|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: ابنوس)
|
فعلا ياابنوس، نخب الشمال غضبت من قرنق لانه لم يقدم مليون شهيد اضافي من اجل تحقيق شعارات نخب الشمال، الضاربة الطراوة في قاهرة الخديوي!
لذلك نحي موقف حركة تحرير السودان، وهي تتصدي لحمل مسؤلية شعار بهذه الضخامة.
مرة اخري نجد الشيوعي مسجل غياب حتي في مجرد التأييد الطق حنكي، المجاني، لمن يقاتلون من اجل شعار يقع في مقدمة شعارات الشيوعي الجهوي.
جهوية الشيوعي هي الحائلة بينو او بين مناضلي دارفور.
بالعدم العندو تفسير تاني، يجينا بي جايي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: Bashasha)
|
طبعا ما حدث من (حركة العدل و المساواة ) في ابوجا مؤخرا امر اكثر من طبيعي و الغير طبيعي هو ان يكون موقف (حركة العدل و المساواة) غير الموقف الذي شاهدناه و سمعناه في الاعلام ... لان ( حركة العدل و المساواة) ما هي الا وليدا شرعيا للانقاذ ست الاسم ... و تحديدا هي اي (حركة العدل و المساواة) ابنة شرعية (للزعيم الروحي) الشيخ العارف بالله و حدوده حسن ود الشيخ الترابي كسار الرقاب و جلاد العباد.
و لكن دعونا نكون (حقانيين) بعض الشيء ... و نسأل انفسنا سؤال صغيروني و حتيتة كده... وهو لماذا نلوم حركة خرجت من صلب هذا النظام القميء بعد مسرحية الانقسام الشهيرة بين القصر و المنشية ... و لا نلوم حركة اخري عول الناس عليها كثيرا في مرحلة من المراحل لانها لا علاقة لها مع هذا النظام لا من حيث المنبع و لا من حيث المصب او يفترض ذلك ... علي الاقل نظريا قبيل النيفاشيات الاخيرة؟
مناقشة الناس لدور مخلب القط الذي تعلبه (حركة العدل و المساواة ) في ابوجا امر في غاية الاهمية ... فقد ثبت عمليا ان هدف هذه الحركة المتمسحة بالعدل و المساواة هو تصفية حركة تحرير السودان و ذلك بتمحيق كفاح الحركة و محاصرة ثوارها بقطع الطريق امامهم حتي لا يصلوا بنضالاتهم و تضحياتهم الي نهاياتها المنطقية والتي من ابرز ملامحها المساهمة مع الاخرين/ات في تصحيح الاعوجاج الذي لازم مسار الحركة السياسية السودانية منذ الازل.
و لكن هذا كوم و السكوت عن ما فعله الاخرون كوم اخر ... و خلينا نقولها فقش كده ... الم تتخل الحركة الشعبية عن معظم اهالي السودان عندما وقعت اتفاقا مع الانقاذيين علي فرضية الشمال المسلم و الجنوب المسيحي؟
يا جماعة و الله صراحة نقول ليكم ان عملية الكيل باكثر من مكيال امر مرفوض و غير مقبول ... اللهم الا اذا كنا نشاهد مسرح اللامعقول السوداني.
ابنوس الجميل لقد حللت بواد غير ذي زرع ... اذا كنت تتحدث عن موقف فصائل المرحوم التجمع الذي يفترض ان يدعم موقف حركة تحرير السودان في مفاوضات ابوجا عندما اخرجت حركة العدل و المساواة ذيلها الاسلاموي الذي ظلت تخفيه طيلة الفترة السابقة ... يا عزيزي يا ابنوس ان هؤلاء لا خير فيهم ... و اذا كانوا يستطيعون ان يتحدثون عن فصل الدين عن الدولة عمليا لا نظريا كما حدث في مقررات اسمرا 1995 لفعلوا ذلك في القاهرة مؤخرا... يا زول هووي الجماعة ديل المتحزم بيهم عريان ... اي و الله ... و لا استثني منهم احد .
امااذا كنت تتحدث عن مثقفي (الشمال) الذين قال لهم قرنق بانه لن يناضل نيابة عنهم و علي الرغم من ان اسم حركته هو الحركة الشعبية لتحرير السودان ... فذلك امر عجبا ... و كنت ساوافق قرنق علي حديثه لو ان اسم حركته هو حركة تحرير جنوب السودان ... لان هذا الاسم ينسجم مع نيفاشا و مستحقاتها .
بالمناسبة يا ابنوس تقبل تحيات العزيز نادر جدو... من جامعة النيلين... فهو يبلغك التحايا و الاشواق ... وهو موجود الان في بريطانيا و في مدينة كاردف تحديدا ... و لك مني المعزة و الاحترام و التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: ابنوس)
|
Quote: الذين قال لهم قرنق بانه لن يناضل نيابة عنهم و علي الرغم من ان اسم حركته هو الحركة الشعبية لتحرير السودان ... فذلك امر عجبا |
والله منطقك هو الاعجب!
يعني كيف الخدام جون، سمي حركتو تحرير السودان، تبقي مسؤليتو، تحقيق شعارات احزاب الجلابة، والا تقلعوا منو الاسم؟
ليه لا، ماامثال قرنق خلقو ليخدمو الجلابة!
ماحكت!
غايتو حكاية قرنق بقت ذي حكاية جحا او ولدو او حمارم، في عيون الجلابة!
لواحترم مشاعر الاغلبية المسلمة في الشمال الادري بي شعاب اسلامها، او ماواصل الحرب عشرين سنة اخري لفصل الدين عن الدولة، نيابة عن ناس نقد، يقولوا عليهو جهوي وان حارب الانفصاليين في الجنوب!
وان اصر علي فصل الدين، الوطاويط يقولو عليهو صليبي يسعي لهدم الاسلام وهو اقلية!
الفتاوي سلفا فصلوها، وهي تحرم وتكفر من يدخل دار الحركة الشعبية الاحترمت خيار الاغلبية المسلمة، الصوتت بالصمت علي سريان مفعول الشريعة المهينة لامثال قرنق، ومنتقصة لادميتم اكثر من المسلمين!
لكن نمشي اونجي او نقول، عين سخط الجلابي لاتري غير المساوي في مواقف الحركة الاطلقت رموزم من كوبر، او رجعت المنفيين في القاهرة، او نقد من جحرو، لينعم الجميع بالحرية الدفعو فاتورتا نفس المكوجية والخدامين في بيوت الجلابة، من ال قرنق!
عين الجلابي ماتملاها، الا التراب!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: د. بشار صقر)
|
الأخ الكريم أبنوس،
شكراً لطرحك للنقطة الجوهرية التي تؤكد بأن تفكيك مشروع الهوس، بداية بمقاومة التطبيق المزعوم للشريعة، هو مسؤلية المسلمين من أبناء الشمال. نعم، مشروع الحركة مشروع مساند لولاه لما حولنا مجرى دولة ثيوقراطية إلى مشروع جديد تترنح فيه القوى التقليدية. ولولاه لكان الانتصاف لكرامتنا وكرامة أهلنا الغلابة الصابرين من المستحيلات. إرادة شعبنا، المعبرة عنها الحركة الشعبية والقوى الجديدة، تخط في التاريخ صفحة ناصعة تمثل أسرع استدارة من دولة هوس إلى دولة تنز باحتملات التحول الديمقراطي السديد.
هذه التحولات لن تحدث إذا لم يطلع المثقفون السودانيون بدور تاريخي في مجابهة مشروع الهوس المتمثل في الدستور المزيف بمادة تطبيق الشريعة في الشمال، وبالقوانين غير الدستورية، المنبنية، التي قد تنبني عليه. لقد كافحت الحركة الشعبية بالنيابة عنا في الكثير من المجالات، وهي لا تستطيع، ولا ينبغي لها، أن تقوم بدورها، الذي قامت به ببسالة، ودور الآخرين.
الدور الباقي "علينا وعليكم،" يا عزيزي، وعلى كل الحادبين على الوطن المسكونين بحبه والمتطلعين لوحدته الحقيقية في الوجدان كما في الجغرافيا والتاريخ! فلنشمر عن ساعد الجد، ثم الجد، ثم الجد!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: د. بشار صقر)
|
تفق معك في جزئية اعلاها فحركة العدل والمساواة السودانية حركة قدمت الكثير في معترك الثورة الدارفورية في زمن التخازلات وقدمت شهداء كثر دمائهم الطاهرة روت ارض دارفور الابية ولا اعتقد بان القراءة التي قدمته هنا قراءة صحيحية فهي قراءة مرتبطة بلاوعي التفكير اليساري في زمن حتي شيخ اليسار نفسه يجلس مع شيخ اليمين ترابي ان فضاء السياسي السوداني تلخبط كتير ودخلت الجغرافيا في السياسة واصبحت التصنيفات الايديولوجية الحزبية القديمة تستخدم حسب الطلب لخدمة اجندة اخري لا علاقة لها مع "الايديولوجيا نفسها" يسارا كانت او يمين وفي ظل دخول القوي السياسية الحزبية الشمالية في سلة النظام دفعة واحدة وفي زمن نجلس فيه نحن في العراء نواجه غول النظام . لا تهمني كثيرا الاكليشيهات الاحزاب الشمالية القديمة. الدكتور بشّار صقر : سلامات وشكراً على الطلّة إن الاختلاف دليل صحي ، وانا اعتقد وما زلت ان مشروع الدولة الدينية الذي يقوم على مفاهيم الجهاد ومفاهيم الدولة الملتزمة بكتاب اللّه ، هذا المشروع لا يصلح للسودان ، وقرائتي لم تأتي من ما سميته باللاوعي اليساري ، بل من حقائق الجغرافيا والتنوع الذي في بلادنا ، وغذا كان اليسار أول من وعي بخطورة هذا الطرح وصادمه فإن هذا شرف لليسار لاننا وبعد تجربة مريرة مع حكم الإنقاذ وجدنا ان ما يحذّر منه اليسار وكل القوى العلمانية في السابق كان حقيقي ، فقد راينا الجهاد يعلن على جزء من ابناء الوطن ، ورأينا الدبّابين ، وغيرهم وقيادة الحركة الرّاهنة رايناهم يتحدثوا حتى الذّبد دفاعاً عن هذا المشروع الاسلامي الشمالي أيضاً ، فطرح الدولة الدينيّة ، لم يأتي من الهامِش ، بل هو طرح من المركز ، وحركة الاخوان المسلمين عندما ظهرت لم تكن دارفوريّة ، وإن ما قام به سليمان مصطفى أبّكر كأول عضو دارفوري الحركة الاسلاميّة ، لا يعنى ان هذه الحركة حركة دارفوريّة ، او ان معارضة الدولة الدينية جزء من إكليشيهات قوى السودان القديم .. لان حركة العدالة والمساواة إذا كانت البراغماتيّة تعني لها إعادة إنتاج القديم المجرّب ، فهي إذن تعيد الازمة من جديد . حول دخول القوى الشماليّة في سلّة النظام هذه مسارات تفواضيّة ، ادت لتحولات كبيرة منها دخول الحركة الشعبية لتحرير السودان كطرف في السلطة الحالية ، وتغيرت قواعد اللعبة مما أشرت له انت بأن الفضاء السوداني تلخبط كثيرا ، لكن ورغم اللّخبطة الحاصلة فيه ، لا يمكننا ان لا نتوقف أمام موضوع إستغلال الدين في السياسة ، ورفضه بشكل قاطِع ، وهذا ما أدى لاختلافنا مع حركة العدالة والمساواة هنا ، وتوقفنا في موقف حركة التحرير ... وحول وجود أهلنا في العراء ، أشرنا له إنه عامل ضغط آخر أدي لتنازلات كبيرة ، وهذه التنازلات هي نهائية ، فحتى بعد عودة اهل دارفور لقراهم .. ستكون حاكمة للمستقبل القادِم .
حركة عدل والمساواة فصيل نضالي ثوري انحازت الي صف مشروع الهامش منذ خروجها وتكوينها وهي لا تزال كذلك في تقديري لم تستغل احدا ولم تبيع احدا وهي حركة تحمل آمال كثيرون في فجاج الارض الدارفورية وينسق تنسيقا كبيرا مع كثير من القوي الفاعلة في فضاء الهامش. وعليه النظر اليها من بوابة التاريخ ومن فوهة الاكراهات الايدولوجية القديمة لا تقدم كل الحقيقة. اشكالية الدين والدولة في تقديري اشكالية مزدوجة تستخدمها اليمين لتحقيق مكاسب سياسية وتستخدمها اليسار بشكل معكوس ابضا لتحقيق مكاسب سياسية ايضا وفي تقديري المشروع في اجماليته في حاجة الي تناول علمي معرفي نقدي لا سياسوي ذي حمولات غائية . وفي هذا السياق حركة العدل والمساواة لا تطرح تطبيق الشريعة في مشروعها السياسي وانما هذا امر مجتمعي متروك للشارع السياسي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
العزيز الدكتور حيدر بدوي صادق سلامات يا زول وغيبتك طالت شكراً على المداخلة ، وأتفق معك ان ما عاناه شعبنا تحت رايات الدولة الدينية يجب ان يدفعنا الى الوقوف ضد إعادة المشروع بشكل آخر ، وتحت اي مسميات كانت
لي عودة لمداخلتك
الجميل برير تعال فلكتاباتك طعم ونكهة نحتاجها
ومعك نارد كمان والله الود ده مشتاق اتحدّث معه حول الكثير الكثير .. سأحكي له سنوات من الحزن
الكتور بشارة سلام
لي الكثير لأحاورك حوله لكن كما ترى الاحداث تتسارع والاشياء مثل ما النهر تجري ولا اعرف الى اين تصب . في موضوع العدالة والمساواة أكتفي بما قاله حربة هنا ، ولا أعتقد إنني بحاجة لذلك لكن بالجد المسألة جايطة في رؤوس الجميع . أتمنى ان اسمع خطاب ينفي خطاب حربة أن قادة العادالة والمساواة لا يؤمنون بالمشروع الحضاري ولا يسعون لاعادته على صهوة جياد أخرى ، وهي جياد دارفور . حول انهم رووا الارض بدمهم فقد سبق ان رووا ارض الجنوب وجبال تلشي ... وغيرها بالدم لكن هل كل ذلك من أجل دارفور ... صدقني إن اصدق الناس هم الذي سيقوا الى الموت ، للأسف إن ألذين يسوقونهم لا يموتوا ابداً .. وان مقتنع إن الكثيرين من عضوية حركة العدالةوالمساواة ماتوا من أجل قضايا حقيقية ، ولا نختلف في تهميش دارفور وفي أن كل شيئ يدفع لرفع السلاح ... لكن دعنا نضع الاشياء في مكانها فحركة العدالة والمساواة لم تكن في اي وقت حركة دارفوريّة .. بل حتى هي تنفي هذه الصفة عنها ، وتتحدث عن سودان كامل وهذه ليست صفة سيئة ، لكن حين ننظر لها في إطار قضيّة دارفور علينا عدم الغاء كل التاريخ الماضي في سلّة المهملات .. اليك ما قاله حربة ، وللعلم انا لست معه ولا ضدّه فقط نريد إجلاء الحقائق عن اشياء ستنعكس علينا جميعنا في المستقبل القريب والبعيد لك ودي
Quote: الى ذلك تصاعدت الحرب الكلامية بين طرفى النزاع فى حركة العدل والمساواة المتمردة فى دارفور بين رئيس الحركة الدكتور خليل ابراهيم محمد والقيادة الميدانية المنشقة عليه والتى يقودها محمد صالح حربة باسم القيادة الميدانية الثورية وجدد حربة اتهاماته لجناح الدكتور خليل بقيادة الحركة من الباطن لصالح المؤتمر الشعبي وأن انتخابه لم يتم وفق النظام الأساسي للحركة وجرى في مؤتمر صوري ودون أن ينتخبه احد متهما جناح خليل بالحصول على دعم كبير من بعض الأحزاب السودانية وبعض الأحزاب الأجنبية التي لم يسمها بدعاوى اقامة دولة الشريعة الاسلامية 0 وكشف حربة فى تصريح صحفي له اليوم النقاب عن تفاصيل جديدة لمحاولة جناح خليل ابراهيم المشاركة في مخطط انقلابي ضد الحكومة فى مارس الماضي مؤكدا أنه كلف شخصيا بالوصول الى الخرطوم مع بعض عناصر الحركة للمشاركة فى المخطط بتوجيهات مباشرة من خليل ابراهيم وأشار الى أن فشل المحاولة كان ضربة قاصمة للحركة واسهمت فى تزايد عدد الرافضين من اعضائها لسياسات خليل ابراهيم الساعية لاستخدام ازمة دارفور فى حل بعض اشكالاته ومواقفه ضد الحكومة حسب تعبيره مشيرا الى محاولة الانقلاب وتورط الحركة فيها بشهود قال انهم موجودون وبعضهم في أسمرا حاليا واتهم قائد القيادة الميدانية الثورية بحركة العدل والمساواة جناح خليل ابراهيم بأنهم عناصر سابقة فى اجهزة حكومية وأنهم يستغلون قضية دارفور للعودة لمناصبهم وبشأن مستقبل الاوضاع داخل الحركة بعد الانشقاق قال محمد صالح حربة باسم القيادة الميدانية الثورية ان المشاورات جارية لعقد مؤتمر استثنائي عام لترتيب اوضاع القيادة مشيرا الى ان الحركة ظلت تعاني مؤخرا من هزائم سياسية وعسكرية على كافة الاصعدة وان المؤتمر الاستثنائي سيصحح مسار العدل والمساواة لتكون حركة ديمقراطية تتلاقح فيها الافكار وتسمح بمساحة من الحرية وأوضح ان الحركة بعد تلك المرحلة ستسعى بجدية للحوار مع الحكومة لطى ملف ازمة دارفور وفق أسس عادلة مشددا على انه فى المرحلة المقبلة لا مكان للدكتور خليل ابراهيم والقيادة السياسية السابقة التى ظلت تعيش بالخارج فيما يواجه القادة الميدانيون الموت والجوع والمرض وطعنت القيادة الثورية الميدانية بقيادة محمد صالح حربة فى مشاركة الدكتور خليل ابراهيم بوصفه رئيسا لحركة العدل والمساواة في ملتقى طرابلس للادراة الاهلية بدارفور وقالت فى بيان له ان خليل ابراهيم لا يمثل الا نفسه ولا علاقة او وجود له بالميدان او وسط المقاتلين وانه طرد وعزل بموجب بيان صادر عن القيادة الثورية فى العاشر من الشهر الماضي ودعا القيادة الليبية للتعامل مع القيادة الميدانية التي تسيطر على الارض وليس لاولئك الذين قالت انهم شرعوا فى تصفية القضية على ارصفة الوزارات والمحافظات والذين باعوا دماء اهل دارفور لاحزاب فاشية ظلامية على حسب تعبير البيان. |
أعلى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: ابنوس)
|
Quote: اشكالية الدين والدولة في تقديري اشكالية مزدوجة تستخدمها اليمين لتحقيق مكاسب سياسية وتستخدمها اليسار بشكل معكوس ابضا لتحقيق مكاسب سياسية ايضا وفي تقديري المشروع في اجماليته في حاجة الي تناول علمي معرفي نقدي لا سياسوي ذي حمولات غائية . وفي هذا السياق حركة العدل والمساواة لا تطرح تطبيق الشريعة في مشروعها السياسي وانما هذا امر مجتمعي متروك للشارع السياسي. |
حول موضوع إستغلال الدين في السياسة كما قلت قد يكون الموضوع يخضع لما قلت ، وقد يكون فيه الكثير من التنظير ، لكني اريد موقفك من قضيّة بهذا الحجم ، وانت لديك القدرة على إخراجنا من الغوغائية السياسية كما قلت لرحاب الحديث العلمي الذي ينتقد هذا الخطاب الديني برؤى تنطلق من قراءة سليمة للواقع السوداني ، وعليك ان تقدم لنا الاختلاف الحقيقي مع الدولة السودانية التي أرتكزت على هذا الخطاب منذ سنوات طويلة فاليمين المشار اليه هنا إستخدم الدين في السياسة ، منذ خمسة وستين ، مروراً بتلاتة وتمانين التي أفرزت الحركة الشعبية التي تأتي اليوم ، فالنميري لم يلقى اتفاقية اديس ابابا فقط لكنه الغاها لصالح دولته الدينية التي العناه في عام تلاتة وتمانين ، الدولة الدينية هي التي قادت لحروب الجنوب ، ولحروب الغرب ، ولحروب الشمال والشرق .. هي التي علقت الناس في المشانق ، وأنتجت تجربة بيوت الاشباح .... لا أعتقد ان أمر بهذا الحجم يمكن ان يكون متروك للشارع الما فيهو زول ، هو أمر يخص الشارع السياسي والمعبرين عنه ، يخص الحركات وقادتها يخص المواطن ، وماهي الحركات إذا لم تكن جزء من هم المواطن العادي ، وما قيمة أحزابنا إذا لم تعبر عن القضايا الحقيقيّة .... حول برنامج حركة العدالة والمساواة ، اعتقد ان العبرة بالمواقِف ، وهذا ما دفعنا للتعليق على موقف التحرير يومها ، وليس لوضع تعارض بين التحرير والعدالة ، لكن لنقول ان هذا موقِف غلب الكثيرين والعادلة ليست اولهم غلب التجمع طرحه ، وغلب آخرين كثر .. ومالم تتم مواجهة هذا الخطاب بوضوح ودون تركه للشارع السياسي .. سيكون الامر فيه الكثير من الإشكالات مع فائق الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: ابنوس)
|
Quote: اعتقد علينا كدارفوريين اولا ان ننطلق في حواراتنا من واقع فضائنا الدارفوري ومن خلال ترتيب اولوياتنا هنالك. اذا كان ما يمكن تسميته مجتمعات المركز لديها همومها وتاتي علي راسها فصل الدين عن الدولة . نحن لدينا همومنا الاخري ايضا الخاصة بنا وتحديد هذه الهموم وترتيب اولوياتنا هو ما يجب ان نحدده نحن ومن خلال التحاور الداخلي في فضاء الهامش نفسها , وفي ظني تفكيك مركزية السلطة الذي يستخدم كثيرا في تقويض مجتعاتنا من خلال التمسك بالاقليمية منطلقا للدولتية والبحث عن توزيع عادل للسلطة والثروة والعمل معا لتفكيك التمترس القبيلي تفكيكا واعيا من اجل تفاضي امراضه مستقبلا تمثل بعض الاولويات التي تاتي الي جانب فصل الدين عن الدولة |
أتفِق معك تماماً في ترتيب الأولويات ، حسب طرحَك هذا ، لكن علينا في ذات الوقت أن نعمل وبمرحلة كاملة لمشروع الثورة ، مع أن الافق الذي نعمل له هو إبعاد مجتمعنا عن أي شكل من أشكال الإستغلال ، ولا أختلف معك في إن مسألة قضيّة الدين والسياسة هي صراع قادِم لا محالة ، لكن يجب ان نثبِّت انه جزء من أدوات التهميش ، التي استخدمت لاستغلال عاطِفة شعبنا الدارفوري ، والسوداني . أنت قلت ان اولويتي القبيلة ، وأكدت لك اننني لست كذلك ، ومهتم بالصّراع القبلي ، وأعمل ليل نهار للعمل على أيجاد رؤية أخرى للخروج من نفق الإنقسام لمواجهة القاضايا الحقيقيّة ، قضايا التنمية ، والسلام ، قضايا التعليم والصّحة ، قضايا وقضايا ... ورغم قساوة ما حدث لم أفكر يوم إن كل شيئ راح وإنتهي ، وكنت دائماً افكر كيف يمكن لاهل دارفور تحويل كل هذا الرماد ، والدم .. الى تغيير حقيقي في حياتهم .... نقدي لحركة التحرير إبتدأ منذ وقت مبكر لأن ما حدث لا يشبه تصرفات قوى تحرّرية ، وتواجه واقع متأزّم .. لا اعرف لاى اي الحركات تنتمي ، لكن قولك إن الأجندة القبليّة مقدمة عندي ... هو جرح في خاصِرة هذا الحوار اتمنى ان نخرج منه بدواءِ ما لجراح مجتمعنا . وسأعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: ابنوس)
|
ابنوس تحياتي،
غايتو وراك والزمن طويل، وانت مصر علي المسميمات، الوقعها، برد وسلام علي اذن المتلقي، من شاكلة وسط، مركز، اوهامش!
سمي الاشياء باسمائها، حتي تتحدد المسؤلية، بدل نثر دم القتيل، علي مجموع القبيلة، البلا اسم!
النموذج لحل اي مشكلة في فهمنا، يبدا بالتشخيص السليم للحالة المرضية "المشكلة"، ثم تحديد المسؤلية، ثم وصف العلاج "الروشتة"، ثم تنفيذ خطة العلاج.
من باب الامانة اسجل، انو النموذج ده، تعلمتو من مجال عملي في الsocial services في كالفورنيا، في ايامي الاولي!
نمشي او نجي، او برضو نقول، ياابنوس دي خطوة متقدمة، مقارنة بي طرح توجهك السياسي كديمقراطي!
دكتور بشار، ابنوس ماواقع ليهو، كيف وفي المحصلة النهائية، التزامو السياسي، يجعل منه، مجرد اداة تمكين للاقلية المهيمنة علي البلد!
يكفي ويالسخرية الاقدار، كيف موقف الترابي من محارق التطهير في دارفور، متقدم وبكثير جدا، علي موقف نقد، بغض النظر عن دوافعو، او موقعو في خارطة الصراع، مابين كومين السودان الجديد والقديم!
راجع خطاب نقد في الديم، وحتجد ثانوية موقع محارق درفور في اولويات نقد، ماصدفة!
المضحك المبكي، كلامو بي "اذهاب" وبالارقام، عن هموم المعيشة في الوسط والشمال، بينما الناس بتموت في المناطق الاخري!
نعم، هم المعيشة عند نقد، فوق لي هم الحياة والموت، ماعداء "شهداء" حزبو!
لذلك لاوجود لي محارق التطهير والموت بالملايين، في وعي هذا التوجه، ولوعلي مستوي التعبير الابداعي الانساني الصرف، كماواضح في انتاج المحسوبين علي توجه ابنوس، كالخواض ودكتور بشري، او د.بولا، مثلا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: Bashasha)
|
عزيزي بشاشا،
مرحباً بك. لقد طال بنا العهد. فسررت أيما سرور لظهورك هنا. قرأت كتابة أعلنت فيهامغادرتك إبان أزمة رودا بالمنبر.
وقتها تحيرت، وتأسفت، لأنني أحب طرائق تفكيرك الراديكالي، وإن كنت لا أتفق مع بعض مضامينها-نعم، بعضها فقط.
سعيد أنا بعودتك، أيها الصديق الحبيب، نصير المستضعفين-المظفرين.
سعيد بك بعد أن ضاق بنا الهامش-في-الهامش، فزحفنا إلى المركز-في-الهامش، في مسيرتنا المظفرة نحو المركز-في-المركز! مرحباً بعودتك المظفرة بإذن الله!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: د. بشار صقر)
|
الدكتور بشّار صقر سلامات وشكراً على التعقيب . دعني أختلف معك في ما سقته كمبرر لقبليّتي ، لكن قبل ذلك شكراً لتوضيح موقفك من مسألة الدين والسياسة الذي نلتقي وهنا تلتقي انت فيه مع رؤية التحرير التي أدت فلتح هذا البوست ، وهو ليس إشادة بالتحرير كما يتبادر ، لكنه في ذات اللحظة بوست نقدي للذين لاموا قرنق ، وعندما جاء دورهم في التفاوض لم يطرحوا هذا البند كما طرحته حركة التحرير الحركة الصغيرة ، والمنعوته بأنها إقليمية وغارقة في جراح واقعها .
Quote: من قولة تيت ومن صيغة السؤال العنوان ""من صنع اوجد الجنجويد بدارفور ... الحكومة / الثوار / ام رفض الحوار""
انت تختلف كليا مع اي واحد من ضحايا الجنجويد انت تحاول تشتيت الجنجويد وجريمتهم بين بين الحكومة والثوار وما تسميه برفض الحوار بينما الجنجويد اناس بكامل ارادتهم وبكامل قواهم العقلية ومن خلال الاغراءات المالية كما اوضحت انت في مقلك ارتهنوا للحكومة وارتكبوا في حق مجتمعهم اسوأ المجازر. |
الحكومة مسؤوليّة كل ما حدث ، وانها هي من سعت لتحويل الصراع من صراع سياسي الى صراع قبلي ، وهي لا تهتم إن إحترقت كل القبائل طالما ان المسألة بعيدة عن المطالبة بالحقوق السياسيّة ، وقد قلت مراراً إن علينا الصراع في هذه النقطة لإنتزاع اهلنا من فك النظام ولتوقيف الصراع القبلي ، لصالح مشروع ثورة دارفور كلها ... وبعد هذا تصِر انت انني قبَلي .. وتعود للسؤال اين تقاتل حركة التحرير ، والآن أسأل نفس السؤال أين تقاتل حركة التحرير ؟؟؟؟؟؟؟ وهل هذه ليست معركتها ؟؟؟ هل هي غير معنيّة بمصير كل القبائل التي في دارفور وأليس مهمة تحريرهم تقَع على عاتِقها ، ومن ماذا تحررهم ، الا تعني الثورة هي منع الاستغلال ، وتحرير طاقات إنسان دارفور الكامنة ، لإنتزاع الحقوق ، وللإسهام في التنمية ؟؟؟ انت تريدني ان اقول ما تريد انت ان تقوله ، ولكن ما وضَح لي من خلال هذه الحوار ان طرائق تفكيرنا مختلفة ، ولذلك انت تريد إسلوب الادانة التي لا تسمن ولا تغي من جوع ، وقد أدنّا ، وشجبنا ، راجع مقالاتي ، راجع مقالي المنشور بسودان نايل ، مهي خيارات ابناء دارفور الآن ، راجع نقطة نظام التي تحاورنا فيه ، راجع كل حواراتي وانا لا اختلف عن ضحايا الجنجويد في شيئ ، فبإسم محاربة الجنجويد قتل الالاف ، وبإسم محاربة الجنجويد حرمت قبائل كاملة من الاغاثة ، وبإسم محاربة الجنجويد نسفت قرى كاملة انت تعرفها ، فكيف لا اكون انا نفسي ضحيّة للجنجويد ؟؟؟ وعندما اتكلم عن الجنجويد لا اسعى لتفريق دمهم بين القبائل كما ترى ، ولكن لحصرهم بدلاً من ان يكونوا داء جديد ، بدلاً من ان يكونو قبائل كاملة توصف بهذه الصفة ، وهل هم مليشيا حكوميّة ام مليشيا قبائل ؟؟ انا وانت نعرف الواقِع الذي جينا منه جيدا وإذا اردنا ايقاف هذا المسلسل يمكنا ايقافه اليوم والمفاتيح في يدنا ، وليس في يد نظام ولا في يد قوى دولية ، وإذا شئنا ان نتلاعب بالكلمات ونتحاور كغرباء فليكن وعلى دارفور السلام . ... وانا لا أحتاج ان ابرر ، لأن إتهامك لي كما قلت بالقبليّة والعمل لإجندتها ، لا علاقة له بموقفي الشخصي من ما جرى بل هو مختصَر في إجابتك هذه :
Quote: العموم انا لا اعتبر الموقف القبلي المتجلي في وعي او لا وعي خطابك ده موقف سلبي بقدر ما نظر له علي انه جزء من تجليات الواقع والدخول في اعماق هذا الواقع والعمل علي تفكيه هو الاهم. |
تقتضي الامانة ان تستخدم ردودي على آخرين ضدّي ، هذا هو ردّي على شخص آخر في مكان آخر .. وإذا كنت فعلاً تسعى لتفكيك الموقف القبَلي يا دكتور أنساني انا واعمل على تفكيكه في عقول أخرى .. فأنا بالجد أعي تماماً موقفي من المسألة القبليّة ، واعرف القبلي من نقيضه .. لكن إذا لديك رؤية تفكك الموقف القبلي لصالح المشروع الدارفوري ، فتعال لنفكّك المسألة سوى إذا كنت مقتنع بهذا ..
Quote: فيما يخص الحوار معك حول قضية دارفور ليس لدي اكثر مما قلته لك في بوست نقطة النظام وكما تري في تلك المداخلات هنالك بعض اشارات الطفيفة الي ما يجب ان يفعله كل طرف من اطراف الصراع . |
التناقض الآخر الذي تقع فيه يا دكتور ، انك تنهي الحوار معي بجملة ، تلغي كل ما قلته أعلاه .. وهي ان هنالك إشارات طفيفة في حوارنا السابق تحدد لكل طرف من أطراف الصّراع ما عليه فعله ... وهكذا بعد ان كنا نسعى معاً لتفكيك الذهنيّة القبلية ، ونلتقي على حوار ، نصبح طرفي صراع ، وانت الدكتور الذي عليك مسؤوليات تجاه شعب دارفور بكل تكويناته تقف في طرف من أطراف الصراع !!!! يا للأسَف يا دكتور ، عندما نقِف في طرفي نقيض ونكيل التّهم ونتحارب على صفحات الانترنت ...
Quote: انا مع ابعاد الدين عن السياسة
انا ما الدولة التي تقوم اساسها الدستوري علي المساواة بين الناس بغض النظر عن اديانهم والوانهم واشكالهم وثقافاتهم و و و و و |
هذا موقِف نتفق فيه وموقفي من الدولة الدينية لا علاقة له بالوسط ولكنه رفض معرفي بضرورة ابعاد الاستغلال بإسم الدين لمقدرات شعبنا .
Quote: تسميه انت احيانا "بابناء القبائل العربية" |
أعتقد يا دكتور من غير المعقول ان اتكلّم عن اشياء أخرى غير الصراع القَبلي ، وفي هذا الشأن لا استطيع ان لا أتكلم عن القبائل العربيّة كطرف في الصراع ، وعندما صار الناس منقسمين الى عرب وزرقة رفضت الإنقسام وجئتكم لنتحاور في إيجاد طريق آخر ى، حتى انت قبل هذا الحوار وصلتك بالتلفون قبل عام ويزيد من الآن ، وبالإيميل ايضاً ، فماذا كان الرّد يا دكتور ، وإذا لم أكن مهموم بقضايا القبائل فكيف أكون من دارفور ، وعندما أتحدّث عن القبائل العربية ، كنت أعتقد نفسي معبراً عن قضيّة يمكن ان تهمّك انت وكل الثوريين من ابناء دارفور ، فهذه القبائل جزء من مجتمعهم الذي يريدون تحريره ، فكيف يكون الإهتمام بها يعني ان الإنسان قبلي ، ولماذا عندما يتحدّث الاخرين القبائل الافريقيّة لا يصيروا قبلييين ، وهل في هذا اي عدالة ومساواة ثوريّة ؟؟؟ ملحوظة ( عندما أستخدم مصطلح عرب /افارقة - انا لا اقرّه لكن حسب التقسيم الجاري ، فالقبائل الموجودة في دارفور كلها افريقيّة ، بالجغرافيا ، والعربية منها هي تلك التي لا لغة اخرى لها ، والتي هاجرت تاريخيا من بلدان عربية ، )
حول مصطلح ابناء القبائل العربية ، الذي قلت انني اول من قال به ، فهذا كلام غير دقيق : لان في صلب برنامج حركة التحرير ، دعوة لأبناء القبائل العربيّة للإنضمام للثورة ، وبالتالي نحن نستخدم مصطلح من داخِل منفستو الحركة .. ارجوا المراجعة .. نقطة ثانية .. لقد قال الاخ محمد سليمان في مقاله :
-Quote: العمل علي ضم الشرفاء من أبناء القبائل العربية . لأنه ليس بالأمكان بناء دارفور بمعزل عنهم. |
لماذا يجب أن يبقى عبدالواحد و مني أركو و د. خليل أبراهي... قادة لثورة دارفور؟
Quote: احي الاخ محمد سليمان علي هذه المقالة العميقة الوعي بالتحديات ان المعارك الجانبية لا تعدو ان تكون شيكات علي بياض لخدمة النظام وفي ظني نحن نخوض معارك علي جبهات عدة . ومن اهم تلك المعارك الحوار الدارفوري الدارفوري , خصوصا النخب الثورية وان نتناول المسيرة والخطاب والمشروع وان نستقرا تحديات المستقبل |
وقد كان هذا ردّك ، دون ان تنقد كلمة ابناء القبائل العربيّة ، وتطلب من محمد سليمان ان يكتب ضم كافة الشرفاء من ابناء دارفور ، والعمل على انهاء التفرقة على اساس اللّون او العِرق !! أما إذا استخدم هذا الخطاب ابنوس ، فيصير مصطلحاً قبلياً ، عموما يا دكتور شكراً على دخولك المتكرر علينا ووقتما نعرف ان هذا الجرح مسؤوليتنا هي ايقافه لا استسهال الاشياء ، ولا في الانقسام الى معسكرين ، ولا في إحتكار الفعل ... وقتها فقط على دارفور ان تنعم بالسلام .. وها يدي قد مددتها لكم الف مرّة منذ ان تفجر الصراع لنلتقي على خطاب نخرج به من عرب زرقة وترتد كل مرّة خالية .. وفي أحياناً كثيرة مجروحة .. وإذا جئتم من كل هذا بخير لدارفور لن تجدوني واقفاً ضدّكم فقط لاني لا انظر للمسالة في من جاء بالحل ، ولكن في ماذا هو الحل ذاته . لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: ابنوس)
|
Quote: انت تنطلق في نظرتك لمشكلة دارفور من موقف قبلي سواء وعيت ذلك ام لم تعي |
يادكتور بشار،
في دي صدقت تب!
اموت في الكلام التوش او رب، كركرب، اوبلا رتوش!
معشش في مؤخرة راس اخونا ابنوس انو عربي، ولازال به بعض ولاء للقبيلة، او عشان كده بلقي روحو في التهويم الماركسي لانو مخدر وافيون درجة اولي!
ده يوضح "الجولبة" الحاصلة ليهو!
دكتور حيدر، شكري الجزيل، مرة اخري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أين النُّخَب السياسيّة الشمالية التي لامت قرنق على موافقته على الشّريعة ؟ (Re: Bashasha)
|
شكراً بشاشا
ويا صاحبي
فليَكن ، وغذا كان هذا ما فهمتوه من كل ما كتبت ومن كل إٍسهامي ، فعليك السلام يا وطني الافريقي الحزين . وعليك السلام يا وطني العربي الحزين ... وعليك السلام يا ايها الموت الجميل . مع خالص معزّتي
...... القبيلة واقع في دارفور ، وهي في قمة صراعنا الدارفوري الدارفوري .... وعملي على ضربها لصالح المشروع العام اذا كان قبلياً فانا قبلي ... قبلي حتى النخاع .
ودعني اقول لك شيئ نهائي في هذا الحوار ... يترائي لي ان المرحلة الانيّة قد تقتضي ضرب ابنوس وكيل التّهم له ، وفي هذه جئتم غايرين ، ولن انجر معكم للمهاترات والاثبات والاثبات المضاد لاني ارى خلفيات لهذا الصراع لا علاقة لها بموقفي . ثم اني لا انكر اني من قبيلة لها علاقة بكل ما يجري على ارض دارفور ... ولا انكر اعمل لايقاف كل مسلسل العنيف وفي هذا احتاج لرؤية تجمعني مع الآخرين للإسهام الايجابي في الصراع ... والآخرين يعملوا ليل نهار لقبائلهم وفق رؤية اخرى ... اكثر قبليّة لانها تنظر للواقع الدارفوري انه مكون من لون واحد فقط .. انها العقلية التي انتجت الحروب والقادم افظع . يا اخوانا الناس تجذبهم قضاياهم وهذه القبائل التي نتحدّث عنها مالم نجذبها من قضاياها التي تهمّها فلن نسهم في السلام .. والسلام ليس شعارات ربما احيانا ان تعمل وانت مجبور لانه الطريق الوحيد لخلق دارفور الجديدة .. وستلف الناس وتدور وتأتي في الآخر لهذا الطريق . بشاشا : انك تقف موقف غير امين من ردود سابقة لك على طرحي : ولكن اعرف ما انت فيه .. كما اعرف الاختلاف في عقلية الكثير من السودانيين يغيب العقل : ياخي انا 1/ اسعى للعمل على نسف مصطلح عرب زرقة لصالح الوحدة . 2/ اعمل للإسهام في هذا على اساس قضايا توحدنا 3/ انظر للأزمة على انها ازمة اقتصادية سياسية ، نتائجها صراع قبلي ساهمت الحكومة فيه 4/ منحاز لدارفور قبل انحيازي لاي قضيّة ، وإذا لديك خطاب يوقف هذه الماساة لصالح كل الناس سأتبناه الآن 5/ إذا صنفني موقفي هذا على اني قبلي فأنا قبلي ، إذا صنفني ماركسي فأنا ماركسي ، إذا صنفني كوز فأنا كوز ، إذا صنفني حزب امة فأنا حزب امة .
والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
|