دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
(ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى
|
أحب الغزالة ريم تسمر إنسان عيني على خفر تشتهيه الملوك وتمنحني ثقة بالتأمل ثانية واحدة في الجمال الحميم رأيت انتماءاتها أبدعت تشتري عجبي وانثناءاتها انطلقت تستقيم ولو أنّ نهراً سقاها ارتوى ولو أنْ سراطاً تناءت عن السير فيه التوى ولو أنْ عشاءً يجود نكهته طمعاً في لماها تأبت عليه يبيت الطوى أحبك يا ريم يا ريم وكل حديق بلا جلسة منك أضحى هشيماً وكل سرور بلا ضحكة منك ثاو كظيم
أحب الغزالة في حسنها قطرةً قطرةً فياء وراء وميم . ـــ بشرى الفاضل ////////////////
عيد الفطر الماضي ، كان الأسعد بالنسبة لي . تلقيت فيه رسالة معايدة من مبدعنا الكبير دكتور بشرى ، دسّ لي فيها قصيدته ( ريم )الممتلئة بما لا يمكن التعبير عنه ، بل ادراكه والتلذذ بفاكهته الخصوصية بين الذات وذاتها. طبعا هذا بالنسبة لي ، على الأقل وتحايلت كثيراً على صديقي الكبير ، والححت عليه .. أن يمنحني شرف نقلها اليكم/ن في البورد ، ايمانا مني أن (ريم) الجديرة بالعشق هكذا ، جديرون/ات انتم بملاحقتها بالغزل /الحسد/ والدهشة ال تسمّر ود العين .. وعرفت من د. بشرى ان كثيرين ـ كثيرات من اصدقائه، ممن زفّ اليهم (ريم) .. طلبوا منه السماح لهم بنشرها في البورد ، وهذا دليل على ذوقهم الجمالي العالي ، ومن هؤلاء صديقتنا الكبيرة ايضا ، المبدعة حدّ يقظة الحقول ونضارة نغم الكمنجات تماضر شيخ الدين . لقد نجحنا يا تماضر في جلب النص للكل .. لكِ حبي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
د.بشرى الفاضل
مقل ولكنه يعرف من اين يكتب الشعر ارقصوا ايها الاحباب مع هذا النص الهدية واعرفوا كيف يلعب الشعر بالرؤوس.
شكرا ايها الحبيب
والتحايا شذيات للعائدة وفى معيتها الغوالى ..ميرفت واقراك هذه الايام والتداعى طرف صديقنا الحميم طارق الجزولى (سودانايل)
ولك الود من قبل ومن بعد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: الجندرية)
|
I am honored again Maifit, by you this time
Thanks "insan" Bushra El Fadil for the Eidiya
by the way, he read it to me over the phone, and that was the real gift
As long as we are witnessing his talented peoms, we are privilaged, Mairfit. Aren't we???
algasha ma ta3atirlik
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: abdelgafar.saeed)
|
شكرا ميرفت على تفضلك بإشراكنا في هذا النص المحرك، والمشوق، والفاتح للشهية، والمشبع، في ذات الوقت. أسعدتني الظروف، بتشارك السكن مع الأخ، والصديق العزيز، بشرى، في واحد من عنابر داخلية، ود ضيف الله في حنتوب، قبل ما يزيد على الثلاث عقود. وحينها، عرفت في الأخ بشرى موهبة الشعر. ثم تفرقت بنا السبل. وفاجأني ظهور بشرى ككاتب للقصة القصيرة. وككاتب للقصة القصيرة، ولد بشرى بأسنانه، وهي مكتملة كلها، في فمه. ولم يدهشني ذلك، فالإبداع طاقة داخلية سائلة تتشكل في شتى القوالب.
هذا النص الحار الذي أثبتيه هنا، أعاد إليّ رأيي القديم في الأخ بشرى، من حيث تمكن ملكة الشعر منه. والله إن هذا لمن جنس الشعر الذي أحب. هذا من نوع النصوص التي تأخذ بخناق القاريء. فتحبس أنفاسه، ولا تخلي بينه، وبينها، إلا عند نقطة الختام الأخيرة. شكرا على هذا النص، فهو من النصوص التي تمنح تجربة شعورية متميزة. وقليلا ما يعثر المرء على مثل هذا النوع من النصوص الشعرية القصيرة، المشحونة بأجمل ما في العاطفة الإنسانية. التحية لك، وللأخ العزيز بشرى. النور حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
"والله إن هذا لمن جنس الشعر الذي أحب. هذا من نوع النصوص التي تأخذ بخناق القاريء. فتحبس أنفاسه، ولا تخلي بينه، وبينها، إلا عند نقطة الختام الأخيرة. شكرا على هذا النص، فهو من النصوص التي تمنح تجربة شعورية متميزة. وقليلا ما يعثر المرء على مثل هذا النوع من النصوص الشعرية القصيرة، المشحونة بأجمل ما في العاطفة الإنسانية."
مكرر، نقلا عن النور حمد.
خسارة ان اكثر من 30 مليون محرومين من "بشراهم" بينما يحظى به فقط القليل جدا في الايميل او البورد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Alsawi)
|
والتحية لك يا اخ النور هل ننسى انك كنت أستاذنا رغم انك كنت زميلنا. كم سعدت بوجودك في داخلية ضيف الله بحنتوب فعندما جئت اليها كانت بي وحشة جبلية وعلى يديك قبل ألمع اساتذتي من امثال عبدالله بولا وعبدالعظيم حلف الله وعبد العال والسر مكي تعرفنا على الشعر والمسرح وسائر الفنون. الاستاذ النور لمن لا يعرفه جوانبه الابداعية الأخرى فهو روائي وشاعر ورسام وموسيقي وقد كنت اعجب من ملكاته العديدة تلك ايان كان طالباً معنا وربما كنت احسده . يعكف النور الآن على كتابة رواية أعتقد انها ستحدث دوياً في الساحة الادبية . الأعزاء تماضر وريم وحمزة سليمان وعبدالغفار وقوي والصاوي ... شكراً على الكلمات الدافئات . كتبت النص اعلاه ريم قبل نحو ثلاث سنوات وربما قراته ضمن نصوص اخرى في منتدى جدة وقد قراته على تماضر حين جاءت لجدة عام 2001 في شهر مارس تقريباً حين كانت والدتها الراحلة تتعالج بإحدى مستشفيات جدة . ساوافيكم جميعاً بين الفينة والاخرى بنصوص آمل أن تستحسنوها وهي من مجموعة قصائد في الظل وهي الاشعار التي ظللت اكتبها ولا أنشر معظمها طيلة عقود. ومؤخراً نما لدي إحساس بان الذائقة الشعرية الحالية تخطتها وربما تشجعني ملا حظاتكم على نشرها مع الودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
سلام اعزائي. وطالما اعطاني الأخ بكري - مشكورا - "نكنيما" و "باص ووردا" فلأخرج عليكم بأخري ولاقابلكم الأن. ياميرفت.... والله حاجة عجيبة. سالني الأخ العزيز مصطفى سيد احمد الذي كان قد فرغ توا من تلحين رائعة مظفر النواب : في (........) الليل ضاع الحادث الثاني .. وضاعت زهرة الصبار. سالني ان كنت قد عرفت شاعر هذا النص, فقلت له بلا تردد: بشرى الفاضل. دفعني لذلك الأعتقاد اطلالات لحس صوفي مكثف يلقاك في عبارة بشرى, اضافة الى معاني يتصالب فيها الصوفي مع الدهري ان عن لنا ان نجري مثل هذه المقابلة. اقراوا بالله معي هذه الأبيات للشيخ اسماعيل الولي: يا اهل ودي سلوني عما به الروح تسلى فهو الهوى كيف يحيا به المحب ويبلى ان الهوى هو عزي لم اتخذ فيه عذلا من لم يجد فيه عزا يموت بالغيظ ذلا .......... ........... ........... كاس من العشق امرا من الزلال واحلا وشربة منه حالا تصير العبد مولى ...... ...... يا اهل ليلى هلموا واستنطقوني فهلا علمتموا بحديثي اذ قلت بالعشق اهلا اهلا بليلى وسلمى وثم اهلا وسهلا
مع اعتبار الفارق في الحالين الا اننا لن نخطئ هذه الدرجة العالية من الهيام والذوبان المتسامي فيه, ما اجملك يا بشرى عندما تنطلق بلا قيود لتصل الى مقامات انحيازك الشعري-الأصل, هذا الأنحياز لن يناقض ابدا ٌولك: انت انسان عجيب الزاوية كيف تدعوني الى الرقص وبطني خاوية
اتذكر هذه القصيدة يادكتور؟ بالله اضفها الى ما يطلبه البورديون. بالمناسبة بشرى لايحب ان يقال له يا دكتور رغما عن بروفيسوريته الظاهرة والحقة. يا ميرفت ما عارفين نقول ليك شنو فقد اتيتني برضو باستاذي النور حمد, سلام يااستاذ فقد كنت نورا هدى مساراتنا الفنية والأدبية والفكرية, لا ازال اذكرها خور طقت وداخلية ود دوليب ومسرحية الحلاج, والشعر والرسم ومجمع الفنون الذي كنته. لكم التحية جميعا ايها الأصدقاء والى لقلء قريب بشير اسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: bashir kurdufan)
|
شكراً لفتحي وشريف الصديق وميرفت كمان وكمان وعاطف عبدالله وكم أقصر دون سماحته إذ لم افرغ بعد لأكتب له مطولاً وعن روايته التي أتحفني بها مشكوراً قبل اكثر من سنتين تحياتي للاخ الصديق عبدالجبار وشكراً كثيراً للوليد إبراهيم وإيمان احمد .الرجل المتقهقر رواية كنت أحكيها في الندوات بالعامية ثم تصادف ان كتبتها وما زلت أغذيها وقد مضى عليها حين من الدهر ولا تزال تقبع مخطوطة تنتظر ان تتحسن مواردي المالية فانشرها بنفسي بعد ياسي من تنفيذ مجموعاتي السابقة تبدأ الرواية بمحمدين سا~ق القطار في سفره من الخرطوم لنيالا وبالعكس وهذا بمثابة ابيلوق ثم تبدأ الشخصية الرئيسية واسميتها نورين في رحلة نور الاول ختى سن الخمسين ثم نور الثاني في عودته القهقرى لرحم امه وكنت قد كاتبت بعض الإنجليز ممن وجدنهم بجدة فأرسلوا لي مجاناً كتاب ذا بريف هيستري اوف تايم لهودجكن إذ تعوز الرواية مسألة العمق الفلسفي و العلمى إن شيئت لمفهوم الزمن وعلى ضوء هذا الكتاب الذي قراته مرات ومرات ستستنير روايتي بالإضافات الجديدة. ها انا ذا قد كشفت حبكة الرواية واعترف بانها تأخرت كثيراً لكن سانشرها ذات يوم وسانشر قبلها رواية سيمفونية الجرادالتي اطلع البورد على أقسام منها ونشرت ست أجزاء متسلسلة منها في صحيفة الايام بواسطة الشاعر الصديق الشاب الصادق الرضي . ويا رقية وراق لك الشكر والود واستطيع ان احرز من قرا عليك النص الذي منه يا زراف يا رقبة عديلة وممدودة وناوية تفتش عن أفراح في العالم وهو نص بالعامية وقد كتبته حين كنت طالباً بجامعة الخرطوم ومعه النصوص بالعامية التي غناها مصطفى وهي متخبية والناس شايفنك والجبال قالت غروب ونفسي في داخلك اعاين . لا يسع هذا البوست نشر سلاف لكن أعد بإرسالها لك عبر الماسينجر على ان تقايضيني في تجارة شعرية بكماء بواحدة من ابداعاتك الجميلة . الأخ بشير اسماعيل الكردفاني لك التحية والود في مقامك الجديد بكندا والتحيات ليشائر والابناء. كم اتحفتني بالافكار والاشعار إبان زياراتي لك بالرياض وشكراً على تلك الحفاوة . المقطع الذي اوردته انت إنسان عجيب الزاوية كيف تدعوني إلى الرقص وبطني خاوية هو بالضبط النص الذي طلبه مصطفى مني في رسالة ارسلها لي من موسكو عام 1990 بعد عودتي منه . طلب إرسال القصيدة كاملة ففعلت على استحياء فهذه القصيدة قد شاخت والشعر الجديد أصبحت ذائقته مختلفة . أنظر إلى افاعيل عاطف خيري والتماعاته العبقرية في الشعر . المهم غنى مصطفى ذلك المقطع وحده وهو في طريفه للعملية الجراحية بموسكو . كان جائعاً وهو في طرقه لعنبر الجراحة فامسك بالعود وغنى أنت إنسان عجيب الزاوية كيف تدعوني إلى الرقص وبطني خاوية فأضاف غلى ما عنيت بكتابتي تلك معنى جديداص غذ ان هذه الباشرة أضافت بعداً ساخراً باكثر مما عنيت أنا وهذا من الجوانب العظيمة التي تكشف صدق مصطفى الفني واتخاذه مختلف ضروب حياته وحياة الىخرين مادة لفنه العظيم. بقية النص يا بشير منه
جئتني الىن تصيح في زمان المطر الفاسد من موبوء ريح جئتني بالهاوية ؟ أرني الحائط كي ابكي فما أنت سوى وجه قبيح ....
أنت إنسان عجيب الزاوية كيف تدعوني إلى الرقص وبطني خاوية ... ... ليس في طنجرتي فوماً ولا ضجة زيت سوف استغنى عن الاحلام لي نوم مجرد وساستغنى عن الاشجار للطير المشرد ..... أنا لست الشنفرى .........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: wadabdean)
|
هذا البورد أمره عجب!! شكرا لميرفت، فهي كما أخرجتني، بسبب نشرها لنص بشرى (الصافي، الرائق، السلسبيل)، ليجدني، تلميذي، وصديقي، بشير محمد إسماعيل، فقد اخرجت لي في المقابل، أيضا، تلميذي، وصديقي، بشير محمد إسماعيل، من مكمنه الكندي. غاب عني بشير لما يزيد من العقدين من الزمان، ولكنه ما غاب عن بالي قط. فقد كان من أنجب الطلاب الذين مروا علي خورطقت. وهو من شاكلة البشر الذين يسكنون أفئدة بني البشر، ثم لا يبارحونها. أرجو أن تكون نار الشعر، فيك، لا تزال متقدة الأوار، يا بشير. وارجو أن تتمكن من إقرائناشيئا من شعرك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
النور محمد حمد الذي تنزه عن الجبهة الأسلامية بنفضه اسم الترابي الذي هو الأسم المواتر لأخر اسمه "اسم العائلة" لا كما يفعل الكثيرون. سعادتي بك لا تسعها هذه التكنلوجيا, انني حس حار انساني ومحب متجاوب. والله ميرفت دي امرها عجب, سالت عنك عزيزي النور اي زول وحكيت عنك لكل من اعرفه واخرهم الشيخ احمد حامد. احسن اجيك من الأخر تلفوني 44 68 574 905 بالله اتصل بي , فقط لكي لا اعرض تلفونك لأي انترنت, اذا لقيت تلفونك ساتصل بك. لا حولألألألأ. او اديني تلفونك. عفوا اصدقائي ساحمي لكم عن استاذي النور حمد فهي ليست دكاكينية. في هذا الخضم نسيت ان اقول لكم ان ايرادي للصوفية والربط بين ما ذكرت انفا عن العزيز مصطفى واغنية النواب هو ان هذه القصدة تحمل نفس النفس الصوفي لذي ذكرت في حديثي عن قصيدة النواب "وين حنهرب منو وين؟" عزيزي بشرى كيفك وشبابك؟ لا تزال الدنيا كاسحة ولا نزال نفتح خشوم البقر لأننا اسياد رايحة. لي عودة معك ومع الأيحاءات الصوفية في الشعر, ساوافي بقصيدة قلت عنها يا عزيزي بشرى انها موعلة في الصوفية. لكن الأهم عندي ان القاكم اعزائي. تحياتي. مالهذا البورد ليحرض الناس؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: bashir kurdufan)
|
هكذا اندلق بشيز اسماعيل بانفعال محبب لانه صادق لكنه قوي وهو يلقى استاذه الذي ساهم بدلو كبير في تكوين وجدانه . انا لا انكر ما للصوفية من دور في صياغة وجداني لكن بمقدار .ثمة كوابح بداخلي تصدني عن الإنزلاق وراء التهويمات أيا كانت فتركيبة الواقع معقدة بدرجة مذهلة ولا أنكر انني وقفت دت بضم الدال في بعض صورك الشعرية الرائعة يا بشير ثم ما لبثت ان قلت قولتي لك تلك عن أبوابك المشرعة للصوفية الشعرية بلا حسبان. لا يغيب عليك ولا على زميلي بحنتوب واستاذك النور حمد بأن قصيدتي مونو أي ليست استريو وهي قصيرة وعن فكرة واحدة وطرائقها لا تتبع المجرى الجديد الذي وخطه اليوت ومحمود درويش وعاطف خيري واعني التفجيرات اللغوية ولا تنحو منحى جزالة محمد المكي إبراهيم وعذوبة مفرداته . أحب شعرهم جميعا وشعر الدوش والتجاني يوسف بشير والتجاني سعيد وغيرهم وأعتقد ان الشعراء السودانيين امم كل واحد منهم يقف في صفه وليس هناك صف رغيف واحد بحيث نضع فيه المجذوب وراء العباسي أو توفيق صالح جبريل فإذا اقتنعنا بالتجاور لا التراص يمكن الحديث عن تجربتي باعتبارها تقوم عبر المونو بالكشف عن لقية شعرية واحدة في كل حين والعمل على استخراج الشعرية منها ولذا فقصيدتي من الممكن نقد مسالبها بواسطني بسهولة وهي تجربة اتمنى ان اخرجها في العام المقبل لكم في مجموعة أسميتها منذ سنوات قصائد في الظل في إشارة لقعودها في الظل حقاً ظوال الفترة التي انشغلت فيها بملاحقة مشروعي القصصي . الأستاذ النور يسبقني في مجال الكتابة الإبداعية ولا يسبقني في فصول الدراسة بكثير لكن الفراسخ المعرفية والشعرية ظلت منذ حنتوب ولا زالت واسعة بين تجربتي وتجربته في الشعر ولولا انشغاله الفكري والدعوي الجديد والشعر يحتاج لأن يكون على رأس القائمة لاخرج للناس شعراً رصينا تبين الآن التماعاته في نثر ما يكتب الاخ عثمان عابدين هذه ليست قصائد جديدة بل قرأتها لك واعتقد أنني سلمتك نسخة من ريم قبل ما يزيد عن السنتين وساوافيك كي ترضى بعدد من النصوص التي لم يسبق لي نشرها أو اطلاعك عليها . مع المودة. شكرا لكل من كاتب هذا البوست مثنياً على العمل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
انا سعيدة جدا ، لأنو نهر " ريم " اوصل الاصدقاء الكبار دكتور النور حمد واستاذ بشير اسماعيل الكردفاني بضفاف صديقنا المشترك دكتور بشرى .. شكرا جميلا للتكنولوجيا ، وشكرا لبكري سيد البيت وشكرا لكل الاصدقاء السابحين في بهو الجمال الأخاذ ،، قوى و عثمان عابدين ورقية وراق وآش وايمان ووليد وعاطف وبلدي يا حبوب وفتحي والصاوي وعبد الغفار وحمزة سليمان وتماضر والجندرية .. شكرا ل ريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
بشرى الفاضل اسمه صفاته ويكتب بدم القلب وبه وجد وتمتلئ اعطافه بحب لو جعلوه يتدفّق مع ماء الماسورة لصار العالم تلك اليوتوبيا الوديعة التى بشّر بها السيد المسيح عليه السلام ولبشرى ولكم السلام والتهانى بمناسبة اعياد الميلاد المجيدــ الكريسماس
وأذكر أنّ بشرى الفاضل كان ينشر فى الملحق الثقافى لصحيفة الأيّام بين الأعوام 1985 و1989 كلامآ عجيبآ عن الحبّ وعن العنق الذى يشرب وعن الجمر الذى يتدلّى من الساقين يحرقنا وعن الصدر الذى يتنفّس الأمواج يغرقنا وعن سرّ الأنوثة وعن الغامض والواضح على حدّ تعبير العاشق الآخر درويش
ولقد سمّى بشرى الفاضل كتابته النثر الكثيف
انشر هنا نماذج من ذاك الزمان العجيب يا بشرى مع جزيل الودّ الكثيف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
التحية للدكتور النور حمد ، على هذا الألق المبين لعالم الصوفية وجلال الفكر .. وشكرا كثيرا ل " ريم " فلولاها ـ ربما ـ ما كنا سنتذوق مثل هذه المكابدات الشيقة ، لتفكيك مفردة ( صوفية ـ عرفانية ) وآدابها بهذا المستوى الراقي من الدقة والبهاء وحسنا فعلتَ ، دكتور النور ، لأن ( صوفية ) ارتبطت في اذهان الكثيرين/ات بأنها ردة وكفر والحاد وشرك بالله .. وفي أحسن الأحوال ارتبطت بأنها مجرد شطحات لدراويش " مبهدلين " ضلّوا عن طريق التعبير الحق في عبادة المعبود ،، يرقصون متصايحين وقصدهم التقرب الى ربهم بذلك من تقرأ مداخلتك القيمة .. ستتيقن أن الصوفية غير ذلك بكثير . ومن تقرأ مكابداتك الرشيقة .. سترتوي من نهر " ريم " ليس كما يرتوي ظمآن الماء الصرف ، ولكن كما يرتوي ظمآن الروح والبدن وأنا كذلك .. اشعر اني ارتويت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
حقا انها دوحه غناء تنساب عبقا واريجا فواحا,ولوحه رائعه مزدانه بالالوان كما عودناالاستاذ بشري الفاضل دوما,, التحيه لميرفت ولفتحها باب اطل منه الاساتذه بشري ود.النور حمد وبشير اسماعيل وكل المشاركين الاعزاء.. والتحيه في البدء لريم التي اخرجت لنا ميرفت من بياتها الشتوى( ان جاز التعبير )فنحن دايما تواقين لابداعات ميرفت ودررها وحدائقها الفواحه وفي انتظار اطلالتك , والتحيه للجميع,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
حلو.. حلو.. لم يفتني قولكم كما قال ابن سريج في ماساة الحلاج. منعني من مواصلة هذا الحوار الجميل انني كنت مضيوفا والأن استرق هذه اللحظات وارجو المعذرة اذا كان اختصاري لأفكاري هنا مخلا. اقول اعانني استاذي الصديق النور كثيرا بمداخلته عن الصوفية, كنت اود ان اقول ان الصوفية في تعدها الديني والأدبي لا تعني التهويم بقدرما تعني الهيام, وعمدة القول هنا هو التفريق بينهما, فالتهويم ليس من شأن الصوفية لأنهم يربون انفسهم على التركيز الشديد الذي يستوعبهم في مشروعهم العشقي والذي تطالعنا فيه الفردية بوصفها عظهرا يخفي تحته حسا جمعيا لا يكون للصوفي وجود الأ به, فالعشق الألهي لديهم يستدعي بالضرورة عشق كل تجلياته ومنها ابناء الحياة الهالكون هؤلاء, وما تركهم الواقع ظاهرا الا انغماس فيه من في حقيقتهم, وما قتل الحلاج الأ لأستجابته (الصارخة) لواقعه, وان كان الشبلي قد نعى عليه كشفه السر فقد اثبت في ذات الأن ان للصوفية طراءق اخرى (تقليدية) للتعامل مع الواقع وليس التغافل عنه او التهويم بعيدا عنه. نعود للأدب , فادب المتصوفة هو من اولى المجالات التي تجلى فيها فكرهم على نحو الأبيات التي اوردها العزيز النور, لكن المساحة التي افردوها للغزل - مثلا - اتت بصور بديعة على نحو بعض صور وردت لدى العزيز بشرىومنها كل قصيدة ريم وبعض القصائد الأخرى التي اتت بطريف الصور مثل: وكل زول من عن سلافك لا لا قال دايرلو كاس مثل هذا التوجد مظهر صوفي - قطعا - لدى بشرى ومثله قول شاعرهم: كاس من العشق امرا من الزلال واحلا وقول اخر: عصيت جميع العاذلين ولم اطع ولكن لسلطان الهوى لست عاصيا ...... ..... حديثي في ليلى طويل وحبها تعلى بقلبي حيث صرت اناديا ومثل: الجبال قالت غروب مافي غير تلكع تسافر شيل حقايبك وامشي بينات الشعوب وهذا يشابه بعضا مما اورده الصوفية عن السياحة والسير في الأفاق ( مع اختلاف الغرض). وان كان الأدب الصوفي لم يخاطب مباشرة موضوعات الساعة ومعاناة البشر اليومية, فان ورود هذا النفس والحس الصوفي في قصائد الشعراء لا يعني ادارة اقفيتهم للواقع والتهويم دونه, بل يمكن ان يكون النص ماضيا في موضوعه مجللا بصوفية تتجلى في عبارته وصوره وايحاءاته, وهذا ما نجده بالضبط لدى بشرى وهذه هي احدى مياسم الطرافة والجدة في شعر بشرى. في اولى سنين دراستي بالجامعة ذهبت لصديقنا الخالد محمد عبد الحي واخذت احاوره في شعره الذي لا تخطئ العين القراءات الصوفية فيه, وعندما اطلعته على بعض شعري وصف لي موضع كتب ابن عربي بالمكتبة ونصحني بقراءتها بدءا بالفتوحات المكية, وبعد قراءته مباشرة اختلفت عبارتي وظل الحال كذلك كلما اعدت قراءته, واخذ شعري ايضا يختلف عما كان عليه قبل ذلك ولكن اختلاق العبارة والتاثر ذاك لم يقوداني للتهويم ولم يمنعاني من تناول الواقع فهو مادتي التي لا فكاك منها. سابحث عن القصيدة التي دار حواري القديم مع صديقي بشرى حولها لأنشرها بهذا البوست الذي يبدو انه سيظل مفتوحا حتى صياح الديك, وغايتو يا ميرفت هبشتينا بريم هذه في مواجع لم تاسها وسادة المهاجع
المخلص بشير اسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
وشكرا كتير ل " ريم " الجابتك لينا يا ايهاب الطيب لهذا النهر البديع . و( اخجلتم تواضعنا ) زي ما بقواو بكلامك المهذب والراقي عني ، شكرا ايهاب . شكرا كتير
وكمان التحايا للاخ بشير اسماعيل على الايضاحات المهمة
ولى قدام منتظرين المزيد في البوست ال عاجبني بالحيل ده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
سلام..سلام ايها البورداب
اليكم هذه القصيدة التي كانت موضوع حواري معك عزيزي بشرى, وهي تاتي في سياق الحوار المفتوح واستجابة لك عزيزي النور, وقد كتبت بجدة عام 94 من القرن الماضي, فانظروا الى اي حد قد تقرنت بنا القرون! يا سادتي دلوني على كيفية كتابة التشكيل اعلى الحروف, ويفية الكتابة ببنط كبير, فانا شخص كفيف, تسلموا.
ميسم الأفاضة -----------
اليك الأفاضة حافية وانبساط الجناح... وجد السرى. و انكشاف غطاء القصيدة من عرشها الى فرشها حيث لا حد الا استوائي على سوقك الواثقة. تورقين الأغاني .. فمنك السهام النجال تخامر خاطرتي استوي .. اجذف بالسهم يمخر خلفك مركب نبضي وتنشق وجدا حبال دمائي.. وامتد سيل خريف وسهل. ساغدو سهاما... وانت... وحبل دماء... ورحلة مركب نبض. تركت لساني لحجة لحن مواف.. يعود بلذة حلم التوحد بك. استعير جناح صداك رفيفا وانزف... اسعى اليك ..واعزف عن عادتي في التروي... يرف الجناح كعادتنا... ينتفض... يصطفيني اليك... يعمد حلمي بماء الوجود .. فادرك دهرك. وادخل نهرك في كل لون... لأرفع سري لصهوة صوتي.. وانصت ... لا شئ اهمس ... لا شئ ارمي ... ولا شئ قد ينسل الصوت ... يربو .. فسهمي .. ونبضي .. وسري تلوذ بجهرك. --------------- اليك افاضة هذا الوجود بشعر الحياة ... واكسير جوهر هذا الكيان الصفي. اليك افاضة تلك البحار.. بملح التعلق .. تلقاه فيك... فتصحو... وتصفو المسالك. تصير الى غاية في الأفادة .. ان: اذا امتحن العشق في النهر يهوي اليك. اليك افاضة ماء العيون وانسانها منذ فجر الوداد .. الى مستحيل الأمل. سقاك هيام الليالي البهية اغنية .. ومياها .. وطل وراح يناجز ليلك وترا وجمعا.. يفيض الضياء الى شمسك المشتهاة.. لتملا حسي... وروحي تفيض بجسمي ... وجسمي رهان ذبل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Adil Osman)
|
شكرا بشير على الإستجابة السريعة. ولقد سرني جدا، أن اقرأ لك. خاصة وانني لم تتح لي فرصة أن أقرأ لك، منذ محاولاتك الشعرية الباكرة، في خورطقت، وأنت دون العشرين، بسنتين، أو ثلاث.
شكرا على هذا الكلم الشفيف:
تركت لساني لحجة لحن مواف.. يعود بلذة حلم التوحد بك.
النور حمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)
|
التحية لكم اعزائي جميعا وانتم تخرجوننا من ثلاجات الغربة وجليدها الى حميمية اللقاء ودفئه. اليكم جميعا: ميرفت وبشرى وريم قوي الجندرية تماضر حمزة عبد الغفار النور الصاوي فتحي بلدي يا حبوب عاطف الوليد ايمان رقية أش ود بدين عادل ايهاب
بالله شوف الناس ديل, ده جمال عجيب, امتلأت بكم طعامة وريا جميلا وحبا. لكم قلبي
| |
|
|
|
|
|
|
|