الي باشاشا" شئ في الهوية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2004, 03:11 PM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الي باشاشا" شئ في الهوية

    هذا جزء من مقال عبد الله علي ابراهيم في سودانيل اليوم 8\1\2004
    Quote: جهل الباحثين والرحالة بحيل الجعليين في المناورة بين حدود هويتهم وعبرها اوقعهم في اخطاء كبيرة. فقد جاء ويرني الى الشايقية في 1852م وقارن بين ما قاله له غمارهم وبين ما قاله له رجال الدين بينهم. فقد قال له الشايقية العاديون بشيء من الاشمئزاز انهم ليسوا «عرباً» ولا علاقة لهم بهذا الجنس، بينما اكد له رجال الدين أن الشايقية عرب أقحاح. وتحفظ ماكمايكل على كلمة ويرني القديمة. وقال ان الشايقية الذين عاصرهم لا يتنصلون عن نسبتهم الي العرب. ونحتاج في كل الأحوال معرفة سياق مصطلح «عرب» حين نتحدث الى رواتنا. فلربما كان شايقية ويرني العاديون يعنون بـ «عرب» «الأعراب» حين انكروا النسبة اليهم، بينما كان فقهاؤهم يعنون العرب في معني النسبة الى العباس. ولا ينكر الشايقية هذه النسبة الى العرب في المعلوم. أما في حال ماكمايكل فلربما انكر الشايقية ان يكون عرباً لو حملها محمل الأعراب والبداوة. وقد جاء أحمد الشاهي وهو من اميز دارسي الشايقية، في هذه المسألة بقول فصل: «يكون زعم الانحدار من قبيلة عربية مصدر فخر في سياق ما، بينما كون المرء عربياً في سياق آخر يشير الى البداة من الأعراب والى منزلة اجتماعية ادنى». وعليه فالتناقض الذي قال به ويرني بين الشايقية وصفوتهم هو بلا أساس. فحينما تحدثوا الى ويرني ركز كل من الشايقية وصفوتهم على جانب من من هوية الجعليين المتعددة الأصول.


    بالنسبة لي لا ادري كيف اسس د. عبد الله لافتراضه.. أنا استطيع ان اخلص الي احتمال اري انه من المعقولية بمكان:
    1- رجال الدين كانوا فعلا عربا قد دخلوا السودان امن مصر و المغرب كالغالبية العظمي من الوافدين ام من الجحاز ك(الاشراف)، بينما الشايقية الاصليون كانوا نوبةاستعربوا بمرور الوقت، لذلك اختلفت رؤيتهم لنفسهم مع مرور الوقت
    2- الشاهد ان الدناقلة قبل 50 سنة ما كانوا ليقبلوا ان يقال لهم عربا و الان يستميت بعضهم في هذا المنبر لاثبات عروبيتهم.. الا يمكن اعتبار ان الشايقية قد تغيروا من زمن ويرني الي زمن ماكمايكل؟








                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de