|
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: تاج السر حسن)
|
Quote: همسة اخيرة للأخ/ جون قرنق:-
بموافقتك على تحكيم الشريعة بالعاصمة تكون قد أرتكبت الكثير من الأخطاء ، منها تخليك عن أحوانك الشماليين الذين دعموك صراحة أو صامتين ، جعلتهم يمددون من سنين الأغتراب والمهجر ، ومنحت تجار الدين مكسبا سياسيا لا يحلمون به ، فقد كانت قوانين الشريعة شبه مجمده لكنهم الآن سوف يحصلون على شرعية تمكنهم من الرجوع لتلك القوانين بصورة أفظع مما فعلوا عندما طبقوا قوانين (سبتمبر)، وبموافقتنك تكون قد ساهمت فى أزدواجية عجيبه فى الحياة السودانية لا أظنها تمر على مستشار بحجم ووزن الدكتور / منصور خالد. |
الأخ/ تاج السر
سوف يتم التوقيع على جزء من اتفاقية السلام يوم غد الثلاثاء , ومن ضمنها العاصمة القومية, وينص الاتفاق على إعفاء غير المسلمين من قوانين الشريعة الإسلامية, وهذا يعتبر مؤشر واضح نحو الانفصال , وذلك لأن أهل الجنوب لا يمكن أن يصوتوا لصالح الوحدة في ظل وجود تلك القوانين في أي بقعة من السودان ناهييك عن العاصمة القومية التي يجب أن تكون عاصمة لكل السودانيين.
دينق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: تاج السر حسن)
|
الاخ تاج السر شكرا علي موضوعك ، يا سيدي لم تكن اللغه في يوم من الايام هي التي تحدد القوميه و الا لكان كل البرازيليين برتغاليين او كل هنود لاتين اميركا في بيرو و قواتيمالا ..... و الخ اسبان ، و كثير من السود في جنوب افريقيا يتكلمون الانجليزيه فقط و كذلك السود في الولايات المتحده ، او الاسكتلنديين انهم ليسوا بانجليز . المشكله ان الشمالي ينتحل قوميه ليست قوميته لكي يخلق لنفسه هويه وهميه و لكي يضطهد الاخرين و يمارس الاستعلاء العرقي و الثقافي و الديني . هذا ما نعارضه . خالك عبدالرحمن عبدالحميد عثمان الدنقلاوي الذي هو من اقرب اصدقائي و رفيق دربي قال لي عندما اتصلت به عندما نسيت دفتر عناويني في منزله ، و طلبت منه ان ينظر في الدفتر و يعطيني رقم تلفون ام دانيال ، فاعطاني رقم ام هيرمان ( يعني يا شوقي سميت علي اصحابك العبيد و اليهود و ما سميت علي انا !! ) . هيرمان صديقي افريقي اسود الا انه افتح لونا من خالك و مني و اطول قامة و اكثر وسامه . خالك قد قال هذه الكلمه كتعود . و هو قد وصف مئات المرات بي ( نيقر ) لانه اسود و افريقي . و في يوم 1/1/1970 بعد ساعه من راس السنه دخل عبدالرحمن ملهي لشراء سجائر و عندما تأخر كان اثنين من الشيك يقيدان يدي عبدالرحمن من الخلف و رجل شرطه يضرب عبدالرحمن بعصاه و يقول له ( ايها الزنجي الوسخ ) . كانوا يريدون ان يتسلوا بخالك فقط لانه اسود و افريقي . و انتهي الامر برجل البوليس يبكي و انا انهال عليه بعصاه و اقول له ( لكي تذوق ايها الرفيق ) . ان ما يحدث للجنوبيين في السودان لاسوأ من هذا عشرات المرات . و لا اظن ان اي سوري او لبناني قد واجه الضرب بدون سبب و وصف بانه زنجي قذر . و لهذا ليس عندي اي شك في افريقيتي و افريقية خالك عبدالرحمن . نحن الشماليون جزء من المجموعه الاثيوبيه اي زنوج اثيوبيون مثل الدناكل و العفر و الاريتريين و الصوماليين و البقيه نوبيون اختلطوا بكميه لا تذكر من الدماء العربيه و احتضن بعضهم اللغه العربيه و الثقافه العربيه لان هذا اعطاهم احساسا بانه مميز . و لك التحيه شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: shawgi badri)
|
أخى الأكبر / شوقى لك الود دعنى أواصل معك هذا الأبحار فى هذا الموضوع الشيق ، وفى أعتقادى الخاص أن موضوع تحديد هوية السودانى بصفة عامة وعلاقته بالعروبة يحتاج الى الكثير من الدراسات المتانية العميقه. صحيح أن الجانب الأفريقى فينا يكاد أن يكون سائدا ، لكنى اصر أن هناك أنتماء وعلاقة عربية لا نستطيع أن ننكرها شئنا أم ابينا ، وحتى لو شعرنا بأضطهاد أو نظرة دونيه. أو حتى لو تمنينا عدم وجود تلك العلاقة ، فذلك قدرنا ولا نستطيع الفكاك منه. وبحساب (العنقاله) كما يقولون وليس بدراسة علمية ، لا يمكن ان يكون لسان كلسان المرحوم / عبدالله الطيب ، ناتج عن دراسة أكاديمية فقط أو تبحر فى تلك اللغة التى تأتى منه طائعة منسابه كماء يجرى الماء على جدول صغبر، ولا يمكن ان يتمكن من ذلك الوصف والسرد الساحر الاخاذ أديب مثل الطيب صالح، لولا ما لديه من جذور عربية. وقبل فترة بسيطة كانت معنا أكاديميه نيوزيلندية الأصل أتت برفقة صديق سودانى (نيوزيلندى) جاءا للترويج لخدمات تعليمية فى دول الخليج ، ومكثا معنا قرابة الشهرين ، وهى حاصلة على درجة الماجستير ، أوضحت لى بأنهم كناطقين باللغة الأنجليزية كلغة (أ م) يستطيعون تمييز كل شخص وانتماءه لأى بلد من خلال نطقه والفروقات الدقيقة ، وهى تعنى من يتحدثون الأنجليزية كلغة الأم ، ليس بألأنتساب أو بالتعليم ، تعنى بأنها تستطيع التمييز بين الأنجليزى ، والأسكتلندى ، والأيرلندى ، والنيوزيلندى ، والأسترالى، والكندى. عبدالله الطيب هذا الشامخ من غير شك فيه شئ من الدم العربى ، وعندما جاء وشارك هنا فى ندوة من خلال فعاليات (معرض للكتاب) يقام سنويا بأحدى الأمارات ، بعد انتهاء تلك الندوة التى أطرب ألناس واسكرهم لغة وفصاحة أخذه أحد الشيوخ من يده واوصله حتى باب السيارة وفتح له باب السيارة تكريما وتقديرا لهذا العلم والعالم، وظل واقفا حتى تحركت سيارته، ثم ذهب وغادر المكان. اتفق معك فى كثير مما جئت بها خصوصا ما يتعلق بألأخ الدكتور / عبدالرحمن، الذى تعرفه أكثر منا ، لكنى اختلف معك فى بعض الأمور التى أطرحها ,وأثرى بها هذا الحوار ومن ذلك ان أخواننا الأثيوبيين الذين عشت بينهم ليس ((كسائح) عابر سبيل ، وأنما تواصل وتداخل يومي وعمل وأحتكاك لمدة سنتين. أولا : أقرر ان علاقتنا بهم أقرب لنا من أخواننا المصريين الذين أراهم أكثر قربا فى طباعهم وعادا تهم للأخوان الفلسطينيين أو السوريين او اللبنانيين. ولو اوضحنا هذه العلاقة بصورة جلية وربطناها بمصالح مشتركة كان فى ذلك خير لهم ولنا ، أما الأشقاء الأثيوبيين فبيننا وبينهم الكثير من وشائج الود والألتقاء والتعامل دون حساسية اللون أو العنصر. ثانيا: فى أعتقادى الخاص أن الأثيوبيين ينتمون الينا لا العكس ، لا لنظرة دونية أو طلب موقع لا نستحقه ، لكن الشواهد توكد ما أقوله. فالمعروف قديما أن كل البلدان التى تقع خلف البحر الأحمر من جهة الغرب تسمى أثيوبيا أو أرض السود ومنها جاءت كلمة السودان، وذلك يمتد حتى مالى والسنغال ، ومعروف كذلك ان الأمبراطوريات كانت تمتد بحجم قوة الحاكم ومقدرته على بسط نفوذه لأى مدى ممكن، ولم استغرب قبل مدة حينما طرح أحد الأخوان مقالا عن أميرة سعوديه قالت فيه (أن والدها كان لديه عدد من العبيد السودانيين) فهى قد تعنى سوداننا هذا وذلك أحتمال ضعيف أو تعنى أى شخص لونه اسمر او اسود من بلد آخر مثل مالى أو النيجر أو تشاد أو نيجريا. ولولا أرتباط الأثيوبيين بنا ومنذ قديم الزمان لما وجدت فى لغتهم الأمهرية والتغرواية الكثير من المفردات العربية المدهشه. فمثلا كلمة (بال) بالأمهريه تنطق (بعل) وتعنى الزوج وهى كلمة عربية فصحى. كلمة (بسمان) بالأمهرية تعنى (باسم الله) ، كلمة (من دناو) وتعنى (ماذا يعنى) ، عبارة (ولد أمى) بفتح الألف والوقوف عند الميم ثم كسرها ، تعنى (أخى) وهى عندنا (ولد أمى) بضم الألف. وحتى الأرقام تقارب الأرقام العربية مع أختلاف بسيط ، ويظهر ذلك أكثر ، فى هذه الأمثلة: ( أمست) وتعنى خمسه ، وسدس وتعنى (سته) وسباآت وتعنى (سبعه) و(سمنت ) وتعنى ثمانية. أما (ثلاثه وأمسه، وسلسه ، وسبه، وثمانية) فتعنى ثلاثين وخمسين وستين وسبعين وثمانين. والمثال يكون واضحا أكثر فى عبارة مثل ( أسر بيت) أو (اسرنجه) ، وهى على التوالى (تعنى بيت الأسر أو السجن) و الأخرى تعنى (السجين). والساعة يقال لها (ساعات) ، والدنيا يقال لها (عالم) وهكذا. فمن ان أتت تلك الكلمات العربية أن لم ينتموا أو كانوا أصلا منصهرين فى بلد له أرث أو صلات عربية والمعروف أن أثيوبيا بشكلها الحالى حوربت لكنها لم تستعمر. ولا أريد ان اقلل من مكانتهم أو امتاز عليهم لكن صدقنى اخى شوقى أن معرفتى بالأشقاء ألأثيوبيين تجعلنى على ثقة تامة من أن الصحابة الذين تحدث عنهم التاريخ ووجدوا حاكما وقوما حموهم وآجروهم ، طباعهم تشبه طباع (السودانى) الذى نعرفه (بأخو البنات) لا السودانى الذى سلم (كارلوس) مهما كان رأئنا فى ذلك (الكارو) أو (اللوس). والسودان أخى شوقى موعود ببشارة ليست هى كزعبلات (جارف هار) أوفى تدفق البترول وأنما بشارة مذكورة بالأسم اللفظى ، فى تفسير أبن كثير (الجزء الرايع، طبعة الأندلس) فى تفسير الآية ( ثلة من الأولين ، وثلة من الاخرين). حيث تجد فى ذلك التفسير (تعال واسمع يا عمر أن لنا من آدم ثلة ونحن ثله ولن تكتمل ثلتنا الا بالسودان من رعاة الأبل من شهد أن لا اله الا الله). أو مامعناه. وحتى المنطقة التى هاجر اليها اؤلئك الصحابه هى منطقة (أكسوم) منطقة قبيلة التقراى الذين يسيطرون على الحكم فى أثيوبيا وهى من أقرب المناطق المتاخمه للسودان الحالى ، وقبل فترة ظهر خلاف بين ألأثيوبيين ، المسلمبن والمسيحيين ، فالمسلمين بقولون هناك أمبراطور مسلم اسمه( أحمد النجاشى) ، حكم أثيوبيا فى فترة من الفترات والمسيحيين ينفون ذلك. أخى شوقى الأثيوبيين يتعلقون بنا حبا وهوى وغناءا وتقديرا لدرجة تخجلنا، وعادة الفرع هو من يتعلق لا العكس. ونحن هوانا نحو الشمال بوعى أو لا وعى. أما أهل (بنى شنقول) فاؤلئك كل شئ فيهم سودانى حتى الذين يدخلون البرلمان منهم يلبسون الجلاليب والطواقى والعمم ، ويحملون العصا يشبهون عمنا (عبداالله بون) رحمه الله ويتحدثون لهجة محلية أضافة للعربية ولا يجيد الأمهرية منهم الأ من دخل المدارس ، كل شئ فيهم سودانى حتى الشلوخ والسلطات الأثيوبية لا تقتنع بفرد أثيوبى لا يتحدث الأمهرية الا أهل( بنى شنقول) ، وقد فرض(الجنرال) منقستو تعلم اللغة الأمهرية فى المدارس حتى تساعد فى توحيد الدولة (لأثيوبيه) وذلك هو الشئ الوحيد الذى يحمده له أخواننا الأثيوبيين وأن زجد مقاومة شرسه أطاحت به أخيرا من قبل قبيلة( التقراى) وبمساندة ودعم قوى من (أرتريا) . وقد عانى أبناء (بنى شنقول) كثيرا فى أيام الخلافات الأثيوبية السودانية بعد محاولة أغتيال الرئيس المصرى الفاشله باديس أبابا ، حيث أتهم الكثيرون منهم بموالاة للحكومة السودانية ومنهم من وضعوا فى السجون مثل حاكم سابق للأقليم ، والذى كان على أيام (منقستو) يعمل (تعلمجى بالكلية الحربية السودانية) ويفتخر بذلك اكثر مما يفتخر بحمكه للأقليم. نحن فينا شئ عربى ( أخى شوقى)، والرئيس (القذافى) عند الحصار الذى ضرب على ليبيا وعنما ياس من العالم العربى ولم يجد من يسانده سوى الرؤساء الأفارقة الذين ركبوا طائراتهم وتعرضوا للمخاطر وتحدوا العنجهية الأمريكية ، عندما لم يجد سندا عربيا كافيا حاول أن يبتعد عن الروابط العربية التى كان يؤمن بها ويدعو اليها ويعتبر نفسه الوريث الشرعى لرائدها ( الرئيس/ جمال عبدالناصر)، والعروبة ليست كلها شر ، ومرض معد نهرب منه ، ففيها رجال وأبطال ومواقف لا يمكن ان ينساها التاريخ ، وأنتماؤنا الافريقى الأصيل وحبنا لأهلنا الجنوبيين والنوبه وسعينا لرفع الظلم عنهم والتخلص عن النظرة الدونية الموجهة لهم لا يجب أن يجعلنا مغالين فى رفض انتماء ودم عربى ، وذلك ليس منحة أو هبة من أى جهة ، وحتى اللون أنا أميل الى أن اللون الأسمر هو لون عربى أصيل ، فماهو السبب الذى يجعل لون العربى أبيض، فالشمس لا فحة والطبيعة فاسية واعجب كيف كان يعيش اؤلئك الناس الناس قبل أـكتشاف البترول و توفير الطاقة الكهربائية. وختاما كما يقول المثل عندنا (العرق دساس) فكل ظاهرة مميزه أيجابية أو سالبة، تتصف بها جماعة لا بد أن يكن لها أرث وجذور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أخى شوقى دعنى أسبح معك (فيما لا يجب السكوت عليه) ، السماح شيبه و همسة ل (Re: تاج السر حسن)
|
ابن الاخ تاج السر لك التحيه يا سيدي انت تتعامل مع الامور ببساطه و طيبه . هذه مشكلة هويه تحددها اشياء علميه . عندما نقول المجموعه الاثيوبيه لا نقصد سوي التعريف العلمي (الانثربولوجي ) . و عندما نقول السودانيين نقصد مثلا الداجو و المساليت و القرعان و الزغاوه و كل مجموعة دول الساحل . في غرب افريقيا و عندما نتكلم عن البانتو نتكلم عن اغلبية الافارقه من زولو و ماتبلي زولو و شونا و دوالا و يوروبا و كويكوي ....الخ . و عندما نتكلم عن النيليين نتكلم عن الشلك و النوير و الماساي و الدينكا و الاشولي و الانجواك ......الخ . و لاقزام خط الاستواء وضع خاص الا انهم يتبعون مجموعة البانتو . و لقد حرم البيض في جنوب افريقيا استعمال كلمة( افريكن) للاخرين لانهم و هم هولنديين سموا نفسهم بي ( الافريكانا ) و سمونا نحن الافريقيين بانتو . فنحن يا سيدي نتبع لما عرفوا بي ( اباسينيا ) و تعني الوجه المحروق . و صارت تعريف علمي للمجموعه الاثيوبيه الذين نحن منها . الرئيس سنقور الذي ذكرته كان شاعرا و خطيبا مفوها باللغه الفرنسيه . مثل عبدالله الطيب رحمة الله عليه . و سنقور لم و لن يكون فرنسيا . و يقال ان اثنين كانا متمكنان من اللغه البريطانيه خير من الجميع احدهم تشيرشل رئيس الوزراء الانجليزي ، و الاخر جواهر لال نهرو والد انديرا غاندي رئيسة وزراء الهند والدة رجيف غاندي . تخطئ يا ابن اخي عندما تقول بان التمكن من اللغه العربيه لم يكن ليتم لعبدالله الطيب لسبب اكاديمي . فاولا اللغه العربيه لغه ميته و اذا لم نذهب الي المدرسه لما تعلمناها . لان اللغه هي لغة الاسواق و كما قالت لك السيده النيوزلنديه فانهم يعرفون من اللكنه البريطانيه منشأ المتكلم . و هذا ينطبق علي اللغه العربيه ، فعندما اسمع مغربي او سوري اعرف انه مغربي او تونسي . و قولك ان اللغه الاثيوبيه قد اخذت من العربيه فهذا خطأ لان اللغه الاثيوبيه قد اكتملت و صارت لغه واضحه و مكتوبه قبل 1500 سنه من اكتمال اللغه العربيه التي كانت لا تزال تحت التكوين و بلهجات مختلفه ظهرت خطوطها العريضه في الفتره التي سبقت الاسلام . و اعطاها القرأن صوره اوضح و طغت لغة قريش و مسحت اللغات الاخري . اللغه الاثيوبيه هي لغه ساميه ، و العربيه قد اخذت من اللغه الاثيوبيه الكثير من الكلمات ، كما اخذت من الفارسيه و الاراميه . من اللغات الساميه الكلدانيه و منها البابليه و الاشوريه . و الكنعانيه التي سادت في الشام و امتدت الي ساحل البحر الابيض و شمال افريقيا و منها الفينيقيه و العبيريه و القرطاجيه . الاراميه تنقسم الس مجموعتين ، المجموعه الشرقيه في جنوب العراق و من فوعها المندائيه و المنداعيه و في الشمال فروعها الحرانيه و الرهاويه و السريانيه . المجموعه الغربيه كانت في الشام و سيناء و اهم فروعها الاراميه و الفلسطينيه الحديثه . و الاراميه كانت اللغه الدوليه الرسميه من فارس حتي مصر و كان هذا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد و تستعمل الي الان في بعض المدن في العراق و الشام . اللغه اليمنيه و منها المعينيه و السبئيه و الحميريه و الحضرميه و انتهت مع ظهور الاسلام . اللغه العربيه تنقسم الي قسمين ، الاول تلاشي اثره و كان متأثرا باللغه الاراميه . و القسم الثاني هو القسم الباقي حتي الان و اهم لهجاته لهجة قريش التي نزل بها القران و لهذا اصبحت السائده و كانت بعدة لهجات الا انها كانت تصب في لغه واحده هي لغة القران . اللغه الاثيوبيه القديمه هي لغة القيز و هي بمثابة اللاتينيه بالنسبه للامهرنجه و التقرنجه . و لا ننسي ان الاثيوبيين قد حكموا العرب و ان العرب لم يحكموا الاثيوبيين . و الاثيوبيين هم الذين قضوا علي مملكة مروي و حكموا اليمن و كانت مملكة اكسوم من اقوي الممالك في العالم و حكموا السودان الشرقي . و لهذا فالاثوبيون شعب راقي صاحب حضاره و فن و ادب . و لك التحيه شوقي
| |
|
|
|
|
|
|
|