|
Re: رسالة شكر وتقديرمن (الفرجوني) الى الاعزاء عبدالقادر، مهدى السيد ،صديق الموج والاخرين_مع مس (Re: almohndis)
|
Quote: أشكركم، وأشكر سودانيز أون لاين و أشكر العزيز بكري أبو بكر، فهل أجد منكم مزكـِّيا ً عسي أن يتيح لي بكري منفذا ً فأبدأ التواصل معكم، آملاً أن نحاول - معاً- أن نجعل ملتقانا مفيداً، |
يا بكري مثل الفرجوني يُطلب للدخول وتقدم له القرابين والذبائح وهو إضافة حقيقة لهذا الموقع ... أنت ياأستاذ تدخل حتى لو نتنازل ليك نحن من العضوية ، لأنك تستطيع أن تقدم ما نعجز نحن عنه
Quote: أراني أسألكم رأيكم حول مذهبي في الإملاء لهذا الشِّعر وتشكيله وشرحه، |
يا لتواضع هذا الرجل الأديب الشفيف ، لعله يعمل بالحكمة التي تقول كن الادني تكن الأعلي فينا
أنها لسانحة أن يكون بيننا أديب في قامة الأستاذ الفرجوني ، يغسل تعب هذا الزمان بالفة حروفه المتالقة دوما كما انها سانحة أن نقرأ منه مرثية أبو سن فقد وعدتني الاخت أميمة بها وأوفت بعهدها ولكن جهاز الكمبيوتر قد خزلني وفقدت مني ولم أستطيع العثور عليها بعد ....
شكراً اميمة وشكراً عبدالقادر وشكرا للجميع بهذه النافذة الجميلة من هذا الرجل ذو القامة النخيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة شكر وتقديرمن (الفرجوني) الى الاعزاء عبدالقادر، مهدى السيد ،صديق الموج والاخرين_مع مس (Re: Omayma Alfargony)
|
Quote: تَلْج امريكا فوق رُوس الجُـبال اِنْلَفَّ
تلَّج تلْج وجاب لينا (الكِيَاقِي) مَصَفَّي
شـقُْر المَرْنَع الْ بيهِن عَـقِـيـدهِـن رفَّ
في لَبَّاتـْهِن التـَّقـَا للبِدُور يِتـْدَّفَّا
|
كيــف تسـنـى للمسدار البدوي السوداني أن يسرح هذه السرحة البعيدة متغنياً بالحوريات الأمريكيات غناء لم يسبق إليه شعراء أمريكا نفسها
ولكأني بالمسدار وقد جرت ترجمته للإنجليزية (على مدرسة أستاذنا د إدريس البنا) على سبيل المثال ووجــد طريقه لمسارح الفن الأمريكي
شكرا شاعرنا الفرجوني على الإدهــاش المثمـــر
لك خالص تحياتي وأمنيات بالشفاء من كل العلل بما فيها (وهاوه) الحور الأمريكيات.
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة شكر وتقديرمن (الفرجوني) الى الاعزاء عبدالقادر، مهدى السيد ،صديق الموج والاخرين_مع مس (Re: Omayma Alfargony)
|
جِـيلا كُـلُّ جَـنـَّة و(ود فـَـرَج) كان شافـُو
شاف الـــِّريل، ُرقـَابُو وانـْهِدَالـْة اكتـَافـُـو
شَعَـراً كالجَـداِول مِـنسـدِل لي هَـافـُو
صَدرو هَـبَـاب ودوف الصَّافِـنـَات اردافـُو
احمد الله يعافيك وانت تنقلناالى البطانة حيث يسترق الرهد
السمع لانفاس المفازة وحيث تستاف ريرة اريج برم الصفية
وانت فى تلك الاصقاع التى يموت من البرد حيتانها كما كان
يقول المرحوم على المك ..
احمد العزيز لانريدك معنا ولا نريدنا معكم ولكن نريد ان
نلتقى عند مضارب العربان ..ان كان ذلك فى البادية التى
تحب او فى امدرمان التى نهوى ولك الود ودمتم،،،
اميمة العزيزة شكرا لك وانت تنفحينا بالجميل من روضة بابا
ولك الود،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة شكر وتقديرمن (الفرجوني) الى الاعزاء عبدالقادر، مهدى السيد ،صديق الموج والاخرين_مع مس (Re: Omayma Alfargony)
|
نحمد الله ونشكروعلى تواصل الفرجونى وقالو الحى بيلاقى الشكر اجزله للاستاذ عبد القادر ولكل الاحبة وشكر خاص للغالية بنت الغالى وقبل يومين كنت اتشاور مع الاخ صديق الموج بخصوص عبد القادر والفرجونى متعكم الله بالصحة والعافية اجمعين ولو لا الظروف القاهرة كنت طولت معاكم ولكن سوف نلتقى ان كان فى العمر بقية ودامت مودتكم ملحوظة سوف نسعد كثيرا لان الاستاذ الفرجونى سوف يكون احد علامات البورد المضيئة وربنا يحقق امنياتنا بتسجيل اغلى نجم فى تسجيلات هذا الموسم تقولى قلق طمبل باى وسيدا دا الفرجونى الاغلى من هنرى ورونالادينو زاتو .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رسالة شكر وتقديرمن (الفرجوني) الى الاعزاء عبدالقادر، مهدى السيد ،صديق الموج والاخرين_مع مس (Re: Omayma Alfargony)
|
إنتوا بتكبِّروا الرَّاس
ياجماعة، أيها الأحباب، أراني أخاف أن أخص أحدا ًمنكم بعينه يالشكرخوفاً من اللوم
ولكنكم جميعاً في القلب،
فعذرا إنتو بتكبروا الراس، وانا من زمااااااان عندي عقدة من مسألة كبر الراس دي،
وبالمناسبة، الحكاية دي سر، لكن إذا وعدتموني بحفظه ، حكيت0
زماااااااان جدا ً، أيام كان عمري اربع سنوات، طبعاً ما مصدقين إنو
عمري كان في يوم من الأيام أربع سنوات، لكنه كان، بل كان أقل من ذلك، اربعة
أشهر، أو أربعة أسابيع، أو أربعة أيام، بل لقد حدث أن كنت في الغيب ولم يصل
عمري إلي نقطة البدء بعد0
دعونا نعود إلي كبر الراس، فأنا ما زلت أذكر أن أخي الأكبركان أحيانا ً يقول
لي:عامل راسك الكبير دا0 وكان عندنا (زير) كبير، طويل وعريض وغريق, أردت أن
أشرب، فلم أجد (الكوز) بجوار (الزير)، وكسلت أن أذهب للبحث عنه، وقررت أن
أشرب بيدي، فلم تحمل كفي الصغيرة ماءً يغني، فقررت أن أشرب بفمي كما تفعل الغنم،
وكان الزير عميقاً، والماء بعيدا ً، فأدخلت نصفي الأعلي- رأسي وصدري- متطاولا ً إلي
الأسفل نحو الماء، معلقا ً كفي الصغيرتين علي حواف (الزير)، ولكن أجاركم الله ، بسبب
كبر الراس إنزلق جسمي، وشربت الكثير من الماء، بفمي وأنفي - في وقت واحد- وأظنني
سبقت (نزارا ً قبانيا ً) إلي: إني أتنفس تحت الماء، إني أغرق أغرق أغرق0
ولكن لا تخافوا، فلم أكمل الغرق، فقد جاء من أنقذني، جاء من رفعني من رجليَّ إلي الأعلي
بينما تجمعت (الجلابية) حول صدري ، تاركة ً نصفي الأعلي مكشوفاً- وربما كانت الملابس
الداخلية في ذلك الزماااااان ليست ضرورة، لمن هم في مثل سني آنذاك وخرج نصفي الأسفل
ألذي صار- مؤقتا ً- نصفا ً أعلي، وقد كان المنظر بمقاييس هذا الزمن كارثة، أما زماااااان فما
كان كارثة، بل إن الكارثة هي تلك العلقة الرؤوم التي أكلتها، وقد كانت علي نظام (النفير)
فقد شارك فيها حتي الجيران ألأباعد، أظنني كنت دائما ً أسبق( نِزارا ً قبانيا ً) فقد كان لسان حالي
وأنا محشور في ذلك(الزير) يقول:
إن كنت حبيبي ساعدني كي أخرج من هذ اليم، فأنا لا أعرف فن العوم، لو اعرف ان (الزير)
عميق ما حاولت , أو أعرف أن الرأس كبير ما( تاوقت) المهم، أن كل واحد من الجيران أخذ
نصيبه وأعطاني ( الفيها النصيب)0
الآن كشفت لكم السر، راجيا ً أن تحافظو عليه، وأن تقللوا لي الجرعة من الثتاء، ونعم، لا
يوجد إنسان لا يحب الثناء إلا من يكره نفسه- عافانا الله وإياكم- ولكنني ما زلت أخاف من كبر
الراس، بل إنني أخاف أكثر من أيصدق علي المثل القائل: (تسمع بالمعيدي خير من أن تراه)0
وبسبب خوفي من كبر الرأس فقد رددت علي صديقي الشاعر(عمر حميد)عندما غمرني
بجرعة كبيرة من الثناء ،وشهادة (عمر) لـي مجروحة لأنه صديقي، كما أن شهادة معظمكم
مجروحة كذلك ولنفس السبب، أقول،خوفا ً من أن يكبر الراس رددت عليه بقولي:
أنا يا صَاحْبي صَاحْبَكْ ؤزيـِّي زَيْ زَيْ غيري
يـوْمْ مـَسـْنـُوحْ ؤيـومْ تـَلـْقـَاني زَايــِدْ خـيــري
يــومْ رَبـْحـَانْ ؤيــومْ يـِرْجـَعْ مـَقـَمـَّح طـيـري
ؤ لكن واحدة، ما بــِرْضـَي الخـَيـَانـَة ضـَمـِيـري
زَيْ زَيْ غـيـرِي يــومْ رَبـْحـَانْ ؤيــومَا ًصَافـِق(*) صفق الزرع: لم يؤت محصولا ً
يــومْ غـَنـْيـَانْ ؤمــَرَّة (عـَطـِيـَّة) لـَّي مــْرَافـِق(*) عطية: من اسماءالفلس
يــومْ مـُعـْنـَادْ ؤيــومْ تـَلقـَانـِي تـَفـِقْ ؤمـوَافـِق
ؤلكـِنْ وَاحـْـدَة لانـِي بـَخـِيلْ وَلانـِي منــافـِق0
الآن وقد إتفقنا ،فعلي أن أفي بوعد كنت قد قطعته علي نفسي بأن أحاول- معكم- أن اجعل
ملتقانا هذا مفيداً، وإنني لأستميح العارفين بأوزان هذا الشعر، ان نتساعد جميعا في تعريف
ذلك لغير العارفين0
ورد في كتاب ( الحردلو شاعر البطانة) للدكتور عبد المجيد عابدين و الأستاذ المبارك
ابراهيم(ليس الدوبيت البدوي السوداني من حيث الوزن إلا رجزا ًعربيا ً قديما ً يختلط أحيانا ً
بوزن الكامل ويسبق تفعيلات كل شطر منه مقطع زايد أو مقطعان وقد فطن العروضيون
العرب إلي هذه الزيادة ويسمونها - خزماً- والخزم عندهم يكون من حرف إلي أربعة حروف)
ثم أورد الأستاذان الجليلان مثالاً من شعر الحردلو:
الشــَّمْ خـَوَّخـَتْ بــَرَدَنْ ليـَالـِي الحـَرَّة
الش شمخوخت بردن ليا للحرة
مقطع مستفعلن متفاعلن مستفعل
غير أنني أعتقد أن هذا التقسيم علي سلامته لا يخلو من ثلاث ملاحظات، الأولي، إنه يجعل
التجوز وكأنه أصل، ذلك بقوله: ويسبق تفعيلات كل شطر منه مقطع زايد0 وهو قولك الش
بداية شطر الحاردلو المثال، وهذا مزعج للشاعر وللمستمع، الملاحظة الثانية، إنه يجعل
تفعيلةالرجز ، مستفعلن، تتبعها لا مناص تفعيلة الكامل، متفاعلن، وهذا وإن جاز أو حسن
أحيانا ً، فلا يصلح أن يكون أصلا ً مستمراً،والملاحظة الثالثة، أنه يغفل أن كل شطرين من
هذا الشعر ينشدان معاً بدون توقف، فلم نسمع شاعرا ً يقول: الشم خزخت بردن ليالي الحرة
ثم يمسك ليتابع: والبراق برق من منا جاب القرة، بل إن الشاعر يلقي البيت المصرع كاملا ً
وبنفس واحد:
الشم خوخت بردن ليالي الحرة والبراق برق من منا جاب القرة
وعليه فأنا أقترح أن نقول : إن هذا الشعر من بحر الهزج وتفعيلته هي - مفاعيلن- تكرر في
البيت ست مراتٍ متتاليات، ويمكن لمن لا يناصر هذه الرؤية أن يحاججني بقوله: لو فعلنا ذلك
فستكون التفعيلة الأولي من الشطرناقصة0 عندها سأقول له : نعم يعتريها هذه المرة ما يسميه
العروضيون- خرما ً- وهو نقيصة مقطع، أظنه سيقول لي: لم تفعل شيئا هناك زيادة مقطع وهنا مقطع ناقص0 وعندها سأقول له: لاتنسي قول الأستاذين الجليلين: ويسبق تفعيلات كل شطر منه مقطع زايد0 وأنا لاأضطر إلا لإنقاص مقطع واحد في كل مربوع الدوبيت المكون من أربعة أشطار، وإليك المثال الذي تم تقسيمه علي انه رجز، وإقتراحي أن
نقسمه علي أنه هزج وتفعيلته- مفاعيلن- وسأضع علامة- تحت المقطع الناقص وسيزيد مقطع
في آخر التفعيلة الثالثة ولأن هذا الشعر ينشد البيت منه كاملا ً بدون توقف، فسوف أصطحب المقطع الزائد وأضعه في بداية الشطر الثاني وعندها لن يكون عندي نقص
- الشم خو وخت بردن ليالي الحر رَو البراق برق من من ن جاب القرة
- فاعيلن مـفـاعـيـلن مفاعيلن مفاعيلن مــفـاعـيـلـن مـفـاعـيـلن0
ولك أن تستمر بنقل المقطع الأخير لتسد به مكان المقطع المفقود وعندها لن تتوقف عن
الإنشاد
وتدعيما لمقترحي هذاساعطيك مثالا ً آخر- إذا قدرت أن تصبر
يقول أحمد عوض الكريم أبو سن:
حفيرات السنط جاهن يعوم بالتنية قاصد الشمعدانة عديلة مي منحنية
درعاة العفا ال كبد العسين منتنية مي لافخاك يا تيس (قنة) بيك معتنية (*) القنة: رأس الجبل
فهذا الشعر يمكن تقطيعه كاملا ً علي أنه هزج ، فقط عليك تحويل المقطع الزائد في
آخر الشطر لتضعه في بداية الشطر التالي ، هذا الشاعر لم يحوجنا إلي خرم أوخزم بل جاء
بالمربوع كاملاً كوحدة واحدة، أراني للحق أقول إن معظم شعر الجعليين مما يمكن أن نضعه
في بحر الرجز، الذي نبه إليه الكاتبان الجليلان، بينما شعر البطانة يتبع تفعيلة الهزج إلا في
القليل والقليل جداً، وهذا أمر كان ينبغي أن يشار إليه، ولكنني أعتذر للكاتبين الجليلين بأنهما
ربما أتيا من حيث أنهما يأخذان مادتهما من المكتوب، وذلك مظنة مزلة0
احمد البنا( الفرجوني)
فينكس- اريزونا
| |
|
|
|
|
|
|
|