دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان
|
(1) طــه القـرشــى مــريــض
طه القرشى تلميذ مجتهد. يحبه أخوانه و المدرسـون. و فى صباح يوم شعر بالمرض. و كان عنده إسهال شديد و ألم فى بطنه. فشكا لوالده. فقال الوالد: لا تذهب إلى المدرسة اليوم. انتظر حتى يراك الطبيب. أكتب لمدير مدرستك و أخبره بحالك. فكتب طه القرشى الخطاب الآتى:-
الدويم فى 18 صفر 1392 2 أبريل 1972 م
سيّدى المحترم مدير مدرسة بخت الرضا الآبتدائية
الســلام عليكم و رحمة الله
أشعر بألم فى بطنى، و عندى إسهال شديد. و أنا الآن فى الفراش و سأذهب إلى الطبيب مع والدى. و سيخبركم الطبيب بعد الكشف. أرجو قبول عذرى. و تقبلوا احترامى الزائد
تلميذكم المخلص
طـه القرشـى
و سنواصل سـيرة طـه القرشى .. و لأن طه يحب الشهرة لهذا خاطبكم يا شيخى سجيمان
ملحوظة ذات أهمية: طه القرشى هذا قد قرأ الكثيرون منكم عنه فى كتاب المطالعة .. فما عايز يجى واحد ناطى و يأول الحكاية .. المستندات طرفى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: Ali Alhalawi)
|
(3) طه القرشى فى المدرسـة
خرج طه القرشى من المستشفى. و نصحه الطبيب بعدم الذهاب إلى المدرسة مدّة يومين، لأنه كان ضعيفا.
و لمّا ذهب طه للمدرسة قابله أصدقاؤه مسرورين. و حمدوا الله على شفائه. و بعد يومين كتب طه القرشى الخطاب الآتى:
حضرة المحترم طبيب مستشفى الدويم
السلام عليكم و رحمة الله.
أشكركم كثيرا على علاجى و مساعدتى مدّة مرضى. و أنا الآن بصحة جيّدة و الحمد لله
و تقبلوا إحترامى الزائد
المخلص طـه القرشـى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: Ali Alhalawi)
|
الذئب و البجعة
دعا الذئب البجعة لتتغدى معه. و لما ذهبت إلى منزله قدّم لها مرقة فى طبق مفلطح. فوضعت البجعة منقارها فى الطبق. و لم تقدر على الأكل. و لكن الذئب لحس كل المرقة. ثم نظر إليها و قال: هل شبعت؟ فقالت البجعة: الحمد لله.
و فى يوم من الأيام دعت البجعة الذئب ليتغدى عندها و لمّا ذهب إلى منزلها قدّمت له مرقة فى قلّة فأراد أن يضع فمه فى القلّة فلم يقدر. و لكن البجعة أدخلت منقارها و رقبتها الطويلة و أكلت المرقة ثم نظرت إلى الذئب و قالت له: هل شبعت؟ فقال: الحمد لله. ثم خرج الذئب من بيت البجعة، و ذهب إلى الثعلب و حكى له ماحصل. فضحك الثعلب و قال: أنت الذى بدأت بالخطأ: و البادئ أظلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: saif massad ali)
|
عزيزى سيف مســاعد
قبل أن نجئ لموضوع القرشى و خطابه لسجيمان
الجيلى مسـاعد .. كان أحد أساتذتى الأجلاء فى المرحلة الأبتدائية .. أين هو الآن؟.. معيجنة مصطفى .. فيها كان ميلادى .. فهى تؤأم لمعيجنة على خوجلى .. و سأجيئك لاحقا
قبل فترة أرسلت لعدد من الأخوة فى السودان لمدّى بنسخ من كتب المطالعة للمرحلة الأبتدائة .. قديمها و حديثها .. بغرض عمل مقارنة طريفة و لست علمية لأننى لست متخصص فى هذا المجال .. أوّل ما وصلنى هو الكتاب الشهير بـ "طه القرشى" .. قررت أن أنزل الكتاب فى بوست بغرض معرفة آراء المختصين هنا و لأننى قد سمعت أن إلغاء هذا الكتاب من المنهج قد كان مسبب ..
طه القرشى لو جاء وحيدا لهذا المنبر ربما لن يحفل به أحد .. لهذا خاطب سجيمان حتى تواسيه الأقلام فى مرضه
غدا ستقرأون : ســليمـة بـائـعــة اللبن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: Ali Alhalawi)
|
سليمة بائعة اللبن
كانت سليمة العربية تحلب كل يوم بقرتها فى برمة. كانت تذهب إلى السوق لتبيع اللبن، و كانت جارتها ست البنات تذهب أيضا بلبنها، و تبيعه فى نفس السوق، و تعود لأولادها بالطعام و السكر و الشاى و الحلوى. أمّا سليمة فما كانت تجد أحد ليشترى لبنها، و كان يحمض فتعود به إلى المنزل حزينة تبكى.
و فى يوم من الأيام قالت سليمة العربية حكايتها لست البنات. فقالت لها ست البنات: (إنّى أعرف طريقة حسنة بها يمكن أن تبيعى اللبن، أرسلى إلىّ البرمة كل يوم قبل الحليب).
فوافقت سليمة، و كانت ترسل البرمة لست البنات كل يوم قبل الحليب و بعدما تعود البرمة كانت سليمة تحلب اللبن، و تذهب إلى السوق و تبيعه جميعه، ثم ترجع مسرورة لأولادها.
و فى يوم من الأيام، سألت سليمة ستّ البنات عن السبب فى أخذ البرمة كل يوم، و أنّها الآن تبيع كل اللبن، و كانت لا تبيعه قبل ذلك، فقالت لها ستّ البنات: السبب سهل وهو أننى أغسل البرمة كلّ مرّة غسلا جيّدا، ثمّ أجفّفها و أردّها إليك، و بذلك يكون اللبن نظيفا و يشتريه الناس.
فشكرت سليمة صديقتها و صارت تعمل مثل ذلك كلّ يوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: Ali Alhalawi)
|
الأخ الكريم حلاوى
لك التحية
مداخلتى خارج النص ودعنى أعتذر أولا
ثم أخى الكريم طه القرشى هو سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولقد أستخدم هذا الأسم فى غير محله فى القصة المدرسية سابقة الذكر ودار فى ذلك كثير من التفنيد والتأويل عن كاتب القصة ومصحح الكتاب إن كان أصلا قد صحح لكى يدرس فى الأولية بل لنقل مرحلة الأساس حيث أسس ساستنا وعباقرتنا الوزراء..
عفوا لتغريدى خارج السرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: Ali Alhalawi)
|
تعديل: عزيزى أبو الريش .. هاهو قد وجدته
طه القرشى فى المستشفى
مكث طه فى المستشفى سبعة أيام. و فى اليوم الثامن أرسل له أخوانه خطابا يسألون عن صحّته، و يرجون له الشفاء. فكتب طه لهم الخطاب الآتى:
مستشفى الدويم فى 25 صفر سنى 1392 هـ 9 أبريل 1972 م
إخوانى الأعزاء.
تحياتى إليكم، و شكرى الجزيل على خطابكم
أنا هنا فى المستشفى منذ سبعة أيّام. أنام على سرير من الحديد، و عليه فراش فوقه غطاء أبيض. و لكلّ مريض سرير مثلى. و فى الحجرة ممرّض ينطفها و يخدم المرضى.
يزورنى الطبيب كلّ يوم و يفحص جسمى ، و يكتب فى اللّوحة المعلّقة على الحائط. و يعطينى الدواء الّـلازم، و يمنعنى من أكل الخضر و اللّحـوم.
صحّتى تتقدّم. و سأترك المستشفى بعد يومين إن شاء الله. و أراكم بخير و الســلام.
أخوكم - طه القرشى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: Ali Alhalawi)
|
سجيمان
Quote: حسي يجو يقول لك سجيمان بي يسخر من ارثنا الثقافي ومن اعلام الثقافة......خليك شاهد ان قلت سرطان ثدي..... ما قلت سرطان رحم!!!! |
و برضو ما بنعفاك من الإتهام بالسخرية من إرثنا الثقافى .. أما كان من الأفضل أن تقول "سَلَطان الشطور" .. كما ورد على لسان صديقتها ست البنات
ًًًٌٍُُُِِِِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: Ali Alhalawi)
|
عزيزى عزيز
شكرا لملاحظتك .. و قد كانت إحدى دوافعى لنشر هذا الكتاب
أذكر أنه عندما جاءت الحكومة الديمقراطية بعد حكم النميرى كان من ضمن شعاراتها "إزالة آثار مايو" .. و كان لا بدّ أن يمارس برلمانها المنتخب ديمقراطيته من داخل مبنى مجلس الشعب .. فى السور الخارجى للمبنى عواميد .. كل عشرين عامود قصير تليها خمسة طوال ترمز ل 25 مايـو .. فأوّل ما بدأوا ب "إزالة آثار مايو" هى قطع رأس أحد الأعمدة الطوال لتتساوى مع القصار .. و بهذا تمت إزالة أثر من آثار مايو
الكثيرون مرّوا من هذا الشارع ولم ينتبهوا لهذا الرمز .. فكان عندهم سور و السلام .. أيا ترى بقطع هذا العامود اللعين قد إنقطع دابر مايو!! ذهب العامود .. و ذهبت الديمقراطية .. و بقيت مايو
أوردت هذه الصورة لأريك كيف يفكر مسئولونا .. المظهر دائما عندهم أهم من الجوهر
فلنرجع لطه القرشى .. القصّة .. ببساطة تحكى عن تلميذ شعر يالمرض فكتب لمدير مدرسته يعلمه بذلك .. فأخذه أبوه للمستشفى .. يكتشف الطبيب أنه مصاب بمرض الدوسنتاريا المعدى فيحجزه فى المستشفى و يكتب لمدير المدرسة لأخطاره بذلك .. أخوانه فى المدرسة أرسلوا له رسالة يسألون عن صحته .. فشكرهم طه برسالة و وصف لهم المستشفى و خدماته .. بعد شفائه رجع للمدرسة و أرسل خطاب الى الطبيب يشكره فيه
لو نظرنا لمضمون هذه القصة بمنظور إنسانى أو إسلامى سنستخرج منها بآلاف العبر .. ليس فيها ما يسئ .. و أخلاق طه يجب أن نشجّع تلامذتنا بالأقتداء بها .. ففيها من الصفات الأسلامية الكثير .. السلام و الحمد و التوكل على الله
فاعققد أن موضوع الأسم .. كعامود البرلمان .. و الذين إختاروا هذا الأسم يدركون أنهم يخاطبون تلامذه صغار تحكمهم بيئة معيّة و دين محدد .. فلهذا إختاروا أسم قريب لعقليتهم .. و لا إعرف من أين جاءت حكوتنا بالتفسير أن القصة تسئ لنبيا الكريم عليه أفضل الصلاة و التسليم .. فلغوا الكتاب بأكمله .. رغم أن كل ماورد فى الكتاب يشهد بأن واضعيه متخصصين فى علم التربية .. تأمل الحكايتين الأخرتين .. الذئب و البجعة و سليمة بائعة اللبن .. ففيهم حكم سديدة
و لى عودة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مــن طــه القــرشــى .. إلى ســــجــيـــمــــان (Re: Ali Alhalawi)
|
الأخ الكريم حلاوى
تقبل التحية والود
أقدر أخى ردك الجميل واود أن أثبت بأن لا صلة لى بخطاب حكام السودان الحاليين والسابقين على السواء .. وما دعانى لكتابة ما كتبته هو أن كثير من السودانيين الآن يستحيون من كلمة إسهال إذا ما ألم بهم ويقولون عندى طه القرشى وفى هذا عدم تكريم لسيد الخلق حتى وإن كان عن حسن نية ولم يتفكر القائل فى العبارة التى ينطق بها.. أتفهم طرحك وحسن خلق طه القرشى والمستنبط من الدرس ولذلك كان إعتذارى قبل أن أبدأ مداخلتى السابقة..
وأعتذر مره أخرى عن التغريد خارج السرب فائق التقدير عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
|