|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
الأخت الكريمة بنت الأحفاد كنت قد رجوت منك وممن يعترض على رأي الجمهوريين أن يصبر نفسه على قراءة الكتاب أولا قبل إيدا الأعتراض ولكنك استعجلت وزججت في وجهي بهذا الأعتراض التقليدي حتى قبل أن تقرأي رأي الجمهوريين في الموضوع وتقفي على حججهم وأسانيدهم .. وأوكد لك أن ما قررتيه هنا معلوم عندنا بالضرورة وهو النقطة التي بدأنا منها كما سترين في متن الكتاب .. أكرر رجائي مرة ثانية لك أن تقرأي الكتاب بتأني ويكفي أن أوصلناه لك هنابدون مجهود يذكر وستجدين فيه من الأسانيد من سنة النبي الكريم وعمل كبار الأصحاب ما يؤكد صحة ما قرره العنوان وبلا أدنى ريب .. فهلا أطمع في قليل من الصبر ؟! أرجو ذلك .. عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
الأخ عمر... أنت عارف متوسط سعر الخروف في مصر كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من 850 - 1100 جنيه مصري...
و متوسط الدخل في مصر كم.......؟؟؟؟ الحد الأدنى للاجور هو 125 جنيه و ان كان هناك اقل من كده
متوسط الأجور هو تقريبيا 650 جنيه...!!!!
المصريين بذكاء فطري جلو موضوع الضحية ده كم بدري و كل رب أسرة بمشي يشتري ليهو كم كيلو لحمة كدة يوم الوقفة بالليل...و كان الله يحب المحسنين .
لم يسح لبي الوقت قراءة الكتاب لكن...يحضرني ايقاف عمر بن الخطاب للعمل بنص قراني صريح عندما دعت الحاجة...
كل سنة و انت أطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Mandela)
|
. . [qb] راى الجمهوريون ومن هم حتى يكون لهم راى فى تشريع الله ـ ـ انهم اناس من الذين قال الله فيهم ـ (قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا ـ الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ـ اولئك الذين كفروا بايات ربهم ولقائه فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا ) وكل من انكر وجوب الضحيه فهو كافر شئتم ذلك ام ابيت
ا [/qb]
احب الصالحين ولست منهم لعلى انا بهم شفاعه واكره من تجارته المعاصى ولو كنا سواءا فى البضاعه
(عدل بواسطة SAdo7 on 01-31-2004, 12:04 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
شكرا يا أخي عمر على إيراد الكتاب.. وواضح أن الذين كتبوا هنا، بنت الأحفاد وصدوح، لا يعلمون أن الضحية في الأساس ليست فرض.. وأعجب لقول القائل بأن من يترك الضحية كافر.. يا صدوح، أنت لا تعرف ما تقول، وتظن أن مجرد الهتاف والكتابة على خلفية ملونة بهذه الطريقة كافية لدمغ الآخرين بالكفر.. إن كلمة كافر كلمة خطيرة، وهي لا تقع في الأرض، وقد ترجع إلى صاحبها، فارحم نفسك، يرحمك الله.. ومثل هذه الجهالات رددها فقهاء وقضاة النميري، فانظر أين هم الآن، ولا يغرنك أن الناس لا يعرفون عن الأستاذ محمود وعن أصول الشريعة ما يكفي، فإن ليل الجهل قد أوشك أن يزول..
لقد سألت سائلة عن فريضة الحج، ولماذا لم يؤد الأستاذ محمود تلك الفريضة.. أرجو متابعة ردي عليها في هذه الوصلة.. http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=204
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
أحسنت صنعاً يا عمر عبد الله يإثارة هذا الموضوع الهام وبايراد الكتاب فإن الموضوع قد جاء في وقته تماماً .. الضحية اليوم قد صارت عادة ضارة ضرراً بليغاً من النواحي الإجتماعية والإقتصادية والصحية ، ومع ذلك فإن كثير من الناس لايملكون التخلي عنها لظنهم علاقتها بالدين إذ لا يعلمون أنها غير واجبة لا على الأغنياء ولا على الفقراء .. فالشكر لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
العزيز مانديلا نعم فلربما اضطرت الظروف بعض اخواننا في مصر لترك الضحية ولكن الأولى هو معرفة عدم شرعية وجوبها في الأساس وهو ما توفر عليه الكتاب .. فهي ليست مثل الحدود التي عطلها سيدنا عمر بن الخطاب في عام الرمادة مثلا .. وهي ليست واجبة على الموسرين كما يحاول بعض الفقهاء إيهامنا وسأقتطف هنا بعض الفقرات من الكتاب أعلاه وأوصي بقراءته من الغلاف للغلاف حتى تكتمل الصورة .. فقد جاء فيه مثلا .. الرسول الكريم يضحى عن امته فيسقط عنها الضحية: وفدى الرسول صلى الله عليه وسلم امته بان ضحى عنها ، فاسقط الضحية عن كافتها !! جاء فى تفسير ابن كثير ، الجزء الرابع ، صفحة 642 (عن على بن الحسين عن ابى رافع ان رسول الله صلى الله عليه كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين اقرنين املحين ، فاذا صلى وخطب الناس اتى باحدهما وهو قائم فى مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية ، ثم يقول: "اللهم هذا عن امتى جميعها ، من شهد لك بالتوحيد ، وشهد لى بالبلاغ" ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ثم يقول: "هذا عن محمد وآل محمد" فيطعمهما جميعا للمساكين ، ويأكل هو واهله منهما . رواه احمد ، وابن ماجة ..) ثم يمضى ابن كثير فيقول ، فى صفحة 646: (وقد تقدم انه عليه السلام ضحى عن امته فاسقط ذلك وجوبها عنهم) الخطوط تحت العبارات من وضعنا نحن . فالنبى الكريم بضحيته ، عنه ، وعن آل بيته ، وعن امته ، انما فعل سنة ابيه ابراهيم ، ولكنه لم يستن الضحيه ابتداء .. فعل سنة ابراهيم فاختتمها ، وفدى امته عنها ، وافتتح عهدا جديدا للتقرب الى الله بالعلم ، وفدى النفس بالفكر ، لا بالحيوان ، وهو فى نفس الوقت ، انما جارى عادة سائدة ، فهذبها ، وتسامى بها ، وفتح الطريق الى ما هو خير منها .. ونسوق فيما يلى دلائل اخرى على اسقاط الرسول الكريم للضحية عن امته:- 1) جاء فى "سبل السلام" ، الجزء الرابع ، صفحة 91: (وقد اخرج مسلم وغيره من حديث ام سلمة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذا دخلت العشر فاراد احدكم ان يضحى فلا ياخذ من شعره ولا بشره شيئا قال الشافعى: ان قوله "فاراد احدكم" يدل على عدم الوجوب) ، وفى (بداية المجتهد ونهاية المقتصد) ، الجزء الاول ، صفحة 464 مثل هذه الرواية ، ومثل هذا التعقيب . 2) وتدل الروايات على ان النحر قد كتب على الرسول الكريم ولم يكتب على امته ، قياما عنها بسنة هذه العادة الموروثة وفداء لها باسقاطها عنها .. فقد اورد (سبل السلام) فى نفس الصفحة السابقة: (ولما اخرجه البيهقى ايضا من حديث ابن عباس قال: "ثلاثة هن علي فرض و لكم تطوع" و عد منها الضحية .. و أخرجه إيضا عن طريق آخر بلفظ: "كتب علي النحر، و لم يكتب") ... فالنبي الكريم ضحي إسقاطا لوجوبها علي أمته، و ضحي أصحابه تطوعا، لا وجوبا، و كبارهم، و علماؤهم، و أثرياؤهم، تركوها، فلم يضحوا، عملا بحكم إسقاطها، كما سنري بعد قليل. 3) و جاء في (سبل السلام) ، صفحة 96: (و أخرج البيهقي من حديث عمرو بن العاص أنه صلي الله عليه و سلم قال لرجل سأله عن الضحية و أنه قد لا يجدها، فقال: (قلم إظافرك، و قص شاربك، و أحلق عانتك، فذلك تمام أضحيتك عند الله عز و جل !!) رواه ايضا ابو داؤود فى (سنن ابى داؤود الجزء الثالث ، صفحة 93 . وفى هذا الحديث اشارة لطيفة الى استبدال الضحية بالحيوان بعمل يتجه الى تهذيب بقايا الموروث الحيوانى فى البشر ، انفسهم ، وهى الشعور والاظافر ، مما يفتح الطريق امام قيمة جديدة هى ان يفدى الانسان نفسه ، بتهذيب نفسه لا بكائن خارجه ، انسانا كان او حيوان !!
الصحابة لا يضحون !! جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 (وقال ابو سريحة "كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لايضحيان خشية ان يقتدى الناس بهما") وجاء فى "سبل الاسلام" الجزء الرابع صفحة 91: (وافعال الصحابة دالة على عدم الايجاب – ايجاب الضحية – فاخرج البهيقى عن ابى بكر وعمر رضى الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان خشية ان يقتدى بهما) وجاء فى "الاعتصام" للشاطبى الجزء الثامن صفحة 91 (وكان الصحابة رضى الله عنهم لا يضحون – يعنى انهم لا يلتزمون) وهذه الخطوط تحت بعض العبارات هى من وضعنا نحن . وهكذا ... فلو لم تسقط الضحية عن الامة لكان الاصحاب وعلى راسهم الشيخان , اولى الناس بادائها ... وابو بكر وهو من عرف بتحرى الاتباع ، والتجافى عن الابتداع ، وقد اورد عنه كتاب (الاعتصام) للشاطبى ، فى صفحة 55: (وعن ابى بكر الصديق رضى الله عنه انه قال: لست تاركا شيئا كان رسول الله عليه وسلم يعمل به الا عملت به ، انى اخشى ان تركت شيئا من امره ان ازيغ) !! واليكم طائفة اخرى من الصحابة ادركت سقوط الضحية عنها، فلم تضح، بل ذهبت شتي المذاهب لتأكيد هذا السقوط:- فقد أورد "بداية المجتهد و نهاية المقتصد"، الجزء الأول، صفحة 464: (قال عكرمة: بعثني إبن عباس بدرهمين إشتري بهما لحما، و قال: من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس!! و روي عن بلال أنه ضحي بديك!!) و ذكر "سبل السلام"، الجزء الرابع، صفحة 91: (و أخرج عن أنه إذا حضر الأضحي أعطي مولى له درهمين فقال: إشتري بهما لحما، و أخبر الناس أنه ضحية إبن عباس، و روي أن بلالا ضحي بديك، و مثله روي عن أبي هريرة، و الروايات عن الصحابة في هذا المعني كثيرة..) و روي الشاطبي في "الإعتصام" نفس الرواية، في نفس الموضوع السابق، كما روي عن بلال قوله: (لا أبالي ان أضحي بكبشين أو بديك) ... و هكذا فإن (ضحية) إبن عباس باللحم، و (ضحية) بلال بالديك إنما هي إمعانا منهما في تأكيد سقوط الضحية.. و قد ذهب إبن عباس الي أكثر من ذلك فيما يرويه "الإعتصام"، صفحة 91: (و قال طاقوس: ما رأينا بيتا أكثر لحما و خبزا و علما من بيت إبن عباس، يذبح و ينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد). أما عبد الله إبن مسعود فلم يدع قط حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، و لا علي الموسرين!! فقد روي الشاطبي في "الإعتصام"، الجزء الثاني صفحة 91: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، و إني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!) و بعد، فهل عسانا نحتاج، بعد قول النبي الكريم، و أقوال صحابته، و أفعالهم الي دليل نقلي آخر علي سقوط الضحية، في حق الأمة؟؟ أم هل عسي من يعدل عن هذه الواضحة أن يكون أكثر حرصا علي الإتباع من أبي بكر، و عمر، و عبد الله بن عباس، و أبي هريرة، و عبد الله بن مسعود، و بلال، و سائر الصحابة؟؟
ولذلك فقد استغربت إن يطلق الأخ صدوح فتواه "بنكفير" من ينكر وجوب الضحية بعد أن أثبتنا في الكتاب إن كبار الصحابة أنكروا وجوبها فهو لم يتورع في أن يقول:
Quote: وكل من انكر وجوب الضحيه فهو كافر شئتم ذلك ام ابيت |
وحسنا فعل دكتور ياسر بأن ذكره بمغبة مثل هذا القول الخطير فقد قال النبي الكريم من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما فكيف من يقول بتفكير أصحاب النبي الذين فهموا أن الضحية غير واجبة بما أثبتناه من نصوص ناصعة عنهم .. ولا يخفى على عاقل أن مبدأ تكفير الآخرين تحت أي ظرف وبأي حجة هو منطق معوج وقصاراه أن يزج بصاحبه في دوامة العنف وتفجير النفس وقتل الأبرياء وما إلى ذلك من صور الهوس الديني المستشرية في عالمنا الإسلامي اليوم .. الحجج التي ساقها الأخ ياسر حنا لا تقول بوجوب الضحية وهي من اجتهادات الفقهاء لفهم النصوص التي وردت بصورة لا تنفذ لجوهر الدين كما بين الكتاب والذي تناول نفس هذه الحجج والنصوص التي تعتمد عليها بالتحليل الكافي فأرجو مرااجعته وقد أعود اليها مرة أخرى إن احتاج الأمر لألقاء المزيد من الضوء .. لكن الشاهد أن حجج وجوب الضحية (حتى على الموسرين) ضعيفة جدا ولا تكاد تجد سند بعد ما أوردناه بعاليه وبعد أن أصبحت أضرار الضحية أكثر من فوائدها وهي متعدية كما وضح الكتاب .. الشكر للأعزاء دكتور ياسر وأبو إيقان على المداخلات القيمة .. عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: doma)
|
سؤال .. لماذا اجد نضال الجمهوريين دايما .. في امور جدلية ومثيرة للبلبلة اكثر من انها حلول لواقع ملموس ..
اذا قال مشرعوكم انها تجب او لا تجب .. ووضعوا لذلك الكتب ..
فأقول انا العبد الفقير .. العندو حق الضحية يضحي .. والماعندو ما يضحي .. وانتهينا ..
اليس من الاجدي للجمهوريين .. ان يضعوا رؤية لحل اقتصادي .. يجعل ان لا فقراء تجب او لا تجب عليهم الضحية ..
بالله عليكم .. نرجو منكم الكثير .. اتونا بشي من الواقع .. او ارحلو مع التاريخ .. كم رحل اسلافكم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: humida)
|
الأخ Humida بعد التحية ما تراه أنت "امور جدلية ومثيرة للبلبلة" نراه نحن "حلول لواقع ملموس" حسب تعبيرك والدليل أن "عادة" الضحية هذه لا تزال تمارس في أرض الواقع الملوس اليوم وتسبب الكثير من المشاكل الأقتصادية والإجتماعية والصحية كما أشرنا في الكتاب .. ونعتقد أن السبب في إصرار المسلمين ، غنيهم وفقيرهم ، على ممارستها اليوم هو ظنهم أنها واجب ديني وهذا ما حاول الكتاب أن يثبت عكسه من أفعال وأقوال النبي الكريم وصحبه الأخيار .. أما تقريرك "فأقول انا العبد الفقير .. العندو حق الضحية يضحي .. والماعندو ما يضحي .. وانتهينا .." فهو قول لاعبرة به عندنا وانتهاءك أنت به لا يعني إنتهاء غيرك عنده إذ أن الحجة في أمور الدين هي فعل وقول النبي الكريم ومن سار سيرته لا تقريرك أنت .. أما قولك "اليس من الاجدي للجمهوريين .. ان يضعوا رؤية لحل اقتصادي .. يجعل ان لا فقراء تجب او لا تجب عليهم الضحية .." فهو يسوقني لسؤالك: هل قرأت أي من كتب الأستاذ محمود وكتب الجمهوريين لتعرف ما إذا قدموا رؤية لحل اقتصادي وسياسي واجتماعي لمشاكل المسلمين وغير المسلمين اليوم أم لم تقرأ؟ من صيغة سؤالك الإستنكارية أرجح أنك لم تقرأ ولذلك أحيلك الى مكتبة الفكرة الجمهورية على الوصلة التالية: http://alfikra.org/books .. ويبدوا أنك لم تقرأ حتى كتابنا هذا عن الضحية بل لم تقف حتى على عنوانه وإلا لما طالبتنا بحل مشكلة الفقر عندما طابتنا بوضع "رؤية لحل اقتصادي .. يجعل ان لا فقراء تجب او لا تجب عليهم الضحية" .. فيا أخي نحن قلنا أن "الضحية غير واجبة لا على الفقراء ولا على الأغنياء" .. وبالمناسبة فقد أخرج الجمهوريون كتابا أسمهوه "ساووا السودانيين في الفقر الى أن يتساووا في الغنى" ولذلك فإن منهجنا للأصلاح الإقتصادي نفسه يبدو مختلفا عن منهجك ورؤيتك .. أما مسألة دخول الجمهوريين التاريخ أو خروجهم منه فلا تشغل بها بالك إذ أن التاريخ هو الشاهد والله هو الحكم فيهاوهو أحكم الحاكمين هذا وتقبل وافر احترامي عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
تشكر اخي عمر .. وتشكر علي اللنك .. فانا لا اعلم فعلا شئ عن الجمهوريين .. وذلك بسبب انهم لا يمثلون واقعا ملموسا في حياتنا الان .. اما عن مبدأ القراءة والاطلاع .. فهو واجب المتعلم لكي يستزيد .. لكن كيف تخاطبون رجل الشارع البسيط .. الذي لا يفقه في المجلدات ولا الخطب الرنانة .. الذي لا يفهم غير ما يراه امامه .. الذي لا يريد جمهورا يورثه الجوع والفقر .. ولا اسلاما يذهب به الي السجن .. ولا شيوعية .. تغرقه في الاوهام ..
يا عزيزي .. املو بطونهم .. لكي يفكروا ويقروا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
الحقيقة هذا أول بوسته لي .. جيت ماري من هنا قلت في نفسي : " يلاّ يا أبو حميد اكتب ليك حاجة .. وما تبقى زول مدروش ساكت " طيب .. يا أخوانا براحا علينا حبة .. حبة .. أولاَ : كل سنة وانتو طيبين . وكل عام وانتو بخير . وتقبل الله من الجميع أعمالهم الصالحة .. بس أنا برضو داير أوضّح حاجة .. أو حاجات .. الضحية إذا كانت غير واجبة على الأغنياء , وهذا فيه إختلاف فقهي كبير بيعرفوه أهل الفقه , يعني ما اجتهاد جديد ينسب فيه فضله إلي محمود محمد طه .. لا .. ... ولكن الفقهاء الذين قالوا بعدم وجوبها لم يقل أحد منهم بعدم جوازها ..!! بل هم يكادون يتفقون علي استحبابها ـ وهذا علي خلاف ما يلمح له صاحب المقالـ يعني يا جماعة بالواضح كدا : البيعمل الأضحية ليهو أجر عند ربهو حتي ولو فعلها بالدين لفقره .. وهذا ينافي تماماَ ماذكره أحدهم فوق بــأنها ( عادة ) .. عفوا يا أخي ليست عادة بل هي عبادة .. بالمعنى الواسع للعبادة , شرعت منذ القدم وفعلها الأنبياء وعلى رأسهم خير ألانبياء محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .. وقد كان فقيرا من عرض الدنيا الزائل ،، غنيا بأيمانه بما عند ربه ... بعدين ـ وأعذرونا ياجماعة ـ أنا داير أفهم حاجة تانية .. لماذا الأهداء لأفراد الشعب وعامتهم من الفقراء , يعني أصلا ما بيدخلوا في المسألة الدائر عليها النقاش ,وهي مسألة سقوط الأضحية عن الأغنياء , أشرحوا لينا المسألة دي , أم أنها مجرد تلاعب بالعواطف والشعارات المفروض ـ حسب فهمي القاصر والضعيف ـ أن يكون الأهداء لكل الأمة الأسلامية من مشارق الأرض ومغاربها .. صحيح لأنّ المسألة دينية تهم كل مسلم , سواء كان غنيا أو فقيراَ رئيسا .. أو غفيرا . ولماذا هذه الدكتاتورية في الألفاظ :" لا تضحوا " ..!! هذه ليست حلقة مناقشة .. لا : وإنما الجماعة اتخذوا القرار ..ومن ثم لا ينتظرون منا نحن المساكين إلاّ التنفيذ ..!! ربما لأننا لم نبلغ بغد مبلغ الرشد الفكري .. والله المستعان في حاات كتيرة يا( عمر عبدالله ) أحتاج منك توضيحهالي .. منها قصة ( سنة عادة ) ما المقصود بها في أصطلاحاتكم كجمهوريين حتي نستطيع أن ننقشكم عن وعي بها وبالمراد منها, وذلك لأنّ فقهاء الشريعة لما يقولون ( سنة العادة) يريدون بها شيئا بعيدا عمّا تذهبون إليه .. كما أنهم يرتبون عليها أحكاماَ مغايرة لما تفهمونه , مثلاَ : هم يقولون سنة العادة من فعلها يؤجر إن كان يقصد بذلك نية التقرب إلي الله , وأنتم تقولون : تركها خير من فعلها ...!!! والغريبة أن تحشرون في العبادة أشياء لم يأتي نص علي أنها يمكن أن تكون سنة عادة أو عبادة .. مثل الموسيقي ..!! كل سنة وأنتو طيبين يا جماعة .. وتقبل الله ضحايا من ضحّى من المسلمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
الاخ عمر قد اجمع جميع العلماء سنين وشيعين ومختلف المذاهب على الضحية وكان الاختلاف بين هل هي سنة ام واجبة ولم ياتي اي منهم بانها غير واجبة على الاطلاق وحتى سيدنا عمر وسيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنهما لم يضحيا ليس لأنها لست واجبة بل حتى لا يتبعهم الناس لأنها سنة والسنة يثاب فاعلها ولاذنب على تاركها زيها زي صلاة التراويح في رمضان
الشئ الآخر ما هو هذا المصدر الذي اعتمد عليه يعني مثلا
من هو مؤلفه ولو أمكن تعريف بسيط عنه، لأني حقيقة اول مرة اسمع بهذا الكتاب، وهذا ليس تقليل من شانه ولكن لقصور بي انا
وما هو اسم الكتاب الصحيح هل هو سبل السلام ام سبل الاسلام
ولك التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
الأخ الكريم محمد عوض أولا أرحب بك في هذا المنبر العامر ويسعدني كثيرا أن تكون هذه أول محطاتك وكل سنة وأنت والجميع بخير وربنا يحقق الأماني .. والآن ساحاول تتبع النقاط الجيدة التي أثرتها:
Quote: الضحية إذا كانت غير واجبة على الأغنياء , وهذا فيه إختلاف فقهي كبير بيعرفوه أهل الفقه , يعني ما اجتهاد جديد ينسب فيه فضله إلي محمود محمد طه .. لا .. لم يقل أحد منهم بعدم جوازها ..!! بل هم يكادون يتفقون علي استحبابها ـ وهذا علي خلاف ما يلمح له صاحب المقالـ
|
كما ذكرت من قبل فإن مسألة وجوب أو عدم وجوب الضحية لم نأخذها من رأي الفقهاء فهم ليسوا حجة على الدين وإنما الفيصل في ذلك هو قول وفعل النبي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وفعل كبار أصحابه الذين فهموا أنه ضحى عنهم وعن الأمة الأسلامية بنص الحديث الوارد أعلاه فلم يضحوا .. ونحن أيضا لم ندع أن الأمر اجتهاد للأستاذ محمود فلم يبق لك إلا أن تنكر الأحاديث الصريحة وتأخذ "برأي" الفقهاء فيها ... بعدين في أمر الدين المسئولية فردية ولذلك لا يجب أن نحيل مسألة الفهم الصحيح للفقهاء إذ (لا تزر وازرة وزر أخرى) .. وليست هنالك عبرة كبيرة بعدم قولهم بجوازها أو اتفاقهم على استحبابها..
Quote: يعني يا جماعة بالواضح كدا : البيعمل الأضحية ليهو أجر عند ربهو حتي ولو فعلها بالدين لفقره .. وهذا ينافي تماماَ ماذكره أحدهم فوق بــأنها ( عادة ) .. عفوا يا أخي ليست عادة بل هي عبادة .. بالمعنى الواسع للعبادة , شرعت منذ القدم وفعلها الأنبياء وعلى رأسهم خير ألانبياء محمد عليه أفضل الصلاة والسلام .. وقد كان فقيرا من عرض الدنيا الزائل ،، غنيا بأيمانه بما عند ربه ... |
الأجر يأتي من توخي الدقة في الإتباع الواعي والفهم الصحيح وهو عين ما ذكرناه لك .. أكثر من ذلك فقد أوردنا أن هنالك أضرار كثيرة تنتج عن مسألة الضحية والأجر والضرر لا يجتمعان .. أما كون أن الضحية عادة فهو أيضا أمر أثبتناه بالدلائل القاطعة .. أرجو أن تقرأ معي ما ورد بهذا الخصوص في الكتاب:
و عن عادة القربان بالضحايا و الهدايا في الجاهلية يقول إبن كثير في تفسير قوله تعالي ، من سورة الحج (لن ينال الله لحومها و لا دماؤها، و لكن يناله التقوي منكم، كذلك سخرها لك لتكبروا الله علي ما هداكم، و بشر المحسنين) ..
(يقول الله تعالي: إنما شرع لكم نحر هذه الهدايا و الضحايا لتذكروه عند ذبحها، فإنه الخالق الرازق لا يناله شيء من لحومها، و لا دماؤها فإنه تعالي هو الغني عما سواه، و قد كانوا في جاهليتهم إذا ذبحوها، لآلهتهم و ضعوا عليها من لحوم قرابينهم، و نضحوا عليها من دمائها، فقال تعالي: (لن ينال الله لحومها و لا دماؤها) و قال إبن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين، حدثنا محمد بن أبي حماد، حدثنا إبراهيم بن المختار عن أبي جريح قال: كان أهل الجاهلية ينضحون البيت بلحوم الأبل و دمائها، فقال أصحاب رسول الله صلي الله عليه و سلم: (فنحن أحق أن ننضح) فأنزل الله (لن ينال الله لحومها و لا دماؤها و لكن يناله التقوي منكم) أي يتقبل ذلك و يجزي عليه) – إنتهي تفسير إبن كثير.
و هكذا فإن الضحايا و الهدايا كانت عادة إجتماعية سائدة، قبل الإسلام، و لكنها كانت قرابين للآلهة، يذكرون عليها أسماءها، و لا يأكلون لحومها فلما جاء الإسلام أبقي علي هذه العادة لإرتباطها بالتطور التاريخي لذلك المجتمع، و لكنه جعلها قربة لله، بدلا عن الآلهة، و جعل ما يذكر عليها هو إسم الله، بدلا عن أسماء الآلهة، و منع نضح دمائها و لحومها علي الكعبة، و أباح أكل لحومها... قال تعالي: (و البدن جعلناها من شعائر الله، لكم فيها خير، فأذكروا إسم الله عليها صواف، فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها، و أطعموا القانع و المعتر، كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون) ..
(فالبدن)، و هي إبل الهدي الذي يسوقه الحاج معه ليذبحه بعد أداء مناسكه، و يهديه للكعبة، كان للمسلمين فيها خير، (لكم فيها خير)، و هو الإنتفاع بلحومها، كما وجهت لذكر الله، و شكره.. جاء في تفسير إبن كثير، الجزء الرابع، صفحة 632: ("فكلوا منها" قال كان المشركون لا يأكلون من ذبائحهم فرخص للمسلمين) ..
و يقول كتاب (مكة و المدينة في الجاهلية و عصر الرسول) لأحمد إبراهيم الشريف، صفحة 182-183 عن أصل عادة (الهدي) قبل الإسلام، و عن دخولها عهد الإسلام: (و مضامين الآيات و أساليبها تلهم بقوة و صراحة إنها كانت من تقاليد العرب قبل البعثة و قد أقرها الإسلام لما فيها من فوائد عظيمة في ظروف الحج و في بيئته قبل البعثة و بعدها، و كان العرب يحيطون هذا التقليد بالعناية و الحرمة بل التقديس و الرهبة حتي ليترك الحاج هديه سائما فلا يتعرض له احد بسؤ لان التعرض له انما هو التعرض لمال الله وكان من عاداتهم ان يلطخوا جدران الكعبة بدماء الهدى تقربا الى الله رب البيت وقد ابطل الاسلام هذه العادة ونسبه الى ان الله لن يناله شئ من لحومها ولا دماؤها ولكن الذى يريده من الناس هو التقوى والاخلاص ، وكانوا ياثمون من اكل لحوم هديهم ويتركونها للفقراء والمساكين والسباع والجوارح ، فأباح الاسلام لاصحاب الهدى ان شاءوا ان ياكلوا منه وان يطعموا البائس والفقير والقانع والمعتر اى المحتاجين سألوا او لم سألوا ، كما كانوا يذبحون الهدى عند الاوثان والانصاب فى فناء الكعبة ويذكرونها فى اثتاء الذبح فنهى القرآن عن هذا واوجب ذكر الله وحده عند الذبح) انتهى .
فالهدى والضحية ، كفداء وقربة ، انما كان عادة اجتماعية سائدة قبل الاسلام ، وقد دخلت عهد الاسلام بعد تهذيبها ..
وقد ذهب الكتاب ليوضح كيف ضحى النبى الكريم عن امته فأسقط عنها وجوبهاوختم بها سنة سيدنا ابراهيم عليه السلام .. فأرجو مراجعته ..
Quote: بعدين ـ وأعذرونا ياجماعة ـ أنا داير أفهم حاجة تانية .. لماذا الأهداء لأفراد الشعب وعامتهم من الفقراء , يعني أصلا ما بيدخلوا في المسألة الدائر عليها النقاش ,وهي مسألة سقوط الأضحية عن الأغنياء , أشرحوا لينا المسألة دي , أم أنها مجرد تلاعب بالعواطف والشعارات المفروض ـ حسب فهمي القاصر والضعيف ـ أن يكون الأهداء لكل الأمة الأسلامية من مشارق الأرض ومغاربها .. صحيح لأنّ المسألة دينية تهم كل مسلم , سواء كان غنيا أو فقيراَ رئيسا .. أو غفيرا . |
كتب الأخوان الجمهوريين ، وهذا الكتاب منها ، كانت تطبع بماكينة الرونيو وتوزع محليا ولذلك تجد أن أغلبها يخاطب الشعب السوداني والذي يعتقد الجمهوريون أنه سيحمل مشعل التغيير في العالم الإسلامي بعد أن يطبق النموذج الراقي من الإسلام في مستوى سنة النبي الكريم (أرجو الرجوع الى كتبنا لمزيد من التفصيل) .. طبعا كتبت هذه الكتب في سبعينات وثمانينات القرن الماضي أي قبل عهد الإنفتاح والعولمة الذي نعيشه الآن .. وعلى كل فالدعوة الدينية دائما تبدأ بالأقربين (وانذر عشيرتك الأقربين) ثم تتسع دائرتها ولذلك فإن النبي الكريم حينما دعا قريش فكأنما دعا جميع الناس من خلالهم الى الإسلام .. ولا أرى سببا يجعلك تحسب ذلك نوع من التلاعب بالعواطف والشعارات ولو كان ذلك ديدنا لما كتبنا مثل هذا الكتاب الذي يصادم مألوف العادة ولاكتفينا بما اكتفى به أئمة المساجد والفقهاء الذين درجوا على دغدغة عواطف الأمة الإسلامية وتذكيرها دائما بإنها على خير ولا ينقصها الا هزيمة أعدائها ..
Quote: ولماذا هذه الدكتاتورية في الألفاظ :" لا تضحوا " ..!! هذه ليست حلقة مناقشة .. لا : وإنما الجماعة اتخذوا القرار ..ومن ثم لا ينتظرون منا نحن المساكين إلاّ التنفيذ ..!! ربما لأننا لم نبلغ بغد مبلغ الرشد الفكري .. والله المستعان |
يا أخي نحن لم نحمل عصا لنجبر أي أحد ليرى رأينا أو حتى يقبله وإنما هي نصيحة واضحة لا شطط فيها ولا وكس قدمناها وسندناها بالحجة القوية والدليل النقلي وبالمنطق فماذا تعيب علينا في ذلك ..
Quote: في حاات كتيرة يا( عمر عبدالله ) أحتاج منك توضيحهالي .. منها قصة ( سنة عادة ) ما المقصود بها في أصطلاحاتكم كجمهوريين حتي نستطيع أن ننقشكم عن وعي بها وبالمراد منها, وذلك لأنّ فقهاء الشريعة لما يقولون ( سنة العادة) يريدون بها شيئا بعيدا عمّا تذهبون إليه .. كما أنهم يرتبون عليها أحكاماَ مغايرة لما تفهمونه , مثلاَ : هم يقولون سنة العادة من فعلها يؤجر إن كان يقصد بذلك نية التقرب إلي الله , وأنتم تقولون : تركها خير من فعلها ...!!! |
هنالك سنة العادة وسنة العبادة والتفريق بينهما ضروري للغاية .. فسنة العادة هي ما أثر عن النبي من أفعال أو أقوال جارى بها عادات المجتمع الذي عاش فيه مثل ركوب الناقة وحمل العصا وإعفاء اللحية اللحية والضحية وما الى ذلك .. أما سنة العبادة فهي تشمل جميع صور تعبده التي تميز بها عن أصحابه ونحن نميز بين السنة والشريعة .. فالشريعة هي عمل الأمة والسنة هي عمل النبي في خاصة نفسه .. ومن أمثلة سنن العبادة عند النبي الكريم صلاة قيام الليل والتي يؤديها بالإضافة الى الصلوات الخمس التي هي شريعة الأمة ومنها أيضا صيام المواصلة وزكاة العفو (ما زاد من الحاجة) .. ولذلك فإن الذين يتحدثون اليوم عن إحياء سنة النبي ويظنون أنهم يقومون بذلك بإطلاقهم اللحى ولبسهم الجلباب القصير وما إلى ذلك فهم قوم اختلطت عليهم الصورة حيث الأولى بالإحياء سنة العبادة والمعاملة وليست سنة العادة ..
Quote: والغريبة أن تحشرون في العبادة أشياء لم يأتي نص علي أنها يمكن أن تكون سنة عادة أو عبادة .. مثل الموسيقي ..!! |
لا أدرى ماذا تقصد بقولك هذا .. فهلا وضحت !!
Quote: كل سنة وأنتو طيبين يا جماعة .. وتقبل الله ضحايا من ضحّى من المسلمين |
وأنت طيب
أشكرك على إثارة هذه المواضيع والتي أعطتني فرصة لتوضيح بعض جوانب الفكرة الجمهورية .. أرجو أن يتواصل اللقاء عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الضحية غير واجبة!! لا على الفقراء!! ولا على الأغنياء!! (Re: Omer Abdalla)
|
الأخ ياسر ذكرت في ردك الأخير الآتي:
Quote: الاخ عمر قد اجمع جميع العلماء سنين وشيعين ومختلف المذاهب على الضحية وكان الاختلاف بين هل هي سنة ام واجبة ولم ياتي اي منهم بانها غير واجبة على الاطلاق وحتى سيدنا عمر وسيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنهما لم يضحيا ليس لأنها لست واجبة بل حتى لا يتبعهم الناس لأنها سنة والسنة يثاب فاعلها ولاذنب على تاركها زيها زي صلاة التراويح في رمضان |
حسب منطقك أعلاه ، إذا سلمنا جدلا بصحته فإن من يقول بأن الضحية "سنة والسنة يثاب فاعلها ولا ذنب على تاركها" فهو بالضرورة يقول أنها "غير واجبة" ولذلك يصبح قولك "ولم ياتي اي منهم بانها غير واجبة على الاطلاق" لا معنى له .. ولكن حتى هذا التقرير لا أراك تحمل عليه دليلا قويا غير عبارة "أجمع جميع العلماء" .. فنحن أولردنا لك أحاديث صريحة ورصد مدعم يقول بعدم وجوب الضحية مثل تعليق بن كثير على ضحية النبي عن أمته فى صفحة 646 من تفسيره: (وقد تقدم انه عليه السلام ضحى عن امته فاسقط ذلك وجوبها عنهم) .. أما قولك بأنها سنة والأمة مندوبة عليها فهو أيضا قول ضعيف .. فإذا كانت كذلك لماذا لم يتقرب بها أبوبكر مثلا وعمر بن الخطاب وعبد الله ابن مسعود وبن عباس (حبر الأمة) .. فهل يعقل أن يتأخر هؤلاء عن عمل ندبهم اليه الرسول الكريم .. أولم نورد لك أنه جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 (وقال ابو سريحة "كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لايضحيان خشية ان يقتدى الناس بهما") وبهذه المناسبة فإن صلاة التراويح نفسها ليست سنة بل هي بدعة ولذلك لم يؤديهاالشيخان (أبوبكر وعمر) وإنما السنة الحقيقة هي صلاة القيام ، ولكن هذا موضوع آخر يمكن أن نناقشه في خيط غير هذا .. أنا أعتقد أنك لم تستطع مواجهة النصوص القوية التي تؤكد عدم وجوب الضحية على الفقراء أو الأغنياء ولذلك طفقت تشكك في أحد المصادر ، وهو كتاب "سبل السلام" .. حينما قلت:
Quote: الشئ الآخر ما هو هذا المصدر الذي اعتمد عليه يعني مثلا من هو مؤلفه ولو أمكن تعريف بسيط عنه، لأني حقيقة اول مرة اسمع بهذا الكتاب، وهذا ليس تقليل من شانه ولكن لقصور بي اناوما هو اسم الكتاب الصحيح هل هو سبل السلام ام سبل الاسلام |
وأنا لا أملك نسخة من الكتاب معي الآن ولكني أعتقد أنه من كتب الإمام الغزالي عليه رضوان الله وهو لم يزد على أن أورد أحاديث صريحة ومعنعنة في هذا الصدد هذا بالإضافة لما أوردناه لك من تفسير بن كثير ، وهو في تقديري كاف .. عمر
| |
|
|
|
|
|
|
|