|
مذكرة تفسيرية -حركة كوش للديمقراطية والدستور
|
مذكرة تفسيرية
حركة كوش حركة سياسية أثنية تعمل في أوساط القبائل النوبية المستعربة وغير المستعربة وتعتمد الحركة على مرجعية حضارة كوش وحضارة مروى في حل المعضلات التي تعوق التطور الفكري والسياسي والروحي ومن ثم الاقتصادي والاجتماعي في السودان. وتستمد الحركة اسمها (كوش) من حضارة كرمة (حضارة كوش) وكوش هو أحد أبناء (حام) شقيق (سام) وكانت مملكة كوش موجودة منذ العام 3100 ق.م اى قبل نزول الكتب المقدسة وقبل ظهور سيدنا إبراهيم الخليل (عليه السلام) نفسه, ويقول بعض رجال التاريخ إن الدولة حين تنتهي تترك أثرا لاسمها والأثر الذي تركته دولة كوش القديمة هو الاسم الذي يطلق حاليا على قرية في أقصى الشمال تعرف باسم (كوشة ) كما كان يطلق والى عهد قريب اسم (كوشية) على كثير من الحلال الواقعة في بعض القرى في أقصى الشمال. وتتكون الحركة من ثلاثة مجموعات غير متضاربة في مواقفها الفكرية وتختلف هذه المجموعات فقط في مداها الاستراتيجي اختلاف المستويات الثلاثة لبرنامج الحركة. المجموعة الأولى هي مجموعة التيار التنموي وهى التي تهتم بمسالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة النوبية صرف النظر عن عوامل ونتائج التغيير على المستوى القطري وتمثل هذه المجموعة برنامج كوش للمنطقة النوبية غير المستعربة(حلفا –السكوت – المحس – دنقلا ) فالخصوصية النوبية في برنامج كوش هو إن يكون للنوبيين في الشمال مقاطعة خاصة بهم من جملة عشرة مقاطعات على نطاق القطر كله ويحق للنوبيين تبعا لذلك تسمية مقاطعتهم ووضع حدودها مع حدود المقاطعة الثانية في الولاية الشمالية الخاصة بالنوبة المستعربة (الرباطاب – المناصير – الشايقية – الجعليين ) كما يحق لهم وضع دستور مكتوب لمقاطعتهم يحوى على المسائل والحقوق الأساسية الواردة في الدستور المركزي بالإضافة إلى المسائل المحلية الخاصة بالمقاطعة النوبية ويستهدف الدستور تطور المقاطعة الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي والعلمي ويخضع للتطوير المستمر بواسطة الاستفتاء العام لسكان المقاطعة أو بواسطة مجلس المقاطعة التشريعي. ودستور المقاطعة هو مصدر سلطات حكومة المقاطعة بموجبه ينتخب مجلس تشريعي يباشر سن القوانين وفق الدستور وله نفس سلطات المجلس التشريعي في الولاية وينتخب من سكان المقاطعة البالغين سن الرشد 18 سنة من الرجال والنساء على حد سواء, وبموجبه ينتخب حاكم المقاطعة وله إن يعين مجلس أدارته وهم عبارة عن ضباط تنفيذيين في الحكومة المركزية من تعليم وصحة وزراعة وصناعة وداخلية وسياحة ومالية الخ الخ..هذا بالإضافة إلى ما قد يكون من حاجة المقاطعة الخاصة ويحق للنوبيين في مقاطعتهم وضع مناهج التعليم لمرحلة الأساس بالإضافة إلى ما تفرضه الحكومة المركزية ويكون في إمكانهم إذا شاءوا تدريس اللغة النوبية نطقا وكتابة جنبا إلى جنب مع العربية, يتحتم على حاكم المقاطعة دستوريا تنمية المقاطعة من جميع وجوهها وتحسين صحة السكان والتنوير السياسي والاجتماعي والفني والعلمي لهم ويكون في المقاطعة النوبية كما في كل مقاطعة في السودان نظام قضائي يستأنف في محكمة الولاية العليا ولها كل فرص الاستقلال بالمعايير الدولية ولا تخضع إلا لممثل رئيس القضاء وقضاتها يرشحهم حاكم المقاطعة بموافقة المجلس التشريعي ويعينهم رئيس الجمهورية بمشاورة رئيس القضاء وللمقاطعة أيضا سلك خدمة مدنية, ومحكمة عدل دستورية وأخرى إدارية وإحكامها تستأنف في المماثل لها بالولاية والتي تستأنف بدورها في المحكمة العليا الفدرالية الدستورية أو الإدارية حسب الحالة. تتكون المقاطعة من قاعدة عريضة من مجالس المدن ومجالس الأرياف وينتخب شيخ القرية ومجلس القرية عن طريق الديمقراطية المباشرة أو غير المباشرة من سكان القرية كما ينتخب عمدة المدينة ومجلس المدينة من سكانه بهذه الطريقة يكون النوبيون قد لبوا مطالبهم وحفظوها دستوريا ولكن يحق لهم فوق ذلك المشاركة في الحكومة المركزية وفى وضع الدستور الفدرالي ووضع خطوط سير مستقبل السياسة الخارجية للسودان وبالنسبة للوضع الراهن فإنه من الضرورة بمكان إن يضع النوبة بصماتهم في الدستور الانتقالي. إما المجموعة الثانية فهو التيار الليبرالي وهو الذي يهدف إلى بناء جمهورية السودان الديمقراطية الفدرالية ذات المؤسسات الدستورية والطريقة العملية لذلك هو صياغة دستور مكتوب يحفظ العلاقة بين القوميات والثقافات السودانية المتعددة وتتجلى فيه المثل العليا للشعب السوداني في صياغة قانونية يحفظ الحقوق الأساسية والفرعية للفرد السوداني خاصة حقه في التعبير بالراى وحق النقض لجميع إعمال الحكومة وحق تأسيس وإدارة أركان الحوار في اى من ميادين القرى والمدن ودور العبادات والجامعات والمعاهد العليا وان تخدم وسائل الأعلام المملوكة للدولة الفرد والجماعة في تحقيق هذا الهدف وهذا التيار يتكون من الليبراليين صرف النظر عن اتجاهاتهم السياسية السابقة أو اللاحقة أو الحالية لان الهدف هنا يتوافق فيه جميع السودانيين الأحرار الذين يهدفون إلى جمع شمل السودانيين أفرادا وجماعات لصياغة دستور يرسونه بإحدى طريقتين: 1- التصويت المباشر عليه من قبل سكان السودان الحالي من المواطنين الذين يبلغون سن الرشد 18 سنة من الرجال والنساء على حد سواء 2- انتخاب جمعية تأسيسية مخصصة لهذا الغرض. وبرنامج الحركة في هذا المستوى لا يتعارض مع جميع الأحزاب والكيانات السياسية والمثقفين الذين يهدفون إلى إرساء دستور دائم للبلاد ولقد أصدرت حركة كوش بهذا الخصوص وثيقة تطبيقية بعنوان (نحو تجمع عريض من اجل الوحدة والدستور) وتهتم الحركة بإزالة جميع العوائق التي تعترض الشعب وواجهاته السياسية حول مهمة إرساء الدستور. ومن الممكن إن يكون هناك دستور أخر من قوى اجتماعية سياسية أخرى كتلك التي تدعو إلى الدولة الدينية قد لا يجرؤ متبنوه إلى طرحه للاستفتاء خشية أن لا يؤثر على إمكانية حصول دستور السودانيين الأحرار على أكثر من إجماع ثلثي الشعب وينتفي هدف هذا التيار بعد تنفيذ مهمة الدستور الدائم مباشرة عندها يقررون الانخراط في كيانات أخرى قديمة أو جديدة ويمارسوا المنافسة السياسية ديمقراطياً وفق الدستور الذي اجمعوا عليه أو السير قدما إلى تنفيذ المستوى الثالث لبرنامج الحركة مع المجموعة الثالثة وهى التي تمثل تيار السودان الجديد والسودان الجديد هو السودان الذي يعاد بناءه على أسس جديدة والذي يولد بعد إحداث تغيير جذري في المجتمع بفعل ثورة فكرية ثقافية تؤدى إلى إحياء ضرام أكتوبر 1964م وابريل 1985م والى نشر قيم ومعتقدات فكرية وسياسية وثقافية جديدة غير تلك التي كانت سائدة في مجمل أوضاع السودان القديم وتؤدى أيضا بالضرورة إلى إثراء الساحة السياسية بكوادر جديدة تختلف في نمط التفكير عن ذلك الذي كان في السودان القديم فيتوحد الشعب حول الهدف والتحول الدستوري بالطريقة الأنفة الذكر وقوى السودان الجديد هي التي تمارس المنافسة السياسية ديمقراطياً لتستلم السلطة وفق هذا الدستور بعد طرح برنامج إصلاح شامل تكسب به ثقة الشعب. حركة كوش للديمقراطية والدستور الثالث من ديسمبر2003م
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة تفسيرية -حركة كوش للديمقراطية والدستور (Re: theNile)
|
Quote: "لقد اصبحت العصبيه حى لغة اهل السودان" |
سلام يانايل.
شئ غريب جدا!
عمرنا ده كلو وعلي مدي مئات السنيين اعلنتو بلاد السودان [بلاد الزنوج!]دولة عربية زورا وبهتانا من دون ده مايكون تعصب!
علي مدي 2/1 قرن اعلنت دولتكم العربية "توهما" حرب الابادة والتطهير العنصري علي من صنفتوهم غير عرب-من دون ده ما يكون دمار رغم ملاييين الضحايا!
كونك ما حاسي بي اي من ده فهذا دليل دامغ اخر علي مدي الاستلاب الفكري وغربة الذات العايشين فيها متوهمي العروبة!
فعلا جلدا ما جلدك جر فيهو الشوك!
طبعا مجرد اني امسك ليكم المراية عشان ما شوفوا روحكم فيها ذي مابعمل الان -كافي جدا تعمل من بشاشة عنصري او كمان Anti Sematicذي ماقال لي اخوك عجب الفيا!!
فيا حبيب ذي ماانتو شايفين روحكم عرب كان حق كان باطل-ادوا الفرصة لي غيركم يشوفوا البشوفوا من دون ما يكونوا عنصريين او عصبيين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مذكرة تفسيرية -حركة كوش للديمقراطية والدستور (Re: Bashasha)
|
ياخوي شوية علي اولا انا غير عريي العرب هم من الدى الاعداء لي ان كره العرب منذ قدوم عبدالله ابن ابي السرح الي السودان وفرضه علينا تلك الاتقاقيه البغيضه الان العرب والعروبه لاتهمنى في شي علما باننى من الشماليه للمعلوميه ان بنتى عمرها خمسه سنوات ولا تعرف كلمه واحده بالعربي ولن اعلمها اللغه العربيه واذا كانت اللغه النوبيه تدرس لدرستها. ان همى هو السودان لا اريد ان يتمزق الى اشلا وان ندخل في حروب مع بعضنا قلبي علي وطنى فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نحو تجمع من أجل الوحدة والدستور (Re: theNile)
|
دائماً الخوف يكون من الجديد وهو إحساس طبيعي لكن يطرح سؤال هل هناك طرح بإنفصال أو تقسيم للإقليم المنطلقة هذه الحركات .كل هذه الحركات قومية الطرح وترجع هذه الظاهرة إلى عوامل عالمية وقطرية، فعلى المستوي العالمي وبعد إنهيار المعسكر الشرقي الاشتراكي بدأت ظاهرة تحول الكيانات الحضارية والثقافية إلى حركات ذات مطالب سياسية كشكل من أشكال إدارة الصراع بعد إنتهاء شكل الصراع الإيديولوجي بين الشرق والغرب الذي ساد العالم في الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية. وعلى المستوى المحلي والقطري، فإن فشل المؤسسات السياسية السودانية اليمينية منها واليسارية على حد سواء، في بناء دولة مستقرة ذات مؤسسات دستورية. وما نتج عن ذلك من حروب أهلية وفقر وتخلف اقتصادي واجتماعي في وطن فيه من الإمكانيات المادية الهائلة والطاقات البشرية ذات القيم الحضارية الضاربة في جذور التاريخ كل ذلك أدى إلى ظهور الحركات الإثنية في الجنوب والشرق والغرب التي تطالب بسودان جديد يسود فيه قيم التداول السلمي للسلطة وعدالة توزيع الثروة والاعتراف بالتعدد الثقافي واللغوي.
| |
|
|
|
|
|
|
|