أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة لقرنق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 06:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2004, 04:08 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة لقرنق

    مقدمه:-

    أخى الأكبر شوقى ، أسمح لى أن أتجاذب معك حديثك الشيق عن بعض جوانب (المسكوت عنه) ولا أدعى مقدرة أو معرفة أو وضوح على ذلك النحو الذى يعطى مواضيعك بعدا وقيمه( ودعنى أتصالح مع نفسى ومع الأخ/ شيبه والأخت / روضه من خلال دارك العامرة).

    حاشية الموضوع:-

    بداية أقرر بعدم المامى (بعلم الأجناس) الا كمعلومات عامه متاحة للكثيرين ولما مررت عليه خلال أضطلاع لمقالة أعجبنى فيها ما كشف عنه العالم (ليوبولد سنغور) ، الرئيس السنغالى الأسبق عندما قال أن أول أنسان وجد على سطح الأرض كان أسمر اللون ويرجح مكان تواجده فى منطقة الهضبة الأستوائيه ، ومن جانبى أنحاز واضيف كان (سودانيا). والله يستر ما يكون(درمان)!!
    نعم أخى شوقى أتفق معك بداية أن التعريف بالهوية السودانية يجب أن يبدأ بالأفريقية ولا يستطيع فرد سودانى أن ينسلخ من ذلك التعريف الا من ينتمى الى قبائل مثل (الرشائده أو الزبيديه) ، فهم عرب خلص لا زالوا محافظين على خاصيتهم تلك لا يختلطون كثيرا بالقبائل الأخرى ، و يعتزون بسودانيتهم وتجدهم عندنا فى دول الخليج يعملون فى (تضمير الأبل) ورعايتها ونشاهدهم فى الحفلات النى تقام فى ألأندية السودانية فى مقدمة الحضور بلباسهم المميز و (سيطانهم) يبتهجون كثيرا عند سماع أغانى الحماسة والشجاعة.
    و من هم أفارقه خلص يتمثلون فى أغلب القبائل الجنوبيه وأبناء النوبة.
    لكننا نحن أبناء (الشماليه) وغيرنا الذين أنحدروا لأواسط السودان لا نكون دقيقيين على نحو كاف أن قلنا نحن (أفارقه) فحسب، أو قلنا (أعرأب) فحسب.
    فنحن فى غالبنا ولكى نعرف هويتنا بصورة محددة ، تجدنا فى أغنية الفنان / محمد وردى التى يقول فيها (عرب ممزوجه بى دم الزنوج) وأن كانت ظروف القافية والوزن قد غيرت من تركيبة تلك العبارة التى من المفروض أن تكون ( زنوج مخلوطة بى دم العرب)
    أنا لا أقول ذلك لشرف او مذمه عند الأنتساب للعروبة بصورة من الصور - لكنه الواقع ، وحسب علمى أن العروبة هى لسان وليس جنس.
    وفى أعتقادى أن تلك (الخلطه) هى التى أكسبت الفرد السودانى كثير من المزايا وجعلته متوسطا مقبولا للكثيرين، لا أنفى أن هناك نظرة دونية تمارس نحونا جميعا جنوبيين وشماليين من كثير من أخواننا العرب ، كما يوجد من بيننا من يمارس تلك النظره الدونية لأخوانه من العنصر الأفريقى الكامل ، وذاك كله نوع من التخلف والقصور الثقافى مهما كانت درجة التعليم التى يحملها صاحب تلك النظرة.
    وفى رأئى الخاص أن الكثير من أخواننا الذين يعتبرون أنفسهم من ذوى اللون (الأبيض) حسب التصنيفات السودانية يرجعون لأصول (مصرية) أو( تركية) ، نتجت عن فترة الحكم المصرى التركى للسودان ، وقد كان أباؤنا يسمونهم (أولاد الريف) ولا أدرى من أين جاءت تلك التسمية.
    لذلك فلبعض من ذكرتهم الحق فى ان يدعوا العروبة ويعتزوا بها ، فهى جزء من تركيبتهم لكن حتى يكونوا دقيقيين يجب أن يضيفوا اليها الأنتماء الأفريقى الأصيل، وبالطبع لا يغير فى ألأمر شئيا أن كان للأوربيين نظرة أخرى دونية للكل من هنا وهناك.
    فالحقيقة تبقى كما هى لا لما يعتقده الآخرون فينا أو لما يحددونه لنا من تعريف.
    وصدقنى اخى شوقى أشاركك الكثير من الرؤى والمواقف وألأحزان في رفض الكثير من النظرات الدونية التى يعامل بها بعض الشماليين ومنهم اهلنا لأخوتهم فى الجنوب أو من قبائل النوبه ، لكن كما قلت لك سابقا ليس لى من الشجاعة والوضوح مثلما تملك.
    فى دواخلى لا اميز جنسا عن جنس ، لكنى اعتبر هناك أنسان جيد الملاك فيه منتصر على الشيطان وآخر سئ شيطانه أقوى من ملاكه ولا أشعر بفضل لى كشمالى على أى اخ جنوبى ولا أذيع سرا لو قلت لك أن لى مجموعه من ألأصدقاء من هنا وهناك نتعامل على هذا النحو ألأعتيادى منذ زمن بعيد وقد كان لنا دور فى (اسلمة) الكثير من اخواننا اؤلئك ليس على منهج اهل (الحركة الأسلامية) ولا أذكر كيف ومتى دخولوا للأسلام ، ولا أشعر أن ديانتهم السابقة أقل مكانة أو سموا عما اعتقد فيه ، لكنها واقعة حقيقية أتمنى ان يستفيد منها أهل (الحركة الأ سلامية) ولعلها تساهم فى تغيير أفكارهم نحو الأخرين وأسلوبهم فى (أسلمة) الناس اما بالقوة أو (بالترغيب) واستغلال حاجات الناس أو (بالزواج) كما يعتقدون ، بينما هم وفى دواخلهم يحملون نظرة دونيه أضطهادية لمن بسعون الى أسلمته، تماما كما يحدث (لليهود الشرقيين) داخل أسرائيل الذين يتم أغراءهم بكل الوسائل وعندما يذهبون الى أرض الميعاد ، تفاجئهم النظرة الدونية العنصرية والأضطهاد العرقى فمنهم من ينتحر ومنهم من يدمن المخدرات.
    والمسالة كلها عند أهل (الحركة الأسلاميه) لا تعدو مظهر وشوفونية وزيادة (كيمان) المنتمين لتلك الحركة بصدق أو لمنفعة.
    أؤلئك الأخوة لا احب ان اذكر اسماءهم حتى لا اسبب لهم نوع من الحرج ، مع اسرهم أو لأى سبب آخر ، لم يحدث ان تحدثنا معهم عن الأسلام او عن فضله عن الأديان الأخرى و حقيقة ما كنا حتى نتحاور أو نتحدث عن أى موضوع دينى أحتراما لمشاعرهم واحاسيسهم وحتى لا نقحم مواضيعا تفرق بيننا أكثر مما هى تقرب. كنا نتعامل فى ندية تامة وفى سودانية كاملة وأعتيادية واضحة ، نزور بعضنا البعض ونستلف من بعضنا البعض ونغضب من بعضنا البعض، نتخاصم ونتصالح ونتحاور فى كثير من الجوانب الفكريه ونتقد سلبيات أخواننا من الشمال والجنوب فى تعاملاتهم مع بعضهم البعض ، سكنا معا فى مكان واحد عند الأغتراب لدراسة او عمل. وفجأة وجدناهم جميعا قد اسلموا دون ان يخبروننا بذلك فما كان هنالك داع لأخبارنا، أنه توجه فردى أختاروه فى حرية كاملة دون وصاية أو حتى اشارة من احدنا لأى واحد منهم.
    أحد اؤلئك الأصدقاء الأعزاء ذهب وعمل فى السعودية وعندما رجع للسودان وبتوفيق من الله كنت سببا فى أيجاد وظيفة له ممتازة ، ثم تزوج من أمرأة اسم أسرتها يوضح بأنها مسيحية ، لكنها أسلمت مثل زوجها. وعندما أقيمت مراسيم الزواج لم يحضر أى من أفراد ألأسرتين ، فكنا معهم جميعا أسرة واحدة ، عوضناهم غياب اهلهم.
    أحكى هذه التجربة مضطر، لا لشوفونية ولا لنظرة دونية ضيقة لدين ما لكن هؤلاء الشباب حبا فينا أختاروا طواعية حتى ما نؤمن به من دين وتلك أسمى معانى الحب والتقدير التى تظهر فى كلمات قلائل جاءت على لسان أبوبكر الصديق: (أن قالها فقد صدق).
    ليت (اهل الحركة الأسلامية) يعلمون أن اسلوبهم ذاك لا يزيد المسلمين الا الكثير من المنافقين ولا يجلب لهم سوى الحقد والكراهية.
    لسان الحال أسرع وسيلة توصل القيم والمعانى لتى تلفت أنتباه الآخر أكثر مما يفعل لسان المقال.
    أخى شوقى لقد جنحت بعيدا ، معك فى هذه الخواطر الممتعة ، أنا لا أدعى أى قدر من الكمال ولى الكثير من النواقص وحدة الطبع خصوصا عند الشعور بالظلم ، كنت عندما أعود من العمل وأجد أحدى الأخوات اللواتى يأتين لغسيل الملابس فى المنازل( بالدسته)، وهن وللحق لسن من أخواتنا من (الجنوب) أو من( بنات النوبه) فحسب، بل تجد منهن بنات بعض القبائل الشمالية أهل المناطق المهمشه التى ضربها الجفاف والتصحر، نزحوا لطلب الرزق وتوفير لقمة العيش الى العاصمة، حينما أشاهد أحدى ألأخوات أؤلئك جالسة خلف (طش الغسيل) أغضب كثيرا واتشاجر مع أهل بيتى صائحا: لماذا تستعملونها لغسيل ملابسكم، هل لو كانت فى ظروف أفضل لرضيت ان تقوم بذلك العمل ؟؟ فيقولون لى ، نحن بذلك نساعدها للعمل الشريف وتوفير بعض المال حتى يعينها لشراء ما تحتاجه. فأقول لهم : ولماذا لا نساعدها دون مقابل ؟؟ وأوصل ( عندما ذهبت للسويد وجدت نساء عالمات وطبيبات لا خدم لهن ، ويطبخن بأنفسهن ويربطن (المريله) لترتيب الحديقة وقص ما تطاول من الشجر )، وفى داخلى أشعر بانى مكابر ومغالط ، فهل تستطيع مساعدة كل من يطرق بابك ؟؟ فذاك دور يجب أن تقوم به الحكومه .
    الحكومه دورها الا تجعل محتاجا يسعى الى رزقه بنوع من العبودية أو الدونية تجاه الآخرين ، والسودان غنى وما يصرف على الحرب والقتل والدمار ، من الممكن أن يمنع مثل هؤلاء المساكين من العوز والحاجة وأمتهان الوظائف التى تحقر من شأن الفرد.
    لكن دعوات الجهاد (الزائف) والفهم القاصر لمعنى (تفضيل الله للناس عن بعض فى الرزق) يعنى أستعبادهم وأجبارهم للعمل فى مهن لا يرضاهها الداعية الأكبر لبنته أو اخته.
    أخى شوقى ألأوجاع كثيرة والأحزان لا حدود لها نحن معك فى هذا الهم الثقيل ، وأن كنا لا نستيطيع البوح والتفكير بصوت عال ، لا لجبن لكن خوفا أن نمس شخصا عزيزا كريما ليس بيده وأخيتاره واقعة حدثت ، فنكتفى بالتلميح وأن أضطررنا للأفصاح أكتفينا بألأشارة أو بأستعمال (الحروف) على الرغم من أنها أحيانا تكشف المستور.
    صديق الطفولة والدراسة والذى أعتبره بمثابة شقيقى ، أمه من أحدى قبائل السودان التى فيها شئ من العنصرية ، أن لم يكن معى فى منزلنا أكون معه فى بيتهم وكثيرا ما اتعبنا والدته تلك بلعب الكرة(الدقل).
    - أخى شيبه دعنا نتصالح فى هذا المقام – هل تصدق ان من كنت تناكفه كان (يدقل بكرة الشراب حتى الرقم 1000- وهل هناك من لاعبى اليوم من يفعل ذلك) ؟؟
    عموما تلك (الخاله) فى يوم ما جاء أبنها الأكبر و فى وجودى قال لها لقد أتفقت مع أحداهن على الزواج وأريد منك أن تذهبى مع بعض الأهل لخطوبتها من أهلها بصورة رسمية ، ففرحت امه وسألته لكن من وين فبيلتها ؟؟ فرد عليها : دنقلاويه .
    فرددت أمه وبسرعة ونسيت أنى (موجود) بينهما (هى يا ..... يا ولدى الليله، ديل ما نوبه - برطنو) ؟؟
    فألتفت نحوها وقلت لها (وذلك قبل أن أتزوج) يا(خالتى) ....(على الطلاق نحنا أحر منكم) ، فضحكت وقالت لى ( هو أنت قاعد يا الممسوخ) ، ما اعظمها تلك الخاله ، ماقالت ذلك قاصده لكنه نوع من المزاح وفرحة لأبن فكر فى الزواج.
    وتشاء الصدف وتعدى الأيام فأتزوج من (جعلية) من نفس قبيلة والدة صديقى العزيز ، اذكرها بحديث تلك الخاله ( فتماذحنى) بقولها (خالتى فلانه ما قالت انتو نوبه بترطنو) فأجيبها نحنا (نوبه لكن البلد دى حقتنا).
    صدقونى أنا أورد هذه الكلمات واخشى أن أجرح أحساس شخص من هنا أو هناك ، لكنى لا أعنى مما أقوله سوى أعجابى لما يكتب الأخ / شوقى وأفصاحى عن بعض المسكوت عنه وفى دواخلى كلمة (عب) لا تعنى لونا لشخص أو جنسا فى أى مكان من الكرة الأرضيه، و(العبد) عندى هوصاحب الموقف السئ المرفوض المنبوذ حتى لو كان (ملكا متوجا).
    ومن وجهة نظرى التعميم كثيرا ما يظلم ويقحم أناسا لهم مواقف وقامات شامخة، عندما نتحدث عن شخص بعينه تصرف بصورة غير حميده.
    أخواننا المصريين كثيرا من نقسو عليهم وتصلهم منا أساءة على نحو من التعميم ، وننسى أن فيهم رجال يحبون السودان حبا لا حدود له ومنهم الشاعر الفذ / عبدالرحمن الأبنودى.
    أثناء دراستنا بمصر كان معنا ضيف جاء من السودان فى طريقه للسويد ومنذ ان وصل مطار القاهرة ، فقد كلما يملك (جوازه وتذكرة السفر وبعض الشيكات السياحية) ، فذهب فى اليوم الثالث( لمجمع التحرير) كى يستخرج وثيقة سفر أضطراريه تمكنه من الرجوع للسودان، فصادف هناك أمرأة سودانية شمالية. جاءت كذلك لأستخراج وثيقة أضطراريه ، فسالها عن السبب ، فأجابته بأنها متزوجة من جنوبى يعمل (أستاذ بالمعهد الفنى) – جامعة السودان حاليا – ولا زلت أذكر اسمه كاملا منذ عام 1976. وقبل سنوات وجدت نعيا له فى أحدى الصحف فله الرحمة والمغفرة.
    قالت له أنه كان يجاورهم وله مثل واخلاق يشهد بها جميع أهل المنطقة فاحبته وتزوجته فقاطعها أهلها.
    ثم واصلت جيئنا معا الى مصر كى نذهب الى ليبيا ، حيث كان الأغتراب اليها مجديا فى ذلك الوقت ويفضلها البعض عن دول الخليج.
    وعرفنا بعد وصولنا لمصر كى ندخل ليبيا لا بد من توفر مبلغ 40 جنيه استرلينى لكل منا اضافة الى قيمة تذكرة (البص) والمصايرف الأخرى ، ولم يكن ذلك المبلغ متوفر لدينا وكنا نقيم فى (بنسيون) صغير ورخيص بمدينة (شيبين الكوم). وأمامنا مباشرة بقالة صغيرة يديرها رجل عجوز وزوجته ، اعتدنا أن نشترى أغراضنا منهما. فأتفقت وزوجى لعدم توفر تلك المبالغ كاملة أن يذهب اولا الى( ليبيا)ومن بعد يرسل لى (جواز السفر) الذى كنا فيه معا ، وما أحتاجه من مصاريف وفى أسرع وقت ، حتى الحق به.
    وفعلا أرسل الجواز والمصاريف على صندوق البريد لكنها سرقت ، فعلم أصحاب المتجر بذلك فأخذانى كى اقيم معهما بالبيت ، وألان جئت كى أستخرج وثيقة وارجع للسودان.
    فجاء بها صديقنا ذاك عندما رجع الينا وحكت لنا عن زوجها وطيبته ، وتمخض الأمر عن التزام لتجهيز ما تحتاج اليه كى تسافر للسودان. وتم الأتفاق على حضورها من ( شبين الكوم) بعد يومين لأستلام التذكرة وبعض المصاريف للسفر بالقطار. حيث كنا طلبه ولا مقدره لنا على تسفيرها بالطائرة.
    فجاءت ترافقها المرأة العجوز للبيت حتى تطمئن على نوايا (أهلها السودانيين) !! وعندما ذهبنا (لبوابة الحديد) مكان تحرك القطارات بالقاهرة ، وجدنا الرجل العجوز منتظرا يحمل فى يده (قفه) بها (الزاد) عبارة عن دجاج محمر وبعض الفطائر.
    ولم يرجعا الى (شبين الكوم) الا بعد أن تحرك قطارها نحو (أسوان).
    صدقونى كلما شعرت بالضيق والغضب من أحد الأخوان المصريين اتذكر تلك المرأة العجوز وزوجها فأعفو واصالح. والمثل السودانى يقول :- (عشان عين تكرم مية عين).
    أختى (روضه) لقد قسوت على يوما ما ودون سبب ودون ان تفهمينى جيدا ولقد رددت عليك غاضبا ، فالعفو والعافية فأنا سودانى حتى النخاع وافريقى حتى النخاع وفى شئ عربى لا أستطيع ان اتنكر له. (لكنى أدين بدين الحب وهل دين سوى الحب)

    همسة اخيرة للأخ/ جون قرنق:-

    بموافقتك على تحكيم الشريعة بالعاصمة تكون قد أرتكبت الكثير من الأخطاء ، منها تخليك عن أحوانك الشماليين الذين دعموك صراحة أو صامتين ، جعلتهم يمددون من سنين الأغتراب والمهجر ، ومنحت تجار الدين مكسبا سياسيا لا يحلمون به ، فقد كانت قوانين الشريعة شبه مجمده لكنهم الآن سوف يحصلون على شرعية تمكنهم من الرجوع لتلك القوانين بصورة أفظع مما فعلوا عندما طبقوا قوانين (سبتمبر)، وبموافقتنك تكون قد ساهمت فى أزدواجية عجيبه فى الحياة السودانية لا أظنها تمر على مستشار بحجم ووزن الدكتور / منصور خالد.
    فكيف ترضى بتطبيق الشريعة وأنت مسيحى يتوقع لك أن تتبأوأ منصب النائب الأول لرئيس الجمهوريه ، فمعنى ذلك أما انك حصلت على ضمانات لا تسمح بمعاقبتك أذا اخطات وذلك أمر غريب ففى دولة العدل واتلمساواة لا كبير أمام القانون ، أو أنك وافقت على أن تطبق عليك قوانين الشريعة أن أخطأت – لا سمح الله - وفى هذه الحاله من ألافضل أن تكن صادقا مع نفسك وتصبح مسلما. أو رضيت بأن تكن (نائب رئيس جمهوريه) صورى حدوده تقتصر على ما ينفذ من قوانين على الأقاليم الجنوبية ولا سلطه له على الشمال حتى فى غياب رئيس الجمهورية، ولو كنت ترضى بذلك فما فائدة هذا الوقت الطويل من التضحية والنضال؟؟
    اما أهل (الحركة الأسلاميه) فهم بوعى أو لا وعى بفعلهم هذا واصرارهم على تطبيق الشريعة يسعون ويؤكدون نيتهم المبيته لفصل الجنوب ودق آخر أسفين فى جسد الوحدة بين الشمال والجنوب ، وذلك بعد أنقضاء الست سنوات وسوف يكون المبرر كافيا لأهلنا فى الجنوب ، بأنهم لا يقبلون أن يكونوا مواطنين من الدرجة الثانية ولا يقبلون بنظام عاصمته تطبق دينا لا يتوافق مع ديانتهم ، وعندها سوف تندمون مثلما حدث الندم على أتفاقية (كوكادام) التى كانت أقرب للوحدة من الأنفصال. هم بالضبط (كثانى الطيش الفرحان بى كرد الطيش) ، ويبقى الحزن يملأ قلب المهتمين بسودان قوى موحد يعيش فيها الجميع أخون متحابون.

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 05-10-2004, 04:25 PM)









                  

05-10-2004, 04:47 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: تاج السر حسن)

    Quote: همسة اخيرة للأخ/ جون قرنق:-

    بموافقتك على تحكيم الشريعة بالعاصمة تكون قد أرتكبت الكثير من الأخطاء ، منها تخليك عن أحوانك الشماليين الذين دعموك صراحة أو صامتين ، جعلتهم يمددون من سنين الأغتراب والمهجر ، ومنحت تجار الدين مكسبا سياسيا لا يحلمون به ، فقد كانت قوانين الشريعة شبه مجمده لكنهم الآن سوف يحصلون على شرعية تمكنهم من الرجوع لتلك القوانين بصورة أفظع مما فعلوا عندما طبقوا قوانين (سبتمبر)، وبموافقتنك تكون قد ساهمت فى أزدواجية عجيبه فى الحياة السودانية لا أظنها تمر على مستشار بحجم ووزن الدكتور / منصور خالد.


    الأخ/ تاج السر

    سوف يتم التوقيع على جزء من اتفاقية السلام يوم غد الثلاثاء , ومن ضمنها العاصمة القومية, وينص الاتفاق على إعفاء غير المسلمين من قوانين الشريعة الإسلامية, وهذا يعتبر مؤشر واضح نحو الانفصال , وذلك لأن أهل الجنوب لا يمكن أن يصوتوا لصالح الوحدة في ظل وجود تلك القوانين في أي بقعة من السودان ناهييك عن العاصمة القومية التي يجب أن تكون عاصمة لكل السودانيين.

    دينق
                  

05-10-2004, 05:14 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: Deng)

    أخى دينق لك ودى
    وأسفى فلقد تراشقنا من قبل دونما داع ، ولسوء فهم من أحدنا للآخر
    لكن صدقنى انا اكثر الحزن لما يجرى ، حيث احلم بسودان قوى موحد فيه مساواة وعدل ، صدقنى شئ مؤلم ما يجرى أن ارى يوما ما كل الأخوة الذين عاشرتهم وعرفتهم ابناء وطن آخر.
                  

05-10-2004, 10:21 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: تاج السر حسن)

    ..
                  

05-11-2004, 09:34 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: تاج السر حسن)

    لكى لا ننسى أذا ما أصبح الأنفصال واقعا.
                  

05-11-2004, 09:03 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: تاج السر حسن)

    الاخ تاج السر
    شكرا علي موضوعك ، يا سيدي لم تكن اللغه في يوم من الايام هي التي تحدد القوميه و الا لكان كل البرازيليين برتغاليين او كل هنود لاتين اميركا في بيرو و قواتيمالا ..... و الخ اسبان ، و كثير من السود في جنوب افريقيا يتكلمون الانجليزيه فقط و كذلك السود في الولايات المتحده ، او الاسكتلنديين انهم ليسوا بانجليز .
    المشكله ان الشمالي ينتحل قوميه ليست قوميته لكي يخلق لنفسه هويه وهميه و لكي يضطهد الاخرين و يمارس الاستعلاء العرقي و الثقافي و الديني . هذا ما نعارضه .
    خالك عبدالرحمن عبدالحميد عثمان الدنقلاوي الذي هو من اقرب اصدقائي و رفيق دربي قال لي عندما اتصلت به عندما نسيت دفتر عناويني في منزله ، و طلبت منه ان ينظر في الدفتر و يعطيني رقم تلفون ام دانيال ، فاعطاني رقم ام هيرمان ( يعني يا شوقي سميت علي اصحابك العبيد و اليهود و ما سميت علي انا !! ) .
    هيرمان صديقي افريقي اسود الا انه افتح لونا من خالك و مني و اطول قامة و اكثر وسامه . خالك قد قال هذه الكلمه كتعود . و هو قد وصف مئات المرات بي ( نيقر ) لانه اسود و افريقي . و في يوم 1/1/1970 بعد ساعه من راس السنه دخل عبدالرحمن ملهي لشراء سجائر و عندما تأخر كان اثنين من الشيك يقيدان يدي عبدالرحمن من الخلف و رجل شرطه يضرب عبدالرحمن بعصاه و يقول له ( ايها الزنجي الوسخ ) . كانوا يريدون ان يتسلوا بخالك فقط لانه اسود و افريقي .
    و انتهي الامر برجل البوليس يبكي و انا انهال عليه بعصاه و اقول له ( لكي تذوق ايها الرفيق ) .
    ان ما يحدث للجنوبيين في السودان لاسوأ من هذا عشرات المرات . و لا اظن ان اي سوري او لبناني قد واجه الضرب بدون سبب و وصف بانه زنجي قذر . و لهذا ليس عندي اي شك في افريقيتي و افريقية خالك عبدالرحمن .
    نحن الشماليون جزء من المجموعه الاثيوبيه اي زنوج اثيوبيون مثل الدناكل و العفر و الاريتريين و الصوماليين و البقيه نوبيون اختلطوا بكميه لا تذكر من الدماء العربيه و احتضن بعضهم اللغه العربيه و الثقافه العربيه لان هذا اعطاهم احساسا بانه مميز . و لك التحيه
    شوقي
                  

05-12-2004, 11:01 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: shawgi badri)

    أخى الأكبر / شوقى لك الود
    دعنى أواصل معك هذا الأبحار فى هذا الموضوع الشيق ، وفى أعتقادى الخاص أن موضوع تحديد هوية السودانى بصفة عامة وعلاقته بالعروبة يحتاج الى الكثير من الدراسات المتانية العميقه.
    صحيح أن الجانب الأفريقى فينا يكاد أن يكون سائدا ، لكنى اصر أن هناك أنتماء وعلاقة عربية لا نستطيع أن ننكرها شئنا أم ابينا ، وحتى لو شعرنا بأضطهاد أو نظرة دونيه.
    أو حتى لو تمنينا عدم وجود تلك العلاقة ، فذلك قدرنا ولا نستطيع الفكاك منه.
    وبحساب (العنقاله) كما يقولون وليس بدراسة علمية ، لا يمكن ان يكون لسان كلسان المرحوم / عبدالله الطيب ، ناتج عن دراسة أكاديمية فقط أو تبحر فى تلك اللغة التى تأتى منه طائعة منسابه كماء يجرى الماء على جدول صغبر، ولا يمكن ان يتمكن من ذلك الوصف والسرد الساحر الاخاذ أديب مثل الطيب صالح، لولا ما لديه من جذور عربية.
    وقبل فترة بسيطة كانت معنا أكاديميه نيوزيلندية الأصل أتت برفقة صديق سودانى (نيوزيلندى) جاءا للترويج لخدمات تعليمية فى دول الخليج ، ومكثا معنا قرابة الشهرين ، وهى حاصلة على درجة الماجستير ، أوضحت لى بأنهم كناطقين باللغة الأنجليزية كلغة (أ م) يستطيعون تمييز كل شخص وانتماءه لأى بلد من خلال نطقه والفروقات الدقيقة ، وهى تعنى من يتحدثون الأنجليزية كلغة الأم ، ليس بألأنتساب أو بالتعليم ، تعنى بأنها تستطيع التمييز بين الأنجليزى ، والأسكتلندى ، والأيرلندى ، والنيوزيلندى ، والأسترالى، والكندى.
    عبدالله الطيب هذا الشامخ من غير شك فيه شئ من الدم العربى ، وعندما جاء وشارك هنا فى ندوة من خلال فعاليات (معرض للكتاب) يقام سنويا بأحدى الأمارات ، بعد انتهاء تلك الندوة التى أطرب ألناس واسكرهم لغة وفصاحة أخذه أحد الشيوخ من يده واوصله حتى باب السيارة وفتح له باب السيارة تكريما وتقديرا لهذا العلم والعالم، وظل واقفا حتى تحركت سيارته، ثم ذهب وغادر المكان.
    اتفق معك فى كثير مما جئت بها خصوصا ما يتعلق بألأخ الدكتور / عبدالرحمن، الذى تعرفه أكثر منا ، لكنى اختلف معك فى بعض الأمور التى أطرحها ,وأثرى بها هذا الحوار ومن ذلك ان أخواننا الأثيوبيين الذين عشت بينهم ليس ((كسائح) عابر سبيل ، وأنما تواصل وتداخل يومي وعمل وأحتكاك لمدة سنتين.
    أولا : أقرر ان علاقتنا بهم أقرب لنا من أخواننا المصريين الذين أراهم أكثر قربا فى طباعهم وعادا تهم للأخوان الفلسطينيين أو السوريين او اللبنانيين.
    ولو اوضحنا هذه العلاقة بصورة جلية وربطناها بمصالح مشتركة كان فى ذلك خير لهم ولنا ، أما الأشقاء الأثيوبيين فبيننا وبينهم الكثير من وشائج الود والألتقاء والتعامل دون حساسية اللون أو العنصر.
    ثانيا: فى أعتقادى الخاص أن الأثيوبيين ينتمون الينا لا العكس ، لا لنظرة دونية أو طلب موقع لا نستحقه ، لكن الشواهد توكد ما أقوله.
    فالمعروف قديما أن كل البلدان التى تقع خلف البحر الأحمر من جهة الغرب تسمى أثيوبيا أو أرض السود ومنها جاءت كلمة السودان، وذلك يمتد حتى مالى والسنغال ، ومعروف كذلك ان الأمبراطوريات كانت تمتد بحجم قوة الحاكم ومقدرته على بسط نفوذه لأى مدى ممكن، ولم استغرب قبل مدة حينما طرح أحد الأخوان مقالا عن أميرة سعوديه قالت فيه (أن والدها كان لديه عدد من العبيد السودانيين) فهى قد تعنى سوداننا هذا وذلك أحتمال ضعيف أو تعنى أى شخص لونه اسمر او اسود من بلد آخر مثل مالى أو النيجر أو تشاد أو نيجريا.
    ولولا أرتباط الأثيوبيين بنا ومنذ قديم الزمان لما وجدت فى لغتهم الأمهرية والتغرواية الكثير من المفردات العربية المدهشه.
    فمثلا كلمة (بال) بالأمهريه تنطق (بعل) وتعنى الزوج وهى كلمة عربية فصحى.
    كلمة (بسمان) بالأمهرية تعنى (باسم الله) ، كلمة (من دناو) وتعنى (ماذا يعنى) ، عبارة (ولد أمى) بفتح الألف والوقوف عند الميم ثم كسرها ، تعنى (أخى) وهى عندنا (ولد أمى) بضم الألف. وحتى الأرقام تقارب الأرقام العربية مع أختلاف بسيط ، ويظهر ذلك أكثر ، فى هذه الأمثلة: ( أمست) وتعنى خمسه ، وسدس وتعنى (سته) وسباآت وتعنى (سبعه) و(سمنت ) وتعنى ثمانية.
    أما (ثلاثه وأمسه، وسلسه ، وسبه، وثمانية) فتعنى ثلاثين وخمسين وستين وسبعين وثمانين.
    والمثال يكون واضحا أكثر فى عبارة مثل ( أسر بيت) أو (اسرنجه) ، وهى على التوالى (تعنى بيت الأسر أو السجن) و الأخرى تعنى (السجين). والساعة يقال لها (ساعات) ، والدنيا يقال لها (عالم) وهكذا.
    فمن ان أتت تلك الكلمات العربية أن لم ينتموا أو كانوا أصلا منصهرين فى بلد له أرث أو صلات عربية والمعروف أن أثيوبيا بشكلها الحالى حوربت لكنها لم تستعمر.
    ولا أريد ان اقلل من مكانتهم أو امتاز عليهم لكن صدقنى اخى شوقى أن معرفتى بالأشقاء ألأثيوبيين تجعلنى على ثقة تامة من أن الصحابة الذين تحدث عنهم التاريخ ووجدوا حاكما وقوما حموهم وآجروهم ، طباعهم تشبه طباع (السودانى) الذى نعرفه (بأخو البنات) لا السودانى الذى سلم (كارلوس) مهما كان رأئنا فى ذلك (الكارو) أو (اللوس).
    والسودان أخى شوقى موعود ببشارة ليست هى كزعبلات (جارف هار) أوفى تدفق البترول وأنما بشارة مذكورة بالأسم اللفظى ، فى تفسير أبن كثير (الجزء الرايع، طبعة الأندلس) فى تفسير الآية ( ثلة من الأولين ، وثلة من الاخرين). حيث تجد فى ذلك التفسير (تعال واسمع يا عمر أن لنا من آدم ثلة ونحن ثله ولن تكتمل ثلتنا الا بالسودان من رعاة الأبل من شهد أن لا اله الا الله). أو مامعناه.
    وحتى المنطقة التى هاجر اليها اؤلئك الصحابه هى منطقة (أكسوم) منطقة قبيلة التقراى الذين يسيطرون على الحكم فى أثيوبيا وهى من أقرب المناطق المتاخمه للسودان الحالى ، وقبل فترة ظهر خلاف بين ألأثيوبيين ، المسلمبن والمسيحيين ، فالمسلمين بقولون هناك أمبراطور مسلم اسمه( أحمد النجاشى) ، حكم أثيوبيا فى فترة من الفترات والمسيحيين ينفون ذلك.
    أخى شوقى الأثيوبيين يتعلقون بنا حبا وهوى وغناءا وتقديرا لدرجة تخجلنا، وعادة الفرع هو من يتعلق لا العكس. ونحن هوانا نحو الشمال بوعى أو لا وعى.
    أما أهل (بنى شنقول) فاؤلئك كل شئ فيهم سودانى حتى الذين يدخلون البرلمان منهم يلبسون الجلاليب والطواقى والعمم ، ويحملون العصا يشبهون عمنا (عبداالله بون) رحمه الله ويتحدثون لهجة محلية أضافة للعربية ولا يجيد الأمهرية منهم الأ من دخل المدارس ، كل شئ فيهم سودانى حتى الشلوخ والسلطات الأثيوبية لا تقتنع بفرد أثيوبى لا يتحدث الأمهرية الا أهل( بنى شنقول) ، وقد فرض(الجنرال) منقستو تعلم اللغة الأمهرية فى المدارس حتى تساعد فى توحيد الدولة (لأثيوبيه) وذلك هو الشئ الوحيد الذى يحمده له أخواننا الأثيوبيين وأن زجد مقاومة شرسه أطاحت به أخيرا من قبل قبيلة( التقراى) وبمساندة ودعم قوى من (أرتريا) . وقد عانى أبناء (بنى شنقول) كثيرا فى أيام الخلافات الأثيوبية السودانية بعد محاولة أغتيال الرئيس المصرى الفاشله باديس أبابا ، حيث أتهم الكثيرون منهم بموالاة للحكومة السودانية ومنهم من وضعوا فى السجون مثل حاكم سابق للأقليم ، والذى كان على أيام (منقستو) يعمل (تعلمجى بالكلية الحربية السودانية) ويفتخر بذلك اكثر مما يفتخر بحمكه للأقليم.
    نحن فينا شئ عربى ( أخى شوقى)، والرئيس (القذافى) عند الحصار الذى ضرب على ليبيا وعنما ياس من العالم العربى ولم يجد من يسانده سوى الرؤساء الأفارقة الذين ركبوا طائراتهم وتعرضوا للمخاطر وتحدوا العنجهية الأمريكية ، عندما لم يجد سندا عربيا كافيا حاول أن يبتعد عن الروابط العربية التى كان يؤمن بها ويدعو اليها ويعتبر نفسه الوريث الشرعى لرائدها ( الرئيس/ جمال عبدالناصر)، والعروبة ليست كلها شر ، ومرض معد نهرب منه ، ففيها رجال وأبطال ومواقف لا يمكن ان ينساها التاريخ ، وأنتماؤنا الافريقى الأصيل وحبنا لأهلنا الجنوبيين والنوبه وسعينا لرفع الظلم عنهم والتخلص عن النظرة الدونية الموجهة لهم لا يجب أن يجعلنا مغالين فى رفض انتماء ودم عربى ، وذلك ليس منحة أو هبة من أى جهة ، وحتى اللون أنا أميل الى أن اللون الأسمر هو لون عربى أصيل ، فماهو السبب الذى يجعل لون العربى أبيض، فالشمس لا فحة والطبيعة فاسية واعجب كيف كان يعيش اؤلئك الناس الناس قبل أـكتشاف البترول و توفير الطاقة الكهربائية.
    وختاما كما يقول المثل عندنا (العرق دساس) فكل ظاهرة مميزه أيجابية أو سالبة، تتصف بها جماعة لا بد أن يكن لها أرث وجذور.
                  

05-14-2004, 04:01 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: تاج السر حسن)

    ابن الاخ تاج السر لك التحيه
    يا سيدي انت تتعامل مع الامور ببساطه و طيبه . هذه مشكلة هويه تحددها اشياء علميه . عندما نقول المجموعه الاثيوبيه لا نقصد سوي التعريف العلمي (الانثربولوجي ) . و عندما نقول السودانيين نقصد مثلا الداجو و المساليت و القرعان و الزغاوه و كل مجموعة دول الساحل . في غرب افريقيا و عندما نتكلم عن البانتو نتكلم عن اغلبية الافارقه من زولو و ماتبلي زولو و شونا و دوالا و يوروبا و كويكوي ....الخ .
    و عندما نتكلم عن النيليين نتكلم عن الشلك و النوير و الماساي و الدينكا و الاشولي و الانجواك ......الخ . و لاقزام خط الاستواء وضع خاص الا انهم يتبعون مجموعة البانتو .
    و لقد حرم البيض في جنوب افريقيا استعمال كلمة( افريكن) للاخرين لانهم و هم هولنديين سموا نفسهم بي ( الافريكانا ) و سمونا نحن الافريقيين بانتو .
    فنحن يا سيدي نتبع لما عرفوا بي ( اباسينيا ) و تعني الوجه المحروق . و صارت تعريف علمي للمجموعه الاثيوبيه الذين نحن منها . الرئيس سنقور الذي ذكرته كان شاعرا و خطيبا مفوها باللغه الفرنسيه . مثل عبدالله الطيب رحمة الله عليه . و سنقور لم و لن يكون فرنسيا .
    و يقال ان اثنين كانا متمكنان من اللغه البريطانيه خير من الجميع احدهم تشيرشل رئيس الوزراء الانجليزي ، و الاخر جواهر لال نهرو والد انديرا غاندي رئيسة وزراء الهند والدة رجيف غاندي .
    تخطئ يا ابن اخي عندما تقول بان التمكن من اللغه العربيه لم يكن ليتم لعبدالله الطيب لسبب اكاديمي . فاولا اللغه العربيه لغه ميته و اذا لم نذهب الي المدرسه لما تعلمناها . لان اللغه هي لغة الاسواق و كما قالت لك السيده النيوزلنديه فانهم يعرفون من اللكنه البريطانيه منشأ المتكلم . و هذا ينطبق علي اللغه العربيه ، فعندما اسمع مغربي او سوري اعرف انه مغربي او تونسي .
    و قولك ان اللغه الاثيوبيه قد اخذت من العربيه فهذا خطأ لان اللغه الاثيوبيه قد اكتملت و صارت لغه واضحه و مكتوبه قبل 1500 سنه من اكتمال اللغه العربيه التي كانت لا تزال تحت التكوين و بلهجات مختلفه ظهرت خطوطها العريضه في الفتره التي سبقت الاسلام . و اعطاها القرأن صوره اوضح و طغت لغة قريش و مسحت اللغات الاخري .
    اللغه الاثيوبيه هي لغه ساميه ، و العربيه قد اخذت من اللغه الاثيوبيه الكثير من الكلمات ، كما اخذت من الفارسيه و الاراميه .
    من اللغات الساميه الكلدانيه و منها البابليه و الاشوريه . و الكنعانيه التي سادت في الشام و امتدت الي ساحل البحر الابيض و شمال افريقيا و منها الفينيقيه و العبيريه و القرطاجيه . الاراميه تنقسم الس مجموعتين ، المجموعه الشرقيه في جنوب العراق و من فوعها المندائيه و المنداعيه و في الشمال فروعها الحرانيه و الرهاويه و السريانيه .
    المجموعه الغربيه كانت في الشام و سيناء و اهم فروعها الاراميه و الفلسطينيه الحديثه . و الاراميه كانت اللغه الدوليه الرسميه من فارس حتي مصر و كان هذا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد و تستعمل الي الان في بعض المدن في العراق و الشام .
    اللغه اليمنيه و منها المعينيه و السبئيه و الحميريه و الحضرميه و انتهت مع ظهور الاسلام .
    اللغه العربيه تنقسم الي قسمين ، الاول تلاشي اثره و كان متأثرا باللغه الاراميه . و القسم الثاني هو القسم الباقي حتي الان و اهم لهجاته لهجة قريش التي نزل بها القران و لهذا اصبحت السائده و كانت بعدة لهجات الا انها كانت تصب في لغه واحده هي لغة القران .
    اللغه الاثيوبيه القديمه هي لغة القيز و هي بمثابة اللاتينيه بالنسبه للامهرنجه و التقرنجه . و لا ننسي ان الاثيوبيين قد حكموا العرب و ان العرب لم يحكموا الاثيوبيين . و الاثيوبيين هم الذين قضوا علي مملكة مروي و حكموا اليمن و كانت مملكة اكسوم من اقوي الممالك في العالم و حكموا السودان الشرقي . و لهذا فالاثوبيون شعب راقي صاحب حضاره و فن و ادب . و لك التحيه
    شوقي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de