|
Rep
|
الفاصـل المـداري
ـــــــــــــــــــــــــــ
عـودة ولكـن أيـّة عـودة ؟ :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للذين يـقـرأون كـلماتي بذهـن مـفـتـوح و يتمـلـوهـا بأعـين صافـية اللمعان ، لا يومـض فـيها بريق
الضغـينة و البغـضاء و ينتظرون مقـدمـهـا المتمـهـّل وهي تشـق طريقـها في عـسـر و مـشـقة بين
منحـنيات و مضائق صخـور البورد الكـبيرة، أن يعـتبروا هـذا المكـتوب بشـارة و إيـذاناً بالعـودة
و لكـن أيـّة عـودة ؟ هـذا هـو ا لسـؤال المـركـزي .
لا أخـفي عـليكم : أحـتاج الى " فـترة نـقـاهـة " أتـطهّـر فـيها من سـمـوم الخـصـومات الرخـيـصة،
و أداوي فـيها التـقـرحات التي أصابـت روحـي ، إن كان إلى المـداواة أصـلاً سـبـيـل .
الـمـحـنة التي عـبرت ـ منـتـصـب القـامة و مرفـوع الجـبـيـن ـ " بـركـة مـائـهـا الآسـن" لم تكـن كـلهـا
نقـمـة عـليّ. ربّ ضارة نافـعـة : قـيل منذ زمن بعـيد! لقـد وضعـتـني وجهاً لوجه أمام" صورة للعالم"
كنت أشـيح عـنها بنظري، مؤثـرأً عـلـيها دعـة المـرقـد "الآمـن" في مـخـدع الأوهـام! تـنتـظـرني الآن
مـهـمة إكـتشاف العالم من جديد ، متحـرّراً من أسـر القـوالب الجاهـزة و التصـنـيـفـات الآديولوجـية
العـتـيـقـة و المفـارقة للواقع العـياني المـلـمـوس ، تصـنـيـفات أشـبه " بالشـيـكـات الطائرة ": مـزّيـفـة
كل الزيـف ، خـدّاعـة و لـيـس لهـا رصـيـد !
المسـافة الغادرة ما بين الشـجـرة و الحـفـرة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الذين حـاولوا " إغـتيالي أخلاقـياً " تمهـيداً لحـرقي سـياسـياً، لم يكونوا"خـصومي التقـليديين". الذين
لبدوا ـ منذ زمن طويل ـ خـلف دغـل الخـسة و الغـدر ، وهـم ينتظرون عـبوري للغابة أعـزلاً إلاَ مـن
رفـقـة الأفـكار، هـم ـ للمفارقـة ـ من"خـنـدق الأصـدقـاء". الذين سـعـوا لتعـليقي على أسلاك الكهرباء
العارية في وضح النهار، يُــزعَـم " تـقـاسـمـنا " للـقـمة الفـكـر الواحـد و المـصير المشـترك!!!
فـيماعـدا قـلة نادرةـ تمايزت و شـقـت الصفـوف وقـالت كلمـتها دون أن تـتـلفـت ـ فإن أولئك الذين هـللـوا
وكـبّروا ـ قـبل حـين ـ و أقامـوا الدنيا و أقـعـدوهـا، ومـلأت صيحاتهم الأفـق: وجـدنا المـعـادلة المـفـقـودة
، وجدنـاهـا!!، وهـم يقـرأون الرسالة التي وئدت قـبل أن تولد الحـزب الشـيـوعـي شـجـرة مـباركـة
تـسـتحـق السـقاية بـمـاء العـيون) .تـوزّعـهم " مـوقـفان " : قـسـم إكـتفـى بتمـثـّل مـوقـف سـكان أورشليم
و هـم يطلون من الشرفات عـلى منظر المسيح يقـوده جـند الرومان الى ساحة الصلب، وقـسـم لم يفـّوت
الفرصـة تعـبر هـكذا : فـرك يـديـه في سـعادة" الشـامـت" و لسـان حـاله يقـول: يا فارس حـريـة التعبـير ،
دع " غـول " الحـريات يلتـهـمـك الآن !هـو تاريخ من" البـيـع " في المـزاد العـلني، بالجـمـلة و القـطّـاعـي!
" غـول " الحـريات يلتـهـمـك الآن !هـو تاريخ من " البـيـع " في المـزاد ، بالجـمـلة و القـطّـاعـي !
أن الذين صنفـونـي و وضعـوني في " خـانـة " البربري في نظر قـدامى الأغـاريق وهاجـموني هـجـوم
الضباع لعابري " وادي الحـجـر" في الطريـق الى بـلاد السـكـّوت ، قـد أسـدوا لي" خـدمـة معـرفـية " لا تقـدر
بثمـن: لقـد أزالوا العصابـة السـوداء عـن عـينـيّ! هـم لم" يصنفـوني" بقـدرمـا صنـفـوا أنفـسـهم في "متـوالـية
الخـيـر و الشـر" وهـي متـواليـة لا يتـطابق حـداها ا مع مـتوالية : يمـين وسط ـ يـسـار ! ـ
* * * * * * * *
ليسـت كل السكاكـين التي تقـتـل، تمسـك بها يد الأعـداء! درس جـديد أتعـلـمـه من" مَعـمّعـة الصـراع".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عـثـمـان محمد صالح
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: Rep (Re: Osman M Salih)
|
الأخ عثمان تعجبنى لغتك وسلاسه اسلوبك فانا عضوه جديده في المنبر لكن من القراء القدام هناوقد قرأت لك اكثر من موضوع ولدى ملاحظه هنا وهي انك تخاطب فئه واحده من الناس وهى الخصوم والأعداءوهذا مما يجعل البعض ينصرف عن البوست لأنه يحس انه موجه لأشخاص معينين.فرجاء ان تولى الاخرين اهتمامك لآني انا من فئه الاخرين ( يعني خارج فئه الخصوم والأعداء) وكما ذكرت معجبه بلغتك واسلوبك ولدي احساس بأنك من ذوي الراي في هذه الدنياونحن هنا نريد ان نستفيد من امثالك . لك مني التحيه والأحترام سلوى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Rep (Re: Osman M Salih)
|
وبالفعل صديقي عثمان لغتك رائعة للغاية،بالمناسبة لم نقرأ لك سوي تلك القصيدة التي نشرناها في النيل، لديك قصيدة نشرت في الناقد اتمني ان نراها هنا . همسة اخيرة: نتفق مع الاخت سلوي، نتمني ان تمد حبال الصبر وطولة البال, وبمزيد من الحوار الهادئ ستقصر المسافة مع من تراهم خصوما، ولك محبتنا وامنياتنا الطيبة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: Rep (Re: ahmad almalik)
|
اعتــــــراف: أسلوبك في الكتابة شيقٌ لا يُقاوَم .. أياً كان المضمون (للبيان سحر). كنت أحس بأن بك قدرٌ من الحدة في تعاملك مع منتقديك (ناقديك) واستعصى عليّ فهم أسباب هذه الحدة التي لا تتناسب مع ملكاتك البيانية الآسرة. وبعد توضيحك في هذا البوست بأنك في حاجة إلى فترة نقاهة .. أيقنت بأن حدسي لم يكن غير صائب (لو غير صائب قول لي أنقرِع). خذ ما شئت من جرعات النقاهة .. وعُدْ لتزين البورد بحلو الكلام. علقتُ على موضوع "المشانق" ثم توقفت عمداً .. خشية الدخول في في مشاجرة مع كاتب احترم أسلوبه .. بل أحسده (يا عين يا عنية يا كافرة يا نصرانية) على مقدراته في إناخة اللغة والبيان على كلكليهما. وبالنسبة لي .. فإن اللغة وسلاسة التعبير هما "الأبواب الكبرى" التي يدخل عبرها الكاتب إلى وجداني. عوداً حميداً .. بعد النقاهة
والعفو
| |
|
|
|
|
|
|
Rep:Ahmed (Re: Osman M Salih)
|
Beste Ahmed Almalik Hoe gaat het < Lange tijd niet gezien og gehoord< alles goed met de taal? schrijf je niewe verhalen ? met vriendelijke groeten Osman
| |
|
|
|
|
|
|
|