التطلع للإصلاح والتجديد في كل أمور حياتنا السياسية منها والثقافية والإقتصادية وقبل ذلك كله الإجتماعية أمر مرغوب فيه، ولا جدال في ذلك، فالتطور هو سنة الحياة، هو مسيرة للبحث عن الأفضل في كل الأوقات والأزمان... يقول الإمام المهدي (لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وآوان رجال). كي تكون هناك أرضية صلبة لكل عمل إصلاحي إجتماعي كان أم سياسي فلابد أن يتحول الفرد إلى طاقة إيجابية، تستفز إستفزازاً إيجابياً روح الجماعة وتثيرها. وحركات التجديد عبر كل الأزمنة يقودها أشخاص يتميزون بالوعي النوعي، فهذا شرط أساسي لابد منه، فبالوعي النوعي يستطيع الشخص القائد رؤية الأحداث بمنظار سليم وبالتالي تحليلاته لمجريات الأحداث وقراءته لما يصاحب ذلك من ملابسات تكون دقيقة، هذا الفهم يؤسس صورة منطقية يمكنها أن تقنع الأخر بضرورة إيجاد حركة تحول جديدة. ومن ثم تبدأ تموجات مترابطة ترتد في إتجاه الوعي الجماعي. بالإضافة لما ذكرناه، وحتى يكون من يدعي إصلاحاً أو تغيير في أي مجتمع شخص مؤهل في دعوته، مقنع للأخرين لابد من توفر الشروط التالية: أولاً: عناصر بناء الذات ثانياً: إمتلاك الثقة بالذات ثالثاً: نكران الذات رابعاً: توازن الذات تلك هي الشروط أو الأرضية المؤهلة لقيام حركات إصلاح وتجديد، وهي ذات الشروط التي تساعد على إستمرارية كل دعوة إصلاحية. ما دعاني لذكر هذه المقدمة، هي دعوة الإصلاح التي ينادي بها إخواننا في (حزب الأمة) الطرف الأخر، جماعة مبارك الفاضل، حيث دار بيني وبين الأخ حسن الملك نقاش في بعض المسائل، وارتأيت نقل الحوار إلى ساحة أخرى منفصلة عن مكان الحوار الأول وهو بوست الأخ عمر علي. ما أريده في هذا الحوار مع الأخ حسن الملك – وهو قيادي بجماعة مبارك في المهجر – هو إرساء ثقافة وفهم الحوار الإيجابي، كيف ولا وهم حسب إدعائهم أصحاب رؤية إصلاحية وتجديدية وبالتالي هم الأكثر وعي ومعرفة.. وعلى ذلك أتوقع أن يكون حوارنا مفيداً للأعضاء والقراء إن إلتزمنا بالموضوعية. لن أتطرق في هذا الحوار.. إلى من هم تلك الجماعة المنشقة.. فهم يقولون أنهم حزب سياسي هو حزب الأمة المعروف للجميع، وهم إمتداد لحزب الأمة التاريخي المؤسس في العام 1945م. وعليه سأدخل في بداية نقاطي مباشرة وهي كالتالي: أولاً: نعلم لكل جماعة أو حزب إطار فكري ومرتكزات أساسية... ما هو الإطار والمرتكز الفكري لجماعة (الإصلاح والتجديد)؟. ثانياً: ورد في أحد فقرات مفهوم الأصلاح لديكم العبارة التالية
Quote: (أيضا فشلت الأحزاب السودانية في تطوير برامجها لتكون مؤسسات تتعامل مع قضايا الوطن والمواطنين لتتجاوز العصبيات الدينية والقبلية والجهوية وتسمو إلى رحاب الفكر والبرامج العلمية والعمليه التي تهتم أولا بالقضايا الملحة للوطن وتنفعل بقضايا المواطن الحياتية والتي تكمن في تقديم الخدمات الضرورية حفاظا على حياته وتوفير الأمن وسبل العيش الكريم له)
.. أين أنتم من تطبيق هذا الشعار؟... وتحديداً ما هو دوركم في درء خطر العصبيات القبلية والجهوية والمحاباة الأسرية. ثالثاً: قلتم أن حركتكم هي ثورة فكرية وإصلاحية ليست محصورة في نطاق حزب الأمة فقط، وإنما يمتد تأثيرها لكل الساحة السياسية السودانية... سؤالي إلى أي مدى نجحتم في تلك الدعوة. أخي حسن لا أريد أن أثقل عاتقك بأسئلة كثيرة ولكن دعنا نترك للحوار مساحة، ربما تتكشف لنا أمور أخرى. ودمتم.،
الأخ حسن الملك رفضك للدخول في هذا الحوار سأعتبره هروب بشكل واضح. قلت أخي حسن
Quote: الاخ وراق لقد اخليت بشرط مهم وهوان لا يكون العنوان ذو طابع اسائي ولذا لن ارد هناك وسوف يكون ردي هنا في البوست الذي شرفنا به عمر علي وله الشكر لامانة الرسالة الاعلامية التي يحملها من دون محاباة لاحد ونحن في هذا الزمن احوج الناس لهذه الاقلام الجرئية..
فأنا أقول لك ليست هناك إساءه يا أخي.. ولتكن متسقاً مع ذاتك وتأتيني بكلمة واحدة تحس فيها طابع أسائي.. وإن إحسست بذلك، فإني أعتذر... ويقيني أنني لم أكتب كلمة واحدة تحمل إساءة.
ما رأيك في قول مبارك التالي:
Quote: اما فيما يتعلق بعبد النبي هو ايضا مبتدئ في العمل السياسي دخل حزب الامة في عام 85 وكان اول منصب له هو منصب الوالي ولم يوفق في المنصب وفشل فتم ابعاده وحول لى في وزارة التجارة ابان تولي مسؤوليتها فعينته موظفا عندي .. هو غير مؤهل للمنصب الذي يشغله الآن .. بالضبط كما قال لك الاخ عبد الرسول من قبل هو ضمن قيادات بدل الفاقد في الحزب لذلك انا غير منزعج لمثل هذه القضايا .. نحن طرحنا افكارا ورؤى للحوار على مستوى الحزب كله .. على مستوى قاعدته وقاعدة الانصار وعلى مستوى الرأى العام السوداني ونريد فعلا ا ن نصل لحل فيما طرحناه في السياسة لا توجد مسلمات هناك تلاقح افكار ورؤى ونريد ان يفضي ما طرحناه لحوار حقيقي حول مستقبل الحركة السياسية ومستقبل احزابنا السياسية بما فيها حزب الامة .
أنظر إلى الأخ مبارك قائدكم يقول أنه طرح أفكار ورؤى للحوار...ما أريده كذلك أخي حسن هو الحوار الموضوعي حول فكرة الإصلاح.. فإن هربت فإني سأتركك. وختاماً أقول سردك لأشياء تاريخية كتبها في الأساس حزب القومي لا تفيد القارئ بنقلها هنا.. قل لي ما هي أفكاركم.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة