|
recycling an old post
|
بسم الله الرحمن الرحيم لا اله إلا الله موضوع الحجاب ذو شجون و هذا رأيي
هناك patterns في كل تاريخ إنساني و كل حضارة....مثلا أحد هذه الـpatterns المعروفة هي: نشأة الحضارة.... تمر بمرحلة ازدهار و قوة...ثم قوة مطلقة، تؤدي إلى فساد داخلي تؤدي إلى انحلال و تفتت، أو مثلا pattern الاستعمار استيلاء، مقاومة، رفض، فقبول(نشوء علاقة ما بين المستعمر و المستعمر) و العالم كله متداخل في سلسلة من هذه الـpatterns ، واحدة من هذه الـpatterns هي حديث الأخوان و الأصحاب....فلكل دعوة و رسالة إخوان و أصحاب، و الأصحاب هم الذين يتمسكون بالرسالة بعد رحيل صاحبها ، بنوع من الطقوسية، بمعنى لا يسمحون لأحد بالاجتهاد فيها أو التفسير، فهم يخلقون دائرة مغلقة حول الرسالة وصاحبها ، حيث لا يمكنك الوصول إلى جوهرها ما لم تمر بالدائرة أولا. و أعتقد أن أول من تحدث بهذا هو الرسول (ص) و أعتقد أنها سابقة في التاريخ أن يبدأ المرء في حماية دعوته حتى بعد أن يموت ، و هو يدل على ليس فقط تبليغ الرسول و لكن إخلاصه في التبليغ، لذا عندما أشار إلى "أويس القرني" و هو العابد الذي لم يرى الرسول، و لم يصحبه في دعواته، و لم يسمع منه مباشرة( لأن الرسول حمى الدعوة مرة أخرى بقوله"رب مبلغ(بالفتحة) أوعى من سامع") و يأتي هذا الرجل و يقول لعمر بن الخطاب أنهم ما رأوا الرسول و قد كان بينهم كالسيف في جفيره) يكون قد خط أول طريق في كسر الدائرة المغلقة. و من بعد سيأتي ماركس ، عندما يتطلع لأتباعه الذين بدءوا في التزايد، فيقول" أنا ماركس و لست ماركسي" لأنه لا يريد لدعوته أن ينتهي أمرها في دائرة مغلقة، و قد يأتي من بعده أويس قرني يؤكد أن الأمر لم ينتهي بعد ، بل و متجدد. لهذا الكلام الكثير علاقة بالموضوع ، و لكن سننتقل أولا إلى نقطة أخرى و pattern آخر و هو تاريخ المعرفة عند الإنسان، تبدأ بالصدفة، اكتشاف المعرفة يكون صدفة، ثم تليها عملية التخلص من الصدفة، و بدء عملية الجمع الـdeliberate للمعلومات ،ثم ابتداع وسائل لحفظ المعلومات، و التخزين،و يزداد و يتكدس هذا المخزون، ثم تأتي مرحلة فيها وسائل تحصيل المعرفة عندك غير كافية(مثلا كأن يكون لم يظهر اختراع المجهر بعد) فتظل قاعدا أنت ومخزونك،عاجزا أمامه، و تكون قد وصلت مرحلة جمود، أشبه بحالتك الظلامية الأولى، و الفارق البسيط هو أنك معك مخزن معلومات، ثم يظهر بعض العباقرة، و يقوموا بعملية تحليل هذه المعلومات و تفكيكها ، و توظيفها و هكذا تستمر عملية التحليل ، و أثناءها بالصدفة تكتشف شيئا ما، و تبدأ في جمع المعلومات...الخ. خذ مثلا أوروبا....أحد الصدف تؤدي بها إلى عدة اكتشافات، مثلا إمكانية ركوب البحر...تؤدي بها إلى الاستكشافات الجغرافية، و انفتاح على عالم جديد، و مع تواصل العمليات الاستكشافية تبدأ عملية جمع العلوم، و حفظها، و يبدو العالم كله مشغول بجمع المعلومات، فتظهر علوم التشريح في الطب anatomy المهم تظهر مجموعة علوم تعتمد على التأمل و التسجيل، و يقف الغرب عند نقطة لا يتجاوزها ، وهي ضعف إمكانياته في تحقيق المزيد من الاستكشافات، و يجلس هو و مجموعة علومه مخزنة، و تسود مرحلة من الجمود، تنتشر فيها الخرافات، و تغرق أوروبا في عهد ظلام بعد عهد ولادة.....ثم بظهور المطبعة، أعلى أدوات التخزين، يصبح أمر توزيع المخزون أيسر، فيظهر عباقرة، مثلا هيجل، لتفكيك كل المخزون البشري و توظيفه...الخ. نأتي إلى تاريخنا الإسلامي، بعد وفاة الرسول ، و كان قد قادنا في عالم استكشافي جديد ، لمفاهيم جديدة و آفاق أوسع، تنتهي عملية الاستكشاف بوفاته، و تبدأ عملية التخزين و التدوين، ويبرع فيها الكثيرون، من أول عهد الصحابة، أبو هريرة، و عبد الله بن عمر(لاحظ عبد الله بن عباس لم يكن popular لأنه يؤول!) و مرورا بعهد التابعين، و مع ظهور الدويلات الإسلامية تستمر عمليات جمع أقوال و أفعال الرسول و أصحابه، رغم بعد الفترة الزمنية بينهما، لذا نجد عندنا سلسلة من الإسناد مدهشة، و عمليات الجمع بالمناسبة هي أيضا عملية فيها نوع من الجمود، حيث انك تقوم بعملية التقاط و فقط، و في فترات الجمود يسود الأسن و الخرافة، لذا نجد كمية من الأحاديث المنسوبة إلى الرسول. بعض المفسرين حركوا هذا الركود قليلا، بابتداع أساليب جمعية(و ليس تحليلية جديدة) و هو أسلوب الانتقاء و هم جامعوا الصحاح كالبخاري و مسلم و ابن حنبل، أما الفقهاء كالشافعي و مالك، مجهودهم بسيط لأنهم أيضا ابتدعوا عملية انتقائية جديدة و هي القياس، تقيس على معلومة مخزنة(بالكاد يمكن أن تسمي هذا إعمال العقل) و يبرز من بينهم أبي حنيفة، في محاولاته الاستنباطية.....و عندما ظهرت الطابعة، و تم تخزين هذا الكم الإرث العظيم من جمع المعلومات، جلسنا به، نتفرج عليه.....جلسنا دلالتها الزمنية بسيطة، لكن جلوسنا هو في الحقيقة قرون....و طبعا بكبر المسافة بيننا و بين الأجداد، خاصة و قد قطع العملية الجمعية الحروب المضنية داخل المملكات الإسلامية، و الاستعمار الخارجي، لذا توقفت قدرتنا على الجمع...حتى يومنا هذا، و في هذه الفترة الجامدة الآسنة، تظهر الخرافة... طبعا العملية ما بهذه التتابعية تماما....مثلا أثناء عمليات الجمع و الـتأمل في أوروبا كانت هناك مجهودات أرسطو و التانيين ديلك، لكنها برضه بسيطة...و كذلك في التاريخ الإسلامي كان هناك ابن عربي و الحلاج...هي أيضا محاولات بسيطة) أما أية خرافة أعني؟....و هو ما أطلقت عليه التدين الملولو...كيف؟ هل تفيض في ايميلك e-mail هذه الرسائل: معجزة !شجرة تتلولو و تكون كلمة لا اله إلا الله معجزة !مصارين بطنك تتلولو و تكون كلمة الله معجزة !وشم يظهر على جنين يكون كلمة محمد معجزة !السحاب يكون كلمة لا اله إلا الله لا تملك إلا أن تصفق و تهتف ظهر الحق و زهق الباطل!!! طبعا اللستة لا نهائية.......و مقززة....طبعا لا أريد أن أقول أن في شيء بعيد عن قدرة الله...لكن please أنه تدين الخرافة...أهذا كل ما بقي لنا من الدين؟ طبعا عملية التحليل لم تظهر إلا قريبا، هنا و هناك ، محاولات متفرقة...و عايزة أتيمن بالأستاذ و أقول " بشراكم!" فقد اذن عهد جديد من تحليل المعلومات. لأن الأجيال القادمة بدأت تتململ من هذا الإرث المتكدس في المخازن و آن أوان نشره في النور و تفكيكه نبدأ بالمناهج التحليلية التي ظهرت: سأتحدث باختصار و عليكم أن تلقطوا ما أريد أن أقول (اعذروا كسلي) 1- الشيخ محمد الغزالي، أول منهج تحليلي اتبعه و هو منهج خطير هو :إلغاء السند و لو كان صحيحا...و اعتماد القياس على الكتاب و السنة (كتاريخ مش كحكاوي) لكنه ليس قياس كالشافعي، لأنه يعتمد على العقل، في الفرز و شيء خفي أسماه كثيرا في كتاباته هو الفطرة....لاحقا لدي كلام عن الفطرة 2- المهندس محمد شحرور....استخدم اللغة التفكيك...بموازنة المعاني الكثيرة المحتملة للمفردة الواحدة في القران... 3- الشيخ الشعراوي... إلى حد ما...رغم أنه يعتمد على الإرث الجمعي أكثر...لكنه أول من اتبع منهج تحليل بناء الجمل في القرانsentence structure مثلا (لماذا قيل هنا "في" و لم يقال "عن") الخ 4- نصر حامد أبو زيد....إعادة قراءة التاريخ الإسلامي عبر تحليل المؤسسات السياسية المسيطرة ،و تفكيك الإرث بمنهج؟! ...سأحتاج أن أفكر في هذه قليلا...طيب...مش في حاجة ظهرت أيام ناس البنيوية و ما بعد البنيوية...ناس فوكو..و التاني داك...احتاج أن أبحث...حاجة اسمها political discourse و levels of discursive حاجة كدا ...شكلي مفروض اقرأ و ابدأ مشروعي بجدية...يعني أختفي سنة كدا 5- إلى حد ما سيد القمني ، قراءة التاريخ الإسلامي الاركيولوجي و دراسة الآثار نأتي إلى الأستاذ محمود، ربما يكون هو أول منهج تحليلي للدين وضع هيكله الأستاذ...و قد تظنون أن مواجهة الأستاذ للمشنقة شجاعة...و لكن أقول لكم الشجاعة الحقيقية هو اعتماده لمنهجه أول ما صدح بالرسالة الثانية ، وهو منهج ليس اعتماده في السبعينات في العالم ...فترة صعبة...اعتقد تلك الفترة كان يشبه مفكروها بالمفكرين التنويريين enlightment مفكرون ديكارتيون و كدا طبعا من هنا إلى تحت I am begging للتصحيح من قبل الأخوة الجمهوريين و ما هو منهج الأستاذ؟....باختصار هو اعتماد شيء اسمه الغيب، و إقرار أنه يحتل موقع مهم و جوهري في رسالة الإسلام....و الغيب الذي فسره كثيرون بأنه يتجاوز عقل الإنسان ، لذا غير مسموح التحدث فيه، أنكر فيه الأستاذ أن يكون محظور الحديث فيه...و اتفق أن الغيب يتجاوز عقل الإنسان...و لكن(و هنا المحك) للإنسان وسيلة ادراكية أعلى من العقل و هي الكشف(بالمعنى الصوفي) ، يستشف بها الغيب و يقرأه....تجدونها واضحة في تفسيره لقصة موسى عليه السلام و نبي الله الخضر.....و حدد سبل استشفاف الغيب بالكشف، و كيف تتدرج إلى تلك المرحلة....و الحقيقة...سيقول أناس كثيرون أن الصوفية سبقوا الأستاذ...و لكن أية صوفية؟ أكيد ما المتواجدون الآن...لأن ما بعد ابن عربي و الحلاج...اتبع أهل الصفة المنهج الجمعي...تسجيل أقوال من سبق و زخرفتها.....الحقيقة ، كنت دوما أقول أن الأستاذ نظف الصوفية كثيرا مما كان يشوبها، لكنه لم يقسو عليهم كما فعل مع الطائفية و الوهابية....ربما لأن رأى أن ديل أخير من ديل....الأستاذ جر مفهوم الغيب من دائرة الصوفية المغلقة و حملها أمام البشرية كمشعل ،انه يمكنكم أن تستشفوها إذا أردتم....و لكن عليكم اتباع طريق محمد...تقليدا فأسوة...لذا نجد الصوفية في السودان يقولون لا نعتب على الأستاذ سوى أنه نطق بما لا يجب النطق به....كيف لا؟ ...و هذا هو جوهر الرسالة!هو أن الغيب متاح بالترقي...و ليس محصور في دوائر مغلقة محصورة على أسماء و أسر و طقوس و طرق....و ما تقوم عليه طرقنا في السودان هو (الرحمن فسئل به خبيرا) و ما فعله الأستاذ هو قوله أن علينا كلنا أن نسعى أن نكون خبراء. ما علاقة هذا كله بالحجاب.......هو ما وجدته في البوستات سواء من المدافعين عن حرية المرأة في الحجاب أم غيره....اعتماد المنهج الجمعي....لذا نجد أن الـ quotes تعتمد و تحتل المساحة الأكبر في البوست...و لا بأس في هذا ....لازم المرء يبدأ من مكان ما...لكن حتى الـquotes يجب أن تتبع منهج ما...لماذا تقتبسين من فلان... و لماذا تنقل عن فلان... ولماذا تجاوزت فلان....و هل عملية الانتقاء خاضعة لمنهج أم لا ...يعني مثلا ما هو منهجنا أن نختار مثلا ابن عثيمين و حشره في موضوع كرامة المرأة و أن في الحجاب تكريم لها...و في نفس الوقت إقراره لدعاء مستحب عند ركوب الدابة أو الدخول بزوجة!!!!!!!!! لازم يكون في منهج تقول...لماذا اعتمدت ابن عثيمين هنا و رفضته هناك؟.....ثم هناك مسألة إدخال رأيك الخاص في تحديد هذا الموضوع...و هو ما أؤيده....ما هو أساسه؟ لماذا تنتقل من الـquoting إلى الاعتماد على تفكيرك ثم الرجوع ثانية إلى quoting ؟ طبعا أنا لا أسلم من هذا أيضا...لكن أنوي التحرر منه...لأني أنوي أن أقرر شيء....عندما تبدأ في الحديث عن الدين عليك أن تحسن الظن بنفسك، و تحكم الضمير....قل بصراحة لماذا أنت تقتبس عن فلان و ترفض فلان....أنا أؤمن بشيء و حأكتب عنه في المرة الجاية اسمه الفطرة ...أنا أؤمن أن العلم موجود بداخلنا لكنه مدفون تحت تراكمات الغلظة منذ تاريخ هبوط آدم من الجنة و كما يفسر الأستاذ قوله تعالى(كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون* كلا أنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون) لذا أقول استخدم الـquotes في حدود إيمانك بصحتها، و ليس اعتمادا على اسم قائلها.... و الحجاب موضوع لن اكذب و أقول حسمته....لكن أنا ألفح الطرحة في رأسي فتنحسر عنه و تثبت عليه دون أن أحس بأي ذنب أو جريمة.....لأنه الموضوع اكبر من "الله قال كدا!!!" و " الله ما قال كدا" أتبلغون الله بما لا يعلم؟ !!! فتاريخ مفهوم العورة متمايز و مختلف من مجتمع لاخر...في الهند هناك جماعات منهم مسلمون لا يهمها كشف المرأة لبطنها و يقلقهم كشفها لكعبها.....هناك مجموعات في إفريقيا ترى أن لا بأس في كشف النساء لصدورهن و لكن العيب في كشفهن لوجوههن...حيث أن الوجوه تختلف من امرأة لأخرى....و مفهوم العورة يختلف حتى في الرجل....قبائل الطوارق....يعتبرون كشف الوجه عار ، و يقتتل عليه!! و لا عجب.....ثم تأتي أسئلة أخرى ...لماذا ترتبط الطقوس الدينية بشعر الرأس...إما حلقه (المسلون و البوذيون )...أو تغطيته.(اليهود)؟! ثم نأتي لشيء آخر ، أحد مخلفات المجتمع الذكوري هو إقحام المرأة في صراع الحجاب و اختياره، و حجزها فيه....ونفرض أن تم الاتفاق عليه...أي نصر هذا؟ في نساء محجبات و نساء غير محجبات ما زلن يعاملن كعورة في المجتمع...و لا أفهم لماذا تدافع المرأة عن غطاء شعرها بمفهوم ذكوري...يعني هل يثير الرجل أم لا...هل هو عورة أم لا... و ما يعنيني هذا...لقد تعودت من فترة أن أؤمن أن غطاء الرأس قد يكون له علاقة بطقس ديني...لكن ليس كمفهوم عورة....على المرأة أن تقوم بمعاركها على أرضها أولا ، و بمفاهيمها...و إلا فهي لن تفهم سبب ما شرع لها من تشريعات.....و على الرجل أن يكف عن وضع نفسه في إحدى خانتين إما محرر(بكسر الراء) أو محصن(بكسر الصاد)....عليه أن يقوم بدور المعاون....اسأل المرأة...قد يكون في النهاية أسعد لها غطاء الرأس......طبعا بالنسبة لموضوع العورة....فهو مفهوم يتقدم بتقدم المجتمعات...لا تنسوا أن العري كان ما عورة...حتى انزل الله لباس الريش (مفهوم متحرك) و لباس التقوى(مفهوم ثابت و جوهري)..و هو يقودني لقول مهم...إن المرأة مشتركة في تحديد مفهوم العورة و عليها أن تتدرج فيه إلى لباس التقوى....مثلا أمي ترى أن لا أتحجب ...يعني ألبس طرحة ساي...لسبب بسيط...الحر!!!! و نشأت على هذا المفهوم و هو أن شعري ليس عورة...فأنا أكشف رأسي لهبوب الله...ما لأي غرض..و نشأنا أن وجوهنا ليست عورة...العورة قد يكون معناه هو ما تقصد المرأة إبرازه لغرض معين....و يختلف من مجتمع لاخر.....فقد تقصد المرأة إبراز كعبها...حتى و إن لم يثير أي رجل و لكنها ما فعلت ذلك إلا لذلك فقد يكون عورة(طبعا في ناس قد لا يعجبهم هذا الكلام باعتبار المرأة أصلا سيئة النوايا)....ده كلام ذو شجون...هو ده زاتو سخف...هو أن تعرف(بفتح و تشديد) المرأة على بقياس مدى إغوائها للرجل من عدمه...و هو مفهوم ماشي ينتهي رغما عن صرخات المحدثين و التقدميين...لأن المرأة شغلت بأشياء كثيرة...إطعام أسرتها...زيادة محصولها...الاكتفاء الذاتي...و لا تظنوا هذه أشياء بسيطة...فالاستقلال الاقتصادي أول الطرق إلى التحرر...و المرأة حرة لنفسها و ليس despite الرجل...هذا أهم مفهوم لتحرر المرأة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
.. . اهلاً بيك يا ميسون ايام وننتظر اطلالتك .. حشود تجمهرت وكلماتك ترحيب اعدت ولكنك ها انت تطلين فى صمت ومن خلف حجاب (انجليزي) قد يكون لم يلحظوك بعد .. لك التحية والاجلال
وأدفقي .. فنحن هنا ننتظر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
انا لاقيتك قبل كده؟؟ راشيل شنو ..وفرند بتاع شنو انتي واقعة من كتاب لي ابن رشد؟؟
تبلدي اغثني اخوك طلع مصرج..البت طلعت ماياها ميسون التي اعرف بت جميلة تتكلم الانجليزية بطلاقة وكثيرا ما كنت اتخيل شريط ترجمة تحت اقدامها يمر بالابيض والاسود .. ميسون التي اعرف ترتدي بلايز بدون ياقات ..وخرزات ملونة .. وشبشب له سيور مختلفة الالون ينبي عن عز متوارث.. ميسون التي رايتهاايامئذ يدور الناس حولها لانهم لا يستطيعون سوى الدوان ازائها.. ميسون النجومي كوكب سعد في نهار الجامعة.. إن رايتها اول الصباح فاعلم ان نهارك وضي ويومك استثنائي ومنتخب .. انا قد تركتها بسيطة .. تركتها عند كشك الصافي تتكلم عن افكار الحاج وراق الاخير كاقصى فلسفة للحقيقة ..
ميسون التي اعرف حاجة كده..
والتي تكتب بالاعلى فتاة على حافة الجنون وحافة المنهج الجمعي..
منهج جمعي؟؟ منهج جمعي ده بتاع شنو يا ميسون ..انتي مشيتي لي منو بعدينا؟؟ انتي قعدتي مع منو.. من هو الذي يزحم راسسك الجميل البدون طرحة باشياء قد تقوده الى الجنون .. من الذي يدير هذه الموامرة.. من الذي يغتال الغزلان بالجوار ؟؟
ـــــــــــــــــــــــ ميسون ما تخليكي ميسون زمان..ميسون صاحبة زينب وعاليا....
ميسون لو انتي مرقتي بي درب الفلسفة الغميس ده ..فمن الذي سيراقب المجرة؟؟
ميسون اتنين لا ثالث لهم :
انتي ميسون النجومي منو؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: DKEEN)
|
Dear Masoon .. Well, I have got to admit that I’m enjoying readying what I’m readying on this page. I like your “adoption” and I think you have addressed your points very clearly unlike the majority who have talked and taken on this issue. I admire your “way” of bringing,yet I do have my own stands on the “Hajab” and its importance for women in Islam. I have always believed that "Hajab" is a "Must do thing” to do for Muslim women and it does represent to me the same level of importance of doing the “prayer” for the majority of Muslims. Some people say it is a “must do thing “ and other say it is not. I have no problem with anything being exposed by others regarding "Hajab", yet I’m not going to believe whatever is being said is right. To me, there are some "obvious” things that we don't need or “I” at least don't need to address them as far as retaking another look to dicide “should we practice A,B,C in Islam ,or we shouldn’t do so” . Issues such as 'doing the prayers, or fasting” are not to be “reviewed”. At the same level, "Hajab" is listed with those I listed on the previous series. that is my personal take on the issue and nobody else is require to follow me. To me, the “the holy text” surrounding and concerning the issue is enough.
I’m back later if needed and thanks for sharing your thoughts with us. I might come back to make some comments on some points you have raised above. Before doing so , I have to let you know that I don’t follow any scholar nor anyone that thought to be an scholar. I do like to look up things by myself and I’m not interested in "quoting” someone else’s theory. Nice meeting you and later! Muhib
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
بعدين تعالي انتي اشتغلتي متين ؟؟ ووين؟؟
تعرفي يا فيبي.. احد البعرفهم وبتعرفيهم قرا كلامك الفوق ده وما صدق .. وبعد فترة قال لي بلاي الحاجة السمحة ديك كانت نبتة فيلسوفة؟؟ قتا ليهو صحي والله انتا ما شايفا كانت رويانة كيف... رويانة ومخدرة.. هذا الشخص المعرفة يذاد اعجابا بك ويزجيك كثير التحايا.. وانا لا ازيد الان سوى التحايا .. لاني قد اعجبت بك قبل سبعة اعوام خلت .. ولازلت
ميسون انا مازلت اجيد الصبر و انتظر كتابي ..
مع مودتي
دكين عشا البايتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشري للجميع بهذه المفكرة النابغة! (Re: Maysoon Nigoumi)
|
طوبي لاهل السودان بهذه المفكرة النابغة ميسون اكاد لا اصدق ان هذا الكلام يصدر من عقل شابة في سن ميسون النجومي لاحظوا العفوية والاريحية التي تكتب بها ميسون،كيف تمتزج مع عمق التحليل ونفاذ الرؤية! وهذا دليل علي اصالة التفكير وخصوصية الاسلوب! اقراوا هذا المقال تاني وثالث وسيتضح لكم صدق ما اقول.
Quote: أمي ترى أن لا أتحجب ...يعني ألبس طرحة ساي...لسبب بسيط...الحر!!!! و نشأت على هذا المفهوم و هو أن شعري ليس عورة...فأنا أكشف رأسي لهبوب الله...ما لأي غرض..و نشأنا أن وجوهنا ليست عورة...العورة قد يكون معناه هو ما تقصد المرأة إبرازه لغرض معين....و يختلف من مجتمع لاخر.... |
هذا الجيل مدهش وسيخيب ظن كل الذين راهنوا علي ضياعه! والتحية لك يا ميسون والتحية لكل بنات حواء والبشري لاهل السودان بهذه النابغة.
| |
|
|
|
|
|
|
أنا معاك يا مهيب (Re: Maysoon Nigoumi)
|
لا أخالفك الرأي يا مهيب....فأنا أيضا أرى أن أمر الحجاب مهم و لم يكن عبثا، لا يكون هذا في كتاب قد سلمت بقداسته......لكن لا أستطيع أن أسميه من الأساسيات في الإيمان...هناك حديث منسوب إلى الرسول أن المرأة إذا بانت خصلة من شعرها ،تسعر لها نار جهنم أو كما قيل...طبعا هو حديث رده الغزالي، لأنه يرى العقاب لا يتساوى مع الإثم، والأصل في الجزاء الإلهي العدل، و لكن الميزان ميزان الرحمة، فبذا نفينا عنه الصفتين.الرحمة و العدالة. أما انه من الأساسيات ؟لا أرى ذلك.....ليس تشريع زي الرجل من الأساسيات فلماذا تعامل المرأة خلاف ذلك؟ ما أود أن أقوله أني حقيقة أراه مهما و لكن بهذه الطريقة....دعني أنقل بوست كتبته بعد هذا البوست مباشرة بسم الله نبدأ الجسد و العورة
أحد التشريعات التي شغلت بال الفقهاء ردحا من الزمن، حتى يومنا هذا ، و ما زال لم ينتهي بعد، هو تشريع الزي الإسلامي، و يبدو أنهم يرونه مقصورا على المرأة فقط...و كنوع من المجاملة، لها ، أضافوا اللحى. لا أريد أن أتبع الغير في القول أن تشريع الزي الإسلامي ليس مهما، بل أني أظنه بالغ الأهمية. و لنعرف مغزى التشريع علينا أن نرده إلى أصله. و الرد إلى الأصل عندي دائما يقودني إلى آدم(the unit) رغم أن صديقتي هناء دوما تتهمني بأني أحمل آدم فوق ما يطيق! و لكن أظن دون تحامل أ، أصل الخطيئة يعود إلى آدم، كما إن طريق الرجعى و الإصلاح *أيضا يبدأ منه. الأمر الإلهي الذي عصاه آدم (لا تقربا هذه الشجرة) هو أمر يتعلق بالجسد، مهما كان تفسيرنا له، إن كان أكل تفاحة، أو علاقة محرمة بين آدم و حواء. و مهما كانت الخطيئة، دوما نتساءل إن كانت متناسبة مع العقاب، لكن لموضوع لا يتعلق بشكل الخطيئة إنما يتعلق بمضمونها، و هو الإشراك بالله، إشراك من؟ إشراك الجسد. و كان ذلك بالانشغال به. و نتفهم موقف إبليس، الذي يرى أن هذا الكائن ، المنجذب نحو عنصر التدني فيه، يعطى خلافة الأرض! لذا كان أول ما أعان الله به آدم، بعد كلمات التوبة(حتى لا يحبس نفسه في دائرة الندم و جلد الذات) هو أمر حجب الجسد، أو عفوا حجب الانشغال بالجسد، فكان انه أنزل لبني آدم ، لباسا يواري سوءاتهم. و لكن تلفت النظر الجملة التابعة للباس الريش، هو لباس التقوى. فلنقف قليلا بما أن الله أنزل أمر اللباس لاحقا، هذا يعني أن آدم(unit) كانا عري في الجنة، و لم يظهر مفهوم العورة(و المصطلح) إلا بعد عصيان الأمر الإلهي، أي أن ما وري من سوءة، لم يكن سوءة من قبل، فما الذي أحاله إلى ذلك؟ الانشغال به. فطفقا يخصفن عليهما من ورق الجنة، أول فعل ندم على الخطيئة، هو حجب ما شغلهم عن الله، و سيظل الأمر مستمرا عندنا(سنأتي لهذا) ،لذا يبدو واضحا أن أمر النفي من الجنة، لم يكن مجرد عقاب، بل أمر عدم إمكانية، حيث أنه لا يمكن أن تتواجد في المحل الإلهي realm of God و انت تخدم الهين. و سيظل أمر تفصيل العورة متناسبا مع قدر انشغال الإنسان بالجسد....أعنى أن بقدر ما تزيد في تشريع الجسد بقدر ما تحدد حجم انشغالك بالجسد، و رغبتك في حجبه. و لكن حقيقة إخفاء الجسد وحده لا يكفي، بل بالانشغال عنه! طبعا أنا لا أدعو لنهج تطهيري و رهبانية أبتدعها...و لكن أقصد بالانشغال عنه، تحديد الأولويات، أي أن يشغل الجسد المكان الثاني ، أو كما يشرح الأستاذ أن لا تخرج من فعل تسخير الفكر لخدمة الجسد، إلى تسخير الجسد لخدمة الفكر. لذلك كان لباس التقوى هو اللباس الأفضل (ذلك خير) أي هو الطريق للانشغال الحقيقي عن الجسد، و ليس مجرد إخفائه تحت أكوام الغطاء. و نعود إلى المجتمع الأمومي و الذكوري**، في المجتمع الذكوري ، مجال الحركة للرجل أوسع، عملية الكسب و التحرك و الاكتشاف و الاختراع، متاحة للرجل أكثر من المرأة، و زيادة الاكتشاف، يؤدي إلى التأمل، والتفكير، ومحاولة طرح و الإجابة على الأسئلة، و عملية انشغاله عن جسده، تبدو جزئية و نسبية، لذا تشريع غطاء جسده(الشريعة:لباس الريش) أخف و أقل ، لالتفاته إلى حجب الجسد بالفكر (الحقيقة :لباس التقوى) و المرأة في المجتمع الذكوري في السلب negative فهي ما زالت محجوبة عن الخروج من دائرة الخطيئة الأولى، لذا ما زال حجب الجسد بالغطاءات (لباس الريش) أكثر. لذا نجد أن في المجتمعات التي فيها المرأة أكثر سلبا في التفاعل مع العالم و الخروج إليه ، تتكاثف و تزيد تشريعات الغطاء فيها (السعودية مثلا). و رغم أن فقهاؤنا يظنون أن الأمر انتهى ، بكثافة الأغطية، لكن نجد التشريعات لا تنتهي، لأن الأمر لم يحل بعد، فصوت المرأة عورة، و تفصيل لباسها أكثر غلظة، و مجتمعاتنا الإسلامية لم تحقق مستوى الفضيلة بعد إلا على المستوى الشكلي ...ما زالت لدينا ورطة تشريعاتنا من تحليل العادة السرية، و زواج المتعة، و الزواج فرند، و التعدد، و مخرج الزواج العرفي....الخ و سيظهر المزيد من تلك الورطات. و منها نفهم بشارة الرسول أنه سيأتي يوم ، في هذا المجتمع الذكوري، أن تخرج المرأة حاجة وحدها، لا تخشى إلا الله ، طبعا الرسول لم يقصد مجرد تأمين الطرق و القوافل لمكة ، يعني لا أظن هذا يبدو مستحيلا. و لكن الأمر يتعلق برحلة المرأة إلى الله، ستأمن الانشغال بالجسد. و الرجل هو في طريقه إلى ذلك. نضرب مثالا مباشر و Crude نجد المرأة التي توظف جسدها لخدمة الفكر، مثلا نأخذ البالية، بما فيه من رغبة في تخطي حدود الجسد(مرونته) و انتظام خطواته، و اللغة التعبيرية العالية فيه، لا تثير شهوة في الرجال و لا تبرز لديها فكرة العورة...على عكس الراقصات الشرقيات، يبدو أن تخطي الجسد (مرونة) ليس لخدمة الفكر و لكن لخدمة الجسد، لذا نجد أنها تثير الرجال ، بقدر ما ترى نفسها عورة. ده مجرد مثال crude فلنتجاوزه. تحرير المرأة من مفهوم العورة، لا يكون بإخراجها من غطائها، لأنها حينئذ تقف عارية أمام المجتمع، و لكن بتحرير عقلها من جسدها. و قد ساهمت البشرية بالكثير من الملطفات لشغل الفكر عن الجسد، و تسخير الجسد لخدمة الفكر كفكرة الحب.و الشهوة...و مرقى المرء يكون بتوظيف الجنس للحب ، ليكون علاقة إنسانية، تليق بمرقى الإنسان في الخلافة. سؤال...و لكن لاحظ في نهاية الطريق الجنة ، يبدو أن مفهوم اللباس لم ينتهي بعد...و ثيابهم فيها حرير! ليقودني إلى أجمل ما أخبرنا به الأستاذ محمود...أن الطريق لا ينتهي في الجنة...تنتهي معاناته نعم، طريق الكدح سينتهي بالملاقاة لكنه لا ينتهي، الملاقاة سرمدية، فالسير إلى الله سرمدي، . سنخرج من كثائف إلى لطائف ، و من كثائف اللطائف إلى لطائف....و هكذا. انتهى.
طبعا الأستاذ كان منقذي في الحتة دي لأنو جات علي فترة، كنت أتساءل، يعني لما نمشي الجنة، سنكون سعيدين على الدوام، و نأكل و نمرح، متكئين دوما على سرر....ألا يبدو هذا مملا...! و لكن لذة ملاقاة الله، هي مطلقة، كما الله مطلق!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
دكين (Re: Maysoon Nigoumi)
|
أستاذ الفيا ، حملتني فوق ما أستحق، و الشكر لك....حقيقة هو شرف لي. لا أظن أني كما ذكرت....و لكن أعدك أني سأكون. دكين ....يا صديق يا عزيز!.....ما زلت كما أنا...بس لما اكتب الأسلوب مختلف....يعني دايرني لما أتونس أقول و الله القضية الفلانية كذا...و أنا أعتقد...لو فعلت لفطست هناء من الضحك علي......عندما تأتي سأحاول أن يكون لدي الكتاب.....الوصف مبالغة طبعا! انت ما تكتب....يعني بشكل جاد..... لسة متذكرة أول ما رسلت لي جواب...من أربعة صفحات....و ماتت صديقاتي (خاصة أميرة) من الغيرة، و قد كنت أرسلت لهن برقية...مشيت بيهو جمب مكتبة المين ...محل ست الشاي....و أنا أقرأ و أضحك ...الناس افتكروني مجنونة...طبعا الناس مفتكرين من زمان... أنا بقيت معلمة (لا لأ ، ما المعلمة فضة المعداوي) قاعدة أربي في النشء.....يطلع نشء مفلكب...واحد فيهم أنصار سنة، كل مرة بخليه يغني abc ...هسي فرفش شويه! متذكر يوم حرقوا معرض الكتاب المسيحي في الجامعة دي كانت أول هزة لي في الجامعة.....لأنها كانت لحظة حاسمة، اما تدين بغيض...أو لا تدين....و قلت ما إلا ما أفكر...و منذ ذلك الوقت و عقلي يعمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
خلاص يا ميسون انتي اكتبي وانا لاني دررايبك انتي وعجب الفيا دي ما بقدر اخوض فيها ولكني افهم انه كلام دراب دراب .. افضل اني اعمل ليكم البريك...والاستراحة.. ــــــــــــ لطالما تمنيت ان اعرف اين يقرا الناس رسائلي اليهم وكيف هم حين يقراونها
ولطالما مافي زول ريحني في الحتة دي ابدا انتي اول من وراني اين قرئت رسالتي.. قبل تسعةاعوام ربما كنتي لا تزالين في طفولة باكرة كنا شلة تفرقت بنا الجامعات واحدة في الازهري وواحد في الاهلية وواحدة في رومانيا ذهبت انا و(علي المحترم ) مرة لي فردتنا بتاعةالازهري وعزماناها لي جامعتنا وكنا فرحانين بالجامعة فرح عظيم ولا زلنا.. وحين سالتنا القاكم وين في الجامعة .. اخرجت لها مائة جنية واشرت على ركنه الشمال وقتا ليها في الحتة دي .. والمية كانت فيها صورة الجامعة بالجنبة وتحديدا الحتة بتاعة المكتبة المين الجنب ست الشاي ..
ميسون ..واصلي لطائف اقوالك وانا ومعاي صديقي الاهبل متابعين ما تسطرين.. وقد نقلت له تحياتك التي ارسلتيها معي قبل مدة بعيدة وانتي تجلسين على قارعة المين وتغبرين اسكيرتاتك باهظة الثمن..
يا خوانا ميسون دي من حلاوتا وخفة دمها كنتا لامن تجي ماشة في المين قدامي بقيف على حيلي واقرا السلام الجمهوري واضعا يدي على صدري ..فيستاء البعض ويعذرني البعض الاخر .. ولكن ميسون كانت حقا تستحق السلام الجمهوري ..
الان اصبحت لا تستحقه فقط بل اصبحت جمهورية لوحدها ..
الم اقل لكم قبلا انها بت وطن..
يا بتي الله يعوض نجومي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: DKEEN)
|
I wonder why should women wear "Hajab” before doing the pray? As of right now, I have no approach or clue to answer such question. What is the theme and the point that God wants to make by telling women that they should wear "Hajab” before doing the pray ..Muhib
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Muhib)
|
دكين
تحياتي وكل الود
هنا غربلة المواضيع القديمة او Recycling والموضوع ليس بسيطا ... اتمني منك ومن صديقك ان تتابعوا الحوار الان واذا ما كان هنالك تعليق في اطار الحوار اتمني ان تتم المشاركة .. لاثراء هذا الحوار اما ما عداه فاعتقد ان هنالك وسائل اخري اكثر فعالية من بوستات مفتوحة بغرض الحوار عن الحجاب ... او في الحقيقة بغرض كل المعرفة ..
واتمني ان اري مساهمتكم في هذا الحوار بعدين في اختراع جديد اسمو الايميل . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Muhib)
|
عزيزتي ميسون تحية طيبة
لم اشارك في كل المساهمات الماضية في موضوع الحجاب وذلك لانه ارتبط كثيرا بالمعارك الدائرة في البورد وجزء كبير منه بتصفية الحسابات كما وان ساده كثير من اللغط والتشنج بصورة توضح ان المسالة ليست الحجاب ولكن الانتصار والهزيمة ( هذا كل ما تبقي من الاسلام ) مجرد خرقة سوداء ... للانتصار ( بطعم الهزيمة ) ..
ما زلت اقرا ما كتبته هنا وسوف اعود لاحقا لمواصلة الحوار
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
ميسون مرحب بيك كلامك شهي ، لكن هل يمكن تلخيص ذلك في أنك جمهورية ( أي تنتمين إلى الفكر الجموري ) وتقديمينه لنا في قالب قد يبدو مختلفا ،، أم أنك تأخذين من الأستاذ ما يناسبك وتتركين ما لا يناسبك ؟ لك التحية وبالود نبدأ .
| |
|
|
|
|
|
|
الرد (Re: Maysoon Nigoumi)
|
قد يكون هذه أول مرة أصرح لنفسي عن اتجاهي الفكر الجمهوري نهجه شديد الفردية، وشديد الاهتمام برؤية الفرد، و العلاقة بين العبد و الرب مباشرة، لدرجة أني أرى أنه يبدو مستحيلا أن تكون جمهوري، أو ان يقول أي أحد انه جمهوري ثم أني أرى أن العالم ينتقل من عالم الاتباع الى الابتداع لا أحد يطعمك الأفكار قد يلهمك...و بس و أنا دائما أقول أن كل العظماء يعزفون على نوتة واحدة اسمها الفطرة، يقودها الأنسان ماذا أقول؟ الرسول (ص) و يعزف عليها كل من يخطر لك محمود...ألغزالي...غاندي ...بوذا(ما البوذيين...أقصد المعلم بوذا)....عمتي زهرة رحمها الله التي لا تكتب و لا تقرأ...هل ترى ما أقصد.....أو ربما هي فورة شباب متأخرة...يعني ما ممكن أتبع فكر زول الان نعم يا مهيب.....الأمر يدعو للتفكير...الأمر بتغطية الرأس ...هو "انتبهي...انت أمام الله...لا التفات الى الجسد...لا تكرري الخطيئة....هنا الله فقط".....ليتني أصلي هكذا صدقت يا أبو امنة...اصبحت اللعبة كلها أرض معركة...يا غالب يا مغلوب!!!! و الحوار مكرر...و الله حفظناهه و كيف هو صديقي؟ أتذكر طارق أو كما كنت أدللـه بتاريك...المجنون أين هو؟ و ماسوني؟ طبعا الجماعة التانيين طواااالي بلاقيهم..... يلا خلاص كفاية...رسل لي ايميلك...لأنو والله والله بيضيع مني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرد (Re: Maysoon Nigoumi)
|
عزيزتي ميسون شكرا لهذه المساهمه القيمه.
قلت:
Quote: الانضرب مثالا مباشر و Crude نجد المرأة التي توظف جسدها لخدمة الفكر، مثلا نأخذ البالية، بما فيه من رغبة في تخطي حدود الجسد(مرونته) و انتظام خطواته، و اللغة التعبيرية العالية فيه، لا تثير شهوة في الرجال و لا تبرز لديها فكرة العورة...على عكس الراقصات الشرقيات، يبدو أن تخطي الجسد (مرونة) ليس لخدمة الفكر و لكن لخدمة الجسد، لذا نجد أنها تثير الرجال ، بقدر ما ترى نفسها عورة. ده مجرد مثال crude فلنتجاوزه. |
اري هنا فرضيه منك لا تاخذ في الاعتبار خلفيه المتلقي او المتفرج علي راقصه الباليه او الراقصه الشرقيه.مثلا : رجل من غرب اوروبايشاهد الرقص الشرقي و اخر مصري هل ستثير فيهما الراقصه نفس المشاعر؟؟ لا اعتقد,و كذلك في حاله الباليه , و هذا بغض النظر عن مفهوم العوره الغائب عن الاول.أعرف انك ذكرت انو دة مثال فقط. مع تحياتي.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرد (Re: Adil Isaac)
|
Ya Masoon .. Again ..
Do women have to wear “Hajab” before doing the prayer? My answer is yes , they have to. On the other hand , I have been thinking and asking within myself why they have to? . My answer is “ I don’t know why! There must be “point” behind the whole concept (I’m aiming toward Hajab). Do you know what is the answer???. Do you ask yourself the same questions? Weren’t you having any thoughts as to approach the “issue” from this side
Please answer me ,at least the first Q. Thank you in advance Muhib
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شفت الرد دي كيف يا ود قاسم! (Re: Maysoon Nigoumi)
|
Quote: و أنا دائما أقول أن كل العظماء يعزفون على نوتة واحدة اسمها الفطرة، يقودها الأنسان ماذا أقول؟ الرسول (ص) و يعزف عليها كل من يخطر لك محمود...ألغزالي...غاندي ...بوذا(ما البوذيين...أقصد المعلم بوذا)....عمتي زهرة رحمها الله التي لا تكتب و لا تقرأ...هل ترى ما أقصد.....أو ربما هي فورة شباب متأخرة...يعني ما ممكن أتبع فكر زول الان |
كنت انوي الرد علي تعليق ود قاسم
ولكن ها هو الرد ياتي منك يا ميسون كما توقعت تماما الم اقل لكم بشري بهذه المفكرة النابغة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: ودقاسم)
|
ودقاسم
كنا نقول دوما لا يمكنك ان تركب سفينة لتصل الي المطار ..
اعتقد ان جوهر حديث يدور حول المنهج بمفهوم المنهج العلمي وليس المنهج علي طريقة ( منهجنا ال .... وال ... )
اتفق معك تماما .. علي ان المناهج لا يمكن تجزأتها فالمنهج له افتراضات تفضي الي نتائج محددة هذا مما يسهل علينا محاكمة اي تجربة وتقييمها حسب منهجها
كنموذج ومثال كنا نتحدث عن الجبهة الديموقراطية باعتبارها تحالف راسخ بين الشيوعيين والديموقراطيين ونتساءل عن ما هو هذا المنهج وكيف يتم الايمان بالديموقراطية التعددية بينما المنهج الماركسي هو محدد وواضح ومتكامل ..
عموما
تحتاج ميسون الي مزيد من الحوارات لتستطيع ان تتبني نهجا محددا ولربما جاءت بمنهج علمي متكامل جديد
من يدري
مزيد من الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
sorry, i'm late (Re: Maysoon Nigoumi)
|
أبدأ من تحت لفوق يا قاسمهناك فرق بين أن تفكر أفكارك و تكتبها أمامك.....شيء مدهش بتتعلم كثير...أهمها المرونة
منهج النتيف أو اللقيط....في الحقيقة التي أوردتها مهمة جدا...جعلتني أعيد التفكير...لكن في الحقيقة أنا لا أرى أني جمعت من مناهج متناقضة conflicting و عموما الالتقاط من المناهج ما هو نافع و ترك ما هو طالح لا غبار عليه، فالمرء العاقل لا يلتزم بمنهج بما له و عليه...لكن العيب هو الـ incoherence الذي قد يحدث، و الأكبر من ذلك هو عدم بروز الرؤية الشخصية، أو هضمك انت للتوليفة التي كونتها..... المناهج ممكن ترى من وجهتين، مناهج مغلقة، و مناهج مفتوحة....أقصد بالأولى تلك التي تضع رؤية عامة و مبادئ، وثم ترسم سيناريو تنفيذي أو خطة مدروسة، لا تترك لك مجال التحرك و لتفكير...مثلا الماركسية، جميل فكرة الصراع الطبقي و التأثير الاقتصادي على الإنسان الخ...لكن نهاية التاريخ و مسيرته، و تبادل الأدوار في التاريخ (هيمنة طبقة لفترة، ثم من بعدها أخرى) لا تترك مجال للتحرك، و تعرض الفكر للتآكل و الجمود لأنه لا يواكب التغييرات.....بعكس رأس المال.....أو الاشتراكية، هي ليست مناهج مغلقة.....فمنذ كتابة آدم سميث ل ( An inquiry into the Nature and the Causes of the wealth of nationو الذي هو أول كتاب ينظر منهجيا للرأس مالية، لا يمكن أن تسميه منهج مغلق، فعند تعريفه للبرالية الاقتصادية، و البحث عن الثراء، كان يحاول دوما أن يربطه برخاء المجتمع، أن يؤدي شيء إلى آخر...لذا من الرأس مالية ظهر مفكرون عديدون، و نظريات كثيرة على المستوى النظري و التطبيقي...عندك النظام الياباني...و نظام التضامن الاجتماعي الإلزامي الفرنسي،(و لا يا ربي هو نظام اشتراكي؟)و الذي أعتقد يدعى ااـ solidataire و عندك السوق الحر المراقب جزئيا من السلطة التنفيذية(تمنع الاحتكار أكثر من النظم الشيوعية التي تكرس له) بالنسبة للاشتراكية فالنظرية كانت مفتوحة حتى لظهور الاشتراكية العلمية، فكان هناك Reactionary socialism التي ليست منهج يتبع قواعد معينة كما هو واضح من الاسم كانت رد فعل من قبل الأرستقراطية و البرجوازية الصغيرة في مواجهة البرجوازية الصناعية الكاسحة. و هنالك أيضا Conservative or Bourgeois Socialism و التي كانت محاولة تعويضية من قبل البرجوازية الصناعية لتهدئة الطبقة العاملة، و هناك Critical-Utopian socialism and Communism ذات طبيعية يوتوبية، تدعو لإلغاء الطبقات...عموما...رأسمالية \ اشتراكية هو اليافطة الكبيرة و التفاصيل متروكة حسب متغيرات الزمن و الظروف....و في المناهج المنفتحة(اللفظ الأصوب من مفتوحة) يحصل تداخل بما يناسب الفكرة زي الرعاية الاجتماعية. الفكر المغلق مشاكله كما قلنا كثيرة. (طبعا أنا قطعت الكلام هنا و ما متذكرة كنت دايرة أقول شنو؟) الدين نفسه ليس منهج مغلق، بل منفتح على العالم، ما يفرقه من المناهج الأخرى (ما يجعله دين اصطلاحا) هو إدراج الغيب في جزء من المنهج.......و الحكاية عموما بتلخبط ناس كثيرون، في محاولات إدراج الغيب في الدين، تحت القوانين العلمية(في البحث : كالمنطق، الجدل) و أعتقد أن محاولة إخضاع الغيب للقوانين العلمية العادية غالبا ما أدخل الدين في دوامات ، رغم أهميتها لكنها دوامات....زي ناس القدرية، و الجبرية و ناس خلق القران و الخ. محمود محمد طه كما قلت قدم نظرة معقولة....قسم الدين للمادي(ملموس) و الغيبي...الأول يقاس و يستدرك بكل ما أتيح للإنسان من علوم (علم نفس، أدب، منطق، قانون، تاريخ، لغة....الخ) و غيبي لأنه مربوط بمعاني تفوق الإنسان(قد يكون جزء منها لكنها تفوقه) . فهو مربوط بفكرة المطلق و الإنسان محدود ، بثنائية الإنسان، و وحدانية الله( لكن الاثنين ما مفصولات تماما، كما سأشرح لاحقا)......كيف الوصول إلى الغيب (كما كان جدلنا ذاك يا أبو آمنة) . أنا أفترض أن عقاب سقوط آدم من الجنة كان بالنسيان، وليس الإقصاء التام من الجنة، يصبح عند آدم ما أسميه الفطرة و هي (الرغبة في تحقيق الإنسان الكامل، من كل النواحي، و السير إلى الأمام....و الأهم السير إلى أعلى) هذه الفطرة قد تختلف مقدارا كما يقول الأستاذ و لكن لا تختلف نوعا...و اختلاف المقدار هو ما ذكرته انت ، بتأثير العوامل الاقتصادية و الثقافية...الخ لذا أرى محاولات اينشتاين في النسبية، و محاولات بوذا في تخطي العالم المادي بالترقي الروحي،و مثابرات بيتهوفن مثلا في تحقيق الكمال....كل ده فطرة.......و الفطرة أيضا هو السعي لتحقيق القيم الكاملة. لا أريد أن أطيل...و هو أيضا الانفتاح على الآخر...كل العلوم أخذت تقترب من بعها البعض...و لاحظ أنا أقصد كل العلوم المادية و الروحية....مثلا النقد الأدبي 1- من ناحية اقتصادية (ماركسية) (Althuser و Ronald Barthes ) و كتابات لينين و تروتسكي حول الأدب 2- سياسية (الاستشراق و صراع الأمم إدوارد سعيد ، و Bhaba ) 3- علم نفس Psychoanalysis 4- علم اجتماع Feminist criticism 5- تاريخ..............الخ الخ و ماذا عن الدين ، كما قلت سابقا، لديك المدارس القديمة في التفسير ، المنهج التاريخي، تقصي التاريخ، و حتى في الفقه منهج القياس هو تاريخ، عبد الله بن عباس طبعا كان حداثي، ناس الاستنباط و الجدل(فلسفة).......ما أريد أن أقوله هو بوسعك التعامل مع القران و انت نتاج لمناهج كثيرة....أذكر واحد كاتب كتاب اسمه الماركسية في القران!!!! ناس القانون يتعاملون مع القران، ناس الأدب....طبعا أجمل شيء كان في منهج اللغة العربية الاختيارية هو الأدب المسرحي في القران(آي ده هنا في السودان!) .....بالعلوم الإنسانية تصل إلى فهم أوضح للقران (مش نتيف....بل شمولية) و زي ما وضحت أعلاه العلوم بدأت تنفتح على بعض، المناهج تنفتح على بعض...من كان يظن أن الإعلام ،من علم خدمي (إرشاد سفن) إلى مادة ترفيهية ، سيصيح مادة علمية خطرة مربوطة بالسياسة و الأدب و علم الاجتماع و النفس(نفس و سياسة ديل من بدري من ما استخدمها جوبلز).......إذن ما نظنه عقيدة، سينفتح على العلم،و ما نراه علميا يكتمل بالروح. هذا ما أعتقده بالنسبة للأمثلة التي ذكرتها كأمثلة للنتيف (القومية العربية ، والبعث العربي)، قد يكون المنهج هو منهج (copy and paste ) لكن لا يعني خطأه ، فهذا يدعى توطين الفكرة....كتوطين ماو تسي تونغ للشيوعية في الصين. و أتفق معك تماما ...لا تحاول أن تلصق ما تراه صحيحا مع القران، لكن لو جاء متناغما معه لم لا. بوذا الذي أتى قبل المسيح، أرى شيئا فيه من الفطرة (بكل ما تعنيه) عادل اسحق : الملاحظة مهمة جدا و نبهتني لأشياء كثيرة، نعم ما نراه عورة لا يراه الآخرين كذلك.....هل تعني أن العورة أمر نسبي؟ أراه أنا كذلك، لكن ما كنت أشير إليه عن راقصات البالية، عنيت به إحساس المرأة بنفسها أنها عورة، و لا أعني رؤية الرجل لها.....لأني أفضل تفسير المرأة بالمرأة في التشريعات الخاصة بها. بالنسبة لسؤالك يا مهيب...انت تظنه مهم و ضروري لكن لا تدري لماذا، هل هذا ما عنيته؟ أعتقد أنه عندما تجيب الإجابة تبرز الأهمية و ليس العكس! و أديني فرصة يوم الاجازة أفكر و أحاول...لأني ما قادرة أحك راسي.....يقطع التدريس و سنينه
| |
|
|
|
|
|
|
عفوا مرة أخرى عادل ايزاك (Re: Maysoon Nigoumi)
|
تعقيبك صحيح ...أظنني فسرت أمر المرأة بالرجل....ما عارفة أعمل quotes لسة في البورد ده....لكن تعقيبك صحيح....أنا فعلا قلت انو (الرجل لا يرى في راقصة البالية عورة) يعني فسرت المرأة بالرجل، ما ننسى انو ده بوست قديم، و لا يمكن نتاج مخلفات العقل الذكوري أحاول اعيد الصياغة، راقصة البالية لا ترى كشف ساقيها عورة...(لكن يهيأ راقصات البالية زمان كانوا بيفتكروا كدة...لأنهم في الروايات الفيكتورية..دايما تلقاهم متعددات العلاقة، و متعلقات بفضيحة ما ، زي مرة روشستر في جين اير) شكرا للتنبيه
كنت دايرة أورد شي تاني ، لما قلت الدين ملموس و غيبي، الأول يستدرك بكل الوسائل التي توصل لها المجهود البشري، و التاني بما سمي بالفطرة ، أو العلم اللدني (الذي كنت أفسره بالقابع في الانسان) و هو أثر من (و علم ادم الأسماء كلها) و لما تطلع سلم الفطرة يظهر الكشف الالهي.....و همالملموس و الغيبي، كانوا ماشين مفترقين، ثم متوازيين، و ماشين على التلاقي...لذا ما يسمى شطحة (عند الصوفية) هو مجرد التقاء الملموس بالغيبي....صديقي يقول لي الناس ديل(الحلاج و ابن عربي) ما صبروا ، من كشف الهي واحد بس قاموا جنوا.....lol ، الكلام ده لمح ليهه محمود محمدد طه في الرسالة التانية أظنه، في تفسيره اللطيف جدا جدا...لقصة النبي موسى و نبي الله الخضر ...في ترميز لإلتقاء العلم الملموس بالغيب سؤال للمناقشة هل يمكن أن الغيب = الباطن، أي ليس ما غيب عننا في السماء، بل ما غيب فينا في الباطن...لكن هناك لا يعلم الغيب الا الله....ماذا تظنون؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا مرة أخرى عادل ايزاك (Re: Maysoon Nigoumi)
|
سؤال مشروع يا ميسون وأعتبر هذا بمثابة تحية لإنسانك الباحث عن لقيات الحقيقة بقدر ما يتيح مجهر الوقت الراهن. كنت سأسعد أكثر لو ان هذا المبحث القيم لم يات تحت بند مناقشة خرقة. فكرة الPaterns شمثيرة للإهتمام. أما التعريف بهذه الكيفية للغيب فهل الا ترين انها تغفل هذا الكون بمليارت مجراته ففي هذا الخارج ايضاً بحث عن الغيب وفي الوجود داخل الفيزياء الكمومية للجزييء في مكانين في آن أي القول بالوجود هنا والوجود هناك في الوقت نفسه ما يدعو للحيرة أيضا. تجدني أوافق على مفهوم التراكم لكن ونسبة للتشعيب الهائل للمعرفة فغن من فكوا المغاليق كثر بعضهم علماء كونيات وبعضهم غيبيون جدد مثل محمود .أنت بصدد الإجابة على أسئلة تشغلني فإن وجدت عندك الإجابات التي تسرني ربما اصبح ماسونياً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا مرة أخرى عادل ايزاك (Re: Bushra Elfadil)
|
لا لا ...لكن كلنا بشراوييين و كل البنات يحلمن أت يكونوا كما تكتب أنا شخصيا كان تفسي أكون مولدا ميدانه حافل الكلام الذي ذكرته يحتاج تفكير أعطني حتى المساء سلامات و شريف الصديق برضو لحدي المساء و مشتاقووووون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
الغالية ميسون ....تحياتى ............ انت اوردتي الاتى : و هو تاريخ المعرفة عند الإنسان، تبدأ بالصدفة، اكتشاف المعرفة يكون صدفة، ثم تليها عملية التخلص من الصدفة، و بدء عملية الجمع الـdeliberate للمعلومات ،ثم ابتداع وسائل لحفظ المعلومات، و التخزين،و يزداد و يتكدس هذا المخزون، ثم تأتي مرحلة فيها وسائل تحصيل المعرفة عندك غير كافية(مثلا كأن يكون لم يظهر اختراع المجهر بعد) فتظل قاعدا أنت ومخزونك،عاجزا أمامه، و تكون قد وصلت مرحلة جمود، أشبه بحالتك الظلامية الأولى، و الفارق البسيط هو أنك معك مخزن معلومات، ثم يظهر بعض العباقرة، و يقوموا بعملية تحليل هذه المعلومات و تفكيكها ، و توظيفها و هكذا تستمر عملية التحليل ، و أثناءها بالصدفة تكتشف شيئا ما، و تبدأ في جمع المعلومات...الخ. .......................... اسمحى لي باضافة بسيطة لما اوردته هنا ....فالصدفة ليست هى السبيل الوحيد للمعرفة ....بل هنالك سبل اخري منذ القدم .....فالمنطق والفلسفة والوحى كانوا ولا يزالوا سبل يسلكها السالكون للترقي في مدارج المعرفة .....معلوم ان الصدفة تتطلب مصادفة شئ ما منفصل او متصل بطريق المعرفة ....ولكن نحن ايضا نعرف ان النفس هى في زاتها بحر من العلوم ...لذلك ابحر البعض وعلي رأسهم اهل الصوفية في ذاتهم للمعرفة والعلم وغيرها.. .................... والمتدبر في كلام الله يسمع قوله تعالي ويعيه ..... بسم الله الرحمن الرحيم .. سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق ..... صدق الله العظيم ,,,,,,,,,,,,,,, مارأيك في ان الاية تقرر ان كل العلوم كانت ماكانت تدور في فلكين هما .....الافاق وعلوم الافاق باصنافها الختلفة من فيزياء وكيمياء اي ما تعرف بعلوم الطبيعة وغيرها .....ثم النفس وما يدور في فلكها من حالات وامارات وغيرها ....ثم تبين الاية ان العلوم جميعا ....تسير نحو تبيان ان الله حق . ....................... اللهم لا تفتنى في دينى ... اللهم انك خلقت الخيروالشر،وجعلت لكل واحد منهماعاملا يعمل به فاجعلنى من خيرالقسمين ... اللهم عفوك ونصرك ... ............. shereef ......... ساعود لمناقشة اجزاء المقال الاخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Muhib)
|
hey ya Muhib I've been thim\nkjing to talk to you one on one but i dont know how to use the board how do i send you a message and to tell you the truth if you were lookoing for answers really ANSWERS i'm the wrooong person but for a change you tell me tell me what U think
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
يا ميسون أعتقد ان افكارك الآن are on the making با عتبار انها ستتكشف عن نظرية تتنزل في ارض الواقع جديدة وطازجة ونضح بالحسن .هذا يتضح من التدفق والقراءات المهولة التي تبدو كما لوأنها مواد خام لصنع هذه النظرية . كما لو انها القطن الخام لصنع خيوط الجديد الذي اتمنى ان يساعدك ظرفك على إخراجه لنا . فعل غابرييل غارثيا ماركيز الشىء نفسه حين وقف على مخزون فن الحكي العالمي وخلص من كل هذا إلى تغذية نظريته في فن الرواية. يسعدني ان الثقافة السودانية الشابة حالياًمن أقوى اركانها بنات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
تحياتي ميسون انتي اتخرجتي سنة كم ؟؟؟ انا خريج اداب 98 درسته فرنسي فما عارف انتي دفعتنا ولا قدامنا ولا ورانا العجب تكوني لا دفعتنا لا قدامنا لا ورانا لوووووووول وبعدين نرجع نشوف حكاية بوستك
ــــ....ــــ....ــــ لو تصدق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: Maysoon Nigoumi)
|
تحياتي وكل الود اتابعك بشغف تبدين لي صغيرة سن وحجم،، منكوشة وترتدين عويناتك الطبية. تجلسين لتقومين وتقومين لتجلسين وأنت بين هذه الحالة وتلك لا تدركين ماذا تنوين أن تفعلين. أدهشتيني رغم أني لم افهم حديثك جيدا بعد. فقط أحببت أن ارحب بك أول مرة أقرأ لك اعتقدك تستاهلين الترحيب فعلاً.
سؤال ممكن تكوني (بت صغيرونة) خريجة ما قبل 98 أو بعد 98 ببضع سنوات؟؟؟ ما سجمنا طيب!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: recycling an old post (Re: بت قضيم)
|
الأستاذ بشرى الفاضل نظرية!!!من أنا ؟ لا أظن؟أحيانا أود أن أترك الأمور معلقة و أبتعد عنها هل أخبرتك أن أحدا لم يتركني اقرأ قصصك في سلام أمسك حكايةالبنت...فيسردها لي الجميع(عن ظهر قلب) البصلة الفاسدة(دي المفضلة عندي) مليون زول يحشر فمه فيها بالنسبة للعلوم الكونية و وجود اخرون، ممكن ألا تدرج تحت الغيب، أظن الانسان قادر على تقبلها....الان هو قادر، زمان لأ (ان استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات....) زمان عملت مشكلة لمن قالوا الناس مشوا القمر و دخل فيها تكفير(حقيقة كانت فضيحة في تاريخنا الاسلامي) ما عنيته بالغيب هو أن الانسان تفكيره بالمثاني (أعتقد كذلك) يفهم خواص الأشياء و تضادها ده في المرحلة الاولي ثم يرى التضاد مكملان لبعض و ليسا متقابلان دي المرحلة التانية و الله يجمع التضاد، و الله المطلق و اللانهائي....و الأول و الاخر.....في المستوى البسيط...هو الأول فليس قبله شيء و هو الاخر فليس بعده شيء لكن ماذا يحدث لو قلنا أن الله هو الأول فليس له بعد...و هو الاخر فليس له قبل...بمعنى الإله لا يوجد في المستوى بتاع الترتيب ده...ما عارفة أقولها كيف مثلا زمان كنت أسأل هل الله واحد زي العدد واحد صحيح و لا شيء incomprehensible though it could be grasped....و أحيانا تحتاج أن تفصل الإله في جمع النقائض....الظاهر الباطن..الأول الاخر..الخ العقل محدود....كيف يقبل الاطلاق لعقل مثاني التركيب....كيف يفهم التوحيد كيف يفهم دي...القدرة على الفهم هو ما أسميه الغيب...و يدرك بغير المناهج المعروفة عند الانسان الاستنباط، التجربة....الخ ، فهو يعرف بالعلم المستودع عندنا (و علم ادم الأسماء كلها) بالمناسبة دي ما أجوبة....دي كرة ملقاة في ساحتكم...و أنتظر رأيكم بت قضيم: أنا سمينة...عندي جضوم...ما بلبس نظارات....لكن نفسي ألبس(قشرة ساي) أقضم كل أظافر أصابعي....و قد لا تصدقي أني اعشق الهيافة حد السماجة كما تقول أمي...أحب المسلسلات التي تدور في حلقة مفرغة، و الفيديو كليب....و لو كانت المسلسلات المكسيكية أقصر لكنت من مشجعينها...و أحفظ الاعلانات...و فيما يتبقى من وقت أفكر في الماورائيات...كنت أكوش فقمعني السناير مساوئي ان الأوان أن أخرجها للشمس حتى تتطهر....لدي ميل لقمع الضعفاء (لئيمة مش؟) الله يشفي.... عادل... أنا دفعة 97 تخرجت 2003 شهر 8 انجليزي، فرنسي اعلام...تخصصت أدب انجليزي، مع عمك جون أباظة...و أعمل الماجستير الان في محمد عبد الحي و اليوت (مقارنة) شريف...عنيت العلوم الملموسة تدرك بالصدفة...و أدخلت الباقي تحت طائل التحليل للمعلومات(المنطق الفلسفة الخ) ااااه و لا أنت تقصد فترة الفلاسفة المثاليين...و الله ما عارفة ...بوظت النظرية يا شريف يلا باي أنا راجعة المعهد
| |
|
|
|
|
|
|
|