دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الحــــرمــة والحريـــــم والجــهل الحــرام (كـــلام حرمة سعوديــــة) الكلام المو فرناغة هنا: . فـــــوز: وقفة مع المنهج العلمي Scientific Method ويقصد بالمنهج العلمي تلك الإجراءات التي أجمع العلماء على استخدامها عبر العصور؛ لتكوين تشكيل أو تمثيل صحيح لما يجري من وقائع وظواهر في العالم. وحيث إن القناعات الشخصية، والقناعات الجماعية تؤثر على انطباعاتنا، وعلى تفسيرنا أو ترجمتنا للظواهر الطبيعية، فإن استخدام إجراءات معيارية قياسية منهجية يهدف للتقليل من هذا التأثير عند تطوير نظرية ما. ومن المعلوم أن مراحل المنهج العلمي في الدراسات الكونية والإنسانية والاجتماعية تبدأ بالمشاهدات والملاحظات للظواهر، ثم تصاغ على أساسها الفرضيات، ثم إذا ثبتت بتجارب صحيحة وكانت لنتائجها مصداقية إحصائية تصبح نظرية، وإلا رُفضت الفرضية أو عدلت، ثم تمر النظرية أيضاً بتجارب وتختبر نتائجها لتكون حقيقة أو تقف عند حدود النظرية أو تلغى. والمنهج العلمي يؤكد وجود الأخطاء الإحصائية عند ذكر النتائج واعتمادها، وهذه يمكن توقعها أو قياسها ومن ثم تضاف للنتيجة ويتم تعديلها. كما ينبه على الأخطاء النابعة من الرغبة الشخصية، أو تأثير النتيجة المأمولة Wishfull thinking حيث يفضل الباحث نتيجة على أخرى، و(الزلل التراجعي) Regressive fallacy الذي يكون مجرد ربط من الباحث بين الملاحظة وشيء مقترن بها دون أن يكون بينهما علاقة سوى الاقتران. أما أسوأ الأخطاء على الإطلاق أن تكون الاختبارات عاجزة عن إثبات الفرضية، ويدعي الباحث إثبات الفرضية بها، ويغض الطرف عن نتائج الاختبارات التي لا تتناسب مع الفرضية التي يرغب في إثباتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست (Re: Osman M Salih)
|
الأخ عثمان : تحية : أسعدتني اقامتك داخل كتابي المتواضع , رغــم انه لم يكن موجها اليك تحديدا لاني قد رددت عليك هنا: Re: الصوت العالي والصراخ ما بخيف ولا بقنع فلم تستطع الدفاع عن طرح متهافت تسانده فكتبت لي هنا: [Quote: B]المطلوب منك هـو الكف عن التخفي خلف ستارة الدفاع عن إله حولته إلى قاصر تعوزه حماية والحماية تنسف نسفاً أساس فكرة الالوهية القادرة على كل شيء ، لا يحتاج إلى حماية إلا بشر مستضعف |
وكتبت لي أيضا :
Quote: ليس في جرابك غير عزف إنشاء ! |
رغم أني لم أكتب شيئا أنا فقط نقلت تعريف المنهج العلمي من بروفيسورة سعودية. أنت وصفت كلامها بأنه منهج علمي في نسخة وهابية. أرجو منك أن توضح رأيك في منهج حسبو العلمي. تعلمت منك شيئين أحدهما الاحتكام الى فهم القراء الكرام والثاني بيان مقتضي تعديل المشاركة. تقديري. الحبشي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست (Re: Osman M Salih)
|
Quote: الآن فقط أدرك أن الأخ محمد حسبو كان مصيباً و ثاقب البصيرة ً في حكمه عليك يجد القراء نص الحكم في بوست الأخ هشام آدم |
أيها القارئ الكريم اليك حكم الاخ حسبو علي والذي يؤكــده الأخ عثــمان محمد صالح:
Quote: يا محمد ال سيليمان ، غايتو كان اسمك دة قاصد بيهو النبي سُليمان تبقى طالبني نصيحة اسديها ليك كونك رعاوي شياه منذ زمن ، زي ما كاتب في بروفايلك ، دة ما بيفسر بلادتك دي . في راوية اسمها الخيميائي لي خواجة اسمو بابلو كويللو ، بطل الرواية دي رعاوي شياه اسمو سانتياغو ، زول فطِن تمام ، و بيعرف لغة العالم ، و يلتقط الاشارات ، ما قاعد ييعـر ساي زيك كدة ، امش اقراها يمكن تبغـر العمر ما بيكفيك ترد علي ، و المِتلك تبيع يا محمد ما اظن يطل فوق قيفي ، امش شاور و زاور الناس العارفين ، كان ادوك مدد جيبوا وتعال ، مش قلت داير تتعلم سواة هشام ، هسة هشام بسو كدة |
هذا هو كلام الاخ حسبو ويوافقه عليه الاخ عثمان ما في مشكلة. وناذر خليفة ذاتو ممكن يوافق عليه. بس مطلوب اجابة على السؤال المحدد : ما هي الحقائق العلمية التي أوردها الاخ حسبو. مودتي الحبشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
أدناه مساهمة الأخ محمد سبو في بوست الأخ هشام آدم والمعنون : لو كان الله بشراً لقتلته النساء
الاستاذ : هشام آدم
تسعد ايامك
كنتُ محتاجاً لمثل هذا البوست ، منذ اطلعتُ على بوستك الاخر ، قصتك مع الحزب الشيوعي ، والذي هو في الحقيقة ، قصة قصيرة ، مع الجبهة الديمقراطية بجامعة الخرطوم ، و لا بأس باستخدامك بعض تقنيات الاعلان ، المهم ، كنت انتظرك لكي تتكلم في موضع او موضوع آخر لمراجعة فرضيتين معينتين ، وهما قلة المعرفة ، و التي اجدها تتجلى هنا كما هناك ، و التحيز الى مخلفات الماضي ، واعني هنا ماضيك الشخصي في حدود ما شرحته انت هناك ، من شحن المناهج المدرسية السعودية
لاسباب مهمة لم اتكرّم بالمشاركة هناك ، و اشارك هنا ، من هذه الاسباب ، وانا اجيب على اسئلة لم تُطرح لي ، انني هنا ادافع عن قضية المرأة ، و حقوقها ، والمرأة اهم و اكبر من الحزب الشيوعي بجامعة الخرطوم ، بل ان الحزب يسعى ما وسعه المسعى لإسعاد المرأة ، و دَين المرأة عليّ كثير
اول الملاحظات يا عزيزي هشام ، كونك تنظر من داخل سياج ديني – اسلامي على وجه التحديد ، لقضية انسانية تمس المرأة بما هي امرأة ، و هذا يزج بك في جملة من التشوشات المعتادة ، و تجد بياناتها اسفله على وجهي التفصيل و التفصيل الممل
تقول يا هشام ، ان قضية المرأة واضحة ، و أن هناك خلطا بين مفهوم حقوق المرأة و مفهوم المساواة ، وبطريقة المهاجم في مراوغة المدافعين ، تتخلص بحركة من ساقيك من العلاقة بين المفهومين ، فتطرح معنى المساواة ارضا باعتباره مجرد وهم ، ثم تدعي ان الحقوق مكفولة و مصانة حتى في الدستور ، لنجعل انا وانت من هذه المنطقة مكان محاورتنا الاولى
اولا : مفهومـ(ك) للتساوي :
انظر معي كيف تخلصت من مفهوم المساواة ، بجهالة
Quote: وبين مفهوم (المساواة) وهو ما يرفضه العقل والمنطق. فمفهوم التساوي يعني بالضرورة التساوي من حيث المقومات الجمسانية والعقلانية وهو ما لا يُمكن أن تتوفر بين نظيرين كالذكر والأنثى. يقول الله تعالى ( وليس الذكر كالأنثى ) أي أن هناك اختلافاً جذرياً بين الجنسين من حيث التركيبة الجسمانية والعقلية والسايكولوجية والفسيولجية. وقد يستخدم البعض مثل هذه الآيات لتمرير بعض الأفكار الخاطئة فيفسر عن جهالة الآية الكريمة بأن الرجل أفضل من المرأة.
ومن نافلة القول، تعداد تلك الاختلافات، فالتكوين الجسمي أو المورفولجي للمرأة والرجل، ليس متساوياً. والتركيبية العقلية مختلفة كذلك، فالعمليات العقلية الذهنية البسيطة والمعقدة، ليست هي المقياس، بل إن المرأة بطبيعتها تميل إلى التفكير العاطفي أكثر من التفكير العقلاني المنطقي المتسلسل. وهذه حقيقة علمية
نبدأ من عبارتك الاخيرة ، وهذه حقيقة علمية ، إعلم اخي هشام ، اليوم و الايام التالية ، ان العلم موضوع شائك ، و لسوء حظك فقط ، اكثر العلوم اثارة للجدل و سيطرة على الناس اليوم ، هو علم البيولوجيا ، و تستطيع الزعم ان عالم اليوم – بجواز العبارة - هو عالم الجينات ، بعد ان كان عالم الفيزياء لردح ، وسوء حظك وحده جعل قضايا المساواة و التمايز هذه احدى اهم المباحث في مساهمة البيولوجيا للفلسفة و الاجتماع ، و لا شك لدي انك لا تعلم انك تساند ما يسمى بمدرسة الحتمية البيولوجية ، وهذه مدرسة لا يستهان بها ابدا ، لها رموز و بحّاثة ، و يتبارون اليوم ، وانا هنا انبئك بالجديد ، مع منافسيهم المدافعين عن المساواة ، و دحض نظريات التفوق الجيني ، للرجل على المرأة ، او للون الابيض على الاسود الخ مدرستك التي تنتمي اليها يا هشام ، و مقولاتها ليست حقائق علمية بل دراسات علمية ، تتضمن امتدادات اخرى يفيدك ان تلم بها ، كي تدرك موطئ قدميك ، فمن الممكن التأريخ لهذه المدرسة ببزوغ علم يسمى انثروبولجيا الإجرام اسسه سيزار لومبروزو ، و هو يفتِل من ذات الحبل ، نظرية تقول ان هناك جينات للإجرام وان المجرم يُولد لا يُصنع و تنتهي النظرية بجعل اكثر صفات المجرم محمول في جينات السود
اما الجنسانية البيولوجية Biological Sexism التي تدّعي انت انها حقيقة علمية ، فأنت حتى لا تتمهل كي تترك العلماء بحق و الساعين لاثباتها ، لا تتركهم يتمون مهمتهم الهادفة هذه ، الا ان موقفك يلائم بطبيعة الحال المتحيز و غير الملم بتطورات هذه المساجلة العلمية الكبرى ، مثل صحفيي الاثارة ، ولكي تكون في نقطة اقرب ، فإن القضية العلمية ليست هي هل هناك اختلافات تشريحية و فسيولوجية بين الجنسين ؟ هل تتوقع ان العلماء لا يدركون هذه القضية في حين انني استطعت ملاحظتها مذ كنت طفلا ؟ وليست القضية العلمية ايضا هي التحقق من قيام الرجال بدور قيادي في مجالات السياسة و العلم و المهنة الخ ، فهذه ايضا يطرحها اكثر الاستطلاعات سطحية ، القضية المجلجلة هي لماذا يحدث ذلك ؟ هل هو ناتج فروق بيولوجية ، ام ناتج شروط اجتماعية ؟ هنا بالضبط يقف العلم في ابهى جامعاته و مراكزه البحثية ، فلا تستخف بنفسك و بالناس
الحقائق العلمية لا تلتقط من استطلاعات الرأي العام ، التي تقيس عدد النساء العاملات في وظائف عليا ، او رئيسات الحكومات ، هذه ملاحظات بطرائق علمية ، لكنها لا تفسِّر كيفياتها العميقة ، بل تُخضع هي لمجهر العلم ، الدقيق ، لمعرفة الكيفيات ، و البِنى
انا مثلا منحاز الى موقف آخر من القضية و اتمنى ان يتأكد صوابه ، وهو ان هذه التقسيمات بين الذكر و الانثى ، وتقسيمات اخرى ، ليس الا خاصية بنيوية للتنظيم الاجتماعي البشري ، و يسعدني ان امدك هنا ، ببعض دفوعات هذه المدرسة ، في مايخص الفرق بين الجنسين الذكر و الانثى بيولوجيا ، هناك الفروقات المعروفة بين الجنسين ، و المرتبطة بوضوح بالبلوغ ، وان كانت هناك تداخلات في كثير منها و اترك هذا جانبا ، الا ان اختلافا رئيسيا بين الجنسين يتمثل من وجهة النظر البيولوجية في كميات افراز هرموني الاستروجين و التستستيرون ، و لا يُعرف على اي حال ما اذا كان اي من هذه الاختلافات له تأثير على القدرات العقلية او الاجتماعية ، قد يدهشك ان معظم الإدعاءات عن فروق اخرى بين الجنسين ، تشريحية او نفسية ، كلها مفندة و مبنية على شواهد ضعيفة او بلا شواهد على الاطلاق ، وفي هذا المنبر دون شك ضالعين في البيولوجي ، يستطيعون مراجعة كلامي ، و تخطئتي
ملاحظة علمية اخرى ، كما يلخص ريتشارد ليونتين ، يكاد يقتصر شغل الابرة و النسيج اليدوي الآن على النساء بعد ان خرجا من نطاق التيار الرئيسي للانتاج ، رغم انهما – شغل الابرة و النسيج اليدوي – كانا يقتصران قبل 150 عاما على الرجال ! امثلة اخرى تبين ان ما يعتقد انه يصلح للرجال و تُمنع عنه النساء ، انما يرتبط اساسا بمدى اهمية المكانة الاجتماعية التي يمثلها ، و حين يصبح هامشيا ، يمكن للنساء ادائه انذاك
هاك ملاحظة اخرى ، لو كان محتوى هذا التقسيم سببه الفروق الجنسية ، وليس شروطا اجتماعية مفتعلة ، لوجدنا تكرارات متشابهة في مجتمعات مختلفة لنسب تولي السلطات و المراكز الهامة ، وهو ما لن يحدث
ولكي تتمكن من المشاركة ، والرد عليّ ، أُنزل الكرة ارضاً ، فاقول لك كلاما تعرف فيه ، وحوله ، وهو كلام الانشاء ، المساواة كمفهوم لا تعني سوى المساواة في الفرص ، و بالمناسبة ، اكثر المساواتيين تفاؤلا لا يتوقع ان تخلِّف المساواة في الفرص مجتمعا من الناس المتساوين في المكتسبات ، هذه كانت الشيوعية يا هشام التي تقول ذلك ، وهي تخضع للتحقيق ، و ربما التعذيب في معتقلات الفكر – اي الشيوعية
اذا لم تحوجني للعودة لتفصيل بعض النقاط متعلقة بمفهوم المساواة الذي تطرحه الحركة النسوية ، لا الذي ترفضه انت ، فيمكنني هنا ، مكتفيا بهذا القدر ان اقول لك ، ان المساواة بهذا المعنى ، المساواة في الفرص ، هي هي ، حقوق المرأة التي نُطالب بها ، ان كنت قد لاحظت هذا التلاحم حد التوحد بين المفهومين
التقيل ورا ، اساسا انا عامل محاضرة حول قضية المرأة ، داير اجربها في بوستك دة ، حتى انشرها
تعرف لو كنت محسوب رجعي ، كان ممكن ما اجتهد مع كلامك دة ، لكن تشويه من الداخل و من وسطنا لي قضية كبيرة و جليلة زي التخلص من التمييز النوعي دي ، ما بجامل فيها ابوي ، و لي عودة لبقية الترهة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست (Re: Osman M Salih)
|
الأخ محمد ي سليمان
تحية مباركة وإحترام،
سـيكون من دواعي سـروري الجم التتلمذ على يديك إذا ماتفضلت بتطبق المنهجية العلمية في نسختهاالوهابية على الأوضاع الراهنة للمرأة السعودية سيتضاعـف إمتناني بالفضـل إذا ما تناولت أوضاع المرأة الشعودية في تحليل مقارن ـ بالمؤشرات الإجتماعية ـ مع الأوضـاع الراهـنة للنساء في العالم الغربي
يمنح كلُ ما يستحق عثمان محمد صالح منقول من بوست : لو كان الله رجلاً لقتلته النساء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست (Re: Osman M Salih)
|
أحترامـــــا لعقل القارئ الكريــــم أكتب هذه الكلمات: أولا ما أعنيه يالارهاب الفكري مثل قول الاخ حسبو:
Quote: كنتُ محتاجاً لمثل هذا البوست ، منذ اطلعتُ على بوستك الاخر ، قصتك مع الحزب الشيوعي ، والذي هو في الحقيقة ، قصة قصيرة ، مع الجبهة الديمقراطية بجامعة الخرطوم ، و لا بأس باستخدامك بعض تقنيات الاعلان ، المهم ، كنت انتظرك لكي تتكلم في موضع او موضوع آخر لمراجعة فرضيتين معينتين ، وهما قلة المعرفة ، و التي اجدها تتجلى هنا كما هناك ، و التحيز الى مخلفات الماضي ، واعني هنا ماضيك الشخصي في حدود ما شرحته انت هناك ، من شحن المناهج المدرسية السعودية |
وقوله:
Quote: ان العلم موضوع شائك ، و لسوء حظك فقط ، ا |
وقد شهد بهذا الارهاب والاستعلاء الاخ برير. نرجع للأهم وهو ااتناول العملي للموضوع يقول حسبو:
Quote: مدرستك التي تنتمي اليها يا هشام ، و مقولاتها ليست حقائق علمية بل دراسات علمية ، تتضمن امتدادات اخرى يفيدك ان تلم بها ، كي تدرك موطئ قدميك |
لاحظ الخم في قوله دراسات علمية وليست حقائق علمية!!! ويواصل الاخ حسبو قائلا:
Quote: اما الجنسانية البيولوجية Biological Sexism التي تدّعي انت انها حقيقة علمية ، فأنت حتى لا تتمهل كي تترك العلماء بحق و الساعين لاثباتها ، لا تتركهم يتمون مهمتهم الهادفة هذه ، الا ان موقفك يلائم بطبيعة الحال المتحيز و غير الملم بتطورات هذه المساجلة العلمية الكبرى ، مثل صحفيي الاثارة |
لاحظ اتهامه للأخ هشام بالتحيز وممارسة الارهاب اللفظي ثم يفضح نفسه وتهافته حين يقول:
Quote: انا مثلا منحاز الى موقف آخر من القضية و اتمنى ان يتأكد صوابه |
الكلام كله تفضل بنقله الاخ عثمان أعلاه حسبو يتهم هشام بالتحيز وحسبو يفتخر بالانحياز والتمني وعثمان محمد صالح يهاجم الحبشي لانه وصف طرح حسبو بالتهافت ويحاول التهديد بالأسئلة الشخصية معي ومع هشام. والاخ عثمــــان يقر تطاول حسبو ويصفق له. ويتهرب ويقوم بالتعديل في مداخلاته أحترم كتابتك الادبية عثمان لكن لن نسمح لقوى الجهل النشط والقهر الفكلاي أن تذر الرمــاد في العيون. بالمناسبة قريت الكتب ودي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست (Re: Osman M Salih)
|
أدناه رأي في متن بوست الأخ هشام آدم العنون : لوكان الله رجلاً لقتلته النساء و مساهمة الأخ محمد حسبو ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ الأستاذ هشام آدم تحية طيبة و إحتراماً وبعد ، كفـتني مساهمة الأخ محمد حسبو الضافية مشقة التعليق
أكتفي بالتالي: ـ الخطأ المنهجي الذي أصاب طرحك في مقـتل هوالخلط الواضح بين مصطلحين متمايزين هما: الأنثى و المرأة فالأنثى مصطلح بيولوجي يحيل إلى إمتلاك خصائص بيولوجية جينية قارة أما المرأة فمفهوم ثقافي متغير المحتوى زمانياً ومكانياً. المفهوم الأول ضيق يحتويه إطارالمفهوم الثاني. الأول أحادي و الثاني تكثري(pluralistic) ثمة أنثى عبر التاريخ مقابل نساء تنتجهن تصورات عن الهوية الإجتماعية هي التي تفرض عليهن أداء أدوار معينة في التقسيم الإجتماعي للعمل ومواقع معينة في تراتبية السلطة و سلوكيات نمطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الارهـــاب الفكـــري والاستعـــلاء الأجــــوف في أقبح صورهــما في هذا البوست (Re: Osman M Salih)
|
Quote: الأستاذ هشام آدم تحية طيبة و إحتراماً وبعد ، كفـتني مساهمة الأخ محمد حسبو الضافية مشقة التعليق |
صدقني بحث عن افرارك طرح حسبو لأشهد عليه القراء فلم أجده بصراحة لاني لا أقرأ ما تكتب الا قليلا فكفيتني مشقة البحث وجئت به و لا تعليق لدي للقراء أفهام ووفتي أغلى بعد سقوط القناع تذكر يا عثمان: أكن لعزف انشائك لك الاحترام. قول الشاعر : نحن بما عندنا وأنت بما عندك راض والرأي مختلف دوام الــــود الميرفــــاثيكوانتيف الحبشي
| |
|
|
|
|
|
|
|