قالت قناة الجزيرة ان الرئيس اليوغندي شكك في الرواية الرسمية لسقوط الطائرة الرئاسية التي أقلت الدكتور جون قرنق وعلي حد قوله انه يضع جميع الاحتمالات.وأكد بأن الطائرة كانت مجهزة تجهيزاً كاملاً وأنه يشك في الرواية الرسمية لسقوط الطائرة وهي الأحوال الجوية.
وصرح الصحفي القاضي من يوغندا بأن طائرة الرئيس قد خضعت للعديد من محاولات التخريب حتي أن الأوراق الرسمية للطائرة سرقت منذ العام 2002 وان هنالك محاولات متوالية من دولة مجاورة واشار الي رواندا لاغتيال موسيفيني وصرح بأن رواندا تخترق سلاح الجو اليوغندي وحدثت اكثر من مرة محاولة تخريب متعمد لطائرة الرئيس.وربما تكون هذه محاولة أخري لاغتياله ولكنها صادفت وجود الدكتور جون قرنق.
هذا التصريح يبدو الي حد ما كبداية لتغيير مجريات الأمور. ولكن التحقيق الدولي هو المطلب الوحيد والأساسي لعملية سقوط الطائرة سواء كان المقصود هو موسيفيني أو الدكتور جون قرنق وعلي كل الأطراف ان تدعو لتحقيق دولي مشترك من أجل معرفة ما حدث للطائرة فهو وحده الكفيل بتبرئة الجميع.
08-05-2005, 06:50 AM
سجيمان
سجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875
المشكلة ان كم الشائعات والتغطيات التي صاحبت هذا الحادث تجعل كل الامور غامضة بدءا من التكتم علي فقدان الطائرة وصولا الي اعلان وصولها بسلام الي معسكرات للحركة الشعبية ومرورا باعلان الوفاة. ومن ثم ترويج أجهزة الاعلام الرسمي لمسألة سوء الأحوال الجوية مرارا وتكرارا حتي قبل اعلان الوفاة وتكرار انهم يأتون بهذه المعلومات من الاجهزة الرسمية ليوغندا.
لماذا صرح موسيفيني بهذا الحديث الان؟؟؟
ثمة سؤال كبير يدور حول الأمر أو ربما يعرف موسيفيني شيئا مختلفا والا أليس من المنطقي ان ينتظر نهاية التحقيق ومن ثم يقول ما يريد قوله. ان حدوث الأمر لسوء الاحوال الجوية بهذا الاجمال ودون تفصيل ودون تحقيق لم تكن مقنعة الي حد كبير لا ولا تزال الاحتمالات قائمة. ورواندا هي احتمال ولكن ليست هي مهمة بقدر أهمية احتمال حدوث الأمر بفعل فاعل وهنا تبقي الاحتمالات مفتوحة علي أكثر من اتجاه.
ولكن اظن ان هنالك ما يمكن معرفته من التحقيق علي الأقل الأحوال الجوية في ذلك الوقت فمن منا يعرف ما هي الأحوال الجوية التي اسقطت الطائرة وهل الطائرة التي اريد لها ان تذهب الي الجنوب مجهزة لمواجهة الاحوال الجوية هناك علماً بأننا لم نسمع بكارثة جوية او war of the world في جنوب السودان.
اضافة الي الصندوق الاسود.هل يا تري بها صندوق أسود؟
08-05-2005, 07:36 AM
هاشم نوريت
هاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622
ابوامنة دبايوا البركة فى الشوفة.... ابوامنة هذه الاشاعات سوف تكبر وتنمو مالم يكن هنالك تحقيق دولى برعاية الامم المتحدة بقرار من مجلس الامن على غرار القرار للتحقيق فى مقتل رفيق الحريرى واما ماحصل لطائرة قرنق يبدو لى هنالك احتمالان الاول انه حادث عرضى سبب سوء الاحوال الجوية مع وضاعة الخبر لقائد الطائرة والثانى ان تكون ا صيبت بصاروخ اطلق من الارض... واستبعد بان يكون هنالك سبب ثالث لان حسب الرواية الطائرة كانت تحاول الرجوع لاوغندا مما يعنى ان السبب فى السقوط من الخارج اما صاروخ او احوال جوية سيئة وكل شى جائز يا ابوامنة ...
08-05-2005, 09:26 AM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
بالتأكيد يا عزيزي فان الاشراف الدولي هو الحل الوحيد وهو حل يجب أن يكون مرضي لكل الاطراف طالما لا يخشون شيئ ولأنه الحل الدولي أثبت مرارا وتكرارا انه قادر علي ما عجزنا نحن عليه واخره كان اتفاقية السلام.
ما قاله موسيفيني يشبه الاستدراك فقد صرح اعلامه الرسمي بأن سوء الاحوال الجوية هو السبب ولكنه عاد واستدرك وهذا يعني ان هنالك الكثير من المعلومات التي لن يستطيع أحد الوصول اليها عدا التحقيق الدولي فقد أدمنا نحن في السودان وكذلك ستكون يوغندا دائما تغطية الحقائق فكم من حادثة تحطم طائرة وسيناريو شبيه لا نعلم عنه شيئا حتي الان وجاءت اتفاقية السلام الأخيرة متواطئة علي كل الملفات القديمة التي لا أدري في أي تابوت ترقد الان ..
08-05-2005, 07:41 AM
Osman M Salih
Osman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081
الأخ جعفر بشير تحياتي ما أوردته نقلاً عن الجزيرة مبلبل ويضيف سحابة جديدة للغموض الذي يلف واقعة مصرع الدكتور قرنق ستذهب بالناس الظنون مذاهب شتى لن يهدئها إلا إجراء تحقيق تضطلع به لجنة دولية وذلك لضمان عدم التحيز لأية جهة من الجهات محل الشكوك الأكثر أهمية ـ برأي المتواضع ـ هو ألا ينكفيء مشروع السلام بسبب وفاة أحد صناعه
08-05-2005, 09:36 AM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
حتي لو جاءت التحقيقات بما يحاول كل العالم تفادي الحديث عنه فلا شك بأن اتفاقية السلام ماضية بكل تأكيد فهذه الاتفاقية لم تكن نتيجة لقناعات الاطراف المشاركة فيها فقط بل وقف كل العالم لانجاز الاتفاقية وهذا العالم لن يسمح مرة أخري بالعودة الي الوراء مهماكان الثمن ومهما كانت الاجراءات التي سوف تتبع.
ولكن المشكلة الكبري في انه حتي ولو استمرت عملية السلام ستظل مسألة الوحدة مهددة بكل تأكيد فالاحداث التي تفجرت عقب ذلك تؤكد انعدام الثقة وهذا شيئ يمكن تعميمه بكل تأكيد ... وبالطبع فان كل الاحداث من الطرفين مدانة ولكن تبقي الاحداث شاهدة فعلياً ومؤشر علي نتائج الاستفتاء.
ما لم يستشعر الجميع وعلي رأسهم حكومة الخرطوم المسئولية الأخلاقية تجاه السودان وفي رايي ان هذا لن يحدث فحكومة الخرطوم علي ما يبدو تفضل وطنا بحجم حبة الذرة تحكمه منفردة علي مليون ميل مربع مشاركة.
اذن علي ماذا يكون الرهان ... تبدو الاسئلة صعبة ومحيرة جدا ...
سيكون الرهان علي جهود ضخمة جدا يجب ان تبذل من الجميع تحت رعاية المجتمع الدولي (اذا كانت الوحدة تتوافق مع مصالحه) ... وجهود يبذلها كل السودانيين بمختلف اتجاهاتهم من أجل خيار الوحدة.وبكل تأكيد فالجهد الأكبر سيقع علي حكومة الجنوب اذا كانت الوحدة هي خيارها المستقبلي.
وفي النهاية لابد مما ليس منه بد
وتحياتي
08-05-2005, 10:03 AM
Osman M Salih
Osman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081
الأخح الأستاذ جعفر بشير تحياتي في البدء شكراً لإهتمامك بالرد إلى الموضوع لست من أنصار التعجل في التجريم وإلقاء التهم جزافاً ولهذا تجدني ميالاً إلى آقصى درجة لإنتظار نتائج التحقيق حول الحادثة الأسيفة لا يدفعني خندق المناوئة لنظام الخرطوم لحبسه ظلماً في قفص الإتهام بتدبيره موت الدكتور قرنق لكن مشروع السلام ـ وفي هذا إسمح لي بالإختلاف معك ـ سيتهدده خطر ماحق إذا ما أظهرت نتائج التحقيق ضلوع نظام الخرطوم فيما أصاب الطائرة و الفقيد و الآخرين الدين كانوا بمعيته إذا كانت الشائعات قد أخرجت فريقاًمن الناس في العاصمة وغيرها من المدن من طور الرشاد وإرتدت بهم إلى جاهلية سالت فيها الدماء و الأحقاد في الشوارع فمالدي سيحدث إذا ما ثبت تورط النظام في مصرع قرنق أبتهل إلى الخالق أماإذا أفضت بنا نتائج التحقيق إلى موضع ينأى بنظام الخرطوم عن الشبهات فالرهانات التي ذكرتها يعول عليها لدفع مسيرة السلام وجعل خيار الوحدة الطوعية عند إجراء الإستفتاء جذاباً
08-05-2005, 03:42 PM
Osman M Salih
Osman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 13081
مرة أخري تغوص عميقا في التفكير واتفق معك تماما ولا اتمني ان تكون للحكومة اي يد في هذا الامر فهو كفيل بنسف المسالة من اساسها وليست اي مسالة هي نهاية حرب استنزفت الجميع وانهكتهم وانهكت كل الامكانات المتوفرة في الوطن ولكني اعلم جيدا ان تورط الحكومة هو احتمال موجود ... وعلينا ان ننتظر نهاية التحقيق أيضا للأمر النهائي.
وشكرا للجهد الذي بذلته في الفترة الماضية وسط هذه الاحداث بصورة مميزة.
08-05-2005, 07:40 AM
Sana Khalid
Sana Khalid
تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 2740
ديث موسفني يقترب مما اشرنا اليه وكونه يوجد خلفه من يخرب طائرته هو ما اشرنا اليه من وجود معارضين له في قيادات الجيش والامن لكنه لم يصل اليهم ومع من يعملون واشرنا الى انهم يعملون مع نظام الخرطوم منذ ثلاثة عشر عاما وسمعت حديثهم بنفسي ولم يقال الي وقد البلغت سفيرهم في كيقالي سابقا وتحدث الى الرئيس موسفني في ذات الساعة وخلال يوم واحد اغيل مدير الاستخبارات العسكرية اما التقرير الذي ارسل بالبريد عن طريق الحقيبة الدبلماسية لم يصله حتى ثلاثة اشهر حتى انتقالي من كيقالي فهو في خطر شديد بل واعتقد ان هذا الحدث والبحث فيه سيعجل بالمواجهة بين موسفني ومعارضيه المندسون فاحدهم سيبعد الاخر خلال شهرين فقط على ما ارى واما حديثنا السابق كان على هذا الرابط سيناريو الاغتيالات يؤكد عدم جدوى المصالحات]
08-05-2005, 05:29 PM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
قرأت الموضوع كاملا واتفق بكل تأكيد ان مسالة الاغتيالات في السياسة السودانية ليست مسالة جديدة برغم ان الكثيرون يحاولون بكل ما ملكوا من اجتهاد وادلة لنفي والغاء هذا الامر من السياسة السودانية. واحدي المشاكل الحقيقية التي يتعرض لها تاريخ السودان هو ادماننا الازلي والابدي علي تغطية الحقائق واغلاق الملفات ولوحدها اتفاقية السلام اغلقتن الاف الملفات التي كان يجب ان يتم فتحها ولكننا هكذا الشعب السوداني نعمل بسلوك (باركوها يا اخوانا) وبالتالي فان مسالة الاغتيالات السياسية في تاريخنا ستظل هي المسكوت عنه طوال التاريخ ما يحدث تغيير جذري في المفاهيم والمجتمع ويتم فتح كل الملفات التي تواطأ عليها الجميع.
هذا الأمر جعل من كل حادثة تحدث في مسار السياسة السودانية أمرا غامضا والغازا لا حل لها بدءا من تساقط الطائرات السودانية بفعل سوء الاحوال الجوية مرورا بالحوادث الغامضة الي الاختفاء ولا ندري فعليا الي متي ستظل الامور تسير بهذا النهج.
الان كل الاحتمالات مفتوحة ولأن المسالة ليست مسالة داخلية مثل بقية . وكل الاسئلة التي طرحتها من اقتراح سفر الدكتور الي جدول الرحلة الي العديد من الاسئلة الاخري يجب ان يتم الاجابة عليها ولا اظن ان امرا بهذه الضخامة يمكن ان اغلاق ملفه بسهولة.
التحليل الذي ورد يحمل اسئلة جدية يجب علي الحركة ان تبذل مافي وسعها لازالة الغموض والاجابة علي هذه الاسئلة.شكرا لهذا التحليل الذي يشكل زاوية يمكن من خلالها فهم بعض الابعاد والاحتمالات.
08-05-2005, 09:40 AM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
انا الليله اقتنعت انه قناة الجزيرة دي جوّاطه درجة أولى... تعرفوا يا اخوان، لما الخبر ده طلع، ظهر شريط "عاجل: موسيفيني يشكك في الرواية الرسمية لأسباب سقوط الطائرة".. وده كلام حمّال أوجه.. لما بعد ساعه تقريباً ظهر التقرير الحقيقي، وإلي هو ممكن يكون طفّاي نار.. لكن صياغة الخبر، جات كصب الجاز في النار...
Quote: وصرح الصحفي القاضي من يوغندا بأن طائرة الرئيس قد خضعت للعديد من محاولات التخريب حتي أن الأوراق الرسمية للطائرة سرقت منذ العام 2002 وان هنالك محاولات متوالية من دولة مجاورة واشار الي رواندا لاغتيال موسيفيني وصرح بأن رواندا تخترق سلاح الجو اليوغندي وحدثت اكثر من مرة محاولة تخريب متعمد لطائرة الرئيس.وربما تكون هذه محاولة أخري لاغتياله ولكنها صادفت وجود الدكتور جون قرنق.
محاولة استباقية يائسة وبائسة من موسفينى لابعاد الشبهة عنه ولماذا لم يملك قرنق والحركة هذه المعلومات ويبقى احتمال عدم وجود صندوق أسود بالطائرة احتمالا وارد ايضا!! جني
حقيقة ان الامر اكثر من محير ولكنه ربما يكون دلالة علي معلومات اخري ولكن السؤال ما الذي قصده الرئيس بايراد مثل هذا الحديث هل هو تصفية حسابات ام ابعاد شبهة عنه ولماذا لم يجد سوي الدكتور جون قرنق ليستغله لتصفية حساباته هذا اذا لم نذهب في الاتجاه الاخر وهو مشاركته وتورطه في امر ما ويحاول كما ذكرت ابعاد الشبهة عنه ففي كلا الحالين يبقي الرئيس موسيفيني غير جدير بتصديق حديثه ولا رواية أجهزة الاعلام الرسمية لدولته ولا الحديث عن اية صداقة ماتربطه بالدكتور جون قرنق ويبقي كل الامر منذ الرواية الرئيسية لسقوط الطائرة وكل التصريحات التالية حتي الان موضع شك وتساؤل.
ولكن يبدو ان بها صندوق أسود حسبما ذكرت الدكتورة هالة الاحمدي ولكن لن تكونمفاجأة لي اذا ما اكتشف انه تالف.
08-05-2005, 05:40 PM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
قناة الجزيرة هي قناة فضائحية من الطراز الأول وتعتمد الاثارة في نقل أخبارها دون ادني مسئولية أخلاقية ويكفي فقط انها المتحدث الرسمي باسم الارهاب في العالم وكل بلد تحترم نفسها عليها طرد قناة الجزيرة فما بثته من خلال الأيام الماضية يوضح كيف تعاملت مع الاحداث في بلد يوشك علي الانفجار.
ولكن ما صرح به موسيفيني في جانب آخر هو أمر خطير للغاية فعلياً ففي البدء ما هو الداعي لهذا التصريح الان ولماذا لم يكن هذا الحديث قبل ان يستقل الدكتور جون قرنق الطائرة واسئلة اخري كثيرة لا يعد التغاضي عنها باية حال من الاحوال في مصلحة أحد فالامر تجاوز هذه المرة موت الزبير محمد صالح وبقية الذي ماتوا في سيناريوهات مشابهة فهو امر كفيل بان يحيل السودان الي جحيم ليس للسودانيين فحسب وانما لكل المنطقة بسبب الايادي التي امتدت في شئونه.
وايضا يا مريم دعونا نودع الدكتور جون قرنق غدأ بسلام ...
Quote: الحالة الفنية لطائرة الرئيس الأوغندي Ml-172 وعيوب الرؤيا الليلية فيها كانت مثار خلافات في الحكومة بين صيانتها وشراء أخرى جديدة انتهت باقتناع المسؤول عن هذا الملف بإرسالها للصيانة في روسيا البيضاء بداية العام الحالي بتكلفة بلغت خمسة ملايين دولار وفق صحيفة صنداي مونيتر الأوغندية و 2.5 مليون دولار حسب الرواية الحكومية مما يجعل فرضية السقوط بسبب عطل فني تبدو غير مستبعدة.
الزول ده عملها واضحـــــــــــــة
خاف من شنو تاني ؟
08-05-2005, 11:49 PM
صلاح الدين عبدالله محمد
صلاح الدين عبدالله محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1403
كاد موضوع سقوط الطائرة وسقوطها ينتهى بالرواية الاولى ولكن ماتناقلته وكالات الانباء عما قاله موسفينى يجعل الرواية الاولى تتقلب على عدة اتجاهات وكل يفسر وفق ما يرى والاسئله التالية قد برزت فى هذه الايام:ـ كيف سافر قرنق اولا حتى يعود بطائرة موسفينى؟ هل الرئيس اليوغندى طائرته غير مؤمنه؟ لدرجة ان يعبث بها البعض اذا كان رواندى او غيره؟ هل قائد الطائرة تحرك دون علم او اتصال بادارة الطيران (ابراج المراقبة والارصاد الجوى) ليحددوا له صلاحية الجو من عدمة للطيران؟ الا يوجد صندوق اسود بهذه الطائرة؟ هل خط سير هذا الهيلكوبتر جديد على الكابتن لايعرف الحفر والمطبات فى هذا الطريق؟ لماذا الرئيس اليوغندى يعلن فى هذا الوقت بالذات ماقاله؟ هل لابعاد اى شبه حوله من لجان تقصى الحقائق؟ كلها اسئله منطلقة خلال هذه الايام
هذه الاسئله تشكك فى الرواية الاولى ، ولكن مهما كان ياتى السوال الاهم اذا فرضنا انها بفعل فاعل والمقصود قرنق وليس موسفينى
من اين لمن قام بتخريب الطائرة ان قرنق سوف ياتى فى رحلة غير معلنه وكدارى وسوف يعود بطائرة موسفينى؟ وله الزمن الكافى بتخريب الطائرة ؟ حتى يقتله؟؟ ولمصلحة من؟؟
لمصلحة الحكومة؟؟؟
ماهى مصلحة الحكومة فى ان يتهد كل مابنته خلال تلك الفترة الماضية ؟؟ لا
ام لمصلحة الحركة؟؟
هل من مصلحة الحركة ان يموت القائد الرمز؟بالتاكيد لا
ان مايثار هو لاثارة المزيد من الشكوك الغير مجديه
ونحن شعب تسرى فيه الاشاعات بسرعة لدرجة ان ناشرها يصدقها
هل لسذاجتنا؟ ام عدم موضوعيتنا؟ ام فقرنا الذهنى؟
08-06-2005, 00:04 AM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716
بخصوص فرضية ان الحكومة متورطة فانا لا اري ستبعاد الامر ولا اعتقد ان كل الاسئلة التي ذكرتها هي معضلة في وجه الجبهة الاسلامية لتنفيذ مثل هذا الامر. فهل كان من مصلحة الجبهة الاسلامية وهي في وسط كل هذه الازمة والضغط والمراقبة الدولية ان تفتح شلالات الدم في دارفور وتقتل الالاف. لا ولكن سياستها تميزت بالغباء في السنوات الاخيرة وربما كانت علي الدوام سياسة غبية اودت بكل طموحات المشروع الحضاري الي هاوية سحيقة ومعها السودان. اضافة الي ان الجبهة الاسلامية نفسها اصبحت تيارات وفرق فكيف بالله عليك في مثل هذه الظروف يسمح لشخص مثل الطيب مصطفي وهو قيادي علي راس الهرم ان يتفوه بهذه بمثل الحديث الذي قاله والحكومة وقعت اتفاق لانهاء الحرب وتوحيد السودان. لا احد يعرف من الذي يدير الامور في السودان الان فكل واحد منهم يؤسس امبراطوريته الخاصة به واذكر حينما كنا طلابا بالجامعة وصلت الامور الي درجة ان كل عميد كلية اصبح يتعامل مع كليته كاقطاعية خاصة ويبدا تقويمه بصورة مختلفة كما لو ان الجامعة كانت تتبع للكلية وليست هي جزء من الجامعة واذا نظرت الي بقية الامور ستجد مثل هذا السلوك الغريب. الجبهة الاسلامية تورطت في عملية اغتيال رئيس دولة اخري خارج حدود السودان فهل يصعب عليها التورط في مثل هكذا أمر فما الذي يخدم قضيتها في اغتيال الرئيس حسني مبارك وما الذي يخدم قضيتها في حمامات الدم التي فتحتها في الشرق وي دارفور.اما مسالة معرفة الرحلة ومسارها فجون قرنق شخصية عامة ورحلته يفترض انها معلنة مسبقا وليست مفاجئة .
اذن تورط الجبهة في عمليات تصفية امر لا يمكن نكرانه وهي التي صفت وقتلت اصدقاءها وخصومها معا ومسالة ان القيادات تتصرف علي هواها امر خبرناه جيدا وغباء الجبهة الاسلامية لا يحتاج الي شهادة ودليل ولكن مع كل ذلك ومع عدم استبعادي لها يبقي كل الامر عبارة عن لغز كبير يمكن لاية جهة ان تكون متورطة فيه وما اتمناه حقا الا تكون الجبهة الاسلامية متورطة لان هذا يعني نسف كل المشاريع التي يمكن ان تؤدي الي سودان واحد موحد.
اما مسالة الاشاعات فان اكبر اشاعة صدقها حتي من رواها هي قصة الاحوال الجوية السيئة حتي وجد نفسه فجاة امام احتمالات تحقيق دولي.
في كلا الاحوال فان موسيفيني يتحمل جزءا كبيرا من الامر وهو يعلم ذلك جيدا مهما كان الامر وبما ان المسالة بها تحقيق دولي وجب عليه ان يحاول النفاد بجلده من هذه الكارثة قبل ان يكتشف المحققون ان السمالة ليست احوال جوية فقط.
08-06-2005, 00:13 AM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
تحياتي والف مبروك البورداب الجدد اتمني ان يكونوا رحبوا بك ...
الزول ده عملها اكتر من واضحة بعدين المشكلة انو اذا ما كان الناس كلهم فانا قاعد اتعامل معاهو بصورة قدسية اكتر من اللازم باعتبار انو رئيس دولة وصديق جون قرنق زي ما قالت كل الاحداث والمعلومات لكن من الواضح انو افريقيا كلها شبه بعض مافي فرق بينو وبين عمر البشير ولا الترابي لانو اذا هو ما متورط اخلاقيا لا يمكن ان يستخدم المسالة لتصفية حساباتو مع خصومه مهما كانوا او مع رواندا.وتبقي افريقيا كلها عبارة عن مأساة سوداء كبري لانو المصداقية نادرة حتي علي مستوي رؤساء الدول .
فوق ده كلو يا جماعة رغم إني لا أفهم في الطيران حاجة إنتو الطيارة العمودية دي (هليوكوبتر) دي عايزة ليها مطار ولا ممكن تنزل في أي زمان وأي مكان في أسوأ الأحوال الجوية ومن شكل الطائرة إنها طائرة بتصميم عسكري أي أن بها إمكانيات لكشف أي أجسام قريبة منها دون الرؤية المباشرة والقول للمهندسين.
وأرجع وأقول موسفيني له يد في الموضوع من بعيد أو قريب وهذا التخبط منه يؤكد ما ذكرناه في أول يوم للحادثة
08-06-2005, 01:24 PM
Gafar Bashir
Gafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220
مجرد كونها طائرة رئاسية يفترض ان تكون أفضل الطائرات الموجودة وما أعرفه عن الحكومات الافريقية انها تنفق علي نفسها ما لو وزعته علي المواطنين لانهت مشكلة الفقر في كل دولة. واذا لم تكن الطائرة حسبما نفهم قادرة علي المواجهة لعدم تجهيزيها بالصورة المطلوبة اظن انه كان من الافضل ان يعلم الدكتور الراحل هذا الامر.
المسالة بكاملها تبدو لغز يزداد تعقيدا كل يوم.
أما بالنسبة للطائرات العمودية فهذه بعض المعلومات من الانترنت:
استخدمت الطائرات العمودية لأول مرة في مهام حربية من قبل الولايات المتحدة الأمريكية عام 1950م في حرب كوريا وكانت تقتصر مهمتها على الاستطلاع والملاحظة ونقل الجرحى والمصابين أي أنه مضى على أول استخدام حربي أكثر من (52) عاماً تطورت خلاله قدرات هذه الطائرة وتفنن في تسليحها وتدريعها وزيادة إمكاناتها حتى أصبحت في الوقت الحاضر تمثل مختلف أسلحة القوات البرية بما تملكه من قوة نارية وقدرة على المناورة وخفة الحركة. والطائرة العمودية الحديثة أصبحت تشكل منظومة أسلحة تعمل بتناغم وتكامل لتشكيل قوة ضاربة مؤثرة في ميدان المعركة.
والطائرة العمودية الحديثة أصبحت تشكل منظومة أسلحة تعمل بتناغم وتكامل لتشكيل قوة ضاربة مؤثرة في ميدان المعركة وباستعراض قدرات الطائرات الموجودة نجد أن الطائرات الهجومية أباتشي (AH-64) مسلحة بالمدفع عيار (30) ملم وصواريخ تو، أو هيل فاير، أو مافريك، أو ستنجر، أو قذائف صاروخية (75.2) وتشمل مهامها: تدمير الدبابات والآليات. تقديم إسناد ناري للقوة المهاجمة أو المدافعة. تدمير التحصينات والنقاط الحصينة. القتال جو-جو بعد تجهيزها بالمعدات الملائمة. تدمير قوات العدو المدرعة باستغلال النيران والمناورة. القدرة على الصمود في أرض المعركة لفترة طويلة بما لها من قدرة على التعامل مع الأهداف من مسافات بعيدة والرمي غير المباشر من خلف ساتر بقدراتها الذاتية أو بتوجيه من طائرات الاستطلاع العمودية. طائرات الأغراض العامة (صقر الصحراء) (UH-60) وهي طائرة متوسطة الحجم تستطيع نقل من (13 20) فرد وحمولتها ما بين (5000 000.10) رطل يمكن حملها داخل الطائرة أو تعليقها من الخارج، وسلاحها رشاشات صغيرة العيار للدفاع ويمكن تسليحها بعدد من الصواريخ بعد إجراء بعض التعديلات وتشمل مهامها: نقل الأفراد داخل منطقة العمليات (العمليات المتحركة جواً أو عمليات الاقتحام الجوي). نقل وتحويل الأسلحة من الخطوط الخلفية إلى الأمامية مع أطقمها ومستلزماتها. نقل المعدات الدفاعية وزرع الألغام. نقل المواد التموينية. توفير إسناد نيران محدود. القيام بعمليات الإخلاء الطبي في ميدان المعركة. القيام بدور طائرة الاستطلاع والملاحظة عند الحاجة طائرات الاستطلاع والملاحظة (CS406) وهي طائرة استطلاع صغيرة الحجم يمكنها حمل من (2 4) فرد وبإمكانها أن تحمل ما بين (50 1500) رطل وتسلح بأسلحة خفيفة للدفاع مثل الرشاشات صغيرة العيار وعدد قليل من الصواريخ ومن مهامها: القيام بأعمال القيادة والسيطرة والارتباط. ملاحظة تشكيلات العدو وتحركاته ومواقعه. جلب معلومات عن طبيعة الأرض. تستخدم كنقطة ملاحظة أمامية لتوجيه النيران. تحديد الأهداف المعادية وإرسال تقارير عنها. توفير الحماية الجوية أثناء تقدم تقودها الطائرات العمودية الهجومية. حراسة الأجناب والمناطق الخلفية وطرق الاقتراب. تستخدم في بعض الجيوش كطائرات هجومية عند تسليحها بأسلحة م-د.
ومن المعلوم أن هناك الكثير من الأنواع المتعددة الأغراض التي تصنعها دول العالم والمستخدمة في القوات المسلحة لتلك الدول، وباستعراض قدرات هذه الطائرات نجد أنها تمثل مجموعة أسلحة مختلطة قادرة على التعامل مع المواقف المختلفة بمرونة عالية. فهي تعمل كناقلة أفراد قادرة على نقل الوحدة من موقع إلى آخر بل من مسرح عمليات إلى آخر بسرعة عالية جداً وتتفوق على الدبابة بقدراتها النارية العالية وتعطي القائد الميداني معلومات استخبارية دقيقة وفورية وتساعده على القيادة والسيطرة. وخلاصة القول أن الطائرات العمودية بالرغم من وجود بعض العيوب التي تتمثل بكونها هدفاً سهلاً للأسلحة الصغيرة والمدافع المضادة للطائرات. وتكلفتها العالية، والحاجة إلى فنيين مهرة لاستغلال إمكاناتها وصيانتها إلا أنها معدات وسلاح المستقبل (جياد المستقبل) الذي لا غنى عنها لأي جيش يتطلع إلى محاكات جيوش الدول المتقدمة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة