دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)
|
الجندرية أحييك على هذا العمل الجيد هذه نظرة من زاوية جديدة .. فيها تجديد تم عرضه بأدوات ابداع مستندة على مهنية عالية بكل أسف في هذا النوع من البوستات لا يكون لنا (نحن المتلقين) الكثير مما يمكن أن نقوله ، حيث أن الأمر في مجمله رؤية خاصة للكاتب اللي هو إنت .. بس نحن نقر لك بأننا في ضيافتك وأن ما تتحفينا به طازج ودسم وشهي ومغذي لك الشكر والتحية .. وإلى الأمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: Abdel Aati)
|
عادل والله انا خجلانة منك عديل كدا كل يوم بقول حارد واشكرك والكسل والمشغوليات ايوه وصلت لكن ما قدرت انا اصلها يعني ما رضت تفتح معاي ولسه بحاول ما قنعانة اما الروابط عاشن اصل المواقع فتحت المواقع لقيتها كلها انجليزي خلعتني انا زولة قرايتي كلها بالعربي وما قدر دا في اللغة عاشن اقرا مقالات طويلة كدا بالانجليزي ياودب بفك الخط بالنسبة للبوست دا هو جزء من بحث كامل نلت به الدبلوم في الجندر ومسيت المكان هنا مجرد مس كمحاولة تطبيق للرؤية القراءة بعدين تعرف زنقة التحرج وكمان قلة الصبر ليها دور على كل ارجو ان تضع اصبعك على مواضع النقص لاجل ذلك انا انزلتها في جزء قبل دا خاص بالعتبات اتمنى ان تكون اطلعت عليه وفي اجزاء لاحقة حول اللغة والشخصيات والعشم فيكم كبير للاضاءة والتوضيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)
|
الجندرية صراحة الواحد عايز اشاركك مع اني انا بحب الطيب صالح لدرجة الهوس الا ما حاكون مفيدة لان الطرح جديد واكاديمي لكن عشانك وعشان الطيب صالح وكيدا في هذه الجندرية الت ي لا اعرف عنها شي والبنيوية الت ي لا اجيد هضمها ابدا رغم معافرتي ليها من الثمانيات . الفضاء المكاني في روايات الطيب صالح زي ما قت الاحداث معظمها تدور في ودحامد: وفي ودحامد نجد ناس المسجد وناس الواحة الهي عبارة عن ماخور يذهب اليه ناس سيف الدين قبل <الهداية> ونجد الضريح في المقابر ضريح الشيخ الحنين والضريح اشارة للعمق الصوفي في ودحامد اها تاني عندك السيارة والسفر محيميد نفسو شغال في البندر <الخرطوم >حسب رغبة جدو ايعني الخرطوم فضا اخر ايام الاستعمار " الاعراس والبيوت والدكان مكان شلة محمود هذه كلها فضاءات مكانية "عندنا الارض الزراعة والنخلة في ودحامد رمز للاصالة والخير والحالة الاجتماعية والذكريات وقامتها اشارة لانسان ودحامد المرتبط بالجذور . ود حامد زي ما ذكرت ما منفصلة عن باقي القرى الحولها ففي الاعراس نجدهم يحضرون بالحمير من قبلي وبحري وبالمراكب ويتعارفون ويفرزون بعضهم البعض هذه الامكنة مترابطة ببعضها وما ننسى الحي الذي تسكنه حليمة العربية كان الذين امشي هناك يا ناس الذين مكتول في حي القوز "وحي القوز فضا من فضاءات الذين وناس القوز كما جاء في الرواية هم من البدو الذين يقيمون على اطراف النيل في شمال السودان ياتون عندما يصيبهم المحل الىالمناهل في ديار الشايقية والبديرية المقيمين على النيل وهذ ا بعد اخر يحدد موقع ود حامد وعرب القوز استهوتهم الحياة على ضفاف النيل فاستقرووهم لايتزاوجون مع السكان الاصليين لانهم يعتبرون انفسهم عربا خلصا . الطيب صالح في رواياتو يركز على الامتزاج بين االعرب والسكان الاصليين وعلى طبقةى الرقيق ونظام السراري وابناءهم ونظرة المجتمع لهم في ضو البيت الرواس والطاهر الرواس وهو ابن لبندر شاه من سريتو المهم عندنا البحر وضو البيت <زهجت من روحي >اول ما ظهر في ودحامد ظهر من النيل وبصورة درامية قلعة بندر شاه يمتزج فيها الواقع مع الخيال فهي مكان تتداخل فيه الحقيقة مع الخيال <انا بقيت اكرر معناها زهجت احسن اقيف >لكن في نقطة اخيرة وردت في حديثك عن المراة في ادب الطيب صالح فعلا يا اماني في تكل وفي ديوان لكن دا ما معناه ان المراة تعاني من دونية عندك حسنة في موسم الهجرة الى الشمال وعندك شخصية بت مجدوب شخصيةقوية . عندك نعمة في عرس الذين انسانةواعية وقوية < ومشت خطبت الذين > واهلها كلهم عارفين انو نعمة امرها في يدها طبعا محجوب يمثل الوجه الاخر في ردو < والله عشناوشوفنا...> عندك شخصية امراة قوية صورة للمراة المعتزة بنفسها وهي ايضا في زواجها من الغريب ووقفت مع ضو البيت لمن كان عيان كانت تذهب اليه في الحقل تعلمو القراية والكتابة وتعلمو القران على لسان حسب الرسول وود حليمة انها ارجل من اخوها الله لينا لانو كان خواف وهي تركب الحمار وتتطلع النخل <حشب الرسول:والله وكتين اشوفها راكبة الحمار وشايلا عصايتها قلبي انقطع من الخوف >يعني بتخوفهم " "وعلى صعيد الغرب نجد المراة ماخوذة كرمز نجد ان همد "شيلا غرينود وايزابيلا سيمور" وجين موريس "النسوة الائي علقن في مصيدة مصطفى سعيد الاكذوبة مصطفى سعيد الذي اتى الغرب غازيا منتقما كان يجلبهن الى فراشه من فتيات جيش الخلاص وجمعيات الكويكرزومجتمعات الفابيانين وفي حديثه عن ان همند <كانت عكسي تحن الى مناخات استوائية وشموس قاسية وانا جنوب يحن الى الشمال والصقيع > اذن هذا الضعف الذي نجده في موسم الهجرة الى السمال لا يمكن ان نصنفه بانه يخص المراة بقدر ما يخص الحبكة القصصية في الرواية . اماني اسفة للارتجال واعذريني لعدم ترتيب افكاري وزي ماقت ليك ماشي تخصص بس شطارة وقوة عين وانشا الله اواصل معاك بالذات في الجانب اللغوي فلغة الطيب صالح لغة كثيفة وجميلة وتحتاج الغوص فيها. فاعذرونا ان اخطانا وقومونا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: عشة بت فاطنة)
|
عشة اول حاجة مرحب ومشاركتك جد لفتت انتباهي لامكنة لم انتبه لها في خضم انشغالي بتتبع السهم الجندري في النصوص المدروسة ماذكرتيه عن الشخصيات سوف ياتي الحديث عنه في الفصل الخاص بالشخصيات . بس حسنة بت محمود وبت مجذوب خارج الدراسة لانه موسم الهجرة ما داخل هنا لاسباب منهجية كسر الصورة النمطية سوف اتناوله ايضاً في جانب اللغة والشخصيات في جزء فاتك اعملي بحث وشوفيه عن العتبات النصية . عن الجندر يمكنك العودة لبوست الجندر وما ادراك ما الجندر وآخر عن الهوية الجندرية في شعر نبيلة الزبير ارجو ان تضئ لك قليلاً . مشكورة جداً للمداخلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: الجندرية)
|
الجندرية انا فعلا قريت البوست الجندراوى بتاعك واستفدت انا لم اتعرض للشخوص الا في نقطة المراة في ادب الطيب صالح والمناسبة جات بالتكل كمكان يوضح تهميش المراة ومازال وان اختلفت التسمية : هذه النقطة هي الجرتني للتحدث عن المراة في روايات الطيب صالح من انهمد وحسنة بت محمود ولحدي مريم في مريودفقط لهذه النقطة تجاوزت النص المطروح فعذرا وعيدو التصحيح مرة اخرى ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: ودرملية)
|
الجندرية -أم الجندر كلو لك وللاخرين تحياتى ها انت وكعاتك تثيرين فىّّّّّ مشاعر متداخلة واحتفالية وتاخذى بيدنا فى امومة جندرية متناهية فى محاولاتك لقراءة الواقع بكل ابعاده الاجتماعي والثقافية _وخيارك لروايات الطيب صالح كاحد المفردات الدالة على ذلك الواقع بعد نظر احييك عليه_كنت ولازلت اعتقد ان الدفاع عن بعض الرؤى والمفاهيم وجعلها واقعية هو معالجتها فى سياق مفردات وتبديات ذات الواقع اعرف ان الطيب صالح ربما كان يعبرككاتب عن ذلك الواقع سيما انه تحدت عن علاقة متوازنةمع المراة فى لقاء له ايام العيد المنصرم فىتلفزيون السودان _ واعرب ان موقفه الشخصى منها اى المراة بانه مستمد من تربيته "اى واقع المراة فى الريف السودانى " ازكر ان مقدمة البرنامج سالته حول المراة -العنف_ وموقف الغرب _لا ازكر حرفيا ربما احدهم نقل لنا ما ازكره انه نفى معرفته بدونية للمراة فى الريف السودانى الا ان ذلك بالطبع لا ينفى تجزر الواقع فى "لا وعى" اى منا وان الريف وان كان اقل حدة بسبب طبيعة الحياة "اى من وجهة جندرية فقطعا هو ليس بالمدينة الفاضلة .... تمنيت ان تزعفنى الزاكرة بصور من الروايات والى حين معاودة القراءة احتفل بمحاولتك مثلما فعلت بمعالجات "فاطمة المرنيسى " للتراث الاسلامى والواقع المعاصر _ من خلفية الحريم تلك فى كتبها _ الحريم السياسى _نساءعلى اجنحة الحلم _وسلطانات منسيات وعلى يقين بانك سوف تخدمى الجندر من هذا الباب ولك محبتى الى ان اكون مجدية إيمـــا
| |
|
|
|
|
|
|
هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية (Re: الجندرية)
|
عزيزتي الجندرية
اليوم فقط أكملت رواية ضو البيت للمرة الأولى
و فجأة خطرت ببالي
و أردت فعلا أن أناقشها معك
فهلا منحتني من وقتك ما يمكننا من التناقش حولها
سؤال أول: ضوالبيت رجل شكله ود حامد مختلف عنهم في لون العيون و لون البشرة جاء يهذي بحروب و معارك
ادخلوه الاسلام ختنوه و زوجوه بنتا من خيرة بناتهم
لكنهم قبل أن يفعلوا صور لنا الطيب صالح ذلك الصراع بين المالوف و المنطق
هل كان ضو البيت بسنواته الخمس التي قضاها في ود حامد رمزا لتمازج عرقي ينشده الطيب صالح في السودان؟ و لم كانت أيامه محدودة؟ بمعنى أنه قضى من السنين خمسا و ترك أثره في ود حامد
لك التحية يا حبيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية (Re: noha_g)
|
الطبيبة الطيبة نهى
ملاحظتك في محلها تعرفي حكاية الغريب دي اتكلم عنها الخانجي في كتابه عن روايات الطيب صالح وقارن بين ضؤ البيت ومصطفي سعيد الاثنين غرباء والاثنين انتهو في النيل
بس التناص الداخلي او تكرر بعض ملامح الشخصيات كتير عن الطيب صالح قارني بين نعمة وفاطمة بت جبر الدار تلاقي شبه رهيب انا حافصل اكتر فيهو في الفصل الخاص بالشخصيات النسائية شكراً للمشاركة وانا وقتي كلو ليك يا نهى بس انتي تأشري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل لي برؤية في رواية ضو البيت أيتها الجندرية (Re: الجندرية)
|
الجندرية .... لك وبك السلام
عمل رائع جدا .... هذه أول مرة تقع فيها يدي على أعمالك ( عمري البوردي لا يتجاوز الشهر ونصفه) بصفتي ... قارئ أو قلي متابع جيد للنقد، ولي بعض .. بعض المحاولات ... قد نفتح معك طاقة حوار ... وكوة مجادلات ... ننهل .. وننهل الآخرين . بس الرجاء إرسال العمل كاملا .. أو جزء منه مرفق معه المحاور والمفاتيح الأساسية في بنائك النقدي.
ولينا عودة ...
وليد عباس [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: سودانوبس)
|
سودان وبس اشكرك من كل قلبي على لطفك تعرف قبل كم يوم كنت بنتونس انا وتماضر عن اهمية الاطراء واظن برنادو شو هو القال الصداقة الحقة اطراء متبادل دي طبعاً في ثقفتنا وعرفنا دهنسة لكن والله الاطراء احتياج انساني ونبيل كمان انا غايتو اصلي ما قاعدة اخجل من اعلان احتياجي دا عشان كدا شاكرة جداً للطف كلماتك وبحرارة بس ما قادرة افهم لو انو فعلاً رؤيتي واضحة المحيرك شنو ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قراءة جندرية للفضاء المكاني واللغة في: عرس الزين ، ضوء البيت ، مريود (Re: Agab Alfaya)
|
سودان وبس الله عرفت البعجبني تشيل وتنكت لي في ا لانشاد الساحر كتر خيرك لكن برضو اهلنا قالوا ما بتحير الا مغير وانت حاشاك انا وتماضر كنا بتونس هنا في البورد دا وزي ما جاء في توقيع بكري وطن في زمن اللا وطن ونجمع هنا شرق وغرب شمال وجنوب ومن كل الفجاج تشكر يا اخي وكتر خيرك كتير وربنا يزيد الجميع من فضلو
الاخ عجب الفيا شكراً تعرف انا تعمدت اشير للبوستات فقط عشان ترجع ليهم ومال كان كيف نخليك تقرأها وانت رايك بهمنا شديد اها انا هي منتظرة تعليقك على الجزء الخاص بالعتبات النصية وهسي حارفعوا ليك احلم فعلآ بانزال البحث في كتاب ليتني استطيع ومشكور يا سيدي
| |
|
|
|
|
|
|
|