يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 04:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-22-2005, 06:35 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن

    يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن

    إن المتابع للعلاقة السودانية الإرترية في تاريخها الحديث يجد ان التوتر هو أبرز سماتها دون أن يكون هنالك مبرر قوي ومسوغ لهذا التوتر الذي وصل إلى حد الإحتراب تحت غطاء إيواء معارضة كل من الطرفين لدى الآخر ، فقد راهن الطرفان على قلب نظام الآخر من خلال معارضته المتواجدة لديه وبدأا يقدمان كل التسهيلات في سبيل ذلك ، وهنا إذا حاولنا مقارنة روح العداء بين الطرفين نجد ان النظام في أرتريا كان أشد حدة سواءً في الجانب العسكري أو في حتى في خطابه وتوجهاته ، الأمر الذي لم يجد له الكثيرون تفسيرا صحيحا له .
    الأمر لدى الجانب السوداني يبدو هو وضع طبيعي لعداء أنظمة سياسية تقاطعت في الأفكار والأيدلوجيا والمصالح اما للجانب الأرتري فقد كان الأمر إشكالا عرقيا وعقديا وثقافيا قد ينتج من استقرار العلاقة مع السودان وإستمرار التواصل بين الشعبين وفتح الحدود أمام ابناء شعب البجا المشترك والأرتريين الذين تربوا في السودان أنه تدفق للمد العربي والإسلامي مما سيؤدي إلى تغيير معالم الخريطة الجديدة المرسومة للبلد ، وهنا كان لزوم التصدي لتلك المسببات واجبا اساسيا من اولويات الحكومة تفوق اهميتة التنمية وسن القوانين وكتابة الدستور وإجازة الحريات وبنفس الحجة الخفية أغلقت كل الأبواب والنوافذ أمام الكوادر المقتدرة التي كان يمكنها أن تسهم في وضع أسس النهضة التنموية والسياسية المفترضة في مرحلة ما بعد الإستقلال لتكون الدولة الوليدة عبارة عن سجن كبير لمواطنيها يعيش على الشرعية الثورية " وديك عدة " مشاغب للجيران يتعالى على تجاربهم وتواريخهم العاتية عندما يتحدث عن قلب نظام الحكم في السودان او عن تفتييت الدولة الأثيوبية ، يقول أمير بابكر عبدالله في مذكراته التى كتبها في السجون الأرترية :
    بل لا تزال دولة أرتريا في ظل حكم نظام الجبهة الشعبية (للديمقراطية والعدالة) بلا قوانين لا جنائية ولا مدنية ولا حتى قوانين تحكم وتنظم أي من أشكال ممارسة الحياة حتى الآن، والأمر كله خاضع للتقديرات والنزوات الشخصية. فليست هناك مرجعية يلجأ إليها المواطن وغير المواطن إذا ما تعرض للظلم من أي طرف، فقط عليه إبتلاع مرارته وترك الأمر للخالق.

    وما يهمنا نحنا في هذا الموضوع هو معرفة طبيعة النظام الحاكم في أرتريا ومدى التأثير على الأحداث السودانية وطبيعة العلاقة بالمعارضة السودانية بمختلف اطيافها

    كنت أتساءل منذ زمن بعيد عندما اتخذ التحالف مقره في أسمرا واتكأ على عصا النظام فيها عن ماهية القواسم المشتركة بين مفاهيمنا وثوابتنا ونحن ننادي بالديمقراطية وأجازة الحريات ورفع المعاناة ونبذ إرهاب الدولة ، ونظام غارق في ديكتارتورية تشبه القرن الماضي لم يبقى من رموزها إلا القليل . وبقى التساؤل كما هو ..!
    "فدولة الحزب الواحد والصحيفة الواحدة والحاكم الأوحد لا يتوقع منها أن تقدم شيئاً إيجابياً تجاه قضايا الديمقراطية والحريات السياسية والحقوق العامة. وهي علاقة إنتهازية تحكمها أجندة تلتقي في العداء لنظام الخرطوم وتتقاطع في مسائل الديمقراطية والحرية"
    حتى تنازلت قليلا وانا إتحادي المنشا والمنبت و(ختمى) المعتقد بحكم قبيلتي وسكني في شرق السودان ورحت اتساءل ما دمنا نحنا في الاتحادي الديمقراطي نردد شعارات الديمقراطية والدين ما بالنا اليوم نحاول رسمها بإقلام هي أكثر كفرا بها ( مصر – أرتريا ) أسكتوني أيامها ان المصالح تقتضي السكوت ( فهمتها ميكافلية بحتة ) بصراحة لم اكن أري فرقاً ابدا بين (الترابي وأفورقي) سوى اختلاف الأيدلوجيا وشكل السياط.
    اما الدين فأنا اعلم تمام أن نصف الشعب المضطهد في أرتريا هم من ابناء البجا عرقيا ينتمون إلى شعب البجا المغلوب هنا وهناك، تم تقسيمهم هناك إلى قوميات صغيرة لكنهم يتبعون الطريقة الختمية ( على السكين) تجاهلهم السادة تماما وهم قريبون منهم .
    إن التداخل القبلي بين إرتريا والسودان يكاد أن يذيب الحدود الجغرافية وهو بالفعل يذيب الحدود الإثنية خاصة في الحدود الشرقية للسودان التي تقابل الغربية لإرتريا. ويتبدى ذلك جلياً في الإمتداد القبلي المتمثل في قبائل الهدندوة والتي تسمى في إرتريا بالحدارب وهم من يتحدثون لغة البدويت، وقبائل البني عامر عندنا هي قبائل التقري كما يسمونها هناك وهم من يتحدثون بلغة التقري، وقبائل الرشائدة المتواجدة في الدولتين وهم معروفون بأصولهم ولغتهم العربية."

    ومضت سنين من الكر والفر حتى تغيرت الخارطة السياسية للمنطقة بدخول مفاوضات السلام منعطفها الأخير ، وفقدت أرتريا دورها المؤثر على طاولة المفاوضات لتطفو على السطح خيبة أخرى من خيبات السودان ، ظهرت درافور وقام العالم وما قعد ليتنفس النظام الأرتري الصعداء فهو الأوفر حظاً فقد ظهر له البديل من حيث لا يحتسب وفرح آخر وهو خروج مؤتمر البجا من التحالف ، ليراهن النظام في أسمرا من جديد على تغيير مجرى الاحداث وفرض الدور الأرتري في ساحة اللعبة السياسية ، فباتت أسمرا منطلقا لحركات اخرى تسعى لرفع الظلم وتحقيق العدل والمساواة ونصرة الشعوب المستضعفة ، و ترى ان ما تحقق من سلام لم يكن كافيا وأنها تسعى لمؤتمر جامع يجمع كل الفرقاء السودانيين وان تكون إرتريا الراعي الأول لهذا المؤتمر ( يا لسخرية الأشياء) سمعت قادة دارفور يقولون هذا الكلام في منبر الفضائية الأرترية.
    و باتت الأراضي الأرترية منطلقاً لقوات المؤتمر والأسود الحرة وحركات دارفور يمارسون بمساعدة النظام الارتري القرصنة البشرية على شعب المنطقة المطحون بين رحى النظامين ، وهنا وحتى لا اوصف بأوصاف ليست منى او ان أؤكد بعدالة قضية الجميع ولكن نريد قراءة متأنية للثوابت والأحداث لانريدها شعارات. فالبجاوي الراعي المتحرك على طول المنطقة يلاقي نفس الويلات هناك بل أشد منها حيث التعتيم الإعلامي والتهميش والإتهام بالأنتماء للنظام في السودان ومحاولة طمس الهوية ، والإنسان يا مناضلي دارفور مغتصب تماما في الارضي التى ترزخون فيها ، علينا ان نراجع المواقف وإلا لأصبحنا كخضراء الدمن وخضراء الدمن لمن لايعرف هي المرأة الحسناء في منبت السوء .
    والسجين هنا يدلي بشهادته :
    وأبناء النبي عامر في سجون المخابرات الأرتيرية كثيرون ورغم وجود أعداد متقاربة من كل القوميات الأرترية في تلك السجون إلاَّ أنهم المشكوك فيهم من قبل المخابرات أكثر من غيرهم، خاصة في مناطق المنخفضات والبحر الأحمر. فهم أولاً سكان تلك المناطق القريبة من السودان ووجودهم ممتد حتى العمق السوداني، فهم سودانيون أرتريون كبقية القبائل الحدودية في أطراف السودان المختلفة. وواحدة من الأشياء المحزنة وجود شيخنا إدريس وإبنه في هذا الموقع. إنه وضع لا إنساني ويمثل قمة الإحتقار للإنسان.
    فكما مات أهلنا في بورتسودان ومناطق الشرق الأخرى..هناك أبناء عمومة لهم يموت يومياً ولم تنتطح على أروحهم عنزتان.

    لنحاول الإستفادة من تجارب الذين سبقونا في هذه التجربة يقول أمير :
    "ودار في رأسي شريط طويل، يحتوي كادره الملون على مقاطع طويلة وقصيرة عن العلاقة بين تنظيماتنا السياسية والجبهة الشعبية (للديمقراطية والعدالة). وهي في تقديري علاقة انتهازية قائمة على العداء المشترك للنظام الحاكم في الخرطوم. وهي إنتهازية لأن أحزابنا وتنظيماتنا السياسية تدعي تبني الديمقراطية وتدعو،بل تحارب وتقاتل من أجلها ومن أجل إعادة التعددية والحريات السياسية والنقابية، وتنادي وتقاتل من أجل إلغاء قانون الطوارئ والقوانين المقيدة للحريات وإطلاق سراح المعتقلين والسجناء السياسيين، ويكون مركز ثقلها السياسي تحت وطأة تنظيم سياسي يمارس القهر والتعذيب ضد أبناء جلدته، ولا يؤمن لا بالديمقراطية ولا بالحريات السياسية ولا بحرية التعبير ولا التنقل ولا ولا ولا."

    فنلكن إنسانيين ولنحاول فضح كل الأنظمة المستبدة أينما كانت ، فربما لا تعلمون بقربكم أناس يموتوت في سجونهم وهنالك من دفنوا أحياء لا لشي بل لمعتقداتهم فقط ، هنالك بشر يعيشون في حظائر بوليسية والكل يتحرك بإذن لا حرمات ولا إنسانية ولا دين ولا رحمة

    والتاريخ لا يرحم.
                  

08-22-2005, 07:55 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: إبراهيم عمر)

    ابراهيم عمر
    دبايوا....
    Quote: حتى تنازلت قليلا وانا إتحادي المنشا والمنبت و(ختمى) المعتقد بحكم قبيلتي وسكني في شرق السودان ورحت اتساءل ما دمنا نحنا في الاتحادي الديمقراطي نردد شعارات الديمقراطية والدين ما بالنا اليوم نحاول رسمها بإقلام هي أكثر كفرا بها ( مصر – أرتريا ) أسكتوني أيامها ان المصالح تقتضي السكوت ( فهمتها ميكافلية بحتة ) بصراحة لم اكن أري فرقاً ابدا بين (الترابي وأفورقي) سوى اختلاف الأيدلوجيا وشكل السياط.
    ...
    الظاهر يا ابراهيم قسمتك تعيش تحت مظلة دكتاتورية والزول يرضى بقسمتو .
    Quote: هي أكثر كفرا بها ( مصر – أرتريا )

    ما قلت لى يعنى انت عايش فى بيئة كلها ديمقراطية فى الاتحادى الديمقراطى؟
    ياراجل امسح مقالك دا سريع يا ماتتكلم فى مصر وارتريا وانت كاتحادى مسير
    تحت مزاج رجل واحد ...
    ارجو ان تعلم انك تكتب لابورداب عارفين البير وغطاءها قلت حدارب سلمى على
    الديمقراطية يا خليفة..





    قال ديمقراطية قال
                  

08-22-2005, 08:11 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: هاشم نوريت)

    دبايوا هاشم ..
    لك مني كل التحايا ..
    وبعد .. ليتك فهمت ما أقصد .. وبدلاً مما نتشبث بالقشور .. كانت دعوة للغوص في لب الأشياء ..

    انا عندما قلت انني كنت اتحاديا هذا لا يعني بالضرورة الرضى بكل ما يجري في بيت الإتحادي .. ولكن كنت اتحدث بلسان حال كل اهلى البجا هنا وهنا .. ولم اتواني عن لومهم على الخذلان..

    للأسف هؤلاء هم مثقفينا لا يجتهدون حتى في فهم الآخر ..
    كلامي ليس به عيب .. يا إبن العم ..
    خلى روحك عالية ..

    وما دمنا نتحدث بإسم شعب البجا ،إذن فللنصف القضية

    ودي للكل
                  

08-22-2005, 08:17 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: إبراهيم عمر)

    طيب يا ابراهيم ننصف القضية شوية مؤتمر بجا وشوية للاتحادى وشوية
    للجبهة وشوية للشيوعى وهكذا......................
    ياراجل لا تتنكر لاتحاديتك وانعم بالديمقراطية هنالك ....














    ابقى سلم لى على الديمقراطية ...
                  

08-22-2005, 08:30 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: هاشم نوريت)

    الأخ إبراهيـم عمــر،

    إذا كان هـذا رأيك فى حكومـة الجبهـة، كما أوضحتـه أعلاه، فماذا فعلت فى محاربتهـا؟

    وشكــرا.
                  

08-23-2005, 02:36 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: إبراهيم عمر)

    أبو الريش..
    دبايوا..
    وكل التحايا لك ..

    وأود ان أؤكد لك بأن هذا هو رأي في كل الأنظمة الدكتاتورية أينما وجدت لتطهد الإنسان ، فما بالك عندما يكون هذا الإنسان من بني الجلدة نفسها .. نعمل وسنعمل على تعرية كل هذه الأنظمة ..
    ونتمنى من الجميع تبصر مواطئ الأقدام..

    تحياتي
                  

08-23-2005, 03:51 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: إبراهيم عمر)

    " نعمل وسنعمل على تعرية كل هذه الأنظمة .."

    الأخ إبراهيـم عمــر،

    أنا لا أحدث عن "كل هـذه الأنظمـة"
    أمامنا الأن نظام واحـد.. وهـو من الســوؤ كما وصفتـه أنت وأكثـر.
    الســؤال بدون لف و دوران ماذا فعلت أنت لمحاربـة نظام الإنقاذ بالتحـديــد؟
                  

08-23-2005, 11:49 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: إبراهيم عمر)

    ابراهيم عمر
    لك عاطر التحايا
    كنت قد سالت الاخ ابوالريش عن الفرق بين نظام الانقاذ ونظام القومية الواحدة
    فى اسمرا؟ لكن يبدوا ان السؤال محرج وشفتنا اخونا نوريت نطه كيفن ووجه انتقاداتة
    للاتحادى .... ياربى قدر البجا من عباية سيدنا لى جيب اسياس
    وراجع تانى
                  

08-23-2005, 05:31 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    الأخ محجـوب على،

    يا أخى تذكـر أن إرتريـا دولـة أجنبيـة لا دخل لنا بسياستهـا الوطنيـة.
    أما تطاولك على مؤتمـر البجـا، أنت وإبراهيـم على سنعرف أخرتـو!
    والبوست دا أسـاسـا كتب للإسـاءة لمؤتمـر البجـا.
    هل ترضى أن نصفك أنت وإبراهيـم بخضـراء الدمن لأنكمـا تقتاتان من أوسـخ دمنـة فى تأريخ الســودان وهى حكومـة الجبهـة؟

    أرجـو أن تحفظـا لسـانيكمـا وتقفـا عند حدكمـا.. ومن أراد أن يتحدث عن المؤتمـر فليكن مؤدبـا فى كلامـه، أما لغـة الشــوارع هـذه فلن تسكت غيـر بادئهـا.
                  

08-23-2005, 09:47 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    الاخ ابوالريش
    حكاية ارتريا دولة اجنبية ، قد يجوز صدورها من فرد شمالى اما ان تاتى من بجاوى
    فمسالة فيها نظر وخاصة اذا كان هذا البجاوى من اهالى طوكر.
    اما ان تشملنى والاخ كاتب البوست بالانتماء للانقاذ فاعيد لك السؤال الذى لم تستطيع الاجابة
    عليه او لم تفهمه ( ماهو الفرق بين نظام الانقاذ ونظام اسياس ) . الاجابة على هذا السؤال
    تفتح افاق الحوار وتنقلنا الى مربع اخر تتلاقح فيه الاراء وتكتمل الصورة عند كلينااما
    الهروب منه فيحور النقاش الى حجوة ام ضبيبينه.
    هل لايجوز الحديث عن واقع البجا الابتفويض من مؤتمر البجا؟ام ان مؤتمر البجا اصبح رديف
    لحزب مولاناالمقدس لكن على الطريقة الستالينية.
    باقى كلامك لا يرقى للرد عليه لا نه يفصح عن رغبة فى الهروب ، فاذا كنت تود النقاش المفضى
    للاضافات الايجابية فاهلا بك اخ بجاوى كريم ... نتفق ..نختلف ولكن ليس على حساب مصالحناكبجا او حقوقنا
                  

08-23-2005, 10:04 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    عفـوا مكرر

    (عدل بواسطة Abureesh on 08-23-2005, 10:27 PM)

                  

08-23-2005, 10:27 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    الأخ محجـوب،
    شكــرا على المعلومـة الجـديـدة.. فلم أعرف أن طوكـر تابعـة لإرتريـا.

    تقول:
    "اما ان تشملنى والاخ كاتب البوست بالانتماء للانقاذ فاعيد لك السؤال الذى لم تستطيع الاجابة
    عليه او لم تفهمه ( ماهو الفرق بين نظام الانقاذ ونظام اسياس ) . الاجابة على هذا السؤال
    تفتح افاق الحوار وتنقلنا الى مربع اخر تتلاقح فيه الاراء وتكتمل الصورة عند كلينااما"

    الإجابـة على هـذا السـؤال بالطريقـة التى تريـدهـا تعنى وضـع أنفك فى حيث لا ينتمى -فى شـؤون داخليـة لدولـة أجنبيـة.
    ولكن الحمـد لله أنك إعترفت ضمنيـا أنك موال للإنقـاذ، وليس غريبـا على الإنقاذ محاولـة تصـديـر الثورة.. بالرغـم من شـوكتهـم الأن كسـرت، ولكنك تعزف موسيقاهـم القديمـة.. أنت وصاحبك (جيفارا) الذى يريـد تحـريـر الإرتريين بعـد أن حـرر السـودانيين.

    دا كلو كوم.. ولكن أهـم من ذلك، وأكررهـا مـرة أخـرى.. أبعـد من طريق مؤتمـر البجـا.. فلا أنت ولا قادتك فى الإنقاذ تستطيعـون التطاول عليهـم بمثل هـذه الحركـات المكشـوفـة.
                  

08-25-2005, 01:21 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    محجوب علي..
    أكوبام وسلومام ..

    لك منا كل التقدير على التواجد هنا في هذه المكان ومحاولة الإثراء ..

    أبو الريش ..
    لآ ادري.. انك لم تقرأ المكتوب .. أم انك لم تفهم المقصود .. أم انك وكعادة الكثيرين تحاول إقصاء الآخر إلى الضفة الأخرى ولا تؤمن بأن هنالك آخر يؤمن بقضيتك ولكن لا يوافقك جميع ما تقوم به .. لم يكن المقصود قط الإساءة للمؤتمر ولا أي حركة تمرد أخرى (لو فهمت ما أقصد) بقدر ما كان محاولة نقد بناءة ولفت إنتباه كيان يمثلني انا كبجاوي انتمي للمنطقة ويحمل همومي إلى ان هنالك بجاوي في الضفة الأخرى يحتاج منا نفس الوقفة ويعاني نفس معاناتنا هنا لئلا نكون سنداً علية او التغاضي عنه ..(ولم تكن طوكر أرترية أبدا ولكن إنسانها إنسان راعي كان ومازال يحوم المنطقة دون ان يكترث بالأشرطة الحدودية فيترك أبناءه هنا ويذهب إلى أبناء عمومته هناك ، وليتنا نفهم جغرافيا المكان جيداً حتى لا يفهم من كلامنا التدخل في شئون الغير وإن كان هنالك تدخل فلا اعتقد أنه عيب لأن إنسانيتنا أحياناً تحتم علينا رفض الظلم الواقع على اي إنسان في أي بقعة جغرافية في العالم ، وسبب آخر للخوض في الموضوع هو إنطلاق حركاتنا من تلك الأراضي ومطالبتها الحكومة الأرترية بتبني مؤتمر جامع لحلحلة قضايا السودان ..

    الحديث عن ديمقراطية الإتحادي والجدل فيها ليس له مكان هنا فكلامي وإنتقادي كان موجه للجميع لتجاهلم مثل هذه القضايا..
    وحتى لا تتكرر المعضلة جاءت الإشارة للموضوع .. ولأننا نعلم ان المؤتمر والحركات الآخرى .. تنادي من بالعدالة .. فالنتحرى العدالة اينما كنا ولمن كنا معهم .. حتى لا تحسب علينا ..
    كنت أتمنى ان تكون هنالك روح اعلى لفهم المقصود والتناول البناء من غير ان تكون هنالك إساءات وجرجرة الحديث إلى نقاشات لا تنتمى إلى صلب الموضوع ..


    التحية للجميع
                  

08-25-2005, 10:24 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    (عدل بواسطة MAHJOOP ALI on 08-25-2005, 11:51 PM)

                  

08-25-2005, 02:01 PM

passpar
<apasspar
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    كنت قد سالت الاخ ابوالريش عن الفرق بين نظام الانقاذ ونظام القومية الواحدة
    فى اسمرا؟ لكن يبدوا ان السؤال محرج وشفتنا اخونا نوريت نطه كيفن ووجه انتقاداتة
    للاتحادى .... ياربى قدر البجا من عباية سيدنا لى جيب اسياس ?

    * الاخ محجوب

    ليس هناك اي إحراج والحقيقة ظاهرة مؤتمر البجا لا يؤمن بشيوخ ولا سادة فسيادة سيادة الله سبحانه وتعالي وليس هناك وصي علي مؤتمر البجا هناك إحترام إتجاه كل من يساند القضية ويعمل من اجل إنتصار الثورة في شرق السودان ، وماذا إذا اقام مؤتمر البجا علاقة مع إسرائيل ماذا ستقولون وليس لكم إلا ان تقولوا ( إذ الله لم يعزرك في ما ترومة فمالناس إلا عازل ومؤنب) يكفينا شرفنا باننا ننضال من اجل الشعب البجاوي خاصة والشرقي عامة ، من المعروف حتي الاتحادي كان يحكم السودان ماذا قدم للبجا غير التخلف وشراء في ظل التعامل الإنتخابي حتي داخل تلك المؤسسة الإتحادي حقوق البجا مهضومة ، وإن اي بجاوي يقف في صف غير مؤتمر البجا يعتبر مرتزق او غير متفهم عن الوضع الراهن في السودان فمؤتمر البجا فوق الحزبية ....!! فهي قضية اعادة حياة لشعب تمارس عملية التطهير العرقي ضدة بشتي الوسائل المتاحه وآخرها القتل العمد بالاسلحة الرشاشة ماذا تركوا لنا لنقول و نتفهم فما علينا إلا حمل السلاح وتحرير شعبنا من الظلم وبعد ذلك بناء المجمتع القوي المتسلح بالعلم والمعرفة ونعرف ونعلم بان الكثير من أعدائنا لا يتمنون ذلك رغم إنه حق مشروع.

    المجد والخلود لشهدائنا الابرار والنصر حتما للبجا ولشرق السودان
                  

08-25-2005, 06:29 AM

passpar
<apasspar
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: إبراهيم عمر)

    الاخ : إبراهيم عمر

    تحية طيبة

    اولا: نضال مؤتمر البجا كان من اجل الحقوق البجاوية المهضومة الكفاح المسلح البجاوي جاء بعد معاناة من الظلم والتهميش ومؤتمر البجا لم يتم يأسيسة في عام 1991م اي بعد مجئ الجبهة الشعبية للديمقراطية والعدالة إنما كان اول تنظيم سوداني هذا للعلم لقد خرج ابناء البجا لبناء معسكراتهم لمحاربة ومنازلة النظام كان مع شرفاء السودان ايضا وعلاقة مؤتمر البجا بارتريا علاقة قومية بما تقتضيها المصالح المشتركة للشعبين، وليس لمؤتمر البجا اجندة للتدخل في شئون الدول المجاورة بل سلب الحقوق المشروعة في الثروة والسلطة ...
    في رد اخر قلت فيها ان قوات المؤتمر كان تقوم بكل اشكال القرصنة البشرية وكانك تصفهم بالظالميين ..؟؟ إن قوات مؤتمر البجا تحارب وتهزم قوان النظام الحاكم في السودان وتطارد فلوله في كل بقاء الشرق كما تتكون قوات مؤتمر البجا من كل القومية البجا كما يشارك فيها ابناء من شمال وغرب السودان ومن يحلم من ان مؤتمر البجا ربما يتغير ليضرب واخية الاتري الذي قدم له كل العون وإستضافة في بلده الثانية عندما ضاق به الحال في السودان فهو في حلم يقظة ، إينما كان النظام يجب ان يجابه فليس لمؤتمر البجا الحق في التدخل في شئون دولة ذات سيادة والتدخل في شئونها الداخلية ليس من بنود واهداف المؤتمر وكل الحركات المسلحة في السودان ومؤتمر البجا تنظيم ينطلق من اراضية المحررة في شرق السودان ويناضل من اجل الشرق عبر الجبهة الكبري وهي جبهة شرق السودان من يريد ان يشارك في نصرة شعب البجا في شرق السودان فهو مؤتمر بجا اما التدخل في شئون الدولة الاخري فهذا بعيدا عن الاعتبار ، فتنظيم مؤتمر البجا قوي بكل قطاعاته بجيشة الذي يكبد النظام الخسائر الفادحة لياتي صاغراً ويتعرف بان هناك قضية لشرق السودان ولا يتعدي علي الشعب المسالم علي الحدود بل يقوم بتقديم كل اشكال الخدمات الصحية والمعنوية ويقوم علي توعيتهم للمشاركة داخل اوعية التنظيم والإستفادة منهم بتوجيهم بطرق إجابية لمصلحة القضية ( الاخ إبراهيم لقد اجحفت فيما قلت إن قوات المؤتمر تقوم بكل اشكال القرصنه)ولكن لم تقل لماذا ولي من؟؟؟

    المجد والخلود لشهدائنا الابرار والنصر حتما للبجا
                  

08-25-2005, 02:37 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: passpar)

    الأخ باسبـار،

    يا أخى نحن سـودانيون ومعنيون بحقوقنـا كمواطنين ســودانيين، وليست لنـا حقوق مواطنيـة فى إرتريـا أو غيـرهـا.
    الإرتريـون هم وحـدهـم المسـؤولون عن كيف يحكمـون.

    أريـد أن أسـأل: ما هـو الغـرض من هـذا البوست الذى أسـاء لأعرق نظام سياسى والأن عسكـرى فى الشـرق؟
    صـاحب هـذا البوست وصف مؤتمـر البجـا بأنهـم خضـراء الدمن.. وخضـراء الدمن معنـاهـا المرأة المتهـمة بأنهـا عاهـرة. لماذا نهى الرسـول عن زواج المـرأة الحسنـاء فى المنبت الســوء؟!!!!! وهـذا هـو السبب فى ردى عليـه بأن أوسـخ دمنـة هى الإنقاذ، وهو الأن يدافـع عنهـا بمعنى أنه يشين سمعـة المؤتمـر.. فهـؤلاء هـم خضـر الدمن.. سـوف لن نوفـر من يتعـدى حدود اللياقـة والأدب، وسـوف توضـع بضاعتـه أمام عتبتـه.
    أنا أراقب هـذا البوست وسـوف أعرف من الذى يدفـع بهـؤلاء الأخـوة للإسـاءة الفاجـرة لبنى جلدتهـم.
                  

08-25-2005, 11:50 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    الاخ ابوالريش
    لك التحية
    قلت ان الاجابة على السؤال تعنى وضع انفك الى حيث لاينتمى. قلت هذا الكلام وبوستك
    عن العراق لم يجف مداده.


    Quote: لقـد نجح الأمريكـان نجاحـا باهـرا فى خلق حكومـة طائفيـة، ودستـور يكرس للطائفيـة الدينيـة البغيضــة فى العـراق.
    حريـة الفكــر فى غرفـة الإعـدام، تنتظـر إجازة الدستـور.. حقوق المـرأة فى الطـوة...الخ

    فهل العراق محافظة او مديرية من مديريات شرق السودان حتى يكون لك الحق فى ابداء
    رايك فى نظامهم الدستورى وتدين مصادرة الحريات فيه وتنتصر لحقوق المراة؟، وهل يعدو رايك هذا تدخل فى شؤن داخلية لبلد اجنبى ووضع لانفك الى حيث لاينتمى؟
    وكيف لى ان احمل كلامك عن العراق محمل جد ( وليس طق حنك) ، وانت تتعامى وتضن بالتعاطف
    - مجرد التعاطف- مع اهلك البجا فى المنخفضات الارترية فى مايلاقونه من نظام اسياس ، وهم على مرمى حجر منك بل هم امتداد لك لايفرقك عنهم لسان ولامعتقد اوجغرافيا.اماالعراق
    فبينك وبينهم بحر وبيدا دونها بيدو.
    اخى ابوالريش
    اتعجب لاصرارك على الامعان فى المرواغة والتبريرات الساذجة ، ويزداد عجبى عندما اقارن
    موقفك هنا وموقفك المشرف عندما تطاول عنصرى مستعلواتى على احدى قبائل البجا فى هذا المنبر.
    هذا الموقف المحير يعكس ازمة حقيقة تواجه الجميع وتتطلب المسألة، فاذا باعدت الجغرافيا بينك وبين العراق فالوجدان يجمعكم، فكيف يقتصر هذا الوجدان على العراقى
    والفلسطينى ويسقط عنه ( سهوا) البجاوى (الارترى)
    مازلت اطمح الى نقاش جاد بعيد عن المهاترة والتخوين والتهديد ولايشرفنى ان اسود هذا البوست اوغيره بمبتذل الحديث لاخ بجاوى
    ولك الود
                  

08-27-2005, 01:07 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    الاخ باسبار
    لك التحية
    سؤالى للاخ ابوالريش كان فى بوست (سجين سودانى فى ارتريا) لانه تناولهم باستخاف دون مراعاة لمعاناتهم ومساهمتهم فى فترة النضال المسلح لاجل تحرير ارتريا
    اما ماكتبه الاخ صاحب البوست فهو تسال مشروع والتساؤل فى حد ذاته هو اقرار منه بانه
    من اعضاء المؤتمر وان لم ينتمى او تاكيد لشرعية تمثيل المؤتمر للبجاوان تباينت الرؤية
    وهو نفس موقف مؤتمر البجا فى الداخل كما اكد ذلك فقراى والدكتورة امنة ضرار حيث اكدوا اتفاقهم مع مؤتمر الخارج فى الاهداف واختلافهم فى الؤسائل. ابدا الملاحظات على اداء اونهج الموتمر ليس بدعة ابتدعها الاخ عمر بل تكاد تكون تيار عام يشمل كل مثقفى البجاولعلك متابع لكتابات الرائع ابوفاطمة بل حتى اخونا نوريت ابدا ملاحظات شديدة الانتقاد للمؤتمر وهو الناطق باسم المؤتمر فى كندا.
    لذلك التعامل مع النقد بالزجر والتخوين والتهديد وسيلة لاتخدم المؤتمر ولا البجاعموما
    بل تعيد نماذج الشمولية التى لم تغير واقع ولم ترفع ظلما
    اتفق معك تمامااذا لم نكن بجاوياالان فلن نكن ابدا. لان الانسياق وراء اوهام الايدلدلوجيا لم يطعم لنا جائع . ولكى نحشد كل بجاوى خلف المؤتمر يجب ان تكون لنا القدرة على الحوار والارادة فى السعى لكسب كل طاقة بجاوية لكسب معركة الوجود اولا والبناء ثانيا والا تركناهم نهب لاحزاب الشمال ودكاكيين الشعارات ونضيف لهواننا تشرذم
    ولك الود
                  

08-27-2005, 02:22 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    الأخ محجـوب،
    أولا أنا تحدثت عن الأمريكـان فى العـراق ولم أعطى درس للعراقيين فى كيف يحكمـون أنفسهـم!

    إذا تدخل الأمريكـان فى إرتريـا مثلمـا فعلـوا فى العـراق، وثبتـوا نظامـا طائفيـا دينيـا هناك، فسـوف أقول رأيى فى الأمريكـان مثلمـا فعلت، وليس فى الإرتريين.

    ثم إنك تقول بأن نترك الأيدولوجيـات، ولا أدرى أين هى هـذه الأيدولوجيـات، أبعـد من أولائك الذين يعيـدون صـدى سياسـات الإنقاذ الأيدولوجيـة!!
                  

08-28-2005, 02:38 AM

إبراهيم عمر
<aإبراهيم عمر
تاريخ التسجيل: 04-01-2004
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: إبراهيم عمر)

    التحية والود مجدداً.. لكم إخوتي ..
    الأخ أبو الريش ..
    باسبارالفارس ..
    العزيز محجوب علي ..
    وكل المارين من هذا المكان ..

    أولاً وقبل الخوض في أي من القضايا المطروحة للنقاش في هذا البوست .. او ان اعتذر لمن فهم منه الإساءة .. او لمن علق على تعبير ربما لم اوفق فيه( رغم الإستناد على الكثير من الحقائق على كل قيل) .. ولكن تجدر الإشارة هنا إلى ان النقد أبدا لم يكون إساءة مهما كان لآذعاً .. وإن لم تهمنا القضية ومستقبل شعب البجا كما نطلق عليه هكذا من غير قيود ولا حدود لما خضنا في مثل هذه الأحاديث .. فنحن تخطينا مرحلة الإتفاق على القضية وعدالتها وضرورة البحث عن كل الحلول ..

    لم اكن مدفوعاً من احد ولم أسوق لفكرة ما.. فالعنوان إستعرته من تعليق أخ ليس بالبجاوي كنا نشاهد انا وهو الفضائية الأرترية وهي تستضيف ندوة عن دارفور .. إذا من غير أي إساءة هذه نظرة الآخر لنا .. من أين أتت ؟وكيف اتت ..؟ هنا يجب ان نراجع انفسنا .. !!
    كان النقد موجهاً قبل حركات درافور وأبناء البجا إلى قيادات التجمع .. لإتكائه على العصا الأرترية ..
    ومن غير تدخل في شئون الغير( نزولا على رغبة الآخر ) هنا اتساءل ماذا يعني حديث قيادات الحكومة الأرترية عن السودان ..؟ والعداء السافر له ..؟ هل مناصرة الشعوب المستضعفة ومساندة شعبي المذبوح هنا وهناك .. ؟

    كل المقصود من الموضوع وإذا اردنا الكف واعتبرنا الحديث عن شعب البجا الكبير ربما يكون تدخلا في شئون الدول الأخرى ..هو الإجابة على التساؤلات.. هل سيبرر التاريخ إنطلاقنا من اسمرا..؟ ام ستكون ميكافلية بحتة ..؟ هل غايتنا النبيلة في رفع المعاناة عن أبناء شعبا البجاوي السوداني ستبرر لنا ما اي صهوة نمتطى ..؟
    ألا نحتاج إلى مراجعة المواقف .. ؟
    على الأقل علينا تقبل نقد الآخرين .. فنحن رغم عراقة المؤتمر إلا انه قد بدأ تجربة جديدة ..تحتم عليه وضع اللبنات الأولي بشكل سليم سياسيا وإجتماعيا وعسكرياً.. حتى يستقيم البناء..

    الاخ أبو الريش كنت اتمنى ان تخف نبرتك الصدامية .. فنحن لسنا في حلبة مواجهه بل كلنا أبناء شعب واحد وقضية واحدة..لا نختلف فيها وإن اختلفت آرائنا ونظراتنا للوصول إلى تقديم شي يساعد اهلنا اينما كانو واينما وجدوا والانسان اولاُ واخير .. (إن المصائب يجمعن المصابينا).

    التحية للجميع..
                  

08-29-2005, 11:40 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: إبراهيم عمر)

    الاخ ابو الريش
    بناء على ماورد اعلاه
    فانت ترى ان الحكومة الحالية فى العراق حكومة امريكية ( رغم العمائم السوداء)
    هذا فى حد ذاته راى ... والراى لاتجرم علية
    فماهو رايك فى نظام اسياس ؟ ام ليس لك راى على الاطلاق
    اما ماورد عن الايدلوجيا فكان ردا للاخ باسبار
    سلام
                  

08-30-2005, 12:25 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)


    صباح الخير افورقي ، بقلم سيد أحمد خليفة *
    صحيفة الوطن


    أبرز من عض الأيادي التي أطعمته داخليا.. وخارجياً

    رجل شاذ في سلطته … قاس في تسلطه … وجاحد ومغرور

    التسامح السوداني والتفريط العربي والرجل الباطش .. هذا هو واقع الحال .



    هذا حاكم غريب .. وذاك حكم اغرب في بلد عاش الحكم فيه لأكثر من نصف قرن من الزمان حملت خلاله الأجيال هم العمل الوطني التحرري بجوانبه السياسية ، السري منها والعلني ، السلمي منها والعسكري ، حيث قدم الشعب الإرتري باقل تقدير (300) ألف شهيد فضلاً عن مئات اللالاف من الجرحى بجانب إجبار نصف الشعب الإرتري وعبر نصف القرن المذكور الى النزوح سواء من الداخل الى الداخل أو من الداخل الى الخارج !!!



    لقد كان السودان وكما يشهد الجميع ـ هو الملاذ الأول لالآف اللاجئين الذين كانت ولاتزال تربطهم بالسودان وشائج منها وفي مقدمتها الترحيب السوداني الودود الحميم ، وحسن الضيافة وإقتسام معينات الحياة من طعام ومواصلات وصحة وتعليم وأمن ، مع الشقيق الإرتري الذي واجه محنة الإحتلال الإثيوبي البالغ القسوة .

    إن الحديث هنا عن حاكم غريب ووجه الغرابة فيه كعقلية حاكمة أنه ممعن في القسوة والديكتاتورية والتسلط ، بل وحاكم سيئ العلاقات مع شعبه وجيرانه لدرجة أنه أشهر حاكم افريقي أو في العالم الثالث كله إستطاع ان يقتل تماماً حلم شعبه في مهده وجنى ثمار كفاحه الطويل والشاق .

    ولد اسياس أفورقي في مستهل الخمسينيات وكان الكفاح يخطو أولى خطواته نحو المجابهة القانونية الدولية ضد المبراطورية الإثيوبية بقيادة الإمبرطور هيلي سلاسي ، حيث كان رحيل الإستعمار الإيطالي من المستعمرات في شرق وشمال افريقيا يعني منح إرتريا إستقلالها التام كواحدة من المستعمرات الإيطالية في كل من جنوب الصومال وإرتريا وليبيا ..

    صدر القرار الدولي بمنح إرتريا هذا الحق عقب الحرب العالمية وهزيمة دول المحور ـ أيطاليا ـ المانيا ـ إلا أن الأمبرطور هيلى سلاسي المدرك لقيمة وأهمية إرتريا على البحر الأحمر تمسك بإرتريا ضمن إمبرطوريته حيث طرح أنذاك ـ وأفورقي طفل يحبو ـ الحكم الفيدرالي الذي سرعان ما ألغاه في مستهل الستينيات بقرار زائف صدر عن البرلمان الفيدرالي أو الولائي الإرتري ، وهو قرار قاومه الإرتريون سلمياً من خلال تنظيمين ناميين هما حركة تحرير إرتريا وجبهة تحرير إرتريا .



    بدايات عسكرية متواضعة :



    كانت جبهة التحرير الإرترية قد نشطت في المجالات العسكرية من خلال بدايات عسكرية متواضعة قادها الشهيد حامد إدريس عواتي بينما ظلت حركة تحرير إرتريا ذات الصلة باليسار السوداني والدولي تقود وتدعو للكفاح المدني ، وإلى تنظيم الجماهير في المدن لكى تقاوم الإحتلال والإستعمار الإثيوبي عبر كفاح سياسي يقود في النهاية حسب تقدير اليسار الإرتري الصغير نسبياً مقارنة بجبهة التحرير الإرترية الى ذات الأهداف .

    كان الطفل ثم الشاب اسياس افورقي ينمو ويعيش وسط ذلك المناخ ، حيث لايعرف أحد حتى يومنا هذا أن لوالده المسيحي أو امه المسيحية دور وطنى أو سياسي إلا أن الطالب اسياس أفورقي ذهب الى عاصمة الدول الإستعمارية أديس ابابا ، وقطع تعليمه الجامعي والتحق بوظيفة ـ تايم كيبر ـ أو كاتب وقت بالقاعدة الأمريكية العسكرية ( كانيو إستيشن ) في أسمرا ليهرب منها ، أو يهرب فيما بعد حيث إلتحق الشاب افورقي بإحدى المجموعات الفدائية في المرتفعات الإرترية ذات الأغلبية المسيحية ، بينما يعرف عن المنخفضات الإرترية التي كانت تغلي وتعج بالثورة والتمرد على الإستعمار بأنها ذات أغلبية إسلامية .

    كانت القيادات الإرترية التاريخية قد بدأت التحرك والعمل النضالي والفدائي على ثلاث أصعدة :

    • العمل السياسي والتنظيمي الداخلي .

    • العمل العسكري عبر خلايا ووحدات ضاربة صغيرة متواضعة التسليح والذي جاء من السودان ، ثم دول عربية مدت يد العون لإرتريا وشعبها ، ثم من القوات الإثيوبية نفسها ، حيث كان العمل الفدائي يداهم الوجود الإثيوبي المتفرق ويغنم منه السلاح والغنائم الأخرى .

    • كانت الجبهة الخارجية تشهد أيضاً تحركاً وعملاً واسعاً قاده رجال حققوا في مجاله نجاحات عظيمة دعمت العمل الداخلي المتصاعد .



    عمل خارجي في ظروف صعبة :



    ولكن العمل الخارجي الذي جاء في ظروف الفرقة والشتات والصراع الدولي الذي أنعكس على الاقليم واجه هو الآخر مشكلات جديدة تتصل بصراع الأيدلوجيا والنظريات والمصالح الدولية فوق الساحة الإرترية التي كانت وحدتها في البداية مدخلاً عظيماً لنضال جبار زلزل الإستعمار الإثيوبي من خلال وحدة الأمة الإرترية بشقيها المسلم والمسيحي .

    شهدت الستينات من القرن الماضي أسوأ حالات الشقاق والخلاف بين الفصائل والمجموعات والجماعات الإرترية حيث لأسياس أفورقي الشاب العشرينى العمر حضور واضح وسط تلك التطورات السالبة التي قادت عملياً الى قيام كيانين إرتريين كبيرين هما جبهة تحرير إرتريا ، قوات التحرير الشعبية .

    وللتدقيق التاريخي البحت فإن أسياس افورقي الذي كان طرفاً في الخلافات التي ادت الى الإنشطار الخطير لم ينضم في بداية الأمر الى أى من التنظيمين بل لجأ الى مناطق المرتفعات ذات الثقل المسيحي وبقى مرابطاً هنالك في الجبال دون أن يسجل له التاريخ آنذاك أي عمل عسكري يذكر ..

    كان القائد الإرتري الفذ عثمان صالح سبى مدركاً لأهمية وحدة طرفي الشعب الإرتري المسلم والمسيحي فعمد الى التقارب والتقريب والحوار العميق مع قيادات ومجموعات مسيحية مثل ولدآب ولدماريام ، والمرحوم تدلا بايرو والعديد من قيادات وزعامات تلك المرحلة من مسيحي إرتريا الذين وقفوا مع نداء دعوة الإستقلال ورفضوا علناً مسرحية إدماج إرتريا في الإمبرطورية الإثيوبية التي ضمت مجموعة الأعراق غير المتجانسة ومنها المجموعات الصومالية في الأوغادين ، والمجموعة الإرترية المجاورة للسودان والمطلة على البحر الأحمر عبر ساحل طويل يشرف ويطل على اليمن والسودان والجزيرة العربية .

    وهنا في هذا البحر ومن أجله قام الصراع الطويل المحتدم حتى يومنا هذا ، وهو الصراع الذي يشكل حضوراً كبيراً خلال سياسات افورقي الذي ضحى بكل شئ في علاقاته بالدول المجاورة ليبقي علاقاته الخارجية البعيدة خاصة مع الدول الغربية وإسرائيل .

    لقد إنضم اسياس في بداية السبعينيات من القرن الماضي الى قوات التحرير الشعبية بقيادة الشهيد عثمان صالح سبي الذي دفع بافورقي الى الى مركز القيادة العسكرية في الميدان لتثبيت حقيقة الآ خلاف أو خوف من أن يقود العمل العسكري المسلح داخل إرتريا شخص مسيحي وأن يقود العمل الخارجي الداعم للداخل شخص مسلم ، حيث تعاون هذا وذاك في الداخل والخارج مجموعات من الشباب والقيادات الإرترية من عنصرى الأمة ـ المسيحي والمسلم .

    بعد سنوات لم تتجاوز الخمس حينما اشتد ساعد قوات التحرير الشعبية التي كان قائدها السياسي عثمان سبي وقائدها العسكري الميداني بالداخل اسياس أفورقي ظهرت بودار تمرد عسكري إنتهى بإنقلاب عزل بموجبه أفورقي قائده السياسي عثمان سبي ورفض اسياس كل جهد داخلي ودولي وعربي لمنع إنهيار التنظيم الذي اصبح منافساً كبيراً وخطيراً للتنظيم السياسي والعسكري الآخر ، وهو جبهة التحرير الإرترية التي قادها في بداياتها الشهيد إدريس محمد آدم حيث تسلمت منه راية الكفاح مجموعات إرترية شابة مثل عبدالله إدريس وأحمد ناصر وغيرهما من العشرات بل المئات من الكوادر الإرترية التي حققت على الصعيدين العسكري والسياسي نجاحات عظيمة ووضعت القضية الإرترية على كافة الموائد الدولية وهو أمر جلب لإرتريا ملامح القبول والإعتراف الدولي المحدود نسبياً في اروبا وافريقيا ، ولكن شبه الجماعي في العالم العربي حيث واكب ذلك الإعتراف دعم مادي .. عسكري .. لوجستي .. تعليمي .. ودبلوماسي غير محدود .

    كانت إسرائيل دائماً تقف الى الجانب الآخر وتدعم بلا حدود الإستعمار الإثيوبي وتعينه بالسلاح والتدريب والتخابر والوجود المكثف في البحر الأحمر لمراقبة كل الأنشطة العربية الداعمة لكفاح الشعب الإرتري .

    وبعد الإستقلال ـ وقفزاً مقصوداً ـ فوق كل بقية المراحل لابد ان نشير وبسرعة الى أن اسياس أفورقي خطى أولى خطواته كحاكم لإرتريا المستقلة عام 1993م بزيارة إسرائيل حيث أدعى أنه كان يتعالج هنالك وهو قول مردود إذا علمنا بأن افورقي الذي عاش أكثر من نصف عمره في السودان يعلم أن خبرة وقدرة علاج الملاريا التي قال انه اصيب بها ويريد من زيارته المفاجئة تلك لإسرائيل علاجها هو السودان الذي طالما عالج ابناؤه وأطباؤه أفورقي من الملاريا وغيرها .

    مثال سوداني صارخ :

    ولكن لابأس فالسياسة عموماً بها مثل هذه الأمور ، ولكن إختيار التوقيت وإبراز الأسباب والضرورات لم تكن متوفرة في حالتين مشابهتين .

    أما الحالة الأولى البعيدة تاريخياً فهى إنكار وزير خارجية حكم نميري الدكتور منصور خالد في بداية سبعينيات القرن الماضي وجود قضية إرتريا ، بل ووصف كفاح الشعب الإرتري بأنه نوع من شق الصف الأفريقي ووصف القيادات الإرترية وكفاحها العسكري بأنه ـ عمل من أعمال الشفتة والقرصنة ـ أو هكذا قال كوزير خارجية نميري أنذاك عندما كان يترأس الدكتور منصور خالد مجلس إدارة جريدة ( الصحافة ) السودانية .

    وقد قابل هذه الحالة التي تحولت 180 درجة حيث عاش ويعيش ويعمل وينطلق مرحباً به الدكتور منصور خالد الذي رد الله غربته الآن من العاصمة الإرترية اسمرا بعد الإستقلال ونيل الحرية من قبضة الإستعمار ليقع البلد والشعب في قبضة إستعمار داخلي اقسى وأشد قسوة من الإستعمار الإثيوبي نفسه .

    كان أفورقي وبعد إنقسامه من قوات التحرير الشعبية بقيادة الشهيد عثمان سبى قد كون لنفسه تنظيماً عسكرياً أسماه الجبهة الشعبية لتحرير إرتريا وكان من الواضح ومن حيث القدرات والإمكانات والميل الغربي المتبادل أوربياً وامريكياً أن ثمة خطط ومخططات تعد الرجل ـ أفورقي ـ وتنظيمه ليوم موعود وقد حان بالفعل عندما تسلم أفورقي السلطة على أنقاض حكم الدكتاتور منغستو هيلى ماريام الذي جعل منه أفورقي الآن ومن حكمه ملاك رحمة يتمناه البعض ويذكرون عهده بكثير من الحنين والود في مقابل واقع لايخطر على بال بشر خلقه نظام افورقي الذي من ابرز نتائج حكمه القهري الآتي :

    • زيادة عدد اللاجئين والنازحين الإرتريين بنسبة قاربت نزوح ولجوء وهروب نصف الشعب الإرتري الى الخارج والسودان بالطبع هو محطة الإقامة والعبور المفضلة .

    • تحويل البلد الى سجن كبير وممارسة أقسى أنواع العنف والإرهاب ضد كل من يعتقد أسياس أفورقي أن به حنين ـ مجرد حنين ـ للماضي النضالي والوطني للجبهات والجماعات والقيادات التاريخية التي دفعت مهر الحرية والإستقلال ليأتي افورقي ويتحول كل ذلك المجد العظيم الى عقد وتعقيدات وتمييز وقهر وإستبداد وملاحقات وليحول الوطن الى سجن كبير .







    أبرز أجندة أفورقي :



    الحروب ضد الجيران اليمن ، السودان ، إثيوبيا ، جيبوتي ، والخصومة الواضحة لكل ماهو عربي خليجي وهي ذات البلدان التي أحتضنت الشعب الإرتري بين مسلم إرتري أو مسيحي إرتري .

    صحيح أن العفوية أن لم نقل الغفلة في العمل العربي تجاه إرتريا إبان معركة الإستقلال لعبت دوراً في الوصول الى الواقع الخاطئ الآن ، لكن الصحيح ايضاً هو ان الإعداد لمرحلة أفورقي للسلطة في إرتريا قد بدأ مبكراً حيث كان مؤتمر لندن الذي طرد منغستو من حكم إثيوبيا وطرد إثيوبيا نفسها من حكم إرتريا هو التتويج الحقيقي لأكمال المشروع الغربي الإسرائيلي في إرتريا .

    الآن وقد تعاظم وكبر الدور الإرتري في تعويق حلحلة مشاكل السودان المتصلة بحرب الحدود شرقاً وغرباً بل وخمد آوار الحرب جنوباً ، مالذي يريده افورقي من السودان ؟ ولماذا يعادي البلد والنظام الذي ساعده وساهم بالأمل والغفلة الى إيصاله للحكم ـ بل وتقديم كافة معينات الحكم إدارياً وفنياً ومالياً في السنوات الأولى لوصول أفورقي للسلطة .



    العقوق في أبرز صوره :



    وذاك معروف ، ولكن ثمة أمور صاحبت السياسة الإرترية تجاه السودان ، وتجاه الشعب الإرتري نفسه ، ولكن الملاحظ في هذا الإطار أن الغرب كله وأمريكا خاصة لم تبدي أي قدر من الإنزعاج أو الإحتجاج أوالرفض المعلن أو الضغط والتهديد والوعيد وتحريك منظمات وجماعات الضغط لمساندة ومساعدة الشعب الإرتري الذي يواجه القسوة والإستبداد والسجون والقتل والسحل والتشريد واللجوء الفردي والجماعي وسائر مظاهر الإضطهاد العرقي والديني بل نقولها صراحة إن ماحاول الغرب أن يلصقه بالسودان والسودانين من حديث عن إغتصابت في دارفور هو أمر مطبق كسياسة حكومية وعسكرية في إرتريا من خلال الإختلاط الواضح بين الشباب والشابات فوق المواقع والمناطق العسكرية الإرترية التي يدفع بها وباعداد تفوق ثلثي السكان الى مناطق العمليات حيث تكون الحياة المختلطة بين الشباب والشابات مسلمين ومسيحين ومسيحيات وحياة مفتوحة ومشجعة من جانب الحكومة الإرترية التي جعلت من رفض العلاقات الآثمة في الميدان أو الزيجات القهرية بين مسلمة ومسيحي سياسة دولة تعني الإغتصاب ـ إغتصاب الدولة ـ إذا جاز التعبير !!

    ونختم ونقول أن واحدة من علامات الخطأ والخطل في السياسية السودانية تجاه إرتريا هذا العشم المضحك من جانب بعض المعارضين في ان يكون أفورقي ونظامه معيناً لهؤلاء المعارضين السودانين لتحقيق حلم ديمقراطي تعددي ... فهل فاقد الشئ يعطيه ....؟

                  

08-30-2005, 01:33 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    "فماهو رايك فى نظام اسياس ؟ ام ليس لك راى على الاطلاق"

    الأخ محجــوب،
    لا أدرى إلى متى سنظل فى هـذه النقطـة البديهيـة..
    صـاجبك يريـد أن يحارب إرتريـا لأنهـا دكتاتوريـة، ويعيـد إليهـا الديمقراطيـة.
    هـذا هـو مربط الفرس.
    أما عن (رأيى) فإن عندى رأى فى أى حكم فى أى دولـة فى العالم، ولكنى غيـر معنى يتغييـر نظـم الحكم فيهـا، فإن شعوب تلك الدول وحـدهـا هى المسـؤولـة عن ذلك.
    ثـم أنى أعلم من لغـة هـذا الأخ، وقولـه أن إرتريـا تحارب السـودان، أنه يتحـدث كبوق لحكومـة الجبهـة لا أكثـر.
                  

09-03-2005, 10:13 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    الاخ ابوالريش
    لانها بديهية تستحق الاجابة ولانك بجاوى
    واذا هو بوق للجبهة كما ذكرت ويسعى لتغير النظام ( وله الحق فى ذلك لانه ساهم فى اقامته) . فاانت مطالب فقط بابداء رايك - لاتغيره بالقوة- هل نظام الفئة الواحدة الحاكم فى اسمرا نظام راشد ؟
    واتمنى ان تكون قد اطلعت على مقال الاخ نوريت فى سودانايل عن البجا الواحدة التى لاتقبل
    القسمة او الضرب او اى عملية حسابية.
    ولك الود
                  

09-03-2005, 11:39 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    "هل نظام الفئة الواحدة الحاكم فى اسمرا نظام راشد ؟"

    فعلا يا محجـوب نحن نلف فى حلقـة مفرغـة وأنت لا تريـد مواجهـة الحقيقـة، وهـى أن الموضـوع ليس إبداء الرأى، وأنا لا أخاف منك ولا من إرتريـا ولا من حكومـة الســودان فى إبداء رأيى، ولكن موضـوع النقاش هـو شيل البندقيـة ومحاربـة دولـة أجنبيـة لتغييـر النظـام فيهـا مثلمـا فعل من تدافـع عنـه.
    فإذا لا تريـد أو لا تستطيـع الدفـاع عن هـذه النقطـة، فتستطيـع السكـوت بدل محاولـة تشتيت إنتباهنـا إلى نقاط أخـرى.
                  

09-05-2005, 08:40 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    الاخ ابوالريش
    سبق وذكرت لك انه يملك كل الحق فى تغير النظام ، ولقد مهر حقه بدمه وتضحياته فى
    نضاله من اجل استقلال ارتريا. فى موقف مناقض تماما لموقف د/ منصور حالد الذى كان يصف
    الثوار بقطاع الطرق وهو الان ينعم بطقس اسمرا المعتدل فى عاصمة قطاع الطرق دون ان يكون هناك تناقض . فموقف صديق متسق تماما مع سيرته النضالية اما موقف الدكتور فتجد له الذرائع فى مخارجات فقه السلطة.
    واكرر لك ثانيا انك معنى بالاجابة لانك بجاوى
    ولك الود
                  

09-05-2005, 10:13 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    "سبق وذكرت لك انه يملك كل الحق فى تغير النظام" (النظـام الإرترى!!!)


    بالمناسبــة يا محـجوب،
    ماذا فعل هـذا المواطن السـودانى فى تغييـر النظـام الســـودانى؟ أم أنه ليس لـه الحق فى تغييـر النظـام الســودانى، وحقوقـه محصــورة فى تغييـر النظـم الإرتريـة فقـط؟!!
    ألم تسمـع أن فاقـد الشئ لا يعطيـه..
    بعدين لماذا لا يسعى لتغييـر النظـام السعـودى أو المصـرى أو العراقى، ما دام نضاله تدفق خارج الحـدود (بعـد تغييـر النظـام الفاســد فى الخرطـوم.
    بعـدين أرجوك أثبت لينـا أن طوكـر مدينـة إرتريـة والبجـا إرتريين عشــان نمشى نغيـر النظـام هناك، بدل نضيـع زمنـا فى محاربـة البشيــر وعلى عثمـان (الأجانب).. ورينـا كيف نحن إرتريين عشـان ما نضيـع الزمن فى العمل من أجل دولـة أجنبيـة وشعب أجنبى!!
                  

09-06-2005, 01:48 AM

humida
<ahumida
تاريخ التسجيل: 11-06-2003
مجموع المشاركات: 9806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    *
                  

09-06-2005, 08:59 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: Abureesh)

    الاخ ابوالريش
    سلام
    (ألم تسمـع أن فاقـد الشئ لا يعطيـه..)
    نعم سمعت لذلك استغرب جدا ان يكون سفاح البجا فى ارتريا نصير البجا فى السودان
    ( بعدين لماذا لا يسعى لتغييـر النظـام السعـودى أو المصـرى أو العراقى، ما دام نضاله تدفق خارج الحـدود )
    اجبنا على هذا السؤال وقلنا ان حقه معمد بالدم وانه قاتل حين كان قادة الاحزاب المعكتفة الان فى اسمرا تصف الثوار بالانفصاليين وقطاع الطرق .
    بعدين كلمة (نحن) تقصد بيها شنو. نحن منو؟ .
    هسه ممكن تتكرم وتبدى رايك فى نظام اسياس
    ولك الود

    (عدل بواسطة MAHJOOP ALI on 09-06-2005, 09:08 PM)

                  

09-09-2005, 06:58 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    ياحميدة
    خصمتك بالنبى ادفروا لافوق
                  

09-11-2005, 07:58 PM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس مؤتمر البجا و حركات دارفور في أرتريا..إنا نراكم خُضر الدِمن (Re: MAHJOOP ALI)

    ??????????????
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de