دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 09:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2005, 11:16 AM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري

    دكتور بشار انت الكبير لكن يستحق الفصل يابكري
    الاخ بشار لم اكن اتوقع ان تصدر منك هده الكلمه رغم اني ليست حزب امه او لدي أي انتماء سياسي في راي تستحق الفصل في حالات عدم اعتزارك
                  

08-06-2005, 11:41 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    محمد الامين سلام

    عارف يا محمد كان بالنسبة لي انا الهوينان ده اليشتمني زي ما عاوز ما عندي مشكلة تب بس الانصار وحزب الامة ذنبهم شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    عشان كده يا حبيب انا بصر علي انو بشار ده ما ليهو اي علاقة بالشهادات العلمية واللقب ده ما حقو وادعو اهل المنبر والاخ بكري في تقصي حقيقة امره لان في هذا تزوير وخداع للجميع
                  

08-06-2005, 01:22 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    الحبيب محمد الامين
    ولماذا الاعتذار او الفصل؟؟
    ما كتبه دكتور بشار هنا:
    (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة
    كتبه عن سابق تصور و تصميم و اساءاته للانصار و اعضاء حزب الامة تتدحرج منذ ايام وتكبر ككرة الثلج..
    يكفينا ان يتنور القراء و يتفرج السبارة..الم اقل ان البوست خاصته المثبت أعلاه لا يقدر بثمن؟؟

    (عدل بواسطة lana mahdi on 08-06-2005, 01:24 PM)

                  

08-07-2005, 06:20 AM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: lana mahdi)

    ارجوا ان لا تحكموا علي الراجل غيبيا نرجوا من بقيه الاخوه الاخرين اعطائنا ارئهم
                  

08-07-2005, 06:27 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: ارجوا ان لا تحكموا علي الراجل غيبيا نرجوا من بقيه الاخوه الاخرين اعطائنا ارئهم

    الحبيب محمد الأمين
    كيف يكون الحكم على الرجل غيبياً اذا كان ما كتبه كتبه على صفحات المنبر و مثبت فى هذا البوست؟؟
                  

08-07-2005, 06:39 AM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: lana mahdi)
                  

08-10-2005, 01:42 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    شكرا للحبيب محمد الامين للتوضيح
                  

08-10-2005, 02:08 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: lana mahdi)

    الاخوة الكرام
    العمدة
    لنا مهدى
    ومحمد الأمين

    الشهادات الاكاديمية لا علاقة لها (بحسن) أو (سوء) الخلق،لذلك يطلب ارفاقهابشهادة (حسن سير وسلوك)عند التقديم للوظائف.

    الأخ محمد حسن العمدة

    (الأمي) مفردة شرفتهاالاضافة لاسم أكرم الخلق سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم

    تحياتى
                  

08-10-2005, 02:45 AM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: مهيرة)

    فوق
                  

08-10-2005, 08:02 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    يااخ محمد الامين،

    انت عايز د.صقر يترفد عشان رايو في حزب سياسي؟

    طيب البشير ده مانتوجو ملك ونتحول الي رعايا مملوكين لال البشير اونخلص؟

    عالم عجيبة!
                  

08-10-2005, 08:13 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    Quote: يااخ محمد الامين،

    انت عايز د.صقر يترفد عشان رايو في حزب سياسي؟

    الغريبة يا بشاشا الحق البتقول انك من حماتو و دعاتو ومناصريه ما عارفة لييه بيخذلك ولا انتا بتخذلو لمن الامر يتعلق بالمخالفين لك فى الراى..

    (الامّي) محمد حسن العمدة درق سيدو .....وسيرة الونسة
    اقرا كويس اللنك الفوق دة وتعال ـ بضمير لو سمحت ـ ورينا هل وصف الانصار و اعضاء حزب الامة بانهم يمشون وراء سادتهم كالغنم التى تسير وراء الراعي...دة يعتبر راى فى حزب سياسي؟؟
    بالمناسبة انا ما مع فصل بشار
    فقلمه ادانه قبل قوانين المنبر..
    عالم تحزّن!!
                  

08-11-2005, 06:11 AM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    Quote: انت عايز د.صقر يترفد عشان رايو في حزب سياسي؟

    لا والله العظيم انا معترض في كلمه غنم بس
                  

08-10-2005, 08:36 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: ورينا هل وصف الانصار و اعضاء حزب الامة بانهم يمشون وراء سادتهم كالغنم التى تسير وراء الراعي...دة يعتبر راى فى حزب سياسي؟؟


    نعم ده بالضبط راي.

    او علي كده من صميم حقوق د.بشار. فاذا انتو طائفيين فماذنبنا تفرضوا علينا قيمكم ومعاييركم "الاشارية"؟

    بقصد بحكم تقديسكم للافراد، طبيعي جدا تعتبرو وجهة النظر العادية اساءة. اذا ده حاصل احنا زنبنا شنو نحاكم بي معايير الطائفيين؟
                  

08-10-2005, 08:43 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    Quote: نعم ده بالضبط راي.

    او علي كده من صميم حقوق د.بشار. فاذا انتو طائفيين فماذنبنا تفرضوا علينا قيمكم ومعاييركم "الاشارية"؟

    بقصد بحكم تقديسكم للافراد، طبيعي جدا تعتبرو وجهة النظر العادية اساءة. اذا ده حاصل احنا زنبنا شنو نحاكم بي معايير الطائفيين؟

    اذا كنت تعتبر وصف بشر كرمهم الله بانهم كالغنم يا بشاشا ،اذا كنت تعتبر ذلك وجهة نظر عادية فتلك مشكلتك و ليست مشكلتنا...آسفة على حسن ظن بضميرك!
                  

08-10-2005, 08:47 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: lana mahdi)

    Quote: آسفة على حسن ظن بضميرك!


    بشاشة = إتجاه واحد
                  

08-10-2005, 09:24 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    يالنا،
    نعم ان اصف بشر بالغنم من حقي، طول ما هؤلاء "البشر" مثلي يتصدون للعمل العام باسمي كناخب، ولخدمتي.

    معني كلامك ده، انتي عايزة قاموس بي مفردات محددة مسموح بيها، تنشر في الجريدة الوحيدة الرسمية للدولة الطائفية، كاساس لمعاقبة الخارجين عن مفردات القاموس المحدد؟

    شفتي طريقة تفكيرك دي وادانا وين؟

    لوماعاجبكم طريقة كلامنا، حلو منظومتكم الطائفية دي، او حلو عننا في الاول.

    بالعدم حنقول راينا بالطريقة البتعجبنا، وهذا حق محمي بالدستور، او لوما عجبكم Toooooooooooooooooo baaaaaaad.
                  

08-10-2005, 09:31 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    Quote: يالنا،
    نعم ان اصف بشر بالغنم من حقي، طول ما هؤلاء "البشر" مثلي يتصدون للعمل العام باسمي كناخب، ولخدمتي.معني كلامك ده، انتي عايزة قاموس بي مفردات محددة مسموح بيها، تنشر في الجريدة الوحيدة الرسمية للدولة الطائفية، كاساس لمعاقبة الخارجين عن مفردات القاموس المحدد؟

    شفتي طريقة تفكيرك دي وادانا وين؟

    لوماعاجبكم طريقة كلامنا، حلو منظومتكم الطائفية دي، او حلو عننا في الاول.

    بالعدم حنقول راينا بالطريقة البتعجبنا، وهذا حق محمي بالدستور، او لوما عجبكم Toooooooooooooooooo baaaaaaad

    برضو راى!!
    بس ورينا يا بشاشا ياتو دستور ببيح ليك تصف البشر بالغنم تحت ستار حرية التعبير؟؟
    أما طلبك بأن نحل عن"كم" فآسفين..
    ما ح يحصل..
                  

08-15-2005, 07:04 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: lana mahdi)

    العزيزة لنا اخطأت التقدير فى الأول فى حق ناس ما بستحقوه فمافى داعى ترهقى نفسك معاهم
                  

08-10-2005, 09:51 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    Quote: نعم ان اصف بشر بالغنم من حقي،


    هو طبعا ما من حقك لكن بفهمك انت بشاشا قول كل شي عاوز تقولو ولا تسال عما تفعل سبب تاني بشارة ما عندو دكتوراة من اصلوا واللقب مضروب انت ده ما بتشوفوا لكن بتشوف غنم الانصار وكل زول بشوف المصطلحات موضع اهتماموا والبتشبه مفرداتو ولانو فهمك محدود كمفرداتك البي تستخدما فعشان كده بتشوف وصف ادمي كرمه الله بالغنم امر عادي بل قد ترى فيه مدحا وفي النهاية زي ما قلت ليك في البداية كل زول وحسب فهمو
    بعدين الدستور القلتو ده ما وريتنا ليهو ياتو دستور ؟؟ الدستور الامريكي ولا الانقاذي ؟؟
    وانت بتعمل وفق اي دستور يا بشبش


    ويا لنا ما تهتمي بما يقول بشاشا فهو من النوع الذي لا يسال عما يفعل يقول الشافعي رحمه الله: (ما جادلت عالماً إلاوغلبته، وما جادلني جاهل إلا غلبني!). فطريق الحوار مع بشاشا طريق وعر اقلاه لطفا وصف الاخرين بالغنم
    وكذا بشارة المدعي الدكترة والبدافع عنو بشبش
    ديل محتاجين لمعالجة نفسية عاجلة جدا ودروس في احترام الاخر وبالمرة النحول البوست ده لدروس اخرى عشان كده انا قلت بشارة ما يتفصل وكل زول بيهين زول ما يتفصل ومهمة المنبر ده تعليم الناس كل الناس وفوق كل ذو علم عليم

    التوقيع : عشان خاطر عيون بشبش
    درق سيدو ود العمدة

    (عدل بواسطة محمد حسن العمدة on 08-10-2005, 10:03 AM)

                  

08-14-2005, 01:27 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    Quote: يالنا،
    نعم ان اصف بشر بالغنم من حقي،

    سلامات يا بشاشا
    ياراجل ده شنو الكتبتوا ده طيب...
    لو قام واحد غير دكتور بشار صقر وشتم
    واحد من طرفكم برضوا من حقوا.؟؟؟
    بشاشا دكتور بشار صقر شتم وصف الناس بالغنم
    غلط ثم غلط.....ومرفوض
    وصراحه كده اى راى غير كده بدخل فى دائرة تانيه.
                  

08-10-2005, 09:42 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الانسان كالغنم!! (Re: محمد الامين محمد)


    أشهر ملحقات الدساتير العالمية لحماية حقوق الإنسان هو الاعلان العالمي لحقوق الانسان..لم نجد فيه تشجيعا على وصف الانسان بالغنم!!
    لنا
    http://www.unhchr.ch/udhr/lang/arz.htm
    الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (أ)


    الديباجة
    لمّا كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.

    ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني. وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة.

    ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم.

    ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في الميثاق من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدمًا وأن ترفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح.

    ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان إطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها.

    ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد.


    فإن الجمعية العامة

    تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

    على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الإعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها.

    المادة 1
    يولد جميع الناس أحرارًا متساوين في الكرامة والحقوق. وقد وهبوا عقلاً وضميرًا وعليهم أن يعامل بعضهم بعضًا بروح الإخاء.

    المادة 2
    لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الإجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء.

    وفضلاً عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلاً أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود.

    المادة 3
    لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.

    المادة 4
    لا يجوز إسترقاق أو إستعباد أي شخص. ويحظر الإسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما.

    المادة 5
    لا يعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.

    المادة 6
    لكل إنسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية.

    المادة 7
    كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة، كما أن لهم جميعاً الحق في حماية متساوية ضد أي تمييز يُخل بهذا الإعلان وضد أي تحريض على تمييز كهذا.

    المادة 8
    لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون.

    المادة 9
    لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً.

    المادة 10
    لكل إنسان الحق، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظراً عادلاً علنياً للفصل في حقوقه والتزاماته وأية تهمة جنائية توجه له.

    المادة 11
    كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.

    لا يدان أي شخص من جراء أداء عمل أو الإمتناع عن أداء عمل إلاّ إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب. كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.

    المادة 12
    لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته. ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.

    المادة 13
    لكل فرد حرية النقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.

    يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

    المادة 14
    لكل فرد الحق أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هربا من الاضطهاد.

    لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

    المادة 15
    لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.

    لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفا أو إنكار حقه في تغييرها.

    المادة 16
    للرجل والمرأة متا بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين. ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.

    لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملا لا إكراه فيه.

    الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.

    المادة 17
    لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.

    لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.

    المادة 18
    لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين. ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سرا أم مع الجماعة.

    المادة 19
    لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير. ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

    المادة 20
    لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.

    لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما.

    المادة 21
    لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده ما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختيارا حرا.

    لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.

    إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت.

    المادة 22
    لكل شخص بصفته عضوا في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لا غنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته.

    المادة 23
    لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.

    لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.

    لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.

    لكل شخص الحق في أن ينشأ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته.

    المادة 24
    لكل شخص الحق في الراحة، أو في أوقات الفراغ، ولا سيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر.

    المادة 25
    لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته. ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة. وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.

    للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين. وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أم بطريقة غير شرعية.

    المادة 26
    لكل شخص الحق في التعلم. ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزاميا وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.

    يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملا، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.

    للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم.

    المادة 27
    لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكا حرا في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.

    لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني.

    المادة 28
    لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاه الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققا تاما.

    المادة 29
    على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نموا حرا كاملا.

    يخضع الفرد في ممارسته حقوقه لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي.

    لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

    المادة 30
    ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.



    --------------------------------------------------------------------------------

    (أ) اعتُمد بموجب قرار الجمعية العامة 217 ألف (د-3) المؤرخ في 10 كانون الأول / ديسمبر 1948.








    © OHCHR 1996-2005
    Site map
    *Contact us







                  

08-10-2005, 10:10 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: بس ورينا يا بشاشا ياتو دستور ببيح ليك تصف البشر بالغنم تحت ستار حرية التعبير؟؟


    كل دساتير "العالم الحر"!


    مرقتيها في الامم المتحدة، بحثا عن موقع مفردة واحدة من الاعراب في الاعلان العالمي؟

    صراحة فهمكم للعملية كلها، يدعو للرثاء يالطائفيين والطائفيات!

    الاعلان العالمي يالنا، لايتضمن قاموس بالمفردات المسموح بيها، والمفردات المحرمة!

    ده فهم مضحك فعلا!
                  

08-10-2005, 10:15 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    والأشد إضحاكا المكابرة و الإصرار على الخطأ..
    بس ما بيكون ضحك انبساط..
    لكن رثاء..

    سلام
                  

08-10-2005, 10:28 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    ثلاثة اسباب ذكرها افلاطون لتعنت الراي :
    عدم القدرة على الاستماع
    محاولة تغيير الموضوع
    التمسك بالراي ومحاولة اثبات صحته بغض النظر عن الوسائل

    التبريرية والدوغمائية والانكفائية شر افكار البرية

    Quote: صراحة فهمكم للعملية كلها، يدعو للرثاء يالطائفيين والطائفيات


    الطائفيين ديل مستعدين يتفاعلوا ويتجاوبوا مع اي حوار فهل انت تركيبتك النفسية والذهنية مستعدة ؟؟؟؟

    واحدة من اهم اداب الحوار احترام الاخر وعدم التلفظ باي الفاظ تنقص من حقه كانسان
    وبالتالي عدم النيل منه اجتماعيا بتحقيره وازلاله بمفردات واوصاف تنال منه الاولى ان تعمل على تنميته وتطويره لا سبه وشتمه
                  

08-10-2005, 10:58 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: والأشد إضحاكا المكابرة و الإصرار على الخطأ..


    الاصرار علي الراي الذي لم يثبت خطله ما مكابرة ولا خطا، بل مثابرة، يالنا!

    لكن حاسوب دماغ الطائفيين بفهم الاختلاف كدا، لانو مبرمج علي الاشارة!

    فقط لو قمز عمر نور الدائم لوقوع قشة في عينو، الجماعة يقومو دافرين مقلعين الترابيز من شدة الاندفاع!

    اما الصاددق لو قرر ينزل عراقيهو، ولاقول مركوبو الفاشري في الانتخابات، قال ليك بفوز بالتزكية!!!!!!!!!!!!
                  

08-10-2005, 11:07 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    Quote: فقط لو قمز عمر نور الدائم لوقوع قشة في عينو، الجماعة يقومو دافرين مقلعين الترابيز من شدة الاندفاع!

    ودة موقف حضرتو ولا نقلوهو ليك؟؟
    الله يرحمك يا عمي عمر نور الدايم ..
    Quote: لكن حاسوب دماغ الطائفيين بفهم الاختلاف كدا، لانو مبرمج علي الاشارة!

    القومة ليك..الدماغ البشاشي هو البيدرس ادمغتنا اصول البرمجة بس ادمغتنا تلاميذ ما نجيبة...
    سلام يا ما طائفي..
                  

08-10-2005, 11:16 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    يالنا،

    ماتزعلي، والله بعزك لكن بعز حريتي اكتر.

    انتي عارفاني انصاري علي السكين، من منازلهم، لكني مغبون من حال اهلي الانصار علي يد ال بيت المهدي.

    الامام عارف ده كلو حيحصل، او عشان كده في حياتو قال عن ال بيتو، هادا طرفي منهم او نفض جلابيتو.
                  

08-10-2005, 11:24 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: Bashasha)

    Quote: فقط لو قمز عمر نور الدائم لوقوع قشة في عينو، الجماعة يقومو دافرين مقلعين الترابيز من شدة الاندفاع!

    اما الصاددق لو قرر ينزل عراقيهو، ولاقول مركوبو الفاشري في الانتخابات، قال ليك بفوز بالتزكية!!!!!!!!!!!!

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    Quote: انتي عارفاني انصاري علي السكين، من منازلهم، لكني مغبون من حال اهلي الانصار علي يد ال بيت المهدي.


    انت مشكلتك مع الانصار وحزب الامة ولا مع ال البيت المهدي ؟؟

    اذا مع ال المهدي زول بعتر ليك مافي وقول العاوزو هم اولى منا بالدفاع عن انفسهم
    ولكن اذا كان عن الانصارية وحزب الامة فسوف تجد المناقشون والمحاورون

    مشكلتك يا بشبش ماك عارف نفسك عاوز شنو وبتقول في شنو
                  

08-10-2005, 12:31 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد حسن العمدة)

    الدكتور بشار صقر كان يستحق الفصل تبقى مصيبة...
    ماذا تقول فى من يشكك فى درجة الدكتوراة التى يحملها الدكتور بشار؟
    ومتى نصب البورد البعض فى التدقيق فى شهادات الاخرين؟
    وفى اعتقادى عجز البعض عن مقارعة الحجة يحملهم لولوج مثل هذه المستنقعات.
    ومن يريد الدكتور بشار اثبات ما يؤكد حمله لهذه الدرجة عليهم ابراز
    مايوكد بان اسماءهم صحيحة ودرجاتهم العلمية سليمة ....
                  

08-10-2005, 12:42 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: ماذا تقول فى من يشكك فى درجة الدكتوراة التى يحملها الدكتور بشار؟

    الحبيب هاشم
    استغرب هاشم نوريت طبعة اليوم 10/8/2005
    من بتين يا هاشم كنتا بتوافق زول يشتم زول بانو منساق كالغنم كما فعل بشار واصفا جماهير الانصار و اعضاء حزب الامة؟؟
    وهل يحمل دكتور بشار درجة الدكتوراه فعلاً؟؟أراك جزمت بذلك..
    إن لم يكن يحملها فأنت في ورطة حقيقية اخي الحبيب
                  

08-11-2005, 11:00 AM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: lana mahdi)

    وصف انسان بانه غنمايه شئ غير جميل وغير حميد ولكن ياخت لنا دساتير العالم الحر تكفل لك قول ماتود قول ..
    مثلا في امريكا يتم وصف بوش بافظع الالفاظ وهذا نوع من حريه التعبير ..فياخت لنا اذا كان حزب الامه حزبا امريكيا فمن العادي جدا
    ان تري عنوانا يقول

    اعضاء احزب الامه يتبعون رئيسهم كالاغنام في القطيع .. تصوري لن يهتم احد .. اخت لنا ..الجاليه المسلمه في امريكا تشتكي كثيرا من اجهزه الاعلام لتناولها السلبي والحاد ,وايضا لايهتم احد
    All i'm trying to say ..
    كل هذا يدخل تحت طائله حريه التعبير التي تكفل للمسلمين بالرد عبر مسيرات الاحتجاج او خلال الحديث المباشر عبر الاجهزه الاعلاميه نفسها ..
    ركزوا في حديث بشاشا رغم حدته
    ولكم عميق احترامي وتحيه لاهلي الانصار في ودنباوي والجبلاب ..
                  

08-13-2005, 07:19 AM

المكاشفي الخضر الطاهر
<aالمكاشفي الخضر الطاهر
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 5644

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: دكتور بشار انت الكبير لكن يستحق الفصل يابكري
    الاخ بشار لم اكن اتوقع ان تصدر منك هده الكلمه رغم اني ليست حزب امه او لدي أي انتماء سياسي في راي تستحق الفصل في حالات عدم اعتزارك
                  

08-14-2005, 12:55 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)

    Quote: ماذا تقول فى من يشكك فى درجة الدكتوراة التى يحملها الدكتور بشار؟



    اكيد يا شيخ هاشم في درجة دكتوراة ؟؟؟؟ زمان واحد اخونا قال بشار بيعالج وفهمو انو البيعالج الطبيب

    لكن كويس شايفك قطعتا بانها درجة

    طيب يا شيخ هاشم لو ثبت انو كاذب وما عندو درجة الدكتوراة هذي ح تعمل شنووووووو
    هل تعتبر الامر عاديا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كان كدي كلنا نجيكم في السودان الجديد ده شايف الجماعة وزعوا الرتب سااااااااي وملو الكتوف حسي انت بعدين عاوز تبقى دكتور ولا رتبة في الجيش
                  

08-15-2005, 10:24 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور بشار انت الكبير000000 لكن يستحق الفصل يابكري (Re: محمد حسن العمدة)

    رسالة لدكتور بشار صقر ومن شاكَلَه من ......! بقلم فايز محمد موسى ابوالبشر- الدوحه - قطر
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    8/13/2005 10:05 ص
    إن حرية التعبير حق لكل انسان مادام ملتزم بادب الحوار، لذلك رأيك فى حزب الامه وقيادته لا ينتقص من مكانة الحزب السياسية ، ودوره التاريخي المفصلي فى تاسيس الدولة السودانية الحديثة سيما اذا كان الرأي غير عقلاني، اساسه المهاترات السياسية لا الحوار الموضوعي، معتمدا" قلة الادب سلاحا" بدلا" عن ادب الحوار فى منهجه وطرحه.
    فان الولاء السياسي الى القيادات والزعمات الوطنية هو واجب كل شخص منظم له اصل وكيان ينتمي إليه ، ففى الديمقراطيات الغربية نجد الولاءات موجودة رغم عمق التجربة وثراء المجتمع فكريا" وثقافيا" ، فبماذا تسمى ولاء كولن بول وكوندليزا ريس وديك شينى وغيرهم لآل بوش سياسيا" واقتصاديا" حيث عملوا مع هذه الاسرة فى صناعة النفط ، وكانوا من اهم المستشارين وصناع القرار فى السياسة الامريكية خلال حقبتى بوش الاب والابن ، وعليك ان تقيس هذا الامر على اسرة غاندى فى الهند وبوتو فى باكستان ، وخالدة ضياء والشيخة حسينة فى بنغلاديش ناهيك عن الاسر الملكية والاميرية ، واذا اسقطنا ما ذهبنا اليه فى الشان السودانى فنجد الولاءات تتجسد فى تراتيب القبائل والطرق الصوفيه والاحزاب السياسيه ، وهذه جزء من صيرورة المجتمع وتطور نسقه الطبيعى حيث كان الولاء للآسرة الممتدّة ثم العشيرة والقبيلة ، وعندما اتسعت المجتمعات وتحضرت البلدان صار كل فرد ينتظم فى مجموعات كالاحزاب السياسية ، والنقابات العمالية و الجمعيات الادبية وغيرها من مؤسسات المجتمع المدنى ، ليجد داخل المجموعة التى ينتمى إليها الحماية والنصرة.
    إن مصطلح الهامش " Margin " هو مصطلح سياسي أرد الدكتور جون قرنغ ان يعبر به عن اطراف السودان المٌبعَده عن صنع القرار السياسي، والمتخلفه تنمويا" بسبب التوزيع الجائر للسلطة والثروة ، ولقد لخَصّ هذا المصطلح الازمة بكلمة واحده ، ولكن هذا المصطلح صار ينَعقَ به كل من تعلمت شفتاه الكلام فقال ، حتى أُفرغ من محتواه ، واختلط حابله بنابله ، وتبنَّى منسوبى المؤتمر الشعبي المصطلح وهم مُتناسين ما إغترفته أياديهم من جرائم ضد المهمشين فى الفترة من يونيو 89 حتى ديسمبر 1999م ، حيث قام دكتور خليل ابراهيم ورفاقه من ابناء غرب السودان فى الحركة الاسلاميه بحشد مهمشين الغرب للقتال باسم الاسلام ضد مهمشين الجنوب الكفرة، وكلما ارسلوا فوجا" لمسرح العمليات يهللون ويكبرون - هى لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه – وفى الحقيقة كانوا يقدموا مهمشين الغرب غربانا" لأسيادهم من ابناء الشمال فى الحركة الاسلامية فزجوا بهم فى أتون حربا" جائرة ، ليس لهم فيها ناقة ولا جمل ، وعندما انتهى دورهم وقلب لهم أسيادهم ظهر المِجَنّ تذكروا ذو القربى من المهمشين مرة اخرى ، فقاموا بتجيشهم ليس لقتال أسيادهم فى الخرطوم ، بل لقتال قبائل الاقليم التى قسموها الى قبائل الزرقة وهم اصحاب الارض والقبائل العربية الوافدة المحتلة ، فاحدثوا شرخ كبير فى نسيج المجتمع الدارفورى الواحد من خلال دعوتهم العنصرية التى اشعلوا بها حربا" اخرى بين المهمشين من الزرقة والمهمشين من العرب اذا جاز لنا اطلاق تسمّياتهم وتقسيماتهم العنصرية للمجتمع الدارفورى الذى فى نظرنا هوالمجتمع الوحيد فى السودان الذى جسد الهوية السودانية بمفهومها الواسع من خلال التمازج والاختلاط والانصهار بين قبائل الاقليم المختلفة ، وإذا تفهمنا حديث الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الدكتور جون قرانغ عن المهمشين ، لا يمكن نستوعب حديث دكتور بشار عن التهميش إلا فى اطار الانتهازية التى تميزت بها الحركة الاسلامية السودانية ، فهى حركة ترعرعت على عدم المبادئ ، فالسؤال اين كنت يا دكتور زمانك من قضايا المهمشين فى دارفور عندما كان يحكم السودان من تحت الطاولة شيخكم الجليل الدكتور الترابي ، وتلاميذه دكتور خليل وعلى الحاج بل اين انت وامثالك فى الحركة الاسلامية من ابناء الغرب عندما قام ابناء الشمال فى الحركة الاسلاميه بتوجيه كل موارد الدولة لبناء الطرق لأهلهم فى الشمال حيث ربطوهم بطريق شريان الشمال حتى يريحوهم من وعثاء السفر، ويحملوا منتوجاتهم من التمر والفواكه والخضروات الى الاسواق فى الخرطوم ووسط السودان بسهولة ويسر، بينما المزارعين من ابناء غرب السودان تبَوّر منتوجاتهم النقدية من الكركدى والصمغ العربي والماشية والقطن بسبب صعوبة النقل والمواصلات ، فالسؤال أيهم انفع الى السودان من الناحيه الاقتصادية طريق الانقاذ الغربي الذى يربط مناطق المحاصيل النقدية التى ظلت رافد اساسى من روافد العملة الصعبة لخزينة الدولة السودانية منذ الاستقلال وحتى اليوم، ام طريق شريان الشمال الذى يجلب المحاصيل الاستهلاكية المحليه مثل الفول المصرى والتمر الى الخرطوم والوسط لتعظيم ارباح مزارع الشمال ؟ ولماذا لم يعارض ابناء الغرب فى الحركة الاسلاميه قيام طريق شريان الشمال لانه من ناحيه اقتصادية اقل نفعا" للسودان ، وان قيامه يمكن ان يكون فى مرحلة اخرى وليس الان ؟ سوف اعفيك من الاجابة يا دكتور بشار لان مثلك ليس لدية الشجاعة للاعتراف بالذنب ... لم يعارض ابناء الغرب فى الحركة الاسلاميه قيام ذلك الطريق ولم يطالبوا بتشيد طريق الانقاذ الغربي لأنهم عبيد والعبد لا يمكن ان يعارض سيده ودليلنا على ذلك عندما كنا طلاب فى الجامعات السودانيه، كان ابناء الغرب فى الحركة الاسلاميه هم الذين يحملون الملصقات ويعلقونها على الحائط، وهم الذين يحملون السيخ للدفاع عن اسيادهم من ابناء الشمال فى تنظيم الطلاب الاسلاميين بينما نجد ابناء الشمال فى تنظيم الطلاب الاسلاميين هم المتحدثين فى اركان النقاش، والندوات الفكرية والسياسية، وهم المهندمين امام و سائل الاعلام المقروءة والمسموعة ، وحتى القلة من ابناء الغرب الذين برزوا كقيادات ، امثال المناضل/ يحيى داوود بولاد ، قام ابناء الغرب فى الحركةالاسلاميه بقتله .. نعم ان بولاد قتل بواسطه ابناء الغرب فى الحركة الاسلاميه بسبب التنافس والحسد والحقد.... بل إرضاء الى اسيادهم من ابناء الشمال فى الحركة الاسلاميه ، فالسؤال ايهما عبد له سيد يا دكتور بشار ، انت امّ أعضاء حزب الامه ؟ ان أى عضو فى حزب الامه عندما يدافع عن سيده فهو يدافع عن قناعـاته، وعندما يحمل بوستر ( ملصق ) او سيخه يحملها بملء إرادته واختياره ، وهذا هو الفرق بين العبوديه التى ترزح انت تحت نيّرها ، وبين اعضاء حزب الامه الذين جُبلوا على احترام اكابرهم وقياداتهم .

    ان حزب الامه رغم فترات حكمه القليلة للسودان وما صاحبها من اشكاليات نتيجه للإتلافات إلا انه قدم معظم نصيبه من الوزارات المركزية لا بناء دارفور فى الديمقراطية الثالثة ، وكل الحكام الذين حكموا اقليم دارفور ابان الديمقراطية الثالثه هم من ابناء الاقليم ، فكيف يكونوا هؤلا ء عبيد وهم يحكمون أنفسهم بل يحكموا السودان كله من خلال الوزارات المركزية ، حتى علقت الصحافة الصفراء فى الديمقراطية الثالثه - صحافة الجبهة الاسلامية القوميه - على الوزراء فقالت اسماء الوزراء ( هارون ، ادم ، ابكر ، هذه وزارة و لا سكن عشوائى ) . اذا كنت تريد دليل على ان حزب الامه انصف دارفور كما كانت دارفور دائما" منصفه لحزب الامه فكيف لا وهى قلبه النابض ، وظهره الساند فى الحارة والباردة فعليك الرجوع الى الكتاب الاسود الذى كتبه منسوبي المؤتمر الشعبي ، حيث قالوا بالحرف الواحد لم تنصف دارفور طوال فترات حكم السودان المختلفة إلا فى الديمقراطية الثالثه ، فالسؤال هل انصف دارفور دكتور على الحاج وخليل ابراهيم ؟

    ان حركة التهميش التى تتحدث عنها انت يا دكتور بشار هى كلمة حق اريد بها باطل، وهو مصطلح فضفاض صار تردده كل موقوذةٌ ونطيحةٌ ومترديةٌ ، ومنخفقةٌ، ومآ أكل السبعٌ من فلول المثقفين الضائعين ، وغيرهم من ابناء المنبتين عملاء الاتراك والانجليز والمصريين، وبقايا الرقيق الذى جاء مع حملة كتشنر من مصر فى عام 1899م ، هولاء يا دكتور ولا يخالجنى ادنى شك هم اعداء الثورة المهدية و حزب الامه، واعداء الحداثة والديمقراطية ، هؤلاء هم الذين نظموا كل الانقلابات العسكرية فى السودان لانهم لا يمكن ان يحكموا السودان فى اطار الديمقراطية ، ففى الديمقراطية يعطى اهل السودان اصواتهم لابناء القبائل والعائلات الذين يعرفوا آباءهم وأجدادهم كابر عن كابر ، ولا يعطوا اصواتهم للمنبتين ، وبقايا الاستعمار ، لذلك كان الاجدر بك ان تناقش مساهمات حزب الامه الفكرية والسياسيه عوضا" عن الهجوم على ال المهدى ، والإساءة لكل انصارى وحزب امه بدون جريرة إلا لشىء فى نفسك، وحاولت ان تزخرف كلامك بعبارات مثل " نسقه الثقافوي " وهى حزلقة لغوية لم أجد لها تصريفا" لغويا" ، او معنى بلاغيا"، و تحدثت عن تحرير الحركة الشعبية لحزب الامه والانصار، اى تحرير حررونا منه ، فهم حرروا انفسهم من تظلمات نخبوية ، المسئول منها الاول والاخر هو المنبتين الذين ليس لهم اصل ، وهم الذين ظلوا يحكمون السودان منذ الاستقلال حتى اليوم ، وليس للحركة الشعبية وزبانيتها اى فضل علينا بل نحن لنا الصدر دون العالمين او القبر ، ونشرب ان وردنا الماء صفوا" ويشرب غيرنا بقايا خيولنا وحميرنا واغنامنا وفضلات اطفالنا ... نعم نحن الذين حررنا اجدادك من ذل العبودية فى عام 1881م عندما انطلقت شرارة الثورة المهدية المباركة ضد الاتراك وزبانيتهم من السودانيين الذين كانوا يعملون معهم خدم وحشم فى بيوتهم ، وجامعى العتب امثال العتبانى والمطبعجى والحكيم ، وهلمجرا ، ونحن الذين ثبتنا حدود الدولة السودانية التى تتحدث انت اليوم عنها، وهذا بشهادة الاعداء قبل الآفاكين ،و نحن الذين قاتلنا الطغيان المايوى فى ابا 1970م عندما كان أسيادك واولياء نعمتك من اعضاء الحركة الشيطانية جاءوا هارعين الى الجزيرة ابا حتى يحتموا بالانصار من بطش اليساريين المايويين ، ثم اردفناها بالثورة التصحيحيه فى عام 1976م التى دكت دولة الضلالة ، ودفعت جعفر نميرى ان ياتى جاثيا" على ركبتيه الى سيد اسيادك الحبيب الامام الصادق المهدى طالبا" الصفح والمصالحة ، وبما ان حزب الامه ليس من دعاة الحرب فجنح للسلم حقنا" لدماء السودانيين ، وإمتثالا" لامر الله تعالي فى الآية 61 من سورة النور. فلولا تحرير اجدادنا لأمثالك من نيّر العبودية التركيه المصريه لكنت انت اليوم حارس بوابه فى عمارات بشوات مصر، بل كنت خادما" بجلبابك الابيض والشريط الاخضر مربوط فى وسط عجزك كناية على حقارتك وقلة قيمتك – الم تشاهد ذلك فى المسلسلات والافلام المصرية - ان تحريرك كان مكلف حيث دفع أباؤنا واجدادنا ثمنا" باهظا"، وتشهد لهم معركة ابا الاولى فى عام 1881 و شيكان وفتح الخرطوم وكررى وام دبيكرات والجزيرة ابا الثانيه فى عهد نميرى وودنوباى والثورة التصحيحيه فى عام 1976م ، فان الحركة الشعبية لم تحرر الانصار وحزب الامه بل حررت امثالك من دونية متأصلة فى داخلهم وعبودية مشرئبة فى افكارهم وثقافتهم ، حررت امثالك من عقدة ذنب معشعشه فى روؤسهم. ان ابناء العائلات السودانية الاصيلة الذين يكتبون فى هذه الشبكة عندما يتطرقون للأمور الشخصية ناهيك عن الامور السياسية لا يتحدثوا عمن هم اكبر منهم سنا ومقاما" إلا بأدب الحوار حتى عندما تقرأ كتاباتهم يخال لك ان إبنا" يناقش ابيه او عمه او اخيه الاكبر، ولم يتطرقوا الى بنات الزعماء واسرهم ، لذلك حوارنا معهم موصول واحترامنا لهم لا يحده حدود حيث تربينا على مبادلة الحب بالحب والاحترام بالإحترام واختلاف الراى لا يفسد للود قضية.

    لقد قلت ( الذى سقط فى حضن التنظيم الكيزاني الترابى سقوطا" لا قومه منه الاّ وقد سقط عن سيدك اقنعة الاخلاق وحديث المبادىء ) ان فى السياسية يا دكتوربشار لا توجد خصومات وعداوات شخصية ، بل هنالك مصالح يجتمع حولها الناس وينفضوا دونها ، واذا كانت الامور توزن بميزانك المعوّج لما تسنى لزعيمك وسيدك وملهمك العقيد جون غرانغ التوصل الى سلام مع حكومه الكيزان التى جيشت الجيوش للجهاد ضده ، وعملت على اسئصاله وقطع دابره ، وزوجت نساء الجنوب الى المجاهدين الاحياء كما وعدت الاموات بالحور العين ، فان العداء بين الحركة الشعبية والحركة الاسلاميه عداء فكرى وروحي واثني وجغرافي ، ولكن مع ذلك صالحت الحركة الشعبية اعداءها من اجل مصلحة انسان الجنوب ، بل إتلفت مع اعداء الامس وذهبت تغازلهم باجمل الكلمات ، وارق العبارات حتى ظننا ان بينهم حبا" قديما" لا حربا" ودماء ، وعليك بالرجوع الى اتفاق القاهرة وكلمة العقيد / جون قرانغ ، وارجع الى استقباله فى دار حزب المؤتمر الوطنى ، بل ارجع لكل لقاء جاء فيه ذكر الشراكه بين المؤتمر والحركة الشعبية ، وكذلك ارجع الى منسوبى الحركة الشعبيه امثال ياسر عرمان فى كل لقاءاتهم التلفزيونية وهم يتحدثون عن على عثمان والبشير ونافع على نافع وقطبى المهدى وغيرهم ، نعم يتحدثون عنهم بإعجاب المحب عن محبوبه، الم يكونوا اولئك كيزان؟ ام انبياء من بنى اسرائيل ارسلوا على حين غفلة من الزمان، ولم يكتشفوا نبوتهم الا بعد اتفاق نيفاشا ، فأمن بهم الانتهازيون من أمثالك عرفانا" لهم على تحريرهم من نيّر حزب الامه؟ فلماذا لا تعيب على سيدك الدكتور جون غرنق اتفاقه معهم ومصالحتهم؟ ام ان القضية التى قاتل من اجلها اهلنا فى جنوب السودان اكبر بكبير من الانتهازين الذين يبحثون عن ادوار على حساب ارواح الابرياء ، لذلك كما سرق المنبتين والعملاء مجهودات اجدادنا الانصار ونضالهم ضد الاستعمار والطغيان تريد انت ان تسرق تضحيات هؤلاء الابطال من المناضلين الشرفاء من اهلنا المهمشون فى جنوب السودان، حيث كان نضالهم بكل تمفصلاته هو امتداد طبيعى لنضال شهداء المهدية ، وهو يجسد نضال ابناء البلد ضد المستعمرين ، و المنتفعين والمأجورين والمتسلقين.

    لقد تحدثت عن اتفاقية جيبوتى وانت اذا كنت تسمع او القى اليك السمع وانت شهيد لعرفت لماذا لم يوافق حزب الامه على عرض الحكومه حول جيبوتى، ولكن لا بأس اذكر امثالك لعل الذكرة تشفى صدور المرضى والمنتفعين من الغوغائين والسوقه والدهماء ، فان حزب الامه بعد ان عاد من جيبوتى انخرط فى نقاش جاد مع الحكومه لتنزيل الاتفاق على ارض الواقع حيث طرح حزب الامه فكرة تكوين حكومه وحدة وطنية تشترك فيها كل القوى السياسي، تكون معنيه بتحويل البلاد نحو السلام والديمقراطيه ، وإقامة محاكم عادله ترد حقوق المظلومين ، ولا بأس ان تنظر تلك المحاكم فى المظالم منذ الاستقلال لكن الحكومه رفضت ، و قالت نحن يمكن ان نعطى حزب الامه 50 % من السلطة والخدمه المدنية والقوات المسلحه والنظاميه الاخرى ، ويمكن لحزب الامه وحزب المؤتمر الوطنى ان يحمكا السودان الى الابد ، فرفضت قيادات حزب الامه تلك الصفقه وقالت نحن لا نبحث عن السلطة وانما نبحث عن حل سياسي يفضى الى تحول ديمقراطى مستدام، وتداول سملي للسلطة ، وهذا القرار صدر فى اجتماع شهير للمكتب القيادى للحزب وعليك ان تراجع القرار ، الامر الذى ادى الى انشقاق السيد مبارك الفاضل وبعض الاعضاء من حزب الامه، و ما ان دخل المنشقين عن الحزب فى شراكه مع الحزب الحاكم حتى تبين لهم صحة ما قاله المكتب القيادى.

    ان التاريخ لا يغطيه مثلك بغربال ، فان تاريخ حزب الامه والانصار دونه مكتبات الجامعات البريطانية اذا كان لك عقل او مبادىء متجردة لا تخشي من الحق لومة لا ئم ، اما عودة السيد الامام للخرطوم فهو لم يستأذن النظام عندما خرج وكذلك عندما عاد ، حيث استقبله انصاره ومريديه بدون تكوين اللجان وحشد للناس فى الساحات ، بل جاء الناس من تلقاء انفسهم ، ومن حر مالهم حتى يأكدوا لأمثالك ان ما بينهم وبين هذه الاسرة دماء وشهداء وتضحيات ، بل بينهم السودان الواسع المتنوع ، ولا يُقدّر الوفاء إلا ابناء القبائل والعائلات الذين يتحدثون بتواضع جم عندما يتحدثون عن رموزالسودان قاطبه ، فاذا قرأت الكتابات المختلفة لانصار حزب الامه عن الفقيد / جون قرانغ تجد فيها احترام عظيم ، وتقدير كبير لدور الرجل فى تاريخ السودان الماثل، وان خلافنا مع الحركة الشعبيه ليس حول جوهر السلام وانما حول كيفية استدامة السلام ، وتوسيع ماعون المسئولية والمشاركة فى صنعه حتى يصبح سلام السودان لا سلام الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني ، لذلك أيدنا اتفاقيه نيفاشا من حيث المبدأ بدون تردد بل حزب الامه هو الحزب الوحيد فى السودان الذى اصدر بيانا" أيد اتفاق مبادىء مشاكوس الذى افضى الى الاتفاقيه ، ولكنه كحزب محترم له مساهمات فى تشكيل الدوله السودانيه من الناحيه الفكرية والثقافيه لا يمكن يبصم على ما جاء به جون قرانغ او البشير او غيرهم اذا كان فيه نواقص تستوجب التمام والكمال، لذلك تحدثنا عن رأينا فى بعض بنود الاتفاقيه بوضوح وبأدب الحوار لاننا عندما نتحدث عن مثل هذه الامور لا نتحدث من منطلق امراض ذاتيه ، بل نتحدث من منطلق سمو نعظم فيه مصلحة الوطن على المصالح الحزبيه، وحيث شاطرتنا قوى سياسية ومنظمات مجتمع مدنى كثيرة هذا الرأى ، وهى تنادى مثلنا بتحويل الاتفاق الى قومى بدل الثنائية، وتعديل بنود التمكين الثنائى بحيث تكون النسب التى جاءت فى الاتفاقية تمنح الى الجهات بمعنى ان تكون نسبة ال 28% تمنح الى الجنوب لا للحركة الشعبية ونسبة ال 52 % تمنح للشمال لا لحزب المؤتمر الوطني ، وفى يوم الجمعه الموافق 5 اغسطس 2005م فى اكثر من راى فى قناة الجزيرة الاخبارية ذهب السياسي الجنوبى المخضرم جوزف لاقو فى حديثه عن النسب الى ما دعى له حزب الامه ، لان المشكلة اكبر من اتفاق وتقاسم سلطة ، المسألة ببساطة يا دكتور بشار هى وطن مهدد بالتفتيت والتفكيك ، وان الاتفاقيه فى مجملها ممتازة ولكن فيها كثير من العيوب التى سوف تكون معول هدم بدل ان تكون ادوات بناء الدولة السودانية على اساس تعاقد جديد يكون مرضى لكل اقاليم السودان المختلفة ، تعاقد يقوم على توزيع عادل للسلطة والثروة ، وتبادل سلمي للحكم، هذا التعاقد ظل حزب الامه ينافح من اجله منذ الاستقلال وحتى اليوم، وسؤالنا لك والى أمثالك من الغلاة إذا تشرذمة الحركة الشبعية لأى سبب من الاسباب، وصارت عدة فصائل ، فأى فصيل يكون أحق بنسبة ال 28 % التى منحت للحركة ؟ ونفس السؤال يمكن ان تسقطه على حزب المؤتمر الوطني ؟

    وعلى كل حال اذا كان ما جاءت به الحركة الشعبيه إنجيل مقدس بالنسبة لك فهو بالنسبة لنا اجتهاد لقوى وطنية عبرت عن مظالم محددة لاخواننا فى جنوب السودان، وهى نفس المظالم التى يعانى منها اهلنا فى غرب وشرق السودان ، وبالتالى خاطبت مواجع قديمه ، وسلطت الضوء على مشاكل موروثه ساهم فيها كل حكام السودان بنسب متفاوته ، ولكن كان للجبهة الاسلاميه ( الكيزان ) حلفاء الحركة الشعبيه اليوم القدح المعلى ، ومن العجب لم تؤاخذ الحركة الشعبيه على اسقاطها لمبدأ المحاكمه بل دس كل النخبويين والمنبتين روؤسهم فى الرمال حول هذا الموضوع ، ولكن ظل حزب الامه يطالب بالمحاكمه العادله، محاكمه بدون غلو وشطط ، محاكمه ترد لكل ذى حقٍ حقه سواء كان حق ماديا" او ادبيا" او جنائيا" ، ودليلنا على ذلك عندما وقع حزب المؤتمر الشعبي مع حزب الامه على برنامج التحول الديمقراطي السلمي اقرّ بمسئوليته عن انقلاب يونيو 89م ، ووافق على مبدأ المسألة، لذلك تجد جماعة مثل أسر شهداء ضباط المحاولة التصحيحيه فى رمضان عام 1989م وقعوا مع حزب الامه ، فلماذا وقعوا مع حزب الامه ؟ لانه الحزب الوحيد الذى ظل ينادى بمحاكمه عادله تشمل كل الحقب منذ الاستقلال وحتى اليوم لنرى من المجرم من البرىء ، ومن ثم ننصرف لبناء الدوله السودانية دون مزايدات سياسية رخيصة .

    لقد ذكرت بان " ودالعمدة " يعمل ما يمليه له مضمرات نسقه ولا اعرف ماذا تقصد بذلك، ارى فى لغتك غرابه وهى لغه ممجوجه تعبر عن نفسية مضطربه فى داخلها لذلك انصحك بزيارة طبيب نفسى ، وان تبحث لك عن كيان تجد داخله النصرة والحماية ، وسيد يأويك والمثل الشعبي يقول - عبدا" بسيدُه خير من حٌرّ مجهجه - وانصحك بإتباع ادب الحوار فى نقاشك حتى تجد الاحترام من اعداءك قبل اصدقائك،واذا عدت عدنا واذا كفيتنا شر القتال كفيناك شر سهامنا، وللقراء الكرام العتبي حتى يرضوا.

    فايز محمد موسى ابوالبشر
    الدوحه - قطر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de