(ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 08:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الدراسات الجندرية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2003, 09:35 AM

ميرفت

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى

    أحب الغزالة ريم
    تسمر إنسان عيني على خفر تشتهيه الملوك
    وتمنحني ثقة بالتأمل ثانية واحدة
    في الجمال الحميم
    رأيت انتماءاتها أبدعت تشتري عجبي
    وانثناءاتها انطلقت تستقيم
    ولو أنّ نهراً سقاها ارتوى
    ولو أنْ سراطاً تناءت عن السير فيه التوى
    ولو أنْ عشاءً يجود نكهته
    طمعاً في لماها تأبت عليه
    يبيت الطوى
    أحبك يا ريم يا ريم
    وكل حديق بلا جلسة منك أضحى هشيماً
    وكل سرور بلا ضحكة منك ثاو كظيم

    أحب الغزالة في حسنها
    قطرةً
    قطرةً
    فياء
    وراء
    وميم .
    ـــ بشرى الفاضل
    ////////////////

    عيد الفطر الماضي ، كان الأسعد بالنسبة لي . تلقيت فيه رسالة معايدة من مبدعنا الكبير دكتور بشرى ، دسّ لي فيها قصيدته ( ريم )الممتلئة بما لا يمكن التعبير عنه ، بل ادراكه والتلذذ بفاكهته الخصوصية بين الذات وذاتها. طبعا هذا بالنسبة لي ، على الأقل
    وتحايلت كثيراً على صديقي الكبير ، والححت عليه .. أن يمنحني شرف نقلها اليكم/ن في البورد ، ايمانا مني أن (ريم) الجديرة بالعشق هكذا ، جديرون/ات انتم بملاحقتها بالغزل /الحسد/ والدهشة ال تسمّر ود العين ..
    وعرفت من د. بشرى ان كثيرين ـ كثيرات من اصدقائه، ممن زفّ اليهم (ريم) .. طلبوا منه السماح لهم بنشرها في البورد ، وهذا دليل على ذوقهم الجمالي العالي ، ومن هؤلاء صديقتنا الكبيرة ايضا ، المبدعة حدّ يقظة الحقول ونضارة نغم الكمنجات تماضر شيخ الدين .
    لقد نجحنا يا تماضر في جلب النص للكل .. لكِ حبي
                  

12-08-2003, 10:57 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 09-02-2003
مجموع المشاركات: 2130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    د.بشرى الفاضل

    مقل ولكنه يعرف من اين يكتب الشعر
    ارقصوا ايها الاحباب مع هذا النص الهدية
    واعرفوا كيف يلعب الشعر بالرؤوس.

    شكرا ايها الحبيب

    والتحايا شذيات للعائدة
    وفى معيتها الغوالى ..ميرفت
    واقراك هذه الايام والتداعى طرف
    صديقنا الحميم طارق الجزولى (سودانايل)

    ولك الود من قبل ومن بعد
                  

12-08-2003, 11:20 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    واي حسد يا ميرفت
    شكراً لاستاذنا
    وشكرا لريم
    وشكراً ليك
                  

12-08-2003, 12:23 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: الجندرية)

    I am honored again Maifit, by you this time

    Thanks "insan" Bushra El Fadil for the Eidiya

    by the way, he read it to me over the phone, and that was the real gift

    As long as we are witnessing his talented peoms, we are privilaged, Mairfit. Aren't we???

    algasha ma ta3atirlik
                  

12-08-2003, 01:23 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Tumadir)

    قصيده فى غايه الجمال
    من انسان يحمل كل الجمال داخلة
    التحيه لكم
                  

12-09-2003, 01:49 AM

abdelgafar.saeed
<aabdelgafar.saeed
تاريخ التسجيل: 04-17-2003
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    up
                  

12-09-2003, 07:27 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: abdelgafar.saeed)

    شكرا ميرفت على تفضلك بإشراكنا في هذا النص المحرك، والمشوق، والفاتح للشهية، والمشبع، في ذات الوقت. أسعدتني الظروف، بتشارك السكن مع الأخ، والصديق العزيز، بشرى، في واحد من عنابر داخلية، ود ضيف الله في حنتوب، قبل ما يزيد على الثلاث عقود. وحينها، عرفت في الأخ بشرى موهبة الشعر. ثم تفرقت بنا السبل. وفاجأني ظهور بشرى ككاتب للقصة القصيرة. وككاتب للقصة القصيرة، ولد بشرى بأسنانه، وهي مكتملة كلها، في فمه. ولم يدهشني ذلك، فالإبداع طاقة داخلية سائلة تتشكل في شتى القوالب.

    هذا النص الحار الذي أثبتيه هنا، أعاد إليّ رأيي القديم في الأخ بشرى، من حيث تمكن ملكة الشعر منه. والله إن هذا لمن جنس الشعر الذي أحب. هذا من نوع النصوص التي تأخذ بخناق القاريء. فتحبس أنفاسه، ولا تخلي بينه، وبينها، إلا عند نقطة الختام الأخيرة. شكرا على هذا النص، فهو من النصوص التي تمنح تجربة شعورية متميزة. وقليلا ما يعثر المرء على مثل هذا النوع من النصوص الشعرية القصيرة، المشحونة بأجمل ما في العاطفة الإنسانية.
    التحية لك، وللأخ العزيز بشرى.
    النور حمد
                  

12-09-2003, 09:16 AM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    "والله إن هذا لمن جنس الشعر الذي أحب. هذا من نوع النصوص التي تأخذ بخناق القاريء. فتحبس أنفاسه، ولا تخلي بينه، وبينها، إلا عند نقطة الختام الأخيرة. شكرا على هذا النص، فهو من النصوص التي تمنح تجربة شعورية متميزة. وقليلا ما يعثر المرء على مثل هذا النوع من النصوص الشعرية القصيرة، المشحونة بأجمل ما في العاطفة الإنسانية."

    مكرر، نقلا عن النور حمد.

    خسارة ان اكثر من 30 مليون محرومين من "بشراهم" بينما يحظى به فقط القليل جدا في الايميل او البورد.
                  

12-09-2003, 02:19 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Alsawi)

    والتحية لك يا اخ النور
    هل ننسى انك كنت أستاذنا رغم انك كنت زميلنا. كم سعدت بوجودك في داخلية ضيف الله بحنتوب فعندما جئت اليها كانت بي وحشة جبلية وعلى يديك قبل ألمع اساتذتي من امثال عبدالله بولا وعبدالعظيم حلف الله وعبد العال والسر مكي تعرفنا على الشعر والمسرح وسائر الفنون.
    الاستاذ النور لمن لا يعرفه جوانبه الابداعية الأخرى فهو روائي وشاعر ورسام وموسيقي وقد كنت اعجب من ملكاته العديدة تلك ايان كان طالباً معنا وربما كنت احسده . يعكف النور الآن على كتابة رواية أعتقد انها ستحدث دوياً في الساحة الادبية .
    الأعزاء تماضر وريم وحمزة سليمان وعبدالغفار وقوي والصاوي ... شكراً على الكلمات الدافئات . كتبت النص اعلاه ريم قبل نحو ثلاث سنوات وربما قراته ضمن نصوص اخرى في منتدى جدة وقد قراته على تماضر حين جاءت لجدة عام 2001 في شهر مارس تقريباً حين كانت والدتها الراحلة تتعالج بإحدى مستشفيات جدة . ساوافيكم جميعاً بين الفينة والاخرى بنصوص آمل أن تستحسنوها وهي من مجموعة قصائد في الظل وهي الاشعار التي ظللت اكتبها ولا أنشر معظمها طيلة عقود. ومؤخراً نما لدي إحساس بان الذائقة الشعرية الحالية تخطتها وربما تشجعني ملا حظاتكم على نشرها مع الودة.
                  

12-09-2003, 05:31 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    ونحن في انتظارك يا دكتور.. يا ريت يسمح ليك الوكت الغالي..
                  

12-09-2003, 05:39 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    عبرك احى الشاعر والاديب د.بشرى الفاضل
    وما اجمل ريم
    تحياتى
                  

12-10-2003, 02:35 PM

ميرفت

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    اهلا بالعابرين نهر ريم
    .. ودعوة مني للعبور باستمرار
                  

12-10-2003, 09:11 PM

عاطف عبدالله
<aعاطف عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-19-2002
مجموع المشاركات: 2115

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    أستاذنا الرائع الدكتور بشرى الفاضل
    بالله عليك أنفحنا من مسكك … ولا تضن علينا فجميع "سكان البورد " نساك في محراب فنك وفي الأنتظار لما تجود به.
                  

12-10-2003, 10:12 PM

Elwaleed Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 282

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: عاطف عبدالله)

    ميرفت..شكرا
    بشرى الفاضل..
    جبل يتمخض
    فيلد بركانا من الابداع
                  

12-11-2003, 07:11 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Elwaleed Ibrahim)

    شكرا ميرفت علي رشقنا بريم.


    أجدها فرصة لأباغت الدكتور بشري الفاضل بالسؤال عن محمدينه القهقري،..... وتري كم صار عمره الآن؟ وقد عاش ليري مايحدث في السودان باسم السلامات الآخيرة.

    إيمان
                  

12-12-2003, 04:20 AM

رقية وراق

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: إيمان أحمد)

    شكرا يا ميرفت ، وذكرني الريم بالزراف يا بشرى ، قصيدة لك أطلعني عليها صديق مشترك عزيز ولم أقرأها منشورة :
    ( يا زراف
    يا رقبة عديلة وممدودة )

    سآتي وراق بخبر الريم اذن ، وليتك تأتينا أيضا بتيه الزراف .
    مودتي ...

    (عدل بواسطة رقية وراق on 12-12-2003, 05:02 AM)
    (عدل بواسطة رقية وراق on 12-12-2003, 03:25 PM)

                  

12-12-2003, 05:12 AM

Ash

تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 747

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: رقية وراق)

    اشمعنــــــــــا؛ ميرفت؟؟؟
                  

12-12-2003, 05:26 AM

رقية وراق

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Ash)

    وآش كمان ، لكين مش ميرفت هي الفكت أسر الريم ؟ الوجه الصغير الحزين يلا خليهو يبتسم . . والمودة .
                  

12-12-2003, 07:02 AM

bashir kurdufan
<abashir kurdufan
تاريخ التسجيل: 12-10-2003
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    سلام اعزائي. وطالما اعطاني الأخ بكري - مشكورا - "نكنيما" و "باص ووردا" فلأخرج عليكم بأخري ولاقابلكم الأن. ياميرفت.... والله حاجة عجيبة. سالني الأخ العزيز مصطفى سيد احمد الذي كان قد فرغ توا من تلحين رائعة مظفر النواب : في (........) الليل ضاع الحادث الثاني .. وضاعت زهرة الصبار. سالني ان كنت قد عرفت شاعر هذا النص, فقلت له بلا تردد: بشرى الفاضل. دفعني لذلك الأعتقاد اطلالات لحس صوفي مكثف يلقاك في عبارة بشرى, اضافة الى معاني يتصالب فيها الصوفي مع الدهري ان عن لنا ان نجري مثل هذه المقابلة. اقراوا بالله معي هذه الأبيات للشيخ اسماعيل الولي:
    يا اهل ودي سلوني
    عما به الروح تسلى
    فهو الهوى كيف يحيا
    به المحب ويبلى
    ان الهوى هو عزي
    لم اتخذ فيه عذلا
    من لم يجد فيه عزا
    يموت بالغيظ ذلا
    ..........
    ...........
    ...........
    كاس من العشق امرا
    من الزلال واحلا
    وشربة منه حالا
    تصير العبد مولى
    ......
    ......
    يا اهل ليلى هلموا
    واستنطقوني فهلا
    علمتموا بحديثي
    اذ قلت بالعشق اهلا
    اهلا بليلى وسلمى
    وثم اهلا وسهلا

    مع اعتبار الفارق في الحالين الا اننا لن نخطئ هذه الدرجة العالية من الهيام والذوبان المتسامي فيه, ما اجملك يا بشرى عندما تنطلق بلا قيود لتصل الى مقامات انحيازك الشعري-الأصل, هذا الأنحياز لن يناقض ابدا ٌولك:
    انت انسان عجيب الزاوية
    كيف تدعوني الى الرقص وبطني خاوية

    اتذكر هذه القصيدة يادكتور؟ بالله اضفها الى ما يطلبه البورديون.
    بالمناسبة بشرى لايحب ان يقال له يا دكتور رغما عن بروفيسوريته الظاهرة والحقة.
    يا ميرفت ما عارفين نقول ليك شنو فقد اتيتني برضو باستاذي النور حمد, سلام يااستاذ فقد كنت نورا هدى مساراتنا الفنية والأدبية والفكرية, لا ازال اذكرها خور طقت وداخلية ود دوليب ومسرحية الحلاج, والشعر والرسم ومجمع الفنون الذي كنته.
    لكم التحية جميعا ايها الأصدقاء والى لقلء قريب
    بشير اسماعيل
                  

12-12-2003, 09:48 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: bashir kurdufan)

    شكراً لفتحي وشريف الصديق وميرفت كمان وكمان وعاطف عبدالله وكم أقصر دون سماحته إذ لم افرغ بعد لأكتب له مطولاً وعن روايته التي أتحفني بها مشكوراً قبل اكثر من سنتين تحياتي للاخ الصديق عبدالجبار وشكراً كثيراً للوليد إبراهيم وإيمان احمد .الرجل المتقهقر رواية كنت أحكيها في الندوات بالعامية ثم تصادف ان كتبتها وما زلت أغذيها وقد مضى عليها حين من الدهر ولا تزال تقبع مخطوطة تنتظر ان تتحسن مواردي المالية فانشرها بنفسي بعد ياسي من تنفيذ مجموعاتي السابقة تبدأ الرواية بمحمدين سا~ق القطار في سفره من الخرطوم لنيالا وبالعكس وهذا بمثابة ابيلوق ثم تبدأ الشخصية الرئيسية واسميتها نورين في رحلة نور الاول ختى سن الخمسين ثم نور الثاني في عودته القهقرى لرحم امه وكنت قد كاتبت بعض الإنجليز ممن وجدنهم بجدة فأرسلوا لي مجاناً كتاب ذا بريف هيستري اوف تايم لهودجكن إذ تعوز الرواية مسألة العمق الفلسفي و العلمى إن شيئت لمفهوم الزمن وعلى ضوء هذا الكتاب الذي قراته مرات ومرات ستستنير روايتي بالإضافات الجديدة. ها انا ذا قد كشفت حبكة الرواية واعترف بانها تأخرت كثيراً لكن سانشرها ذات يوم وسانشر قبلها رواية سيمفونية الجرادالتي اطلع البورد على أقسام منها ونشرت ست أجزاء متسلسلة منها في صحيفة الايام بواسطة الشاعر الصديق الشاب الصادق الرضي .
    ويا رقية وراق لك الشكر والود واستطيع ان احرز من قرا عليك النص الذي منه يا زراف يا رقبة عديلة وممدودة وناوية تفتش عن أفراح في العالم وهو نص بالعامية وقد كتبته حين كنت طالباً بجامعة الخرطوم ومعه النصوص بالعامية التي غناها مصطفى وهي متخبية والناس شايفنك والجبال قالت غروب ونفسي في داخلك اعاين . لا يسع هذا البوست نشر سلاف لكن أعد بإرسالها لك عبر الماسينجر على ان تقايضيني في تجارة شعرية بكماء بواحدة من ابداعاتك الجميلة .
    الأخ بشير اسماعيل الكردفاني لك التحية والود في مقامك الجديد بكندا والتحيات ليشائر والابناء. كم اتحفتني بالافكار والاشعار إبان زياراتي لك بالرياض وشكراً على تلك الحفاوة . المقطع الذي اوردته انت إنسان عجيب الزاوية كيف تدعوني إلى الرقص وبطني خاوية هو بالضبط النص الذي طلبه مصطفى مني في رسالة ارسلها لي من موسكو عام 1990 بعد عودتي منه . طلب إرسال القصيدة كاملة ففعلت على استحياء فهذه القصيدة قد شاخت والشعر الجديد أصبحت ذائقته مختلفة . أنظر إلى افاعيل عاطف خيري والتماعاته العبقرية في الشعر . المهم غنى مصطفى ذلك المقطع وحده وهو في طريفه للعملية الجراحية بموسكو . كان جائعاً وهو في طرقه لعنبر الجراحة فامسك بالعود وغنى
    أنت إنسان عجيب الزاوية
    كيف تدعوني إلى الرقص وبطني خاوية
    فأضاف غلى ما عنيت بكتابتي تلك معنى جديداص غذ ان هذه الباشرة أضافت بعداً ساخراً باكثر مما عنيت أنا وهذا من الجوانب العظيمة التي تكشف صدق مصطفى الفني واتخاذه مختلف ضروب حياته وحياة الىخرين مادة لفنه العظيم. بقية النص يا بشير منه

    جئتني الىن تصيح
    في زمان المطر الفاسد من موبوء ريح
    جئتني بالهاوية ؟
    أرني الحائط كي ابكي فما أنت سوى وجه قبيح
    ....

    أنت إنسان عجيب الزاوية
    كيف تدعوني إلى الرقص وبطني خاوية
    ...
    ...
    ليس في طنجرتي فوماً
    ولا ضجة زيت
    سوف استغنى عن الاحلام لي نوم مجرد
    وساستغنى عن الاشجار للطير المشرد
    .....
    أنا لست الشنفرى .........

                  

12-12-2003, 10:11 AM

ميرفت

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    ما خاب اعتقادي انو " ريم " جديرة بالعشق
    وجديرون/ات انتم بملاحقتهابالغزل ؛ الحسد
    والدهشة ال تسمر ود العين

    واصلوا يا رايعيين/ات .. وبانتظارك يا دكتور بشرى
                  

12-13-2003, 00:38 AM

wadabdean
<awadabdean
تاريخ التسجيل: 08-23-2003
مجموع المشاركات: 117

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    بشرى
    لك ودى
    ونحن اخر من يعلم عن القصائد الجديدة ؟؟
    عثمان عابدين
                  

12-13-2003, 01:58 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: wadabdean)

    هذا البورد أمره عجب!!
    شكرا لميرفت، فهي كما أخرجتني، بسبب نشرها لنص بشرى (الصافي، الرائق، السلسبيل)، ليجدني، تلميذي، وصديقي، بشير محمد إسماعيل، فقد اخرجت لي في المقابل، أيضا، تلميذي، وصديقي، بشير محمد إسماعيل، من مكمنه الكندي. غاب عني بشير لما يزيد من العقدين من الزمان، ولكنه ما غاب عن بالي قط. فقد كان من أنجب الطلاب الذين مروا علي خورطقت. وهو من شاكلة البشر الذين يسكنون أفئدة بني البشر، ثم لا يبارحونها. أرجو أن تكون نار الشعر، فيك، لا تزال متقدة الأوار، يا بشير. وارجو أن تتمكن من إقرائناشيئا من شعرك.
                  

12-13-2003, 08:51 AM

bashir kurdufan
<abashir kurdufan
تاريخ التسجيل: 12-10-2003
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    النور محمد حمد الذي تنزه عن الجبهة الأسلامية بنفضه اسم الترابي الذي هو الأسم المواتر لأخر اسمه "اسم العائلة" لا كما يفعل الكثيرون. سعادتي بك لا تسعها هذه التكنلوجيا, انني حس حار انساني ومحب متجاوب. والله ميرفت دي امرها عجب, سالت عنك عزيزي النور اي زول وحكيت عنك لكل من اعرفه واخرهم الشيخ احمد حامد. احسن اجيك من الأخر تلفوني 44 68 574 905 بالله اتصل بي , فقط لكي لا اعرض تلفونك لأي انترنت, اذا لقيت تلفونك ساتصل بك. لا حولألألألأ. او اديني تلفونك.
    عفوا اصدقائي ساحمي لكم عن استاذي النور حمد فهي ليست دكاكينية.
    في هذا الخضم نسيت ان اقول لكم ان ايرادي للصوفية والربط بين ما ذكرت انفا عن العزيز مصطفى واغنية النواب هو ان هذه القصدة تحمل نفس النفس الصوفي لذي ذكرت في حديثي عن قصيدة النواب "وين حنهرب منو وين؟"
    عزيزي بشرى كيفك وشبابك؟ لا تزال الدنيا كاسحة ولا نزال نفتح خشوم البقر لأننا اسياد رايحة. لي عودة معك ومع الأيحاءات الصوفية في الشعر, ساوافي بقصيدة قلت عنها يا عزيزي بشرى انها موعلة في الصوفية. لكن الأهم عندي ان القاكم اعزائي.
    تحياتي. مالهذا البورد ليحرض الناس؟
                  

12-13-2003, 10:04 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: bashir kurdufan)

    هكذا اندلق بشيز اسماعيل بانفعال محبب لانه صادق لكنه قوي وهو يلقى استاذه الذي ساهم بدلو كبير في تكوين وجدانه . انا لا انكر ما للصوفية من دور في صياغة وجداني لكن بمقدار .ثمة كوابح بداخلي تصدني عن الإنزلاق وراء التهويمات أيا كانت فتركيبة الواقع معقدة بدرجة مذهلة ولا أنكر انني وقفت دت بضم الدال في بعض صورك الشعرية الرائعة يا بشير ثم ما لبثت ان قلت قولتي لك تلك عن أبوابك المشرعة للصوفية الشعرية بلا حسبان. لا يغيب عليك ولا على زميلي بحنتوب واستاذك النور حمد بأن قصيدتي مونو أي ليست استريو وهي قصيرة وعن فكرة واحدة وطرائقها لا تتبع المجرى الجديد الذي وخطه اليوت ومحمود درويش وعاطف خيري واعني التفجيرات اللغوية ولا تنحو منحى جزالة محمد المكي إبراهيم وعذوبة مفرداته . أحب شعرهم جميعا وشعر الدوش والتجاني يوسف بشير والتجاني سعيد وغيرهم وأعتقد ان الشعراء السودانيين امم كل واحد منهم يقف في صفه وليس هناك صف رغيف واحد بحيث نضع فيه المجذوب وراء العباسي أو توفيق صالح جبريل فإذا اقتنعنا بالتجاور لا التراص يمكن الحديث عن تجربتي باعتبارها تقوم عبر المونو بالكشف عن لقية شعرية واحدة في كل حين والعمل على استخراج الشعرية منها ولذا فقصيدتي من الممكن نقد مسالبها بواسطني بسهولة وهي تجربة اتمنى ان اخرجها في العام المقبل لكم في مجموعة أسميتها منذ سنوات قصائد في الظل في إشارة لقعودها في الظل حقاً ظوال الفترة التي انشغلت فيها بملاحقة مشروعي القصصي . الأستاذ النور يسبقني في مجال الكتابة الإبداعية ولا يسبقني في فصول الدراسة بكثير لكن الفراسخ المعرفية والشعرية ظلت منذ حنتوب ولا زالت واسعة بين تجربتي وتجربته في الشعر ولولا انشغاله الفكري والدعوي الجديد والشعر يحتاج لأن يكون على رأس القائمة لاخرج للناس شعراً رصينا تبين الآن التماعاته في نثر ما يكتب
    الاخ عثمان عابدين هذه ليست قصائد جديدة بل قرأتها لك واعتقد أنني سلمتك نسخة من ريم قبل ما يزيد عن السنتين وساوافيك كي ترضى بعدد من النصوص التي لم يسبق لي نشرها أو اطلاعك عليها . مع المودة. شكرا لكل من كاتب هذا البوست مثنياً على العمل.
                  

12-13-2003, 11:08 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 09-02-2003
مجموع المشاركات: 2130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Bushra Elfadil)

    رائع بل اكثر من رائع

    سجال نقدى وموصول بدفقة من حنين
    شكرا كبارنا:

    د.بشرى
    د. النور
    وبشير

    ونحن الان فى المتعة نخطو

    ولكم الود من قبل ومن بعد
                  

12-13-2003, 12:11 PM

ميرفت

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    انا سعيدة جدا ، لأنو نهر " ريم " اوصل الاصدقاء الكبار دكتور النور حمد واستاذ بشير اسماعيل الكردفاني بضفاف صديقنا المشترك دكتور بشرى .. شكرا جميلا للتكنولوجيا ، وشكرا لبكري سيد البيت
    وشكرا لكل الاصدقاء السابحين في بهو الجمال الأخاذ ،، قوى و عثمان عابدين ورقية وراق وآش وايمان ووليد وعاطف وبلدي يا حبوب وفتحي والصاوي وعبد الغفار وحمزة سليمان وتماضر والجندرية ..
    شكرا ل ريم
                  

12-13-2003, 01:14 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    بشرى الفاضل اسمه صفاته ويكتب بدم القلب وبه وجد وتمتلئ اعطافه بحب لو جعلوه يتدفّق مع ماء الماسورة لصار العالم تلك اليوتوبيا الوديعة التى بشّر بها السيد المسيح عليه السلام ولبشرى ولكم السلام والتهانى بمناسبة اعياد الميلاد المجيدــ الكريسماس

    وأذكر أنّ بشرى الفاضل كان ينشر فى الملحق الثقافى لصحيفة الأيّام بين الأعوام 1985 و1989 كلامآ عجيبآ عن الحبّ وعن العنق الذى يشرب وعن الجمر الذى يتدلّى من الساقين يحرقنا وعن الصدر الذى يتنفّس الأمواج يغرقنا وعن سرّ الأنوثة وعن الغامض والواضح على حدّ تعبير العاشق الآخر درويش

    ولقد سمّى بشرى الفاضل كتابته النثر الكثيف

    انشر هنا نماذج من ذاك الزمان العجيب يا بشرى مع جزيل الودّ الكثيف!
                  

12-14-2003, 03:23 AM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Adil Osman)

    الأعزاء جميعا:
    إنكم (تُقَلِّبون علينا المواجع)، بوركتم!!

    الحمد لله، الذي أنهي الفصل الدراسي، بخيره، وشره، ومنحني شيئا من نعمة الفراغ، لأتواصل معكم، على النحو الذي أحب. وما أخالنا بمدركين ذلك اليوم ، الذي يكسب فيه المرء عيشه، بالعمل في المجال الذي يحب. وأنا من محبي الكتابة، والرسم، والموسيقى، غير أنها، حتى الآن، (ما بتأكل عيش)، كما يقولون. وتبقى أمنيات هربرت ماركوز، ومن لف لفه، في الخروج من واقع استلاب العمل، لحرية العامل، وما يصحب ذلك من إحساس بالإغتراب، عن الذات، في مجال العمل، مجرد أمنيات معلقة، حتى إشعار آخر. و(حتى إشعار آخر) هذه، من باب التفاؤل، فقط. لأنه قديما قيل: (تفاءلوا بالخير، تجدوه).المهم، إن الشيء بالشيء يذكر. وقد قادني تحاور بشير مع بشرى، لكي أدخل بتوسع أكثر في جهة مفهوم، ما هو (صوفي) وضرورة فك أسر هذا المصطلح الكبير، من سلاسل التجربة الصوفية التاريخية.

    يتزايد الإهتمام بالفكر الصوفي، في أقسام العلوم الإنسانية، في الجامعات الغربية، بشكل كبير. وأذكر أن ندوة جرت مؤخرا في المغرب، وكان عنوانها: (محي الدين بن عربي، في أفق ما بعد الحداثة). وعموما، يلقى كل من ابن عربي، وجلال الدين الرومي، وسط الغربيين، الذي ضاقوا بسجن الحداثة الغربية، تقديرا، يزيد يوما بعد يوم. والسبب هو، أن الفكر الصوفي، والتجربة الصوفية، قد بدأتا تُفهمان وفق مؤشرات فكرة ما بعد الحداثة. في هذا المضمار، يتم التعامل، مع الفكر الصوفي، كفكر إنساني، وليس كفكر ديني. فكلمة ديني هي الأخرى، قد سجنت طويلا، في أطر مفاهيم الديانات الكتابية، الشرق أوسطية. وظني، أن كلمة (ديني)، حين تأتي في سياق الحديث عن الروحانيات الإفريقية، ربما لا تجلب معها من الحساسيات، ما يمكن أن تجلبه معها وهي تُستخدم، في الإطار الشرق أوسطي. وهذا أمر مفهوم، وله مسبباته الكثيرة، والحديث في ذلك يطول.

    ما يهمني هنا، هو الحديث عن الظلال الصوفية الساقطة على باحة دار الأدب. وما يمكن أن تحمله كتابات الأدباء، والشعراء، على مختلف مشاربهم، من روح، أو صبغة صوفية. فهذه الظلال قد غشيت المجذوب، وغشيت عبد الحي، وغشيت ود المكي، وغشيت الطيب صالح. ولا فكاك لسوداني منها، على كل حال. فالتصوف في هذا المنحى مصاقب لتجربة الإنفعال التي تقف وراء كل عمل إبداعي. وهي تعني عندي، الحساسية، ورهافة الجلد، ورقة الشعور، التي تسيل في الأثر الإبداعي المُنْتَجْ. قال المتصوفة: (الحال العامر، يُعدي). وقيمة الأدب، إنما تكمن في تلك الدفقة، الخاصة، من العاطفة الإنسانية. تلك الدفقة التي يحسها قارئ النص، حين يقرأ النص، الحار، فينفعل به، ويتبدل، من ثم، حاله. والنص الذي لا يبدل حال من يقرأه، لا يساوي ثمن المداد الذي أريق فيه. وهذا ما عناه المتصوفة، حين قالوا: (الحالُ العامرُ، يُعدي). أي أن للحال العامر جرثومة، تخرج في النص، كما يخرج فيروس نزلة البرد، مع رذاذ العطاس، فيعدي بذلك، من يستنشقونه. وآعتذر لهذا التشبيه، أو المجاز "الطبي"، الذي لم أجد خيرا منه، في هذه اللحظة.

    كلمات مثل (الوجد)، و(الصبابة)، و(التتيم) ((ياأخلاي، تيمتني وحيدُ)، وغيرها من الكلمات التي يذخر بها، قاموس العشق العربي ـ ومن ذلك، أيضا، كلمة عشق، هذه ـ مثل هذه الكلمات تأخذ مدلولاتهامن فضاءنا الثقافي الممتد، عبر ألاف السنين. وقد أخذ المتصوفة هذا القاموس، وأعملوا فيه أزاميلهم، ورمزيتهم، ومجازهم، حتى تشكلت به ثقافة متميزة، صبغت بصبغتها، كل مجالات الإنتاج الأدبي، عندنا. وقد تميز إبن الفارض، مثلا، في التعبير عن الصبابة، والعشق، والهيام. ومن منا اليوم، لا يطرب لأشعار إبن الفارض:

    لكنه لم يدر ذل صبابتي، إذ ظل ملتهيا بعز جماله
    تفديه مهجتي التي تلفت، ولا مَنٌ عليه، لأنها من ماله

    أو قوله:

    غرست باللحظ ورداًً فوق وجنته، حقٌٌ لطرفي أن يجني الذي غرسا

    الشاهد، أن النص المؤثر، يحمل شحنة من حال الكاتب، وما اعتراه من فيضان غامر في الشعور. وحين يمتلئ وادي القلب، لا يجد بدا من أن يفيض إلى ما وراء الضفاف. وهذا مجاز مأخوذ مما يكون عليه الحال، في ظواهر الطبيعة. حين تبلغ التجربة الإنفعالية، أوجها، يهرع الكاتب، المتمكن من أداة الكتابة، لتسويد الصحائف، مطلقا فيها تلك الشحنة الإنفعالية. أما درويش المتصوفة، فربما لا يجد لحالته منفذا سوى أن يصيح، ويهذى، و(يترجم) ويتمرغ على الأرض. والفرق، هو أننا ربما لا نحصل من الدرويش، إلا على منظره، وقد سقط مصروعا، فيما غشيه، من أحوال التهيام، والوجد. أما في حالة الكاتب، المتمكن، فإنه تُتاح لنا فرصة المشاركة، في الحالة الشعورية التي اعترته، وذلك حين ننفعل بالأثر الأدبي الذي يصلنا منه.

    والنصوص، تختلف، من حيث قدرتها، على نقل طاقة الإنفعال. فهناك نصوص نقرأها، فلا تحدث فينا، كثير أثر. وهناك نصوص، تأخذ بتلابيب قارئها، وترفع ذبذبة روحه، حتى يصبح له نصيب، وافر، من التجربة الشعورية، التي سبق أن جرت، على نحو ما، في وجدان مبدع النص، وحركته، من ثم، لكي ينتج النص. وهذا ما يجعل الأدب الرفيع، رابطا قويا، وطائرا، رسولا، يحلق في فضاءات القلوب الكبيرة. فالنص حين تتم قراءته، يجعل ما كان خاصا بالكاتب، مملوكاعاما، بشكل من الأشكال. وفي مثل هذا الفضاء الإنساني، الشاسع، العريض، تضعف قبضة الإختلافات، من شاكلة اللغوي، والإثني، والجندري، والآيديولجي. وهذا ما يجعل الأدب، رسولا ذا صفات خاصة، رسالته، أن يبشر أصحاب القلوب الكبيرة، بيوم الجمع الأكبر للقلوب. ((وبه انجمعنا يوم جمعة وصله، وتفرقت أحزاننا أيدي سبا))، كما قال الشيخ، عبد الغني النابلسي. فالأدب الرفيع، إنما تجيء كثير من عناصره، من المستقبل. وهو بهذه الصفة، يوحد، ولا يفرق. ولا أظن أن أعمال الأخ بشرى (مونو) كما وصفها هو، تواضعا. بل هي مركبة، وكثيرة التركيب. وفي تقديري، أن قوة النص، تكمن في طلاقة الروح التي تقف وراءه، وصدق تجربتها، وتماس تلك التجربة، مع تجارب الآخرين. فالأمر ليس محصورا في القالب الذي صُب فيه الكاتب تجربته. وكما تفضل بشرى، ايضا، فإنه ليس هناك طابور مبدعين، وإنما لوحة كبيرة، يسهم كل عنصر فيها، بإسهام متميز، وبصمة خاصة، كما هو الحال في المنمنمات.

    عرجت، كل هذه التعريجة، فقط لأشير، إلى أن ما هو (صوفي)، في هذا الإطار العرفاني، الكبير، إنما يقع وراء التأطيرات التاريخية، لكلمة (صوفي). فـكلمة (صوفي) كما أحب أن أفهمها، إنما تشير إلى المعنى الإنساني، الواسع، الواقع، وراء تخوم العقيدة. وهو ما تقابله العبارة الإنجليزية mysticism . ولذلك فالتصوف، بهذا المعنى، موجود في اليهودية، وفي المسيحية، وفي الإسلام، وفي كثير من الأديان، وسائر صور التوجهات الروحانية، المختلفة. بل هو قديم في التجربة الإنسانية، قدم الهرمسية الإغريقية. ويرى المفكر العراقي الراحل، هادي علوي، أن صورة التصوف، بمعناه الإنساني الأوسع، متوفرة في ما انتجه التصوف الإسلامي، أكثر مما هي موجودة، في غيره. وأحب هنا أن أشير إلى بوست، الأخ عادل عبد العاطي، عن (المثقف الكوني)، الذي مر بهذا البورد قبل فترة، فليراجعه من شاء. وهادي علوي، من خيرة المثقفين، الذين فهموا التصوف، في مستواه الثقافي، الإنساني. فهو لم ينحجب بملابسات التصوف التاريخية، عن جوهر ما يشير إليه، في مستقبل الوعي الإنساني.

    الصوفية - المثقف الكونى - الموقف الاجتماعى - حوار مع الراحل هادى العلوى

    في كتابه الشيق، (الصوفية والسريالية) كتب أدونيس، ما نصه:

    ((إن المرأة بوصفها المحبوبة، رمز للأنوثة الخالقة، للرحم الكونية. وهي، بوصفها كذلك، علة الوجود، ومكان الوجود. والعاشق لكي يحضر فيها يجب أن يغيب عن نفسه – عن صفاته. يجب أن يزيل صفاته، لكي يثبت ذات حبيبته، وينوجد بهذه الذات. سيظل محجوبا عنها، إذا بقيت صفاته. وهو إذن، سيظل ضد نفسه، ما بقيت صفاته، حين يموت – يحيا.)) .....((وكما أن الموجودات لا تقوم إلا بالله، بمعنى أنه لو لم تكن ((ذات القديم كائنة في المحدثات، محسوسها ومعقولها، لكانت عدما)) ـ ابن خلدون ـ، فلا وجود بالحقيقة إلا للقديم – كذلك لا يقوم العاشق إلا بالمعشوق))........((غير أن الموت في التصوف وسيلة للحياة الأسمى. كذلك الموت في الحب، فهو وسيلة للتخلص من ضيق الجسد البشري. (( الحب عذاب، الحب يقتل)) : يقول جلال الدين الرومي. بالموت تتخلص النفس من فرديتها، وتصبح جمعا)). (ص. 107).

    ذكرت الكاتبة، ميرفت نصر الدين، في رسالتها، البهية، العذبة، الشامخة، إلى السمندل، إن احدا لم يقل شيئا ذا بال، منذ أن قالت، ولادة بنت المستكفي:

    أنا والله أصلح للمعالي، وأمشي مشيتي، وأتيه، تيها
    وأُمْكِنُ عاشقي، من صحن خدي، وأُعطي قبلتي من يشتهيها

    ولقد كانت إشارة، ميرفت، تلك، إلى أبيات ولادة، إشارة شديدة الأهمية. فهذا الإمتلاء، وهذه الثقة بالنفس، التي طفحت بها أبيات ولادة، ثم، هذا الفخار، والجزم القوي، بالصلاحية للمعالي، والإيمان بحقها، في التيه، والخيلاء، شأنها شأن غيرها، من الرجال، إنما دل كله، على قامة إنسانية، شديدة السموق. وموضوع ولادة، في هذا الباب ظل معلقا حتى اليوم. لم تربك، تأطيرات حراس العفاف، من المنافقين الكذابين، ثقة ولادة، في إنسانيتها، وهي تتحدى سلطة الرجال، في ذلك الزمان البعيد. كما لم ترهبها سيوف حراسة الفضيلة، المشرعة، التي لا يكف عن التلويح بها، عاطلو المواهب، وميتو الوجدان، الذين يخشون أن تصحو المرأة، يوما، وتقف على حقيقتها الإنسانية. فالأنوثة، في الوعي الذكوري، الموروث، مرادفة للخضوع. ومن كانت طبيعته الخضوع، لا يصلح، من ثم، للمعالي. هذه هي البضاعة الكاسدة التي سادت سوق الوعي عندنا، عصورا! غير أن ولادة، قلبت الطاولة، على (جنس) الرجال، منذ ذلك الزمان البعيد. وكما تفضلت، ميرفت، فإنه لم يقل أحد شيئا، ذا بال، منذ تلك اللحظة التاريخية المشعة.

    أردتُ أن أورد، قولة ولادة، نقلا عن ميرفت، لأشير، إلى أن ما قالته ولادة، يتمفصل مع أساسيات الوعي الصوفي، بوصفه وعيا مهموما بنقل الحالة الإنسانية، إلى ما وراء أسوار العقائد المعتادة، وخلف أسوار الثنائيات التاريخية. وهو، بهذا المعنى، وعي يحفر في مناطق الأمور الملتبسة. والملتبس هنا فيما تضمنته أبيات ولادة، هو أنها أنثى، غير أنها، فخورة بذلك. أكثر من ذلك، فهي أنثى عاشقة، كما أنها لا تستحي، من قول ذلك. يضاف إلى ذلك، أنها تفهم ميول المرهفين نحوها، بل وتشهياتهم لها. فهي لا يربكها كل ذلك، أو يقودها للإنزواء، أو الإنصراف، أو إدعاء أنها فوق الإستجابة لمغريات الحس.

    ونصوص المتصوفة، مليئة بمحاولات الحفر، في مناطق الإلتباس. فالصوفية، وأعني هنا، قمم الصوفية، من كتاب، وشعراء، يعرفون تداخل الحس، والمعنى، وصعوبة الفصل بينهما. حتى أن الإيمان والشرك لا يسيران، عندهم، في خطين متوازيين. فالعلاقة بينهما، في المنظور الصوفي، الرفيع، علاقة جدلية. وهما بهذا المعنى، أي الإيمان، والشرك، يتبادلان المركز، في وعي المترقي، ولكنه تبادل يتم في طريق لولبي، لا تكرر فيه الحلقات نفسها. والإيمان والشرك، كجدلية تتضمن جدلية المادي، والروحي، والعلماني، والديني. الموقف الصوفي، من كل هذه الثنائيات، موقف مستقبلي، ولا يمت بكثير إلى الموقف التاريخي منها. فهو موقف، يقول بالإثنين، في آن معا، وفي كل وقت، في إطار فهم مركب للعلاقة الجدلية، وما يجب أن تفضي إليه، من رؤية للصورة الكلية. وأبيات ابن عربي المشهورة، لمن أقوى الدلائل على توفر مثل هذا الفهم الواسع، في الوسط الصوفي.

    لقد صار قلبي قابلا كل صورة، فمرعى لغزلان، ودير لرهبان
    وبيت لأوثان، وكعبة طائف، وألواح توراة، ومصحف قرآن
    أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه، فالحب ديني وإيماني
    لنا أسوةُ، في بِشْرِِ هندٍٍ، وأختها، وقيسٍٍ، وليلى، ثم ميٍٍ وغيلان

    في هذه الأبيات جمع إبن عربي، بين الوثنية، ودين التوحيد. وجمع بين أديان التوحيد الثلاث، في آن معا، مع اصطحاب كل ما يرمز إليه كل دين منها، بمفرده. كما أن فيها جمعا، بين الحسي، والمعنوي، وبين البشري، والإلهي. ويتضح ذلك، فيما ورد عن الأسوة بقيس، وليلي، وكل الذين مثلوا أيقونات للحب، في الثقافة العربية.

    وأحب أن أشير هنا، أيضا، إلى كتاب المفكر الراحل، حسين مروة، (النزعات المادية، في الفلسفة الإسلامية)، لكونه قد أسس في طروحته في ذلك الكتاب، لكثير مما يمكن أن يقوم به مثقفونا، في تعميق تلك الوجهة الخصبة، وأخراجنا من ثنائيات الوعي المنحاز، إلى مشارف رؤية الصورة الكلية. ففكرة التصوف، فكرة نبتت شجرتها، من النصوص المقدسة، غير أنها عبرت بفروعها، عن طريق التأويل، إلى الفضاء الإنساني العريض، الذي لا تحده ظواهر النص. فالمادة، وما وراء المادة، في وعي كبار المتصوفة، ليسا مجالين منفصلين. يقول النابلسي: ((ولما كنت منه بغير فصلٍ، ولا وصلٍ، شهدتُ الكلَّ مني)). ويقول أيضا:

    فتحوا باب ديرها، فشممنا، نفحة المسك، من فم الشمّاسِ
    وسكرنا براهب الدير، لما هب منها، معطر الأنفاسِ
    فإذا قال، أو رنا، أو تثنى، منه ذابت، عروشها، والكراسي
    جل وجه، يلوح من كل شيءٍ، فيريك المشكاة، بالنبراسِ
    نابتٌ عنه، كل ما كان منه، مثل نبت المعنى من الإحساسِ
    عميَتْ كل مقلةٍٍ لا تراه، ظاهراً، فهي مقلة الخنّاسِ

    لا يوجد فصل تعسفي، في بحر التصوف في عمقه العميق، بين ما هو سماوي، وما هو أرضي. فالأرض والسماء، هما المادة التي تتكون منها كل بنية بشرية. والتأرجح بين طرفي هذه البنية، هو الطريق الصاعد إلى مشارف الحرية. كما أن التأرجح، داخل هذه البنية، ليس تأرحجا أفقيا، مثل تأرجح بندول الساعة الحائطية. وإنما هو تأرجح أفقي، يرقى به المتأرجح، في كل حركة، درجة رأسية. ولذلك فهو لولبي، وليس دائري. وقد تردد هذا كثيرا في كتابات الأستاذ محمود محمد طه.

    يقول النابلسي، أيضافي تأصيل الظاهرة الوجديوعيوية، و(الكلمة من نحتي، أو تدبيري، ـ كما يقول حسن موسى).
    يقول النابلسي:

    وأصل جميع الورى نقطةٌُ، على عين أمرٍٍ، بدت أحرفا
    وتلك الحروف، غدت كلمةًً، فكانت مشوقَ الحشا المدنفا
    فإن قلت: لاشيءَ!! قلنا: نعم. هو الحق، والشيء فيه اختفى!!
    وإن قلت: شيءٌٌ!! نقول: الذي له الحق أثبت، كيف انتفى!!
    ولما شربت كؤوس الهوى، وذقت المدامة، والقرقفا
    أزيلت صفاتي، فلا وصف لي، وعني جميعي، مضى، واختفى

    ويقول الأستاذ محمود محمد طه، إن ( لا إله إلا الله) ، وسط بين طرفين، أحدهما نفي، والثاني، إثبات. وبهذا المعنى، فالحقيقة (بين بين). وهذا الـ (بين بين) بداية الخيط في طريق المعرفة التى لا تتوقف، ولا تنتهي، ولا تعيد انتاج نفسها. وأؤكد مع أخي بشرى، أن الواقع أعقد، وأغمس، وأغمض، وبما لايقاس، من أن تستوعبه، أي وثوقيات، دوغمائية، أو أي جدليات ثنائية.

    أقف هنا، وأرجو ألا أكون قد، شطحت برواد هذا البوست، وأخرجتهم، قسرا، من جمال الأدب، وأنسه، إلى جلال، ووحشة المعاضلات الفكرية. غير أني أرى، أن دور الأدب الرفيع، هو أن يساعد المتأدبين، واصدقاء المتأدبين، في التعرف على موقعهم، في فضاء هذه المتاهة الوجودية، التي تدير الرؤوس. وأن يخفف، أيضا، من غلواء الوحشة الوجودية، التي تحتوش أصحاب الأفئدة الحية. وهذه كلها، سباحة في نهر ريم. ودمتم أحبائي.

    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 12-14-2003, 06:37 AM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 12-14-2003, 06:44 AM)
    (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 12-15-2003, 10:39 PM)

                  

12-15-2003, 09:17 AM

ميرفت

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    التحية للدكتور النور حمد ، على هذا الألق المبين لعالم الصوفية وجلال الفكر .. وشكرا كثيرا ل " ريم " فلولاها ـ ربما ـ ما كنا سنتذوق مثل هذه المكابدات الشيقة ، لتفكيك مفردة ( صوفية ـ عرفانية ) وآدابها بهذا المستوى الراقي من الدقة والبهاء
    وحسنا فعلتَ ، دكتور النور ، لأن ( صوفية ) ارتبطت في اذهان الكثيرين/ات بأنها ردة وكفر والحاد وشرك بالله .. وفي أحسن الأحوال ارتبطت بأنها مجرد شطحات لدراويش " مبهدلين " ضلّوا عن طريق التعبير الحق في عبادة المعبود ،، يرقصون متصايحين وقصدهم التقرب الى ربهم بذلك
    من تقرأ مداخلتك القيمة .. ستتيقن أن الصوفية غير ذلك بكثير . ومن تقرأ مكابداتك الرشيقة .. سترتوي من نهر " ريم " ليس كما يرتوي ظمآن الماء الصرف ، ولكن كما يرتوي ظمآن الروح والبدن
    وأنا كذلك .. اشعر اني ارتويت
                  

12-16-2003, 01:38 AM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    حقا انها دوحه غناء تنساب عبقا واريجا فواحا,ولوحه رائعه مزدانه بالالوان كما عودناالاستاذ بشري الفاضل دوما,,
    التحيه لميرفت ولفتحها باب اطل منه الاساتذه بشري ود.النور حمد وبشير اسماعيل وكل المشاركين الاعزاء..
    والتحيه في البدء لريم التي اخرجت لنا ميرفت من بياتها الشتوى( ان جاز التعبير )فنحن دايما تواقين لابداعات ميرفت ودررها وحدائقها الفواحه وفي انتظار اطلالتك ,
    والتحيه للجميع,,,
                  

12-16-2003, 07:12 AM

bashir kurdufan
<abashir kurdufan
تاريخ التسجيل: 12-10-2003
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    حلو.. حلو.. لم يفتني قولكم كما قال ابن سريج في ماساة الحلاج. منعني من مواصلة هذا الحوار الجميل انني كنت مضيوفا والأن استرق هذه اللحظات وارجو المعذرة اذا كان اختصاري لأفكاري هنا مخلا. اقول اعانني استاذي الصديق النور كثيرا بمداخلته عن الصوفية, كنت اود ان اقول ان الصوفية في تعدها الديني والأدبي لا تعني التهويم بقدرما تعني الهيام, وعمدة القول هنا هو التفريق بينهما, فالتهويم ليس من شأن الصوفية لأنهم يربون انفسهم على التركيز الشديد الذي يستوعبهم في مشروعهم العشقي والذي تطالعنا فيه الفردية بوصفها عظهرا يخفي تحته حسا جمعيا لا يكون للصوفي وجود الأ به, فالعشق الألهي لديهم يستدعي بالضرورة عشق كل تجلياته ومنها ابناء الحياة الهالكون هؤلاء, وما تركهم الواقع ظاهرا الا انغماس فيه من في حقيقتهم, وما قتل الحلاج الأ لأستجابته (الصارخة) لواقعه, وان كان الشبلي قد نعى عليه كشفه السر فقد اثبت في ذات الأن ان للصوفية طراءق اخرى (تقليدية) للتعامل مع الواقع وليس التغافل عنه او التهويم بعيدا عنه.
    نعود للأدب , فادب المتصوفة هو من اولى المجالات التي تجلى فيها فكرهم على نحو الأبيات التي اوردها العزيز النور, لكن المساحة التي افردوها للغزل - مثلا - اتت بصور بديعة على نحو بعض صور وردت لدى العزيز بشرىومنها كل قصيدة ريم وبعض القصائد الأخرى التي اتت بطريف الصور مثل:
    وكل زول من عن سلافك لا لا قال دايرلو كاس
    مثل هذا التوجد مظهر صوفي - قطعا - لدى بشرى
    ومثله قول شاعرهم:
    كاس من العشق امرا
    من الزلال واحلا
    وقول اخر:
    عصيت جميع العاذلين ولم اطع
    ولكن لسلطان الهوى لست عاصيا
    ......
    .....
    حديثي في ليلى طويل وحبها
    تعلى بقلبي حيث صرت اناديا
    ومثل:
    الجبال قالت غروب
    مافي غير تلكع تسافر
    شيل حقايبك وامشي بينات الشعوب
    وهذا يشابه بعضا مما اورده الصوفية عن السياحة والسير في الأفاق ( مع اختلاف الغرض). وان كان الأدب الصوفي لم يخاطب مباشرة موضوعات الساعة ومعاناة البشر اليومية, فان ورود هذا النفس والحس الصوفي في قصائد الشعراء لا يعني ادارة اقفيتهم للواقع والتهويم دونه, بل يمكن ان يكون النص ماضيا في موضوعه مجللا بصوفية تتجلى في عبارته وصوره وايحاءاته, وهذا ما نجده بالضبط لدى بشرى وهذه هي احدى مياسم الطرافة والجدة في شعر بشرى.
    في اولى سنين دراستي بالجامعة ذهبت لصديقنا الخالد محمد عبد الحي واخذت احاوره في شعره الذي لا تخطئ العين القراءات الصوفية فيه, وعندما اطلعته على بعض شعري وصف لي موضع كتب ابن عربي بالمكتبة ونصحني بقراءتها بدءا بالفتوحات المكية, وبعد قراءته مباشرة اختلفت عبارتي وظل الحال كذلك كلما اعدت قراءته, واخذ شعري ايضا يختلف عما كان عليه قبل ذلك ولكن اختلاق العبارة والتاثر ذاك لم يقوداني للتهويم ولم يمنعاني من تناول الواقع فهو مادتي التي لا فكاك منها.
    سابحث عن القصيدة التي دار حواري القديم مع صديقي بشرى حولها لأنشرها بهذا البوست الذي يبدو انه سيظل مفتوحا حتى صياح الديك, وغايتو يا ميرفت هبشتينا بريم هذه في مواجع لم تاسها وسادة المهاجع

    المخلص
    بشير اسماعيل
                  

12-16-2003, 09:53 AM

ميرفت

تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    وشكرا كتير ل " ريم " الجابتك لينا يا ايهاب الطيب
    لهذا النهر البديع . و( اخجلتم تواضعنا ) زي ما بقواو
    بكلامك المهذب والراقي عني ، شكرا ايهاب . شكرا كتير

    وكمان التحايا للاخ بشير اسماعيل
    على الايضاحات المهمة

    ولى قدام
    منتظرين المزيد في البوست ال عاجبني بالحيل ده
                  

12-17-2003, 06:57 AM

bashir kurdufan
<abashir kurdufan
تاريخ التسجيل: 12-10-2003
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    سلام..سلام ايها البورداب

    اليكم هذه القصيدة التي كانت موضوع حواري معك عزيزي بشرى, وهي تاتي في سياق الحوار المفتوح واستجابة لك عزيزي النور, وقد كتبت بجدة عام 94 من القرن الماضي, فانظروا الى اي حد قد تقرنت بنا القرون!
    يا سادتي دلوني على كيفية كتابة التشكيل اعلى الحروف, ويفية الكتابة ببنط كبير, فانا شخص كفيف, تسلموا.

    ميسم الأفاضة
    -----------


    اليك الأفاضة حافية
    وانبساط الجناح...
    وجد السرى.
    و انكشاف غطاء القصيدة من عرشها
    الى فرشها
    حيث لا حد الا استوائي على سوقك الواثقة.
    تورقين الأغاني ..
    فمنك السهام النجال تخامر خاطرتي
    استوي .. اجذف بالسهم
    يمخر خلفك مركب نبضي
    وتنشق وجدا حبال دمائي..
    وامتد سيل خريف وسهل.
    ساغدو سهاما...
    وانت...
    وحبل دماء...
    ورحلة مركب نبض.
    تركت لساني لحجة لحن مواف..
    يعود بلذة حلم التوحد بك.
    استعير جناح صداك رفيفا وانزف...
    اسعى اليك ..واعزف عن عادتي في التروي...
    يرف الجناح كعادتنا...
    ينتفض...
    يصطفيني اليك...
    يعمد حلمي بماء الوجود .. فادرك دهرك.
    وادخل نهرك في كل لون...
    لأرفع سري لصهوة صوتي..
    وانصت ... لا شئ
    اهمس ... لا شئ
    ارمي ... ولا شئ
    قد ينسل الصوت ... يربو ..
    فسهمي .. ونبضي .. وسري تلوذ بجهرك.
    ---------------
    اليك افاضة هذا الوجود بشعر الحياة ...
    واكسير جوهر هذا الكيان الصفي.
    اليك افاضة تلك البحار..
    بملح التعلق ..
    تلقاه فيك...
    فتصحو...
    وتصفو المسالك.
    تصير الى غاية في الأفادة .. ان:
    اذا امتحن العشق في النهر يهوي اليك.
    اليك افاضة ماء العيون وانسانها منذ فجر الوداد ..
    الى مستحيل الأمل.
    سقاك هيام الليالي البهية اغنية .. ومياها .. وطل
    وراح يناجز ليلك وترا وجمعا..
    يفيض الضياء الى شمسك المشتهاة..
    لتملا حسي...
    وروحي تفيض بجسمي ...
    وجسمي رهان ذبل.
                  

12-17-2003, 05:17 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    عشاق ريم والشعر انقل لكم هذا البوست الذى نشرته مستقلآ وأرى انه مناسب لنهر ريم ولعطشنا الروحى الباذخ وكل عام وانتم بخيرـ الضمير انتم يشمل النساء والرجال ـ ونتمنى ان يكون العام الجديد موئلآ للشعر وللسلام والتساؤلات التى مكانها الصحف والمنتديات وقاعات الدراسة وونسة الاصدقاء لا محاضر وسجون شرطة الفكر وعسس الضمير
    ــــــــــــــــــــ



    شعر وشعراء من السودان.... أبوبكر الشريف
                  

12-17-2003, 05:54 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: Adil Osman)

    شكرا بشير على الإستجابة السريعة. ولقد سرني جدا، أن اقرأ لك. خاصة وانني لم تتح لي فرصة أن أقرأ لك، منذ محاولاتك الشعرية الباكرة، في خورطقت، وأنت دون العشرين، بسنتين، أو ثلاث.

    شكرا على هذا الكلم الشفيف:

    تركت لساني لحجة لحن مواف..
    يعود بلذة حلم التوحد بك.

    النور حمد
                  

12-18-2003, 08:45 AM

bashir kurdufan
<abashir kurdufan
تاريخ التسجيل: 12-10-2003
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    التحية لكم اعزائي جميعا وانتم تخرجوننا من ثلاجات الغربة وجليدها الى حميمية اللقاء ودفئه. اليكم جميعا:
    ميرفت وبشرى وريم
    قوي
    الجندرية
    تماضر
    حمزة
    عبد الغفار
    النور
    الصاوي
    فتحي
    بلدي يا حبوب
    عاطف
    الوليد
    ايمان
    رقية
    أش
    ود بدين
    عادل
    ايهاب

    بالله شوف الناس ديل, ده جمال عجيب, امتلأت بكم طعامة وريا جميلا وحبا.
    لكم قلبي
                  

12-18-2003, 02:54 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)



    أعزائي لكم الود والتحية

    لمن فاتهم قراءة قصيدة بشرى الاخري فهي هنا: استمتعوا بها وباختها الاخري
    عصيرا لريا

    اخي بشير:
    لك التحيات والود. للكتابة بخط اكبر اكتب قبل كلماتك هذه "الوصفة السحرية" أدناه:


    ويمكنك استبدال الرقم 3 باي رقم اخر، حيث يصبح البنط اكبر كلما كبر الرقم. رجاء مراعاة الدقة في كتابة الكود لان اي خطأ فيه يبطل مفعوله! بالله دي مش زي حكاية بخرات الفقرا الزمان؟؟!!

    بالنسبة للتشكيل، استعمل مفتاح Shift مع كلا من المفاتيح الاتية:

    للفتحة: Q او الضاد
    للكسرة: A أو الشين
    للضمة: E أو الثاء

    مع امنياتي بالتوفيق

    (عدل بواسطة Alsawi on 12-18-2003, 02:56 PM)
    (عدل بواسطة Alsawi on 12-18-2003, 02:58 PM)

                  

12-19-2003, 01:45 AM

bashir kurdufan
<abashir kurdufan
تاريخ التسجيل: 12-10-2003
مجموع المشاركات: 514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (ريم) بشرى الفاضل // لو أنّ نهراً سقاها ارتوى (Re: ميرفت)

    الصاوي.. هأئل.. هأنذا اجد مزيدا من المعلمين بالبورد .. احييك. الأن فقط يمكنني التعبير بالشكل ده, ساريك شكلي الحائل مع هذا الزمن "المتسلكم".
    سلام لكم جميعا.
    بشير اسماعيل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de