الحجاب ليس الا قضية اتيكيت أو آداب وليس عقيدة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2004, 06:50 PM

james
<ajames
تاريخ التسجيل: 06-21-2002
مجموع المشاركات: 2726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحجاب ليس الا قضية اتيكيت أو آداب وليس عقيدة

    اولا نحن لسنا في عهد النبوة لكي لا نسمع مثل هذا الكلام وغيره مما دار في المنبر
    وحتي في عهد النبوة كان من يقول الكثير( ان الله يلد، ان الملائكة اناث، ان الرسول مجنون)وهلمجرا،،، علينا مناقشة الامر برويه <<
    عليكم بسماحة الاسلام، وكفوا اقلامكم عن السب والقذف،،،،،

    هذا مثال لما يقال عن الحجاب صدر عن كاتب مصري، ادعوكم اليه


    القاهرة (رويترز) - قال كاتب مصري إن الحجاب تم فرضه فرضا على الاسلام وانه ليس إلا تقليدا اجتماعيا مشيرا إلى تأثر علماء المسلمين بالحضارات القديمة في كثير مما يخص المرأة.

    وقال جمال البنا اليوم الاثنين لرويترز إن مصر الليبرالية في الثلاثينيات والاربعينيات من القرن العشرين لم تعرف ظاهرة الحجاب إلا "باعتبارها قضية اتيكيت أو آداب وليست عقيدة."

    وأوضح أن للتمييز بين الرجل والمرأة جذورا تعود إلى مراحل تاريخية قديمة في أكثر من حضارة "في قانون حمورابي وفي فلسفة أرسطو وفي القانون الروماني وقد عززت اليهودية والمسيحية ذلك كما جرى على سننهم الفقهاء المسلمون."

    وشارك البنا بورقة بحثية عن تاريخية التمييز القانوني ضد المرأة في مؤتمر (معا نناهض العنف ضد المرأة) الذي اختتم أعماله يوم الخميس بالقاهرة.

    وشدد البنا على أن المرأة المسلمة انسان أولا قبل أن تكون أنثى حيث تعطيها "صفة الانسان" حقوقا كالحرية الشخصية بما تتضمنه من حق اختيار الملبس "ان للمسلمين أن يعلموا أن قضية الزي من الحقوق الاساسية التي تعود للمرأة نفسها وهى التي تفهم النصوص الواردة بهذا الخصوص وتقيمها وتحدد موقفها منها."

    وجمال البنا هو شقيق حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين في مصر إلا أنه لم ينتم لاي من التيارات الاسلامية بما فيها الاخوان.

    وأشار البنا إلى أن النظم الاجتماعية والقوانين والتقاليد تحالفت منذ فجر البشرية حتى اليوم "على تأخير المرأة واعطائها صفة دونية وفرض الوصاية عليها وكانت أداة ذلك هي الحجاب الذي فرض نفسه على الاسلام دون أن يفرضه الاسلام على المرأة."

    وتابع "كان (الحجاب) تقليدا مقدسا في كل الحضارات القديمة إلا أن عوامل كثيرة أنقذت المجتمع الاوروبي من لعنة الحجاب ومن بينها الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر الميلادي."

    وأوضح أن ما سماه "الحاسة الذكورية" وليس الشرف كانت العنصر الحاسم في قضية الحجاب "بقدر تشديد الحجاب على الحرائر كان الانكار على الاماء أن يتحجبن ولوحظ هذا في الحضارات القديمة كالآشورية حيث كانت الأمة تجلد إذا تحجبت وكان (الخليفة) عمر بن الخطاب يزجر الاماء لتحجبهن لانهن يتشبهن بالحرائر."

    وقال "لو كان (الحجاب) فرضا لورد فيه نص (قراني) صريح لا يقبل التأويل. وما جاء في هذا الشأن كلام عام يقبل التأويل وبعض هذه الآيات تخص نساء الرسول."

    ويرى كثير من الفقهاء أن ايات الحجاب التي أشار إليها البنا صريحة في فرض الحجاب على جميع المسلمات.

    وأثيرت قضية الحجاب في نهاية العام الماضي بعد إعلان فرنسا حظر ارتداء ما يشير إلى الديانة مثل الحجاب والقلنسوة اليهودية في المدارس الفرنسية. وقوبل القانون الفرنسي باحتجاجات واسعة النطاق في أوروبا والعالم الاسلامي.

    وفي نهاية ديسمبر كانون الأول الماضي قال شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي في مؤتمر صحفي بالقاهرة بحضور نيكولا ساركوزي وزير الداخلية والامن والحريات العامة الفرنسي إن الحجاب فريضة. لكنه أضاف أن "حظر ارتداء الحجاب في المدارس الفرنسية شأن داخلي لا يحق لاحد التدخل فيه." وأضاف أن المرأة المسلمة في استجابتها لقوانين الدولة غير المسلمة "تكون من الناحية الشرعية الإسلامية في حكم المضطر."

    وأثار تصريح شيخ الازهر احتجاجات في مصر.

    لكن جمال البنا قال إن شيخ الازهر "جامل الفقهاء بقوله إن الحجاب فريضة وكان عليه أن يقول انه تقليد اسلامي."

    وأضاف "على كل من يستوطن دولة أن يحترم عاداتها ويصبح مواطنا صالحا أو يغادرها."

    ودعا إلى ضرورة التجديد الديني مشددا على أن "الازمة (في هذا التجديد) تزداد صعوبة بسبب وجود رجال التقليد لا التجديد على رأس المؤسسة الدينية (في مصر)."

    وتابع "رجال الدين عاجزون عن القيام بدور في التجديد لانهم تلقوا وهم صغار ثقافة تقليدية يقومون الآن بتدريسها فكيف يرجى منهم تغيير.."

    ونوه إلى أن النخبة المثقفة المؤهلة لمثل هذا التجديد "هربت من القيام به."

    وللكاتب دراسات منها (مطلبنا الأول هو الحرية) و (تثوير القران) و (التعددية في مجتمع اسلامي) و (الاسلام دين وأمة وليس دينا ودولة) و(الحركة النقابية حركة انسانية) و(قضية الفقه الجديد).

    (عدل بواسطة james on 03-08-2004, 07:00 PM)









                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de