|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: اساسي)
|
بختى!!!
حيث اننى لم اتعاقد مع احد ليدافع عنى..
ولم احمل سلاحا، ضد احد الا الحب وعميق الفهم لهم
ولا يدفعنى للانحياز لراى او ابداع .. الا الصدق فى ما ارى
ولا استخدم فى تصنيفاتى الا ذوقى..ومعرفتى التى اقتنيتها..فى درب المعرفه
واعلم فى ذات نفسى ان الناس سواسية..ماسنان المشط..
واسعى سعيا حثيثا..لئلا..يصدر منى الا مايجعلهم كذلك..
واننى لا افوت..على نفسى الصغائر..وحين اجرح شحصا بالقول غير المقصود..لا امضى الا ويغفر لى..لان التجريح يعذبنى..منى او لى..
واراعى كل صاحبة وصاحب مبادرة جميلة وشعور حى..وارد لهم الصاع صاعين..
وفوق ذلك ..لاايت ان نفر منهم "يتفرغ" للنيل منى..ولا ادرى اى هزيمة يريدها بى ذلك النفر...ودونهم مسلكى ومحبتى واحترامى لكل الناس.
واقسم بهذا الحب القاسى..وهذا الجهد الحزين. اننى لم اكف من المشاركة من قبل..لانى اريد ان اضيف شعاعا واااااااحدا..لشمس المستقبل..وان اضع قطرة وااااحدة..فى نهر الغد..
ولا ادعى الكمال..
واجد فى البورد الكثيرين..الذين يحملون ذات المشعل..وهم امضى و اجمل..واتفق معهم
يا اساسى ها انت ذا وبعد ان زرت بيت الله عدت لتمارس ضدى كراهيتك التى لا افهم مصدرها...
جرب الا تقرا ما اكتب..وجرب ان لا تدخل فى الاماكن المشبوهة التى ترتادها تماضر شيخ الدين..
ووفر على نفسك هذه الطاقة السلبية..فانها مدمرة لك قبل الاخرين..
اخيرا ادهشنى مثالك الذى جئت به..
قلت لى ماذا يمثل لك هذا العنوان: "دعوه للكتابة......"
شللية؟؟
حظا سعيدا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
أساسي ..
ما جاء بي هنا .. ( أن رأس الصوت وصلني ) بهذه العبارة .Quote: ابو امنة يفتح بوستا لاسبوع الشعر لا مجيب ..صمت ..خواء
|
فهذا الكلام غير صحيح وغير دقيق أبداً .. وفيه تعميم يضر بالبعض ، خصوصا إذا كان (البعض ) ينتهج لنفسه نهجا وخطاً .. لا تمليه عليه ما ذكرت من شللية أو ( إتفاقات ) وأتكلم عن نفسي التي أعرفها .. فلم أقدم على بوست سوى بقناعات مسبقة وإهتمامات وفق تذوقي الخاص .. فبهذا التعميم (فيما يتعلق بموضوع أبو آمنه تحديداً ) أراك جانبت الصواب يا اساسي .. ألم تقرأ وتتداخل معي في بوستي .. ( لحظة إختلسنا العشق – إسبوع الفرح ) وفي صدر البوست تم إهداءه للأخ أبو آمنه ضمن ما أهديت .. وأرجع لتاريخ البوست سترى ايهما أسبق ..
وليس بالضرورة يا اساسي ( إذا تقاربات الإهتمامات ) إن يشكل ذلك ذوباناً وإنصهارا مع الآخر ..
كل ما أود أن أقوله بمحبة شديدة ، أن ليس كل ما يتبادر الي أذهاننا بالضرورة هو الصحيح ، فالحقيقة يا اساسي له أكثر من وجه – حسب ظني ..
ولك المودة .. ومبروك الحج ..
عبدالرحمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: AlRa7mabi)
|
الاخ الرحيمابي كل سنة وانت طيب والسنة الجاية في مني قول امين اخي قد يكون التعميم من اجل الاغلبية احيانا يصعب كثيرا حصر الاسماء في هذه البوستات نبهت اكثر من مرة الي ان التعميم قد يكونللاكثيرة ودائما هناك البعض الذي يتاذي من التعميم ولكن الفارق في هذا ان الكل ليسوا علي قلب واحد ..قد اكون ضربت هذا المثال من اجل المثال لا من اجل الحادثة احيانا يسؤني ان يحمل المثل علي محمل شخصي كما يحدث الان فلو كنت اخرت مثالا اخر لنالني نفس هذا من الاخرين ولكن يقي الامر ظاهرة جماعية يجب ان يلتفت لها اذكر تماما بوستك عن انطباعاتك عن الشخصيات والذي استلفت فكرته يومها انا وكتبت بوستا مشابها وجد رواجا اكثر من بوستك الاصلي حينها نحيت انت نفس منحاي هنا وكتبت شبه ما كتبت الان في ان للشخصيات سطوتها وللشلة تكاتفها وضربت به مثلا وهو نفس الباب الذي ادخل منه هنا سيدي ويظل الامر والذي حمل محمل شخصي مجرد مثال لكثير من الامور المسكوت عنها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: AlRa7mabi)
|
سيدتي ردة فعلك علي مداخلتي ووصمي بالكره لك يعيبك كمبدعة طرحت نفسها واعملها للجمهور
اساسى ..هل لاحطت انك طالع نازل..من زمن بوست الحجاب..مرورا بحادثة حسام..والى اليوم..
تبشر الناس ..بانك الوحيد الذى تعرف الحقيقه..وانك الوحيد الشجاع..وانك الوحيد الذى تعرف المستخبى..وكل هذه الادعاءات باسم الصراحة وقول الحق.." ضدى"
ازف لك خبرا سعيدا..كل من يمارس الكتابة فى هذا المنتدى يحرص على ان يكون صادقا..شجاعا وصريحا..
ولكن ليس كل من يكتب يتوخى التجريح..
ولك ايضا ان تفهم انك..ثائر وتريد ان تقلب المنضده فى وجه العادى والمتعارف عليه و"ابيت الكلام المغتغت وفاضى" وهذا شىء جميل..لكن وجه طاقاتك لمن ظلم الناس ولمن عاداهم..انا ابسط من تصوراتك..وحقيقة انا لا املك اى سلطة ولا سطوه..فلا تصور للناس ولك اوهاما ومضيعه للزمن..
ولماذا تثور اصلا وانت تصرح فى كل مقام بان هذا البورد ..مجرد ونسه ولن يغير فى الواقع شىء..مع ان صحف السودان صارت تقتنص ما يكتب فيه بصورة يومية..وتنشرها على الملا..وان قراءه يبلغون المليون فى اليوم الواحد؟؟
او انك لا تعرف حساسية الكتابة ودورها المؤثر اصلا..؟؟ دى تبقى كارثه اخرى
ولماذا تريد ان تنقص من قيمة شخص يحترم نفسه..والاخرين؟؟ ماذا تجنى من ذلك..
نقد..انت لم ترنى فى خشبة مسرح..وياريت ..
..نحن هنا نكتب..وكل يكتب منطلق من مبدأ اطنه شريف..واطنه نظيف..
نعم عبادتك لربك ولنفسك ولكنك نقلتها لنا هنا..وهناك عليها "اصدقاؤك" وهل عابك ان لك اصدقاء؟؟
ولم اشأ ان اهنئك عليها لانى اعرف انك لا تحترم حتى اللمسات الرقيقة وتعتبرها "دناوه" لذا لم يفاجؤنى انك ذكرت مسالة اعتذارى لك فى ايميل اظنه العام الماضى ..اليوم..وهاك علامات التعجب الاتيه..لموقفك هذا من اعتذارى لك فى سخافة مضحكه"وجر معاك الباب" حادثة مرعليها عام كامل!!!!!!!!!
كيف لا اذكر عبادتك المعلن عنها هنا..وقد عدت اكثر "غيا" فى ما يختص..ببطولاتك فى تدمير الاخر..وقتل شخصيته.. خصوصا انا..
وانا اقول لك..الله يسامحك..
واقول لك..هذه كراهية اذ لم اصنفها كراهية..جزافا..هاك اخر مثال لهجومك:
اسبوع ابو امنه كان ناجحا وتعاطف معه الكثيرون..ومازالت مساهمات الناس حيه فى الصفحات الاولى ولم يفرغ الناس من تداولها..الى الان..
وها انت ذا تدخل البوست "دعوه للكتابه.." وتستخدمه كنموذج للانحراف.وانه انقذ الاسبوع من الصمت المطبق..لانه بنى على "الصنمية" .والشلليه..؟؟ هل تذكر هذه الكلمة جيدا..صنم؟؟
.ماالذى يعيب..هذا العمل وكيف تريده ان يكون..انا فتحت الباب على مصراعيه لكل من احترف الكتابة الابداعيه لان يكتب عن تجربته مع الكتابة..وحرضت ومازلت احرض الاسماء..للدخول..وهو عمل ينفع معه التحريض لان المبدع كثيرا ما يكون خجولا فى تصنيف نفسه كمبدع..فخبرنى بالله ما هو الذى تجنيه من تحطيم هذه التجربة..والاتيان بها كنموذج لممارسات تستدعى الثورة عليها والصراخ فى وجهها..هل قرات مساهمات هؤلاء المبدعين؟؟
انا اراها مفخرة..فانه قل ان تجتمع اقلام كثيره وبهذه المهاره..للكتابة عن علاقتهم بابداعهم على النحو الذى تمت به فى البوست الذى سبب لك الضرر..وجئت به ..ك"معروضات" لجريمة المساهمة فى المنتدى..
اساسى ..الله يسامحك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Tumadir)
|
انظري هل ترين معي هذه النظرة الضيقة القاصرة علي الامور في انك تتخذي من العام شأنا شخصيا (هو ما لا يوصل لنتيجة) فكلمات مثل اساسى ..هل لاحطت انك طالع نازل..من زمن بوست الحجاب..مرورا بحادثة حسام..والى اليوم.. وقول الحق.." ضدى" ولماذا تريد ان تنقص من قيمة شخص يحترم نفسه..والاخرين؟؟ ماذا تجنى من ذلك.. عندما اعارض حديثك وفتواك في شأن الحجاب الامر الرباني تعتبريه شخصيا ضدك ؟؟؟ عندما يعجبني حديث الفتي حسام بالرغم من ان كل ما فعلت في ذلك البوست هو حديثي عن امكانية الفتي في الكتابة تعتبريها امرا شخصيا ضدك عندما اتحدث عن قول الراي والتظاهر ضد الالمثالب تعتبريه تبشيرا مني لنفسي وتلميعا لها ؟؟ هذه النظرة القاصرة للامور والتي تضعها في غير نصابها وما اريد بها مدعاة للاسى عندما تصدر من شخص مثلك يفترض فيه وسع الادراك والاطلاع ..التخلص من الانا الضيقة للنفس والاخر هو الذي يبقي تحوير الخلاف الي شخصي يضر بالحوار ويضرب باسباب انشاء مثل هذه المنابر والتي تقدمين بانها تنفع الناس ويختزل منها في ضروب اخري للنشر فالشخصي مصيره الزوال وهو ما لا ينفع الناس تفترضي لنفسك التحريض وتمنعيني الثورة .. ولكني مازلت عند راي في ان هذا المنبر لم يصل الي مرحلة التغير بعد ..اتدري لما ؟لانه لا يحكي الواقع اتدري لما لا يحكي الواقع لانه يخط باقلام اكثر من خمس وتسعون في المائة من اعضاء خارج ارض الواقع معظم حديثهم زكريات عما كان اكرر زكريات هل يصلح سيدتي ان تتحدثين انت مثلا وانت تعيشين في امريكا وتعيشين واقعا مختلفا بلسان من تعيش في رمبيك اي واقع تعرفين عنها لتغيري سوي السماع .. اتدري متي يصبح هذا المنبر قادرا علي تغير الواقع .. عندما تستطيع فتاة رمبيك ان تتحدث عن نفسها وعن واقعها ومعاناتها حيث تجلس في رمبيك عندها حاوريني عن جدواه والي ذلك الحين نظل نتونس عندما اتحدث واتحاور مع شخص له اراء تمس صميم ديني يعتبر هذا انقاصا من قيمته ولي بالضرورة فائدة اجنيها او كما تقولين ولماذا تريد ان تنقص من قيمة شخص يحترم نفسه..والاخرين؟؟ ماذا تجنى من ذلك.. عندما اضرب مثلا عن شائع تنحين منحي شخصي قاصر سيدتي لست هنا بهادم ومثلي ومثل الكثيرين حتي صاحب البوست والذي اول يوم اشارك في احد بوستاته يري ما اري ويطلق علي ما يراه قداسة ولكن لانك تعتبرين الامر شخصي لا ترين الا ما تريدين اكرر وسعي مداركك لتري مساحة اكبر زاتك واعادئك فكما قلتي الهم اكبر ولست مختلفا ابدا عن المنطق او المنطلق النظيف الشريف الذي يقف عليه الكل وكل هناك قصر لما لا نقومه ا كان بامكاننا هذا لما نفترض ان سبب مشاكلنا الاخر ولسنا مبراين من العيب حتي هذا الظالم الذي يجب ان اوجه اسلحتي لحربه دونك انت البسيطة ان لم يري فينا قصورا واعوجاج لما ظلمنا ابدا لانه ان لم نقوم انفسنا ما قومنا احدنا انظري تصرين ان تفترضي في اشياء مسلمة انت بها قاطعة شكها بيقينك في اني ولم اشأ ان اهنئك عليها لانى اعرف انك لا تحترم حتى اللمسات الرقيقة وتعتبرها "دناوههل دخلتي الي سريرتي وعرفتي اني اعتبر اللمسات الرقيقة دناوة ام هو محض افتراض افترضتيه واقتنعتي بالتعامل به معي؟ تصرين ايضا علي جعلي مدمرا وقاتل لشخصياتهم وخصوصا انت لانك فقط ترين في عدوا شخصيا لك وهي نظرة مخجل ان تصدر عن مثلك حين تفترضي تفرقي التام لك ولتدمير شخصيتك وتنسين ان ما تطرحين هنا مستغلة شعبيتك هو ما يقيم تجربتك ببطولاتك فى تدمير الاخر..وقتل شخصيته.. خصوصا انا..
اتدري ان ما ذكرتيه ويستحق الرد عليه حقيقة هو الاتي وها انت ذا تدخل البوست "دعوه للكتابه.." وتستخدمه كنموذج للانحراف.وانه انقذ الاسبوع من الصمت المطبق.. عودي الي صدر حديثي عن هذا الم اتعجب لما لم يستجاب لابو امنة وكان الاندياح لك ..لما نصر علي الاتباع فقط حتي الذين علقوا بعد تحريضك كما تدعين لما لم يفعلوا وكل جاء المنبر للكتابة ولا لشئ اخر سوي الكتابة ؟؟؟؟ وعلي هذا انا اتعجب وادخل معلقا علي هذا البوست فانا ارد عليك السؤال لما لم يكون الفعل اي الكتابة بعد دعوة صاحب الفكرة وقبل تحريضك ؟؟ اما حديثك عن الاصنام فهذا وبالله اقسم اني لم افهمه وتقولين عن المشاركة انا اراها مفخرة..فانه قل ان تجتمع اقلام كثيره وبهذه المهاره..للكتابة عن علاقتهم بابداعهم على النحو الذى تمت به فى البوست الذى سبب لك الضرر..وجئت به ..ك"معروضات" لجريمة المساهمة فى المنتدى.. وانا اراها مفخرة ايضا ولي تعليقات علي بعض هذه البوستات ولكنه لم يسبب لي الضرر وتفريغك لمحتوي مثالي واخذه علي منحي شخصي يفسر رؤيتك له كمعروضات جريمة وانا اراه غير هذا اني اري يا سيدتي ان من يملك المقدرة علي الابداع بهذه الطريقة من طرح نفسه ككاتب في هذا المنبر والذي فتح اصلا للمشاركات الابداعية ان لا يجعل قلمه اسير الاخر ان يكتب ولا يتبع وان اتبع فليتبع قلمه هو وان كنت ترين هذه جريمة فهذا لا يفاجئي حين ترين العام شخصيا موجها ضدك واخيرا فليسامحنا جميعا الله فلسنا في غني ابدا عن سماحه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: اساسي)
|
علّى صوتك ...صوتك أمانة في ذمتك معا من أجل منبر حر فعلا لا للمجاملة لا للخداع والزيف لا للمحاباة لا للشللية لا لتقديس الأفراد لا لقذف الناس بالباطل لا لعبارات الإطراء المخجلة نعم للقيم الدينية السمحة نعم للقيم السودانية الأصيلة نعم لاحترام الحاضر والغائب نعم للتثبت من مصادر الأخبار نعم للنقد الهادف البنّاء نعم للمساواة نعم للحقيقة، أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Tabaldina)
|
شكرا يا تبلدينا لردّك الذي (حمل بين جوانبه) تأييدا لمعظم ما ذكرت، وأحمد لك إضافتك لهذه الآفة: (ولكن الامر المؤسف ايضاً تناول النقد العام كشأن شخصي وتحوير الخلاف او الآراء المتناقضة الى ردود شخصية) إذا تخلّص (نجوم) المنبر من هذا الاحساس وعلموا أنهم كغيرهم، لما كان ما كان، لكنّ الذي زاد الطين بلّة هو (التطبيل الأجوف)، و (المدح بلا حدود)، صدّقوني: عدد كبير ممن يعتبرون أنفسهم (نجوما) هنا سيصدمون إذا نظر الواحد منهم حوله، هل لهؤلاء (النجوم) وزن فعلا في المجتمع السوداني؟ وهل هم (رائعين) و(مبدعين) و(أخرجوا من ديارهم بغير حقّ) أم أنّ الأمر لا يعدو كونه شلليّة وتكالب ومجاملة؟ هل لو تحقق السلام -باذن الله- سيعود هؤلاء للسودان؟ لا أظن!!! يكتب هؤلاء ما يكتبون هنا من شتم وسب واتنهاك لأعراض الناس وحرماتهم...والواحد فيهم يمشي السودان إجازة ويدخل بمطار الخرطوم ويطلع بمطار الخرطوم!!! لا لهيمنة الحزب الواحد على المنبر لا لادعاء البطولات الوهميّة (الانقاذ شردتنا وخلتنا نسيب السودان!!!) معا من أجل منبر حرّ فعلا أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
المحترم أحمد الريح لك الود والتقدير اخي الكريم اعتبرك من الاصوات الراشدة في هذا المنبر، فانت اخي تذكر رايك بصراحة ووضوح دون الدخول في اطار الشلليات والتطبيل الاجوف ما اود قوله هنا نعم هناك تهميش متعمد للبعض وحتي وان صاغور الدرر في هذا المنبر وبما انني احسب نفسي في اطار هؤلاء المهمشين فليس لدي ما اقوله سوي ان هذه هي قواعد اللعبة في هذا المنبر، وكان الله في عوننا واذا ما عجبنا نمشي اهلنا وبس والله وكيلنا مع كل الحب لك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: ASAAD IBRAHIM)
|
أخي الكريم أسعد شكرا للاهتمام والمناصرة، رياح التغيير قادمة، ما لم تمارس "الشلة" نفوذها ونجد أنفسنا خارج المنبر!! الكلمة أمانة وحفظ الامانة من مكارم الأخلاق العلمنا ليها الدين والمجمتع السوداني الفاضل، أكون أكثر وضوح وأجدني مضطرا لضرب أمثلة بأسماء: قال الاستاذ أسامة الخوّاض: (مرتبكا كنبي صغير جديد امام الاله ساتلو حنيني اليك وقد اتوضؤ كي اتدارك اخطائي اللغوية والعاطفية افتح دفء المكان ببسملة سكرت من نبيذ الشذى اتحسس ما فرشته يداك على ردهة الروح أبصر بعض ملائكة في الجدار المقابل يمتدحون قدومي بتلويحة عجنت من سديم الالوهة) أنا بصراحة ما فهمت حاجة، وحسيت أنو ممكن تشيل كلمة وتخت محلها كلمة تانية ومافي أي مشكلة، أو أقول ليك بدّل السطور ، نزل واحد تحت وأرفع واحد فوق، ما في مشكلة، والدليل على كده أحد الأخوة سأل "هل الناي-الآلة الموسيقية- بهمزة، وكان ألاستاذ أسامة يعني النأي-البعد!!! ما في مشكلة، دي رمزيّة يا زول!!! ويمكن العيب منّي، اليكم نماذج من الردود والثناء (العجيب): الاخت أبنوسة:حاولت أن ألوذ بالصمت، ولكنها خرجت وهاهي يااللاااااااااااااااااااااااااااااااااااااه الأخ عثمان حامد "صاحب الناي": إنه نص مكتمل الروعة. الأخ محمد سيد أحمد: كيف لك ان تبدع كل هذا البهاء وسط كل تلك الثلوج الأخت ايمان أحمد: جميل الاستاذ الموصلي: اعجبني فقرأته مرات ريشتك رائعة يا اسامه ثم قال أسامة نفسه: شكرا للذين اكدوا ثقتي في النص الشعري تفضّل الاستاذ أسامة بالرد على كل المادحين، و عندما سألته: ((الأخ الكريم/أسامة (وقد اتوضؤ كي اتدارك اخطائي اللغوية)، اتوضؤ أم أتوضّأ؟)) لم يكلف نفسه مشقة الرد!!! أنا لا أحاول منع أحد من التعبير، لكني أدعو لحفظ أمانة وصدق الكلمة. أحمد الريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: zoul"ibn"zoul)
|
الأخ احمـد الريـح، والذين يرون (رأيـه)!! إنكـم تهاجمـون، ثم تقومـون بالهجـوم المضـاد على أنفسكــم، ثم تتحولون إلى الدفاع! فأى موقف تركتمـوه لغيـركـم؟ ثم أرجـوكم أن تـوقفـوا تماضـر والموصـلى من العمل المستمـر والعطــاء أولاً، قبل أن تطلبـوا من الناس أن لا يعبـروا عن إعجابهـم بهـم.. واللا إنتـو برضـو عنـدكـم باندودث للمعجبين.. والمفروض الحـد الأقصـى يكون كم؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Abureesh)
|
الأخ الكريم أبوالريش شكرا على اهتمامك وردّك، أؤكد لك أخي أنّي لست ضد العطاء المستمر للاستاذ الموصلي والاستاذة تماضر، ولا اعتقد أن من بين ما كتبت ما يشير إلى ذلك، ما عنيته هو الإطراء المستمر وحجب "النقد البنّاء"، كما أعيب عليهما عدم تقبّل النقد وهذا أرجعه لأعضاء المنبر الذين عوّدوهما على الثناء ولا شيء غيره. الاستاذ يوسف الموصلى صدّقني: لا استهدف شخصكم أبدا، ويعجبني جدا اهتمامك بصقل موهبتك وهوايتك بالنواحي الأكاديمية، وبهذه المناسبة أودّ أن أعبر عن اعجابي بأغنية "الهجروك" التي تسمعها الآن. لكنّي استهدف الذين يطلقون الثناء تلو الثناء لكم حتى نسيتم "معنى النقد"، وأظن يا استاذ أن النقد البناء صنو للمدح الصادق. أما مسألة الموسيقى التي تلازم بوستات التعزية فهذا رأيي الخاص "القابل للصواب والخطأ"، لكنه يبقى أمرا غريبا على مجتمعنا السوداني المحافظ، ألا رحم الله والدتكم وجعل قبرها روضة من رياض الجنة. لك وللأخ أبوالريش كل الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
الاخ احمد الريح .. تحياتي
Quote: لكنّي استهدف الذين يطلقون الثناء تلو الثناء لكم حتى نسيتم "معنى النقد"، وأظن يا استاذ أن النقد البناء صنو للمدح الصادق |
من العبارات الموضحه اعلاة .. هل انت متخصص في علم النقد مسرح كان او موسيقي أو اي مجال آخر أم نقد منابر فقط ؟؟ وهل من الضروري علي اي معقب علي مشاركة مست مكان معين بداخلو لابد من ان يكون ناقد متمكن حتي يرد .. أو يصمت .. ؟؟ وهل عبارات استحسان العمل هي نوع من التملق ؟؟ واين النقد البنا في وجهة نظرك ؟؟ إذا كان كل من يحاول ان يمارس عمل النقد .. كل ما يفكر فيه اولا النقد بالطريقة السودانية البقت ظاهرة علي السطح في السنين الاخيرة دي .. نقد الشخص من اجل شخصه وليس من خلال اعمالهفي تجارب كتيرة في البورد عن محاولات نقد قابلت الاستحسان من الجهة المعنية بالنقد .. وفي تجارب نقدية مخجله للاسف الشديد جدا وعباراته ظاهرة للعيان انو الغرض الاساسي منها النيل من الشخص وسرعان ما تكشف حقيقة الناقد .. هل تفتكر أنو مهاجمتي لشخص في مقام استاذي او استاذتي تحت غطاء النقد هو نوع من اللياقة الادبية ؟؟ اعني هنا الاستاذ الموصلي .. والاستاذة تماضر شيخ الدين تحديدا .. وقطع شك ما انا مدافع لانو اعمالهم هي خير دفاع عنهم .. وإلي الان متمسك بي رأئي أنو محاولات النقد المستمدة من الافرازات الطافحه في الشارع السوداني دي .. ما اظنها بتودينامكان صالح .. ولي وجهة نظر تانية .. إذا انت مهموم بالنقد والتصحيح للدرجة دي .. افتح قوسين كبار وحاول باي طريقة تحاول تنتقد العصب الحي .. لانو في اشياء كتيرة محتاجه تصحيح ومحتاجه لي نقدك الجميل ده . .بتتفق معاي ؟؟
بالمناسبة .. في درس نقدي بالمجان جميل هنا ممكن تستفيد منو ركز علي نقد استاذ فضيلي جماع بتلقاهو هنا ده
علاء يونس ( تمبس )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: tmbis)
|
الاخ تمبس كل سنة وانت طيب احببت ان اعقب علي مداخلتك واقول راي في الموضوع ككل بايرادك عبارة نقد المنابر ام النقد المدروس هذا يفتح علينا باب كبير جدا من الملاحظات قبل ان يكون النقد نقد منابر او نقد علمي هل كل عضو في هذا المنبر المكون من اكثر من الفان عضو هو كاتب محترف ؟ وعلي هذا قس النقد هذا ما كان من نقد المنابر او النقد العلمي هناك فرق كبير جدا بين ما اوردته انت وما جاء به البوست هذا تحديدا ... النقد العلمي المحترف يمارسه القليل جدا في هذا المنبر للاعمال الادبية لا يتجاوزوا اصابع اليد الواحدة مثال الاستاذ عجب الفيا والاخت بيان والاخ جماع وغيرهم من القلة القليلة المحترفة لهذا المجال .. هذا بالنسبة لنقد الاعمال الادبية .. ما اراده كاتب البوست هو نقد الظواهر وردود الافعال والسلوك المنبري للاعضاء تجاه تلك الاعمال الادبية وهو فرق شاسع بين ما زكرته واوردته مثالا وبين ما جاء في هذا البوست .. هذا النقد موجه للقراء تحديدا وليس للمبدع كظاهرة او ابداع او حتي ما يقدم .. فمثلا عندما يحظي نص هش ضعيف لا يتزوقه القراء جميعا ولكن يري فيه اصدقائه وصفوته عملا مبدعا ويتبعهم بقية الشلة في الاشادة الجوفاء .. عند نقد هذه الظاهرة مثلا لا يكون النقد في المقام الاول موجه للكاتب او المبدع بل للشلة التي تخدعه وتصور له عمله كانه قمة الابداع بينما الجمهور الباقي لا يري فيه شيئا بالرغم من تقيم العمل ومقياس جودته راجع للجمهور فهم الذين يتذوقون العمل ويحددون ان كان ابداع او لا قبل ان يعمل الناقد قلمه المحترف علي العمل الفني فاحيانا يكون العمل الفني قمة في الهشاشة والضعف ولكنه يلاقي قبولا جماهيريا ويختلف راي الناقد المحترف عن راي الجمهور انظر معي مثلا بيت الشعر الشهير وامطرت لؤلؤا من نرجس و سقت وردا و عضت على العناب بالبرد هو من القصائد العربية القديمة التي لاقت رواجا وشهرة واعجاب كبير ولكن في راي النقاد او النحاة اللغوين انها من اضعف انواع التشبيهات وفيها زخم تشبيهي مشوه جدا للمعني وعلي هذا قس ما اردته اخ تمبس هو ان علي الجميع عدم التطبيل الفارغ والذي يضر بالمبدع قبل ان يفيده ويرفع منوياته فمثلا انا حين اوردت المثال والذي اغضب الاخت تماضر هنا لم اكن اريد الاخت تماضر في شخصها او لم اكن اعنيها هي بما كتبت تحديدا بالرغم من غضبها الشديد واخذها الموضوع علي منحي شخصي انما اردت الظاهرة اردت اعضاء المنبر بقولي عن ردة فعلهم تجاه فعل المبدع وتجاهل غير المبدع وان كان يوجب مثل حديثي غضبا فالاولي به المقصودين بالنقد وهم الذين استنكرت منهم الفعل وليس المبدع الذي مارس ستوطته عليهم فعندما انتقد الانقياد الاعمي للمبدع يكون كلامي موجها لمن ينقاد وليس المبدع او انتاجه الادبي علي الاطلاق وعلي هذا قس بقية الامثلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
الاخ الكريم احمد الريح وانت بالف خير اولا فيما يخص بقائي في هذاالمكان ودفاعي بشجاعه عن معتقداتي . هذا امر بيني وبين نفسي حيث ان شجاعتي .. لاتقاس بوجودي هنا او انسحابي .. فيما يتعلق بالاستاذه المعلمه تماضر شيخ الدين .. اتمني لها من كل قلبي النجاح في كل خطوة تخطوها من اجل تحقيق اهداف سامية خاصه وبتقاوم من اجلها .. اما اني انتقده في انها تكتب في حجاب او غير ذلك .. ده ما من حقي انا وليها ما تشاء إذا كانت علي خطاء تحاسب عليه وإذا كانت علي صواب ليها الأجر .. وما انا الجهة المنوط بي انتقد حد في علاقتو مع الخلقو ..فاهمني ؟؟؟ ولا انت . ولا حتي غيرك بيجبر حد .. طالما اننا بنقابل رب العاليمن في يوم بنتحاسب فيهو عن اعمالنا..إذا كنت انا بالقوة الفقهيه البتحتم لي اني اجادل تماضر ليه ما ارتديتي الحجاب والله كان ممكن لكن لما كانت كل الردود والمداخلات بالصورة الهمجية دي .. وجدتني انا ما بحب الاماكن هذي .. ولا من الرواد للشتائم والسب .. علي كل ماهو موضوع حواري هنا معاك .. وشكرا للردود علي تساؤلاتي الطرحتها ول تقبلك ليها بالصورة الواضحه قدامي .. وعلشان ما ينحني البوست لي مسار آخر .. لانو في بوادر اشياء زي كده .. بقيف هنا .. اتفقنا ؟؟؟ لانو زي ما وضحت ليك في بوادر انا ما من رواده بدت تظهر .. وبالمناسبة في اشياء كتيرة جدا قلت ليك محتاجه تغيير ونقد .. ومن اوله في ظاهرة ليها فترة في المنبر ليها علاقة باحجام الكثير من الاعضاء من المشاركة حاول شوف اسبابه شنو الظاهرة دي .. والقصد منها شنو ؟ بالسلامة
( علاء يونس - تمبس )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
سلامات للجميع الأخ احمد الريح والأخوة المؤيدون له اولا لكم المحبة والتقدير ثانيا ارجو الأ تصنفوني مسبقا ضمن اي شلة او مجموعة او عصابة لكن إذا فعلتم لن احجر عليكم ولكم مطلق الحرية في التعبير عن رأيكم وبعد كدا خلونا نتكلم بهدؤ يا أخوانا المنبر دا مفتوح للجميع كل زول يقول رأيو وكل واحد يعرض فكرتوا وكل مبدع يعرض اعمالوا وكل ناقد يقول نقده وكل معجب او غير معجب له مطلق الحرية في التعبير عما يحسه فأذا افترضنا أن شخصا قدم عملا فلاقي هذا العمل استحسان مجموعة من البورداب المتداخلين الذين اشادوا به ،، فهل في هذا الأمر مؤامرة او اخلال بحرية المنبر؟؟؟ كما أن هناك اعضاء لا يعجبهم هذا العمل ولهم الحرية والحق في انتقاده ولا يستطيع احدا أن يحرمهم هذا الحق ولذا تجد في هذا المنبر افكار متضاربة ورؤي متعارضة وهويات متناكفة واعراق وديانات متصارعة وهي صورة صادقة عما يجري في الوطن وهي تعكس كل مايدور الأن ،،، لكن يجب علي الجميع قبول الأخر وتحمل المختلف من الرأي وبهدوء ونقاش موضوعي دون سب او شتائم او ترهيب واذا لم نفعل ذلك هنا في المنبر كيف نتعايش في الوطن!!! واسوق لك بعض الأمثلة عن التضارب والأختلاف • ان تري قرنق مجرما غيرك يراه مناضلا ،،، عادي جدا • في ناس تمنوا الموت للبشير وناس يتمنونه لقرنق،،، برضو عادي • انت شايف الترابي مفكر ،، وفي ناس شايفنوا حاجة تانية ،، برضوا عادي ذي الزبادي • انتوا شايفين حاج نور شهيد وفي ناس شايفين محمود شهيد ،، برضوا عادي • في ناس شايفين اسامة الخواض مبدع ،، فهل يكتموا اعجابهم ؟؟ وانتو شايفنوا غير ذلك فهل تكتموا نقدكم • في ناس تعجبهم كتابة اساسي وهوبفل وبيان وفي ناس تعجبهم كتابات ود قاسم وتماضر والموصلي وكل واحد حر يدخل وينام علي البوست البريحو اخي ود الريح هنا اشير الي أن هؤلاء الأخرين المختلفين لم يتهمونكم بالشللية ولا عصابة الدامر الشامل بل انتم من فعل هذا وهم لا شك يتختلفون معكم لكنهم لم يحجروا رأئكم وانتم من يحاول ذلك ولم يتضايقوا من كتاباتكم ولكن انتم من فعل!! فلماذا الحجر علي الرأي والكلمة؟؟؟ ولماذا تريدون أن يكون البورد كما تشتهون انتم لا كما يشتهي اخرون اخيرا نعم للحرية والديمقراطية نعم لأحترام الأديان نعم للحقوق الأنسان لا لحجر الرأي لا لأستبداد وحكم الفرد لا للمتاجرة بالدين لا للتعذيب لا للحروب لا للظلم لا للأتهامات والمهاترات نعم للسلام نعم للسلام نعم للسلام يعم ربوع الوطن،، سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: ahmed haneen)
|
Quote: ونهاية حديثك عن عدم عودتك الي المكان يبين تاففك منه فلما الانتظار صديقي ؟ |
بالمناسبة يااساسي ما انت البتحدد لي انا اتافف او غير ذلك .. وحاجه تانية انت شايف انو ردي ليك واضح مش كده علي هذا الاساس .. ارجو انك تعمل ليك خط فاصل ما بين ردودي .. لانو انا عندي قناعات ماشي بيها هنا ..المكان الما بيعجبني ما بدخل ليهو .. وفي حاجات كتيرة جداما عاجباني هنا .. والظاهر لي ده ما مجال اختصاصك كمان انك تدخل فيما يعجبنياو تحديد انا امشي او لا امشي .. مش كده ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: ahmed haneen)
|
الاخ احمد حنين كحديث عام لا احد يختلف معك اطلاقا ... كحديث عن الاعجاب ببعضنا ايضا لا خلاف بيننا فانا لي كثير من الاقلام لا استطيع الفكاك من قرائتها حتي من انقد استمتع بقرائتهم جدا كثيرا ما متعتني تماضر اكاد اكون قرات معظم اعمال المشاء وغيره من المبدعين يعجبني الكثير ويحرضني القليل لقول راي هذا في العام او المطلق كحديثك هذا لكن وعلي مثل ما اتيت به اذا لم يعجبني موضوع مثلا وانا من محبي صاحبه عندها اسك وانكتم وانطم اما اذا كان قد كتب ما اعجبني فعندها يتوجب علي الاشادة الموضوع ليس اطلاق في الاعجاب او اطلاق في الكره الموضوع هو موضوعات تنشر لكتاب متعددون يعجبنا بعضها ولا يعجبنا الاخر فهل عندما نجد ما يعجبنا نشيد وعندما لا يعجبنا نسكت ؟ هذا بدوره يقود لموضوع البنيوية و ( الكلام المعاط) عن فصل الكاتب عن النص والنص عن حالة الكاتب الذهنية عند كتابة الموضوع وشربكة طويلة بامكانك مراجعتها في بوست عجب الفيا عن البنيوية وهو ليس هدف نقاشنا لكن وبما اننا في منبر جل الاسماء فيه من الاسماء الحركية علينا التعامل مع النص سلبا او ايجابا وهو ما ندعوا له ولكن ان يكون لكاتب الموضوع سطوته علي جمهور المعلقين فهو المشكل الاساسي اتدري في نظري هذه المشكلة متاصلة فينا كسودانين وهي تقديس الاسماء انظر مثلا في وضعنا السياسي لما لم تتغير الوجوه المسيطرة علي رؤس كل مؤسساتنا السياسية من احزاب وغيرها لم تتغير منذ نصف قرن وهي ثابتة علي كراسيها فقط لان هناك من يقدسونها بالرغم من المازق التاريخية الكبيرة التي ادخلو السودان في نفقها وعلي هذا بامكانك رؤية بقية حاجاتنا السودانية بما فيها المبدعين اتدري مثلا انا اري ان الانكباب علي تقديس الرموز الابداعية هنا يؤثر سلبا علي المبدعين من الجيل الجديد فان لم يكن للمبدع من الجيل الجديد شلة قوية تدعمه او اسما كبيرا يقدمه فان اعماله تذهب دون اطلاع كافي حتي فمجاملة المبدعين يضيع يكون علي حساب مثل هؤلا ولك ان تنظر في ارشيف المنبر عن الاف البوستات لكتاب حلو زمنا بامكنيات كبيرة ولكنهم ركنوا للذهاب عندما لم يجدوا الدعم والتشجيع والاشادة وعلي حساب مجاملات اخري بوستات بالالاف لا تعليق عليها بالرغم من جودة ما تحمل ودسامة مادتها اذا هل تري بعد هذا ان كلامنا خاج النص ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
احمد. اساسى. تماضر. تمبس. الموصلى. والبقية – بدون ترتيب شكرا على هذا البوست رغم ان فكرته قد تكررت مرارا فى هذا البورد . والغريبة كلما قرات بوست بهذا المعنى يتبادر الى ذهنى سؤال . هو لماذا نرفض المجاملات ولماذا نعيب على بعضنا الاكثار منها . ويتبادر الى ذهنى سؤال ثانى من ضمن اسئلة كثيرة عن ماهية هذا البورد . هل هو مجلة ثقافية ام قناة فضائية ام جلسة ونسة ام منتدى فكرى وادبى . وبكل سرور وصلت الى ان هذا البورد مثله مثل كل البوردات الاخرى اكبر واعمق . فهى اى البوردات بكافة اشكالها واقلامها التى تكتب فيها قد اوصلت صوتا لم يكن يصل لولاها . قبل سنوات كنا نسمع بمصطلح ثقافة الهامش وكنت اظنها الثقافة غير المسموح بها فى الاجهزة الرسمية . او هى ما يبدعه المبدعون المهمشون لاسباب قد تكون سياسية او دينية او فكرية او عرقية او .. المهم انه ابداع مهمش من قبل السلطة . اليوم ثقافة الهامش وجدت لنفسها ارضية خصبة هى المنتديات فى شبكة النت والمجلات الالكترونية وغيرها من معطيات هذا العالم الساحر الجديد . وعلينا ان نضع كلمة (الجديد)هذه بين قوسين . فاذا اتفقتم معى على حداثتها يجب ان نتفق ايضا على انها تجارب لم تنضج بعد وحينها سيكون لزاما علينا ان تكون هناك عيوب فيها . اذن عيوبها هذه شىء يدل على عافيتها . بالطبع هذا ليس موضوعنا. نعود للموضوع الرئيس المجاملات . انا شخصيا ادخل هذا البورد للترويح عن نفسى من القرف الذى يصيبنى من زحمة الشغل والمشاكل المعيشية اليومية . وهروبا من المجاملات التى اعيشها على الهواء السودانى المعافى المباشر. وحينما اجد مجاملات هنا لا اتضايق لاننى اعتبر ذلك امر طبيعى تميزنا به نحن السودانيين وهو سمة تميزنا بها فى مجتمعنا المعافى . الاجتماعيات والمجاملة شىء (كويس) مافى ذلك شىء . وكثرتها فى البورد لا تضر ان لم تنفع. ولا اريد ان اشخص كلامى . على احد ولكن اسالوا تماضر اننى اراسلها عن طريق الماسنجر معجبا بكثير من كتاباتها . ولا ازيع سرا ان قلت اننى لا احب التعليق على بوستات تماضر حتى لا ابدو مجاملا لها . لذلك ابدى اعجابى ببعض مواضيها عن طريق الماسنجر حتى خفت ان تعتبر انى اتزلف لها . تماضر تجبرك وتستفزك ببساطتها وسهولة مفردتها . وفى كثير من الاحيان تجد نفسك تتداخل فى بوستاتها فتبدو انت كشخص مجامل. وتلك بالطبع ليست مشكلتها . وليست مشكلة من يتداخل معها . طالبت تماضر فى بوست من البوستات بكرى ابوبكر بان يسمح لتماضر حبيب الله بالكتابة فى البورد . ارجعوا الى البوست واعطونى رايكم فى هذا التقديم السهل المبتدع . ثم كتبت عن اغنية انا فى شخصك احترم اشخاص . انظروا الى هذه الموضوعين وحاولوا ان تعلقوا عليهما بينكم وبين انفسكم . ثم تذكروا تعليقهم . حتما سيكون بصورة اطراء يشبه المجاملة. على كل. المجاملة فى حد زاتها شىء يميزنا . نحن شعب له روح لسنا محنطين قمنا على الونسة الصافية ولمة الناس واحترام الاخر وتميز الشعراء شىء يشهد به التاريخ القديم والحديث . وقد اذاب النت الصورة الباهتة المرسومة للمبدعين . فاضحى المبدع يعزى معجب له فى وفاة جدته . ويبارك له ختان ابنه. وهذا شىء لا يوجد افضل منه . فى نهاية المداخلة . اذكر بشىء واحد هو ان المبدع مبدع ويجب ان يتميز على الاخرين فقد حباه الله ميزة لا تتوفر لنا نحن لكن يجب علينا ان نرعاها . وما فرقت اذا كتبنا ليهم سطرين فى بوست يعنى ما فرقت كثير. اخر شى يا اساسى ما تعفص الناس ويا تماضر وتمبس عودوا وخلونا نستفيد. بجد والله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
الأخ الكريم أحمد حنين شكرا لاهتمامك وردك، - النصف الأوّل من كلامك متفق عليه، وأؤكد على احترامي الكامل للثوابت التي ذكرتها من حرية التعبير وغيرها. - قلت: "هنا اشير الي أن هؤلاء الأخرين المختلفين لم يتهمونكم بالشللية ولا عصابة الدمار الشامل بل انتم من فعل هذا وهم لا شك يتختلفون معكم لكنهم لم يحجروا رأئكم وانتم من يحاول ذلك ولم يتضايقوا من كتاباتكم ولكن انتم من فعل!!" اعتقد ان التوفيق جانبك هنا، فهؤلاء "الآخرين" وصفونا بما لم نصفهم به، فنحن تارة "ظلاميّين" وتارة "أذيال النظام"، وتارة "مهووسين" وتارة "جهلة ومتحجرين"، هذه الصفات يمكن الرجوع لها في أرشيف المنبر وتحديدا في البوستات المتعلقة بموضوع الفتاة اليمنية وموضوع الحجاب وموضوع محمود محمد طه. وأكرر ما ختمت به ردك لما انطوى عليه من دعوة للحق والخير والجمال: نعم لأحترام الأديان نعم لحقوق الأنسان لا لحجر الرأي لا للاستبداد وحكم الفرد لا للمتاجرة بالدين لا للتعذيب لا للحروب لا للظلم لا للاتهامات والمهاترات ولك منّي كل الاحترام
الاخ الكريم معتصم دفع الله شكرا لمشاركتك، أكّرر ما قلته أنت: "فالكل حر فيما يطرحة بعيداُ عن الإسفاف أو السباب أو الشتائم" واضيف من عندي: وبعيدا عن المجاملة الضارّة والتطبيل والتحزب. لك منّي كل الاحترام
الأخ الكريم ود العجمي هذا ما قلته أنت: "ولا اذيع سرا ان قلت اننى لا احب التعليق على بوستات تماضر حتى لا ابدو مجاملا لها . لذلك ابدى اعجابى ببعض مواضيها عن طريق الماسنجر" طيّب أنا بقول في شنو من قبيل؟ أخي معتصم أؤكد، للمرة ال "كم ما عارف، ولن تكون الأخيرة!!": أنا لا عداوة لي مع تماضر أو غيرها، ولا استفيد من ذلك شيئا، فلست مسرحيا أخشي منافستها ولست فنانا أخشى منافسة الموصلي. ولك مني كل الاحترام. أحمد الريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
الأخ الكريم/أسامة (وقد اتوضؤ كي اتدارك اخطائي اللغوية) اتوضؤ أم أتوضّأ أحمد الريّح
-------------------------------------------------------------------------------- إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا
08-02-2004, 11:28 PM
osama elkhawad
.
تاريخ التسجيل: 31-12-2002 مجموع المشاركات: 584 Re: نص شعري جديد للتجريب-هجرة (Re: osama elkhawad)
شكرا احمد على التصحيح , واسف لتاخير الرد ما قلته انت صحيح وهذا خطا مطبعي فات علي
ارقد عافية المشاء
--------------------------------------------------------------------------------
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
تفضّل الاستاذ أسامة بالرد على كل المادحين، و عندما سألته: ((الأخ الكريم/أسامة (وقد اتوضؤ كي اتدارك اخطائي اللغوية)، اتوضؤ أم أتوضّأ؟)) لم يكلف نفسه مشقة الرد!!! أنا لا أحاول منع أحد من التعبير، لكني أدعو لحفظ أمانة وصدق الكلمة. أحمد الريح
-------------------------------------------------------------------------------- إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تتردد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: ود العجمى)
|
الاخ ود العجمي استغربت جدا لاني كنت اعتقد اني داخلت علي ردك وانت تستنكر الان الاخ احمد الريح ولكن كنت بصدد قول الاتي لك وانساني له الشيطان و(الشفقة)و ( العفيص) لووول اذا اخزنا منبر عمره الان اربع سنوات علي انه تجربة جديدة بعد اربع سنوات نظلمها بهذا حتي فترة ولاية الرئيس الامريكي لا تتجاوز هذا اذا اذا اخطأ لا يحاسب صديقي .. علي اني اعتقد ان مسيرة اي جديد لا بدا ان يلازمها التصحيح وهي تتقدم الي الامام .. فغض النظر عن الهفوات يجعلها تتحول الي مشكلات في الغد الي يوم ان تصيح اكبر مما تحتمل يوما ما ومن هذا الباب ياتي العفيص اي التنبيه للهفوات افضل من اللجؤ الي الجراحة للبتر في المستقبل . عود الي حديثي في المثل الذي ضربته تحديدا في هذا البوست هل تفهم اني اقصد به تماضر بسلوكها شخصيا ام انبه لرد فعل الاخرين ؟؟ ان استيعاب القراءة اهم من سرعة رد الفعل تجاهها مما يعطي الحوار طابعا شخصيا صرفا وكما حدث هنا .. قد اكون قاسي بعض الشئ ولكني لست اغالي في مواقفي تجاه الاخرين مثلك كما ذكرت اعجب كثيرا مثلا بما تكتبه تماضر واريحيتها وبساتطها تدهشني تلقائيتها ايضا علي ان هذا لا يمنع من رؤية جوانب اخري وفي النهاية كلنا لنا هفوات فما الضير من تناصحنا بعضنا بعض ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المنبر به أسلحة دمار شامل: الشلليّة، التكالب ،الارهاب والمجاملة!! (Re: Ahmed Alrayah)
|
الزملاء الأعزاء تحياتي وتقديري
مع احترامي لوجهات نظركم حيال الأمر لكن لدي تعليق أتمنى أن تتسع صدوركم له ... هذا البورد مساحة للحرية و(الاندياح) كيفما يشاء المرء ، من دون حجر للرأي أو الوصاية في حدود الأدب واحترام الغير ومن غير تعدي أو عنف ، بالتالي لكل عضو أن يقول ما يشاء ... يدخل بوستات من يشاء ... ويمتنع عن بوستات من يشاء ... يمتدح من يشاء ... وبالتعابير التي يراها ثم ينحاز لمن يشاء وهذه قمة الحرية التي ننشدها جميعاً إن كنا فعلاً تواقون لها ونعمل على نهجها ...
ثم من حق أي مجموعة أن تتكتل في شكل صداقات أو غيره ما الخطأ في أن ينحاز المرء لمن يراهم أقرب في تقديره لرؤاه ووجهات نظره؟؟ العيش في شكل جماعات هو شعور فطري في دواخل كل إنسان إلا الذي يعاني عطب سيكولوجي ... وقد عُرف عن الانسان الأول أنه كان يسير ويصيد ويمارس الكثير من طقوسه الحياتية في شكل جمعي ... بدون سابق وعد تلتقي القلوب المتآلفة والعقول القريبة في الرؤى والأفكار والطموح وحتى الشجن والأشواق ...
الجزء الهام في هذه المداخلة هو أن البورد تجربة (إعداد للديمقراطية) لو افترضنا أننا مقبلون في السودان لهكذا توجه بحسب ما يبشر الجو السياسي السائد هذه الأيام ... إذن لماذا لا نقبل بالتجربة ونغض الطرف عن الجوانب السالبة حتى نقومها بالعمل الجماعي لا النقد المؤذي والتجريح؟؟؟ إن مكاسب البورد دون شك أكثر من مسالبه ، لماذا نتصيد أخطاء بعضنا من دون التفاتة للجوانب الإيجابية في كل منا؟؟؟؟ وهل يفترض أن يكون كل الأعضاء هنا في نفس المستوى من ناحية الإبداع مثلاً في الشعر أو الغناء أو الكتابة أو غيره؟؟؟؟ التسرع في الأحكام فيه تجني من الأفضل أن ننظر لبعضنا بتروي وموضوعية أكثر ونحاول أن نستشف الجوانب المشرقة.
أما فيما يتعلق بجانب النقد في البورد بصورة عامة قليلون هم أولئك الذين يمتلكون أدوات نقد مؤسس في مختلف ضروب الإبداع وما يحدث من بعض من يحاولون نقد بعض التجارب هو اجتهاد إيجابي وصحي ، فقط على المبدع (المنتج.. لو صحت التسمية) أن يتحمل ويعلم أنه في كثير من الأحيان وجهات النظر مفرغة من الجوانب الشخصية وتتبع ذائقة صاحبها وحدسه تجاه أي مُنتج إبداعي ...
أعتقد أن البورد أجمل مكان ارتبطت به ، ويقيني أن هذه وجه نظر أغلب الزملاء هنا من الذين عشقوا سودانيزأونلاين وأصبح هذا الفضاء السايبيري يشكل جزء عزيز في وجدانهم ... ولذا هذه دعوة لكل من ترك البورد أن يعود فلو جلسنا مع أنفسنا قليلاً لوجدنا أن وجودنا هنا يشكل إضافة لنا بينما انسحابنا هو خصم من رصيدنا الفكري والوجداني والإنساني والثقافي ، لماذا نخسر وجودنا هنا طالما هو متاح؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|