فشلت فى إختيار عنوان لهذه المأساة فهل تفضلتم!!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-25-2005, 06:47 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فشلت فى إختيار عنوان لهذه المأساة فهل تفضلتم!!!

    Quote:


    آمنة تفضل الموت على الاستسلام لهذا "التقليد المجنون القاسي"

    تزوجت من رجل من قبيلة منافسة وهي في سن العاشرة كتسوية لنزاع عائلي.

    وتقول آمنة التي تبلغ من العمر 20 عاما: "كل ما أتذكره هو أن والدتي بكت كثيرا."

    وكانت آمنة واحدة من ثلاث شقيقات يحاولن التخلص من عادة قبلية في باكستان ليس لهن الحق في الإدلاء برأيهن بشأنها.

    وقد تزوجت الشقيقات الثلاث، مع اثنين من بنات عمومتهن، بموجب "فاني" وهو تقليد قبلي يتم فيه تسوية الخلافات عن طريق تزويج فتيات من القبيلة المعتدية لرجال من القبيلة المعتدى عليها.

    وأمر مجلس القرية باتمام هذه الزيجات.

    وكانت الحكومة الباكستانية قد حظرت هذا التقليد في يناير كانون الثاني إلا أنه لا يزال يمارس على نطاق واسع في مناطق كثيرة في البلاد.

    ويقول مسؤولو شرطة إن العائلات التي تلجأ إلى "فاني" لحل الخلافات عادة ما تحتفظ بهذه الاتفاقات سرية، مما يجعل من الصعب على السلطات التدخل.

    ربما لم تكن آمنة وهي في سن العاشرة تفهم كثيرا مما يدور حولها، إلا أنه مع مرور الزمن أدركت حجم ما حدث لها.

    وطلب "زوجها" أن تذهب إليه آمنة للعيش معه عندما تنتهي من دراستها. لكن آمنة وشقيقتيها عبيدة وسجيدة اخترن المقاومة.

    ولدت آمنة في قرية سلطان والا وتقع في منطقة ميانوالي التي تشتهر بمحافظتها الشديدة.

    وقدمت آمنة أوراقها لدراسة الماجستير في اللغة الإنجليزية، وهو أمر نادر الحدوث في هذه المنطقة، بمثل ندرة رفض تنفيذ تقليد فاني.

    وعندما قررت الشقيقات الثلاث مقاومة هذا التقليد، أرسل أزواجهن المنتظرين مجموعة من الرجال لاقتحام القرية. وخلفت المعركة النارية التي دارت بين أسرتي "الأزواج" شخصين من أبناء عمومة الفتيات مصابين بجروح خطيرة.

    وطلبت الشقيقات من السلطات المحلية حمايتهن. وتقول آمنة: "لكن حتى اليوم لم نحصل على الحماية. من هاجموا أبناء عمومتي لا يزالوا طليقين."

    وكانت مشكلات آمنة قد بدأت عندما زعم أن عمها قتل شخصا من عشيرة مجاورة.

    وطلبت العشيرة المعتدى عليها أن يتم تزويج خمس فتيات من عائلة المعتدي من أجل العفو عن مرتكب الجريمة ونسيانها.

    وتقول آمنة إن والدها لم يكن يملك من القوة ما يمكنه من وقف الصفقة. لكنه اختار وسيلة دفاع جديدة، فقد قرر تعليم بناته الثلاث لتتمكن من محاربة هذا التقليد بأنفسهن.

    وتقول آمنة: "كان دعمه هو العامل الأساسي الذي شجعنا على رفع أصواتنا. سجيدة هي فتاة والدنا المدللة وهي أكثرنا صراحة."

    "لكننا جميعا تعهدنا بأنه حتى إذا استسلم والدنا للضغوط فإننا سنفضل الانتحار على الذهاب لأزواجنا."

    ويمكن استشعار الاستياء الذي تشعر به آمنة وهي تتحدث عن إمام القرية الذي أقام حفل الزواج بين الطرفين عندما كانوا أطفالا.

    وتقول: "كان عليه أن يعرف أن الإسلام يحرم مثل هذه الممارسات." وتؤمن آمنة بأن سلاحها الوحيد في هذا الموقف الخطير هو التعليم.

    وهناك مدرستان في قريتها لكنهما يستخدمان "لتربية القطعان" كما تقول. ولهذا قرر والدهن جيهان خان نيازي الذي يعامل محاسبا في إحدى الإدارات الحكومية، أن يعلمهن في ضاحية قريبة.

    وقال نيازي لبي بي سي: "لم يكن لدي خيار عندما وافقت على أن أقدم بناتي لفاني."

    "مجلس القرية أعطاني خمس دقائق لاتخاذ قراري وكان هذا تحت تهديد السلاح."

    ويقول: "حتى إمام القرية أخبرني أن السبيل الوحيد لإنقاذ حياتنا هو بقبول قرار مجلس القرية. ربما كنت جبانا لكن ماذا كان في يدي؟"

    في الوقت نفسه تقول آمنة إن أسرتها في خطر، وتضيف: "لكنني أفضل الموت على الاستسلام لهذا التقليد المجنون القاسي."

                  

11-25-2005, 07:07 AM

نهال كرار

تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشلت فى إختيار عنوان لهذه المأساة فهل تفضلتم!!! (Re: jini)

    أولا هي طفلة تحت السن القانوني
    ثانيا لم توافق على الزواج
    كل هذا يعني بأن الزواج باطل تماما
    وهي امام الله لا تعد زوجته

    هذه المشكلة منتشرة جدا في باكستان والهند
    حيث تزوج الفتاة رغما عنها وهي في سن العاشرة والثانية العشر

    القبلية والجهل ساعدوا في انتشار هذه الظاهرة
    والقوانين هناك لا وجود لها


    لقد أتخذ الاب قرار سليم في تعليم بناته
    ولكن كان عليه أن يقوم بأكثر من ذلك لمنع الزواج ولو أدى الأمر للهروب بهن الى مدينة أخرى أو بلاد أخرى
                  

11-25-2005, 08:04 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشلت فى إختيار عنوان لهذه المأساة فهل تفضلتم!!! (Re: نهال كرار)

    اخي جني
    نعم هذه الظاهر منتشرة في باكستان
    وهنالك ظاهرة اخرى لا تقل خطورة عنها وهي ما تسمى هنا بالزواج "المرتب له" من قبل الاسرة
    arrange marrege وهو زواج يحرم المرأة من حقها في الاختيار للزوج ويحرمها من كثير من حقوقهن التي منحها لهن الاسلام.
    وقد حضرت ورشة عمل دعت لها منظمة نسوية باكستانية, وقد طرحت المشكلة التي تعاني منها الفتاة الباكستانية التي تولد وتتربى في الغرب وحفاظاً على العادات والتقاليد والعراف تزوج لشاب نشأ وتربي بباكستان ومؤكد تحدث الخلافات نسبة لإختلاف التربية , والغريب في الامر ان الشباب من الذكور أيضاً يتعرضون لمثل هذه الضغوط ولكن بصورة اخف . وترى لعض ممن ناقشو هذا الومضوع أن الضحية تكون المرأة أيضاً , لان التي يأتي بها من باكستان تكون مظلومة لأنها تتعرض للخيانة غالباً من زوجها الذي يكون صاحب علاقات متعددة.هذه المشكلة التي تتعرض لها الاسيويات في اوربا وفي بلادهم, نشأت ضدها حركة نسوية قوية وواعية تحارب ضدها بقوة في الاتجاهات كافة. هنالك مجموعات تحاربها بالدين ومجموعة من العلمانيات تحاربها بالقوانين الوضعية والفن والمنظمات المدنية , المهم في الامر انهم يتعاونون مع بعضهم لإنتزاع حقوقهن من المؤسسة الذكورية المسيطرة . كان الله في عونهن وفي عون المرأة في كل بقاع الأرض.

    بعد حضور هذه الورشة فعلاً حمدت الله اني لي حق اختيار الزوج على الاقل. رغم وجود مشاكل كثيرة في علاقة الزوج والزوجة في بلادي الا انني احيي الرجل السوداني أب وأخ وزوج.

    كما انني انبه لظواهر سالبة لإستغلال المرأة في بلادي من قبل زوجها أضافة لبروز ظاهرة الضرب ,وظاهرة الزواج العرفي والتي اعتبر أن الضحية فيها هي المرأة .

    كل هذه الظواهر لا يمكن محاربتها أن لم نرجع للدين كعاصم وحافظ لحقوق المرأة.
    ومزيد من التعليم والاستقلال للمرأة , ومزيد من التوعية بحقوقها وواجباتها.
                  

11-25-2005, 09:34 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشلت فى إختيار عنوان لهذه المأساة فهل تفضلتم!!! (Re: القلب النابض)

    الأختين نهال والقلب النابض
    شكرا للإضاءة

    شئ فظيع وفوق الاحتمال ان تفرض على شخص رفيقا له مدى العمر غصبا عنه ودون ادنى اهتمام لتطلعاته ورغباته لمجرد كونك ولى امر له!
    جنى
                  

11-26-2005, 08:50 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشلت فى إختيار عنوان لهذه المأساة فهل تفضلتم!!! (Re: jini)

    Quote: ويمكن استشعار الاستياء الذي تشعر به آمنة وهي تتحدث عن إمام القرية الذي أقام حفل الزواج بين الطرفين عندما كانوا أطفالا.
    وتقول: "كان عليه أن يعرف أن الإسلام يحرم مثل هذه الممارسات." وتؤمن آمنة بأن سلاحها الوحيد في هذا الموقف الخطير هو التعليم.



    يا عزيزي الاسلام هو دين وما لم يستطع استيعاب الثقافة الموجودة فلن يجد مكانا آمنا في هذه المنطقة واستيعاب الثقافة يعني ألا يتضاد معها بحدة وبالتالي فهو داعم لهاومدافع عنها أكثر منه ثوريا عليها وهكذا سارت كل الامور عبر التاريخ حتي اصبحنا نغير أسماء البشر من جون الي يوسف او محمد كشرط للدخول في الاسلام وهو لايتعدي كونه اسم يتبع لمنظومة الثقافة العربية الاسلامية وقد تم تحميله أكثر مما يحتمل.
    وامام القرية ليس سوي ممثل لهذا الدين وبالتالي فهو يدعم كلية هذه الثقافة (في اغلب الاوضاع) ... مع معرفته كشخص ان هنالك اخطاء وتتعارض كلية مع المنطق السليم بل وحتي مع النصوص الصريحة ولكنه كرجل دين يجب عليه كما يجب علي الدين دعم هذه الثقافة وهذا ايضا يعطيه وضعا مميزا لايمكنه التنازل عنه بالوقوف ضد ماهو سائد.وبالتالي كما لم يكن للأب طريق للخلاص (وهو الوالد) فليس لرجل الدين طريق للخلاص فمن الصعب الانفلات من الثقافة السائدة حتي ولو عن طريق الدين الا في حالات نادرة يتم فيها تثوير الدين ضد الثقافة وهذه ستكون حربا يجب ان يستعد لها جيدا من يحاول لانه هزيمته شبه مؤكدة.

    اذن لتغيير ثقافة كاملة المسالة تحتاج لتدخل قوي من قبل الدولة أكثر من مجرد قانون مكتوب ... وهذا ايضا مهدد بالفشل ولكنه اكثر الحلول واقعية.

    اتركها بلا عنوان فليس هنالك ما يمكنه التعبير عن الموقف ... سوي غضبك.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de