الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2004, 00:59 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000

    الحمد الله الذي جعلنا مسلمين و جعلنا من اهل الاتباع
    كما وعدتكم بان البوست السابق يبدو ان ايدى خفية تلاعبت فية
    و هذا البوست لفضح هؤلاء المنحرفين قولا وفعلا .
    وقال النبى صلى الله علية وسلم عن الفرقة الناجية .
    قال هم أناس خير قليلون وسط إناس شر كثيرون .

    و قا ل صلى الله عليه وسلم من يعصيهم اكثر ممن يطيعهم .
    و قال تعالى (( قل لا يستوي الخبيث و الطيب و لو أعجبك كثر الخبيث))

    الحمد الله الذي جعلنا اقله حتى تنطبق علينا نبوة النبي صلى الله عليه وسلم
    و الصوفيه هم شر هذا الزمان يدخلون على الناس بباب
    الذكر و يزيدون عليه الرقص ومن ثم طلب اشياء كالخلفة
    مثلا واشاء اخرى فيقع هذا المسكين فى المحظور وما هو حاصل
    فى السودان امر لا يخفى عليكم و سارفق هذا البوسط
    بعض الروابط كبداية لكشف هؤلاء.



    http://almijhar.net/down/redirect.php?dlid=5&PHPSESSID=...1711a4c262fb62845[/B]

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 03-31-2004, 01:04 AM)
    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 03-31-2004, 10:18 PM)









                  

03-31-2004, 01:09 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)
                  

03-31-2004, 02:30 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    { أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ }





    فقال الإمام الشافعي رحمه الله:
    "تركت بالعراق شيئاً يقال له (التغبير) ،أحدثه الزنادقة،ويصدُّون الناس عن القرآن" روى ذلك الخلال في الأمر بالمرعوف والنهي عن المنكر 36،وأبو نعيم في الحلية 9/146،وابن الجوزي 244-249) وقال الألباني إسناده صحيح،وكذلك ابن القيم في الإغاثة (1/229).

    والتغبير هو ما يقوم به الصوفية من شعر يزهد في الدنيا يغني به مغن فيضرب الحاضرين على نطع أو مخده على توقيع غنائه،كما قال ابن القيم.
    :
    "وما ذكره الشافعي رضي الله عنه من أنه من إحداث الزنادقة كلام إمام خبير بأصول الإسلام،فإن هذا السماع لم يرغب فيه ودعو إليه في الأصل إلا من اتهم بالزندقة....إلى آخر كلامه رحمه الله" 11/570 ..وبعدها بدأ بالحديث عن أئمة الصوفية وموقفهم كالفارابي وأبو عبدالرحمن السلمي ومخالفتهم للكتاب..
    وهم إلى هذا اليوم ينشدون الأغاني ويضربون الدفوف .. ومنهم من يرقص .. وقصائد شركية وغيرها.
    يقول هذا لمن ينشد أشعار ليست محرمة .. لكن أناشيد مطربة ودفوف؟!!
    فأنظر كيف لقبهم بالزنادقة!!!! .

    اين انتم لماذا الاختفاء؟
                  

03-31-2004, 03:58 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)
                  

03-31-2004, 04:47 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    شوفو جنس الرقيص دا





                  

03-31-2004, 04:59 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    مزيد من الصور.










    شوفوا الناس المخلية شغلها و تمشى خلف السراب

                  

03-31-2004, 04:59 PM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    يا ولـد، أمشـى إتلـم..

    الم تقـرأ قـوانين البـورد؟
    التصــوف هـو دينى أنا.. ما عنـدى دين غيـرو.. فهمت؟ إسلامك البتتكلم عنـو دا ما إسـلامى أنا.. إسـلامى أنا التصـوف.. لكن ما بشتــم إسلامك مهما كان رأى فيـه، لأنى ملتـزم بقوانين البـورد.
    إذا إتكلمت فيـه بالصــورة دى تانى، حأطلب من بكرى ينفـذ قوانين البـورد..
    والأن أطلب منك، وإذا لم تفعل من بكـرى، حـذف هـذه الإهانات والتهكــم والشتـائـم للسـادة الصـوفيـة.
                  

03-31-2004, 05:39 PM

Ayman Gaafar

تاريخ التسجيل: 12-22-2003
مجموع المشاركات: 277

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: أبوالريش)

    الاخ ابو الريش
    اخطا هشام نوريت بحصر التصوف في بعض الصور المقتطعه
    ولكن الا تظن معي ان التصوف قد دخله من غير ناسه الكثير فصار يحتوي علي كثيرمن الاشيا التي يجب ازالتهاا وهذا البوست يمكن ان يخدم هذالهدف
                  

03-31-2004, 05:54 PM

abumoram22


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: أبوالريش)

    الأخوة الأفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبل أن ندخل في أي نقاش وشتائم وتهديدات أرجو أن اسأل أهل العلم: هل ما يعرف بالطوائف الدينية _ دون تمييز_ هي اجتهاد بشر أم ان كل طائفة تمثل الدين الصحيح الذي لا يجب تناوله بالنقاش والنقدمهما أتى متبعيه من تصرفات؟وان كانت كذلك فكم دين اسلامي لدينا؟ وهل اذا تحاورت مع أحد أتباع أي طائفة أكون قد قللت من شأن تلك الطائفة؟ألم ترد في القرآن الكريم الآية:" إنا إلينا ايابهم ثم إن علينا حسابهم."
                  

03-31-2004, 06:31 PM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: abumoram22)

    النقاش والنقــد شئ..
    والشتـائم والإستهتأر بقيـم الغيــر التى لا تتفق مع قيم البعض شئ أخـر.
    أنظـر فقـط إلى هـذه العينـات:

    "المنحرفين
    انظروا الى كذب وضلالات هؤلاء الضالة اضحكوا عليهم (اضحكوا عليهم)
    من يصدق هذه الخذعبلات الى اذا كان ناقص عقل
    شوفو جنس الرقيص دا
    شوفوا الناس المخلية شغلها و تمشى خلف السراب"


    هل هـذا يصـب فى خانـة النقاش والنقـد؟
    ثم إنـه إذا كان هناك من يحسب على الصـوفيـة، فهناك أيضـا من يحسب على الإسـلام نفســه الذى يضـم كل الإتجاهـات.. فهل لك الحق أن تشتـم الإســلام لأن فيـه أدعيـاء؟

    أغلب الظن أن هـذا الشخص واحـد من الوهـابيـة، وهـم الذين تحالفـوا مـع الملوك.. حين الإســلام ليس فيـه ملكيـة، دع أن تكون ملكيـة فاســدة.
                  

03-31-2004, 07:34 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: أبوالريش)

    اخى الكريم
    abumoram22
    جزاك الله كل خير
    لقد ابنت الحقيقة نعم بان ماهو
    حاصل اجتهاد بشر و فىه ضياع بشر
    ايضا فلذلك هذا الامر ليس له اى
    قدسية عندنا و التناول لايعنى
    بالضرور الشتم كما يقول ابو
    الريش و هو يريد ان يتخندق
    خلف هذه الكلمة و ان كان دينك
    ياسيد ابو الريش ياريت تذكر لى
    من اى طائفة انت نعم لك كل الحرية
    فى اتباع ما تشاء ولنا كل الحرية
    فى توضيح صحيح الدين و دعوة الناس
    بالحسنى وما الذى يضيرك فى عرض صور
    حية لما هو حاصل ام ستقول باننى
    انقل اشياء غير موجودة .
    و فى انتظار معرفة طائفتك و ياريت
    تجاوب على سؤال الاخ الكريم abumoram22
    كم دين عندنا اذا كانت كل طائفة تمثل
    دين؟
                  

03-31-2004, 07:47 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    سلامات اخى
    ايمن
    طبعا اخى منذ الصغر وجدت الصوفية
    فى هذه الصورة .
    و اهلى وعشيرتى ضحايى لهذه الظاهرة
    و اليت على نفسى محاربة ماهو ليس من
    الدين ولماذا لا يعمل السيد ابو الريش
    لتوضيح هذه الممارسات بدل الهجوم على
    ناقلها و هو اعلم منى بانها تحدث .

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 03-31-2004, 11:53 PM)

                  

03-31-2004, 09:27 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    انقل لكم هذه الصفحة من احد كتب
    الصوفية انصح قراءته بتمعن
    ركز على السطور التى تحتها خط
    احمر
    لمعرفة بعض خروقات الصوفية وسوف
    انقل لكم من بعض كتبهم ايضا و من
    له حجة فالياتى بالدليل.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-01-2004, 04:55 AM)

                  

03-31-2004, 09:57 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    لم اجد الصور ولكن الحمد لله
    الروابط تعمل و ماحدث فى البوست
    الاول قد يتكرر لان الذين غلبتهم
    الحجة يلجاون الى اساليب اخرى
    لايقاف البوست ولكن اين المفر
    ياصوفية.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 03-31-2004, 11:57 PM)

                  

04-01-2004, 07:31 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    أسباب الانحراف عن السنة .. وموكب المجددين

    للشيخ حامد العلي حفظه الله



    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمدا صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله ، أما بعد :

    فإن الله تعالى قد ذكر في كتابه العزيز ، أن الهدى محصور في الوحيين : الكتاب والسنة .
    وقد تكرر تقرير هذا الأصل في القرآن كثيرا ، كمثل قول تعالى (قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ * وَالَّذِينَ كَفَرواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) البقرة 38ـ 39 .

    ومثل قوله تعالى (قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللّهِ ) آل عمران 73 .

    ومثل قوله تعالى (وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) الأعراف 52 .

    و قوله تعالى (فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَوْلَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ) القصص 50 .

    وقوله تعالى (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) العكنبوت 51

    وقول تعالى (وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ ) سبأ 50

    وقوله تعالى ( إن علينا للهدى ) الليل 12

    ونظائرها في القرآن كثيرة جدا ، ولهذا جعل الله أصل الدين مبنيا على الإيمان بالسمع ، والإيمان بما أنزل الله تعالى ، كما جاء في ذلك آيات كثيرة جدا ، بل لا يكاد يذكر الإيمان إلا ويُقرن بالإيمان بما أنزل الله تعالى من الوحي ، ولهذا أمر الله تعالى المؤمنين أن يفْصِلوا إيمانهم ، عن إيمان غيرهم ، بذكر إيمانهم بما أنزله عليهم من الوحي المحفوظ .

    قال الله تعالى (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ) البقرة 136

    وفي آل عمران قال تعالى (قُلْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمـــــَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهــــِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحــــَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحـــْنُ لَــــهُ مُسْلِمُونَ ) آل عمران 84 .

    ولهذا أيضا مدح الله المؤمنين في القرآن بأنهم أهل السمع والطاعة ، فالسمع به يعلمون الحق والهدى ، والطاعة إنما هي الامتثال الفورى للسمع ، والانقياد له ، وعدم معارضته بشيء .

    وهذا في القرآن كثير جدا ، كما في سورة النساء ، وسورة النور وغيرهما .

    ومن هنا حصر بعض العلماء أسباب الوقوع في مخالفة الحق علماً وعملاً ، في سبيين :

    1- اتباع الشبهات
    2- والميل إلى الشهوات .

    فالشبهات تعرض في العلم ، وتمنع القلب من معرفة الحق من الوحي ، وتشوش عليه صورة المعلوم منه .

    وهي تعرض في المتشابه أكثر من المحكم ، ولهذا جاء في القرآن ( فيتبعون ما تشابه منه ) آل عمران 7

    وأما الشهوات فهي اتباع ما تشتهيه النفس .

    كما أن الشبهات اتباع ما يقع في النفس مما يظن أنه من العلم ، أو من أدلته ، فيقدم على الوحي ، أو يعارض به الوحي ، فيحصل بذلك الميل عن الحــق .

    وقد قال تعالى ( ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ) النساء 27

    وأصل الميل العدول والانحراف ، ولا بد منه للذين يتبعون الشهوات .

    وبهذا يعلم أنه في كلا الأمرين من اتباع الشبهات وكذلك الشهوات ، ميل عن السمع والطاعة ، وعن تمحّض الاستمساك بالوحي الذي أمر الله به في قولــــه ( فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيــم ) الزخرف 43

    والناظر في تاريخ الفرق الإسلامية ، وأسباب انحرافها عن السنة ، وعن أصول الهدى التي أجمع عليها سلف الأمة ، المأخوذة من مقتضى وصية النبي صلى الله عليه وسلم لهم بقوله ( تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما : كتاب الله وسنتي ، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) رواه مالك بلاغا والحاكم موصولا بإسناد حسن .

    الناظر في أسباب انحرافها في أبواب : الأسماء والصفات الإلهية ، والقدر ، والتعليل ، والأسماء والأحكام ، والوعد والوعيد ، والخلافة والصحابة ، والإمامة ، والصلاح والأصلح ، والحسن والقبيح ، ونحوها من مسائل النزاع التي وقعت في الأمة ، أو وقعت فيمن ينتسب إلى القبلة ، يرى أن تلك الأسباب ترجع إلى سبيين رئيسين :

    أحدهما : معارضة الوحي بغيره .

    والثاني : الخطأ في فهم الوحي .


















    أما الأول : فيتفرع منه ثلاثة أسباب :

    أحدها : معارضة الوحي بما يظن أنه الأدلة العقلية القطعية التي لا يأتيها الباطل ، وقد حمل لواء هذه المعارضة الجهمية بطوائفها الثلاث : الجهمية الأولى ، والمعتزلة ، والاشعرية الكلابية ، وقد تولد منهم ما تولد من الآراء المنحرفة ، والأفكار المتردية المخالفة للحق والهدى في كثير من أبواب العلم ، في أسماء الله وصفاته ، وفي القضاء والقدر ، وفي الأسماء والأحكام ، لاسيما اسم الإيمان وما يدخله فيه .

    الثاني : معارضة الوحي بما يظن أنه كشوف إلهية ، وإلهامات ربانية ، من الملكوت الأعلى ، ومـن أذواق يجدونها في نفوسهم وقلوبهم ، يعتقد أصحابها أنها من عند الله ، وأن الله خصهم بها من العلم اللدني ، كما خص الخضر بعلم لم يعلمه موسى عليه السلام ، وأن لهم بها أن يخرجوا عن مقتضى الوحي الإلهي المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، كما وسع الخضر أن يخرج عن شريعة موسى ، وتحت هذا شعب كثيرة من الانحراف عن السنة لاسيما في الطرق الصوفية ، ولهذا صار التصوف من قرون مديدة ، مجمعا لهذا الانحراف الخطير.

    الثالث : معارضة الوحي بقول غير قول النبي صلى الله عليه وسلم ، من أقوال الرؤساء والمتبوعين والمشايخ ، ممن يُدّعى له العصمة ، أو ممن يعطى منصب الإمامة ، ويعارض كلام النبوة بقوله ، وعلى هذا يقوم أصل دين الرافضة ، وكثير منه في المتصوفة أيضا ، ويوجد منه نصيب في أتباع المذاهب الفقهية المعتبرة من أهل التعصب المذهبي .

    وغالب الاتباع يكون هذا الأخير هو السبب الأعظم في انحرافهم عن الصراط المستقيم .

    أما المتبوعون فغالب انحرافهم في السبب الاول والثاني .
















    وأما السبب الرئيس الثاني وهو الخطأ في فهم الوحي ..

    فهو يتفرع منه ثلاثة أسباب أيضا :


    أحدها : اعتماد ما ليس من الوحي ، ظنا أنه منه ، كالأحاديث الضعيفة والموضوعة ، والاسرائيليات ، والقياس الضعيف ، وما يظن أنه إجماع ، وليس بإجماع .

    الثاني : التقصير في جمـع نصوص الوحي في الباب ، فيُقتصر على بعضها دون بعض ، وقد تقرر في قواعد العلم أن المجتهد لا يعرف الفقه حتى يجمع ما في الباب من الأدلة ، فإنّ الوحي يبيّن بعضه بعضا ، تفصيلاً لمجمل ، وتخصيصاً لعام ، وتقييداً لمطلق ونحو ذلك .

    ومن هنا ضلّت القدرية والخوارج والمرجئة في أخذهم ببعض آي الكتاب دون بعض ، في الأبواب التي ضلّوا فيها ، وإن كانوا ينزعون أيضا إلى الاستدلال العقلي في مذاهبهم الباطلة .

    الثالث : عدم التقيّد بهدى السلف في فهم الأدلة الشرعيّة ، أعني الأصول والقواعد الكليّة التي أجمعوا عليها ، والتي بها تلقّوا الدين ، وفهموه ، ذلك أنّ لهم منهجا في إنزال الأدلة الشرعية منازلها الصحيحة ، وهو سبيل المؤمنين الذي أمر الله تعالى باتباعه في الكتاب العزيز .

    فهذه هي أهم أسباب انحراف من انحرف عن السنة في هذه المطالب الدينية العظيمة .




    يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ













    وأما أهل السنة ، فقد عُصموا من الانحراف بسبب تمسكهم بوصية النبي صلى الله عليه وسلم لهم في قوله ( تركت فيكم .. الحديث ) وقد تقدم .

    والله تعالى قد بعث نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ، إلى قيام الساعة ، فكان مقتضى هذا أن يحفظه كما أنزل ، كما وعد سبحانه ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) الحجر 9

    وإنما يحفظ الله الدين بالرجال المؤمنين ، فيستعملهم لذلك ، يستعملهم لحفظ التنزيل في صدورهم بالعلم كما قال ( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ) العنكبوت 49

    ويستعملهم لحفظه بالعمل به ، كما قال (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ والآصال * رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ والأبصـــار ) النور 36

    ويستعملهم لحفظه بالمنافحة عنه ، وورود حياض الموت في سبيل رفع كلمتــه ( مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاء أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّــــهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ) الأحزاب 22ـ 23

    ذلك أن هذا الدين إنما يحفظ بالعلم والعمل والصبر في الجهاد ، لأنه ليس نظريات فلسفيّة ، ولامباحث كلامية تلقى على مثقفين للبحث والنظر، إنه صبغة تصبغ حياة الإنسان كلها ، وتتجلى في جميع جوارحه وحركاته وسكونه ، بإيمان صادق ، وعلم يقين ، وعمل صالح ، وجهاد وصبر ، وذلك لعمرو الله ، لا يكون إلا في نماذج إنسانية ، تتمثل فيها هذه المعاني في صورة متكاملة حيّة ، و مؤثرة فيما حولها ، فتؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.

    وقد حقق الله تعالى وعده فلم يزل في الأمّة ، المنهج الحق الذي يحمل الإسلام المصفى من الشوب ، المتمثل في خـــــط أهل السنة والجماعة ، الذين حفظوا الإسلام من ضلالات المنحرفين عن صراطه المستقيم ، وقد أخذ بعضهم بأيدي بعض على مر العصور ، كلما ذهب مجدد ، بعث الله في الأمة مجددا ، يرفعون الوحي بأيديهم فوق رؤوسهم عاليا ، لئلا يختلط بغير الوحي العليّ النورانيّ ، لئلا يختلط بأهواء المتهوّكين ، ونزغات الشياطين ، وضلالات المنحرفين



    __________________
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ













    وقد مات أكرم الخلق على ربه صلى الله عليه وسلم ، فحمل دينه المحفوظ أصحابه ..
    ثم من بعدهم أئمة الهدى من التابعين ، كعلقمة ، ومسروق ، وعبيدة السلماني ، وابن المسيب ، وأبي الشعثاء ، وسعيد بن جبير ، وعبيد الله بن عبدالله ، وعروة ، والقاسم ، والشعبي ، والحسن ، وابن سيرين ، والنخعي ، وطاووس ، وعكرمة ، ومجاهد ، وسالم بن عبدالله بن عمر ، والزهري ، وأمثالهم من الطبقة .

    ثم مثل مالك ، والأوزراعي ، والليث بن سعد ، وأبي حنيفة ، ومعمر بن راشد ، وابن أبي عروبة ، والثوري ، وابن عيينة ، والحمادين ، وشعبة ، أبي عوانة ، وابن جريج ، وابن الماجشون ، وابن أبي ذئب ، وأمثالهم من الطبقة .

    ثم مثل ابن المبارك ، والقاضي أبي يوسف ، ووكيع ، والوليد بن مسلم ، وعلي بن عاصم ، والفضيل بن عياض ، ويزيد بن هارون ، ويحيى بن سعيد القطان وأمثالهم من الطبقة .

    ثم مثل الشافعي ، وأبي عبيدة ، وأحمد ، وابن معين ، وابن المديني ، ومحمد بن الحسن الشيباني ، واسحاق بن راهويه ، وأبي ثور ، وأبي بكر بن أبي شيبة ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ويحى بن آدم ، وأبي نعيم الفضل بن دكين ، وأمثالهم من الطبقة .

    ثم مثل : المزني ، والأثرم ، وابن هانيء ، والبخاري ، ومحمد بن نصر المروزي ، وابراهيم الحربي ، والحميدي ، ومسدد بن مسرهد ، وزهير بن حرب ، وأحمد بن صالح ، وهناد بن السري ، ويونس بن عبدالاعلى ، وابن خزيمة وأمثالهم .

    ثم مثل : محمد بن يحى الذهبي ، وعبد بن حميد ، ، والجوزجاني ، وابن زنجويه ، وأبي زرعة الرازي ، وأبي حاتم الرازي ، والفسوي ، ومسلم بن الحجاج ، وأبي داود ، وابن أبي خيثمة ، وحرب الكرماني ، وعبيد الله بن عبدالكريم الدارمي وأمثالهم .

    ثم مثل : عثمان بن سعيد الدارمي ، وبقي بن مخلد ، والترمذي محمد بن عيسى ، وابن ماجة ، وأحمد بن سلمة ، وابن قتيبة ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، والفريابي ، والنسائي ، وابن أبي عاصم ، وأمثالهم .

    ثم مثل : أبي عوانة صاحب الصحيح ، والخلال ، وابن الجارود ، وابن صاعد ، والطحاوي الحنفي ، وابن سرج الشافعي ، والبربهاري وأمثالهم .

    ثم مثل أبي علي النيسابوري الحافظ ، والطبراني ، وابن حبان ، وأبي بكر الآجري ، وابن السك، وأبي بكر الجرجاني كبير الشافعية بجرجان ، وابن السني ، وأبي الشيخ الأصيهاني ، وابن شاهين ، والدراقطني ، وابن بطة العكبري وأمثالهم .

    ثم مثل : ابن أبي زيد القيرواني المالكي ، وأبي نعيم الإصبهاني ، والطلمنكي ، وأبي بكر الإسماعيلي الحافظ ، وأبي عثمان الصابوني ، وابن أبي زمنين المالكي ، واللالكائي الشافعي وأمثالهم .

    ثم مثل : أبي عمرو الداني ، وأبي نصر السجزي ، وابن عبد البر المالكي ، والخطيب البغدادي ، وأمثالهم .

    ثم مثل : الحميدي صاحب الجميع بين الصحيحين ، والبغوي محيي السنة ، وإسماعيل التيمي أبي القاسم ، ثم السلفي أبي طاهر ، ثم الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ، وابن الصلاح ، والمنذري ، الضياء المقدسي ،وأمثالهم .
    ثم مثل المزي ، والذهبي ، والبرزالي ، وشيخ الإسلام ابن تيميه ، ابن القيم ، وابن مفلح ، وابن رجب ، وابن كثير ، وابن عبد الهادي ، وابن سيد الناس وأمثالهم .

    ثم مثل ابن ناصر الدين ، ومن بعده مثل المرداوي علاء الدين ، ومن بعده مثل ابن النجار الفتوحي ، ثم مرعي بن يوسف الحنبلي وأمثاله ، ثم مثل البهوتي والسفاريني وأمثالهم من أجلة العلماء .

    ثم جاء شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ، ثم انتشر العلم على نهج أهل السنة والجماعة ، وكثر العلماء جدا بحمد الله تعالى .

    فمن أعيانهم وكبرائهم بعد المجدد الذي كان هو الإمام المقدم في فترة حكم محمد بن سعود وابنه عبد العزيز ، جاء من بعده عبدالله بن محمد بن عبد الوهاب ، وكان هو المقدم في زمن سعود بن عبد العزيز ، ثم أبناء الشيخ حسين وعلي وابراهيم ، وتلميذه العالم الجليل حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر ، وتلميذه عبد العزيز بن عبدالله الحصين ، وسعيد بن حجي ، وحسين بن غنام .

    وكان في هذا الوقت في اليمن الإمام الشوكاني ، والصنعاني ، ثم الإمام العلامة عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب ، ثم ابنه عبد اللطيف ابن عبد الرحمن إمام زمانه أيضا .

    ثم عبدالله بن عبد اللطيف ، والإمام الكبير عبدالله بن عبد الرحمن أبو بطين ، والإمام حمد بن علي بن محمد بن عتيق ، ومن تلاميذه العلامة سليمان بن سحمان ، وسعد بن عتيق بن الشيخ حمد .

    ومن علماء هذه الفترة أحمد بن ابراهيم بن عيسى ، وفي العراق مثل خير الدين الالوسي ، ومحمود شكري الالوسي ، وفي الهند محمد بن بشير السهسواني ، وصديق حسن خان وأمثالهم .

    ثم جاء الإمام محمد بن ابراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ محمد بن عبدالوهااب ، ثم تلاميذه الإمام عبد العزيز بن باز ، وعبد الله بن حميد ، وعبد الرحمن بن محمد بن قاسم ، وعبد العزيز بن ناصر بن رشيد ، وغيرهم من العلماء في ذلك الوقت مثل الشيخ العلامة عبد الرحمن السعدي .

    ومن العلماء أيضا في زمن هؤلاء الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني ، ومن قبله محمد بهجة البيطار وفي مصر أحمد شاكر ، حامد الفقي ، ومحمد خليل هراس ، ومحمد منير صاحب دار الطباعة المنيرية ، وغيرهم كثير ، وفي وقتنا أيضا ، ممن لا يحصيهم إلا الله ، وإنما ذكرت من حضرني ، من الذين أعلم تمحضهم للسنة واتباع السلف ، وممن لا يخرجون في غالبة حالهم وعلومهم عن ذلك ، اللهم إلا أن تكون زلّة لاتحسب على الفضلاء ، مما لا يكاد يسلم منه العلماء ، ولاريب أن من لم أذكرهم أضعاف أضعاف من ذكرت .

    وقد ملأ الله بهم الدنيا نورا وهدى وعلما ، وكانوا متمسكين بالعروة الوثقى ، مستضيئن بنور الوحي ، معظمين له ، منقادين للأخبار والآثار ، لا يرضون عنها بديلا ، ولا يقدمون عليها رأيا ، ولا ذوقا ، ولا سياسة ، ولاقول أحد كائنا من كان ، ولا يخافون في إقامة حجة الله على خلقه لومة لائم .

    هذا هو موكب المجددين في هذه الأمة المصطفاة ، اختارهم الله تعالى فجعلهم أنوار الهدى ، ومصابيح الدجى ، أصولهم واحدة ، وعقيدتهم من الكتاب والسنة ، أصلها ثابت ، وفرعها في السماء ، ذلك بما كانوا يعلمون الكتاب ، وبما كانوا يدرسون ، هم حصن الشرع المنيف ، وسور السنة المنيع ، وقلعة الدين ، فلله درهم ، وعليه شكرهم ، نصرهم الله من فرقة ناجية ، وطائفة منصورة ، وجماعة هادية مهدية ، .. فالحق بهذا الركب المبــــارك



    __________________
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ


    تحية طيبة

    منقول للفائدة اسال الله ان يبارك فى كاتبها









    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 04-01-2004, 07:36 AM)

                  

04-02-2004, 00:04 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    طبعا كعادتهم سكت الصوفية
    لانهم فقراء من ناحية العلم
    الشرعى فقط لا يتعدى دينهم
    الطقوس التى يمارسونها لخداع
    السذج .
    و طريقة دعوتهم للناس هى جمعهم
    للرقص و الطواف بالقبور ومن المؤسف
    فى بداية الالفية الثالثة نجد اناس
    بهذا العقل و الممارسات التى تؤكد
    بان البعض منا على غير هدى.
                  

04-02-2004, 08:09 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: هاشم نوريت)

    (عدل بواسطة khider on 04-02-2004, 08:14 PM)

                  

04-02-2004, 08:18 PM

khider
<akhider
تاريخ التسجيل: 03-17-2002
مجموع المشاركات: 2361

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصوفية فى ميزان الاسلام0000000000000000 (Re: khider)



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de