|
Re: الشايقية فى السودان، شعب و تاريخ - مهداة إلى سيف مساعد (Re: هشام المجمر)
|
مع احترامي للشايقية.. لكن...
so؟
الفايدة شنو هنا يعني؟ ما قادره افهم؟
الشايقية بقولوا انهم أصحاب حضارة وتاريخ وأحسن ناس... والجعليين الله ما خلق غيرهم.. وما عارف مين مافي زيهم... !
SO WHAT؟
يا جماعة you are missing the point....
لا أظن عقودات الخليج أو شهادات الدكتوراه من أمريكا او أوروبا أو حتى جائزة نوبل يُكتب فيها "شايقي-جعلي-دنقلاوي-محسي-ركابي-هدندوي-دينكاوي-شلكاوي-زغاوي....)... ســـــــوداني.. ده البكتبت... وده هو المهم... شئتم أم أبيتم... وكللللللللللكم واحد لما تطلعوا برّه السودان... مافي فرق بين أي واحد فيكم.. ما تشعلوها نار يا جماعة.. واستهدوا بالله.. الله يهديكم
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
الشايقية فى السودان- شعب وتاريخ (Re: هشام المجمر)
|
الأخت مريم بنت الحسين الأخ عبد الله
أولا أنا لست بشايقى ولا أؤمن بالقبلية ولكن استفزنى الأسلوب الذى عبر به سيف مساعد عن كراهيته الصريحة لأحد القبائل التى اسهمت بدون شك فى صنع تاريخ السودان. و لذا اوردت جزء من تاريخ هذه القبيلة ولو كان تحدث بالسوء عن قبيلة سودانية اخرى لفعلت نفس الشىء. فهذه القبائل معاً شكلت تاريخ السودان الحديث بمن فيها قبائل جنوب السودان وخاصة قبيلة الدينكا العظيمة اكبر قبائل أفريقيا. التخلص من القبلية لا يتأتى بشتمها و إنما له شروط موضوعية وذاتية . مرحليا هناك قيم ايجابية يمكن إستقاؤها من المفاهيم القبلية ومن ثم تنبذ القيم السلبية ويتم التخلص منها عبر زيادة الوعى بمضارها.
أما الحديث عن فشلنا الأزلى بتقديم شىء للإنسانية فهذا ليس مجاله ولا يمكن تناوله بهذه الطريقة وفى هذا الإطار الضيق.
الأخ سيف مساعد: أرجو أن انوه ان شعوب هذه القبائل بشر معرضون للخطأ والصواب و لا يجوز محاكمة القبائل بما فعلته تاريخيا . أرجو ان تبتعد عن المغالطة و النقار فهذا ليس بالمقصود بإنزالى لهدا البوست.
الأخ/ فجراوى
نعم عضو نقابة المهندسين المركزية 87-89 وشكرا على التحية اللطيفة.
| |
|
|
|
|
|
|
|