شتان بين من يدق القطن فى العرضة ومن يتفسح فى شوارع الزمالك

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 08:10 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة المهندس هشام المجمر(هشام المجمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-03-2007, 06:04 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 9532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شتان بين من يدق القطن فى العرضة ومن يتفسح فى شوارع الزمالك

    فرق كبير

    بس العنوان ده مقصود بيهو مكاواة أهل المريخ وليس له صلة بالغرض من كتابة البوست الذى نبدأه بتهنئه فريق المريخ وجماهيره بإنتصارهم الكبير على فريق القطن التشادى كما نزف التهنئه لفريق الهلال و جمهوره على تخطى الزمالك بإستاد القاهرة.

    الفريقان صعدا لدور ال16 للبطولتين الأفريقيتين وهو دور صعب خاصة فى بطولة الأندية الأبطال و أقل صعوبة فى بطولة الكونفدرالية.

    فريق الهلال سوف يلاقى فريق ناســـــــــاروا النيجيرى أما المريخ فسيلاقى فريق أولمبيك شلف الجزائرى.

    لابد للفريقين إعداد العدة لتخطى هذا الدور وخاصة أنهما سقطا فى تخطى عتبة دور ال16 فى الموسم الماضى. ولتخطى هذه العتبة يجب أولا مراجعة نقاط الضعف فى الفريقين والتى فى نظرى ورغم الإنتصار كانت واضحة جدا لكل مشاهد له بعض الدراية بكرة القدم. أكتب هذا لأنى أرى هناك بعض التطور فى الأداء و حرام أن يضيع هذا التطور بالإنغماس بالإحتفالات المبكرة حتى ولو كان الإنتصار على فريق كبير مثل الزمالك او تحقيق نتيجة كبيرة كالتى حققها المريخ على القطن التشادى.

    المريخ و لو أنه إنتصر على القطن فى ام درمان إلا أن السؤال لا يزال باقيا فى ذهن كل المريخاب وكل مشجعى كرة القدم فى السودان. كيف أنهزم المريخ أمام فريق كهذا و بنتيجة هدفين لصفر فى مباراة الذهاب؟

    وماذا سيفعل المريخ حينما يلتقى بفرق أقوى ولها فكر كروى وتكتيك عالى ولا يمكن تعويض الخسارة معها بسهولة؟
    فريق أولمبيك شلف الجزائرى رغم أننا نسمع به للمرة الأولى إلا انه ينتمى لمدرسة غرب افريقيا ويكفى أنه إستطاع تخطى أنبى المصرى الخطير فى القاهرة. لذلك وجب على المريخ الإحتياط مع فريق يجيد الدفاع و إستغلال الهجمات المرتدة السريعة وهكذا أحرز هذا الفريق هدفه فى القاهرة.

    المريخ يحتاج إلى تعضيد سريع فى خطى الظهر ووسط الميدان. وأظن أن هذين الخطين هما سبب هزيمة المريخ المفاجئة فى تشاد فلاعبى خط دفاع المريخ مستواهم غير ثابت و يتمبز بعضهم بالبطء لذلك نجدهم يعانون فى وجود أى هجوم سريع كما أن ثقتهم فى حارسهم قليلة مما يجعل أداء هذا الخط مرتبكا فى معظم الأحيان كما أن هذا الخط لايجد المساندة الكافية من خط الوسط خاصة بعد رحيل اللاعب علاء الدين يوسف للهلال و فشل المدرب فى تجهيز لاعب يقوم بوظيفة لاعب الوسط المدافع وما زالت هذه احد أكبر مشاكل خط وسط المريخ لذلك يجب تحضير لاعب ضغير السن من اللاعبين الذين ضمهم المريخ فى التسجيلات الأخيرة ليقوم بمهةلاعب الوسط المدافع. المشكلة الأخرى فى خط وسط المريخ هى وجود لاعب أساسى كبير السن ولا شك أن العجب لاعب كبير و موهوب ولكننا نجد أن مستواه متقلب جدا من مباراة لمباراة و أعتقد أن ذلك بسبب تقلب مستوى لياقته البدنية كما أن العجب لاعب بطىء الحركة فى التحضير مما يتسبب فى قطع الكثير من الكرات من وسط الملعب و تحولها إلى هجمات مرتدة كثيرا ما يصاب منها مرمى المريخ. لذلك أرى أن العجب ربما يفيد فى مباراة الذهاب وسط الجو الهجومى و الحماسى مع تنبيهه بعدم الإكثار من الإحتفاظ بالكرة وسط الميدان وتمريرها بسرعة حتى لا يتسبب قطعها فى خطورة على دفاع الفريق. أما فى مباراة الإياب فيجب إشراك لاعب سريع الحركة وأقوى بدنيا يستطيع القيام بمهمة تموين المهاجمين و الإرتداد السريع للدفاع وهو ما لايقدر عليه العجب.

    هجوم المريخ ممتاز وبه من اللاعبين الذين يمتازون بالسرعة و الخطورة أمام المرمى مع بروز نجم علاء الدين بابكر ودوره الكبير فى تموين القناص هيثم طمبل و و جود المحترف النيجيرى أيداهور. فقط يجب التأكد من وصول الكرة إلى المهاجمين بالسرعة المطلوبة وعدم تعطلها وسط الملعب.

    فريق الهلال و رغم عرضه القوى أمام الزمالك بأمدرمان و وقفته بالقاهرة إلا أن هناك عيوب كبيرة وضحت فى المباراتين و أهمها فى خط الدفاع.

    خط الدفاع وحسب الخطة التى يلعب بها المدرب ريكاردو (4/4/2) يتكون من أربعة أفراد. متوسط الدفاع فى هذا الخط لاعب متمرس وهو ريتشارد جيستن ولكنه أيضا بطئ الحركة ولقد رأينا كيف هرب منه عمرو ذكى الذى هو بطئ الحركة أيضا وسجل الهدف الأول للزمالك فى مباراة القاهرة. لذلك ولضمان نجاح هذه الخطة لابد من وجود لاعب سريع يستطيع أيقاف المهاجمين السريعين من تشكيل خطورة على مرمى الفريق أو تغيير الخطة إما بإدخال اللاعب القشاش أو تدريب اللاعبين على إتقان مصيدة التسلل للحد من خطورة المهاجمين السريعين.

    رأينا أنه رغم الكثافة العددية التى يتميز بها الهلال فى حالة الدفاع وذلك لوجود لاعبي الوسط النشيطين و الذين يجيدون تنفيذ الشق الدفاعى من الخطة بالإرتداد السريع للدفاع فى حالة فقدان الكرة إلا أن طريقة التنظيم الدفاعى داخل الربع الأخير من الملعب ضعيفة تكتيكيا وقد رأينا فى العديد من المرات عدد من لاعبى الزمالك فى وضع خطر امام المرمى رغم التفوق العددى لأصحاب القمصان الزرقاء داخل المنطقة وهذا عيب كبير يجب تداركه بتكثيف المحاضرات التكتيكية بشقيها النظرى والعملى.

    العيب الأخير هو فى حراسة المرمى ورغم أن المعز هو أفضل حارس مرمى بالسودان إلا انه يقع فى أخطاء قد تكلف الفريق كثير. أهمها أرتداد الكرة الكثير منه و العيب الآخر الكبير أنه لا يعرف كيف يوقف حائط الصد أمامه ولا يعرف أين يقف وقوفا صحيحا بالمرمى خلف هذا الحائط ولهذا السبب إستطاع الزمالك تسجيل هدفه الثانى فى الهلال والذى تجاوزه الفريق بقوة العزيمة والإصرار. صورة طبق الأصل لهذا الهدف هو هدف إيداهور فى نهائى كأس السودان والذى كان السبب الأساسى فى فقدان الفريق لتلك المباراة. ليس من العيب أن يقع اللاعب فىالخطأ ولكن من المدهش تكرار هذا الخطأ وفى مباراة هامة كمباراة الزمالك. أين مدرب الحراس فى الفريق وماهى مهتمه إن لم تكن تصحيح مثل هذا العيب الخطير.

    اخيرا أرجو أن أكون قد وفقت فى هذه المساهمة و هى مساهمة مشاهد غير متخصص المقصود منها تدعيم موقف الفريقين فى منازلتهما القادمة ولذلك لتقديم كرة قدم حقيقية تمتع الجمهور وتشرف التاديين الكبيرين.

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 20-03-2007, 06:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2007, 06:23 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 9532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شتان بين من يدق القطن فى العرضة ومن يتفسح فى شوارع الزمالك (Re: هشام المجمر)

    عيب آخر فى فريق الهلال نسيت أن أذكره وهو خاص بخط الهجوم وإضاعته للأهداف السهلة أمام المرمى وهو عيب يمكن تلافيه بكثرة التدريب على التهديف المتقن فى المرمى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2007, 06:33 AM

ديامي

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 1637

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شتان بين من يدق القطن فى العرضة ومن يتفسح فى شوارع الزمالك (Re: هشام المجمر)

    شكرا يا مجمر على التحليل الجيد والذي يدل على فكر كروي راقي ،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2007, 06:31 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 9532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شتان بين من يدق القطن فى العرضة ومن يتفسح فى شوارع الزمالك (Re: هشام المجمر)

    Quote: كان خروج فريق مدرسة الزمالك الابتدائية‏,‏ من بطولة افريقيا بعد أداء حزين ومرتبك‏,‏ رسالة مهمة إلي الذين ينادون علي كل فرقنا كي تلعب بطريقة‏2/4/4‏ باعتبارها طريقة حديثة يلعب بها العالم‏..‏ وقد ثبت ان الحكاية ليست في طريقة اللعب وإنما في القدرات والعناصر القادرة علي تطبيقها‏..‏ فليس ما يصلح لفريق يصلح للجميع‏.‏ فالدفاع البطيء المتردد‏,‏ بقيادة يامن والقباني أمام الهجوم السريع بقيادة العدائين النيجيريين جودوين وكلاتشي تكون نتيجته كارثة‏,‏ والدفاع التائه غير القادر علي التغطية السليمة والتحرك بثقافة ممثلا في أحمد غانم سلطان‏..‏ وأسامة حسن تكون نتيجته كارثة‏,‏ وخط الوسط الذي يتكون من المدافعين تامر وعبدالغني وأبو العلا وحمدي ويدافع اكثر مما يهاجم في مباراة يحتاج فيها الفريق إلي ثلاثة أهداف‏,‏ تكون نتيجته كارثة‏..‏ وغياب التعاون والانسجام واللعب الجماعي وغياب الابداع الفردي والقدرة علي السيطرة وفرض الاسلوب في مباراة مصيرية تكون نتيجته كارثة‏,‏ وأخطاء التشكيل وتأخر التغيير تكون نتيجته كارثة‏.‏ وحاصل جمع كل ما سبق يساوي كارثة فما الفارق بين صفر ومجموعة أصفار؟‏!‏

    الزمالك نجا من إنفرادات الهلال السبعة‏..‏ ولا اعتراض علي الخسارة أمام فريق افضل في تلك المواجهة وكان يستحق الفوز بخماسية أو رباعية علي الأقل‏,‏ ولا اعتراض علي الخروج من البطولة الافريقية‏,‏ علي الرغم من تعاطف الظروف بشكل كبير مع الزمالك‏,‏ فالجمهور حضر واحتشد باستاد القاهرة‏,‏ والحكم الاثيوبي أوقف ثلاثة انفرادات صحيحة للهلال بدعوي التسلل‏,‏ وسجل عمرو زكي هدفا لفريقه في الدقائق الأخيرة من الشوط الاول كي يكون دافعا معنويا في الشوط الثاني‏,‏ لكن الاعتراض والاسف علي الأداء الذي ظل هزيلا ومدرسيا فبدت لنا المباراة في النهاية مثل حلم مظلم تجري فيه أشباح هائمة في الملعب وهي حائرة ومنكوشة ترتدي زيا أبيض بعلامة حمراء لاتعرف خط سيرها‏..‏ ولايقنعني مبرر الاجهاد أبدا‏,‏ ولا أجد أي تفسير لهذا التناقض الصارخ في مستوي الزمالك من مباراة إلي أخري ومن شوط إلي أخر‏..‏ يبقي أنها كانت مباراة حافلة بالدراما بفرصها السودانية الضائعة وأهدافها الاربعة وتوقيتات تسجيلها‏,‏ كانت المباراة حافلة بفطريتها وبدائيتها‏.‏ كانت دراما تموت من الضحك‏


    مقال حسن المستكاوي في الأهرام

    إذن الهلال سجل هدفين و أضاع خمسة فرص شبه مضمونة وهذا عيب كبير كما أوردت سابقا و ربما يتسبب فى فقدان الفريق فرصة الصعود لدور الثمانية لذلك يجب الشروع فى معالجته فورا.

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 20-03-2007, 06:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2007, 06:38 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 9532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شتان بين من يدق القطن فى العرضة ومن يتفسح فى شوارع الزمالك (Re: هشام المجمر)

    شكرا ديامى

    لك مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2007, 07:01 AM

keiga2000
<akeiga2000
تاريخ التسجيل: 11-05-2002
مجموع المشاركات: 4106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شتان بين من يدق القطن فى العرضة ومن يتفسح فى شوارع الزمالك (Re: هشام المجمر)

    التحية لك ودالمجمر

    وعشان نوريك انو اهل المريخ زي مامتوفقين في الكاسااااات الخارجية برضو متوفقين في التحليل (دي للمكاواه برضو) اتسدينا.....

    فخروج علاء (شلاليت) كان له اثر طيب لانو الهلال معروف بلاعبه عمر بخيت احسن من يجيد الارتكاز في الهلال وبل في السودان كلوا لانها عاوز هدوء وتركيز وعدم إنفعال وصراحة صراحة لو علاء استمر كان الهلال بتغلب ولو لاحظت الهلال بداء الهجوم ومعروف الهجوم خير وسيلة للدفاع ومهند اطلق صاروخ في اول دخوله واللعب تغير كتير وعلاء الدين بتهوره كان ممكن ان يتسبب في الطرد وانفعال هيثم مصطفى كاد كذلك ان يذهب بالمباراه لكن الحمدلله تراجع عن انفعاله واقولها للحقيقة رغم انتصار الهلال ورغم انتصار المريخ لكن المرحلة الجايه صعبة صعبة صعبة وربك يستر الفريقين محتاجيين للياقة يعني تمارين في رمال حنتوب وجبال المرخية احسن من الترطيب في المعسكرات داخل ضوضاء العاصمة المثلثة ولا في دول الخليج

    ماعاوز ليك مرتبة بقطن تشادي


    مع تحياتي

    ابومصطفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2007, 07:23 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 9532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شتان بين من يدق القطن فى العرضة ومن يتفسح فى شوارع الزمالك (Re: هشام المجمر)

    الأخ الكريم كيجا

    شكرا على المشاركة

    ولكنى مازلت مصرا أن خانة علاء الدين يوسف فى المريخ مازالت فاضية ولم يملؤها لاعب بعد. أما فى الهلال فهناك العديد من اللاعبين الشباب الأقوياء كعمر بخيت وحمدة بشير كما أن هناك النيجيرى صاحب المجهود الجبار يوسف محمد.

    المريخ لا شك يحتاج للاعب إرتكاز يجيد التغطية أمام المرمى و يجيد أيضا إصلاح أخطاء زملائه فى الدفاع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de