كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2004, 00:43 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل

    هذه الرسالة كتبها سيدى الشريف الدكتور محمود صبيح صاحب كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق الرسول

    صلى الله عليه وسلم وأهل بيته



    وصل التطرف بأحدهم يدعى محمد أحمد باشميل في كتابه المسمى "كيف نفهم التوحيد" (ص 16) أن يقول "عجيب وغريب أن يكون أبو جهل وأبو لهب أكثر توحيداً لله وأخلص إيماناً به من المسلمين الذين يتوسلون بالأولياء والصالحين ويستشفعون بهم إلى الله" اهـ.

    ونستفتح الرد يذكر المسألة رقم 70 من كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلي الله عليه وسلم

    70- مسألة التوسل

    نظرا للمهاترات التى تخرج من منكـرى التوسل ، ونظرا لإثباتنا طلب التوسل والمدد فى الباب السابق ، فقد رأينا عمل كتاب مستقل عن التوسل - يصدر لاحقا إن شاء الله - ولكن الآن لنا بعض تساؤلات وتعليقات .

    1 - إذا افترضنا أن أكثر - أو كثير من - أحاديث التوسل ضعيفة ، فهل يروى الأئمة كفرا وشركا ، وخاصة القرون الثلاثة الأولى . ومعنى ذلك أن الأحاديث الواردة فى التوسل حتى لو كانت ضعيفة ( وبعضها صحيح وباعتراف ابن تيمية ) مستحيل أن يكون فيها شرك أو كفر فإن الأمة لا يروون شركاً أو كفراً

    2 - وهل يسكت علماء الأمة حتى القرن الثامن على شرك .

    3 - وإذا كانت الشيعة - وخاصة الغلاة منهم - أخطأوا خطأ شديدا حيث ظنوا أن الصحابة الذين كانوا على جادة الطريق لا يتجاوز عددهم ستة من الصحابة أو ما يقرب من ذلك . وفى هذا الاعتقاد خطـــر عظــيم على الأمة لسبب بسيط وهو – ونستغفر الله من هذا اللفظ – أن هـــذا الاعتقاد مؤداه فى النهاية أن النبى صلى الله عليه وسلم لم … فى تربية أصحابه .

    نفس الغلطة وقع فيها ابن تيميـة واتباعه .. اعتقدوا أنهم هم الأمة ثم جاء الرعاع والسوقة وظنوا أن ابن تيمية هو الحق المبين بالرغم من تفسيقه وتبديعه من جمهور علماء الأمة فى زمانه .

    4 - هل هناك أحاديث أو آيات فيها نص صريح بتحريم التوسل ؟

    5 – ترى كم عالمًا قبل ابن تيمية أنكر التوسل ؟ وأين كتبهم ؟ وكم عالما كفر الإمام أحمد بن حنبل ؟

    6- ثم نقول للذين يحاولون التوفيق فى الآراء : قولوا لنا بربكم هل سبق ابن تيمية أحــد قال بمنع التوسل أو اعترض على الأئمة فى ذلك ؟ وهـل من الأمانة العلمية أن تقولوا المسألة فيها قولان – ويكون القول الأول هو المعروف وهو القول الوحيد مئات السنين ثم يأتى القول الثانى فى القرن الثامن الهجرى - وإذا كانت الأمة سكتت حتى القرن الثامن الهجرى أفلا تعدون القول الثانى من الأقوال الشاذة المارقة ؟

    ثم هلا ذكرتم – لو كنتم تحت ضغط أتباع ابن تيمية – أن القول الأول قال به كل الأمة ، والقول الثانى لم يخرج إلا من ابن تيمية ؟ أم تخافون من أتباعه ؟

    هل هذه هى الأمـانة التى ائتمنكم عليها النبى صلى الله عليه وسلم بعد أن ذكركم بقول الله عز وجل " وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه " ( آل عمران 187 )

    أم انطلى عليكم كلام أتباع ابن تيمية بعدم تمزيق الأمة وهم كاذبون .. إذ لو كانوا يخافون على الأمة ما خرجوا وشذوا عن جمهور العلماء .

    وقد قال لى أحد الناس بعفوية شديدة " أين علماء المسلمين " وقال آخـر بلغة عامية شديدة " هل أصبح ابن تيمية طرزان و ( كلمة عامية جدا , هى كلمة "دكر") وبقية علماء الأمة قبل ابن تيمية وبعده طراطــير" .

    7 – ضعف ابن تيمية حديث توسل آدم بالنبى صلى الله عليه وسلم وذلك لأنه من رواية عبد الرحمن بن زيد بن أسلم … ونقول أنظر ماذا قال فيه ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 15 / 67) قال :
    ( عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وقد كان إماما وأخذ التفسير عن أبيه زيد وكان زيد إماما فيه ومالك وغيره أخذوا عنه التفسير وأخذه عنه عبد الله ) ا هـ

    قلت :

    وفى إنجيل برنابة الفصل الحادى والأربعون ( 26 - 34 )

    " حينئذ قال الله : انصرف أيها اللعين من حضرتى فانصرف الشيطان ثم قال الله لآدم وحــواء اللذين كانا ينتحبان : اخرجــا من الجنــة وجـــاهدا أبدانكما ولا يضعف رجاؤكما لأنى أرسل ابنكما على كيفية يمكن بها لذريتكما أن ترفع سلطة الشيطان عن الجنس البشرى لأنى سأعطى رسولى الذى سيأتى كل شئ فاحتجب الله وطردهما الملاك ميخائيل من الفردوس فلما التفت آدم رأى مكتوبا فوق الباب : لا إله إلا الله محمد رسول فبكى عند ذلك وقال : أيها الابن عسى الله أن يريد أن يأتى سريعا وتخلصنا من هذا الشقاء "

    وقال فى الفصل الثانى والأربعون ( 12 - 17 )

    " قالوا : إذا لم تكن المسيح ولا إيليا أو نبيا فلماذا تبشر بتعليم جديد وتجعل نفسك أعظم شأنا من مسيا ؟ أجاب يسوع : إن الآيات التى يفعلها الله على يدى تظهر إنى أتكلم بما يريد الله ولست أحاسب نفسى نظير الذى تقولون عنه لأنى لست أهلا أن أحل رباطات جرموق أو سيور جزاء رسول الله الذى تسمونه مسيا الذى خُلق قبلى وسيأتى بعدى وسيأتى بكلام الحق ولا يكون لديه نهاية "

    8- وحتى نثبت للأمة أنها تغيب الآن بأفكار ابن تيمية وأتباعه الذين يرعبـون الخلـق ( وخاصة النشئ ) من التوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم نسرد للأمة أسماء من توسل برسول الله صلى الله عليه وسلم من العلماء والفقهاء والمحدثين وغيرهم مع ذكر صيغ توسـلهم سـواء بقولهم " أسـألك بمحمد " أو " بجـاه " أو " بحـق " أو غير ذلك .

    هل كل هؤلاء الحفاظ والمحدثين كفار ومشركون

    يا أتباع ابن تيمية ؟!

    بيان بأسماء بعض الحفاظ والمحدثين ممن لهم نص صريح فى التوسل على سبيل الإجمال
    فمنهم :

    الإمام أحمد ومحمد بن المنكدر والدارمى وابن أبجر والمروزى وإبراهيم الحربى والمحاملى وأبو زرعة الرازى والكلاباذى وابن أسلم الطوسى وأبو على الخلال وابن حبان والطبرانى وابن المقرئ الأصبهانى وأبو الشيخ الأصبهانى واللالكائى وأبو عبد الله الصفار الإسفرائينى وابن أبى الدنيا والحاكم والخطيب البغدادى والبيهقى وابن القيسرانى وابن عساكر وابن الجوزى والنووى وأبوزرعة العراقى والسلفى وابن الأبار وأبو الربيع بن سالم وعبد الحق الأشبيلى والمنذرى وعبد الغنى المقدسى والقضاعى والكلاعى ومحمد بن موسىالتلمسانى وابن كثير وأبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى والعلائى وأبو الطيب المكى الفاسى وولى الدين العراقى والهيثمى وابن حجر العسقلانى والسخاوى وابن الجزرى والسيوطى وابن فهد وابن طولون والمناوى والعجلونى وعابد السندى ومحمد مرتضى الزبيدى واللكنوى أبو الحسنات

    ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين

    على الترتيب الأبجدي

    1 - الحافظ إبراهيم الحربى : توسل بقوله " قـبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب" – تاريخ بغـداد ( 1 / 122 ) .
    2 – الحافظ أبو الربيع بن سالم : توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى ( التكملة ( 2 /281 ) لكتاب الصلة – الذهبى فى سير أعلام النبلاء )(21 / 251 -253)
    3 - الحافظ أبو الشيخ الأصبهانى : توسل بقوله " والشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
    4 - الحافظ أبو الطيب المكــى الفاسى : توســل بقوله " بمحمد ســـيد المرسلين " ذيل التقييد ( 1 / 69 ) .
    5 - الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 ) .
    6 - الحافظ أبو زرعة الرازى : كان يقـول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " وقد تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
    7 - الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرائينى : أخـذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين - تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
    8 - المحدث أبو على الخلال : قـال " فقصدت قـبر موسىبن جعفر فتوسلت به "
    تاريخ بغـداد ( 1 / 120 ) .
    9 - الحافظ أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قـبره وقال " أنا جائـع "
    المنتظم لابن الجوزى ( 9 / 74 ، 75 )
    10 - الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبى " قرى الضيف ( 5 / 225 ).
    11 - الحافظ ابن أسلم الطوسى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنـا بحق آبائك " وقد ذكرناه من قبل فى الكتاب .
    12 - الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " الحلة السيراء ( 2 / 284 ) .
    13 - الحافظ ابن الجزرى : قال بالتوسل فى كتابه ( عده الحصن الحصين – باب فضل آداب الدعاء ) .
    14 - الحافظ ابن الجوزى : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وسلم "
    زاد المسير ( 4 / 253 ) .
    15 - الحافظ ابن القيسرانى : توسـل بقولـه " توسلـوا بـه إلى الله "
    تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 ) .
    16 - الحافظ ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من
    الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
    17 - الحافظ ابن حبان : كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه ،
    قال : " وقد جربته مرارا وقد تم الإشارة إليه من قبل " الثقات ( 8 / 457 ).
    18 - الحافظ ابن حجر العسقلانى : وله كلام كثير فى فتح البارى وغيره .
    19 - الحافظ ابن طولون : استشهد بكلام الحافظ العلائى شيخ حافظ العراقى فى
    المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ومنها التوسل ( ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة ) .
    20 - الحافظ ابن عساكر : كتب فى أربعينياته " يا محمد إنى أتوجـه بك إلـى ربى "
    وكتبــه عامـرة بالتوسـل ، وذكــره مناقب جعفر الصـادق بقوله فيـه " وبالنبى
    متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قـبره يتبرك به . تاريخ دمشـق ( 6 / 443 ).
    21 - الحافظ ابن فهد : سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة .
    كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية .
    22 - الحافظ ابن كثــير : توســل بقولــه " بمحمــد وآلــه " - البدايـة
    والنهايـة ( 13 / 192 ) .
    23 - الحافظ الإمام أحمد : قال فى منسكه الذى كتبه للمـروذى : إنه يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه – حتى ابن تيمية نقله .
    24 – الحافظ البيهقى : روى عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب " استجابة الدعاء إذا توسل الداعى بقبره " .
    25 - الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا وتوسل شيوخه بقبر يحيى بن يحيى وقد سبق ذكره وغير ذلك كثيرا .
    26 - الحافظ الخطيب البغدادى : توسل بقوله " بحق محمد " . الجامع لأخلاق الراوى والسامع ( 2 / 261 ) .
    27 - الحافظ الدارمى : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمى .
    28 - الحافظ السخاوى : توسل بقوله " ووسيلتنا وسندنا "فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقى ( 4 / 410 ) .
    29 - الحافظ السلفى : له توسل فى معجم السفر .
    30 - الحافظ السيوطى : توسل بقوله " بمحمد وآله " الإتقان ( 2 / 502 ) وكتبه طافحة بالتوسل .
    31 - الحافظ الطبرانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) - كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم .
    32 - الحافظ العلجونى : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلاً " كشــف الخفاء ( 2 / 55 ) .
    33 - الحافظ العلائى : ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
    34 - الحافظ القضاعى : توســل بقوله " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة ( 2 / 281 ).
    35 - المحدث الكلاباذى : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " التعرف لمذهب أهل التصوف ( 1 / 21 ) .
    36 - الحافظ الكلاعى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام فى اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
    37 - الحافظ الكنوى أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلاً بنبيه " الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل (ص : 27 ) .
    38 - الحافظ اللالكائى : ذكر حمزة الهاشمى " أنا من ذلك الذى استسقـى بشيبته عمر"
    وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة .
    39 - الحافظ المحاملى : يأتى قبر معروف الكرخى ويتوســـل به مـروية فى تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
    40 - الحافظ المروذى : وهو صاحب أحمد الذى سبق ذكره فى التوسل بالنبى فى منسك أحمد بن حنبل .
    41 - الحافظ المناوى : ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة .
    42 - الحافظ المنذرى : له رسالة تسمى " زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله
    صلى الله عليه وسلم من الشدة والعمى " ذكرهــا صاحــب هدية
    العارفين ( 5 / 586 ) .
    43 - الحافظ الهيثمى : توسل بقوله " بمحمد وآله " . مجمع الزوائد ( 9 / 420 ) .
    44 - المحدث عابد السندى : له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل .
    45 - الحافظ عبد الحق الأشبيلى : فى كتابه العاقبة فى علم التذكير " ويسكن فى جوارهـم – قبــور الصالحــين – تبركــاً وتوســلاً " . فيـض القديـر
    للمناوى ( 1 / 230 ) .
    46 - الحافظ عبد الغنى المقدسى : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسى له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء ، وله توسل آخر .
    47 - الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضـع خـده على قبر النبى صلى الله عليه وسلم ، " قال استعين بقبر النبى " – وسبق ذكره فى الكتاب من رواية ابن عساكر ، وعده الذهبى فى السير من مناقبه .
    48 - الحافظ محمد بن موسى التلمسانى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
    49 - المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ( ص : 9 ) .
    50 - الحافظ ابن ماكولا : قال على قبر أحد الصالحين " قبره يتبرك به قد زرته "
    – الإكمال ( 1 / 267 ) .
    51 - الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : " قبره بالقرافة يتبرك به ".
    – التقييد ( 1 / 370 ) .
    52 - الحافظ الذهبى : ذكر أحد الصالحين وقال : " وكـان ورعـاً تقـياً محتشماً يتبرك بقبره " – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 ) .


    هل كل هؤلاء الفقهاء كفار ومشركون

    يا أتباع ابن تيمية ؟!










                  

04-18-2004, 00:53 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: ود محجوب)

    -1أحمد بن حنبل



    ورد بما لا مطعن فيه - وابن تيمية مقر بصحته - أن الإمام أحمد بن حنبل قال فى منسكه الذى كتبه للمروذى " أن فى الاستسقاء يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم " . وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل فى باب الاستسقاء .

    2- الإمام أبو حنيفة :

    لا أحفظ عنه نصا فى التوســـل ، ولكن له كـــلام فى كراهـــة أن يقـــول الرجل " وأسألك بمعاقد العز من عرشك " لكنه قـــال فى نصيحة لأبى يوسف " وأكثر من زيارة القبور والمشايخ والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبى صلى الله عليه وســلم فى المساجد والمقابر " - الطبقات السنية فى تراجم الحنفية .

    3- الإمام مالك بن أنس :
    قال فى قصة المناظرة بينه وبين أبى جعفر المنصور : " ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك وسيلة أبيـك آدم عليـه السلام إلى الله تعالى" – كتاب الشفـا بتعريف حقـوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ( 2 / 41 ) .

    وقد ناقشنا ابن تيمية فى ادعائه أن هذه القصة باطلة ، وأبسط دليل على خطأ كلام ابن تيمية أنه لم يخرج أحد من أصــحاب الإمام مالك وقال هذه القصة ضعيفة حتى ميلاد ابن تيمية .


    كما أن من اتهمه ابن تيمية بأنه كذب على الإمام مالك ، كان الإمام أحمد يثنى عليه لصلابته فى السنة .. ويا ليتك يا ابن تيمية رجعت إلى أقوال الإمام أحمد فى هذا الرجل .. المهم أن هذا الرجل بين وفاته ووفاة ابن تيمية ما يقرب من خمسمائة سنة ( 500 سنة ) ولا يعقل أبدا أن المالكية بهذا الغباء والجهل حتى يذكروا هذه القصة ويسكتــــوا كلهم وينتظــــروا ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى كأنه المهدى المنتظر فيقول لهم هذه القصة كذب . وعلى المتشنجين أن يأتوا بأحد العلماء قبل ابن تيمية ضعف هذه القصة .. ولــن يستطيعوا . وقد فضل الإمام مالك المدينة على مكة بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وسلم فيها ( ….......)

    4- الإمام الشافعى :

    قال " إنى لأتبرك بأبى حنيفة وإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبـره وسألــت الله تعالـى الحاجــة عنــده فما تبعــد عنى حتـى تقضى " – تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
    وقد طعن ابن تيمية فى هذه القصة . ولكن لم يذكر سبب الطعن ، ومن الممكن لأى إنسان أن يدعى أى إدعاء ، فأين دليل ابن تيمية ؟ ثم أن الشافعية والحنفية قبل ابن تيمية بمئات السنين يروون هذه التوسلات بلا نكير ويعدونها من مناقب الإمـام الشـافعى والإمام أبى حـنيفة الذى للأسـف يسـميه بعـض المبتدعة " أبو جيفة " والعياذ بالله .


    أسماء بعض المتوسلين من مشهورى الفقهاء ممن لهم نص صريح فى التوسل

    نذكره على الإجماع

    من الشافعية :

    القاضى الماوردى والقاضى أبو الطيب وأبو حامد الغزالى والعز بن عبد السلام وتقى الدين بن دقيق العيد والمحب الطبرى وابن الرفعة والرافعى والقزوينى والقونوى وابن الزملكانى وتقى الدين السبكى والبارزى وابن الملقن وابن قاضى شهبه والعز بن جماعة والجلال القزوينى وتقى الدين الحصنى والتفتازانى والشريف الجرجانى وزكريا الأنصارى وابن حجر الهيتمى .

    ومن المالكية :

    القاضى عياض وابن أبى جمرة وابن عطاء الله السكندرى وابن الحاج والعلامة خليل وابن الخطيب وأبو الحسن المالكى وابن جزى وابن عاشر المالكى وابن ميارة المالكى .

    ومن الحنفية :

    أبو إسحاق الخجندى الكازرونى و أبو منصور الكرمانى الحنفى والكمال بن الهمام وابن أبى الوفاء القرشى الحنفى والخــرشى وابن عابدين وأبو الإخلاص الشرنبلالى وملا على القارى وعبد الغنى الدهلوى والطحطاوى ومحمد عميم الإحسان المجددى البركتى .

    ومن الحنابلة :

    ابن عقيل وعبد القادر الجيلانى وابن قدامة المقدسى الحنبلى وأبو عبد الله السامرى الحنبلى وابن مفلح الحنبلى والبهوتى والشوكانى وصديق حسن خان .

    بيان أسماء بعض الفقهاء المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم على الترتيب الأبجدي


    1- أبو إسحاق الخجندى الكازرونى ( حنفى ) : كان من شعره " خافت النار إلهاً فانتحت تتشفع لائذة بالرسول " – التحفة اللطيفة ( 1 / 83 ) .
    2- أبو الإخلاص الشرنبلالى ( حنفى ) : توسل بقوله " جئنا كما نتوسـل بكما إلـى سيدنا رسـول الله " – نور الإيضاح ( 1 / 156 ) .
    3- أبو الحسن المالكى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – كفاية الطالب
    ( 2 / 678 ) .
    4- أبو حامد الغزالى ( شافعى ) : توسل بقوله " وقصدنا نبيـك مستشفعـين به وحقه عليك " - إحياء علوم الدين ( 1 / 260 ) .
    5- أبو عبد الله السامرى الحنبلى : ذُكر فيمن يقول بأن الزائر يقول لرسـول الله صلى الله عليه وسلم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " ( شفاء السقام …).
    6- أبو منصور الكرمانى الحنفى : قال فى أدب الزيارة : " أن يخاطب الإنسان رسـول الله صلى الله عليه وسلم ويقول أن فلان وفلان يستشفع بك يا رسول الله ".
    7- ابن أبى الوفاء القرشى الحنفى : توسل بقوله " بجـاه رسول الله ". طبقات الحنفية ( 1 / 353 ) .
    8- ابن أبى جمرة : ذكر زيارة الأنبياء … ثم التوسل إلى الله تعالى بهم فى قضاء مآربه ومغفرة ذنوبه – مختصر البخارى .
    9- ابن الحاج ( مالكى ) : قال بالتوسل – الشواهد ( ص : 85 ) شواهد الحق للنبهاوى .
    10- ابن الخطيب : توسل بقوله " ومن توسـل إليه بمحمد نجاه ونفعه ". وسيلة الإسلام ( 1 / 31 ) .
    11- ابن الرفعة ( شافعى ) : له رد على ابن تيمية وكان هو الذى يناظره فى التوسل والزيارة وكان أحد أسباب سجنه .
    12- ابن الزملكانى ( شافعى ) : توسل بقوله " يا صاحب الجــاه " وهذا أيضاً أحد علماء الأمة من ناظره ابن تيمية – شواهــد الحـق ( صفحة 383 ) .
    13- ابن الملقن ( شافعى ) : توسل بقوله " بمحمــد وآلــه " . خلاصـة البدر المنير ( 1 / 5 ) .
    14- ابن جزى : بلفظ " يتشفع به " – القوانين الفقهية ( 1 / 95 ) .
    15- ابن حجر الهيتمى ( شافعى ) : قال بالتوسل - فى حاشيته على الإيضاح وفى كتابه الجوهر المنظم فى زيارة القبر الشريف النبوى المكرم .
    16- ابن عابدين ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيد الأنبياء والمرسلين " . حاشية ابن عابدين ( 8 / 511 ) .
    17- ابن عاشر المالكى : توسل بقوله " بجاه سيد الأنام " المرشد المعين على الضرورى من علوم الدين ( 2 / 300 ) .
    18- ابن عجيبة الحسنى : توسل بقوله " بجاه نبينا المصطفى ". إيقاظ الهمم شرح الحكم ( صفحة 4 ) .
    19- ابن عطاء الله السكندرى : توســــل بقولـــه " بجــاه محمـــد ". لطائف المنـن ( صفحة 11 ، 12 ) .
    20- ابن عقيل( حنبلى ) : وكان يقول فى زيارة النبى صلى الله عليه وسلم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " - (التذكرة 87 ) المكتبة الظاهرية بدمشق .
    21- ابن علان : توسل بقوله " بجاه نبيك سيد المرسلين " .شرح الأذكار ( 2 / 29 ).
    22- ابن قاضى شهبه ( شافعى ) : فى ترجمة أحمد بن على الهمدانى قال " والدعاء عند قبـره مستجاب " – طبقات الشافعية ( 2 / 155 ) .
    23- ابن قدامة المقدسى الحنبلى : قـال " ويستحب زيارة قـبر الرسـول " ثم ذكر قصة العتبى – وما فيها من توسل بالنبى صلى الله عليه وسلم - المغنى ( 3 / 29.
    24- ابن مفلح الحنبلى : ذكر قصة العتبى وأقرها – المبدع ( 3 / 259 ) .
    25- ابن ميارة المالكى : توسل بقوله " نتوسل إليك بجاه أحب الخلق " .الدر الثمين والمورد المعين ( 2 / 302 ) .
    26- الإمام القشيرى .
    27- البارزى : له كتاب توثيق عرى الإيمان ( الباب الثالث إغاثته صلى الله عليه وسلم لمن استغاث به ) .
    28- البجيرمى ( شافعى ) : " مع أنه أعظم وسيلة حياً وميتاً " – حاشية البجيرمى .
    29- البهوتى ( حنبلى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها – كشف القناع ( 2 / 516 ) .
    30- الجاوى : توسل بقوله " بجاه النبى المختار " – نهاية الزين ( 1 / 77 ) .
    31- الجرجانى : قال بالتوسل - فى أوائل حاشيته على المطالع .
    32- الرافعى القزوينى ( شافعى ) : توسل بقوله "متوسلاً بشفاعـة من عنده يوم الجزاء " – التدويـن فى أخبار قزوين ( 2 / 76 ) .
    33- الحطاب : وأمرنا بسؤال الوسيلة – مواهب الجليل ( 2 / 545 ) .
    34- الخرشى : أجاز التوسل وخص الإقسام على الله بالنبى صلى الله عليه وسلم – الشرح الكبير على متن خليل ( الجزء الثالث ) .
    35- الرملى ( شافعى ) : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " – شرح زيد بن رسلان .
    36- الزرقانى : توسل بقوله " بجاه أفضل الأنام " – شرح الزرقانى ( 2 / 297 ) .
    37- الزينى المراغى : رد على ابن تيمية وبدعه .
    38- السمهودى : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وسلم وبجاهه وببركته .خلاصة الوفـا ( 2 / 419 ) .
    39- السيد البكرى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجـاه سيدنا محمد " .إعانـة الطالبين ( 4 / 344 ) .
    40- الشربينى( شافعى ) : ويتوسل به فى حق نفسه – الإقناع للشربينى ( 1 / 258 )
    41- الشروانى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجاه محمد سيد الأنام ". حواشى الشروانى ( 6 / 381 ) .
    42- الشهاب الخفاجى : باب الزيارة وفضل النبى صلى الله عليه وسلم – نسيم الرياض شرح شفا القاضى عياض .
    43- الشوكانى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " – البدر الطالع ( 1 / 422 ) .
    44- الطحطاوى ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – حاشية الطحطاوى على مراقى الفلاح ( 1 / 357 ) .
    45- العز بن جماعة ( شافعى ) .
    46- العز بن عبد السلام : أجاز الاقسام بالنبى – إن صح الحديث والحديث صحيح باعتراف ابن تيمية – تحفة الأحوذى ( 10 / 25 ) .
    47- العلامة خليل ( مالكى ) : توسل بقوله " وليتوسل به صلى الله عليه وسلم " – ذكره الزرقانى فى شرحه على المواهب اللدنية .
    48- الغزى : توسل بقوله " بجاه سيد المرسلين " – فتح القريب المجيب فى شرح ألفاظ التقريب ( صفحة 71 ) .
    49- القاضى أبو الطيب ( شافعى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها – المجموع شــرح المهذب ( 8 / 256 ) .
    50- القاضى تاج الدين ابن بنت الأعز ( شافعى ) : ممن ردوا على ابن تيمية .
    51- القاضى عياض ( مالكى ) : ذكر قصة مالك مع أبى جعفر المنصور وأقرها – الشفا فى تعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم .
    52- القسطلانى : ويسأل الله تعالى بجاهه – المواهب اللدنية ( 8 / 308 ) .
    53- القونوى : كان من أسباب استمرار سجن ابن تيمية لما قاله فى التوسل – الدرر الكامنة .
    54- الكمال بن الهمام ( حنفى ) : توسل بقوله " بحضــرة نبيــك " – شرح فتح القدير ( 3 / 181 ) .
    55- الماوردى ( شافعى ) : ذكـر قصة العتبى وأقـرها كما أقرها أبو الطيب – المجموع شرح المهذب ( 8 / 256 ) .
    56- المحب الطبرى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – ذخائر العقبى فى مناقب ذوى القربى ( 1 / 261 ) .
    57- اليافعى : توسل بقوله " وبرسوله " – مرآة الجنان ( 4 / 362 ) .
    58- تقى الدين أبو الفتح : توسل بقوله " وأرغب إليه بالنبى المصطفى " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 181 ) .
    59- تقى الدين الحصنى ( شافعى ) : له كتاب الرد على من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى …. فى تبديع ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة .
    60- تقى الدين السبكى ( شافعى ) : له كتاب مشهور فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل بعنوان ( شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ) .
    61- تقى الدين بن دقيق العيد ( شافعى ) : توسل بقوله " أعـد لها جـاه الشفيع المشفع " – طبقات الشافعيـة الكــبرى ( 9 / 221 ) .
    62- زكريا الأنصارى ( شافعى ) : قال " ويتوسـل به فى حـق نفسـه ويستشفع به إلى ربـه " – فتح الوهاب ( 1 / 257 ) .
    63- سعد الدين التفتازانى : قال " ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات " – شرح المقاصد ( 2 / 33 ) .
    64- صديق حسن خان : توسل بقوله " بجاه خير البرية " – أبجد العلوم ( 3 / 280 ) .
    65- صفى الدين بن أبى منصور .
    66- عبد الغنى الدهلوى : له رد على ابن تيمية فى التوسل .
    67- عبد القادر الجيلانى ( حنبلى ) : فى كتابه الغنية يتوسل بقوله " يا رسول الله إنى أتوجه بك إلى ربى ليغفر لى " مروية فى شواهد الحق للنبهانى ( ص : 98 ) .
    68- عبد الوهاب السبكى ( شافعى ) : له رسائل فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل .
    69- عماد الدين بن العطار - تلميذ النووى رحمهما الله - ( شافعى ) : قال " وأمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه " – مواهب الجليل ( 2 / 544 ، 545 ) .
    70- محمد عميم الإحسان المجددى البركتى : توسل بقول " بحرمة سيدنا محمد "
    – قواعد الفقه ( 1 / 256 ) .
    71- ملا على القارى ( حنفى ) : قـال " كان مستشفع به صلى الله عليه وسلم عند الجـدب " – مرقاة المفاتيح ( 3 / 1676 ) وبدع ابن تيمية بسبب موضوع التوسل .
    72- أبو منصور الصباغ : قال بالتوسل واستشهد بقصة العتبى - فى كتابه الشامل .
    73- القرافى : قال بالتوسل وأقر قصة العتبى – فى الذخيرة ( 3 / 375 ، 376 ) .
    74- السهيلى : قـال " أن عمر أقسم على الله بالعباس وبالنبـى صلى الله عليه وسـلم" – الروض الآنف ( 1 / 208 ) .
    75- ابن نجيم الحنفى : رخص فى زيارة قبور الصالحين للترحم والتبرك – البحر الرائق شرح كنز الحقائق .
    76- البيضاوى : رخص باتخاذ مسجد فى جوار قبور الصالحين بقصد التبرك – فتح البارى ( 1 / 626 ) .
    77- ابن عماد الحنبلى : قال فى ترجمة السيد أحمد النجارى الشريف " وقبره يزار ويتبرك به " – شذرات الذهب ( 10 / 152 ) ونقل جمل كثيرة فى التوسل .
    78- الفخر التبريزى : كان إذا أشكلت عليه المسائل ذهب إلى قبر شيخه التاج التبريزى ويفكر فيها فتنجلى سريعاً – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) .
    79- أحمد الدردير : قال بالتوسل وفى خاتمة الكتاب أيضاً - أقرب المسالك (6 / 559 ).
    80- إبراهيم اللقانى ( صاحب جوهرة التوحـيد ) : قال " ليس للشـدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وسلم " – خلاصة الأثر للمحبى ( 1 / 8 ) .
    81- أحمد زروق ( المالكى ) : له رد على ابن تيمية فيما أنكر من مسائل التوسل والاستغاثــة ومذكــور فى مقدمــة شـرحه على حــزب البحــر – شواهــد الحـق ( صفحة 452 ) .


    هل كل هؤلاء المفسرين كفار ومشركون

    يا أتباع ابن تيمية ؟!


                  

04-18-2004, 00:55 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: ود محجوب)

    ســلام

    غايتو انتوا الاثنيـن انا متحير معاكـم ـ باين جد جد ده اخر الزمن حين يصبح الحليم حيرانا
                  

04-18-2004, 01:08 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: zoul"ibn"zoul)

    نواصل

    1) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه الســـلام بالنبى صلى الله عليه وسلم عندما ارتكب الخطيئة ، وقد سبق ذكره فى الكتاب .
    (2) الثعالبى : توسل بقوله" بجاه عين الرحمة " – تفسير الثعالبى ( 4 / 458 ) .
    (3) القرطبى : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – تفسير القرطبى ( 8 /240 ) .
    (4) النسفى : أثبت التوسل بقصة العتبى – فى تفسير الآية .
    (5) الألوسى : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " – روح المعانى ( 1 / 82 ) .
    (6) الرازى : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحى " – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) .




    هل كل علماء لغة القرآن المتوسلين كفار ومشركون

    يا أتباع ابن تيمية ؟!

    أما من أصحاب المعاجم وعلماء اللغة فمنهم :

    (1) ابن منظــور : صاحــب كتــاب لســان العـــرب ( 11 / 78 ) - توســل بقـوله " بمحمـد وآله ".
    (2) الفيروزابادى : صاحب كتاب القاموس المحيط .. قال بالتوسل – فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر .
    (3) الفيومى : صاحب كتاب المصباح المنير (ص : 712 ) - توسل بقوله " بمحمد وآله".
    (4) الهورينى : صاحـب كتـاب اصطـلاحات القامـوس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ( ص : 27 ) - توسل بقوله " بجاه النبى ".
    (5) الأصفهاني : صاحب كتاب الأغانى ( 10 / 375 ) - توســـل بقوله " نسألك بحق الله وبحق رسوله ".
    (6) الأبشيهى : صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف ( 2 / 508 ) - توسل بقوله " سألتك بحق محمد ".
    (7) ابن حجة الحموي : صاحب كتاب خـــزانة الأدب ( 1 / 277 ) - توســـل بقوله " بمحمد وآله ".
    ( القلقشندي : صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشاء ( 11/ 302 ) -توسل بقوله " بمحمد وآله ".
    (9) النابغة الجعدى : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وسلم .
    (10) المقرى التلمسانى : صاحب كتاب نفح الطيب ( 1 / 32 ) - توسل بقوله " بجاه نبينا ".
    (11) البوصيرى شرف الدين صاحب البردة الشريفة .
    (12) الصرصرى : له أبيات شعر فى التوسل والاستغاثة مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهاني
    ( ص : 360 ) .. مثل :

    وسل الله عنده وتوسل . فبذاك الضريح تمحى الذنوب

    .
    هل كل علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وسلم المتوسلين كفار ومشركون

    يا أتباع ابن تيمية ؟!

    (1) ابـن خلكـان : توســل بقولــه " بمحمـد النبى وصحبه وذويه " – وفيات الأعيان ( 6 / 132 ) .
    (2) ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الكامل ( 1 / 433 ) .
    (3) طاشكبرى زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " – الشقائق النعمانية ( 1 / 233 )
    (4) ياقوت الحموى : توسل بقوله " وبحق محمد وآله " - معجم البلدان ( 5 / 87 ).
    (5) ابن تغربردى : توسل بقوله " بمحمد وآله " – النجوم الزاهرة ( 11 / 103 ) .
    (6) العيدروس : توسل بقوله " إنى أتوسل بالمصطفى " – النور السافر ( 1 / 15 )
    (7) ابن العديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " – بغية الطلب فى تاريخ حلب ( 7 / 3242 ) .
    ( البصروى : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " – تاريخ البصروى ( 1 / 157 ) .
    (9) ابـن جبــير: توســل بقولـه " بحـرمـة الكـريم وبلده الكـريم – رحلة ابن جبير ( 1 / 98 ) .
    (10) ناصر خسرو : توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين ".سفر نامه ( 1 / 60 ).
    (11) نظام الملك الطوسي : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – سيات نامه ( 1 / 44 ).
    (12) البريهى : توســـل بقولـه " بمحمــــد وآلـه آمـــين " – طبقات صلحاء اليمن ( 1 / 248 ) .
    (13) الجبرتي : توسل بقوله " ويتوســـل إليه فى ذلك بمحمد صـــلى الله عليه وسلم " . عجائب الآثار ( 1 / 344 ) .
    (14) الواقدى : توســل بقوله " فـأدع الله وأتوســــل إليـه بمحمــد " – فتوح الشام ( 2 / 91 ) .
    (15) أبو العباس الناصري : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " – كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( 3 / 29) .
    (16) عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور ، قال فى شعره " فبفضل جاهك " .
    (17) الصالحى الشامى : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وسلم - فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد .
    (1 حاجى خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " . كشف الظنون ( 2 / 2056 ).
    (19) المرادى : توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وسلم إذ هو الوسيلة العظمى " – سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (1 / 2 ) .


                  

04-18-2004, 01:16 AM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: ود محجوب)

    Quote:
    ســلام

    غايتو انتوا الاثنيـن انا متحير معاكـم ـ باين جد جد ده اخر الزمن حين يصبح الحليم حيرانا


    --------------------------------------------------------------------------------



    وعليكم السلام أخى زول إبن زول


    وكيف لا يصبح الحليم حيرانا وقد أصبحت الأمة

    كلها مشركة بين عشية وضحاها

    كيف لا يصبح الحليم حيرانا وقد خلت الأمة كلها

    من العلماء إلا عالما ظهر فى القرن السابع الهجرى

    والآخر فى القرن الثانى عشر الهجرى وما بينهم كفر

    وشرك .
                  

04-18-2004, 05:12 AM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: ود محجوب)

    سلام يا ود محجوب

    انا من المتابعين لما تكتب انت و هاشم لكن النصيحة الحيرة كل يوم تزيد بدل ما تقل - خايف
    يجى يوم القيامة و الاقى روحى فى حيص بيص ـ الله كريم غايتو يظهر الحق ويفنى الباطل
                  

04-18-2004, 11:56 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: zoul"ibn"zoul)

    أخى الفاضل لك الود


    جاء هاشم وقدم نفسه بأنهم دعاة وفاق ومحبة


    وكنا أول المرحبين به ولكن إتضح لنا أنه

    مرسل من أوكار الوهابية لإثارة الفتن والبلبلة

    وصار ينشر أفكارهم التكفيرية وغضضنا عنه البصر


    ولكن سدر فى غيه وضلاله وكان لا بد من التصدى

    لباطله


    وهنا أمامه أحد أمرين إما أنهم على باطل وأما

    أنهم على حق وكل هؤلاء الإئمة والحفاظ والعلماء

    والمحدثين مشركين.

    بالله أخى زول ما رأيك فى من يصف حجة الاسلام

    الغزالى بالزندقة بل يجعله حجة الزنادقة

    هل هناك مسلم يمكن أن يطاوعه لسانه لقول

    مثل هذا القول فى حجة الإسلام الإمام الغزالى

    رضى الله عنه.
                  

04-19-2004, 02:27 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: ود محجوب)

    نقلا عن خيط محمد أبوبكر
    ان ابن تيمية قد رجع عما اشتهر عنه من تحريمه التوسل بذاته صلى الله عليه وسلم الى متجه الساده الصوفيه ، فقال بجواز التوسل بذاته صلى الله عليه وسلم ، حيث نقل تلميذه ابن كثير – في البداية والنهاية – عن البرزالي انه عقد لابن تيمية مجلس في القاهرة ودار بينه وبين الشيخ ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه محاورة جرى فيها ان ابن تيمية قال ( لا يستغاث الا بالله ، لا يستغاث بالنبي بمعنى العبادة لكنه يتوسل به ويتشفع به الى الله ) " ابن كثير في البداية والنهاية
                  

04-19-2004, 11:33 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: ود محجوب)

    ود محجوب
    لك تحياتي وتقديري ،،
    أتابعك ،، أقرأك كلمة ،، كلمة ،، وأنت تخرس الألسن البلهاء التي تردد الكلام بصورة ببغاوية ،،
    لك الشكر على هذا الجهد ،،،
    زادك الله علما ،، ونفع بك ،،
                  

04-19-2004, 08:03 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كشف شبهات ابن تيمية واتباعه ........ التوسل (Re: ودقاسم)

    ولك الود شقيقى ود قاسم


    على المتابعة والتشجيع

    وكان بودى أن ترد هذه الببغاوات ولكن ماذا نفعل


    العجز والمكابرة بالعلم


    ولنا لهم كثير من المخبؤ لو واصلوا الحوار
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de