دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل
|
تم مساء اليوم 21 اكتوبر بمركز عبد الكريم ميرغني بامدرمان؛ اعلان الرواية الفائزة في مسابقة الطيب صالح للابداع الروائي للدورة الثالثة.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: Hussein Mallasi)
|
بدأ البرنامج بتناول الافطار؛ و في السابعة و النصف بدأ المؤتمر الصحفي الذي اعلنت فيه نتيجة المسابقة؛ فتسليم الفائزين "جوائزهم" ثم اعقب ذلك حفل غنائي في ذكرى ثورة أكتوبر.
احى الحفل الفنان عبد اللطيف عبد الغني؛ فغنى من بين ما ماغنى في النوم او في الصحيان يا حبيبي انا عيان و كانت المرة الاولى التي اعرف فيها ان تلك الاغنية اكتوبرية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: Hussein Mallasi)
|
و ما دمت قد بدأت بالحفل الغنائي فلا بأس من ذكر ان مقدم الحفل عندما قدم الفنان عبد اللطيف عبد الغني للمرة الاولى قدمه فقال:
- اقدم لكم الفنان عبد اللطيف وردي الصغير ... الخ.
و يبدو ان ذلك لم يرض عبد اللطيف؛ لان مقدم البرنامج عندما قدمه في بداية الفاصل الثاني قال:
- اقدم لكم الفنان عبد اللطيف عبد الغني ... الخ
فابتسم عبد اللطيف ايتسامة عريضة و اشار بابهامه و يده مقبوضة نحو المذيع .... مستحسناً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: و قام احمد عبد المكرم بتقديم و ادارة المؤتمر الصحفيي. |
ياسلااااااااااااام ياملاسى كتر خيرك جدا والله لانك قد طمنتنى على صحة هذا المثقف الجمييييييييييل ... الشفيف ..
أستاذى وصديقى العزيز أحمد عبد المكرم
شكرا
وكل سنة وانت طيب ياملاسى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: almohndis)
|
لا بد ان اذكر ان قيمة الجائزة - المادية - تساوي اتنين و نص مليون جنيه سوداني و لان الجائزة مناصفة بين الصويم و الرفاعي؛ فقد كان نصيب الواحد منهم مليون و ميتين و خمسين الف جنيه سوداني ... يعني 125 الف دينار!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: Hussein Mallasi)
|
كلمة سكرتارية جائزة الطيب صالح الدورة الثالثة أكتوبر 2005م
السادة الضيوف الكرام.
أسمحوا لي بإسم سكرتارية جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي أن أتقدم بوافر الشكر والتقدير ، لحضوركم ومشاركتكم لنا في الإحتفال إعلان نتيجة الدورة الثالثة للجائزة. الشكر موصول لكل من آزر ووقف داعماً لمشروع المسابقة منذ أن أعلن عنها رسمياً في أغسطس 2002م. وفي هذا السياق لا بد من الإشادة بالصفحات الثقافية بالصحف وكل وسائل الإعلام لإهتمامها الكبير بالجائزة ليس فقط بإفراد مساحات للإعلان ولتغطية أخبار الجائزة ، بل يتناول المؤتمرات و الندوات والأنشظة الثقافية المصاحبة لهذه الجائزة طوال الدورة مما ساعد كثيراً في إلتفاف كل مؤسسات المجتمع الثقافي السوداني حول الجائزة وبالتالي تحقيق هدفها الرامي لمزيد من الإبداع السوداني المتميز. وفي هذا الإطار نخص بالشكر كل من ساهم في النشاط الفكري والندوات الموازية للجائزة في دورتها هذه.
الضيوف الكرام:
تود السكرتارية أن توجه شكرها وتثمينها العالي لأعضاء مجلس أمناء الجائزة ، وإدارة مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي على المساعدات القيمة التي ساهمت إسهاماً كبيراً في إنجاح مشروع الجائزة ، مما جعل الجائزة تعتبر بحق أهم حدث ثقافي سنوي وإضافة حقيقية فس مسار حركة الثقافة والأدب السوداني. لقد كان لهذه المؤازرة دور كبير في تأسيس مشهد روائي عريض ، نستطيع أن نقول بكل إعتزاز أن جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي قد أصبحت تقليداً راسخاً ، وها نحن الآن أكثر إطمئناناً على مسارها ، بالرغم من تعسر الجهود التي بذلتها السكرتارية من أجل دعم المكون المالي لها حتى تتمكن من رفع قيمة الجائزة النقدية وبالتالي تحقيق طموح طباعة الأعمال كافة الأعمال المتميزة والأوراق العلمية للمؤتمرات العلمي والفعاليات النقدية المصاحبة لها طوال العام. وفي هذا المقام نتوجه بالشكر لكل من ساهم وشارك وقدم عملاً لهذه المسابقة ، ونحن نعتز كثيراً بهذه المساهمات ، ذلك أن أهم أهداف المسابقة هو تحفيز وتنشيط الكتابة الإبداعية في السودان وشحذ أدوات وتطوير ملكة المبدع السوداني أو من يرنو إلى إمتلاك هذه الملكة. في هذا الإطار نتقدم بالشكر للجنة المحكمين الأخوة الأساتذة : مجذوب عيدروس، أحمد الفضل أحمد والأستاذ مصطفى محمد أحمد الصاوي. الذين عملوا بدأب ومثابرة للتوصل للنتيجة التي سيعلن عنها بعد قيل. يجب أن ننوه ونشدد على أن سكرتارية الجائزة عادة ما تقوم بإختيار لجنة المحكمين وفق معايير صارمة مع مراعاة القدرة والتأهيل والكفاءة والنزاهة، فالسكرتارية لا تتدخل في عمل جنة التحكيم ، التي تعمل بحرية تامة وبصورة مستقلة وفق إجراءات تضمن الصدقية المطلبوة ومبدأ السرية التامة حتى إعلان النتيجة
النشاط الثقافي المصاحب للجائزة :
تعول السكرتارية لتحقيق واحدة من أهم أهداف الجائزة وهو خلق حوار نقدي وحيوي فعال فيما يتعلق بالإبداع السردي والمنجز الروائي القصصي في واقعنا الثقافي بسلسلة الندوات والفعاليات النقدية المصاحبة للدورة طوال العام بما يشكل مناسبة طيبة للنقد كيما يمارس دوره في دفع العملية الإبداعية والكتابة إلى الأمام ، كما تشكل هذه الندوات تحريكاً لواقع النقد ووظيفته في مجتمعنا الثقافي الذي هو في أشد الحاجة لمثل هذا التثاقف النقدي . وحفل برنامج النشاط الثقافي المصاحب للجائزة لهذا العام بعدة فعاليات ،نذكر منها على سبيل المثال : · قراءة نقدية في رواية أحوال المحارب القديم تقديم للأستاذ مجذوب العيدروس. · فعاليات تأبين القاص الراحل زهاء الطاهر بالتعاون مع نادي القصة السوداني. · قراءات نقدية في تجربة القاص عثمان حامد سليمان. · الجلسة النقدية ( مائدة مستديرة حول العالم الروائي لأبراهيم إسحق) · حول التجربة القصصية للكتابة سلمى الشيخ سلامة. · ندوة قراءة نقدية في الرواية السودانية – المبدع إبراهيم أسحق نموذجاً تقديم الدكتور آسيا وداعة الله. · قراءات قصصية للكاتب الضاي نوار الطيب. · حفل إستقبال على شرف الطيب صالح . · ندوة نقدية حول رواية : "أمراة من أحلام البلابل" للأستاذ مبارك الصادق
المؤتمر العلمي الثالث للرواية :-
درجنا في تقاليد هذه الجائزة منذ إنطلاقتها على أن يصاحب المؤتمر الصحفي لإعلان الفائز في المسابقة ، فعاليات المؤتمر العلمي للرواية السودانية. ولكن في هذه الدورة لأسباب فنية تم أرجاء المؤتمر إلى ديسمبر القادم وسيكون موضوعه لهذا العام " الرواية السودانية في واقع متغير " ونحن إذ نعلن ذلك نؤكد حرصنا التام بالتمسك بتقاليد الجائزة والحفاظ على قيام المؤتمر في مواعده المحدد مستقبلأً.
وختاماً تتوجه السكرتارية مرة أخرى بشكرها الجزيل للجنة المحكمين على ما قاموا به من جهد كبير ، حتى توصلوا إلى تحديد العمل الفائز لهذا الـعـام (الدورة الثالثة) ، ويتواصل شكرنا كذلك لمثلي وسائل الإعلام والصحافة والنقاد والكتاب على مثابرتهم ودعمهم الكبير للجائزة وأنشطتها ، ونود أن نؤكد هنا وفي هذا المقام على ترحيبنا بكل ما يكتب من نقد وتقويم لفعاليات الجائزة ونرى أن غايته في النهاية هو الحدب والحفاظ على جوهر ومضومون الجائزة وأهدافها .
فلكم منا جميعاً خالص الشكر والتقدير ،،
د/أمين محمد أحمد رئيس سكرتارية الجائزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: Hussein Mallasi)
|
مسابقة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي الدورة الثالثة 21 أكتوبر 2005م تقرير لجنة المحكمين
تكونت لجنة لتقويم الأعمال المشاركة في مسابقة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دورتها الثالثة لعام 2005م من الأساتذة أحمد الفضل أحمد، مصطفى محمد أحمد الصاوي، مجذوب عيدروس. وبلغت الأعمال المشاركة ثلاثة وعشرين نصاًروائياً .. كتب نص واحد منها باللغة الإنجليزية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: Hussein Mallasi)
|
تقرير لجنة المحكمين
تكونت لجنة لتقويم الأعمال المشاركة في مسابقة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دورتها الثالثة لعام 2005م من الأساتذة أحمد الفضل أحمد، مصطفى محمد أحمد الصاوي، مجذوب عيدروس. وبلغت الأعمال المشاركة ثلاثة وعشرين نصاًروائياً .. كتب نص واحد منها باللغة الإنجليزية.
أبدت اللجنة عدة ملاحظات حول هذه الأعمال :- 1. لم تستوفي بعض النصوص بعض شروط المسابقة خاصة فيما يتعلق بعدد الصفحات. 2. تميزت الأعمال في معظمها – حتى تلك التي قدمت مستوى جيداً بأخطاء في اللغة والنحو وأخطاء طباعية كثيرة .. ولهذا ينبغي أن يكون الكتاب على إستعداد منذ اليوم 21 أكتوبر للدورة الرابعة بإذن الله – حتى لا يكونوا في عجلة من أمرهم.. ولعل توفر الوقت يمنح الكاتب الفرصة لمراجعة اللغة و تفادي الأخطاء الطباعية. 3. تلاحظ أن هناك ضعفاً بيناً في عدد من النصوص ، وأن هناك خللاً في تفهم عملية بناء الرواية – وإذا نظرنا إلى الخطاب الروائي – بشكل عام –بأنه بنية لغوية دالة، أو تشكيل لغوي سردي عال، يصوغ عالماُ موحداً خاصاً، تتنوع وتتعدد وتختلف في داخله اللغات والأساليب والأحداث والأشخاص والعلاقات والأزمنة والأمكنة، دون أن يقضي هذ ا التنوع والتعدد والإختلاف والإختلاف على خصوصية هذا العالم ووحدته الدالة، بل هو يؤسسها ومن هذا التعريف العام – لو صح – يستخلص أنه ليس ثمة قاعدة واحدة محددة للتشكيل الروائي . وهكذا ننتقل من صعوبة التعريف العام للخطاب الروائي، إلى إشكالية تحديد التشكيل الروائي الذي لا حدود له، على أنها إشكالية لا سبيل إلى حلها بتحديد أو بتعريف لأنها أفق إبداعي مفتوح لا سبيل إلى مطاولته بغير التذوق والكشف والتعرف " ولهذا إتسعت نظرة اللجنة إلى كافة الأشكال الممكنة للعمل الروائي، ولم نسجل إنحيازاً إلى نمط معين من أنماط الكتابة الروائية – وهذا يتضح من إنتماء الروايات التي أقرت اللجنة تميزها إلى أنماط مختلفة ، بإعتبار أن هذا أفق إبدعي مفتوح ... وثمة ملاحظة تتعلق بطغيان النزعات الأيدلوجية والإسقاط السياسي ، والتعصب لأفكار سياسية محددة، دون مراعاة أن الخطاب الروائي يختلف عن الخطاب السياسي وأيضاَ عن الخطاب الديني الوعظي..مما أدخل بعض هذه الروايات في نفق المباشرة والوعظ والتقريرية.. وهناك بعض الروايات تنبي عن موهبة حقيقية، وقدرة على السرد،والإمساك بخيوط العالم الروائي.. ولكن –إلإ أن قلة الخبرة – هي التي أفسدت الوصول بهذه الروايات- فيي تقدير اللجنة – الى المرتبة التي ينبغي أن تصلها. ومن هنا فإن بعض الروايات تستحق التنويه لما بدا فيها من قوة الموهبة، وعمق الفكرة، وإن شابتها بعض النواقص، وعدم الإلتزام بشروط لمسابقة. وبعض هذه الروايات كانت تنبي في بداياتها عن قدرة فائقة في تناولها الإسطوري والتاريخي ثم إنزلقت في بقية أجزاء الرواية إلى فرض الرؤية الخاصة لوقائع سياسية تم التعامل معها بمباشرة ذهبت بكثير من جماليات العمل الفني.. وقد شابت بعض هذه الروايات روح التحامل وكان يمكن البعد عن ذلك برمزية فنية تساعد على قراءة المشهد في كلياته دون تبريرات.. كما جنحت روايات أخرى إلى تقديم حوار مسرحي ، ووقع النص في حبائل المصادفات المليودراميا، وواضح التأثر بالدراماا الصرية.. ومن الملاحظات اللافتة هذه الجرأة في التناول – والإمساك بأحداث تارخية وتناولها بشيء من الجدة، وهي لم تلق إهتاماً من قبل – وفي هذا يستحق كتابها الإشادة والتنويه بهم .. كما إهتم بعض الكتاب بوقائع معاصرة – بعضها مسكوت عنه لإعتبارات شتى – أو تم تناوله من قبل بشيء من المباشرة.. وفي النماذج التي إعتمدت الحوار- فإن هذه اللغة ينبغي " أن تكون بالغة الشفافية حتى لا تكاد تشعر بها ،وإذا غاب عنها وعي الكاتب تنكشف عندها وعلى صفحتها جميع شوائب الضعف والقصور"..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: Hussein Mallasi)
|
آلية فرزلتحكيم النصوص :- إعتمدت اللجنة على ثلاثة مراحل من القراءات. I. مرحلة القراءة الأولية حيث أستبعدت النصوص في فكرتها وسرديتها – وقد بلغ عدد الأعمال المستبعدة 14 عملاً. II. في المرحلة الثانية – قراءة التميز النوعي والكيفي - حيث خضعت النصوص لقراءات متعمقة مستبصرة – كان من نتائجها ترشيح النصوص التالية للمنافسة :- عنوان الرواية المؤلف 1 بر العجم محمد جميل أحمد 2 ذاكرة شرير منصور الصويم 3 الفرار إلى إلله عادل إبراهيم محمد خير 4 كي لا يستيقظ النمل علي أحمد الرفاعي 5 نبتة الصبار عبد الرحيم أبو بكر عبد الرحيم 6 ليل الأبنوس محمد هارون عمر 7 المعتقة سارة حمزة الجاك 8 وردة إلى تل أبيب – عابها عدم الإلتزام بشروط المسابقة عبد العزيز الياس الحاج 9 أنشودة شجر الباباي ملكة الفاضل عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ذاكرة شريرة .. كي لا يستيقظ النمل (Re: Hussein Mallasi)
|
ملاسي ياحسين ..!
الواحد بقي لامن يشوفك في البورد بتماسك . والعجيبة انو، لامن يشوفك في السودان برضو بتماسك.
.... .... بحوزتي الأن نُسخة من رواية "كي لا يستيقظ النمل" ربما ساوافيك بخبر ما ...! اصلو انا عندي جوائز بمعايير قرمبوزية...
... ...
يالله كدتُ ان انسي ان اخبرك بودي الشديد وتقديري لكل جهودك "المرحة".
يالطيف الزوق.!
| |
|
|
|
|
|
|
|