دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول
|
المقال التالى وعنوانه اعلاه ,منقول من صحيفة العربى المصرية( لسان حال الحزب العربى الديمقراطى الناصرى)-العدد 990-الاحد 25 ديسمبر 2005 والمقال نفسه مقتبس من موقع على شبكة الانترنت بعنوان" لندعهم هم يلطمون ويضعون شارة الحداد على وطنيهما" (فى عام 1995و خلال ندوة الجامعة الامريكية عن ادباء النوبة, ارتديت الجلباب النوبى ووضعت شارة سوداء على الصدر. قلت سوف يساْلنى الصحفيون والنوبيون عن هذه الشارة فاقول: انا فى حداد على التهجير النوبى. اقسم بالله لم يساْلنى احد,!! يا اخوانى, نوبيين ونوبيات , لطم خدودنا لن يفيد, ووضع شارة الحداد على الملبس او العقل او القلب خطاْ. علينا ان نجبر حكومتى السودان ومصر وشعبيهما على اعادة النوبيون لوطنهم, او نجبرهم هم على وضع شارة الحداد على وطنيهما المصرى والسودانى, ان نجبرهم على لطم خدودهم وانوفهم ومؤخراتهم حسرة على غبائهم وطغيانهم وما اقترفوه فى حق النوبيين. حكومتا مصر والسودان الديكتاتوريتان, وصلا قمة السفاهة والعنصرية والتجبر والعجرفة علينا نحن النوبيين, ان اصروا على ذبحنا فيجب ان نجبرهم على ذبحنا فى العلن وتحت اضواء الاعلام العالمى, لن نتركهم يذبحوننا فى السر ويبتلعون موطننا النوبى لقمة سائغة. يا ابناء النوبة فى انحاء العالم, . انشئوا مركزا لمحبى الحضارة النوبية, مركز يكون حامى تراثنا وحامى موطننا وسوطا من اسواطنا التى نلهب بها ظهورلصوص الحكومتين واذنابهما. يا اخوانى, انا فى حالة غضب وقرف , لا يمكن ان يستمر مسلسل الاضطهاد والتطهير العرقى ضدنا, ونحن فى هذا الصمت لنقف مقاتلين ذودا عن وطننا او لنمت, لا حل وسط ولا مهادنة مع العنصريين سواء كانو سودانين او مصريين , حكاما او محكومين. لنذود او نمت لا حل وسط.)
وفى مقال اخر بعنوان: " التكبر والعنصرية بالاصل العربى" (نلاحظ ان اسماء النوبيين كانت مزدحمة باسماء هى اقرب الى المسيحية, مثل اسحق والياس وبنيامين وعيسى وموسى ومريم وسفرة( بضم السين وتسكين الفاء) وغيرها. وايضا اسماء بعض القرى , الواضح منها ان مرجعها مسيحى مثل قرية المحرقة , واسمها يقارب اسم دير المحرق بالصعيد المصرى وقرية ماريا, وفى قرينا توماس نجد نجع ماريا. ونجد نجع "بهجورة" بتعطيش الجيم, . وفى صعيد مصر قرية "بهجورة " بدون تعطيش الجيم ومن هذه القرية الاديب السكندرى الصعيدى نعيم تكلا رحمه الله ايضا جورج بهجورى الفنان الشهير . وقال لى نعيم ان فى قريته بهجورة توجد عائلة سمراء , ولا نعلم لا انا ولا هو , هل الاصل من قرية بهجورة الصعيدية وهاجر احد من هناك الى قريتى توماس , ام ان الهجرة من نجعنا الى قريتهم؟ لكن من المؤكد ان الصلة موجودة . ونلاحظ ان قرية امباركاب , اى الانبا ركاب , رغم ان ناس القرية حاليا يقولون ان الاسم من مبارك. اى اسم عربى . ونعلم كيف دخل العالم الاسلامى هوس ساذج , فتحاول كل مجموعة بشرية لتاريخها واصولها لترتبط ببيت الرسول عليه السلام , او على الاقل تربطه بالجزيرة العربية, ووهمهم بذلك هو جلب الاحترام لانفسهم بملاصقتهم للرسول الكريم! اقول لهم, خاصة النوبيين منهم.. من يدعى انه عربى ويتعالى على نوبيته ومصريته, يروح لموطنه الاصلى ويغور من بلادنا. لا يبقى معنا الا من يفتخر بنوبيته ومصريته.) وكان الاديب حجاج حسن ادول قد فاز بجائزة مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية افضل عمل روائى نشر ما بين عامى 2002 و2004 , رواية ادول الفائزة بعنوان" معتوق الخير"
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
وادناه تعليق كتبته الصحفية بنفس الجريدة, وفاء حلمى , فى عمودها المعنون(كلام اخر)وفى نفس صفحة المقال, فقالت: ( ادهشتنى "التاء من عندها" كما ادهش الكثيرين فوز ادول بجائزة ساويرس , واثار العديد من الاسئلة , خاصة ان الفائز الاول بجائزة الشباب ياسر عبداللطيف هو الاخر نوبى!! "علامتا التعجب من عندها" الغريب فى الامرهو هذا التوقيت بالذات, الذى جاء بعد اسابيع من مشاركة ادول فى مؤتمر امريكا المشبوه, الذى قاطعه العديد من المنظمات القبطية , التى ابت ضمائرهم المشاركة فيه , وتحفظ البعض الاخر على اكاذيب اطلقت فى المؤتمر الصقت بالمسلمين, ذهب السيد ادول يبكى ويولول على اضطهاد النوبيين فى مصر, مستخدما مسمى الشعب النوبى فى مصر الذى فقد وطنه بسبب التهجير من موطنه!! اى ان هناك شعبا يسمى شعب النوبة بلا وطن!! لهذا ذهب هذا الادول لاسياده الامريكان الذين عاثوا فى المنطقة فسادا وتقسيما وتهديدا, يطالبهم بالوقوف بجانب شعب يتعرض للتطهير العرقى!!ولانه جاهز, فقد حدد ورسم خارطة ذلك الوطن, الذى يقع بين مصر والسودان رابطا بين قبائل النوبة فى السودان , وقبائل النوبة فى مصر , وراح يطالب بتحرير النوبة من الغزاة الشماليين , مشبها النوبيين بالهنود الحمر .. هكذا يتحدد هذا الكاتب محدود القيمة الذى اخذ اكثر مما يستحق, فى وطن ينسب له التطهير العرقى !!فالمتابع لمقالاته العنصرية المغرضة فى عشرات المواقع على النت, وبعضها بالانجليزية -بالطبع لانها موجهة للعالم الغربى- سيجد اسلوب هذا الادول مليئا بالاخطاء الاملائية والنحوية رغم انه يشبه نفسه بتولستوى وديستويفسكى زاعما فى حديث اجرى معه مؤخرا ان من يصبر على قراءة الكتاب الروس الكبار سيقراْ روايته الاخيرة التى تقع فى 1200 صفحة, والتى لا يعترف بانها تحتاج "لدسك" لحذف اكثر من نصفها, والتى فازت مؤخرا بجائزة متخطية اعمال اكثر اهمية لكتاب كبار يقف امامهم ادول قزما!!. هذا غير الاكاذيب التى يسوقها فى مقالاته, اضافة للتحريض الواضح للنوبيين للثورة على مغتصبى وطنهم وحضارتهم قاصدا بذلك الحضارة الفرعونية, ان هذا الكاتب عار على النوبيين الذين نحبهم كرمز للنقاء والمسالمة والامانة, انه لا يحتاج لعناء مناقشته , انما يحتاج لمصحة نفسية...) انتهى عمود الصحفية وفاء حلمى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
هناك ملاحظات عابرة حول ما ورد بعمود الصحفية وفاء حلمى, اولها ان هذا الانفعال الهستيرى مرده لاْن الاديب حجاج مس شيئين يمثلان "تابو" بالنسبة لها, اولا موضوع التهجير واثره العميق على شعب النوبة, وارتباط هذا التهجير بمشروع السد العالى وهو من "انجازات" ناصر. ثانيها, ودة الاهم, هو فضح شعارات العروبة الجوفاء التى سعت قسرا لتذويب شعب عريق كالنوبة وطمس هويته المغايرة وحضارته الضاربة فى القدم, وهو الشعب الوحيد الشاهد على افريقية الحضارة الفرعونية" ذهلت جدا من الملامح الافريقية الصرف واثر (المشاط) فى المومياوات". الملاحظة الثانية ان اللغة المستخدمة فى الانتقاص من قدر الاديب حجاج كفنان, واحالته الفورية لمصحة امراض نفسية, واتهامه الجزافى بالعنصرية بمجرد الحديث عن "شعب" النوبة ليس بجديد, سواء عندنا فى السودان او على المستوى الاقليمى. كان بامكانها الرجوع لاقل الباحثين فى علم المصريات Egyptology اجتهادا لمعرفة ان كان هناك علاقة بين النوبيين فى السودان ونوبيي مصر, ولا حوجة للقارى فى التعسف فى تلميحات صحفى غير مجتهد. مازالت معظم الاقلام المهووسة تحيل ازمات مجتمعاتها لعدو خارجى هو الذى يحرك لاعبين محليين كالدمى, وفى العادة طبعا هذا العدو صهيونى مسيحى....لا جديد ملاحظة اخيرة وهى ان مجلس امناء الجائزة ضم كل من: اْ.د. اسماعيل سراج الدين, اْز منى ذوالفقار, اْسلامة احمد سلامة, د.جابر عصفور, ا.شمس الاتربى, اْ.د. محمد ابوالغار, اْ.د. محمد السيد سعيد , و اْ.د. هدى الصدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: ابوعسل السيد احمد)
|
اصل الأقباط نوبيين وليس العكس لأن لفظة قبط وأقباط وأيجبت جاء بها الأغريق سموا بها النوبيين ومصر لا بل اللغه التى كانت سسائده سموها بالهيرغلوفيه...وفى القراآن الدليل (إهبطوا مصر....) وكذلك قول الرسول (ص) فى سيرة إبن هشام (الله الله من أهل مصر أهل المدرة السوداء والشعر الجعاد فإن لنا فيهم حسب ونسب الحسب هاجر أم إسماعيل النبى والنسب ماريه زوج الرسول (ص)) ومحاولة إرجاع النوبه للإقباط محاولة لإرجاع الأقباط إلى أورباء حتى ياتى بعد مئات السنين من يقول أنهم أوربيين لأن لغتهم أوربيه وإسمهم إغريقى ولغتهم هيرغلوفيه... فالنوبه أبنا كوش إبن حام إبن نوح والأقباط من تمسح وفقا للكنيسه الأورثودكيه الإغريقيه فهم قبط فى لبنان وسوريا ومصر فهم جزء من كل وليس بكل ترجع له أجزاء راجع تاريخ مصر القديم وتاريخ النوبه...........................
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: munswor almophtah)
|
الاستاذ منصور المفتاح شكرا جزيلا لاضافتك الثرة . فى الجزء الاول من كتابه" التاريخ السياسى والدينى للغة القبطية, ص 553 / ج 15 ذكر المؤرخ سليم حسن ان اللغة القبطية ليست من لغات مصر القديمة( بعد اكتشاف حجر رشيد عام 1799, كان الحجر عبارة عن قطعة من احجار البازلت منقوشا عليها ثلاث كتابات مختلفة احداهما اللغة الهيروغليفية,"ا الكتابة المقدسة", الثانية هى الديموطيقية, اى كتابة الشعب, والثالثة الاغريقية) و ليس من بينها اللغة القبطية, هذا الاكتشاف قاد المؤرخ سليم حسن الى عدة اسئلة اهمها : (وهل تلك اللغة المسماة بالقبطية كانت لغة مصطنعة .. أم لهجة أو عدة لهجات من اللغة المصرية القديمة الدارجة حُفظت لنا مكتوبة بحروف يونانية ..وهل تم اصطناع تلك اللغة لتسهيل اتصال المحتل بشعب مصر والسيطرة عليه بغرض استنزافه تحقيقا لأطماعه وأغراضه الإستعمارية .. أم هى لغة تم اصطناعها تسهيلا لأعمال التبشير بالدين النصرانى ولجعل الكتاب المقدس متاحا لأكبر عدد من أهل مصر القديمة .. أم أن المبشرين بالدين الجديد استغلوا وجود محاولات سابقة لإصطناع مثل هذه اللغة ، فتركز اجتهادهم على تطوير تلك المحاولات لتسهيل اتصالهم بالشعب المصرى ونشر دعوتهم ..) اجدنى رغم محدودية معرفتى ميالا الى ان اللغة القبطية كانت لهجة من اللغة النوبية حتى يستجد جديد. واتفق معك تماما فى قولك(ومحاولة إرجاع النوبه للإقباط محاولة لإرجاع الأقباط إلى أورباء حتى ياتى بعد مئات السنين من يقول أنهم أوربيين لأن لغتهم أوربيه وإسمهم إغريقى ولغتهم هيرغلوفيه).
شكرا اخى لمعلوماتك القيمة التى ستدفعنى حتما للغوص اعمق فى هذا المجال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
ما كتبه اخونا منصور هي الحقيقة فالنوبيون كوشيون فهم احفاد كوش ابن حام ابن نوح فأسس كوش اول مملكة نوبية في كرمة تعرف بمملكة كوش وايضا بمملكة كرمة فكرمة اول مدينة افريقية ذات حضارة وثاني مدينة في العالم قامت فيها حضارة بعد بابل فالأقباط اسرة من الأسر النوبية استمروا في اعتناق المسيحية فالنوبيون كان لديهم ثلاثة ممالك مسيحية هي مملكة نوباتيا في اقصي شمال السودان والمغرة في منطقة دنقلا وعلوة في منطقة سوبا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: حمزاوي)
|
أخي محي الدين أبكر سليمان
لك التحية والتقدير علي طرحك لهذا الموضوع المهم من حيث صلته حتي بقضية الهوية السودانية نفسها .. ويبدو ان الحقيقة هي ما ذكرها الاخ منصور مفتاح في كون الاقباط أصلهم نوبي وليس العكس ..واضيف ان هناك قول روي عن الرسول (ص) : الخضرة لون العرب وهذا ما تجده حتي اليوم في اشراف المملكة العربية السعودية الذين ينتسبون للبيت النبوي من حيث أن ألوانهم بها بعض من الخضرة ..وعندنا في السودان نقول ان فلان لونه أخضر ونعني ان به سوادأ في بشرته ..ولعل مرجع خضرة العرب قد اكتسبوها من أمهم الافريقية هاجر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الأستاذ محى الدين ..
شاءت الظروف الطيبة .. والطيبة جدا أن أتقابل مع الأستاذ الأديب النوبى حجاج حسن أدول .. وكم ساءنى ماجاءت به كاتبة المقال وفاء حلمى .. وساءنى جدا .. بل أكاد أن أقول قد جرحنى تعليقها اللا أخلاقى فى حق كاتب وأديب .. فاستعمالها لحرفى ( الألف واللام ) قبل الاسم عند قولها "الأدول " - فهذا يعنى افلاسها الخلقى والأدبى .. الف ولام القذف والتحقير ..
كلا وألف كلا .. وحاشا ما ادعته هذه الكاتبة على شخصية هذا الانسان والأديب الأستاذ حجاج ..
وياأخى محى الدين .. لدينا مثل سودانى أصيل يقول : " المابتلحقو جدعو " والعارف عزو مستريح .. فليسامحها الله .. لأن هذا الزمن الأغبر .. قد جار على الأوفياء الأصلاء ..
ولك كل الشكر والتقدير ..
أخوك العجوز .. أرنست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: Sudany Agouz)
|
العم / الاستاذ ارنست شكرا جزيلا على مرورك. المزعج فى الامر ان بعض الاقلام الاخوانية والعروبية تحاول باصرار لى عنق بعض الحقائق طالما لم تتوافق مع مشروعهم, فالهجوم الغير مؤسس واللااخلاقى على "كل" الاصوات التى لا تريد ان يملى عليها احد كيف تنظر الى شخصيتها وتاريخها يؤكد خواء وافلاس هذين المشروعين اللذين ظلا وجها لعملة واحدة هى الاستبداد الثقافى والاستعلاء الدينى بدون مراعاة لمكونات مجتمعهم الاثنية والثقافية والدينية وضرورة ا لتكامل لا الدمج والالحاق ومسخ هويات شعوب راسخة. هنيئا لك بمعرفة الاديب حجاج الذى اثار الذعر "والدهشة" لدى الصحفية وفاء حلمى. وفعلا, الما بتلحقو جدعوا.
شكرا كثيرا عمنا ارنست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوبيون اصلهم اقباط والحضارة الفرعونية اصلها نوبى- الاديب حجاج حسن ادول (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
أخي محي الدين ..
ذكرتني هذه الورقة التي كتبها الأخ ابراهيم اسحق وكان قد بعثها لي قبل أيام وهأنا أضعها هنا اصلتها بالموضوع الهام الذي طرقته ..
بسم الله الرحمن الرحيم التظاهرة الشبابية الأولى حول الحضارات
ورقة عمل : الحضارة النوبية وأثرها على الحضارة الفرعونية بقلم الأستاذ: إبراهيم محمد إسحاق
حضارة كرمة : كرمة هي مجموعة من القرى التي قامت بمحازاة النيل على إمتداد 12 كيلو وتقع على الطرف الجنوبي وظهرت كرمة حوالي 2500- 2400 قدم في الشلال الثلاث المنطقة الممتدة حتى عكاشة ونبتة وتشير المصادر المصرية من الدول القديمة إلي نشؤ علاقة وثيقة ومتعددة مع بلاد يام وملكها وعاصمتها مروي. وكانت سوقاً تجارياً رائجة وقوة عسكرية ، وما حدث في فترة كرمة قيام الدولة الوسطى بمصر (أ) وأدت تطورات حضارية منذ العهد النيوليني العصر الحجري الحديث (5000-3000 ق م ) إلي تكوينات سياسية كانت من النضوخ والتطور بحيث تأثرت بها الإمبراطورية الفرعونية (2) ولقد أدخلت الأبحاث الفرنسية مفاهيم جديدة لحضارة النوبة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد مروراً بالمملكة المصرية القديمة وحتى بداية المملكة المصرية الحديثة في منتصف الألف الثانية قبل الميلاد . وقدم شارلس بونية ورفقائه دراسات قيمة عن أقدم حضارة إفريقية عرفها التاريخ (3). وأبرز العالم شاينر Shiner (في ويندر وف) Wenderorf 1968م (2625) الصلة القوية بين الصناعات الحجرية في خور باهان وفي حضارة المجموعة (أ) بصفة عامة وبين صناعة ابكا النوبية وخلص إلي أن صانعي حضارة المجموعة (أ) سودانيون وقد أتفق معه في هذا الرأي عدد كبير من العلماء ونذكر منهم (نور دستورم) (1972) (2 وآدمز (1977- 119) وبروس وليمامز (B. Williams) وسميث وهكذا تداعت نظرية رايزنر ومجوعته أمام حجج أقوى أقوى وبراهين أسطع من تلك التي أتوا بها. وأمكن تفسير الأثر المصري في حضارة المجموعة (أ) المبكر بأنه نتيجة طبيعية لإتصال الشعبين السوداني في النوبة السفلى والمصري في النوبة العليا في نهاية عصر الحضارة الأولى (4).
النوبة :- ظل أسم (nb) النوبة أرض الذهب يستخدم في كثير من المراجع عبر التاريخ ويستعمل أحياناً بجانب إسم أثيوبيين (5). وفي أقدم ذكر للأسم يرد في رواية ذكرها المؤرخ سترايو عن المؤرخ اراثوثينس (275-194) ق م ، وجاء الإسم مرتبطاً بقبيلة Greek noubi وقال عنها إنها قبيلة تسكن غرب النيل بين مروي القديمة وبين أنحناة النيل ، وقال أنهم مقسمون على عدة ممالك ولا يخضون لمملكة مروي (6). وتشير كل الدلائل الكتابية إلي أن النوبيين قوم وفدوا إلي النيل من مكان ما في غربه وأن وقت مجيئهم كان في القرن الأول الميلادي(7). الموقع الجغرافي : وتحتل بلاد النوبة شطراً كبيراً من الأراضي الواقعة جنوب أسوان وبموقعها الممتاز ظلت تتبوأ المركز المرموق بين الأمم. أطلق قدماء المصريين عدة أسماء على البلاد الواقعة جنوب الحدود المصرية عند الشلال الأول فتارة يشيرون إليها بتانحسو وتارة " تاستي" التي تعنى "بلغة الفور" أرض الخريف الدائم. ويميزونها بإقليمين إقليم يقع بين الشلال الأول والثاني ويسمونه واوات وآخر يشمل الأراضي الواقعة جنوب الجندل الثاني ويطلقون عليها إسم كوش ومما ورد في التوراة أن اسم كوش كان يطلق على البلاد الواقعة جنوب مصر، ولكن أسم بلاد السودان أسم أطلقه العرب وهي ترجمة للكلمة الأفريقية أثيوبيا (. أما اليونانين فينظرون إلي أرض كوش نظرة إعجاب وتبجيل ويقول المؤرخ اليوناني القديم هو ميروس أن الآلهة يجتمعون في أرض النوبة في عيد سنوي يقام هنالك، وقد أكتسب الإقليم أهمية في نفوس الشعوب القديمة فنجد أهل " مسا" وفرا عنتها يوصفونها " بأرض الله" أو "أرض الأرواح" ويتحدثون عن كوش في خشوع رهيب. (9) الحدود الجغرافية: - يضم الإقليم النوبي القديم الأراضي الواقعة من أسوان إلي ملتقى النيلين الأزرق والأبيض ويضيف إليهما العالم الأمريكي بر سيد مناطق حوض النيل الأزرق حتى أطراف الحبشة شرقاً وإقليمي كردفان ودارفور غربا(10). التواصل الحضاري عبر التاريخ: لقد حظى الإقليم بزيارة أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، حيث تقول التوراة: أنه خروجه من مصر شخص هو وإمراءته ولوط إلي الجنوب وأقام فيها فترة ثم توجه إلي بيت آيل. سفر التكوين فصل (13) ص 25 ، كما تذكر التوراة أن موسى عليه السلام خرج بشعب إسرائيل متوجهاً جنوباً لأن الإسرائيليين لو ذهبوا إلي فلسطين مباشرة ودخلوا مع أهلها في حرب لعادوا مرة أخرى إلي مصر. (11) ويحكى القرآن الكريم في قصة يوسف عليه السلام هجرة أبناء يعقوب الأثني عشر إلي مصر وإستقرارهم جنوب وغرب الوادي أي مشارق الأرض ومغاربها إلي أن أخرجهم موسى من مصر ، وهكذا ظلت المنطقة تلعب دوراً حضارياً متميزاً ومتواصلاً ثقافياً وإجتماعياً عبر التاريخ. المصريون في بلاد النوبة: تمدد النفوذ المصري حتى وصل منطقة الشلال الخامس في عهد الدولة الحديثة ، فأستوطنوا منذ الأسرة الخامسة في مركز بوهين على الشلال الثاني والشاهد على ذلك نشاطهم الإقتصادي في المنطقة والعلاقات القائمة مع مملكة كرمة عبر الأسر المختلفة حيث ساهمت هذه العلائق في إزدهار كرمة. وقد قام الفرعون " سوسرت" الثالث بدفع الحدود جنوبا إلي بطن الحجر وقد أفادت بعض المعطيات الأثرية وجود علاقات تجارية وثقافية بين دولتين ، وأخذ التأثر طابع الهدايا التي كان يقدمها الفراعنة بمناسبة الأعياد وقد جلب الصناع المصريين الأساليب المعمارية المصرية والمساكن. ورغم أن ذلك يشير إلي إستمرارية العلاقات الحميمة والعميقة إلا أنه كانت تندلع بين الفينة والأخرى بعض المنازعات. وبالفعل واصل الفراعنة إهتمامهم بجنوب الوادي وأصروا على تأمين التجارة والتعدين وتوالت غاراتهم في إتجاه الجنوب واستمر تسربهم حتى صرن نعثر على نقوش بأسماء ملوك الأسرات في الدولة القديمة المصرية وظهرت في بعض النقوش وظيفة حاكم الجنوب. ولم يكتفي المصريون بالسيطرة على النوبة السلفى بل فكروا في إكتشاف طرق التجارة والتوغل جنوباً وقد قام الرحالة حر خوف وهو ابن لحاكم الفينين بالقرب من أسوان قام بثلاثة رحلات في إتجاه الجنوب وفي إحدى رحلاته توغل مسافة كبيرة إمتدت لأشهر ويرى أركل إلي أنه ربما وصل إلي كردفان ودارفور (12) * حدث ذلك الأمر في الفترة ما بين (2400 - 2200) ق . م ويقول أراكل أن هؤلاء الرواد قد وصلوا إلي تلال دارفور معززاً قوله بأن الوسائم التي يرسمها الأهالي في دارفور على حيواناتهم أنها في الأصل كتابة هيروغلوفية مصرية، ويزعم أن الصالة ذات التسع درجات في مقر حكم سلطة الفور في قمة جبل " اوري" أي جبل الملوك بلغة الدناقلة والميدوب أنها المنصة التي كان يجلس عليها الملوك المرويون لأستقبال رعاياهم بالقرب من القصر الملكي. وقد أنتقلت بعض الحرف والتقنيات وأنواع الفخار ذي الأزرار الذي تواتر وجوده في منطقة الصحراء الغربية حتى وادي هور شمال دارفور الذي دلت الإكتشافات الحديثة على أنه الفرع الثاني لنهر النيل قبل 4.000 ألف سنة ق.م وتم إكتشافه عن طريق الأقمار الصناعية مؤخراً حيث كانت مياهه تنبع من مرتفعات جبل مرة وتتجمع في وادي هور وتضم إلي وادي الملك لتلتقي مع النيل الأزرق عند مدينة دنقلا. وهذا يشير إلي علاقات تجارية واسعة لكرمة من ناحية الغرب والتي استفادت من الوضعية الجغرافية للمنطقة كملتقى لعدة طرق في أفريقيا(13). ويذهب كثير من المؤرخين إلي الزعم بأن العائلة المالكة في مروي قد هربت أمام الغزو الأكسومي صوب دارفور وأقامت فيها مملكة تحمل كثيراً من الطابع المروي الذي ألفته الأسر هنالك. (14) النوبيون في مصر: وإذا نظرنا للأمر من ناحية أخرى فإن مصر قد بهرت السودانيين وجذبتهم إليها بخبراتها الوفيرة في ظل مدينتها العظيمة فنظروا إليها بعين الطامعين (15) ولكن ذلك لم يستمر طويلاً فقد دفعت الفوضى التي شهدتها مصر في حوالي 747م الملك بغانخي الذي كان مرتبطاً بالديانة المصرية للإندفاع نحو غزو مصر ليعيد الشخصية الملكية القدسية وحمايتها من القوة الآشورية التي كانت تنشدها. وبعد أن تمكن من الإستيلاء على مصر جعل نبتة عاصمة للدولة الجديدة الموحدة ، فخلفه شبكا الذي قام بتأسيس الأسرة الخامسة والعشرية المعروفة بالأثيوبية ، والتي أستمرت من 713 إلي 656 ق . م وهؤلاء الملوك كان نطاق حكمهم الرقعة الممتدة من الدلتا المصرية إلي نقطة إلتقاء النيلين وقد كانوا يمثلون وهم يحملون " ثعبان الكوبرا unaei " وهي علامة للملكية المزدوجة على رؤوسهم. وظلت الصروخ العظيمة تتضاعف بأستمرار خاصة في الكرنك وبلاد النوبة ولكن اتحاد الملوك " الآشوريين" قاد إلي نهاية هذه الأسرة ومن عظمائها " تهراقا" وبلغة الفور " تارا" التي تعني كيال النعم أو تارا. " الغالي" وهو ضمن الفراعنة القلائل الذين ذكروا في الأنجيل(16). التداخل الثقافي والحضاري: لقد أثبت الحقائق العلمية أن سكان المنطقة الذين أطلق عليهم الكوشيون القدماء لا فرق بينهم تماماً من الناحية الأنثربولوجية والعادات وطرقة الدفن حتى فترة الأسرة الـ 17الحاكمة في الشمال. وبعدها ظهرت بعض التغيرات ويعزي ذلك للتوافد البشري الذي صار يتجه صوب الأراضي النيلية الخصبة من قبل " النوبيون " القدماء وكانت لغتهم واحدة(17) ويؤكد العلماء وجود علاقة بين اللغة النوبية واللغة المروية ولحسن الحظ فإن اللغة النوبية ما زالت تتحدث بها قبائل عديدة في منطقة المثلث النوبي الممتدة من اسوان إلي أراضي كردفان غرباً وملتقى النهرين جنوباً اليوم. ففي الشمال قبائل الكنوز والفدجة والمحس والدناقلة . وفي الجنوب الغربي قبائل النوبة بكردفان وفي الغرب قبائل الفور والميدوب والبرتي(1. ومن المؤكد أن سكان حضارة كرمة هم الأصل الذي يرجع إلي الكوشيين ، وقد كان يتربع على هرم الجهاز الإداري في منطقة كوش نائب الملك، ويعرب بابن الملك تعظيماً له ولنائب الملك معاونان رئيسيان أحدهما لإقليم واوات وهي النوبة السفلي والثاني لكوش وهي النوبة العليا ، ويقال ان الكوشيون أعتنقوا ديانة آمون في فترة ما (19). التداخل اللغوي والمسميات الجغرافية: إذا كانت اللغة هي الوسيلة الأساسية في نقل المعارف والعلوم فهي بهذا المعنى تعتبر مفتاحاً لفهم أي ثقافة لأنها تحمل في داخلها تراث الأمة وتاريخها، وبهذا الخصوص نلاحظ أن هناك تداخل قبلي وأثني بين القبائل الواقعة في منطقة أسوان جنوب مصر والقبائل الواقعة في منطقة دنقلا وشمال دارفور وكردفان وهي منطقة شمال السودان. بل هناك تداخل لغوي غريب لا يمكن تفسيره إلا أنه كانت توجد وحدة ثقافية وتاريخة ولغوية في فترة من الفترات ، وربما يمكن القول بأن اللغة التي كانت مستخدمة في المثلث النوبي هي لغة واحدة أيضاً. وإذا توقفنا في أسماء المدن الواقعة بين مصر والسودان فإن أسمائها ترجع للغة الفرعونية القديمة أو النوبية بل في بعض الأحوال تتماثل نطقاً ومعنى وكمثال:- أولاًَ : كلمة " كوفو" التي تنطق بالعربية خوفو:- تتكون من مقطعين كو/ وتعني نفس أو روح و فـو/ وتعني نافخ الروح أو واهب الحياة وهي نفس المعاني في لغة ثلاث قبائل رئيسية هي " الدناقلة، النوبة، الفور". ثانياً: كلمة " بعانخي" : وهو أحد أعظم ملوك نبتة لعبت إنتصاراته دوراً في تثبيت دعائم المملكة المروية ، ومكانته في المرويين أنه الأب الروحي أو الأب الخالد، وحينما نأتي للمعنى فإن با/ تعني الأب وأني أو أنكي/ تعني الحي وتعني الأب الحي ، أو الخالد في لغة الدناقلة أما في لغة النوبة والفور فتعني الأب الموجود. ثالثاً: بلاد آمون: ظهرت بلاد آمون في الحضارة الفرعونية حوالي " 2000 ق . م " وكلمة ناموا / آمو تعنى بلغة الفور الروح أو الناموس وكذلك فإن كلمة " مصر" تعني الأرض الطينبة الحافة بالمياه أو الطمي. رابعاً: كجبار: هو أسم أطلق على مكان الشلال الثالث شمال كرمة وهو مكون من ثلاثة مقاطع في اللغة الدنقلاوية كج/ وتعني الحصان وبا/ وتعني الحوض أو الوادي و أر / معناها يقبض أو يمسك وفي المحسية " فا" يقبض أو يمسك. ولأن الحجار التي يتكون منها السد أو الشلال تقوم بفعل يشبه القبض أو المسك وذلك بحجز مياه النيل خلفها فقد سمي الشلال الثالث بسد ماسك وادي الحمار، وفي لغة الدناقلة والمحس أما في لغة الفور فإن كدو/ تعني الصخور أو الحجارة وبلو / تعني وادي وآرا / قاس والمعني أن الأحجار والصخور قاست المياه وحجزتها بمقياس إرتفاعها. خامساً : نفرتيتي: ملكة فرعونية إشتهرت بالجمال في عهدها تتكونا نا/ فرا/ آتي/ ونا/ في لغة الفور كلمة تشبيهية وفرا/ غزال / آتي / أتي / الصغير جداً ، والمعنى أنها جميلة مثل جدي الغزال ومنها أشتقت كلمة فرنقبية وهي رقصة تحاكي جفلة الغزلان. وهناك تشبيه في المسميات الجغرافية للمدن الواضحة في الشمالية وكردفان ودارفور:- دارفور الشمالية وتعني بارا بحارة البحار مقرة المقرة نص ديني عبري عبري مدينة كورتي كورتي الحاكم أو المعركة أرقين أرقين قري أرقي أرقي قري ماروي مروي صناع الحديد سوبا سوبا عاصمة
وكلمة فاروا تعنى باللغة الفرعونية " ملك" وقد كان الفور القدماء يطلقون على ملوكهم "فاروا" مع الأسم أي الملك. وأوردنا هذا كمثال لقوة العلائق الثقافية والاجتماعية والتمازج الاثني الذي حدث في عصور مختلفة في التاريخ ، بين شعوب وادي النيل القديمة، بل أكدنا أن هناك تداخلاً لغوياً تم في أرض النيل بين شعوبها القديمة من النوبة والفراعنة والكوشيون مما يؤكد عمق الصلات التاريخة وروابط الدم. ووحدة المصري وهناك مقارنات بين اللغة الفرعونية وعلاقتها مع لغة الميدوب وقبائل دارفور" Sudan notes and recored ". وجاء الوقت الذي يعرف فيه أبناء الجيل الجديد من شباب وادي النيل في شماله وجنوبه أن حضارتهم هي حضارة واحدة في جذورها ومصيرهم كان ومازال مصيراً واحداً ، وأرجو أن تكون هذه الورقة معيناً لمزيد من الدراسات لتقريب وجهات النظر والمفاهيم حول وحدة الثقافة والحضارة والهوية التاريخية في إطار الوحدة الجغرافية. والله ولي التوفيق ،، إبراهيم محمد إسحاق الخرطوم في يوم 25/8/2001م
| |
|
|
|
|
|
|
|