صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئينية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 00:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2005, 11:37 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئينية

    صفحة بانورما المهجر بجريدة الخرطوم الصادرة اليوم الاحد تعرض شرح وافي عن نظام القبول

    فيا ود الباوقة .. جاء الفرج اخيرا
                  

07-03-2005, 01:08 AM

عوض أحمد عمر
<aعوض أحمد عمر
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 282

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئ (Re: ghariba)

    ردود أفعال متباينة وتساؤلات كثيرة لازمت التصريح الصحفي الذي صدر من وزير التعليم العالي
    بخصوص قبول طلاب الشهادة العربية هذا العام وذلك بعد ان اعلن عن ىالغاء نظام الكوتة والاستعاضة عنه بنظام المئينية

    وبعد تساؤلات عدة وصلتنا في مكتب جريدة الخرطوم بالرياض رأينا ان نحمل هذه التساؤلات الى الاخوة في الهيئة القومية لدعم التعليم العالي في السودان وذلك باعتبار انها مهتمة بتعليم ابناء المغتربين
    وبالفعل وصلنا رد من الاخ الدكتور كرم الله علي عبد الرحمن مسؤول البخث العلمي وشؤون الطلاب بالهيئة قمنا بنشره في عدد الخرطوم الصادر اليوم الاحد وفي صفحة بانوراما المهجر

    عوض عمر


    اصبحت لغزاً وكثرتساؤل المغتربين حولها
    شرح للمئنية واسس تطبيقها على طلاب الشهادة العربية


    بقلم : د. كرم الله على عبد الرحمن

    تفضل مجموعة من العلماء المختصين في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بإعداد دراسة علمية دقيقة بخصوص معادلة الشهادة السعودية بالشهادة السودانية . ولقد اعتمدت الدراسة على بيانات واقعية تم تحليلها إحصائيا بكفاءة عالية واقترحت نظام المئيتية . وفي ورشة العمل التي عقدت بجهاز المغتربين بحضور ممثلين للمغتربين ووزارة التعليم العالي تم تبني الدراسة لعلميتها وموضوعيتها . وفيما يلي عرضا مبسطا لمفهوم المئينية التي كثرت تساؤلات المغتربين حولها .
    المئنية ( percntile ) مشتقة من كلمة مائة أونسبة مئوية . وباختصار شديد ومبسط لفهم الجميع فهي عملية ترتيب داخلي للمجموعات في أي مجال
    ( وليس في درجات الامتحانات فقط ) لأجل مقارنتها مع مجموعات أخرى .
    فمثلا مفهوم الغنى والفقر يختلف من بلد إلى آخر . إذ ربما تعتبر من يملك عشرة آلاف دولار في مجتمع من المجتمعات هو أغنى الناس لأنه لا يوجد من هو أغنى منه بينما يكون هذا الشخص عاديا في مجتمع آخر . كذلك ربما يكون راتب طبيب في جهة ما يعادل 15000 ريال وهو مظلوم وغير راضي لأن هناك رواتب أعلى من ذلك بكثير في نفس الجهة . وطبيب آخر راتبه ثلاثة ملايين جنيه ( أقل من 5000 ريال ) وهو راضي جدا ومغبوط ومحسود لأنه راتب عالي جدا في جهته .
    إذا ليست العبرة بكم ولكن العبرة بأين تقف مقارنة بزملائك الذي جلسوا لنفس الامتحان . بمعنى أين ترتيب كل طالب من بين الطلاب الذين امتحنوا نفس الشهادة؟ هل هو من بين أعلى 1% أو أعلى 2 % أو أعلى 3 % ؟ أم غير ذلك.
    فإذا أردنا المقارنة بين من حصل على 97 % من الشهادة السعودية ومن حصل على 97 % من الشهادة السودانية فالفارق كبير جدا . لأن طالب السعودية ربما سيكون ترتيبه بعد المائة بين السودانيين الممتحنين في السعودية. أما الحاصل على النسبة نفسها في الشهادة السودانية فترتيبه قد يكون الأول أو الثاني .
    من هذا المنطلق يتم تحديد نسبة آخر طالب من بين أعلى 2 % ( مثلا ) من الطلاب السودانيين الجالسين لامتحان الشهادة السعودية . فالنفرض أنها 98 % . أي أن نسبة آخر طالب من بين أعلى 2 % من الطلاب السودانيين الممتحنين للشهادة السعودية قد حصل على نسبة 98 % في الشهادة ؛ كما أن نسبة آخر طالب من بين أعلى 2% من الطلاب الذين امتحنوا الشهادة السودانية قد حصل على
    90 % .
    بمعنى أنه إذا كان هناك 2000 طالب سوداني جلسوا لامتحان الشهادة السعودية وبناء على ترتيب درجات شهاداتهم فإن آخر نسبة شهادة من بين أعلى 2% هو الطالب بالترتيب رقم أربعين ( 40 ) . ولنفرض أن نسبته 98 % . وبالقابل فإذا كان عدد الممتحنين للشهادة السودانية 40000 طالب فإن ترتيب آخر طالب من بين أعلى 2% هو الطالب بالترتيب رقم 800 . إذا سوف تقارن نسبة الطالب بالترتيب 40 من الشهادة السعودية والذي حصل على 98 % بنسبة الطالب رقم 800 في الشهادة السودانية والذي حصل على 90 % .
    في هذه الحالة يكون عامل الضرب هو ناتج قسمة 90على 98 أي 0.918
    ( حوالي 0.92 ) . وعندها يتم ضرب درجة كل طالب امتحن من السعودية في هذا الكسر (0.92 ) وساعتها نقول أن نسبة الخصم 8 % . ومن ثم لا يمكن معرفة المعامل أو نسبة الخصم إلا بعد تجميع كل الشهادات السودانية وغير السودانية في مركز واحد ألا وهو مكتب القبول .
    يجب التنويه هنا إلى عدة أمور . أهمها :-
    1- لو تم تطبيق هذه الدراسة بالنهج العلمي الصحيح الذي اقترحته فلن تكون هناك حجة بان طلاب الشهادة العربية قد أخذوا أكثر من حقهم على حساب الشهادة السودانية .
    2- إن الدرجات التي تقارن بين الشهادتين ليست ثابتة . إذ تزيد نسبة الخصم كلما قلت الدرجة . فمثلا إذا كان معامل الضرب ( أو نسبة الخصم ) لمجموعة الدرجات العليا (ربما 98 % فما فوق ) يساوي 0.92 ( خصم 8% ) فإن نسبة الخصم للفئة التي تليها ( تقريبا 95% إلى 97 ) سوف تكون أكبر ( ربما تصل 10 % ) وهكذا تزيد نسبة الخصم كلما ضعفت درجة الطالب.
    3- من الأشياء الملفتة للانتباه ضمن توصيات ورشة العمل هي أن طريقة المئينية سوف تطبق مع مراعاة الشهادات الأخرى . ولذلك نتيجتين خطيرتين هما :-
    أ‌- إن طريقة المئينات لن تطبق كما يجب أن تكون ؛ لكنها سوف تخضع لاعتبارات أخرى. بالتالي سوف يتم تطبيقها وفي الذهن نظام الحصص ( quota ) .
    ب‌- إن من حصلوا على نسبة 100 % من الشهادة السعودية هم الذين سيضمنون تحقيق رغبتهم الأولى أيا كانت . وهذا أيضا نكوص للوراء لنظام التميز . إذ كان من يحق لهم تحقيق رغباتهم في السنوات الماضية أقل من ذلك .
    لقد كانت الدراسة متكاملة ولكن توصيات الورشة أضعفتها كثيرا ونخشى أن يتم تطبيقها بطريقة لا تحقق الهدف الذي أجريت من أجله ألا وهو عدالة
    المقارنة بين الشهادات المختلفة مما يعني عدالة أسس القبول .
                  

07-03-2005, 03:00 PM

seham_musa
<aseham_musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئ (Re: ghariba)

    للفائدة يتم الرفع
                  

07-04-2005, 05:03 AM

عمر محمد عبد القادر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئ (Re: seham_musa)

    غريبة ... طيب من زمان تاعبنا مالك في الفاضي .. الميئنيئة جات الميئنئية راحت .. ماكان تقولي الموضوع دا من الاول عن الدكتور كرم الله على عبد الرحمن الزول دا مو ود عمي تب ( يعني زيتنا في بيتنا ) وكلام الدكتور واضح ومبسط ومفهوم .. ربنا يديهو الصحة والعافية ..


    ود الباوقة
                  

07-05-2005, 03:18 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئ (Re: ghariba)

    ود الباوقة لفوق

    وبالمناسبة د. كرم الله من خير الرجال الذين تعاملت معم ووجدت عنده حسن التعامل ونظرة استشراف عميق
                  

07-05-2005, 04:53 AM

عمر محمد عبد القادر

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئ (Re: ghariba)















    فوق
                  

07-05-2005, 06:14 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئ (Re: ghariba)



    أبو صلاح كيفك...

    شكراً على التوضيح ولو إنه شهراً ما لي فيه نفقة وشهر نفقتي نافقوني فيه ولو تذكر السنة الماضية ،، سنة الكوتة الله يكوت ويدود راس الإخترعه لينا وبهدلنا بيها وإنشاالله تبقاليهوا في عياله وعيال عياله...

    أريته يتبالى بي مصيبة تدفعه دم قلبه القاعد أدفعه أنا سنوياً بالدولار الأخضر الما بيجي إلا بنزف الدم الأحمر...

    سنة سواها علينا كبيسة مش براها كمان كل سنوات الدراسة التالية لها...


    حسي بس يا ود غريبة بحكم إنك قريب من ناس السفارة وهم وليدات الحكومة والحكومة عندها السلطة نحنا ناس سنة الكوتة ديل ذنبنا شنو؟؟؟؟
    أولادنا وبناتنا لو طبقوا عليهم نظام الخصم القديم 11% كان دخلوا قبول عام وكان طبقوا عليهم نظام المئييييييييينننننننيييئئة (حتى الواحد ما قادر يكتبها خليك من يقولها) برضوا كان لحقوا القبول العام...
    لكن وزير التعليم العالي البروفيسور المادفعوا أهله مليمة حمرا في تعليمه من المدارس الصغرى ومروراً بالإبتدائية والوسطى والثانوي والجامعة وسفرتها الكان بيعزم فيها أصحابه ويكون قعد في الداخلية بعد ما أتخرج واشتغل لغاية ما عرس ولا مشى البعثة المجانية للماجستير ثم الدكتوراة وما بعدها وكلة على حساب محمدأحمد دافع الضرائب يعني أبوي وجدي وأبوك يا صلاح وجدك وفي النهاية يجي يفتري علينا بأنظمة من راسه تجيب لينا الهوا عمرنا كله؟؟؟
    وطبعاً يا أبوصلاح نظام الكوتة كان مبهم وما مفهوم وحسب ما سمعنا وشفنا حصلت في ظله بلاوي وغنوا من وراه عالم ...

    المهم بعد الهضربة دي كلها أصله نظام السجم ما خلى لينا عقل تفتكر ما من حقنا نرفع قضية على التعليم العالي ونطالب بإصلاح الوضع ومساواتنا يا مع القبلنا ولا مع البعدنا؟؟؟

    ولا أقول ليك عمي قرنق بيصل بالجمعة وبنشتكي ليه كان يبقى أخير من ديك ... ولا أقول ليك الشكوى لغير الله مذلة ..

    شكيتكم على الله يالأزيتونا...

    الشايقي
                  

07-05-2005, 06:56 AM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صفحة بانوراما المهجر بجريدة الخرطوم اليوم موضوع عن نظام القبول لطلاب الشهادة العربية ( المئ (Re: ghariba)

    اخوي الشايقي

    انا اعيش نفس وجعك فاحمد العام الماضي احرز 99.14 % وبعد تعب ( اكرر ) بعد تعب وجد مقعد بجامعة امدرمان الاسلامية والحمد لله على كل حال .
    وطبعا بعد ادراك احمد لحجم الماساة وبانه نال وضعا اقل من رفقائه وبخاصة وانه احرز درجة مشرفة وكان كل عمره متفوقاً ولكن ......

    نأمل ان يتم حسم الموضوع وباثر رجعي لكل من تاثر بالقرارات المتضاربة السابقة حتى ولو بالنظر في رسوم الدراسة

    وبالمناسبة مووضوع ( السفارة ) والقرب منهم ففيها مبالغة شوية وحتى أنا الايام الاخيرة ( قربت ) اصدق القصة دي .

    صلاح غريبة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de