|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Deng)
|
Quote: الحزب الشويعي السوداني إذا لم يلحق نفسه ويقوم بعملية تجديدية شاملة, سوف يتلاشى عن الوجود يعني بصريح العبارة سوف يزوب وينساهوا الناس. وربما يكون حجوة من حجوات الحبوبات الاسطورية. دينق. |
لكأن كريم مروة يحاضر!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
لفت انتباهي كمية الشباب الموجودين داخل القاعة؛ و اندهشت قليلاً؛ لما بدا ان اطروحات الحزب الشيوعي ما زالت قادرة على اجتذاب الشباب.
زالت دهشتي - قليلاً - عندما اكتشفت بعد نهاية الندوة ان بعضاً من الحضور لا علاقة له بالحزب الشيوعي؛ و لكن لهم بعض اهتمام بالسياسة؛ و بعض فضول لمعرفة مستقبل الاحزاب الشيوعية العربية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
شكرا حسين على التغطية وان كنت اتمنى ان تطول مداخلاتك و تتسارع اكثر بدل الشحتفة دى.
كريم مروة من قلائل قادة الاحزاب الشيوعية فى المنطقة الذين قد "يفتحوا" نافذة لاحتمالات التغيير
دون سبق لمحتوى كلام كريم مروة اجدنى متفقآ 100% مع كلام دينق رغم عموميته و فى التفاصيل يكمن ال.....
سلام للكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
The reasons for the disappearance of any party, not only the Sudan Coimmunist Party, are grounded in the nature of the party itself. Today, imagine the NIF (NCP branch) loses power, is it not lible to disintegrate and dispear forwith? The SCP can tranform itself into a party left-of-center and sevivie more than the NCP which is founded on criminal designs, as was lately revealed by their Godfather, al-Turabi.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: ود العجمى)
|
بعد انتهاء السيد كريم مروة من محاضرته؛ لم اجد مبرراً للازدحام فالعموميات التي ذكرها عن مستقبل الاحزاب الشيوعية في الوطن العربي لم تكن خافية على احد.
كما تنطبق العموميات التي ذكرها على كافة الاحزاب الاخرى غير الحزب الشيوعي؛ فلو قام باستبدال مستقبل الاحزاب الشيوعية بمستقبل بالاحزاب البعثية؛ الناصرية؛ اللجان الثوريةاو حتى الحزب الاتحادي الديمقراطي؛ لما اختلف حديثه.
الا ان المداخلات التي اعقبت حديث السيد مروة قد عوضتني شخصياً عن رتابة و اعتيادية المحاضرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
جاء في رصد صحيفة السوداني للندوة الاتي:
http://www.moq3.com/pics/up/20_03_06/d5dbeaa48c.JPG
مستقبل الأحزاب الشيوعية في العالم العربي رصد: أحمد طه
ضمن احتفاله بالعيد الذهبي لاستقلال السودان، استضاف مركز الدراسات السودانية المفكر اللبناني كريم مروة في ندوة بقاعة الشارقة في الخرطوم تحدث فيها عن مستقبل الأحزاب الشيوعية في العالم العربي ورهن مستقبلها بمقدرتها على قراءة الواقع والاستفادة من تجاربها، وتحدث عن التجربة وقال إنها اعتنقت فكراً متقدماً على الفكر السائد إلا انه أعاب عليها تبعيتها الكاملة للمركز الأم في موسكو وكانت تشيع افكار وسياسات ثورة اكتوبر الاشتراكية مما جعلها تابعة للنموذج السوفيتي ولم يوفقوا بين فكرهم المتقدم والفكر السائد مما خلق (إرتباكاً) لم يمنع هذه الاحزاب ان تكون في طليعة القوى التي ناضلت من اجل استقلال بلادهم وأسهموا في تأسيس النقابات في مصر ولبنان منذ مطلع القرن العشرين، وتمكن الاتحاد العام للعمال في لبنان من فرض قانون ضمن للعمال حقوقهم وفي ذلك انتصار للطليعة العاملة. الشيوعي اللبناني بين الأممية والقومية في عام 1963م عقد اجتماع مشترك بين الحزبين اللبناني والسوري صدر في اعقابه بيان بقيام اتحاد فيدرالي مشروط بموافقة شعوب البلدين، وانشأت مجلة الطليعة وفتح المجال للجميع للمشاركة دون ربطها بالعقيدة والأديان وكان الحزب الشيوعي اللبناني قد دعا القساوسة ورجال الدين المسلمين للانضمام للحزب ودعت بعض الاحزاب في الوطن العربي الى فرض النظرة المادية مما خلق إلتباساً حول موقف الاحزاب الشيوعية من الدين ولكن الحزب الشيوعي اللبناني اتخذ موقفاً مغايراً للخط السوفيتي وأعلنوا رؤية الحزب ووقوفهم مع الأممين الشيوعيين في الشأن العالمي مع التأكيد على مصالح الحزب وعدم القفز فوق الانتماء القومي.
الشيوعيون والعسكر نظمت قوى الديمقراطيين والثوريين الانقلابات العسكرية باعتبار ان للجيوش في البلدان العربية دوراً معيناً في لحظة تاريخية معينة يسلم بعده السلطة للمدنيين دون ان يتدخل العسكر في عملية التغيير، ولكنهم بعد استلام السلطة يعملون كل ما بوسعهم كي يبقوا في السلطة واقصاء القوى الثورية والمدنية. ويتفاقم الصراع بينهما مما ادى الى تراجع الأحزاب الشوعية الى ان وصلت مرحلة الانهيار. انهار الاتحاد السوفيتي بسبب الخلل الذي حدث في بناء الثورة والحزب، وبعد الانهيار المدوي نشأت في العالم ظروف جديدة ونظام ذو قطبية واحدة، وظهرت العولمة التي تقودها الرأسمالية في اتجاهين الاول موضوعي بإقامة نظام علمي والبحث من خلاله للانتشار والأسواق والهيمنة.. وكان ماركس قد دعا الى إقامة علم موحد انساني وتغيير العالم ومسار التاريخ، وفي فكر ماركس ما هو (طوباوي)، دعا من خلاله الانتقال للافضل تاريخياً. أما الاتجاه الآخر خلق النظام الرأسمالي نظاماً يتجاوز حدود البلدان (الرأسمالية العابرة للحدود القومية)... في ظل غياب اقطاب اخرى تشاركه، لم تستطع الاحزاب الشيوعية التعامل مع الوضع الجديد.
(يتبع)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
مسؤولية انهيار التجربة من يتحمل مسؤولية انهيار التجربة الشيوعية... وما هو دور الاحزاب الشيوعية في هذا الانهيار... الجميع يتحمل هذه المسؤولية لأنهم كانوا يرون الخلل ويعتبرونه عابراً... والذين يتحدثون عنه تعاقبهم احزابهم والاتحاد السوفيتي. ويتحمل الشيوعيون المسؤولية لانهم انصاعوا لتوجهات السوفيت وخبأوا ما كانوا يعرفونه من خلل في احزاب لم تمارس نقداً ذاتياً يقود إلى اصلاحها واستنكفوا عن قراءة التحولات التي تحدث في عالم متكامل هم جزء منه، وكان عليهم ان يعرفوا اين هم مما يجري وهم جزء من مساحة جغرافية تعاني بلدانها لاكثر من نصف قرن من انقلابات عسكرية تحمل شعارات تنموية اشتراكية ولكنها على امتداد نصف قرن بليت هذه البلدان بهزائم عسكرية انتهت بتقديم هدايا لاسرائل منذ عام 1948م وحتى عام 1973م وحتى الآن.
أخطاء في حق الشعوب كثير من القادة ارتكبوا اخطاء في حق شعوبهم مثل صدام الذي خاض حربين ضد ايران والكويت مما اديا الى تدمير العراق ومجئ الاحتلال الامريكي للمنطقة، فلنسأل انفسنا لماذا ندعم مثل هذه الانظمة التي تحمل هذه الشعارات البراقة وتنحى منحىً آخر ينتهي بتدمير شعوبها. وكان يجب على الاحزاب الشيوعية ان تكون الافضل في قراءة ما يحدث مما يجعلها تتقدم للأمام وتترك وراءها الجماهير دون تشكيل قوى لمواجهة الخطر الماثل.
موقف الأحزاب الشيوعية من الأصوليين معظم الأحزاب الشوعية لم تستطع ان تتعامل مع القوى القومية الاخرى التي كانت تتبنى افكاراً سلفية، واكتفت بالشعارات والتغني بالامجاد دون ان توقف التراجع المهول. فقد وقعنا مباشرة في خدمة الامبريالية بدعم بعض الحركات الدينية (السلفية مثل بن لادن) الذين استطاعوا استقطاب الشارع من خلال معاداتهم لأمريكا. الذين تمرغوا في دماء الابرياء بالأسر والقتل وقطع الرؤوس وتفجير السيارات المفخخة في الأسواق والمدارس والمساجد ولم تستطع القوى الدينية المستنيرة ان تتخذ موقفاً ديمقراطياً لمواجهة هذه الفئة وهذه الصورة المأساوية وموقف الاحزاب الشيوعية منها جعلت منها أحزاباً هامشية. يعتز المفكر مروة بعلاقته بالحزب الشيوعي السوداني مشيداً بانجازاته ولكنه لا يعفيه من الوقوع في أخطاء ونكبات كبيرة ويأمل ان يجئ اليوم الذي يخرجه من هذا الوضع ليلعب دوراً هو مؤهل له وقادر على ذلك.
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
مستقبل الشوعية في العالم العربي سيكون المستقبل صعباً بالنسبة للاحزاب الشيوعية إذا لم تحدث تغييراً في بنياتها وعلى الاحزاب الشيوعية ان تكون احزاباً ديمقراطية وتمليك شعوبها ثقافة الديمقراطية وإعادة صياغة مشروعها الاشتراكي واعادة النظر في نصوص ماركس واعادة صياغة المشروع على ضوء قراءة ما يجري في العالم وصياغة مهمات ذات صلة بالوضع الراهن وذات صلة بمراحل لاحقة. فكل من يرغب في تغيير الواقع عليه ان يفكر تفكيراً مستقبلياً استناداً الى ان ظروف العصر مختلفة عن الماضي وضرورة الانتماء الى العصر وفهم ما يجري في العالم. فلا يكفي رفع شعار (العداء للامبريالية) إذا لم نفهم ماذا يعني ذلك، وادرك كيفية تهيئة انفسنا لنكون قادرين على مواجهة ذلك الوحش ومنع تأثيره على بناء المستقبل الذي نسعى إليه.
قيمة الديمقراطية الديمقراطية قيمة انسانية جوهرها ان يكون الانسان حراً في تفكيره والتعبير عن رأيه.. ورثناها من الذين سبقونا إليها وهم مواطنو البلدان الاوربية وقادتها من (البرجوازيين) وتبدأ الديمقراطية من خلال ممارستها في داخل الاسرة والمجتمع والاحزاب السياسية فهي قيمة تستحق منا ان نحسن فهمها حتى نكون قادرين لممارسة دورنا لإحداث تغيير نحو الافضل في بلادنا. وينبغي ان نعيد النظر في كيفية تنظيم أحزابنا وأن يتغير التنظيم وفقاً للخطة السياسية حتى تصبح قادرة على اداء دورها ويجب ان لا نكون جامدين في فكر واحد فنحن بحاجة لايجاد تحالف مع قوى سياسية اخرى.
يتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
على هامش الندوة × شهدت الندوة حضوراً كثيفاً ضاقت به قاعة الشارقة مما دعا د. حيدر ابراهيم علي الاعتذار للحضور، موضحاً ان قاعة الشارقة هي المكان الذي يسمح باستقبال مثل هذه الندوات. × الذين تداخلوا بالحديث معقبين على حديث الدكتور كريم مرة اطالوا في الحديث. × على شرف الاحتفال باليوبيل الذهبي للاستقلال، استضاف مركز الدراسات السودانية- الشاعر محمود درويش، وامبراطور العود نصر شمة، والمفكر الاسلامي جمال البنا، وفي الأيام القادمة يستعد استاد الخرطوم لاستضافة مارسيل خليفة، وجعل د. حيدر من الخرطوم عاصمة (حقيقية) للثقافة العربية.
انتهى رصد احمد طه و صحيفة السوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Adil Osman)
|
Quote: ليه مافى اماكن اخرى لعقد الندوات؟ |
ربما يكون السبب غير المعلن لعدم تعاون الجهات الاخرى مع حيدر و مركزه هو الاشارات التي صدرت من بعض الجهات المتعاطفة مع المركز التي تقارن بين انشطة احتفال المركز باليوبيل الذهبي للاستقلال و بين انشطة الخرطوم عاصمة الثقافة العربية التي انتهت نهاية العام الماضي.
و هي مقارنة يراد بها احراج امانة عاصة الثقافة ذات المال و العتاد مقابل مركز يقوم على رجل واحد و بعض المتطوعين.
________ لا اعلم ان كان المركز - فعلاً - قائم على رجل واحد كما يشاع؛ و لكن هذا ما يتردد كلما اتت المقارنة بين انشطته و انشطة عاصمة الثقافة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
عدد كبير – جداً - من المشاهير حضر الندوة؛ منهم على سبيل المثال: 1. ابراهيم الجريفاوي 2. حاتم الياس 3. فاروق ابو عيسى 4. سفيان بشيرنابري 5. عمر الفاروق شمينا 6. ابو بكر الامين 7. كامل ابراهيم حسن 8. عبد الله الزين 9. شبشة 10. فاروق محمد ابراهيم 11. طلال عفيفي 12. رشا عوض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
.
حسين ملاّسي
إزييك
للأسف لم أتمكن من حضور هذه الندوة ولكني جئت قبل ساعتين من مركز عبد الكريم ميرغني
في ندوة أخرى لكريم مروة ولكن يبدو أنهما سواء .
كنت أتوق أن أسمع كلاماً جديداً وتحليلاً وحلاً للمشاكل التي يحملها العقل الشبابي وليس بالضرورة أن يكون عقلاً إرتكازه شيوعي ما سمعته هو كلام عام لا يرقى حتى لمستوى التحليل أو إبداء الرأي الخاص وهذا بالنسبة لي سيء جداً فكان الأجدر أن أجلس في داري وأستمع لمحاكمة صدام وما فيها من مهازل مثيرة .
أمّا الطامة الكبرى هم المتداخلين في هذه الندوة وما يحملونه من تشتت ورداءة حوار وعدم ترتيب فكري وتساءلت وأرجو أن أجد إجابة ما ..
هل من رأيتهم وسمعتهم اليوم هم الذين يرعون الحزب الشيوعي السوداني ؟!!!!
إن كانت الإجابة نعم .. إذً فعليه السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Hussein Mallasi)
|
لا ارغب في التدخل في شئون مركز الدراسات السودانية؛ إلا انني أرى إن كان بقية من يفكر المركز في استضافتهم لإلقاء ندوات و محاضرات سيكونون مثل السيد مروة و محاضراته؛ فسيكون من الأفضل للمركز أن يكتفي باستضافة شعراء؛ موسيقيين و مغنيين؛ فسوق الشعر و الطرب لا يكسد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
ملاسي والمواطنون الأعزاء ..
أعتقد أن الأستاذ كريم مروه في زيارته الحالية للسودان قد تكون صبت عليه مطره !!
إذ لا أعتقد ، والله أعلم ، أنه في زيارته السابقة في السبعينيات للسودان قد صادف ما صادف في لياليه هذه ببلادنا الحبيبه ..
ففي الندوات التي أقامها ( بقاعة الشارقة وعبد الكريم مرغني ) ، واجه الأستاذ مروه أشكالاً عجيبة من الناس الذين يفترض بهم الثقافة وحسن الإطلاع ، غير أن مواطنينا الأعزاء فضحونا أيما فضيحة ، إذ كان في مداخلاتهم معه ركاكة وتسطيح عجيب ، إسترسال لا حد له ولا فائدة من وراءها ولا ثمر ..
من الواضح والجلي ، أن من مهمات ناسنا في التنظيمات السياسية والتكوينات الثقافية إعادة بناء قدراتهم وقدرات مجاميعهم بالعصف والتثقيف ؛ فالمستوى الذي ظهر به المثقفون ، ضحل وفطير ! وهو أمر ( بجانب كونه مخجل ) فهو خطير ، إذ لا يبدو أن المجتمع المدني في البلاد يستند إلى قاعدة ولا قيادة قادرة على التحريك والتفاعل المضبوط ..
كما أود يا ملاسي ، لو تسمح لي ، أن أضيف ، عطفاً على كلام عبير خيري :
Quote: هل من رأيتهم وسمعتهم اليوم هم الذين يرعون الحزب الشيوعي السوداني ؟!!!! إن كانت الإجابة نعم .. إذً فعليه السلام (...) |
إن من رأيتهم ياعبير وسمعتي قولهم ، ليسو رعاة الحزب ، وهذا يا صديقتي من بيوت الداء ، إذ سجلت القيادة السياسية والتنظيمية للحزب غياباً فادحاً وغير مغفور في هذه الحوارات ، وحتى من جاءوا من التنظيم الحزبي لم يشاركوا بالحديث أو النقاش ( يبدو إنهم عايزين يسمعوا لسه شويه !! ) ..
وكنت أعتقد أن سكرتير عام الحزب سيحضر الندوات بإعتبار أن مواضيع الندوات تدخل في صميم إهتمام ما نعرفه في أدبياتنا بالـمناقشة العامة ، وهي مناقشة فكرية وتنظيمية إستمرت وإلى اليوم لأكثر من عشرة أعوام .. بجانب كون الأستاذ كريم مسؤول سياسي سابق بالحزب الشيوعي في لبنان ، ومفكر كتب العشرات من الكتب والمباحث التي تداخل فيها كتابةً ، الرفيق نقد ..
لقد إكتفى أهلنا الشيوعيون بإستضافته صباح السادس من أبريل في دار الحزب ، بالخرطوم 2 ، في جلسة شبه مغلقة ، لا تشبه بأي حال من الأحوال المأزق التنظيمي ولا الطموح إلى الحوار الذي بنا ..
( الأستاذ نقد في إستقبال المفكر الشيوعي بدار الحزب ، 6 أبريل 2006 )
على العموم ، أعتقد إن السنوات الماضية كانت سنوات كاحلة ولا أثر للنور فيها ، وهو أمر ألقى بظلاله على الأداء الفردي والعام للمقفين والشيوعيين السودانيين ، ومعاجة هذة المحنة لا تتأتى إلا بمثل هذه الحوارات والزيارات والمداخلات وتفعيلها ، حتى نتوصل ، مرةً أخرى ، ومن جديد ، لتقاليد فكرية محترمة ومضابط للحوار أكثر فائدة ..
فالشكر إذن للدكتور حيدر ، الذي بدأ بفتح هذه الكوة ، بمجهوده وعلاقاته وحدبه على المشهد الثقافي والإجتماعي في السودان ..
يا ترى ، فيما يفكر الزعيم ؟
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مستقبل الحزب الشيوعي السوداني (Re: طلال عفيفي)
|
.
حسين ملاسي
إزيك
إن كريم مروة رجل مشهود له بحنكة الحديث وله مقالات ودراسات كثيرة وجوائز فكرية مختلفة ولكن ما رآه من المتداخلين يجعله يلملم أوراقه وينزل من السطح الذي كان فيه إلى الشارع مباشرة ودون سلم . من جاء يقرأ قصيدة كلها صحراء ولا أدري من قال له أنه مشروع مزيع فاشل . ومن جاء وهو يحفظ الكلام الكبير مثل الأيدلوجيا، والسوسيولوجيا ... إلخ ولم يستطع وضعها في محلها الأساسي ومن جاء يريد أن يوصل رسالة شخصية لأحد الحضور المختلف معه فكرة ومن جاء يرتج خوفاً من واجهة الجمهور كأنه في إمتحان ما
" والله لا وراك السمعناهو يا حسين "
طلال يا صديقي
من واقع الأحداث ومن رأيتهم من رواد ندوات الحزب كان واضح جداً أن الطابع المهيمن على الندوة هو الطابع الشيوعي ، إبتداءاً من الأعضاء والمتداخلين وإنتهاء بتلك الورقة التي أصدرها الحزب بذكرى 6 أبريل والتي وقف أحد الأشخاص أسفل السلم وأعطاها لكل الحضور .
إذً وكأن الحزب هو القائم على هذه الندوة لا مركز الدراسات لهذا قلت ما قلته .
وإن كان الحزب هو القائم أم مركز الدراسات فالندوة فاشلة تماما وعنوانها ضاع هباء
" والباقي إنت عارفو وما اظننا مختلفين "
| |
|
|
|
|
|
|
|