حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 03:41 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة على اسماعيل(على اسماعيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-09-2004, 10:02 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية

    عندما غزى الاصدار الاخير للمطرب العزيز (عمر احساس ) والمعنون بالصغيرون - طربنا له وطربت له كل بقاع السودان الحبيبة و بالاخص كردفان ولكن من المؤسف بأن اشهر الاغنيات الكردفانية وبالاخص الصغيرون لم تنسب لكاتبها و ملحنها ومغنيها الا وهو عمر المكنى بود ابوشاخورة - وعن هذا الموضوع كتب الاخ الصديق محمد عيد الاتى :

    نقطة ضؤ على أغنية "الصغيرون" :

    إننى أردت هنا أن أسلط الضؤ على بعض الأغنيات الشعبية التى تجد حظها بين الغناء والموسيقى ومطربى وفنانى السودان هذه الأيام وغالبا ما تجد لها مذاقا أدبيا وذوقا خاصا عند المستمع الكريم لأن لها لونية فنية مميزة وإيقاع موسيقى فريد أذكر منها أغنية "الصغيرون" التى يتغنى بها الفنان عمر إحساس تحت مسمى "معالجة" هذه الأغنية من التراث الكردفانى الأصيل وإيقاعاته الرقيقة ؛ كان أول من تغنى بها فنان الطنبور عمر ود ابو شاخورة ، سمعناها منه ونحن تلاميذ فى مدارس الحمادى إشتهر بها آنذاك فى ريفى الحمادى وبقادى و "جرى التوب عليك الله" ؛ و"سكنتى أبو قبة" (الأبيض) فحل الديوم وخليتى النوم يجينى بالحى القيوم يا بلوم ؛ وهنالك أغنيات كثيرة نسمع أن بعض المغنيين يشدو بها وهى من تراث المنطقة مثل "الجنزير التقيل" و "على سلام ثوره مروبط لىّ فوق النسور (النسور إسم تبلديه) و "النور جانى بتبسم" و "شال ابو خمسه ما عرف مكانه والزول سرق الباره" (أى البقره) هذا تراث شعبى أصيل فى المنطقة وكان للفنان عباس عبده دور كبير فى تأصيله ومموسقته على نغم العود .

    أخى القارىء الكريم نحن نسعى من خلال منتدى كردفان للتراث والثقافة بقدر أن نساهم فى تأصيل هذا الإرث الإجتماعى والثقافى لأهله وأصحابه دون مزايدة أو مكايدة ولا رياء أو غبار على ما نقوم به من محافظة على التراث الفكرى وحتما سيظل الفن السودانى مكنونا فى باطن وظاهر كل دار أو بادية ما ممتزجا ومحافظا لهويته وثقافته أصالة وتراثا .
    وكذلك من الفنانين الشعبيين المشهورين شاعر الطنبور حماد المكنى ود النريميس وهو خياط مشهور فى الحمادى ظهر فى فترة مواكبة للفنان عمر وطنبارى من الطراز الفريد يميل إلى الغزل أحيانا وأذكر له قصيدة عندما ذهب إلى منطقة علوبة التى تقع بها غابة شيكان الشهيرة – شيكان درة فى جبين الزمان :
    القصيدة طويلة وجميلة فى نظمها ونغمها تسمى "سعاد" الطالبة وبعد قصة فراق
    سألت عنها الأستاذه
    قلت ليها : وين سعاد وحلاتها
    قلت ليها : في الدراسة ولا في الإجازة
    قالت لىّ : سعاد الممتازة العام للإمتحان جالسه
    سعاد الرقيقة قصيبة السكر في السرابه
    سعاد الضامره غزال الغابه كذاب الصياد القال أصابه
    هذه المنطقة تشتهر في فترة الحصاد بمناسبات الأعراس ( الزواج) والختان ( الطهور) حيث تكثر الأفراح والطرب تضرب النقاره ويلعب المردوم هي رقصات شعبية تستمد رونقها وإبداعها من جمال الشباب والشابات ولمعان التمايم تصنع من الحرير وإيقاع جرس الكشكوش يصنع من السعف ونغم المزمار والصفارة
    تتكون النقاره من قسمين الأكبر تسمى النقاره الأم والقسم الصغير ( طبل) يسمى باللهجة المحلية التمبل
    وكذلك من الطنبارة تمبل الذي اشتهر في علوبه وتغنى بالصغيرون
    من مشاهير وضرابي النقارة التيس الأخضر وأحمد ابو جالمبيه والأعيسر وطبعا أهلنا كنانه في ريفي الدبيبات والكركره مشهورين بفن ورقصات النقارة والحمرى وام سرير ونبق ودبكرايه
    تستعمل النقاره عند المسار ( المراحيل ) لها ضربات خاصة وتستعمل في حالات الحرب والفزع
    وكذلك من الفنون المنتشرة في هذا الريف فن الدلوكة الذي يعرفه معظم أهل السودان
    إني ذكرت بادية الحوازمة وذكرت أياما طروبا
    وما ذكرته ينطبق أصلا على الرواوقة في أبو سفيفه والحمراء وام سردبه
    وداك سرف الجاموس وام دورين العجيبه وكذلك على الحوازمة الحلفاء في شرق جنوب كردفان في رشاد وام برمبيطه وابوكرشوله الرهيبة
    ياليت أيام الخريف تعود بالذكرى الحبيبه
    ذكرى الطيور الشاديات مفرداتٍ في عذوبه
    والظل والزهر الجميل ما بين أغصان رطيبه
    والشمس تبدو في الضحى عذراء في خفر عجيبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2004, 00:24 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-10-2004, 08:18 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)


    صــديقي على أسماعيل .. حبابك
    كنت قبل قليل أستمع للمبدع عمر احساس .. الحمرة.. يا علي (أم صـرة عجيلة علي) .. و جدي مالا غراني بجمالا.. و هو ألبوم قديم لعمر أحساس.. و أشد ما أفرحني شــيئين .. أولا .. أغنية يا علي .. و التي سمعتها لأول مرة يجردق بها صــديقي مراهد النور الـ Ghost .. البعاتي .. و هو من أهالي أبوجبيهة .. و كان ذلك في عام 1982-1983 في كادقلي الثانوية ( تلـو) .. خاصة مطلعها .. يا ام دربا علي سـدو .. ضميرو القنصو ..
    و الثاني : أغنية جدي مالا غراني مالا .. والتي أول مرة سمعتها في ضــواحي لقاوة في عام 1987 يترنم بها الراعاوية .. و هي أغنية أمبرابيرا (ربابة) .. و كنت أحسبها ليوسف حسب الدائم .. صاحب ليمون باره .. الشهيرة التي عالجها و تغني بها أستاذنا عبد القادر ســالم ..
    طبعا الفرق بين بين عبدالقادر سالم و غيره من الذين نهلوا من الأغنية في مجتمع كردفان .. فلم يمنعه سموقه من أحضار يوسف حسب الدائم الي التلفزيون الســوداني و تقديمه و أضــاءة تجربته .. و هي فكرة جيدة .. على الأقل تبيان أصــول المسائل ..

    أذكر في عام 1998 .. و أنا مغادر السودان .. ملاحظة ظهور حيلة المعالجة أياها في كثير من بوسترات الكاستات و الألبومات .. بل حتي أن بعض الناس لم يتورع من نسبة كثير من الأغنيات اليه .. باعتباره كاتبها .. و تحســرت على الأغنيات التي جمعها ألفنان الانســان عباس عبدو ( بالمناسبة هو أبرع في التشكيل أيضا) .. و كان يطوف بها مدراس كردفان و مراكزها الثقافية .. معرفا بها كقيمة تراثية يجب على الأجيال حفظها .. و أذكر بالتحديد اغنيات مثل أم كحيل .. و أغنيات الدرملي مثل .. الجنزير التقيل .. و بشلع الدفاتر .. و غيرها .. اضــافة لأغاني البن الشهيرة .. و التي جمع معظمها من الفرشــاية ..

    في رأي المحك ليس الحجر على التغني بأغنيات التراث .. و لكن الضــرورة في نفس الوقت تحتم التعريف بها كمنجز جماعي .. أنجزته مجموعة بشــرية من خلال اختبارها للحياة و الانفعال معها و بالتالي ابتداع الفرح اليومي الأصيل .. و بالمناسبة الصغيرون سمعتها لأول مرة من بعض الطمبارة .. في خور شــوشاية .. و كنا وقتها في رحلة الي الأبيض .. طبعا أظنك تعلم حكاوي المسافرين علي اللواري و حكاوي خور شوشاية ذاك ( لعنة اللــه على الظلط ياصديقي .. فقد حرم الكثيرين من التمتع بليالي الطمبارة ) ..

    واحدة من الايقاعات التي تأسرني بجمالها الأخاذ أيقاعات الربة الحنونة .. و التي يشتهر بها أهلنا البديرية في كردفان.. يا ليت أحد الأصدقاء يحدثنا عنها .. و يحللها لنا ..
    بالمناسبة هل عندك خبر عن زميلي .. الأستاذ يحى ياسين بريمة .. و صديقي الصادق أحمد جيب الدين ؟

    و دمت
    محمد النور كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 00:18 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: Kabar)

    ود اهلى محمد النور كبر - التحية والتقدير

    يا زو ل سلامات - انت وينك من زمان - كده قبل كل شى رسل لى تلفونك على الايميل تلقاهو فى البروفايل - او اتصل على على الرقم 00971506944959

    وبعدين نعقب على مداخلتك السارة دى

    لك الود والاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 00:58 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 02-10-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    الأعزاء
    على اسماعيل
    وكبر
    لكما التحية

    دي دفرة مني للموضوع لفوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-10-2004, 01:07 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: الجندرية)

    الاخت الجندرية / امانى

    يا ها المحرية فيك دائما - تحبى التراث والتوثيق - وجميع موضوعاتك على قدر المسؤولية والاتزان وهذا البورد يشهد لك بالكثير

    شكرا على المرور وعلى رفعة البوست .

    لك التحية والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-10-2004, 00:36 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    فووق للتوثيق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2004, 08:29 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    الصديق العزيز / كبر

    تحية من كردفان ممزوجة بالدعاش وبوادر الدرت ( المملة -التبش-الفريك- المليل ..الخ )

    الاخ عمر احساس يمتاز بملكة فنية رائعة تمكنه من تطويع الكلمات وله حنجرة كردفورية وبحكم تمازج الحضارات بين كردفان ودارفور يجد نفسه فى كثير من الاغانى التراثية الكردفانية ولكن يعيبه عدم نسب الاعمال الى اصحابها وانى ارى كلمة (معالجة) هذه فيها ظلم كثير للمولف - لذا انت الان تذكر عبدالقادر سالم بنوع من التمجيد لانه اعطى المولف حقه وشتان ما بين وبين .
    يا اخى مالك على مزكرنى ابوجبيهة ولقاوى وكادقلى وفرشاياوام بربرى وام كيكى والنقارة والربة (جبت لى الدستور حسه اسوى شنو ؟
    طبعا الاغانى التى ذكرتها والتى جمعها الفنان الرائع (عباس عبدو ) ام كحيل -الجنزير التقيل - وبشلع الدفاتر -على سلام - حبيبى قلبو طيب وسكن الللبيض - وبارا وخدارا -انا جافيت الرقاق - ...الخ بالمناسبة هذه مجموعة فى شريط ساحاول ارساله لك انشاء الكريم .

    والبوست ادناه اهداء خاص لك يا صديقى كبر

    التراث الشعبى فى بادية الحوازمة - منتدى كردفان

    او كما قلت
    في رأي المحك ليس الحجر على التغني بأغنيات التراث .. و لكن الضــرورة في نفس الوقت تحتم التعريف بها كمنجز جماعي .. أنجزته مجموعة بشــرية من خلال اختبارها للحياة و الانفعال معها و بالتالي ابتداع الفرح اليومي الأصيل .. و بالمناسبة الصغيرون سمعتها لأول مرة من بعض الطمبارة .. في خور شــوشاية .. و كنا وقتها في رحلة الي الأبيض .. طبعا أظنك تعلم حكاوي المسافرين علي اللواري و حكاوي خور شوشاية ذاك ( لعنة اللــه على الظلط ياصديقي .. فقد حرم الكثيرين من التمتع بليالي الطمبارة )

    اما الربة العجيبة سافرد لها بوستا خاصا بها .

    ولك الود والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2004, 01:52 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2004, 05:22 AM

عوض الله الفولانى
<aعوض الله الفولانى
تاريخ التسجيل: 04-09-2003
مجموع المشاركات: 850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    ألأستاذ / على اسماغيل

    ســـــلامات

    العام الماضى اتى الينا فى بيروت الفنان الرائع عمر احساس و ما ان وصل
    انهالت عليه ألأذاعات و القنوات الفضائية اللبنانية لأستضافته اتذكر فهو
    عرف عند اللبنانيين منذ مشاركته بتمثيل السودان فى عام 1998 بيروت عاصمة
    للثقافةتغنى فابدع .. و اذكر ايضا عند طلبت منه المذيعة ان يتغنى بأحدى
    روائعه تغنى بالصغيرون وبعد ان انهى طلبت منه المذيع أن يشرح لها بعض
    الكلمات و منها ( التويه) و كنت على ثقة بأنها اغنية دارفورية لأنه اشتهر
    بالتراث الدارفورى و معالجته لولا هذا البوست الذى تفضلت به لما عرفت انها
    كردفانية فالتراث وألأغانى الكردفانية لا ذال صداها يعطر آذانناممن تغنو بها
    عبدالرحمن عبدالله متعه الله بالعافية واعاده الينا بلبلا مغردا كما كان و
    المرحوم ابراهيم أبا و طيب الذكر عبد القادر سالم أطال الله فى عمره والفنان
    الشاب أبوبكر الذى يغنى أغنية ( أم كحيل نسيم المره بليلل سألت أنا منكى)
    وكثيرون اثرو الساحة الفنية السودانية بكل ما هوجميل و راقى .

    لك التحية يا أبن كردفان الغرة أم خيرا جوه و بره

    الفولانى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-10-2004, 09:09 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: عوض الله الفولانى)

    الصديق العزيز / عوض الله الفولانى - التحية والتقدير

    كردفان غنية بتراثها كما انها غنية برجالاتها و موروثاتها - الذى بث فى نفسى مناقشة هذه الموروثات وتوثيقها هو استماعى لاعمال كردفانية كثيرة تنسب لجهات اخرى دون علم مؤلفيها واهل كردفان - ولطول مدة الاغتراب فى دول المهجر والتى دعتنا بأن لا نواكب الحاصل بالوطن عامة وكردفان خاصة فى المجال الابداعى التراثى والثقافى - لهذا اردت وقررت ان اكون المبادر لتكوين رابطة لكردفان و توثيق موروثات كردفان بالشكل المناسب فبديت الاتصال بكثير من الكردفانيين ليمدونا بالمعلومات والموروثات الثقافية لكى نتمكن من انشاء منتدى كردفان الثقافى مواكبا للموقع الخاص بكردفان فى الشبكة العنكبوتية وما هذا الا البداية .
    ولان يتم هذا فلا بد من جميع ابناء كردفان جمع كل ما يحوى الثقافة الكردفانية وانت اولهم يا عوض الله .او كما اسلفت فنانينا لم يقصروا فالدور علينا نحن
    Quote: عبدالرحمن عبدالله متعه الله بالعافية واعاده الينا بلبلا مغردا كما كان و
    المرحوم ابراهيم أبا و طيب الذكر عبد القادر سالم أطال الله فى عمره والفنان
    الشاب أبوبكر الذى يغنى أغنية ( أم كحيل نسيم المره بليلل سألت أنا منكى)
    وكثيرون اثرو الساحة الفنية السودانية بكل ما هوجميل و راقى .


    لك التحية والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2004, 01:16 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    فووووووووووووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2004, 06:58 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 11-02-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    الاخ علي اسماعيل
    تحية واحتراما

    لقد طرقت موضوع مهم ، اغاني التراث وحقوق الملكية الفكرية والابداعية
    معالجة اغاني الثراث ظاهرة قديمة بدات مع بداية الاغنية الحديثة او ما يسمي باغنية ام درمان فقد بدات هذه الاغنية باغاني التم تم وكسرات حسن عطية وكان لاسماعيل عبد المعين الفضل في تعريف الوسط الفني بالتم تم القادم من كردفان ( البديرية والجوامعة ) وقد انتقل في البداية الي كوستي حيث تعرف عليه عبد المعين هنالك عند الحكامات الاخوات ام بشاير وام جباير وقد ذكرن له انهن تعرفنا علي اغاني التم تم من سواقين اللواري الجاين من الغرب الي كوستي ،

    معظم اغاني عبد القادر سالم معالجة لاغاني من التراث الكردفاني عامة وتراث الحوازمة بصفة خاصة ،
    كثير من اغاني عقد الجلاد والفرق الجديدة ايضا تتكيء علي اغاني الثراث .

    الموضوع ذو شجون اكتفي بهذه الاشارة السريعة وربما عود لتفصيل اكثر
    والتحية لك اخي كبر

    (عدل بواسطة Agab Alfaya on 07-10-2004, 07:00 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2004, 03:04 PM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: Agab Alfaya)

    وكما قلت الحديث ذو شجون -
    او كما قال الدكتور زكى مبارك

    ساجيك راجع يا صديقى عجب الفيا
    كل الود والاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-10-2004, 03:09 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    لرفع الموضوع والسؤال اذا كانت الاغنية متوفرة أون لاين؟؟؟

    لك الود والشكر الجزيل...

    أنور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2004, 01:48 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 20-04-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: AnwarKing)

    الاخ على اسماعيل
    موروثنا فى غرب السودان الذى ننتمى الية حسا ونغما
    والذى صاغ خطوة مشينا وهزة مشاعرنا هذا الكم الخرافى من الحس العربى الاصيل الذى يتمثل فى تتراكورد من المقام العربى بمعنى اننا فى غرب السودان لنا نصف المقام العربى والثانى فى اعتقادى (غربناه)ولم نحاكى تلات ارباع التون ( السيكا ) العربية الفكرة
    لذلك اشتثناء الاغنية فى غرب السودان فى السمع المحلى والخارجى له تاثير خاص ورؤية سودانية واحى هنا الفنان المرحوم ابراهيم موسى ابا الفنان الموهوب المحلى العالمى
    واحيك اخى على هذه اللفته الرائعة
    ولى عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-10-2004, 07:16 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: HAMZA SULIMAN)

    الصديق العزيز / الملك انور - التحية والتقدير

    نعم الاغنية (اون لاين ) نزلت فى بوست من بوستات اخونا الصديق الرائع راكوبا باسم ( الصغيرون - عمر احساس ) تخيل عمر احساس قال
    الصغيرون _ عمر إحساس

    اخى انور رجاءا التكرم نسخ الاغنية فى هذا البوست اذا امكن

    ولك الشكر والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2004, 02:36 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    الصديق الفنان المبدع / حمزة سليمان
    لك التحية والتقدير

    Quote: الاخ على اسماعيل
    موروثنا فى غرب السودان الذى ننتمى الية حسا ونغما
    والذى صاغ خطوة مشينا وهزة مشاعرنا هذا الكم الخرافى من الحس العربى الاصيل الذى يتمثل فى تتراكورد من المقام العربى بمعنى اننا فى غرب السودان لنا نصف المقام العربى والثانى فى اعتقادى (غربناه)ولم نحاكى تلات ارباع التون ( السيكا ) العربية الفكرة
    لذلك اشتثناء الاغنية فى غرب السودان فى السمع المحلى والخارجى له تاثير خاص ورؤية سودانية واحى هنا الفنان المرحوم ابراهيم موسى ابا الفنان الموهوب المحلى العالمى
    واحيك اخى على هذه اللفته الرائعة
    ولى عودة

    الصديق الفنان المبدع / حمزة سليمان

    التحية والاجلال لك ولاعمالك - حقيقة تشرفنا كثيرا واتمتعنا اكثر بابداعاتك و واعمالك الفنية انتم ثروتنا فى هذا المعترك لابد لنا ان نحافظ عليها ونوثقها لاجيالنا الاتية - فكم سرنى ان يشاركنى مبدع بقامتك فى هذا التوثيق - فالى الامام ومنتظرين منك الكثير عن اعمالك وفى توثيق
    الاعمال الكردفانية.
    لك الود والاحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2004, 08:24 AM

Mohammed Tirab
<aMohammed Tirab
تاريخ التسجيل: 25-08-2003
مجموع المشاركات: 611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    الاخ علي إسماعيل
    لك التحية
    جذبني عنوان البوست
    او بالاحرى بدايته" حقوق الملكية الفكرية"

    وترجلت داخلا "بطولي" بحثا عن الملكية الفكرية ,,فلم اجد سوى اشارات متسائلة
    وقد نحت شيئاً من مخزون الذخر الاكاديمي -قد كانت رسالتي لنيل الدكتوراة في مجال الملكية الفكرية-لاضع نقيطات فوق بعض الحروف اسهاما لتوضيح ما يلزم اللبس.
    فإن كانت الملكية الفكرية في مفهومها التعريفي العام ( هي ثمرة الإبداع و الانساني) , يفترض حمايتها وفق القوانين الدولية والوطنية ,طبقاً لاجراءات معينة فإذن الحماية هي عنصر أساسي لتشجيع ذاك الإبداع الإنساني "قد افرد لذلك مجالاً اذا رغب البعض"

    1-الملكية الصناعية :و تشمل الإختراعات الجديدة في مجال العلوم و العلامات التجارية و علامات الخدمة و الرسوم و النماذج الصناعية و البيانات الجغرافية و الأسماء التجارية .
    2- الحق الادبي "حق المؤلف" و الحقوق المجاورة: و تشمل مجموعة واسعة من المصنفات الأدبية و الفنية و يضاف إليها الأداء العلني و منتجي التسجيلات الصوتية و هيئات البث الإذاعي.
    والحقوق المجاورة هي إحدى تفرعات الحق الادبي ,وسميت هذه المجموعة لتلازمها بالحق الاساسي "الحق الادبي" كالأداء الغنائي لنص شعري مثلاً
    إن التطور الدائم للإبداع الانساني ,يحتم تطوراً في أدوات حماية ذلك الجهد لذا لم يقتصر الأمر بالنسبة للملكية الفكرية على الصكوك الدولية الاولى المنظمة لهذه الحقوق وهي : إتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية لعام 1883م ,وإتفاقية برن لحماية المصنفات الادبية والفنية لعام 1886م, ثم جاءت اتفاقية روما 1961 في شأن الحقوق المجاورة للمؤدين ومنتجي التسجيلات الصوتية وهيئات الإذاعة، بل أن الواقع الدولي بات في حاجة شديدة إلى االتطوير الدائم لهذا المجال لتنظيم العلاقة بين المبدعين والمستخدمين لمختلف المصنفات حتى إطار الشبكة الإلكترونية وهو ما حدا بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية إلى عقد إتفاقيتين سميتا بإتفاقيتي الوايبو للإنترنت في 20ديسمبر سنة 1996 (أي بعد أكثر من مئة عام من إبرام الاتفاقية الاولى في برن )، وهما إتفاقية الوايبو لحق المؤلف، وإتفاقية الوايبو بشأن الأداء والتسجيل الصوتي.
    لقد تضمنت التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية بعض المبادئ العامة التي تحكم حق المؤلف, يمكن إيجازها في أن الذي تنص القوانين على حمايته هو التعبير: تعبير المؤلف عن فكرته وليس الفكرة ذاتها وذلك حين يتم التعبير عن الفكرة بشكل ملموس سواء كان ذلك الشكل كتابة أو رسماً أو تعبيرا صوتياً نحتاً أو غير ذلك من الأشكال الثابتة .أن حماية الفكرة تقع في نطاق تحكمه القوانين المتعلقة بالبراءات أو غيرها ،
    ومن المبادئ العامة أن الحماية أمر مستقل عن مستوى النوعية أو قيمة المصنف. وأن حق المؤلف هو حقه في احترام إبداعه الفكري الأصيل والحصول على عائد مالي منه
    ومن المبادئ العامة ايضاً أن الحماية تطبق على حق المؤلف على الأقل مدى حياته والفترة المحددة بعد وفاته وقد اختلفت التشريعات الوطنية في تحديد المدة التي تستمر فيها الحماية بعد وفاته إلا أن القانون الدولي ,وكذا قانون حماية المؤلف والحقوق المجاورة 1996 م السوداني قد نص على خمسين سنة وبعد الوفاة.
    وبما أن موضوع البوست هو حق المؤلف "كما فهمت" وكان المعني هنا إحدي الحقوق المجاورة وهو الاداء فيجب القول –نافلة- بأن الغناء التراثي هو ملك عام للدولة وهي المعنية بحمايته والدفاع عنه قانوناً امام اي تعدي ,ويجوز تناوله "بما في ذلك أداءه" بشكل يحفظ جوهره التراثي دون الرجوع لسلطة دولة او سلطان فرد او إقليم ,.وقد نصت المادة (7) من قانون حماية حق المؤلف والحقوق المؤلف والحقوق المجاورة لعام 1996
    "يعتبر الفلكلور الوطني للمجتمع السوداني ملكاً عاماً للدولة" .
    و "تعمل الدولة ممثلة في الوزارة على حماية الفلكلور الوطني بكل السبل والوسائل القانونية وتمارس صلاحيات المؤلف بالنسبة للمصنفات الفلكلورية في مواجهة التشويه والتحوير والاستغلال التجاري ". الا أن الفصل الذي تقع فيه المادة عُنون ك"المصنفات التي لا تشملها الحماية"
    بمعنى أن إستغلالها من قِبل البعض في إطار ما ذكر أعلاه لا يستوجب التزاماً في المال أو "الادب" .فإذن ما دامت كردفان "الغرة" هي في إقليم السودان ,وكذا إحساس ينتمي الى الاقليم نفسه" الاقليم بمعناه القانوني" فلا غبار في تناول ذلك ,مادامت المادة المقدمة هي من التراث ,بل قد يدور سؤال حول من لحن هل اللحن قد أخّل بالبعد التراثي الاصيل للمادة ام لا .فالتحية لكل الفن في بلادي ودام التراث ذخرا انسانيا.ً
    لن أطيل حتى لا تُمل الحكاية
    وأعتذر ان كنت قد دخلت الى البوست من باب الخروج فقد كان ذلك شوقاً الى الملكية الفكرية التى بارحت بعداً من إهتمامي في العمل ,وغابت أبعاداً عن عالمنا الثالث البدائي



    د.محمد عبدالله تيراب
    ______________________
    الحق يعلو ولا يُعلى عليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-10-2004, 04:08 AM

Mohammed Tirab
<aMohammed Tirab
تاريخ التسجيل: 25-08-2003
مجموع المشاركات: 611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    سأعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-10-2004, 07:47 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    الأغنية روعة والله يا أستاذ أسماعيل...


    ملحوظة: أضغط للتشغيل

    أنور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 02:31 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: AnwarKing)

    الدكتور / محمد تيراب - التحية والاحترام

    قلت :
    Quote: وبما أن موضوع البوست هو حق المؤلف "كما فهمت" وكان المعني هنا إحدي الحقوق المجاورة وهو الاداء فيجب القول –نافلة- بأن الغناء التراثي هو ملك عام للدولة وهي المعنية بحمايته والدفاع عنه قانوناً امام اي تعدي ,ويجوز تناوله "بما في ذلك أداءه" بشكل يحفظ جوهره التراثي دون الرجوع لسلطة دولة او سلطان فرد او إقليم ,.وقد نصت المادة (7) من قانون حماية حق المؤلف والحقوق المؤلف والحقوق المجاورة لعام 1996
    "يعتبر الفلكلور الوطني للمجتمع السوداني ملكاً عاماً للدولة" .

    وانااقول اول مرة اسمع بأن المؤلفات حق من حقوق الدولة ولها حق التصرف فى منحها لمن تشاء و ما هى الدولة اليست الدولة تكونت جمع من الافراد - الفاهمو انا بحقوق الملكية انو لايجوز ان تستخدم مادة من مؤلفات شخص آخر دون الرجوع الية واخذ الاذن الرسمى لاداء هذا الشى او العمل به . هذا ما افهمه من حقوق الملكية الا مثلا لماذا التحزير الشديد من عدم الاقتباس او نقل المؤلفات او الاعمال دون اذن او الاشارة الى جهة المصدر(وسودانيزاونلاين مثلااحدى الملايين المحزرين من هضم حقوق الاخرين انظر الى ادنى الموقع وفسر لى ماذا يقصدون على سبيل المثال؟)- ولكن موضوعنا هو وكما ذكرت فى البداية من حق اى سودانى اقتباس او اداء اى عمل خاص بالسودان ولكن عزاى الوحيد فى ان ينسب العمل لصاحبه هذا هو ما اقصد - وانا اشدت باداء الاغنية وكثير من الاغانى الكردفانية التى يتغنى بها احساس وبالذات التى تفضل بزكر مؤلفيهاوملحينيها (كالسحية و قزاز كلونيا و ام كحيل ...الخ -
    و قلت ايضا :
    Quote: فإذن ما دامت كردفان "الغرة" هي في إقليم السودان ,وكذا إحساس ينتمي الى الاقليم نفسه" الاقليم بمعناه القانوني" فلا غبار في تناول ذلك ,مادامت المادة المقدمة هي من التراث ,بل قد يدور سؤال حول من لحن هل اللحن قد أخّل بالبعد التراثي الاصيل للمادة ام لا .فالتحية لكل الفن في بلادي ودام التراث ذخرا انسانيا.ً

    انا ذكرت احساس فى بداية المقال بالفنان الكردفورى اعنى (كردفان ودارفور)وهذا يكفى - وانا لم اقصد احساس بشخصه او اقليم بعينه بل اقصد اعطاء المؤلف حقه يا دكتور .وقلت ايضا يا دكتور :
    Quote: ومن المبادئ العامة ايضاً أن الحماية تطبق على حق المؤلف على الأقل مدى حياته والفترة المحددة بعد وفاته وقد اختلفت التشريعات الوطنية في تحديد المدة التي تستمر فيها الحماية بعد وفاته إلا أن القانون الدولي ,وكذا قانون حماية المؤلف والحقوق المجاورة 1996 م السوداني قد نص على خمسين سنة وبعد الوفاة.


    وانا اقول اين هو المؤلف هنا -

    وهنا اكرر مرة اخرى انا لا اقصد فى المقال سوى اعطاء المؤلف حقه - واكرر ايضا كل مطربى وفنانى السودان لهم الحق فى اداء او اقتباس او حتى تسجيل عمل ولكن من الانصاف نسب الاعمال الى اصحابها

    وبالمناسبة يا دكتور استفدت كثيرا من رسالتك ( حقوق الملكية الفكرية ) فواصل لنستفيد اكثر وعين الله ترعاك

    مع خالص حبى وتقديرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 03:19 AM

Mohammed Tirab
<aMohammed Tirab
تاريخ التسجيل: 25-08-2003
مجموع المشاركات: 611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)


    أخي علي


    هناك فرق ما بين الحق في التراث ,والحق في المؤلف الذي لم تنقضي فترة الخمسين عاما عليه.
    عليك ان تعلم اخي
    ان قوانين الملكية الفكرية تعمل على حماية المبدع ,وفي الوقت ذاته تعمل القوانين على ان تعم الفائدة على العامة ,"هل تعلم ان هناك ما يسمي بالترخيص الاجباري" للدولة مثلا في حالات برآة الاختراع,,هذا موضوع طويل وشائك ولا غرابة ان تكون اول مرة تسمع بما هو غريب ,,,
    عموما عليك ان تقرًأ ما كتبته في ردي السابق جيداً قبل ان ترد ,,اكرر مرة اخرى ,انت في بوستك الاول تتحدث "دون ان تدري,على ما يبدو"عن الفلكلور الوطني,اي التراث ,
    اخي هكذا تصنف قوانين الملكية الفكرية جهد الابداع الانساني
    اما "اول مرة تسمع ان المؤلفات حق الدولة" فهذا الكلام لم اقوله في ردي لك ,,بل احيانا تكون المفردات القانونية "ثقيلة الدم" وما بتتهضم بسرعة فبالتالي ما بتتفهم بسرعة ,الرجاء التأني في القرآة قبل الرد او الاستعانة "بصديق" فقيه قانون
    والله اعلم

    لك التحية

    د.تيراب
    _______________________
    الحق يعلو ولا يُعلى عليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 06:08 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: Mohammed Tirab)

    العزيز العم د.تيراب...
    تحية وأحترام يا عزيز...

    سعدت جداً بمعرفة تخصصك الاكاديمي- الملكية الفكرية- ولدىّ بعض الاسئلة فى ما يختص بأتفاقية الوايبو...
    هل لك ان تلقي بعض الضؤ على الاتفاقية؟

    ثانياً بصفتي مؤسس لموقع يقدم -فيما يقدم- تراث وموسيقى سودانية بالمجان على الانترنت..
    ماهى الابعاد القانونية لمثل هذه الخدمة المجانية التى تعلم انها ليست ربحية؟
    ماذا ان كانت هذه الخدمة ربحية؟ (مثلاً تقديم أغاني أو اشعار فى شكل أقراص مدمجة وبيعها من خلال الموقع...

    الرجاء الاسهاب فى هذا الشأن ولك كامل مودتي واحترامي...

    أبنك أنور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-10-2004, 07:46 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: AnwarKing)

    الصديق العزيز / انور الملك - التحية والاحترام

    Quote: الأغنية روعة والله يا أستاذ أسماعيل...
    وانا اهديك ( سليم الزوق لوردى ) - بالله لو عند الرجاء اتحفنا بها
    هذه هى موروثات بلادى -
    لك الشكر والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-10-2004, 02:42 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)

    الدكتور محمد تيراب - التحية والاحترام
    قلت :

    Quote: ,"هل تعلم ان هناك ما يسمي بالترخيص الاجباري" للدولة مثلا في حالات برآة الاختراع,,هذا موضوع طويل وشائك ولا غرابة ان تكون اول مرة تسمع بما هو غريب ,,,


    و اقول : انا لا اعلم صحيح وخذنى على قدر عقلى واعلمنى خصوصا انو عنوان البوست كان رسالتك للدكتوراة فاكيد تبحرت فيهو اكثر منى او كما طلب منك بعض الاخوة المواصلة والتحليل لتعم الفائدة

    وقلت ايضا :
    Quote: ,انت في بوستك الاول تتحدث "دون ان تدري,على ما يبدو"عن الفلكلور الوطني,اي التراث ,

    احب ان ادرى يا دكتور ( الهم زدنى علما ) فى الانتظار

    وكمان :

    Quote: بل احيانا تكون المفردات القانونية "ثقيلة الدم" وما بتتهضم بسرعة فبالتالي ما بتتفهم بسرعة ,الرجاء التأني في القرآة قبل الرد او الاستعانة "بصديق" فقيه قانون


    وانا اقول : (هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) حاورنى على حسب عقلى لافهم - ولماذا استعين بصديق وانت موجود - الست انت بصديقى ؟ وكما يقال (اذا حضر الماء بطل التيمم) فأنت موجود فمن الطبيعى ستجنبنى الكثير من التحدث فيما لا اعرفه فلماذا عناء البحث عن القانونى؟ وفى الانتظار يا دكتور.

    مع خاص حبى وتقديرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-10-2004, 09:36 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: على اسماعيل)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-10-2004, 10:43 AM

Mohammed Tirab
<aMohammed Tirab
تاريخ التسجيل: 25-08-2003
مجموع المشاركات: 611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: AnwarKing)



    العزيز


    أنور الملك

    لك التحية بقدر قامة جلالتكم


    شكراً على انك والاخ علي قد قد حرضتماني على العودة الى عالم الملكية الفكرية خروجاً عن نصوص "قال,ولعن وخاصم وفجر"
    فقد سردتُ شيئًا "بناءا على طلبك" عن اتفاقيتي الانترنت في بوست منفرد.
    اما بخصوص موقعك الالكتروني وتقديم مؤلفات موسيقية وغنائية وتراثية,فهذا شيئ جميل ,ولكن كن على بينة بأن
    1-ما تقدمه ليس لغرض الربح
    2-ما تقدمه قد تمت الموافقة عليه من صاحب الحق "ورثته ان كان ميتاًولم يتجاوز الخمسين عاما منذ وفاته"-
    3- مراجعة قانون بلد موقعك "في حالتك كوريا-حسب ما فهمت من مداخلات سابقة",وحسب علمي فRepublic of Korea هي طرف في اتفاقية الحق الادبي منذ يونيو المنصرم"24 يونيو 2004م",ان كنت في كوريا المعنية هنا وفهذا يتطلب ما هي الاستثناءات التي وضعتها "كوريتكم" على الاتفاقية بخصوص النسخ والنقل الاثيري
    اما بخصوص مواد أشكال التعبير الفلكلوري" التراث" فهي تحت حماية الدولة ,وهي المعنية بذلك "فحاسب لا تقع تحت رحمة جماعة "الرقص التراثي في الخطاب الحماسي على السلم الخماسي والكاكي العباسي"
    فالدولة السودانية "ممثلة في واقع الحال الحالي في الحكومة السودانية" هي المعنية بحظ التراث وصون الارض"معليش للتعريجة السياسية".
    اما اذا كان المقصد ربحي ففي كل الاحوال يجب مراجعة أصحاب الحق الادبي الاستئثاري"دولة كانت ام افرادا لان الشأن فيه جوانب في المال والادب
    والله اعلم

    لك التحية "وما تنسى حق الاستشارة بالعملة المحلية,كيا كورية او هاي لوكس يابانية لانعدام الكريسيدا الاثرية"
    رمضان كريم وكل عام وانت والجميع بالف خير

    د.محمد تيراب
    ______________
    الحق يعلو ولا يُعلى عليه

    (عدل بواسطة Mohammed Tirab on 14-10-2004, 02:26 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-10-2004, 00:52 AM

على اسماعيل
<aعلى اسماعيل
تاريخ التسجيل: 25-03-2004
مجموع المشاركات: 1777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حقوق الملكية - ونقطة ضوء على اغنية *الصغيرون* الكردفانية (Re: Mohammed Tirab)

    الاخ الصديق/عجب الفيا - التحايا العطرة

    اعتذر بشدة عن التاخير - ولان سؤالك كبير ومهم وطرق الموضوع فى المحك كان املى فى الاخوة المتداخلين ان يتفضل احدهم باجابتة وخصوصا المتخصصين منهم ولكن يبدو لى لا مفر من عناء البحث واتوكل لاجيبك ولكن فى شكل وصلة - اولا لكى لا نهضم حق الكاتب والمؤلف - وثانيا لتتحصل على الاجابة الكافية والشافية وخاصة الرابط يحوى كثير من التحليلات والاجوبة على بعض التساؤلات- بارك الله فى مخترع الشبكة العنكبوتية هذه التى وفرت لنا عناء البحث فى المكتبات وفى اهدار الوقت ان جاز التعبيرايضا .


    Quote: هدف اتفاقية حقوق الملكية الفكرية هو حماية حقوق المؤلفين والمخترعين والمكتشفين والمبتكرين. وهذه الأمور هي ما يطلق عليها حقوق الملكية الفكرية. وقد عملت اتفاقية حقوق الملكية الفكرية على تحقيق هذه الحماية بوسيلتين رئيسيتين: الوسيلة الأولى هي الحصول على تصريح من مالك الحق الفكري بالاستفادة من هذا الحق، سواء كان اختراعا أو اكتشافا أو غيره. الوسيلة الثانية هي أن يدفع الذي يحصل على هذا التصريح ثمنا لهذا الانتفاع؛ أي أن يدفع مبلغا من المال لأنه استفاد من الاختراع أو الاكتشاف أو العلامة التجارية التي تعتبر من حقوق الملكية.


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/75A871C3-4EC1-43A0-9...-00C37844F48A.htm#L1

    واكرر اعتزارى يا صديقى -
    تخريمة كما يقولون - اين انت من هموم رابطة كردفان ؟

    لك الود والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de