حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2005, 08:13 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور

    مهما كان رأيك في الدستور الذي يجري أعداده

    أيا كان حزبك أو تنظيك

    نحتاج تضامنك معنا

    من اجل دستور اليوم.. ودستور الغد

    من اجل غد افضل


    من أجل رفع المعاناة عن كاهل المعاقين في السودان


    الدستو حتما سوف يؤثر عليهم

    تضامن مع المعوقين

    لقد نصت علي حقوقهم الاعلانات والمواثيق الدولية وفي مقدمتها:

    · الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

    · ميثاق الحقوق الإنسانية لمن يعانون من إعاقات - الجمعية العامة للأمم المتحدة1981م

    · عقد الأمم المتحدة لذوى الاحتياجات الخاصة (من عام 1983 إلى 1992)

    · القواعد الأساسية لحقوق الأشخاص المعاقين من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993

    · حقوق المعاقين فى التعليم، مؤتمر سيريلانكا عام 1994، ومنتدى داكار عام 2000م

    · مؤتمر اليونسكو الإقليمى للتربية فى الدول العربية (بيروت 7-10 مايو 2001) حول إدماج ذوى الاحتياجات الخاصة من التلاميذ فى التعليم النظامى.

    · العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

    · الإعلان العالمي الخاص بحقوق المعوقين لعام 1975.

    · مبادىء حماية الأشخاص المصابين بمرض عقلي لعام 1991.

    · الإعلان الخاص بحقوق المتخلفين عقلياً لعام 1971.

    · اتفاقية حقوق الطفل لعام 1989.

    · مشروع العقد العربي للمعوقين (2004-2013)

    · تأهيل المعوقين ورعاية المسنين في العالم الإسلامي : استراتيجية القرن 21 " - مجلس العالم الاسلامي للاعاقة والتأهيل، فبراير 2001م توصيات المؤتمر الرابع بالعاصمة السودانية الخرطوم
                  

06-04-2005, 08:16 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور (Re: فخرالدين عوض حسن)

    Quote: الأخ فخرالدين عوض حسن، تحيات طيبات..

    من أكثر التجارب مرارةً في نفس المرحوم حسن عثمان، كانت عندما يقبع بكرسيه المتحرك جوار سلالم البناية في المستشفي حائراً كيف يصعد ليرى أبيه المريض.. وإلي أن فاضت روح والده إلي بارئها لم يتمكن حسن عثمان من رؤية والده.. فتصور كيف أن بناية داخل مستشفي ليس فيها مصاعد أوإجراءات هندسية تمكّن المعاق من تلقّي الخدمات الضرورية أو حتي زيارة مريض!! وقد كتب حسن عثمان حول هذا الموضوع في كتابه الذى كنت قد قدمته فى البوست:تجربتي والإعاقة.. حسن عثمان ود الحسن ود سلطان!

    وبالأمس تم تكريم د. عبدالسلام جريس في واشنطون وهو في كرسي الإعاقة، كما أنه فقد القدرة علي النطق قبل أكثر من عشرة أعــوام، د. جريس مثال ساطع لقدرات الإنسان التي لاتحدها الإعاقــة، ولنا أن نتصور معاناته وكل المعاقين في السودان.

    راجع:مجلس الصحة العالمى في واشنطون يحتفي بالدكتور عبدالسلام جريس..

    تحياتي لك وأنت تنتبه لهذا الموضوع الهام وسأوالي رفع البوست حتي موعد إجازة الدستور، عسي ولعل! وليــت كل مهتم بجانب من الجوانـب المغفلة عمداً أو سهـواً في الدستور، أن يحذو حذوك.. وأتمني بشكل خاص أن تتقدم ناشطات المرأة الســودانية بأطروحاتهن فيما يخص المـرأة تحديداً فلا يتم تمييع قـضاياهن بما يضر تمايزهن كجنس يقع علـيه الكثير من أوجه الظلم والتهميش.

    مفيد جداً مثل طرحك هــذا المتميز بالدراسة الوافية والشمول، حتي ولو لم يتم تضمينه في الدستور الحالي، قطعاً سيأتي يوم الإستفادة منه، فلا يصح إلا الصحيح..

    لك من التحايا والشكر، ما تئن من حمله الجـبال..


    عدلان أحمد عبدالعزيز
                  

06-04-2005, 08:24 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور (Re: فخرالدين عوض حسن)

    Quote: ان القوانين المعيارية أو القواعد الموحدة لتحقيق تكافؤ الفرص للمعوقين التي اوصت بها لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الخاصة بالمعوقين تتضمنت التزامات أخلاقية نحو اتخاذ قرارات ووضع تدابير وبرامج تمنح المعوقين فرصاً على قدم المساواة مع المواطنين الآخرين. ومفهوم الإعاقة في نصوص هذه القواعد يربط بين اوجه القصور الوظيفي في عضو من جسم الإنسان والمعوقات التي تفرضها البيئة المادية (العوائق المتصلة بالتصميمات الهندسية والمواصفات المعمارية للمباني والمساكن والمرافق العامة التي تحد من حركة المعاقين وتحول دون استفادتهم من هذه المرافق) ما يحول دون تكافؤ الفرص ـ أي أن الإعاقة هي نتاج معوِّقات بيئية واجتماعية.
    ومن جانب آخر فان تكافؤ الفرص يفترض أيضا تحقيق مبدأ المواطنة. والمواطنة في شكلها العام، دون الخوض في التفاصيل، هي تعبير عن الانتماء للوطن.. انتماء يفرض على الإنسان واجبات ويمنحه حقوقاً. والشخص المعوق مواطن كسواه من المواطنين يجب ألا تحول إعاقته دون اداء واجبات المواطنة في إطار ما تتيح له إعاقته، ولا تحرمه من التمتع بحقوقها. بيد أن ممارسة المعوق للمواطنة مرهونة بإرادة المجتمع أولاً وإرادته الشخصية ثانيا. فإذا حصل على فرص متكافئة فان ذلك يفرض عليه أن يكون مواطناً فاعلا يساهم في أنشطة المجتمع على كافة اصعدتها.. هذا إذا كانت إرادة المجتمع قد وفرت له السبل لممارسة المواطنة وأتاحت له فرصة المشاركة الكاملة التي تكمن في تهيئة البيئة اجتماعياً واقتصادياً بحيث تستوعب متطلبات إعاقته وتلبي الحد الأقصى من حاجاته وتزيل كافة العوائق التي تحول دون تعليّمه أو تأهيله أو عمله الأمر الذي يؤثر على اكتساب المواطنة بحقوقها وواجباتها والحياة في المجتمع بالشكل الطبيعي وبالدرجة نفسها لمشاركة غير المعاقين.
                  

06-04-2005, 08:30 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور (Re: فخرالدين عوض حسن)

    Quote: وفي العالم العربي - رغم عدم وجود إحصائيات رسمية موثوقة – فان عدد المعاقين يقدر بحوالي 20 مليون شخص وفي أفريقيا يزيد عدد المعاقين على 100 مليون ( ما يقارب ثلاثة أضعاف سكان السودان!!) وتتزايد هذه الأعداد باستمرار نتيجة للصراعات والحروب الطويلة في القارة. اما عدد المعوقين فى السودان فلا توجد احصائية دقيقة بها، ولكن تشير التقديرات الي ان اعداد المعوقين فى السودان تضاعفت مؤخرا، وذلك لعدة عوامل، لعل أبرزها الحرب فى الجنوب والتي امتدت زهاء نصف قرن من الزمان، ولقد امتدت تلك الحرب المدمرة مؤخراً الي غرب وشرق البلاد، وعملية زرع القنابل الأرضية، اصبحت خطراً عظيماً، يهدد بزيادة كبيرة فى عدد المعوقين. وتبين احصائيات الأمم المتحدة ان السودان من ضمن أكثر عشر دول فى العالم يهددها خطر الالغام الأرضية.
                  

06-04-2005, 08:31 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور (Re: فخرالدين عوض حسن)

    بوست كبير يا فخرى ... ادعمك بشدة
                  

06-04-2005, 09:18 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور (Re: محمد حامد جمعه)

    الاستاذ الفاضل محمد حامد

    شكرا علي الدعم والمساندة


    واملنا كبير في نقل القضية الي قطاع واسع


    كل الود والاحترام
                  

06-04-2005, 04:14 PM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور (Re: فخرالدين عوض حسن)

    up
                  

06-05-2005, 06:29 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حملة تضامن مع المعاقين السودانيين .. للنص على مادة خاصة بحقوقهم في مشروع الدستور (Re: فخرالدين عوض حسن)

    فوق
                  

06-22-2005, 08:51 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وَلَدُ الأَعرَج.. (Re: فخرالدين عوض حسن)

    لحين موعد اجازة الد ستْور..

    قصة قصيرة

    وَلَدُ الأَعرَج..

    (الصَّبانَةُ) أُمُّ (البَشير) لَمْ تُنجِبْ غَيرَهُ. تَزوَّجَتْ في العِشرينَ، ووَضَعَتهُ في الخَمسينَ. لَمَّا كانَتْ حُبلى، لَمْ تَسَعْها الدُّنيا، فَتَهادَتْ في مَشيَتِها، وتَرَفَّعَتْ في كَلامِها مَعَ النِّساءِ، حَتى أَنَّ الجَميعَ كانوا يَتَبادَلونَ نَظَراتِ الدَّهشَةِ والعَجَبِ مِنْ حالِها.

    ساعَةَ وِلادَةِ البَشيرِ، نَظَرَتْ إليهِ القابِلَةُ بِعَينِ خَبيرَةٍ، وقالَتْ لأُمهِ:

    يَنبَغي أَنْ تَحمَدي اللهَ على ما أَعطاكِ، وتَتَحَلى بالصَّبرِ، فَهذا الوَلَدُ 'سَيَنقُصُهُ شَيءٌ في عَقلِهِ، ولا أَظنُّ أَنهُ سَيَمشي على رِجلَيهِ! بَكَتِ النفساءُ سَبعَةَ أَيامٍ وسَبعَ لَيالٍ، وسَمَّتِ المَولودَ باسمِ جَدِّهِ الذي عُمِّرَ مائَةَ عامٍ.


    بَعدَهُ بِعامَينِ، وَضَعَتْ جارَتُها (السَّعديَّةُ)، بائِعَةُ البَيضِ، وَلَداً سَمَّتهُ (مُصطفى). وكَبُرَ مُصطفى ونَطَقَ ولمْ يَنطقِ البَشيرُ، ومَشى مُصطفى وجَرى ولَمْ يِمشِ البَشيرُ. تَعبَتِ الأُمُّ مِنْ زيارَةِ الأَضرِحَةِ والفُقهاءِ، وسَلَّمَتْ أَمرَها للهِ.


    في الزَّريبَةِ، لا يَكُفُّ البَشيرُ عَنِ الصُّراخِ. لا يَهدأُ إلاَّ عَندَما تأخُذُهُ أُمهُ إلى عَتَبَةِ البابِ، وتَضَعهُ في العُلبةِ الكَرتونيَّةِ. إذ ذاكَ تَصيرُ لَهُ عَينانِ ضاحِكَتانِ طافِحَتانِ بالفَرَحِ وهوَ يُشاهِدُ المارَّةَ والجيرانَ، ويُشرِقُ وَجهُهُ ، ويَبدو سَعيداً بالرَّغمِ مِنْ فَمِهِ الواسِعِ المَفتوحِ عَلى الدَّوامِ، وشَعرِهِ المَنفوشِ كَزَغَبِ طائِرٍ مَريضٍ، والمَخاطِ اللزِجِ واليابِسِ الذي يَلتَمِعُ عَلى بَشَرَتِهِ الدَّاكِنَةِ.


    يَقضي النهارَ أَمامَ الزَّريبَةِ، في الحَرِّ والغُبارِ، والبَردِ والمَطَرِ، يَدفَعُ رأسَهُ وصَدرَهُ إلى الأمامِ، ثمَّ يَردُّهُما في حَرَكَةٍ دائِبةٍ سَريعَةٍ كأَنما يَرقُصُ عَلى دَقاتِ قَلبِهِ المُتلاحِقَةِ رَقصَةَ الحَياةِ. حَتى مُصطفى تأخُذُهُ هذِهِ الحَرَكَةُ أَحياناً عِندَما يَكونُ مَعَ البَشيرِ. هوَ الوَحيدُ بَينَ أَولادِ الدَّربِ الذي يَجلِسُ مَعَهُ، يَنبِشانِ الأرضَ، ويَلعَبانِ بالترابِ والأَعوادِ والأَسلاكِ وعُلَبِ القَصديرِ، ويَتَحَدَّثانِ بالنظَراتِ والإشاراتِ، وبأَصواتٍ مُقتَضَبَةٍ لا يَفهَمُها غَيرُهُما، حَتى أَصبَحَتْ هذهِ حالُهُ مَعَ الآخَرينَ. يُكَلِّمُ البَقالَ والخَضَّارَ وبائِعَ الفَحمِ ومُعَلمَ الفُرنِ بِعَينَيهِ وحاجِبَيهِ ويَدَيهِ، ولا يَنطِقُ بِكَلامٍ إلاَّ إذا تَعَذَّرَ الفَهمُ عَلى مُخاطِبتِهِ.


    وتَنظُرُ السَّعديَّةُ بعَينِ الرِّضى إلى ابنِها الذي لا يُرافِقُ الأَولادَ إلى المَزابِلِ، بَلْ يَظلُّ طولَ النهارِ أَمامَ الزَّريبَةِ مَعَ البَشيرِ، المُقعَدِ الظريفِ، الذي لا يُشَكِّلُ أَيَّ خَطَرٍ عَلَيهِ.


    وَلّى الصَّيفُ والحَرُّ والحَرائِقُ، وحَلَّ الوَقتُ الذي تَفتَحُ فيهُ مَدارِسُ المَدينَةِ أَبوابَها. مَدرَسَةُ الحيِّ أَيضاً فَتَحَتْ حُجرَتَيها اللتينِ بُنِيَتا قَبلَ عامَينِ عَلى عَجَلٍ في الخَلاءِ الذي يَفصِلُ المَساكِنَ عَنْ غابةِ البَلوطِ. أََخَذَتِ السَّعديَّةُ مُصطفى إلَيها، وأَعطَتْ لِلمُعَلمِ دَزينَةً مِنَ البَيضِ، ووَعَدتهُ بِمِثلِها في كُلِّ شَهرٍ أَو شَهرَينِ، ودَعَتِ اللهَ أَنْ يُهديَ صَغيرَها، ويَفتَحَ صَدرَهُ وعَقلَهُ لِلدِّراسَةِ حَتى يُصبِحَ مِنَ المُديرينَ أَو الأَطبَّاءِ أَو المُهندِسينَ الناجحينَ. فَأَولادُ الضُّعفاءِ الحاذِقونَ يَصِلونَ الآنَ إلى هذِهِ المَراتِبِ. اللهُ يَحفِظهُ مِنْ شَرِّ العَينِ ويُبعِدُ عَنهُ أَولادَ الحَرامِ!


    لكِنَّ ولَدَ الفَقيرَةِ القَليلَ الكَلامِ، وَجَدَ بِالمَدرَسَةِ أَولاداً كَثيري المَكرِ والكَلامِ. كُلما ضاعَ قَلَمٌ أَو أصبَعُ طَباشيرَ قالوا "فَتشوا وَلَدَ الأعرَجِ!". وكُلما تَمَزَّقَتْ إحدى صُورِ القِسمِ، أَو تَحَطمَ زُجاجُ نَوافِذِهِ الضيقَةِ العاليَةِ صاحوا بِصَوتٍ واحِدٍ: "إنهُ وَلَدُ الأَعرَجِ، لا أَحَدَ غَيرُهُ!"


    والمُعَلمُ يَرتاحُ لِلعُثورِ عَلى المُذنِبِ بِهذهِ السُّهولَةِ، والمُذنِبُ دائِماً مُصطَفى. وتَنهالُ العُقوباتُ عَلَيهِ دونَ أَنْ يَقولَ شَيئاً يُدافِعُ بِهِ عَنْ نَفسِهِ. لَمَّا حاوَلَ ذلكَ مَرَّةً، ازدادَ غَضَبُ المُعلمِ عَليهِ، وكالَ لَهُ العِقابَ مُضاعَفاً، فَتَعَلمَ مُصطَفى أَنْ يَغلِقَ فَمَهُ مَعَ الكِبارِ.


    فَترَةُ الاستِراحَةِ يَقضيها مُصطفى في الجَري، فالسَّاحَةُ الترابيَّةُ واسِعَةٌ، وهوَ يُحِبُّ أَنْ يَقفِزَ بِجَزمَتِهِ المَطاطيَّةِ السَّوداءِ التي تَرتَفِعُ إلى رُكبَتَيهِ، في الترَعِ المُنتَشِرَةِ بِها. هذِهِ واحِدَةٌ. أَمَّا الثانيَةُ، فهيَ أَنهُ يُريدُ الابتِعادَ ما أَمكَنَهُ ذلِكَ عَنِ الأولادِ لِئلاَّ يُسَبِّبوا لَهُ مَتاعِبَ. لكنَّ المَتاعِبَ لا تُفارِقُهُ وتُلازِمُهُ مُلازَمَةَ الظلِ.


    هذا اليَومَ، تَبِعَتهُ جَماعَةٌ مِنْ كِبارِ القِسمِ الثاني، وأَوقَفوهُ. صاحَ فيهِ كَبيرُهُم ذو الشعرِ الكَثيفِ:

    - أَنتَ يا وَلدَ الأَعرَجِ! اقرأْ!'

    قالَ بِحَيرَةٍ:

    - ماذا أَقرأُ؟'

    فَقالَ الوَلَدُ:

    - اقرأْ القُرآنَ يا حِمارُ!'

    وقالَ آخَرُ بِسُخريَةٍ:

    - مَتى رأيتُم أَبكَمَ يَقرأُ؟!

    فضَحِكَتِ الجَماعَةُ، والتَحَقَ بِها بَقيَّةُ التلاميذِ.

    عادَ كَثيفُ الشعرِ يَسأَلُهُ بِعَينَينِ شَرِسَتَينِ:

    - أَلا تَحفِظُ القُرآنَ يا رأسَ التَنَكِ؟!'

    أَجابَ مُصطفى:

    - كَلاَّ.'


    صاحَ الأحدَبُ القَصيرُ:

    ولِماذا تَقولُ إنَّ أَباكَ فَقيهٌ؟'

    رَدَّ مُصطفى:

    - هذهِ هيَ الحَقيقَةُ. أَبي فَقيهٌ، يَحفَظُ القُرآنَ كُلهُ!'

    قالَ النفنافُ:

    - الفَقيهُ لَيسَ والِدَكَ!'

    ضَحِكَ مَجدوعُ الأُذنِ، وقالَ:

    - هوَ زَوجُ أُمكَ، أَبوكَ كانَ أَعرَجَ، هكَذا!'

    قَهقَهَ الأَولادُ عالياً لَمَّا قَلدَ الوَلَدُ مَشيَةَ الأَعرَجِ، فَقالَ مُصطَفى:

    أَعرِفُ. لكنَّ الفقيهَ هوَ أَبي الآنَ!

    'قالَ الوَلَدُ الطويلُ المُلَقبُ بالعَلاَّمَةِ:

    - هوَ ليسَ فَقيهاً.'

    وقالَ الأَعمَشُ:

    - هوَ فَقيهٌ، لأَنَّ لَهُ لِحيَةً وجُلباباً أَبيضَ.تَدَخَّلَ (الفامپير) ذو النابينِ البارِزَينِ:

    أُسكُت أَنتَ أَيُّها الأعمى! أَبي يَقولُ إنهُ فَقيهٌ كَذَّابٌ.'

    رَدَّ مُصطفى بِغَضَبٍ: هوَ لَيسَ كَذَّاباً.'


    قَرَّبَ ذو النابينِ رأسَهُ بِتَحَدٍّ حَتى لامَسَ جَبهَةَ مُصطفى، وصَرَخَ في وَجهِهِ:

    - أَبي هوَ الكَذَّابُ إذَنْ؟ أَسَمِعتُم؟'


    فَصاحَ الجَميعُ وصَفَّروا مُستَنكِرينَ مُحتَجِّينَ. فأَمسَكَ ذو النابينِ بِمُصطفى، وأَسقَطَهُ بِحَرَكَةٍ سَريعَةٍ مِنْ رِجلِهِ عَلى الأَرضِ، وارتَمى عَليهِ.


    وارتَفَعَتْ أَصواتُ التشجيعِ:

    - أعطِهِ ما يَستَحِقُّ!'

    - عَلمْهُ عاقِبَةَ التجاسُرِ عَلى الأَولادِ!'

    - املأ فَمَهُ بالترابِ!'

    - ابصِقْ على مُؤَخرَتِهِ الجَرباءِ!'

    - صاحَ أَحَدُ الأَولادِ: اَلمُعَلمُ قادِمٌ. ابكِ يا (فامپير)!'


    عِندَما وَصَلَ المُعَلمُ، وَجَدَ عَشَراتِ الأَصابِعِ تُشيرُ إلى مُصطفى، وأَطلَقَتِ الحَناجِرُ زَعيقَها تَشهَدُ بأنهُ هوَ الظالِمُ السَّباقُ لِلعُدوانِ. اختارَ المُعَلمُ ثَلاثَةً مِنَ الأَقوياءِ، وأَشارَ إلَيهِم فأَسقَطوا مُصطفى عَلى ظَهرِهِ، وخَلَعوا جَزمَتَهُ. وبَصَقوا لِقَذارَتِها، ورَفَعوا قَدَميهِ، ورَفَعَ المُعَلمُ عَصاهُ، وأَمَرَهُم أَنْ يَعدُّوا الضَّرَباتِ مَعَهُ، فَصاحوا:


    واحِد ... اثنان ... ثَلاثَةٌّ ...'حَتى بَلَغوا عِشرينَ.


    قَعَدَ مُصطفى في الزَّريبَةِ يَومَينِ، لا يَستَطيعُ المَشيَ عَلى قَدَميهِ، ولَمْ يَعُدْ إلى المَدرَسَةِ بَعدَ ذلكَ.


    تَمَنعَتُ الشمسُ كالخَجلى وَراءَ الغَمامِ في هذا اليَومِ الخَريفيِّ. ولمْ تَلبَثْ السَّماءُ أَنْ أَرعَدَتْ مُنذِرَةً بوابِلٍ مِنَ المَطَرِ. لكنَّ هذا لَمْ يَمنَعِ الصَّبانَةَ مِنْ وَضعِ البَشيرِ أَمامَ الزَريبَةِ. أَمَّا مُصطَفى، فَقَد أَخَذتهُ السَّعديَّةُ إلى المُعلمِ (حَمَّان)، صانِعِ البَراريكِ. سَلَّمَتْ فَرَدَّ التحيَّةَ، ثُمَّ قالَتْ:


    - هذا وَلَدي الوَحيدُ، اجعَلْهُ بَينَ يَديكَ يا سيِّدي حَمَّان! اقبَلْهُ عِندَكَ 'باسمِ قَرابَتِكَ لِلمَرحومِ والِدِهِ، وعَلمهُ الحِرفَةَ. أَللهُ يُجازيكَ ويُكثِرُ خَيرَكَ!ومَدَّتْ إلَيهِ بِرُزمَةٍ فيها بَيضٌ كَثيرٌ. فَنَظَرَ إلى الوَلَدِ وفَكرَ:

    - "هَل صارَ دُكَّاني مَلجأً لِلأَيتامِ؟""

    ثُمَّ أَشعَلَ سيجارَتَهُ المَلفوفَةَ الوَسِخَةَ، وقالَ:

    - أَهلاً بِكَ يا وَلَدي! اعتَبِرني كَعَمكَ تَماماً! كَمْ عُمرُكَ؟'

    - فَتُجيبُ السَّعديَّةُ:

    - ثَماني سَنواتٍ يا سَيِّدي حَمَّان، لكنهُ صَبورٌ وقَنوعٌ مِثلُ والِدِهِ، وحاذِقٌ' في كُلِّ شيءٍ، ولَنْ يُزعِجَكَ بالكلامِ أَبَداً، فهوَ حَشوميٌّ، لا يَفتَحُ فَمَهُ إذا لَمْ تَسألهُ.


    وتُضيفُ عِباراتِ شكرٍ أُخرى، وتَمضي وقَلبُها يَخفُقُ مِنَ الفَرَحِ، ويَداها مَفتوحَتانِ إلى السَّماءِ، تَطلُبُ الهِدايَةَ لِوَلَدِها والتوفيقَ.أَعطى المُعلمُ حمَّان لمُصطفى مِطرَقَةً وصَندوقاً خَشَبيَّاً مَملوءً بالمَساميرِ المُستَعمَلَةِ المِعوَجَّةِ وقالَ لَهُ:

    - سَرِّحْها!'


    مَضى حمَّان لِقَضاءِ غَرَضٍ مِنْ أَغراضِهِ. ولمَّا عادَ قُبيلَ الظهرِ، ونَظَرَ إلى نَتيجَةِ العَمَلِ، رَفَسَ مُصطفى بِحِذائِهِ الغَليظِ وصَرَخَ في وجهِهِ:

    - ما شاءَ اللهُ! أَربَعَةُ مَساميرَ في أَربَعِ ساعاتٍ! إنكَ جِئتَ لِتُفلِسَني يا 'وَلَدَ الأعرَجِ!


    وعِندَما حَلَّ وَقتُ الغَداءِ، عادَ مُصطفى إلى زَريبَتِهِ بِيَدٍ يُمنى مُنهَكَةٍ، وبِيُسرى مُتَوَرِّمَةٍ حاميَةٍ مِنْ كثرَةِ ما هَوى عَليها بالمِطرَقَةِ الحَديديَّةِ الثقيلَةِ طيلَةَ أَربَعِ ساعاتٍ.


    اغرَورَقَتْ عَينا البَشيرِ بالدُّموعِ لَمَّا رأى أَصابِعَ مُصطفى المُتوَرِّمَةَ. ودَخَلَ هذا، وجَلَسَ إلى المائِدَةِ يأكُلُ بِيَدٍ واحِدَةٍ. هَمَّ أَنْ يَقولَ لأُمهِ إنَّ المُعَلمَ حَمَّان يُناديهِ هوَ الآخَرُ "وَلَدُ الأعرَجِ"، إلاَّ أَنهُ لَمْ يَفعَلْ، وجَلَسَ يُكَلمُ نَفسَهُ:

    هوَ ابنُ أَبيهِ، وأَبوهُ كانَ أَعرَجَ حَقاً. لا بأسَ! فاللقَبُ أَفضَلُ مِنْ غَيرِهِ:

    "حَلوف، القُنفُذُ، عَينُ البومَةِ، الزَّوارُ، الفامپير، العَلامَةُ ..."


    إنهُ لا يَذكُرُ شَيئاً عَنْ والِدِهِ، ولَيسَ لَهُ تَصَوُّرٌ لِما كانَتْ عَلَيهِ هَيئَتهُ وقامَتُهُ ومَلامِحُ وَجهِهِ. فَقَدْ توفيَ قَبلَ سِتِّ سَنَواتٍ، وتَرَكَ مُصطَفى في عامِهِ الثاني. كُلَّ ما يَعلَمُهُ الوَلَدُ عَنْ والِدِهِ أَنهُ كانَ حارِساً بِمَخزَنٍ قُربَ الميناءِ، وأَنَّ إحدى ساقَيهِ كانَتْ مِنْ خَشَبٍ. ساقُهُ اليُمنى أَمِ اليُسرى؟ لا يَدري. كَما لا يَدري أَينَ هيَ السَّاقُ الآنَ. هَلْ دُفِنَتْ مَعَ والِدِهِ؟ هَل باعَتها أُمهُ؟ هَلْ خَبَّأتها؟ ولِماذا تُخَبِّئُها؟ ولا يَدري أَيضاً هَلْ كانَ أَعرَجَ عِندَما تَزَوَّجَ أُمهُ، أَم كانَ بِساقَينِ صَحيحَتينِ. أَشياءُ كَثيرَةٌ يَجهَلُها، ويَتَحَرَّقُ شَوقاً لِمَعرِفَتِها، لكنَّ أُمَّهُ لا تُحَدِّثهُ أَبَداً عَنْ أَبيهِ، وهوَ لا يَجرؤُ عَلى طَرحِ أَسئِلَةٍ عَلَيها بِشأنِهِ.


    قالَت السَّعديَّةُ بِصَوتٍ جافٍّ أَرفَقْتهُ بِنَظرَةٍ صارِمَةٍ:

    - مالَكَ تُحَدِّقُ في الطعامِ؟ إذا شَبِعتَ فاحمِدِ اللهَ، واخرُجْ إلى عَمَلِكَ! هَيَّا!'


    طأطأَ مُصطفى رأسَهُ، ولَعِقَ أَصابِعَهُ بِلِسانِهِ، وحَمَدَ اللهَ وخَرَجَ. وجَلَسَ يَحكي لِلبَشيرِ عَنِ المُعَلمِ والمَساميرِ ثُمَّ تَوَجهَ إلى العَمَلِ.


    سعيد الكفراوي، مجلة جسور، ربيع/ صيف 1993
    وَلَدُ الأَعرَج0

                  

06-22-2005, 09:14 AM

فخرالدين عوض حسن
<aفخرالدين عوض حسن
تاريخ التسجيل: 01-02-2005
مجموع المشاركات: 1682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وَلَدُ الأَعرَج.. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    لله درك

    ابداع

    مغزي

    ومعني
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de