الصادق المهدي في حوار حول "سيداو" مع "الحياة .. 1-2:

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 03:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2004, 07:59 AM

Mahadi
<aMahadi
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصادق المهدي في حوار حول "سيداو" مع "الحياة .. 1-2:

    12 أبريل 2004م:
    حوارات
    الصادق المهدي في حوار حول "سيداو" مع "الحياة .. 1-2:
    نحن نؤيد سيداو.. والاتفاقية عنوانها ومقصدها صحيح!! ولكن!!:
    الكثيرون يعترضون على سيداو لأنهم يريدون أن يبقوا على التمييز ضد المرأة!!:
    حوار سوسن يس:
    جهات عديدة تراهن على أن المرحلة المقبلة -مرحلة ما بعد السلام- ستكون مرحلة ملائمة لإباحة الحريات الشخصية ولنشر وتنزيل روح سيداو في المجتمع.. أموال ضخمة تنفق.. وندوات ومؤتمرات ولقاءات تعقد وتوقيعات تجمع ويجري إعدادها للمرحلة المقبلة ودراسات وقراءات وأوراق تعد وعمليات تزييف وجراحة تجرى للإسلام ليكون إسلاما "جذابا أنيقا" يتماشى مع مرحلة ما بعد السلام ومع روح سيداو ومنظمات وجمعيات تنشر وتنشط في الخرطوم وفي الولايات تستهدف المرأة وتتحدث عن مشكلات المرأة وهموم المرأة وقضايا المرة وتحيات المرأة واضطهاد المرأة وتسوق لسيداو فمن الذي يقف وراء سيداو بالضبط.. وماذا تريد؟؟. ماذا تقول اتفاقية إزالة أشكال التمييز ضد المرأة وعلى ماذا تنص؟ وماذا تعني المصادقة عليها؟ ثلاثون دقيقي فقط، كان هو الوقت المحدد لنا لإجراء هذا الحوار مع السيد الصادق المهدي إمام ورئيس حزب الأمة القومي حاولنا خلالها أن نطرح الأسئلة الصحيحة والمداخلات الصحيحة في المكان الصحيح لنحصل على الإجابة الصحيحة...
    * السيد الصادق المهدي.. شاركتم قبل فترة في مؤتمر عقدته إحدى الجامعات دعت توصياته إلى التصديق على سيداو.. نحن نريد أن نسمع رأيكم حول سيداو؟
    - قال: نحن نؤيد سيداو.. ونقول إن سيداو مقصدها وعنوانها صحيح وهو إزالة كافة أنواع التمييز ضد المرأة وأنا أقول أن هناك أشياء "لازم" الناس يتحفظوا عليها، ليس لأنها تحيز ضد المرأة ولكن لأنها تحيز ضد الإنسانية مثلا حرية العلاقات الجنسية والعلاقات المثلية، فهذا لا تتعلق بالمرأة ولكنها تتعلق بالإنسان عموما رجلا وامرأة لذلك فالتحفظ هنا ليس لشيء متعلق بإزالة أسباب التمييز ضد المرة وإنما التحفظ لشيء يعتدي على فطرة الإنسان، كذلك التساهل مع"العري" "فالعرى" مسألة تخص الرجل والمرأة ولا تخص المرأة وحدها فالرجل أيضا "لازم" يكون محتشما والمرأة "لازم" تكون محتشمة وهذا ممن مطالب الفطرة وهذا لا يعني الحاج الذي رأينا نحن فيه واضح وهو شيء لا دخل للإسلام به، نحن نعني الحجاب الذي يمنع المرأة من الحركة في المجمع والذي يلغي وجهها، فنحن في رأينا أن هذا الحجاب غير إسلامي ولكن الاحتشام مطلوب للرجل وللمرأة..
    * إذن فأنت تؤيد سيداور تدعوا أو تبيح الإباحية؟
    - لا.. أنا أقول حيثما وجد نص. نحن نؤيد سيداو في إطار أنها اتفاقية لإزالة كل أسباب التحيز ضد المرأة وحيثما يوجد نص فيه حرية لأشياء تناقض الفطرة فهذا لا يكون تحيزا ضد المرأة نحن نحاكم هذه البنود بعنوانها، بمعنى أننا نؤيد إزالة كل ما فيه تحيز ضد المرأة أما الأشياء التي تبيح حرية العلاقات المثلية فالتحفظ عليها لا يخص التحيز ضد المرأة بل الرجل والمرأة..
    * إذن فسيداو فيها حرية تبيح العلاقات الجنسية والعلاقات المثلية؟
    - قال.. هي من الممكن أن تفسر هكذا. من الممكن أن تفسر هكذا وأقول.. "ما هو طبعا كل اتفاقية يعمل لها نص تفسيري".أنا أقول: أي شيء يفسر على أنه قيد حرية الأشياء تتناقض مع الفطرة نحن نعتبره غير صحيح لأنهلا يتعلق بإزالة أشكال التمييز ضد المرأة.
    * سيد الصادق المهدي.. أنتم تؤيدون المصادقة على سيداو ولكن ذلك سيكون معناه إباحة "الإباحية" لأن المادة "1" من الاتفاقية تعرف التمييز بأنه "أي تفرقة أو استبعاد أو تقييد يتم على أسس الجنس ويؤثر في تمتع النساء بحقوقهن في الميادين السياسية والمدنية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية أو أي ميدان آخر. أو إبطال الاعتراف للمرأة بهذه الحقوق أو تمتعها بها أو ممارستها لها بغض النظر عن حالتها الزوجية" هذه المادة والمادة "16" الفقرة د/هـ تقرران أن حقوق المرأة الجنسية والإنجابية هي حقوق إنسانية للمرأة بغض النظر عن حالتها الزوجية..؟
    - هو بالمناسبة أنا أريد أن أقول لك أنه من الممكن أن يكون هناك اختلاف في التفسير ولكن نحن عندما نقول إننا لا نريد إباحية لا نقول هذا بالنسبة للمرأة فقط. بل نعني الرجل والمرأة فنحن حينما نتحدث عن تنظيم العلاقات الجنسية لا نتحدث عن...
    - كل الذي أريد قوله هو أننا لا نبيح للرجل حرية أن يفعل ما يشاء جنسيا وكذل لا نبيح هذا للمرأة لماذا؟ لأننا نعتقد أن تنظيم هذا يكون عن طريق الأسرة وحينما تكون المادة مادة تحيز ضد المرأة أو تمييز ضدها نوافق على قبولها لكن عندما نقول لا بد من تقييد الحرية الجنسية في العلاقة الشرعية، هذا ليس بالنسبة للمرأة فقط بل للرجل والمرأة..
    * سيداو تلتزم بتغير التشريع والقوانين بما يتماشى مع بنودها..؟
    - "لا ما نحن بنقول.." نحن نقول إنه نحن موافقون على إزالة كل أنواع التمييز ضد المرأة، وهذا ليس "تمييزا" ضد المرأة هذا أمر يخص المرأة والرجل.
    * قلنا مقاطعين: يعني مثلا إلغاء حد الزنا.. سيداو تأمر بإلغاء حد الزنا؟
    - "ما هو حد الزنا يعني في موقفنا" الزنا ممنوع للرجل والمرأة على السواء. وأنا أريد أن أقول أنه عندما نقول أننا لسنا معترضين على الاتفاقية، فهذا لأن كثيرا من الناس يعترضون على الاتفاقية لأنهم يريدون أن يبقوا على التمييز ضد المرأة، نحن نقول إننا موافقون على الاتفاقية مع التحفظ على البنود التي هي في حقيقتها ليست تمييزا ضد المرأة. بل هي أشياء تخص الرجل والمرارة. أنا أريد أن أقول نعم نحن مع كل ما في سيداو مما يزيل أسباب التمييز ضد المرأة لكن هناك بنودا في سيداو نحن نتحفظ عليها. ليس لأنها تتعلق بالتمييز ضد المرأة. لكن لأنها تتعلق بتنظيم العلاقات بين الرجل والمرأة وفيها حقوق وواجبات متساوية بين الرجل والمرأة وليس فيها تمييز ضد المرأة..
    * هل تعني أن الأشياء التي لا تتماشى مع ديننا وقيمنا نتحفظ عليها مثل العلاقات المثلية والعلاقات التي ذكرتها؟
    - أنا لا أقولها مطلقا، لماذا لا أقولها مطلقا؟ لأنني أعرف أن تفسير دينينا لدى كثي رمن الناس تفسير غلط. فيه تحيز ضد المرأة.. لذلك أنا أريد أن أقول نحن لدينا اجتهاد في الدين الإسلامي بين أن كثيرا جدا من الاجتهادات حول المرأة عند بعض المسلمين فيها دونية للمرأة، أنا أريد أن ادخل في هذا الباب لأن هذا الباب حوار في داخل المسلمين لكن أنا أريد أن أقول أنه بصفة مطلقة نحن مع سيداو المتعلقة بالتمييز ضد المرأة أما البنود "ألفيها" علاقات مثلية وإباحية فهذه الموقف منها لا يخص المرأة ولذلك تحفظنا، هنا ليس ضد سيدوا ولكن ضد أشياء تعتدي على الفطرة..
    * إذن فأنت تقول أنه من الممكن أن نصدق على سيداو مع التحفظ على الأشياء التي لا تتفق مع الفطرة؟
    - نضع لها أساسا. لا نتحفظ هكذا مطلقا ولكن نقول نحن أولا نقبل مبدأ إزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة ثانيا كل البنود في سيداو التي تقوم على هذه الحقيقة نحن معها لإزالة أسباب التمييز أما البنود التي لا تتعلق بإزالة التمييز ضد المرأة وإنما فيها ممارسات غريبة فنعتبرها شيئا يصل الغرب. وبالنسبة لنا نحن عندما نتحفظ عليها لا نتحفظ على بند متعلق بالتميز ضد المرأة بل نتحفظ على بند يتعلق بنظام المجتمع فيما يتعلق بالرجل والمرأة. ففي نظام المجتمع نحن لدينا موقف واضح ضد الحرية الجنسية والعلاقات المثلية وضد الإباحية، ففي هذه النقطة نتحفظ ليس على إزالة التمييز ضد المرأة وإنما لوضع خاص بالمجتمع.
    * لأن القيم الإنسانية ترفض هذه الأشياء..
    - نعم..
    * ولكن الاتفاقية حظرت أي نوع من التحفظ يكون منافيا لموضوع الاتفاقية وغرضها فالفقرة "2" في المادة "28" من الاتفاقية تقول إنه "لا يجوز إبداء أي تحفظ يكون منافيا لموضوع هذه الاتفاقية وغرضها" ووفقا للقانون الدولي إذا تحفظت الدولة تحفظا يكون منافيا لموضوع الاتفاقية وغرضها فإن ذلك التحفظ يترك جانبا يصرف النظر عنه باعتباره باطلا، ففي القانون الدولي "لا يجوز إبداء أي تحفظ يكون منافيا لموضوع الاتفاقية صحيحا ومنتخبا لآثاره"..
    - طيب..
    * معنى هذا أن التحفظ سيكون لا معنى له؟
    - لا أبدا.. لا أبدا.. أولا هذه الاتفاقيات الدولية اتفاقيات اختيارية وليست إلزامية، في نهاية المطاف نحن نستطيع القول إن هذه التحفظات التي نتحدث عنها ليست منافية لأغراض الاتفاقية ومقاصدها. نعم أنا أستطيع أن أفهم ثملا أن التحفظ على حرية المرأة في أن تختار زوجها أو..أو.. لكن في ما يتعلق بالأشياء التي تنتهك الفطرة أو الحرية التي تنتهك الأسرة هذا لا يخص المرأة وحدها بل يخص الرجل والمرأة وهذا ليس تمييز ضد المرأة وعلى كل حال، ومثلما قلت لك مثل هذه الاتفاقيات الدولية ليست إلزامية والناس يدخلونها اختياريا.
    * ولكن لو دخلوها سيكونون ملزمين بها؟
    - "ما هو أيوة طبعا" لو دخلوها مطلقا. لكن نحن ندخلها مع بيان الأشياء المنافية لأغراض الاتفاقية أو غير متمشية مع أغراضها..
    * سيد الصادق سيدوا لا تزيل التمييز بين الرجل والمرأة فقط، بل تزيل حتى التمييز بين المرأة المتزوجة وغير المتزوجة. وتكفل لغير المتزوجة نفس حقوق المتزوجة، مثل الحقوق والإنجابية مثلا..
    - "آآي.. ما أنا قلت ليك".. أنا قلت ليك وهذه كلها..
    * مقاطعين" وهذا في نظر الاتفاقية تمييز لو تحفظنا عليه..
    -مقاطعا: لا هذا ليس تمييزاً.
    * هذا تمييز..
    - لا هذا ليس تمييز هذا بند..
    * مقاطعين: هذا يدخل في "موضوع الاتفاقية وغرضها"
    - لا أنا أريد أن أقول.. "يعني هو يا نشيلها كلها يا بلاش؟" أنا أريد أن أقول إننا موافقون على هدف سيداو. إزالة كل أشكال التمييز..
    * العنوان فقط يا سيد الصادق المهدي. قل نحن موافقون على العنوان فقط..
    - لا والتفاصيل وأي تفصيل يعطي حرية تنتهك الفطرة أو حرية تنتهك الأسرة نحن ضده..
    * سيداو تتفق مع مبادئ ومفاهيم الغرب ولو أنا تحفظت مثلا على المادة التي تقرر معاملة المرأة المتزوجة وغير المتزوجة معاملة واحدة سأكون قد تحفظت على "موضوع الاتفاقية وغرضها..؟
    - "لا أنا ما قلت ليك.. هذه الاتفاقية أصلا نحن في النهاية محتاجون لأن نؤكد أن هذه الأشياء التي أصبحت عادية في الغرب نحن لسنا موافقين عليها.
    * ولكن يا سيد الصادق نحن لا نملك الحرية في "أن نعزل الحاجات الجميلة في الاتفاقية ونخلي غير الجميلة"؟
    - نحن عندنا الحرية لأنه أصلا في النهاية الاتفاقية أنا الذي سأوقع عليها أولا أوقع عليها بمعنى أنه لو تأكد لي أنه لا يمكن لي أن أقوم بهذه التحفظات، لن أوقع! أنا أصنع قاعدة عامة. نحن مع إزالة كل أسباب التمييز ضد المرأة أولا. ثانيا نحن ضد أي شيء يخص الرجل والمرأة ينتهك الفطرة وأي شيء يخص الرجل والمرأة ينتهك الأسرة.
    *عندما نقول هذا الكلام معناه إنك قلت نحن ضد سيداو؟

    في عدد اليوم:
    الحلقة الثانية:
    السيد الصادق في حوار حول "سيداو" مع "الحياة" 2-2:
    لو كنت المسؤول بالبلاد لرفضت التصديق على "سيداو" بشكلها لحالي هذا!
    لا أؤيد التصديق على سيداو بشكلها الحالي وسأقوم بعمل لوبي لأقول..!
    * فقلنا: عندما تقول هذا الكلام معناه إنك تقول نحن ضد سيداو؟
    - قال: "لا ما معناه كدة" نحن ضد تفاصيل غربية في سيداو.
    * التفاصيل هذه هي "موضوع الاتفاقية"؟
    - قال سيداو هي شنو؟!: Convenation on the Elimination of Discimination All Forms Against Women" وترجمتها هي: "مكافحة كافة أشكال العنف ضد المرأة" ونحن مع سيداو نحن دائما عندما نقول نحن مع سيداو فنحن مع هذه الفكرة.
    * نحن مع العنوان!!
    - قال لا "إنت ليه بس مسكتي حاجتين ثلاثة غلط فيها".
    سيد الصادق - المادة "12" من الاتفاقية تقول: تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة في ميدان الرعاية الصحية من أجل أن تضمن لها على أساس تساوي الرجل المرأة الحصول على خدمات الرعاية الصحية بما في ذلك لخدمات المتعلقة بتخطيط الأسرة".
    - بالرغم من أحكام الفقرة "أ" من هذه المادة تكفل الدول الأطراف للمرأة الخدمات المناسبة فيما يتعلق بالحمل * الولادة وفترة ما بعد الحمل وتوفر لها الخدمات المجانية عند الاقتضاء وكذلك التغذية الكافية أثناء الحمل والرضاعة". هذه مادة أساسية في سيداو وهي تدخل في "موضوع الاتفاقية وغرضها".
    - قال: ما عند فيها اعتراض".
    * هذه المادة تأمر الدول الأطراف بالاعتناء بالمرأة وتوفير الخدمات الطبية لها مجانا حتى المرأة التي تحمل سفاحا.
    - هذا الكلام الذي قرأتيه "ما فيهو الكلام دا".
    * هذه المادة تتحدث عن المرأة عموما. تأمر بالعناية بالمرأة المتزوجة وغر المتزوجة التي تحمل سفاحا.
    - قال: طبعا يا سوسن.. أنا إذا جاءتني امرأة "حامل" لا أسألها كيف حملت؟ أنا واجبي كطبيب أن أعالجها ونحن في هذه المسألة ليس لدينا اعتراض نعم يرعاها طبيبا إلى أن تضع الحمل ثم بعد ذلك الذي يعاقبون أناس آخرون القانون الذي يعاقبها قانون آخر لكن أنا أقول إنه إذا حملت المرأة سفاحا فهذا يعني أنها ليست إنسانا بل هي إنسان.
    هذا البند يعطي شرعية لهذه الأفعال في ثقافة الناس وفي المجتمع.
    لا.. لا يعطي شرعية.. الحديث عنا عن مسألة صحية.. الشيء المهم الذي أريد قوله هو أنه: أنا أؤيد هدف سيداو الذي هو إزالة كافة أسباب التمييز ضد المرأة. أي بند آخر يخص الرجل والمرأة ويعتدي على الفطرة ويعتدي على الأسرة أتحفظ عليه.
    فقط تتحفظ؟ تحفظك لن يكون له أثر.
    قال: "لا ما تحفظي يعني أنا ما موافق على الاتفاقية كدة" والاتفاق الدولي لا يطبق عليك إذا لم تكن موافقا عليه.
    * الأردن وقعت مع التحفظ. فطلبت منها لجنة إزالة التمييز أن تقوم بسحب تحفظاتها ونصحتها بأن تعيد قراءة وتفسير القرآن والإسلام بما يتوافق مع سيداو.
    - قال: "لا ما طبعا دا ما مقبول" هذا الكلام غير مقبول. هذا استعمار غربي، هذا معناه أن الغرب يريد أن يفرض ثقافته علينا.
    * سيداو تحظر فصل اللائى يحملن سفاحا من العمل سواء العمل الحكومي أو الخاص.
    - نعم "ودا مالو؟!" هذا.
    * قلنا مقاطعين: سيداو تأمر أيضا بإلغاء حد الزنا.
    - قال: حد الزنا شيء آخر.. أفرضي مثلا أن هناك امرأة حملت سفاحا وعوقبت مائة جلدة هل معنى هذا أن أقوم أيضا بفصلها من العمل؟
    * لا ولكنك لن تستطيع معاقبتها أو جلده مائة جلدة.
    - قال أفرض أنني عاقبتها.
    * لو عاقبتها لا يجب أن تفصلها أيضا.
    - قال: "لو عاقبتها معناه أفصلها" لأن هذه مسألة أخرى حقوق العمل مسألة أخرى. أفرضي أن هناك إنسانة سرقت وعوقبت عن السرقة يمكن أن تعيد ما سرقته وتأخذ عقوبتها وتستمر في عملها.
    * نعم. ولكن هل لو صادقنا على سيداو نستطيع أن نطبق حد الزنا أو عقوبة الزنا؟
    - قال" ما أنا بقول ليكي" هذا موضوع آخر هذا كلام في القانون الجنائي أنا الآن أتحدث عن أنه نحن كمجتمع نجرم العلاقات الجنسية خارج الأسرة سيداو "لازم" تحترم حقنا هذا سيداو "لازم" تحترم حقنا في أننا نحرم العلاقات الجنسية المثلية لأنها ضد الفطرة والعلاقات الجنسية خارج إطار الأسرة لأنها ضد الفطرة نحن نقول هذا وإذا قالوا لنا أن سيداو تعتبر أن هذا جزءا م التمييز ضد المرأة سنقول لا هذا كلام مختلف!.
    * سيداو لن تحترم "حاجاتنا" وثقافاتنا وقيمنا لأن المادة "2" الفقرة "د" "ز" تأمر الدول الأعضاء بإلغاء الحدود والعقوبات واتخاذ جميع التدابير المناسبة بما في ذلك التشريع لتعديل أو إلغاء الأنظمة والقوانين.و..
    - قال مقاطعا: أنا سأضع قاعدة عامة.
    * سيداو لن تحترمها لك.
    - قال: ما خلاص! أنا إذن لن أوقع عليها. "ما هو أصلا أنا أوقع عليها إذا قبل موقفنا العام".
    * هل من الممكن أن نقول إن الصادق المهدي يدعو لاتفاقية دولية لإزالة التمييز ضد المرأة تكون مبرأة من عيوب سيداو؟
    - قال: أنا أدعو لسيداو المبرأة من البنود التي لا دخل لها بالتمييز ضد المرأة.
    * و..
    - قال: وتمثل ممارسات غربية مثلا حرية العلاقات الجنسية المثلية لأنها تنتهك حق المرأة والرجل فهي ضد الفطرة الإنسانية وحرية العلاقات الجنسية خارج كيان الأسرة للرجل والمرأة فهذه الأمور تخص الرجل والمرأة لذلك فهي ليست تمييزا ضد المرأة أما غيرها من القيود التي تتعلق بالتمييز ضد المرأة كإنسان أو كمواطن ضد فهي جزءا لا يتجزأ من سيداو.
    * إذن فأنت لا تؤيد التوقيع على سيداو بشكلها الحالي هذا "إلا بعد أن تصبح بالشكل الذي تريده".
    - قال: أنا سوف أقوم بعمل لوبي.. سوف أعمل لوبي لأقول نحن مع سيداو.
    * قلنا مقاطعين: أو نحن مع إزالة أشكال التمييز ضد المرأة.
    - قال مواصلا: نعم نحن مع إزالة أشكال التمييز ضد المرأة ولسنا مع اتباع الممارسات الغربية.
    * من الجميل والمهم جدا أن يحدث عمل كهذا- ولكن يجب أن يكون مؤثرا.
    - سيكون مؤثرا هو أصلا التأثير يأتي من ماذا؟ التأثير يأتي من الرأي العام والناس. إذا تكلم الناس وتكلمت الدول و.. يعني أنا أريد أن أقول إنه من السهل جدا أن تقول: "يا أخوانا تعالوا نوقع على سيداو وبس نلتزم بمقاصدنا".
    * ولكن يا سيد الصادق نحن لو وقعنا على سيداو..
    - قال مقاطعا: "لا ما قلت ليك" سيداو الملتزمة بمقاصدها يعني معنى هذا أن نخرج منها الأشياء التي ليست من مقاصدها.
    * وهل القانون الدولي والأمم المتحدة والذين طرحوا علينا سيداو يسمحون لنا بأن نطلب منهم أن يعملوا لنا "سيداو" بالمواصفات التي نريدها؟
    - قال: "لا ما نحن نقول سيداو هي هكذا" والذي يدخل فيها هذا "كلام فارغ" ونعمل لوبي لهذا الكلام.. أنا أريد أن تفهمي أنه "ما في حاجة منزلة".
    * لكن سوف يكون هناك إلزام بالاتفاقية.
    - قال: "لا ما ملزمين بيها" أنا غير ملتزم بشيء لا أوافق عليه.
    * لو صادقنا عليها فسنكون ملزمين بها.
    - قال: ما خلاص ما بوقع عليها إذا قيل لي يجب أن تأخذها هكذا "كلها" أو تتركها سوف أتركها..!.
    * نحن لو نظرنا إلى الدول التي صادقت مع التحفظ فسنجد أنه علينا إما أن نأخذها "كلها" أو نتركها كلها الأردن مثلا..
    - قال مقاطعا: "أنا افتكر أن هذا موضوع بتاع إدارة الاعتراض" نحن "لازم" نقول الاعتراض بطريقة مختلفة. لازم أميز ما بين الناس الذين يعترضون على الفكرة- لأن هناك أناسا يعترضون على الفكرة أعرف هذا وهناك أناس يعترضون على العناصر غير المشروعة نحن مع الفكرة ولكننا معترضون على العناصر غير المشروعة بالتمييز ضد المرأة.
    * نحن يجب أن ندرس سيداو جيدا ثم نعمل على تبرئتها وتنظيفها من عيوبها.
    - قال: نحن نهاجم "يعني ما نقيف دفاعيين"
    * هذا طبعا قبل التصديق والتوقيع.
    - قال: أيوة طبعاَ! "نحن نتحرك هجومي" نقول نحن نريد سيداو المبرأة من أشياء لا دخل لها بالتمييز ضد المرأة.
    * سيد الصادق المهدي- ولكنت أنت المسؤول بالبلاد الآن - هل كنت ستصادق على سيداو بشكلها الحالي هذا؟
    - قال: طبعا لا.. كنت سأقول لهم أنه في هذه الاتفاقية توجد أشياء جميلة وأنا أوافق عليها وهي تحقيق المقاصد ولكن هناك أيضا أشياء لا دخل لها بالتمييز ضد المرأة وهذه نقيسها بمقاصدها.. أنا أريد أن أمنع الرجل والمرأة من أن يمارسها علاقات مثلية، أولا اعترف بها على الأقل. ما دخل هذا بالتمييز ضد المرأة؟. أنا أمنعها على الرجال والنساء. ويقول: الآن نسبة الرجال المنحرفين أكثر من النساء، ولذلك لو كان هناك تمييز فهو تمييز ضد الرجل أكثر منه تمييزا ضد المرأة لأن الرجال المنحرفين نسبتهم أعلى من النساء المنحرفات.. فإذن هذا لا دخل له بالمرأة هذا انحراف جنسي الرجل عرضة له أكثر من المرأة كذل موضوع العلاقات الجنسية خارج إطار الأسرة من قال إن هذا تمييز ضد المرأة هذا تمييز ضد الرجل كذلك. ثم يقول: هذا في الحقيقة ليس بتمييز هذا تقييد لحرية من حرية الرجال هم الأكثر عدوانا على الأسرة بإقامة علاقات جنسية خارج الأسرة وعندما نقيد هذا نكون قد قيدنا هذه المسائل الجنسية والمثلية الرجل سيكون هو المتظلم لكن نح نقول سواء بالنسبة للرجل أو للمرأة نحن نطبق عليها قاعدة خلقية عامة.
    * معنى هذا أنك لا تؤيد المصادقة على سيداو.
    - قال: لا أؤيد المصادقة على سيداو بشكلها الذي يشمل أشياء لا دخل لها بالتمييز ضد المرأة وأقول في النهاية أنه لدينا الحق في أن نقول ما نريده وأن نعمل ما نريده "كان".
    * نقول ما نريد ونعمل ما نريد قبل المصادقة طبعا لأنه لو تم ذلك فلن يكون لدينا حق في أن نقول أو نفعل ما نريد..
    - قال: نعم طبعا "ما إنت إذا وقعتعليها بشكلها هذا ستكونين قد وقعت على شيء خلاص! أصبحت ملزمة به. وأنا لن التزم بشيء لا أوافق عليه "بس" أنا أريد أن يكون مفهوما ما الذي لا أوافق عليه حتى أميز موقفي من الذين هم ضد الفكرة ذاتها.
    * سيد الصادق المهدي- حقيقة هناك تمييز ضد المرأة وحقيقة نحن في حاجة إلى اتفاقية دولية لإزالة أشكال التمييز ضد المرأة ولكن الاتفاقية التي نحتاجها هي ليست "سيداو"..
    - -أيوة.. أيوة..ايوة.
    *هل من الممكن أن نقوم بتبني الدعوة لإصدار اتفاقية دولية لإزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة تكون نابعة من ديننا وقيمنا ومبادئنا؟
    - قال: "يعني أنا رأيي" نحن لسنا وحدنا معنا المسيحيون معنا "القوى المعنوية" في العالم كثيرة جدا. نحن لسنا وحدنا وعندما نتحدث عن هذا الموضوع لا نتحدث عن السودان الدولة المسلمة نحن نتحدث عن كل الناس. ونحن لا نتحدث عن المتدينين فقط فهناك أنا كثيرون جدا غير متدينين ولكنهم ضد حرية الجنس المثلي وضد انتهاك حرات الأسرة.
    * هل من الممكن أن تقوم بتبني الدعوة لإصدار اتفاقية دولية لإزالة كافة أشكال التمييز ضد المرأة تكون نابعة من ديننا وقيمنا ومبادئنا تناسب وترضي كل الناس باختلاف أجناسهم ودياناتهم وثقافاتهم؟
    - قال: "أنا عشان ما عاوز أفتح الموضوع ده كله" أنا أريد أن أقول أنه من الممكن أن آخذ هذه الاتفاقية ذاتها "أشطب" منها وأنبي عليها.
    * وافرضها على المجتمع الدولي؟
    - قال- نعم أدعو لها "هو ما في حاجة بتنفرض".
    * أفرضها بالدعوة وبالكلام وبالحوار.
    - قال: أيوة..أيوة.. أيوة يعني من أجل أن "نخلي" المجتمع الدولي والأسرة الدولية تقبلها "عشان تبقى اتفاقية" نحن موافقون على أنه "لازم" نعمل "كدة" على أنه "لازم" ننظم العالم في مفاهيمه لكن أنا في رأيي أنه يجب دائما أن نكون مدركين أنه نحن لدينا"حاجات مقدسة" فطرة الإنسان، الأسرة ككيان، الأخلاق، هذه أشياء مقدسة ونحن نريد لهذه المقدسات أن تراعى. ويقول: صحيح للأسف الشديد الآن عالمنا كله -هذا العالم الجنوبي- مستضعف ومقيد ومهشم لأن قيمه ضائعة. لكن الغرب ذاته أدرك الآن انه لا بد من أخذ ثقافات الناس في الحسبان بل هناك الآن دعوة عالمية لاعتبار الحق الثقافي حقا من حقوق الإنسان.. وهذا حق ثقافي.
    أنا لا أقول حق ثقافي يميز ضد المرأة. ولكنه حق ثقافي يجعل من حقي أن أقول: " في ما يتعلق بالحتة دا فهذا مشروعه جدا أو....".
    الآن الناس أصبحوا مدركين لهذا الحقوق وواعين بها وإذا قصرنا نحن في هذه النقطة فسنكون نحن المقصرين ونحن نقول مع فطرة الإنسان، نحن مع كيان الأسرة، نحن ضد التمييز ضد المرأة. مع الأخذ في الحسبان أن هذه الأشياء التي ذكرناها لا دخل لها بالتمييز ضد المرأة.
    على هامش الحوار:
    كنا حريصين جدا. ونحن نجري الحوار- على التأكد من أن جهاز التسجيل الذي وضعناه على طاولة المكتب أمام السيد الصادق المهدي مفتوحا، ويعمل لذلك كنا نحاول الصادق المهدي ونتحدث معه، ونحن ننظر -بين الفينة والفينة إلى الجهاز للتأكد من "جريان الشريط. - وكان - بعد كل إفادة أو إجابة أو حديث نسمعه من الصادق المهدي- كان يبرز في ذهننا السؤال: ترى هل من الممكن أني حاول الصادق المهدي التنصل من أقواله هذه - مثلما فعل الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي- بعد نشر "الحوار"؟ لذلك حرصنا على وجود التسجيل الصوتي، كما كنا حريصين جدا- كذلك عند إجراء التحرير الصحافي- على أن ننقل إفادات الصادق المهدي كما قالها بالحرف. بدون التدخل بالاختصار أو الحذف.








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de