كالطبل الفارغ وضعت منظوماتنا النسوية كافه في محك رئيسي وتاريخي قدر لنا في اعتقادي ان لا يكون الاخير فاما الاستسلام للوهم الذي اراد الجميع اعتناقه لتعطشهم للسلم وخوضهم لمرارات الحرب الطويله بالتيقن بان اتفاقيه السلام هي نصف الحل ان لم تكن كل الحل او التمسك بالاجندة النسويه التي كانت اشمل واعمق وكان من الواضح بان الاتفاقيه ستضرب بها عرض الحائط تعالت الاصوات حينها عن تهميش المراه في صياغه ومصوغات الاتفاقيه ادركنا حينها ايضا كيف تننظر لنا احزابناالسياسيه كمجملات المائده ليس اكثر ... التباهي بعدد القيادات ظل ديدنها الوحيد ..حتى ونحن نزعم ببدء رسم ووضع مرتكزات سودان جديد لنا جميعا
ظلت بيننا اصوات خافته تدعو باعادة رسم الاجندة النسويه وبناء مؤسسات تتمسك بها وتقاتل من اجلها
اسمحوا لي سيداتي الموقرات بالدعوة هنا لكي ترتفع هذه الاصوات .. ان ما ورد في في بيانكن يلاقي كل الاحترام واوكد على اننا نفتقر للعمل الموحد والجاد للتصدي لما ابرم لنا في غيابنا... لا اريدان نعول على اي من القوى السياسيه لتتبنى قضاينا فكفانا تجاربنا المريره .. فالندع نضالنا داخل قوانا سائرا في مساره ولتكن ساحة اخرى للنضال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: د.نجاة محمود)
|
غريب جداموقف الحركة مع احترامى للمناضل ياسر عرمان الا ان ما ذكرة من ان المؤتمر الوطنى
قد اصر على القائمة المنفصلة هذا تبرير غير مقبول وعير مقنع لجماهير النساء التى كانت تناضل
مع الحركة وكل احذاب التجمع فى خندق واحد ضد نظام الانقاذ قبل فبل هذه الشراك لماذا لم تصر
الحركة ايضا وهى تعلم جيدا ان من خلفها تقف كل الاحذاب و جماهير النساء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فلنواصل النضال فل تقود مناضلات الحركة الائى عرفناهن بقدرتهن وصدقهن والتزامهن الصادق
بقضاياا لنساء والانتصار لها هذه المعركة التاريخية فل نقف جميعا صفا واحد لفرملة هذا
الخط المتراجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: سهام أدم جمعة)
|
Quote: غريب جداموقف الحركة مع احترامى للمناضل ياسر عرمان الا ان ما ذكرة من ان المؤتمر الوطنى
قد اصر على القائمة المنفصلة هذا تبرير غير مقبول وعير مقنع لجماهير النساء التى كانت تناضل
مع الحركة وكل احذاب التجمع فى خندق واحد ضد نظام الانقاذ قبل فبل هذه الشراك لماذا لم تصر
الحركة ايضا وهى تعلم جيدا ان من خلفها تقف كل الاحذاب و جماهير النساء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
|
القائمة المنفصلة هي تقنين لوجود الإنقاذ والإسلاميين بإنتخابات قادمة
وهو تكريس جديد للشمولية بوجه جديد ومغلف بالإنتخابات القادمة
وموقف الحركة الشعبية موقف غير صحيح وهذا تاريخ سيجل عليها وليس لها
لأن الإنتخابات القادمة ستغير مجرى الحياة السياسية في البلاد
وستقنن وجود الإنقاذ لسنين أخرى قادمات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: انعام عبد الحفيظ)
|
Quote: ظلت بيننا اصوات خافته تدعو باعادة رسم الاجندة النسويه وبناء مؤسسات تتمسك بها وتقاتل من اجلها |
لذلك طالبنا بان يكون هناك حزب نسائي ان يجتمعن النساء كلهن في رصيف واحد لخلق واقع اجمل للنساء في السودان.. في ورشة عمل عن المرأة والسلام في بانكوك قالت ممثلة سيرلانكا ان النساء في بلادها اشتركن في الحرب كمقاتلات عندما اتى السلام ابعدن من طاولات المفاوضة التي كانت رجالية 100% ما عدى العاملات اداريا.. وقالت بعد ذلك رجعن النساء الى قراهن ليدخلوا في استجما محاربات عادن مطحونات ملفوظات على غير الرجال الذين عادوا ابطال..
في الحرب في السودان تعاني النساء بفقد العائل والزوج والولد والتهجير عندما تأتي تقسيم الكعكة تبعد.. آن الاوان للتفكير جديا في عمل حزب نسائي يضم كل الناشطات.. على الحد الادنى.. ومنتظرة لشرح اوفى عن الفروقات خاصة من الاخت انعام عبدالحفيظ .. فأنتن اعلم منا في هذا الامر.. مع فائق احترامي و تحياتي لكن جميعا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: اسمحوا لي سيداتي الموقرات بالدعوة هنا لكي ترتفع هذه الاصوات .. ان ما ورد في في بيانكن يلاقي كل الاحترام واوكد على اننا نفتقر للعمل الموحد والجاد للتصدي لما ابرم لنا في غيابنا... لا اريدان نعول على اي من القوى السياسيه لتتبنى قضاينا فكفانا تجاربنا المريره .. فالندع نضالنا داخل قوانا سائرا في مساره ولتكن ساحة اخرى للنضال |
صديقتى واختى العزيزة زهرة
لكى التحية
ونحن هنا من اجل العمل الموحد لهزيمة مشروع الانقاذ ، بكل السبل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
الاخت مريم و الاخوات الكريمات هذا الموضوع مهم جدا، و فيه تبدو الصورة الحقيقية لاي حزب في فهمه لدور المرأة و كيفية مشاركتها بشكل عملي بعيدا عن الشعارات و نصوص الاتفاقيات التي يسهل التراجع عنها في أول منعطف. و الحركة الشعبية باتفاقها مع المؤتمر الوطني علي قانون الانتخابات بشكله هذا تكون قد استخدمت حقوق المرأة قربانا في مساوماتها مع المؤتمر في أمور قد تجري تحت الطاولة. الذي يثير الدهشة إنه كان هناك إقتراح في الاول من المؤتمر الوطني بان القائمة النسوية التي تحرز أعلي اصوات تدخل بكاملها! علما بأن كل قائمة (بحسب القوائم المنفصلة المقترحة) تمثل حزبا منفصلا هذا الأمر يبدو أشبه بلعبة دوائر الخريجين.
وجود المرأة في قائمة منفصلة بالنسبة للتمثيل النسبي يجعل إمكانية دخول اي من مرشحات تلك القائمة غير وارد إلا إذا حققت تلك القائمة نسبة 5% كحد ادني، مع أن العدد الكلي للنساء هو الاكبر، لكن في بعض الولايات أو المناطق قد لا تتحقق (مشاركة) هذه النسبة.
الأمر الثاني القائمة المنفصلة يجعل دخول المرأة للبرلمان بوضع مقدر هي معركة النساء لوحدهن، و في هذا تكريس لفصلهن عن المشاركة الحقيقية في قيادة احزابهن، فيصبح كأنما يحصر دور المرأة في حزبها في أمانة المرأة، و هذه نظرة غير صحيحة. أما وجودها في القائمة العامة للتمثيل النسبي بطريقة(إمرأة، رجل، إمرأة،رجل،إمرأة...) يجعل حتمية مشاركتها في البرلمان و العملية السياسية ككل أمر واضح.
يجب أن لا يغيب عن البال ايضا أن نسبة ال25% هذه ليس هي كل ما للنساء.. لا.. بل هي الحد الادني المطلوب و يمكن ضمان تحقيقه بقائمة التمثيل النسبي، لكن باستطاعتها و من حقها أن تكون موجودة في دوائر الانتخاب المباشر الاخري، يعني ممكن حزب يرشح ال25% حقته من النساء في القائمة، و مع ذلك يرشح 10 او 15 من النساء قي دوائر الانتخاب المباشر إن رأي ذلك.
يجب أن يتواصل الجهد لتثبيت هذه الحقوق و عدم التنازل عنها تحت أي مسمي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: Muna Khugali)
|
فى العام 1956 طلبت الحركة النسوية ممثلة فى الاتحاد النسائى بحقوق المراة السياسية كالحق فى التصويت والترشيح وايضا وجد المقترح دعم من الاحزاب السياسية ، ولكن منح هذا الحق للمتعلمات فقط ، ولكن فى العام 1965م عمم لكل النساء.
وبعدها حاولت الحركة النسوية فى ايجاد فرص للتمثيل الايجابى بوسائل متعددة ، لانه بعد انتخابات 1965م توصلت الحركة النسوية فى الاحزاب السياسية الى انها لايمكن ان تصل البرلمان عن طريق نصوص المساواة فى قانون الانتخابات فقط ، لانها حصلت على مقعد واحد فقط فسعت الى تخصيص قطاعات للمراة داخل الاحزاب لتزيد من نشاطها ودفعها للقضايا النسوية.
وفى العام 1985م وبعد عشرين عاما من انتخابات 1965م ، اظهرت النساء تفوقا واضحا فى التصويت فى الانتخابات ومع ذلك لم تاتى الى البرلمان ، ووكان دخول النساء للبرلمان عبر القوائم وليس الدوائر ، ولاحزاب محدودة منها.
وبعدها تاكدت الحركة النسوية والحزبية من انه اذا لم يتم تضمين حصة والتخصيص للنساء فى قانون الانتخابات ليكسب ذلك شرعية قانونية ملزمة لكل الاحزاب فان جهودها ستضيع فى ظل الواقع المعقد فى السودان ، وسيظل تمثيلها ضعيفا من خلال انتخابات البرلمان ، انطلقت الحركة النسوية بعد استيعاب كل تلك التجارب لتسيس للكوتة منذ العام 1994م وهى تتاهب للتحضير لموتمر بكين ، وايضا فى عام 1995م نادت النساء لادماج الكوته فى مقررات اسمرا،تلت تلك الخطوات مطالبات النساء فى شبكات السلام الخمسة المتمثله فى النساء فى الجنوب والشمال وجبال النوبة ونساء الاحزاب المعارضة والجمعيات الطوعية والنسء المنتميات للحزب الحاكم وموظفات الدولة فى الكزكرة التى ارسلت لوفدى التفاوض فى مشاكوس ، كا اعدت مزكرة من هذه المجوعات بالاضافة للمعارضة بالخرج فى ملتقى ماسترخيت عام 2000م ، ومن بعد بعد ذلك المزكرة التى حملها وفد مشترك من كل فلول المعارضة وشبكات السلام للمتفاوضين فى نيفاشا 2003م ، وايضا ارسلت النساء بالتجمع النسوى بالداخل مزكرة للتجمع فى تفاوض القاهرة .
وامتد نضال المراة فى المطالبة بالكوته لتولى المناصب القيادية والتنفيذية والتشريعية وفى المفوضيات بنسبة لاتقل عن 30% حسب ماجاء فى قرارات موتمر بكين 1995م باعتماد كوته نسائية لاتقل عن 30% .
ورغم كل لبجهود التى بذلت الا ان الدستور القومى مخيبا لامال النساء ، حمل فقط التمييز الايجابى للمراة ودعمها فى المادة 32 من الدستور ، واشار للمساوة فى كل باب ولكن دون زكر نسبة للنساء ، ولكن دستور جنوب السودان عالج هذا العيب فى الدستور القومى وخصص نسبة 25% للنساء وكان اكثر انصافا للمراة . كما نجد ان بعض الاحزاب عالجت فى دساتيرها تمثيل النساء بنسب متفاوتة ، كمثل فى التحالف الوطنى السودانى منذ العام 2001 عمل على تطبيق الكوتة وتخصيص نسبة 30% للنساء داخل كل الموسسات التنفيذية والتشريعية. وكانت الصدمة الكبرى للنساء عندما جاءت مسودة قانون الانتخابات المقدمة من بعض الخبراء برعاية مركز السلام بجامعة الخرطوم دون زكر لنسبة تمثل النساء. ولكن مع ذلك نجد ان تلك المسودة ملكت للمنظمات والفعاليات والاحزاب السياسية لتطويرهاوكانت محمدة . ومنذ ذلك الوقت بدا منبر النساء السياسيات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى والاحزاب السياسية المناقشات وتداول والمقترحات لتضمين الكوته وكونت لجنه من الاحزاب السياسية تضم 17 حزب سياسى ايضا لمسودة ووضع الملاحظات عليها . وبعد مجهودات كثيرة لمنبر النساء السياسيات وورش عمل مكثفة ولقاءت مع الاحزاب السياسية ومنتديات داخل منابر الصحف وغيرها ، توصلت النساء بالمنبر والذى يضم 25 حزب سياسى :- • على ان يكون تمثيل النساء بنسبة 25% وان تمثل النساء من داخل الاحزاب . • نسبة التمثيل 50% للتمثل النسبى و50% للجغرافى. ولى عودة لشرح لماذا اخترنا القائمة الحزبية الموحدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: وتم بعد ذلك تقديم مقترحات الى مفوضية الدستور شملت الاتى :- • المقترح هو ترشيح النساء عبر القائمة الحزبية عن الطريق التمثيل النسبى لتصبح المقاعد 180 مقعد للنساء 112 مقعد و الباقى 68 مقعد للقائمة الحزبية و يتم وضع النساء فى اول القائمة بالتناوب (السسته) و عندما تكتمل القاعد ال 68نجد القائمة بها نساء فقط و هنا يصبح للناخب صوتين بالغاء القائمة النسوية المنفصلة . • أيضا تصبح القائمة قوميه مما يمكن عدد مقدر من النساء المشاركة فى البرلمان و بمختلف اتجاهاتهن . • منبر نساء الاحزاب السياسية بمشروع الحكم الراشد اول من قدم دراسة نقدية لمسودة القانون و من ثم كون لجنة و انجزت مذكرة ضافية تم تسليمها الى مفوضية الدستور و اكدت فى المذكرة التصور باهمية مشاركة النساء عبر القائمة الحزبية و فق التمثيل النسبى . • و مما سبق ذكره نجد ان النساء بمختلف رواءهم الفكرية امام تحدى كبيريستوجب التضامن للعمل سويا من اجل قانون انتخابات ديمقراطى يفعل مشاركة حقيقية للنساء.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: Basheer abusalif)
|
Quote: الأمر الثاني القائمة المنفصلة يجعل دخول المرأة للبرلمان بوضع مقدر هي معركة النساء لوحدهن، و في هذا تكريس لفصلهن عن المشاركة الحقيقية في قيادة احزابهن، فيصبح كأنما يحصر دور المرأة في حزبها في أمانة المرأة، و هذه نظرة غير صحيحة. أما وجودها في القائمة العامة للتمثيل النسبي بطريقة(إمرأة، رجل، إمرأة،رجل،إمرأة...) يجعل حتمية مشاركتها في البرلمان و العملية السياسية ككل أمر واضح |
نعم يا ابو سالف والاسباب التي ذكرتها
من أهم الأسباب لرفضنا للقائمة المنفصلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
لا زلت لا افهم الخطر الماثل من القائمة المنفصلة بالعكس ارى انه من خلال القائمة المنفصلة يمكن للنساء الحصول على نسبة اكبر من الـ25% المتفق عليها لو دعمتهن الاحزاب. فستكون هناك حصة الكوتة المقرة بالاضافة إلى تنافس النساء وحصولهن على المقاعد البرلمانية من خلال قوائم الاحزاب التي يمكن ان تدعم النساء بانزال عدد لا بأس به ضمن قوائمها ان كانت حقاً نصيرة للنساء .
مسألة السوستة اكثر تعقيداً ومخاطر اعطاء الناخبن / ات صوتين كثيرة ، وتفتح الثغرة للتزوير والتشكيك في النتائج . السؤال الان ما هو الموقف بعد إجازة قانون الانتخابات من قبل البرلمان وماهي الصورة ياريت تنورونا طلب اخير هل يملك / تملك احداكن سوفت كوبي من قانون الانتخابات ليت احدهم / ن ينزله هنا حقاً اعياني البحث عن الكود في الانترنت ولم اجده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
مشاركة معدلة من بوست ذا صلة
Quote: عدم جاهزية الاحزاب السودانية لمشاركة النساء ، وعدم افسحها لمشاركة النساء حتى الان بنسب معقولة يعزز من مخاوف تطبيق نظام السوستة. الاقتراح بان ينص قانون الانتخابات على الالتزام بالقوائم المختلطة كشرط للترشح في الانتخابات هل يشكل ضمانة كافية لالزام الاحزاب بالقوائم المختلطة وتحقيق نسبة الـ 25%المتفق عليها، مع الاخذ في الاعتبار التاريخ الطويل لاقصاء وتهميش النساء داخل المؤسسات الحزبية؟
لا زلت اتساءل لما لا يطبق نظام القائمة المنفصلة ويعاد النظر في امر حسابها بالاغلبية البسيطة ؟ |
بروفيسورة بلقيس بدري : نظام الكوتةواشكالته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: الجندرية)
|
الاعزاء المتداخلين لكم التحايا العزيزة الجندريه المسودة الموجودة فى النت هى الاولى وتم تغيرها 4 مرات و الان فى ملحف بالاضافه لى نسخة 2008 الان بتم مناقشتها فى البرلمان و اقترح الملحق القائمة الحزبية المدمجة رجال ونساء بنسبة50%ولكن هذه النسبة من ال 180 مقعد بالحساب لا توصلنا الى نسبة ال25% لذايجب ان يضاف اليهم لنساء المرشحات فى لدوائر الجغرافية حزبية و القائمة الحزبية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: tayseer alnworani)
|
Quote: e: وتم بعد ذلك تقديم مقترحات الى مفوضية الدستور شملت الاتى :- • المقترح هو ترشيح النساء عبر القائمة الحزبية عن الطريق التمثيل النسبى لتصبح المقاعد 180 مقعد للنساء 112 مقعد و الباقى 68 مقعد للقائمة الحزبية و يتم وضع النساء فى اول القائمة بالتناوب (السسته) و عندما تكتمل القاعد ال 68نجد القائمة بها نساء فقط و هنا يصبح للناخب صوتين بالغاء القائمة النسوية المنفصلة . • أيضا تصبح القائمة قوميه مما يمكن عدد مقدر من النساء المشاركة فى البرلمان و بمختلف اتجاهاتهن . • منبر نساء الاحزاب السياسية بمشروع الحكم الراشد اول من قدم دراسة نقدية لمسودة القانون و من ثم كون لجنة و انجزت مذكرة ضافية تم تسليمها الى مفوضية الدستور و اكدت فى المذكرة التصور باهمية مشاركة النساء عبر القائمة الحزبية و فق التمثيل النسبى . • و مما سبق ذكره نجد ان النساء بمختلف رواءهم الفكرية امام تحدى كبيريستوجب التضامن للعمل سويا من اجل قانون انتخابات ديمقراطى يفعل مشاركة حقيقية للنساء. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: tayseer alnworani)
|
بسم الله الرحمن الرحيم السيد /رئيس المجلس الوطني السيدات والسادة عضوات و أعضاء المجلس الوطني الموقرين نخاطبكم نحن نساء الأحزاب السياسية آملين ان تقفوا موقفاً تاريخياً في هذا المنحنى الوطني الذي تمر به البلاد والتاريخ يرصد المواقف الوطنية ويسجل الذاتية او الحزبية الضيقة. أولاً نرفض النص الكامل للملحق الذي أودعته وزارة العدل منتهكةً به أبسط قواعد الإجراءات القانونية، نحن نساء الأحزاب السياسية سبق ان رفعنا عدة مذكرات لمفوضية مراجعة الدستور المناط بها وضع مقترح قانون الانتخابات موضوع مذكرتنا والذى وحد بيننا على اختلاف رؤانا السياسية هو مصلحة الوطن والنساء. أتى مقترح القانون بنظام انتخابى ناسفاً ما اتفق عليه من تمييز ايجابى منصوص فى الدستور مقترح تخصيص مقاعد بنسبة 25% لتمثيل المرأة بقوائم منفصله ينسف تماما فكرة التمييز الايجابى والتمثيل النسبى ذلك لأنه يعزل النساء عن احزابهن ويرسخ لاضعاف وتهميش المرأة ولايعزز مشاركة المراة السياسية وهو داعم لتمثيل حزب سياسى واحد يحتكر القائمة كما احتكر الوطن طيلة سنوات الشمولية. القائمة المنفصلة اجهاض للديمقراطية لذا نطالب بتمثيل المرأة من داخل القائمة النسبية الحزبية المغلقة. يجب ان ينص القانون على ان تكون القائمة الحزبية بترتيب متوالى ( امراة - رجل- امراة - رجل ............الخ). نحن نساء الاحزاب السياسية نرفع صوتنا عاليا موحداً ضد القائمة النسوية المنفصلة ، لن نقف مكتوفات الأيدي تجاه ما يحاك لسلبنا ما ناضلنا من أجله. لا نقبل ان تكون المرأة دوماً في مسيرة بلادنا السياسية ثمناً للمساومات والموازنات السياسية. وعاش نضال المرأة السودانية منبر النساء السياسيات - 1/ 7/ 2008
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
سلام يا اخت مريم والجميع
نحن كنساء يجب ان نمثل من داخل احزابنا ببرامجنا الحزبية ، والقائمة المنفصلة تكرس للتعامل معنا كنساء وتحصرنا فى قضايانا النسوية . وماذا عن النساء المستقلات يا اخت مريم ؟ّّ!!
ماذا عن الناشطات النسويات اللائي لم ينطوين تحت أي حزب سياسي ؟ ثم لم افهم كيف يمكن ان تحصر القائمة المنفصلة نائبة في البرلمان عن مناقشة اي قضية تطرح في اروقته ؟ للنائبة الحق في مناقشة كل القضايا سوا اتت عبر القائمة المنفصلة او عبر نظام السوستة والقوائم الحزبية ؟ ولكن اتوقع طبعاً ان النساء داخل البرلمان سيكون عليهن بشكل اكبر الالتفات لقضايا النساء وان كانت القصد من رفض القائمة المنفصلة والاتيان بالنساء الملتزمات ببرامج الاحزاب حتى يدافعن عن برامج احزابهن فقط فهذا هو الالتفاف على مشاركة النساء وعلى جوهر التخصيص عبر الكوتة، فوضعية النساء في الاحزاب نفسها تؤشر لمخاطر الالتفاف على الكوتة وعندما اتحدث عن الاحزاب اشملها كلها ولا استثني احدا فهاهي وضعية النساء في الاحزاب: بنظرة الى دراسة قدمهامركز الجندر عن مشاركة المرأة فى العمل السياسى من خلال دراسة عن تركيبة الاحزاب السياسية الحالية فى السودان عام 2005 نجد أن معظم الاحزاب ليس لديها نسبة تقارب الكوتة المقترحة فى الدستور، ما عدا الحزب القومى السودانى (جبال النوبة) 25% أقل حزب هو حزب الاتحادى الديمقراطى بنسبة 6% وتتراوح بقية الاحزاب الاخرى بين 10% الى 17 %
والأخطر ان يتاح لاكثر حزب لقيت النساء في عهده معظم اشكال الانتهاكات فرصة الاصطياد في هذا الوضع واعني طبعاً حزب المؤتمر.
**** العزيزة تيسير اتمنى ان ترسلي لي نسخة من القانون باي طريقة يا تيتا عزلتي وقطعتي من الدنيا ومن الحوار الدائر في الشان دا واجعني وجع اكيد كل المهاجرات المهتمات يشعرن بنفس الأحاسيس.
ـــــــــ عذراً ، خاصية الاقتباس لا تعمل عندي ولذلك وضعت المواد المقتبسة محبرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: الجندرية)
|
Quote: بنظرة الى دراسة قدمهامركز الجندر عن مشاركة المرأة فى العمل السياسى من خلال دراسة عن تركيبة الاحزاب السياسية الحالية فى السودان عام 2005 نجد أن معظم الاحزاب ليس لديها نسبة تقارب الكوتة المقترحة فى الدستور، ما عدا الحزب القومى السودانى (جبال النوبة) 25% أقل حزب هو حزب الاتحادى الديمقراطى بنسبة 6% وتتراوح بقية الاحزاب الاخرى بين 10% الى 17 %
|
الاخت الجندرية سلام بالنسبة للكوته فى الاحزاب السياسية متفاوته ولكن نحن فى التحالف الوطنى السودانى كمازكرت سابقا ، نمثل بنسبة 30% فى كل المراكز التشريعية والتنفيذية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
ا
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم السيد /رئيس المجلس الوطني السيدات والسادة عضوات و أعضاء المجلس الوطني الموقرين نخاطبكم نحن نساء الأحزاب السياسية آملين ان تقفوا موقفاً تاريخياً في هذا المنحنى الوطني الذي تمر به البلاد والتاريخ يرصد المواقف الوطنية ويسجل الذاتية او الحزبية الضيقة. أولاً نرفض النص الكامل للملحق الذي أودعته وزارة العدل منتهكةً به أبسط قواعد الإجراءات القانونية، نحن نساء الأحزاب السياسية سبق ان رفعنا عدة مذكرات لمفوضية مراجعة الدستور المناط بها وضع مقترح قانون الانتخابات موضوع مذكرتنا والذى وحد بيننا على اختلاف رؤانا السياسية هو مصلحة الوطن والنساء. أتى مقترح القانون بنظام انتخابى ناسفاً ما اتفق عليه من تمييز ايجابى منصوص فى الدستور مقترح تخصيص مقاعد بنسبة 25% لتمثيل المرأة بدوائر منفصله ينسف تماما فكرة التمييز الايجابى والتمثيل النسبى ذلك لأنه يعزل النساء عن احزابهن ويرسخ لاضعاف وتهميش المرأة ولايعزز مشاركة المراة السياسية وهو داعم لتمثيل حزب سياسى واحد يحتكر القائمة كما احتكر الوطن طيلة سنوات الشمولية. القائمة المنفصلة اجهاض للديمقراطية لذا نطالب بتمثيل المرأة من داخل القائمة النسبية الحزبية المغلقة. يجب ان ينص القانون على ان تكون القائمة الحزبية بترتيب متوالى ( امراة - رجل- امراة - رجل ............الخ). نحن نساء الاحزاب السياسية نرفع صوتنا عاليا موحداً ضد القائمة النسوية المنفصلة ، لن نقف مكتوفات الأيدي تجاه ما يحاك لسلبنا ما ناضلنا من أجله. لا نقبل ان تكون المرأة دوماً في مسيرة بلادنا السياسية ثمناً للمساومات والموازنات السياسية. وعاش نضال المرأة السودانية منبر النساء السياسيات - 1/ 7/ 2008
|
لى الجميع لكم التحية والتقدير
بالامس 2/7/2008م تم التنسيق بين منبر النساء السياسيات واعضاء كتلة التجمع بالمجلس الوطنى لكيفية الدخول لتسليم المزكرة اعلاة وبالفعل تمكن وفد من عضوات المنبر للدخول بواسطة المقاتل عصام الدين مرغنى ( ابوغسان ) للدخول للمجلس .
التقينا بكتلة التجمع التى تتفق معنا فى كل ماورد بالكامل ‘ والتقينا بعدد من النواب على انفراد ، كما تم توزيع المزكرة فى داخل الجلسة وتم طردنا من الجلسة بواسطة رئيس الجلسه وتبعنا مقرر الجلسة للاعتزار .
وايضا تم لقاءت مع عضوات الموتمر الوطنى وتم النقاش فى نقاط الاختلاف ولكن لم نتوصل الى شى وانما كنا فى خطين متوازين فيما يخص نقاط الخلاف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
اليوم وامام المجلس الوطنى احتشدت فى مسيرة سلمية الغرض منها توصيل المزكرة لرئيس واعضاء المجلس الوطنى ، ولكن منعن من الدخول واستمر الحشد امام المجلس، وهتفت النساء بالصوت العالى
لا للقائمة المنفصلة
لاللكبت
نعم لصندوق الانتخابات
عاش نضال المراة السودانية
واقمن موتمر صحفى امام المجلس الوطنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: التحالف الوطني السوداني
حول الشروط الخاصة بالترشح لرئاسة الجمهورية ورئاسة حكومة الجنوب والولاة والمجالس التشريعية بقانون الانتخابات 2008م ومقارنتها بقانوني (1995م) و(1998م)
تمهيد
من المقرر أن يجيز المجلس الوطني مشروع قانون الانتخابات لسنة 2008م. ومع تمسكنا بمواقفنا مع القوي السياسية حول القضايا العالقة بالقانون التي تتضمن توزيع نسب مناصفة بين الدوائر الجغرافية وقوائم التمثيل النسبي وتضمين الحصة النسائية ضمن القائمة الحزبية وإلغاء الحاجز الانتخابي واعتماد قوة المقعد. بالاضافة للقضايا التي ذكرت اعلاه، فإن التحالف الوطني السوداني يتقدم للسادة النواب الموقرين بمختلف الكتل البرلمانية بهذه الورقة لعكس وجهة نظرنا حول الشروط الخاصة بالترشح لرئاسة الجمهورية والمجالس التشريعية بمقارنة تلك الشروط بين المرسوم المؤقت لقانون الانتخابات العامة لسنة 1995م، قانون الانتخابات لسنة 1998م وقواعد الانتخابات لسنة 1998م ومشروع قانون الانتخابات لسنة 2008م.
(1) المرسوم المؤقت لقانون الانتخابات العامة لسنة 1995م
1-1- اجراءات الترشح للمجالس التشريعية أ- في الباب الخامس (الترشيح والوفاق) بالقانون نصت المادة (12) الخاصة بـ(تزكية المرشح) على عدم احقية أي شخص في ترشيح نفصه واشترطت تقدم ما لا يقل عن عشرين شخصاً لترشيح وتزكية أي شخص للانتخابات في أي دائرة قومية أو ولائية على أن يكون المزكون ممن تنطبق عليهم أهلية الناخب بالدائرة. ب- لم يشترط القانون ايداع أي اموال كرسوم تأمين من المرشحين أو المزكين.
1-2- اجراءات الترشح لرئاسة الجمهورية أ- في الباب السادس (الانتخاب لرئاسة الجمهورية) بالقانون نصت المادة (21) الخاصة بـ(الترشيح لرئاسة الجمهورية) على عدم احقية أي شخص في ترشيح نفصه واشترطت تقدم ما لا يقل عن عشرين شخصاً ممن تنطبق عليهم أهلية الناخب بالدائرة. لترشيح وتزكية أي شخص تنطبق عليه شروط أهلية مرشح رئاسة الجمهورية ليكون رئيساً للجمهورية. ب- لم يشترط القانون ايداع أي اموال كرسوم تأمين من المرشحين أو المزكين.
(2) قانون الانتخابات لسنة 1998م
2-1- اجراءات الترشح للمجلس الوطني والولايات والمجلس المحلي أ- في الباب الخامس (الترشيح والوفاق) بالقانون نصت المادة (14) الخاصة بـ(تزكية المرشح لعضوية المجلس الوطني أو مجلس الولايات أو المجلس المحلي) اعطت الشخص حق ترشيح نفسه لكنها اشترطت تزشيحه وتزكيته بما لا يقل عن عشرين شخصاً تنطبق عليهم شروط اهلية الناخب في الدائرة. ب- فرض القانون على كل المرشح مبلغ تأمين وفرض على المزكيين رسوم تزكية واشترط ردها بحصول المرشح على (10%) من الاصوات. ج- حدد الجدول (13) بقواعد الانتخابات لسنة 1998م الخاص بـ(التأمين والرسوم) مبلغ التأمين للمرشح والمزاكين على مرشحي المجلس الوطني والولايات والمجلس المحلي وفق الفئات المبينة بالجدول ادناه :-
الترشيح التأمين رسوم التزكية للمزكي الواحد جملة المبلغ المطلوب للترشيح بالجنية المجلس الوطني خمسين الف دينار – ما يعادل حالياً (500) جنية سوداني- ثلاثة الف دينار – ما يعادل حالياً (30) جنية سوداني- 500 + (30×20) = 1100 المجلس الولائي خمسة وعشرون الف دينار – ما يعادل حالياً (250) جنية سوداني- الف وخمسمائة دينار – ما يعادل حالياً (15) جنية سوداني- 250 + (15×20) = 550 المجلس المحلي عشرة ألاف دينار – ما يعادل حالياً (100) جنية سوداني- سبعمائة وخمسون دينار – ما يعادل حالياً (7.5) جنية سوداني- 100 + (7.5×20) = 250 2-2- اجراءات الترشح لرئاسة الجمهورية أ- في الفصل السادس (انتخابات رئاسة الجمهورية) بالقانون نصت المادة (20) الخاصة بـ(الترشيح لرئاسة الجمهورية) أن يتقدم ما لا يقل عن مائة شخص من كل ولاية فيما لا يقل عن نصف عدد ولايات السودان ممن تنطبق عليهم أهلية الناخب بالدائرة. لترشيح وتزكية أي شخص تنطبق عليه شروط أهلية مرشح رئاسة الجمهورية ليكون رئيساً للجمهورية. ب- فرض القانون على كل المرشح مبلغ تأمين وفرض على المزكيين رسوم تزكية واشترط ردها بحصول المرشح على (10%) من الاصوات. ج- حدد الجدول (13) بقواعد الانتخابات لسنة 1998م الخاص بـ(التأمين والرسوم) مبلغ التأمين للمرشح والمزاكين لمرشحي رئيس الجمهورية وفق الفئات المبينة بالجدول ادناه :-
المنصب مبلغ التأمين رسون التزكية للمزكي الواحد جملة المبلغ بالجنية رئيس الجمهورية مائة الف دينار – ما يعادل حالياً (1000) جنية سوداني- عشرة الف دينار – ما يعادل حالياً (100) جنية سوداني- 1000 + (100 جنية × 100 مزكي× 13 ولاية) = 131.000
2-3- الولاة يقوم من يرشح لمنصب الوالي بدفع تامين مقداره خمسة وسبعون ألف دينار ويسقط عنه دفع الرسوم- تعادل حالياً (75) جنية.
(3) مقارنة بين شروط قانون الانتخابات لسنة 1998م وقانون 2008م
قانون الانتخابات العامة لسنة 1998م المنصب عدد المزكون (بالولايات/ الدائرة) نسبتها مبلغ التأمين للمرشح (بالجنية) مبلغ التأمين للمزكون (بالجنية) جملة مبلغ التزكية (بالجنية) رئيس الجمهورية 100×13 = 1300 50% 1000 100×1300= 130000 131.000 الوالي 75 المجلس الوطني 20 500 30×20=600 1100 مجلس الولاية 20 250 15×20=300 550 المجلس المحلي 20 100 7.5×20=150 250
قانون الانتخابات لسنة 2008م المنصب عدد المزكون (ولايات- اشخاص) نسبتها مبلغ التأمين للمرشح (بالجنية) رئيس الجمهورية 18- (10) الف شخص 72% من الولايات 10.000 رئيس حكومة الجنوب 7- (5) الف شخص 70% من ولايات الجنوب 5.000 الوالي نصف عدد المحليات- (2) الف شخص 50% من المحليات 2.000 المجلس الوطني 100 ناخب بالدائرة - 100 برلمان الجنوب 50 ناخب بالدائرة - 50 المجلس التشريعي للولاية 25 ناخب بالدائرة - 25
(5) ملاحظات
5-1- القانون الانتخابي تعبير عن التوجه السياسي فالمرسوم المؤقت نظم انتخابات قاطعتها القوي السياسية الرئيسية بالبلاد مما استوجب تشجيع اكبر قدر للمشاركة فيها فتم تسهيل شروطها بصورة كبيرة واكبر دليل على ذلك مشاركة اكثر من خمسين مرشحاً في انتخابات رئاسة الجمهورية. وبذات القدر فإن قانون 1998م جاء تعبيراً عن مرحلة سياسية مختلفة هدفت لخلق تمثيل ضئيل وضعيف للمجموعات السياسية المشاركة بالنظام السياسي وهو ما يتضح من خلال المبالغ الكبيرة المقررة لخوض الانتخابات الرئاسية أو المجلس الوطني أو مجلس الولايات أو المجلس المحلي. أما قانون 2008م فأشترط اعداد كبيرة وأموال كبيرة مع ضرورة الاشارة للوضع السياسي الراهن القائم على اساس الانتقال وجوهر النظام الانتخابي الهادف لاشراك اكبر قدر من القوي السياسية فيما تضع الشروط الواردة بالقانون موانع تحول دون تحقيق المشاركة الكاملة. 5-2- المرسوم المؤقت وقانون 1998م اتفقا في التزكية بانتخابات المجالس التشريعية على (20) مزكي. 5-3- المرسوم المؤقت اشترط مزكيين دون إشارة للولايات أو دفع تأمين، أما في قانون 1998م فنص على (100) مزكي من كل ولاية بالسودان بما لا يقل عن نصف ولايات السودان -13 ولاية وقتها- وضع رسوم تزكية واموال تأمين عالية للغاية للحد من المشاركة السياسية. أما قانون 2008م فإن شروط الترشح لمنصبي رئاسة الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب تعجيزية في عدد الولايات والمزكين ومبلغ التأمين أما منصب الوالي فمبلغ التأمين كبير وعدد المزكين كبير. 5-4- بناء على ما ذكر انفاً فإن شروط الترشح لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب شبه مستحيلة ما عدا لحزبين على أكثر تقدير، كما أن منافسة القوي السياسية على جميع المقاعد المطروحة للتنافس تبقي محل شك بسبب المبلغ الضخم المطلوب للتأمين والمقدر بحوالي (200) مليون جنية للمشاركة في جميع المستويات الانتخابية.
(6) مقترحات التحالف حول التزكية والتأمين
ينادي التحالف الوطني السوداني نواب المجلس الوطني الموقرين تبني المقترحات التالية : 6-1- التزكية والتأمين لمرشحي المجالس التشريعية أ- تزكية (20) ناخب كامل الاهلية لأي من مرشحي (المجلس الوطني- برلمان الجنوب- المجلس التشريعي للولاية) بالدائرة. ب- يسدد الحزب رسوم تأمين تعادل قيمة رسم التأمين مرشح واحد بالولاية عن كل مرشحي الحزب بالدوائر الجغرافية في الولاية المعنية بواقع (30) جنية للمجلس الوطني، (20) جنية لبرلمان الجنوب و(10) جنبة لمجلس الولاية التشريعي. ج- يسدد الحزب رسوم تأمين تعادل قيمة رسم التأمين لمرشح واحد عن كل مرشحيه في القائمة النسبية. د- المرشحون المستقلون بالدوائر الجغرافية يسددون قيمة رسم التأمين.
6-2- التزكية والتأمين لمرشحي رئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب والولاة أ- يزكي ما لا يقل عن مائة شخص من كل ولاية فيما لا يقل عن ربع عدد ولايات السودان ممن تنطبق عليهم أهلية الناخب بالدائرة لترشيح وتزكية أي شخص تنطبق عليه شروط أهلية مرشح رئاسة الجمهورية ليكون رئيساً للجمهورية. ب- يسدد المرشح الحزبي أو المستقل لرئاسة الجمهورية مبلغ تأمين يبلغ (2) الف جنية سوداني، لا ترد إلا في حالة إحرازه لـ(5%) من اجمالي اصوات الناخبين. ج- يزكي ما لا يقل عن مائة شخص من كل ولاية فيما لا يقل عن ربع عدد ولايات جنوب السودان ممن تنطبق عليهم أهلية الناخب بالدائرة لترشيح وتزكية أي شخص تنطبق عليه شروط أهلية مرشح رئاسة حكومة الجنوب ليكون رئيساً لحكومة الجنوب. د- يسدد المرشح الحزبي أو المستقل لرئيس حكومة الجنوب مبلغ تأمين يبلغ (1) الف جنية سوداني، لا ترد إلا في حالة إحرازه لـ(5%) من اجمالي اصوات الناخبين. هـ- يزكي ما لا يقل عن ثلاثمائة شخص فيما لا يقل عن ربع محليات الولاية ممن تنطبق عليهم أهلية الناخب بالدائرة لترشيح وتزكية أي شخص تنطبق عليه شروط أهلية مرشح والي ليكون والي للولاية. و- يسدد المرشح الحزبي أو المستقل لوالي الولاية مبلغ تأمين يبلغ (500) جنية سوداني، لا ترد إلا في حالة إحرازه لـ(5%) من اجمالي اصوات الناخبين. التحالف الوطني السوداني 2 يوليو 2008م
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: ماذا عن الناشطات النسويات اللائي لم ينطوين تحت أي حزب سياسي ؟ ثم لم افهم كيف يمكن ان تحصر القائمة المنفصلة نائبة في البرلمان عن مناقشة اي قضية تطرح في اروقته ؟ للنائبة الحق في مناقشة كل القضايا سوا اتت عبر القائمة المنفصلة او عبر نظام السوستة والقوائم الحزبية ؟ ولكن اتوقع طبعاً ان النساء داخل البرلمان سيكون عليهن بشكل اكبر الالتفات لقضايا النساء وان كانت القصد من رفض القائمة المنفصلة والاتيان بالنساء الملتزمات ببرامج الاحزاب حتى يدافعن عن برامج احزابهن فقط فهذا هو الالتفاف على مشاركة النساء وعلى جوهر التخصيص عبر الكوتة |
الاخت الجندرية لكى التحية نحن نرفض القائمة المنفصلة للمراة لطرحها للقضايا الخاصة بالمرأة كشريحة منفصلة في الوقت الذي تتقاطع فيه قضاياها مع الجوانب السياسية والاقتصادية وغيرها مما يستوجب معالجتها داخل العملية السياسية وليس على هامشها، ولذا نحن فضلنا القائمة الحزبية الموحدة ، بل العكس ان القائمة المنفصلة تنسف فكرة التمييز الايجابي والتمثيل النسبي لعزلها للنساء عن احزبهن ولا يعزز مشاركتهن السياسية.
اما فيما يخص النساء المستقلات كما تعلمين ان النظام الانتخابى نظام مختلط ( تمثيل نسبى - دوائر جغرافية ) ،يمكن ان ينافسن عبر الدوائر الجغرافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نساء الأحزاب يرفضن القائمة المنفصلة (Re: مريم عزالدين صديق)
|
Quote: - القانون الانتخابي تعبير عن التوجه السياسي فالمرسوم المؤقت نظم انتخابات قاطعتها القوي السياسية الرئيسية بالبلاد مما استوجب تشجيع اكبر قدر للمشاركة فيها فتم تسهيل شروطها بصورة كبيرة واكبر دليل على ذلك مشاركة اكثر من خمسين مرشحاً في انتخابات رئاسة الجمهورية. وبذات القدر فإن قانون 1998م جاء تعبيراً عن مرحلة سياسية مختلفة هدفت لخلق تمثيل ضئيل وضعيف للمجموعات السياسية المشاركة بالنظام السياسي وهو ما يتضح من خلال المبالغ الكبيرة المقررة لخوض الانتخابات الرئاسية أو المجلس الوطني أو مجلس الولايات أو المجلس المحلي. أما قانون 2008م فأشترط اعداد كبيرة وأموال كبيرة مع ضرورة الاشارة للوضع السياسي الراهن القائم على اساس الانتقال وجوهر النظام الانتخابي الهادف لاشراك اكبر قدر من القوي السياسية فيما تضع الشروط الواردة بالقانون موانع تحول دون تحقيق المشاركة الكاملة.
|
والاخطر فى القانون التزكية والتامين، التزكية لرئيس الجمهورية يجب ان يزكى من 18 ولاية بعدد 10 الف شخص، و عدد ولايات السودان 25 ولاية 15 فى الشمال و10 فى الجنوب ، وان يدفع تامين قدرة 10 الف جنية بالجديد ، أما رئيس حكومة الجنوب يجب ان يزكى 7 ولايات بعدد 5 الف شخص وان يدفع تامين قدرة 5 الف جنية بالجديد.
| |
|
|
|
|
|
|
|