|
ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة
|
محمد حامد جمعة كتب :-
Quote: المخابرات البريطانية "أم أي6" والمخابرات المركزية الأمريكية "سي أي أيه" احبطا بفعل وممارسة المنظمات المسيحية تجاه الأزمة السودانية حالة نادرة يجد فيها من يوصف بالإرهاب نفسه محاطاً بسياسيين أمريكيين أكثر تطرفاً منه سؤال: متى ستأتي اللحظة التي يعانق فيها الرئيس بوش وأعضاء ادارته رؤساء الدول التي تصفها الولايات المتحدة بأنها راعية للإرهاب العالمي؟ الإجابة: عندما يكونوا في الخرطوم.. أعلم ذلك لأنني قضيت مؤخراً بعض الوقت هناك.. في حديقة رئاسة المخابرات السودانية المطلة على نهر النيل، حيث تتسلل أشعة إنارة العبارات النهرية والفوانيس الكهربائية المعلقة بأسلاك حول أشجار النخيل مع إيقاع الطبول الأفريقية. بكل حزن.. لا تقدم هناك الكحول.. ولكن هنالك شيئاً ما يرتبط بشاعرية المكان، وقتها أطل مسؤول كبير من المخابرات المركزية الأمريكية "سي أي أيه" ليتبادل التحايا الحارة مع الجنرال صلاح عبدالله قوش "زعيم المخابرات السودانية" ورد عليه الجنرال قوش التحية بمثلها وسلمه شنطه جذابة غلفت بورق لامع أخضر اللون، بعدها وصل مسؤول كبير في المخابرات البريطانية "أم أي6" وبالطريقة نفسها، حضن، فمصافحة حارة وشنطة هدايا. كنا حضوراً في حفل عشاء بمناسبة ختام المؤتمرالأقليمي الثاني لمكافحة الإرهاب الذي استمر ليومين، حيث دعيت له كل من بريطانيا والولايات المتحدة بصفة مراقبين. الغربيون كانوا أقل سعادة عندما علموا بوجود بعض وسائل الاعلام في متناول اليد، خاصة عندما اعلنت اسماؤهم المستعارة، غير أن ذلك يمثل ثمناً زهيداً مقابل التعاون الممتاز الذي وفره السودان لآجل السيطرة على المتطرفين العرب في كل من الصومال والسعودية وبقية بلاد المنطقة. النشاط البريطاني أثمر علاقة متوازنة ومعتدلة مع السودان وحكومته الإسلامية منذ وصولها السلطة بإنقلاب عسكري في عام 1989 على العكس من واشنطن، فالرئيس الأمريكي بيل كلينتون وصف السودان بأنه بلداً راعياً للإرهاب في العام 1993 وفرضت على خلفية ذلك عقوبات إقتصادية جزئية مارس أعضاء في الكونجرس والمنظمات المسيحية ضغوطاً لفرضها. المسؤولون الأمريكيون لم يستطيعوا تقديم أدلة بتورط السودان في تمويل أو تدريب أو توفير الحماية للإرهابين ومن المحتمل أن ترفع إدارة الرئيس بوش تلك العقوبات، أما فيما يتعلق بقائمة الدول الراعية للإرهاب فإن أقطار قليلة استطاعت الخروج من القائمة، غير أنه لمن دواعي الغرابة أن يجد من يوصف بالإرهاب نفسه في موضع المكبل بسياسات أمريكية أكثر تطرفاً منه. سياسة بوش تجاه السودان تحمل في ثناياها كثير من التناقضات، سيما أن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق كولن باول كان قد وصف في العام الماضي أزمة أقليم دارفور بغرب السودان بالإبادة الجماعية. لقد ظل باول يتردد لعدة أشهر، خاصة وأن تسمية الإبادة الجماعية تتطلب عملاً ملحاً لإيقافها، ولكن ماذا فعلت الولايات المتحدة من بعد ذلك؟ لا شيء، أو على الأقل هنالك كثير من الدول بما فيها بريطانيا لا تريد لعبارة إبادة جماعية أن تسعتمل في وصف الأزمة في دارفور. الولايات المتحدة تدعم الآن أكثر من أي وقت مضى مجهودات الإتحاد الأفريقي للإشراف والمراقبة لوقف إطلاق النار بين أطراف الصراع بالإضافة لحماية المنظمات الانسانية الطوعية، هذا بجانب الدفع في إتجاه ايجاد حل والوصول لإتفاق سلام. الولايات المتحدة أيضاً تدعم على مضض التحقيق الذي يمكن بدوره أن يقود لتقديم بعض المتهمين لمحكمة الجزاء الدولية. ولكن الواقع أن واشنطن أحبطتها ممارسات المنظمات المسيحية اليمينية وعدائها غير المبرر للاسلام التغطية الاعلامية التي لازمت أزمة دارفور خلال العام الماضي بدأت تتضاءل، خاصة وأن المسؤولين في الاتحاد الأفريقي وموظفي الأمم المتحدة في الخرطوم يؤكدون أن المنطقة تشهد تحسناً مطرداً قياساً على ما كانت عليه في العام الماضي وما تبعه من أخبار عن الإغتصاب والضحايا الذين بلغ عددهم 200 ألف قتيل والنازحين الذين تجاوز عددهم مليوني نازح. التقرير الذي نشرته كارولين مورهد صيف هذا العام تحت عنوان رسالة من دارفور في نشرة نيويورك للكتاب يمثل نسخة مستنسخة لإزدهار ورواج الأخبار السيئة في عالم اليوم. المعلقون الذين يكتبون حتى الآن عن دارفور، يكتبون دونما اعتبار لعوامل الزمن والمواكبة بل أن كتاباتهم لا تعدو أن تكون خارج النص الموضوعي. الحقيقة أن الخطاب الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن قد أشار الى أن 12,500 موظف إغاثة قد ساعد في تجنب كارثة انسانية وأنه لا يوجد تفشي للأمراض أو أي وباء محتمل، وأن دوريات قوات الإتحاد الأفريقي قد ساعدت بشكل كبير في الحد من التجازوات وأية أعمال من شأنها الإخلال بحقوق الإنسان في دارفور. غير أن التقرير هاجم الحكومة لعدم قدرتها على نزع سلاح الجنجويد أو أعتقال ومحاكمة أشخاص متورطين في إرتكاب فظائع العام الماضي. وأدان التقرير بشدة قوات المتمردين لقيامهم بعمليات إختطاف المدنيين والهجوم على موظفي الإغاثة هناك. في الأسابيع الأخيرة بدأت الحالة تعود الى عدم الاستقرار ورصدت عدة هجمات متبادلة، وهاجم الجنجويد معسكر للنازحين في غرب اقليم دارفور حيث قتل 30 شخصاً هناك، وبدورها زعمت قوات الاتحاد الأفريقي أن طائرات هيلكوبتر حكومية قد شوهدت تحلق فوق المعسكر. لكن كل هذا يمثل حالة هجوم مضاد بعد أن هاجم المتمردين قبل أيام مضت مدن كبرى في الأقليم وقاموا بعمليات النهب والتخريب. أما واشنطن وبدوافع مصلحية فقد قامت بالضغط على المتمردين للكف عن تعطيل مسار التفاوض في أبوجا، وبما أن عنصر الانتماء القبلي يزداد حدة بين المتمردين أنفسهم فإن زعامات في قبيلة الزغاوة وهي القوة الرئيسية بين المتمردين غير راغبة في الحضور للتفاوض وجهاً لوجه مع الحكومة مع العلم أن هنالك ممثلين للولايات المتحدة والأمم المتحدة كانوا قد طالبوهم بقبول نموذج الحل الذي أفضى الى نهاية الحرب الأطول بين الحكومة والمتمردين السابقين في جنوب السودان. قيادات الحركة الشعبية لتحرير السودان الذين يشاركون في حكومة الوحدة الوطنية حالياً بدورهم سوف يذهبون قريباً لأبوجا للمشاركة في التفاوض لأول مرة بصفة الوسطاء، السيد ريك مشار نائب رئيس حكومة جنوب السودان قد أبلغني خلال زيارتي لمدينة جوبا في جنوب السودان "نحن نعتقد أننا تمرسنا وخبرنا التفاوض مع القيادات الحاكمة في الخرطوم وسوف نحمل معنا هذه الخبرة التفاوضية الى أبوجا، وحركة تحرير السودان تثق بنا"، إن تطبيق السلام بين الشمال والجنوب يسير ببطء، والحزب الحاكم لم يمنح حلفائه من الجنوبيين أي وزارات مفتاحية وهذا البطء بدوره قد لا يشجع الدارفوريين، سيما وأن بعض المحللين التابعين للأمم المتحدة يرون أن عملية بناء السلام في دارفور قد تكون أكثر صعوبة من سلام الجنوب، فالتخريب الذي لحق بالجنوب خلال 20 عاما لم يكن بفعل الجيش السوداني وحده وإنما تم بمشاركة الجنوبيين أنفسهم ومليشيات من خارج السودان. أما في دارفور فهناك عشرات المجموعات العرقية المتصارعة منها من ربح ومنها من خسر، الأمور هناك تتطور على وجه السرعة، المرارات والكراهية لا تزال تنتشر بين الناس حسبما ذكر أحد المسؤولين وبنظرة شاملة يمكن القول أن الأزمة ليست إبادة جماعية أو تطهير عرقي، فالكثير من النازحين حولوا الى معسكرات تبعد بعض كيلومترات من منازلهم، والمهنيين والمؤهليين غير متربص بهم كما كان الحال في رواندا، أن دارفور كانت ولا تزال تمثل حالة المعاناة والصراع بين المزارعين والرعاة أكثر منها حالة تجسد صراعاً حول مناطق جغرافية. ان الوصول للحل الشامل يتطلب من الجميع عدم الدفع بإتجاه أن تبدو الأزمة وكأنما هي معركة بين أخيار وشياطين أو نصورها وكأنما هي منصة للعداء بين العرب والصليبيين |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: الفاتح محمد عثمان)
|
FOR THIS ARTICLE. (NYT); Foreign Desk Late Edition - Final, Section A, Page 3, Column 1, 1222 words DISPLAYING FIRST 50 OF 1222 WORDS -Secretary of State Colin L. Powell declared Thursday that the United States viewed the killings, rapes and destruction of homes in the Darfur region of western Sudan as genocide, and he called on the United Nations Security Council to recognize that the situation required urgent action. While the declaration...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
الأخ أبراهيم ، تحيات طيبة وعودا حميدا. حقيقة صوتك فقد خلال الفترة السابقة، ونأمل أن تطول هذه المرة. دون أدني شك هي ابادة جماعية، والعالم بجميع منظماته أقر وأعترف بذلك، بل وزير الخارجية البائد أعترف أمام كميرات الصحافة بأن القتلي 5000 وهذا بمعيار أي حكومة شرعية ابادة لأن الضحايا بشر عزل، لا زنب لهم سوي صلة القرابة مع ثوار دارفور. لا تجهد نفسك مع هذا الجمعة فهو يعلم علم اليقين بتلطخ أياديه بدم أطفال ونساء وعجائز. وفر جهدك للذين يعقلون. لك عظيم الود.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
إبراهيم بقال كيفك ..
الكلام الفوق دا جميل جدا لكن في شي أنا ما فاهمو !!!
الدخل محمد حامد في مقال جوناثان شنو !!!
صنفرة :
تعرف يا بقال إنتو عندكم مشكلة في المنبر دا اللي هي مشكلة إسمها (سمك ..لبن .. تمر هندي) !! يعني البوست بتاعك دا كان ممكن يكون جميل لو ما دخلت فيهو محمد حامد جمعة على وزن (أديني شطة وفجأة كدي معاها طايوق) ووالله خايف كلام محمد جامد يطلع صاح وإنك لسة (بتجلي) !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
!!!!!!!!!!!!!
Quote: محمد حامد جمعة هو الذي نقل الخبر وكان منبسط جداً لمن سمع بالخبر وطوالي قام جاء بجائ وفتح ليه بوست وهذا البوست الذي كتبته تعقيب علي المقال المنشور فوق |
أها إفترض منبسط من الخبر !! فيها شنو دي يعني !!!
أنا هسي مبسوط من الخبر لي أشياء تانية .. هل دا بيعني إني بنكر أو بعترف بالإبادة الجماعية ؟؟؟؟
صنفرة :
بقال يا صديقي .. إنتبه لقضاياك الاساسية ومحمد حامد دا ما تختو كل مرة أس البلاء بتاع قضية دارفور .. الراجل إسلامي ومؤيد للإنقاذ وشغال صحفي لكن ما عندو علاقة بالبيحصل في دارفور ولا في غيرا وموقفوا واضح .. إنت بس حدد موقفك بكل شجاعة يا بقال وإذا داير تطرح ليك موضوع زي دا المرة الجاية ما تخت محمد حامد جمعة زي التقول هو راكب ليهو حصان وحايم في خلا دارفور مع الجنجويد !!!
لك تحياتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: أها إفترض منبسط من الخبر !! فيها شنو دي يعني !!! |
اجحاف للحق وحقيقة بيعرفها لكن بينكرها ومن يسكت عن الحق شيطان اخرس
Quote: أنا هسي مبسوط من الخبر لي أشياء تانية .. هل دا بيعني إني بنكر أو بعترف بالإبادة الجماعية ؟؟؟؟ |
تعترف او لا تعترف هذا يخصك ولكن انا كأبن من ابناء دارفور ومعايش الواقع هناك عارف انو الحصل والبيحصل في دارفور هي ابادة جماعية بعينها وهي تطهير عرقي بعينه نحن الذين حرقنا , نحن الذين قتلنا , نحن الذين ابُيدنا ونحن الذين صُوفينا من منظور عرقي بحت والجمرة بتحرق واطيها ,, نحنا الحاسين بالالم ناس افراها ذايدة وناس بيتألموا
Quote: الراجل إسلامي ومؤيد للإنقاذ |
نحن ضد الاسلام السياسي وضد استخدام الدين في السياسة كذريعة لتنفيذ اجندات بعض الناس ياما غشونا وقالوا لينا (( دارفور اللوح دارفور الدواية دارفور التقابة دارفور الدين دارفور القراءن .....)) كلها كانت شعارات زائفة ومضللة غشونا بأسم الدين حرقوا منازلنا وقرانا بأسم الدين اغتصوبوا نساءنا واختواتنا وبناتنا بأسم الدين مارسوا التطهير العرقي والابادة الجماعية في دارفور بأسم الدين اي دين يسمح بأستباحة النساء وحرق القري وقتل الابرياء العزل ؟؟ انها دين الكيذان ... زمان بيغشونا وبقولوا لينا انتوا يا اهل دارفور كسيتوا الكعبة المشرفة انتوا........؟؟ ان الاوان وفهمنا الحاصل الان وعرفنا زيف الكيذان البيرفعوا الشعارات من اجل مكاسبهم الشخصبة والذاتية ومن اجل بقاءهم ,, مافي دارفوري تاني بيخموه بأسم الدين , مافي دارفوري تاني بيغشوه بالاسلام العربي السياسي اذا جينا للدين الاسلامي الصحيح هؤلاء الكيذان ما متدينين اكثر من اهل دارفور , انتهي ذمن الغش والكذب والضحك علي الذقون
تخريمة :- اراك وزيراً للدفاع عن محمد حامد جمعة وهو نفسه اتخارج من الموضوع لمن عجز عن الرد ,
(عدل بواسطة ابراهيم بقال سراج on 10-16-2005, 01:56 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
!!!!!!!!!!
Quote: الناس ياما غشونا وقالوا لينا (( دارفور اللوح دارفور الدواية دارفور التقابة دارفور الدين دارفور القراءن .....))
|
طيب إنتو هسي يا بقال ما قاعدين تغشونا وبتجيبوا لينا صور من جمهوريات الموز وجذر البطيخ وبتعلقوها في المنبر دا وبتقولوا دي صور إبادة جماعية وديل الجنجويد عملوا وسووا وحاجات زي دي ونحنا ممشينها ساااااكت عشان بس ما تزعلوا ..!!
Quote: تخريمة :- اراك وزيراً للدفاع عن محمد حامد جمعة وهو نفسه اتخارج من الموضوع لمن عجز عن الرد , |
ضحكتني والله في دي يا بقال محمد حامد ما عجز عن الرد .. محمد حامد ما المفروض يرد عليك أصلا إنتا مشكلتك مع جوناثان ما معاهو وهو اظنو مشى يكوسوا ليك ..
صنفرة :
بعيدا عن الموضوع يا بقال ..
شايف في صورة فوق من صور الابادة الجماعية إنتا خاتيها مع الحاجات وشايف فيها حمار (الله يكرم السامعين) ما في أي واحد هبشوا مع إنهم على ما اظن قرضوا القرية كلها ..!!
تفتكر يا بقال الجنجويد خلوا الحمار دا حي لييه ؟؟؟!!!
والحاجة التانية الحمار دا قاعد كدة متمحن ورايق زي الما هاميهو لييه ؟؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
طر هذه الخلافات اعترف به كثير من أهل دارفور ومراقبون أجانب في اجتماع عقدته القيادة في أواخر يناير - أوائل فبراير 2005م في أسمرا، اتفق الحاضرون «بمن فيهم ميني وعبدالواحد» على الحاجة لمؤتمر ميداني عام لقياديي الحركة للتغلب على الخلافات وبناء الهياكل. لجنة صغيرة كلفت بترتيب ذلك المؤتمر واجهت مشكلة عندما تصارع عبدالواحد وميني على السيطرة على حجم وحضور ومكان المؤتمر.
في أعقاب مفاوضات أبوجا يونيو - يوليو 2005م سافر غالبية قياديي الحركة الى ليبيا حيث باءت محاولات بالفشل لترتيب لقاء قيادات في الكفرة، اعتماداً على تأييد غالبية المقاتلين الزغاوة قام ميني بالضغط من أجل مؤتمر ميداني مع القيادة العسكرية.. ولأنه يدرك أن الفور ممثلون بعدد قليل جداً في القيادة العسكرية يؤيد عبدالواحد مؤتمراً يتصف بشمولية أكبر كخطوة لبناء الحركة سياسياً - وهو مجال في أمسّ الحاجة اليه، إنه يحاجج أنه يتعين على المؤتمر أن يشمل كل عناصر الحركة - والتي يحسب عبدالواحد بينها مجموعات طلابية والنازحين والنساء كما يشمل أيضاً كل قبائل دارفور، إنه يخشى أن مؤتمراً للعسكريين فقط سوف يعيد تعزيز هيمنة العقلية العسكرية في الحركة الأمر الذي يدعي معارضته له.
في الوقت الذي ينغلق فيه الزعيمان في طريق مسدود - تبذل جهود لرأب الصدع. فبينما يبدو أن العودة الأخيرة لميني لدارفور قد تعزز تأييده على الأرض هناك تقارير حول انتهاكات خطيرة للسكان المدنيين في مناطق شرق جبل مرة التي يسيطر عليها أو معرضة لعمليات فصيله، ميني حاول ترتيب مؤتمر سياسي - عسكري في دارفور وضغط على عبدالواحد لحضوره. عبدالواحد قاوم وحاول قطع الطريق على ميني بالاصرار على استئناف محادثات أبوجا في 15 سبتمبر «أراد ميني تأجيلاً لعقد مؤتمر ميداني» وحاول استغلال حضوره في المحادثات لتقوية موقفه.
اللاعبون الاقليميون قاموا بالرد بطرق مختلفة، تشاد استضافت لقاء تمهيدياً للمؤتمر الميداني في أنجمينا ووافقت على السماح لدارفوريين كثر في الخارج لدخول أراضيها لأول مرة منذ شهور. وقيل إن ليبيا من جانبها أيدت جهود تشاد مادياً بينما بدت أن اريتريا وهي تقوم بتكثيف اتصالاتها مع عبدالواحد وتسهيل سلسلة من الاجتماعات في أسمرا بينهم وبين زعماء حركة العدل والمساواة كرد فعل مضاد لقوة ميني . د. شريف حرير الأكاديمي الدارفوري البارز ومفاوض حركة التحرير السابقة هو الآخر يحاول تعبئة التأييد العسكري في أنجمينا من الوصول الى نتائج ملموسة وبذلك ربما باءت محاولة شريف بالفشل. وأدت الى نتيجة عكسية. إن بعض الممثلين والقيادات الميدانية سافروا جواً الى أبوجا ولكنهم أصروا على معارضة أية مفاوضات جوهرية الى حين انعقاد مؤتمر ميداني.
اندلاع القتال في أوائل ومنتصف سبتمبر لذلك يمكن اقتفاء أثره الى خلافات الحركة. أعمال النهب التي حدثت في بداية ذلك الشهر التي طالت عدة آلاف من الماشية من الرعاة العرب بالقرب من مالام نفذها جنود الحركة تربطهم العلاقة مع ميني. اقتيدت الابل الى جبل مرة الذي أدى الى هجمات انتقامية من جانب القبائل العربية في منتصف سبتمبر هاجمت حركة التحرير على الأقل ثلاث مدن في جنوب دارفور واستولت لفترة قصيرة على شعيرية.
القتال الدائر في دارفور يقوض مفاوضات أنجمينا ويؤكد أن حركة تحرير منقسمة ومشلولة استمرار للنزاع وكارثة لأهل دارفور. إن حركة منقسمة لن تكون قادرة على انتزاع تسوية سياسية مستديمة من الحكومة - تسوية تعالج جذور التمرد.
ليس من الواقعية في شىء أن يؤجل المجتمع الدولي محادثات أبوجا في كل مرة يطلب منه ذلك أحد الفصائل، المسؤولية تقع على عاتق قيادة حركة التحرير لتجنب مزيد من التفكك وعلى المجتمع الدولي أن يصر على الحركة اتخاذ اجراءات حاسمة لتوحيدها. الخطوة الأولى والأهم هي أن تقود القيادات السياسية الى دارفور بأسرع فرصة ممكنة. كانت عودة ميني خطوة إيجابية ويجب تكثيف الضغوط على عبدالواحد لعودته هو الآخر. الخطوة التالية هي عقد المؤتمر الميداني للقيام بمهام رئيسية ثلاث:
* لمراجعة القيادة وتطوير هياكل مؤسسة على قاعدة عريضة.
* للإتفاق على المطالب السياسية في مفاوضات أبوجا ومنح الوفد التفويض اللازم.
* لاتخاذ اجراءات لاستعادة القيادة والسيطرة على المقاتلين ولوضع حد لأعمال النهب السائدة في أوساط عناصر معينة.
من المفارقات أن الضغوط الدولية على المتمردين لا يحتمل أن تكون ذات تأثير طالما بقيت الحركة على حالها من التفكك. ولمساعدة حركة التحرير علي تحقيق وحدة أقوى على المجتمع الدولي والأخص الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وبريطانيا والأقطار المجاورة والمانحين أن تتخذ الخطوتين التاليتين:-
* تنسيق الرسائل والاجراءات حيث أن فصائل حركة التحرير يلعبون حالياً بالمجتمع الدولي ضد نفسها حيث لأنها تجذب التأييد من مؤيديها الخارجيين.
* منح التأييد اللازم لعقد مؤتمر ميداني شامل تضمن مساعدة السفريات والعون الغذائى وضمانات أمنية إذ فشلت جهود التوحيد فإن على المجتمع الدولي أن يستعد للاعتراف أن حركة تحرير السودان هي في الحقيقة فصيلان منفصلان يمثلان مصالح مختلفة وبقواعد تأييد مختلفة وبكاملها تحركات مختلفة، هذا أمر خطير حيث أن الانشقاق في الحركة ربما يتوسع على أساس قبلي. ولكن في نفس الوقت ربما يكسر الجمود، يمكن استئناف المفاوضات رغم أنها ستكون بطريقة مجزأة وتقوض وفي حل سياسي شامل في دارفور شبيه بتلك التي تفاوضت عليها الحركة الشعبية لتحرير السودان مع الحكومة ولكن بالسماح لحلول سياسية منفصلة ربما تسهم بقدر أكبر في الاستقرار على الأرض في المدى القصير.
حركة العدل والمساواة
حركة العدل والمساواة الضعيفة عسكرياً ولكنها سياسياً أكثر تماسكاً لها ثلاث صفات مميزة:-
* أجندتها السياسية القومية التي تشمل روابط مزعومة مع حزب المؤتمر الشعبي الذي يرأسه الدكتور حسن الترابي.
* علاقاتها العدائية مع حكومة تشاد.
* جناحها العسكري الصغير المنقسم.
مع أن وجودها العسكري في دارفور أصغر بكثير من جيش تحرير السودان، الآن ايدولوجية حركة والمساواة السياسية اكثر إفصاحاً ووضوحاً.. وعلى عكس حركة التحرير التي تركز رؤيتها السياسية على دارفور. إلا أن الموقف السياسي لحركة العدل يدعو لإعادة بناء السودان بأكمله بالعودة الي نظام الأقاليم الستة الاصلية وتداول منصب رئيس الجمهورية بين كل الأقاليم الستة.
كجزء من حملتها القومية أقامت حركة العدل علاقات قوية مع متمردي الشرق وانضمت الى الجبهة الشرقية مع الأسود الحرة «الرشايدة» ومؤتمر البجا. الحركة تدعي أنها تتمتع بتأييد في كردفان ووادي النيل الشمالي وجنوب السودان.
* أصول حركة العدل والمساواة تعود الى أوائل التسعينات وظلت منذ إنشائها مثيرة للدجل بسبب ارتباطها المزعوم مع الترابي، وحزب المؤتمر الشعبي. بعض كتاب «الكتاب الاسود» الذي يقدم دليلاً احصائياً على «تهميش» الأقاليم من قبل ثلاث قبائل نيلية «الدناقلة والشايقية والجعليين» أصبحوا قياديين في الحركة.
الشكوك حول علاقة حركة العدل والمساواة مع الفصيل الاسلامي التابع للترابي تتعلق غالباً بزعيم الحركة د. خليل إبراهيم الذي كان واحداً من أبرز أعضاء الحكومة الاسلامية خلال التسعينات.. د. خليل وبقية زعماء يدعون أنهم انفصلوا تماماً عن الترابي رغم اتهامات الحكومة أن الحركة ما هي إلا أداة في يد الترابي.
الدارفوريون هم أيضاً يشتكون أن خليل ليس مهتماً حقيقة بإقليمهم ويستغل الوضع كمدخل للسلطة في الخرطوم. هناك دلائل متزايدة لوجود علاقة بين المؤتمر الشعبي وقيادة الحركة. وأحد تلك الدلائل التمويل الذي لا ينضب المتاح للحركة مقارنة بالحركات المعارضة الأخرى بما فيها حركة تحرير السودان.. يزعم أن هذه الأموال يتم تحويلها من حزب المؤتمر الشعبي عبر حامل أموال الترابي السابق. د. علي الحاج الذي مثل د. خليل كان يقيم في ألمانيا.
الانقلاب الفاشل في الخرطوم في سبتمبر 2004م بدا أنه فضح العلاقة القوية بين حركة العدل وحزب المؤتمر الشعبي.. نظام الخرطوم اعتقل استباقياً عدداً كبيراً من أعضاء المؤتمر الشعبي واعترف خليل أن حركة العدل ساعدت في ترتيب المحاولة، رئيس الأسود الحرة مبروك مبارك سليم أيضاً أكد تورط الحركة في المحاولة الانقلابية، إذ كانت الحركات متورطة والحكومة لديها سبب معقول لاعتقال كوادر حزب المؤتمر الشعبي فلا شك أن هناك على الأقل تحالفاً تكتيكياً بين الحركتين رغم إنكار د. خليل المتكرر. وعلى عكس حركة تحرير السودان ظلت قيادة العدل والمساواة السياسية خارج دارفور منذ بداية النزاع .الكثير من تلك القيادة بمن فيهم خليل ينتمون الى قبيلة كوبي وهي فرع من الزغاوة حيث تتمتع الحركة بتأييد في كل من دارفور وتشاد. ويقال إن الحركة تقوم بالتجنيد بكثافة في تشاد ومن داخل الجيش التشادي وبذلك تعزز الانطباع أن قواتها المشاة ربما تكون أكثر من مجرد مرتزقة. الذي يستغل سذاجتهم السياسية بواسطة السياسيين في الخارج على أمل تعزيز طموحاتهم في الخرطوم.
حركة العدل لها علاقات عدائية مع الحكومة التشادية والرئيس ادريس ديبي. التوتر الزغاوي الداخلي بين زغاوة بديات التي ينتمي اليها ديبي وفرع كوبي الذي ينتمي اليه. د. خليل يمتزج بالعداء الشخصي بين الاثنين. تشاد في غالبيتها دولة بوليسية يهيمن عليها الزغاوة وديبي يعتمد أساساً على ولاء الزغاوة في الأجهزة الأمنية.
كثيرون بمن فيهم د. خليل يفسر عداء ديبي لحركة العدل والمساواة على أنه يعود الى خشية الرئيس التشادي أنه اذا نجحت الحركة في السودان بقيادة زغاوة كوبي فإنها سوف تستقطب عدداً كبيراً من أعضاء قاعدة الزغاوة المؤيدة لديبي، وبالمقارنة فإن حركة تحرير السودان يساندها زغاوة توير الذين يقيمون كلهم مؤقتاً في دارفور ولا يشكلون نفس التهديد لديبي لأنهم ليسوا قبيلة تقيم عبرالحدود مثل قبيليتي كوبي وبيديات. إن لدى المسؤولين التشاديين قائمة طويلة من الشكاوى ضد حركة العدل التي تفسر العلاقة المسمومة - شاملاً الخشية أن تطلعاتها السياسية ربما تمتد الى تشاد نفسها، موقف حركة العدل هي الأخرى لا يقل عداوة، فقد رفض وفدها السماح لحكومة تشاد الانضمام لفريق وساطة الاتحاد الافريقي في محادثات مفاوضات يونيو - يوليو 2005م في أبوجا.
انشقاقان كبيران في ميدان القتال اضعفا حركة العدل والمساواة بشدة. حدث الانشقاق الأول قبل بداية مفاوضات أنجمينا مباشرة. ففي اجتماع للقادة الميدانيين في جبل كارو و في 23 مارس 2004م هرب رئيس أركان الجيش وهو ضابط تشادي سابق يدعى جبريل عبدالكريم باري بصحبة كثير من كبار الضباط وادعى جبريل وجماعته أنهم انشقوا احتجاجاً على علاقات خليل المستمرة مع الترابي، وعلى تبنيه أجندة اسلامية قومية لم تركز بقوة علي قضايا دارفور.
في 17 أبريل كونوا الحركة الوطنية للإصلاح والتنمية وأنشأوا معقلاً في منطقة جبل مون غرب دارفور، الحكومة التشادية التي شعرت بوجود فرصة لإضعاف خليل وشق حركة العدل وبمساندة الخرطوم حسب بعض التقارير - بدأت على الفور تقديم مساندة عسكرية ومالية وحاولت إدراج وفد الحركة الجديدة في مفاوضات اغسطس 2004م بأبوجا إلا أن فريق الوساطة الافريقية رفض فوقعت الحركة الوليدة اتفاقيتهما الخاصة لوقف إطلاق النار مع الخرطوم في ديسمبر 2004م رغم تجدد القتال لاحقاً مع الحكومة في جبل مون في مارس يبدو أن حركة الاصلاح والتنمية الآن في عموميتها قوة مستهلكة سياسياً وعسكرياً وهي تواجه اتهامات بالفساد طال أصولاً مالية.
أما الانشقاق الثاني فقد حدث في أبريل 2005م عندما حاول القائد الميداني السابق محمد صالح جبرا عزل د. خليل من الرئاسة. محمد صالح وهو عضو بارز في فريق العدل والمساواة المفاوض في أبوجا طرد من الحركة في منتصف فبراير لحضوره اجتماعاً للمفوضية المشتركة التابعة للاتحاد الافريقي في أنجمينا ضد رغبة د. خليل وفي 10 أبريل أصدر محمد صالح ونحو 60 قيادياً ميدانياً بياناً بإنشاء قيادة ميدانية ثورية لحركة العدل والمساواة وبعزل د. خليل من مناصبه. البيان فصل عددا من الانتقادات تشمل إدعاءات فساد واستغلال حركة العدل كغطاء للإرهاب الدولي والأصولية الاسلامية، وأورد المنشقون تبريراً لما فعلوه. علاقات خليل المستمرة بحزب الترابي المؤتمر الشعبي وغيابه المتواصل عن الميدان وإعاقته للجهود التي يبذلها القادة الميدانيون لتحسين العلاقات مع الأقطار المجاورة والتعاون مع حركة تحرير السودان.
د. خليل اتهم تشاد بترتيب هذا الانشقاق وبالمحاولة الفاشلة لإثارة إنشقاق آخر بين القادة الميدانيين في شرق دارفور في أوائل أبريل. هناك بعض التقارير الواسعة الانتشار التي تتحدث عن شعبية محمد صالح في أوساط مقاتلي حركة العدل. بعض زعماء دارفور يفترضون أنه يسيطر على أقل من 100 «مائة» مقاتل.
تحدي محمد صالح والمعارضة التشادية لدكتور خليل عززا بوضوح قبوله للمفاوضات مع الخرطوم. بعد إصدار محمد صالح بيانه بفترة وجيزة بدأ خليل مبادرته الايجابية ازاء العملية السليمة فقد فتحت حركة العدل والمساواة قنوات سرية مع الخرطوم وعقدت اجتماعاً سرياً واحداً على الأقل مع مسؤولين حكوميين بارزين في أواخر أبريل 2005م ومع أن المجموعات الصغيرة في الحركة تزعم أن الزغاوة السودانيين ليسوا مجرد ألعوبة في ايدي التشاديين - إلا أن الانشقاقات تشير أن القيادة السياسية تتمتع بسيطرة محدودة على جناحها العسكري الأمر الذي يثير الشكوك حول مقدرتها على تنفيذ تسوية سلمية. اشاعه ان د. خليل قبل اموالاً ليبية هائلة ادت الى مزيد من الضرر على مصداقية الحركة .
العلاقات بين تشاد وحركة العدل والمساواة تحسنت بفضل اجتماع قام برعايته الاتحاد الاوربي بين الرئيس ديبي ووفد صغير من الحركة في انجمينا في 24 سبتمبر مباشرة بعد الافتتاح الرسمي لجلسة المفاوضات في ابوجا. اتفق الطرفان على وقف العدائيات ضد حركة العدل وعلى الجهود في الوقت الحاضر للاسراع بعقد مؤتمر ميداني للحركة وفي المقابل ترحب الحركة بعودة تشاد وسيطاً مشاركاً في ابوجا. الايام سوف تحدد مدى جدية هذا التصالح . اما الآن فان هذا التصالح قد حطت من كبير وضع الفصيلين المنشقين في الحركة -فلم يحاول اى منهما الانضمام الى الجولة الحالية من محادثات السلام.
مع ان حركة العدل والمساواة ليست حاسمة في تسوية على الأرض بنفس قدر حركة التحرير الا ان على المجتمع الدولي ان يتخذ نفس الخط . الضغط على قيادتها السياسية للعودة الى دارفور وتساند مؤتمر الحركة الموسعه لإختبار التزامها المزعوم بالديمقراطية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
يا بقال ....
Quote: رغم كل هذه المأساة الا ان القلوب متجرة وقاسية ولا تحزن لهذه المأساة بل تفرح لها وتمرح وتدعي زوراً بأن هذه الصور من جمهورية الموز علي حد تعبيره سبحان الله يا ناذر الخليفة , اخاف الله واختشي
|
الأربعة ديل خليهن !!! حفظناهن حفظ من السنة الفاتت ..
أنا قصدي يا إبراهيم الصورة ديييييييك (هنوك) الفي البوست داك الجايبنها من جمهورية الموز ديك وإنتا عارف انا قصدي ياتو واحدة يا بقال .. كدي أمش جيبا وختها مع ديل ..
صنفرة :
ما قلت لي الحمار داك مالو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
إبراهيم بقال يا اخوي هاك مني نصيحة اخوية ..
ما تضيع زمنك ساكت في نزيل الصور لإنو ما في زول حايصدقا تاني في المنبر دا بعد الحصل منكم في الصورة الجبتوها من جذر الموز ديك ..
صنفرة :
أحسن تلتفت لكتابة المقالات يا بقال ودحض الحجة بالحجة لكن صدقني يا بقال هذه الصور لن تهز أي شخص بعد الان إذ كلها مشكوك في صدقيتها ودعك مني انا .. أسأل أي شخص في هذا المنبر إن كان سيصدق ما تأتون به من صور بعد الفضيحة تلك واللعب بعواطف وشعور الناس وإستفزازها ..
تحياتي بقال ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: ما تضيع زمنك ساكت في نزيل الصور لإنو ما في زول حايصدقا |
ليس ضياع للذمن يا ناذر الخليفة وفالتعلم انت وغيرك نحن لا نكتب هنا في المنبر او غيرها من الاماكن من اجل ان تصدق انت او غيرك ومن الطبعي جداً تكذب او تصدق لان الرسالات السماوية التي جاء به الرسل ايضاً كان يوجد من كذب تلك الرسالات ويوجد من صدق . نوح عليه السلام عندما جاء بالرسالة كذبوه وجعلوا اصابعهم في اذانهم واسكبروا استكبارا , سيدنا محمد (ص) عندما جاء بالرسالة المحمدية وصفوه بأنه كاذب وكاهن ومجنون وساحر ........... الخ يبقي اذاً من الطبيعي جداً يا ناذر ان تكذب انت وغيرك هذه الصور وتصفه بانها غير واقعية ربما لانك مؤيد للابادة الجماعية في دارفور بفهم عروبي اسلامي او ربما غيرك الذي يكذب هذه الجرائم يكون مشاركاً فيها والله اعلم ومن قال الله اعلم فقد افتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ماذا يمكن ان نسمي هذه الجرائم ؟؟ انها ابادة جماعية يا محمد حامد جمعة (Re: abdelfattah mohammed)
|
Quote: وإن وضعوا أياديهم في آذانهم كيما لا يسمعوا وإن أغلقوا أعينهمم كيما لا يروا
إنها الحقيقة الماثلة أمامنا والتي لا يشوبها غابر وليست فيها مواربة ولا يساورها أدنى شك أو ريب .
أنها جرئم إبادة وظلم وإضطهاد وتهميش وإستغلال وإستعلاء وإستيلاء وإستلاب و................. من المركز الإيدلوجي وأتباعه ومريده وأتباعه وزبانيته وجلاوزته هنا وهناك . |
شكراً ليك للمرة الثانية اخي عبدالفتاح ولا يستطيع احد ان ينكر الحقيقة مهما كان
| |
|
|
|
|
|
|
|