الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 09:52 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة المهندس هشام المجمر(هشام المجمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان

10-03-2005, 00:13 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان



    معذرة يا إخوان!!! رغم أنى مشغول بكتابة قصة اعتقالي وهى قصة تتطلب التركيز الشديد لطبيعتها التاريخية لكن قراءة الخبر التالي في جريدة المشاهير اليوم استفزاني ولم يترك لي مجالا للصمت فقد فتح جرح المهنة الغائر في السودان مرة أخرى .

    Quote: عقد رئيس نادي المريخ جمال الوالي والبروفيسور علي زروق رئيس اللجنة المشتركة لمظلة استاد المريخ مؤتمراً صحفياً مشتركا عصر أمس اقرا من خلاله بوجود اخطاء في المظلة الحالية واكدا اجراء تعديلات جوهرية تحت اشراف المهندس زروق وحمل جمال الوالي مسؤولية الاخطاء في المظلة للمهندس عصام مسكين وقال ان خلاف مسكين كان حول العمولة وليس الحمولة. وابان الوالي ان التعديلات بدأت في المظلة ووعد بانتهاء العمل قريباً وحضر المؤتمر الصحفي بجانب الوالي وزروق كل من المهندس صيام مدير المباني والمهندس عبد القادر محمد رئيس لجنة المنشآت بالمريخ.


    بدأت قصة مظلة المريخ هذه عندما صرح المهندس عصام مسكين و كان وقتها يعمل بمنشئات النادي أن الشركة المصنعة لم تلتزم بالمواصفات الفنية المطلوبة. وهنا قامت الدنيا ولم تقعد و اتهم عصام مسكين انه اتفق مع الشركة المصنعة على عمولة معينة ولما لم تعطى له هذه العمولة اخرج ملف المواصفات هذه. وثارت في الصحافة الرياضية المكتظة بالسكان لدرجة الانفجار زوابع كثيرة وكبيرة ولكن لم يعرف أحد أبدا أين الحقيقة.

    ما يهمني من هذا الموضوع هو محنة الهندسة و القوانين المنظمة للبناء في السودان.

    بعد أن أثار المهندس عصام مسكين موضوع المواصفات و تداول الأمر في الصحف ما بين مؤيد ومشكك و مخربش اضطر السيد جمال الوالي لتحويل الموضوع برمته للجنة وزارية لا أدرى من كونها ولكن اللجنة الوزارية برئاسة بروفسور زروق اكتشفت مخالفات كبيرة في الهيكل المعدني الذي كان سوف يحمل المظلة و أوصت بإزالته تماما.

    تخيلوا معي أيها السادة أن عصام مسكين لسبب ما صمت و أن المظلة استجلبت وركبت فوق الهيكل المعيب ما الذي كان سوف يحدث ؟

    1- إما أن تنهار المظلة و الهيكل المعدني أثناء التركيب (طبقا لحساسية ونوعية العيوب)
    2- أو تنهار بعد التركيب.

    في الحالتين كان سوف تقع خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وخاصة في الحالة الثانية أثناء مباراة لكرة القدم بين المريخ و أي فريق آخر. مثل هذا الانهيار كان سوف يأخذ معه أرواح كثيرة و يدمر سمعة السودان الرياضية ( إن تبقت سمعة) في المحافل الدولية.

    السؤال لماذا يحدث كل هذا؟
    ما هذه الفوضى الحادثة في سوق البناء؟
    أين مفوضية الشئون الهندسية من كل هذه؟
    أين قوانين تنظيم البناء؟
    هل استخرجت رخصة لمنشئات المريخ أم تم البناء خبط لزق و دون تقيد بالمواصفات ( شغل جلابة)؟
    وفى حالة عدم وجود رخصة بناء لماذا سمحت محافظة أم درمان لنادى المريخ بمواصلة البناء دون ترخيص؟
    كيف سنطمئن أن مواصفات ما تم تشييده تتبع ما هو متعارف عليه هندسيا؟

    بعد سقوط عمارة النهب المصلح بجامعة الرباط وضح أن العمل الهندسي في محنة وتأتى أخبار مظلة المريخ لتؤكد أن الهندسة وقوانين البناء و تفعيلها في حالة موت سريري.

    من بديهيات تنظيم عملية البناء وجود رخصة للبناء ووجود خرط مصدقة من الجهات المعنية في الناحيتين المعمارية و الإنشائية و هذا لم يحدث في مظلة المريخ وقد جنب رب العالمين البلاد ونادى المريخ كارثة مدمرة.

    يجب إيقاف الفوضى في سوق البناء الآن. يجب على إتحاد المكاتب الهندسية بحث هذا الأمر وإصدار بيان قوى حوله فاتحاد المهندسين الذي كان نقابة والجمعية الهندسية قد هيمنت عليهما الدولة وصار أمر وهموم مهنةالهندسة من الأجندة الساقطة في كل اجتماع.

    كارثة العمارة المنهارة و إنذار الصدفة في مظلة المريخ يقول أن السودان مقبل حتما على عهد سقوط المنشئات فانتبهوا أيها السادة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2005, 06:26 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    Dear Hisham,
    Salam
    People now don’t trust construction companies (and individuals) to build their homes. That is because so many have suffered the loss of their lives’ savings. It is obsvious that the Sudanese engineerers are qulaified enough to build whatsoever. There is then only one explanation: corruption. Realasising a dream of a home from an idea to a real building goes through different steps. According to your experience, where in this chain corruption is likely to occur? And how can we, as individuals, prevent that?
    I believe that one way to fight corruption is by taking all responsible to court where the victims could be compensated. How difficult is it to go that way in Sudan?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2005, 06:55 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    الاخ ايمن

    شكرا لك على المداخلة المفيدة والاسئلة المشروعة التى طرحتها.

    اسهل وأكفأوارخص طريق لبناء البيت:

    اولا: الافضل ان يكون لك تصور لما تريد ان تبنى حسب ميزانيتك.
    ثانيا: ان تكون هذه الميزانية متوفرة عند بداية البناء او يمكن توفيرها حسب عقد المقاول وزمن التنفيذ الذى يجب أن يكون محددا فى العقد.
    ثالثا: إختيار احد المكاتب الهندسية المشهود لها بالكفاءة للقيام بأعمال التصميم و الاشراف على التنفيذ وذلك حسب الخطوات الآتية:
    1- القيام [إنجاز التصميم المعمارى بالتشاور مع المالك وذلك حسب رؤيته بما يريد أن يكون عليه منزله و فى حدود ميزانيته.
    2- بعد موافقة المالك على التصميم المعمارى يقوم المكتب بعمل التصميم الانشائى الصحيح و تحديد المواصفات و عمل جداوال الكميات وبقية مستندات العقد.
    3-يقوم المكتب باستخراج تصاريح البناء.
    4- يقوم المكتب بتحضير لائحة قصيرة من عدد من المقاولين المشهود لهم بالكفاءة و النزاهة من الذين يتعاملون مع المكتب بمعرفة و موافقةالمالك.
    5- يقوم المكتب بطرح المناقصة على المقاولين ويتم أختيار صاحب العطاءالاقل ففى هذه الحالة كل المقاولين الموجودين على الشورت لست يكونون من المقاولين الجيدين.

    يقوم المقاول بالتمفيذ حسب شروط العقد ومواصفاته والزمن المحدد للتنفيذ وتكون هناك غرامات منصوص عليها فى العقد فى حالة التأخير.

    يقوم المكتب الاستشارى بتعيين مهندسين أكفاء للآشراف على التنفيذ ويتحمل كل ماتطلبه قواعد ال proffessional indemnity المعمول بها فى مثل هذه الحالات للتصميم والتنفيذ.

    يجب أن يكون هناك عقد موقع أيضا بين المكتب الهمدسى والمالم يحفظ حقوق الاثنين ويضمن حسن التنفيذ.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2005, 11:53 AM

aymen
<aaymen
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    Thanks Hisham for your reply. However, you did not spesify wether that what should happen or that is what is going own. A friend of mine went to Sudan for a vacation. He met another friend who is civil engineer. This guy was asked by many to evaluation the accuracy of the constraction of thier home before they move in. He said that the majority of the houses had serious errors and it was risky to move in. Well, in these five stpes you mentioned, where do you think the mistake lay?.
    If we could identify the person who made that mistake, what is the possibility that we get our money back?

    aymen bushra
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-03-2005, 11:04 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    شكرا ايمن



    سوف اوضح الصورة أكثر

    ما ذكرته هو نصيحة لكل من يريد بناء منزله. يضن السودانيون على المكاتب الاستشارية و يفضلون التعامل مع المهندسين كأفراد.

    لا أقول ان المهندسين كأفراد سيخطأون ولكن غياب المؤسسة هنا واستعمال صلات مثل القرابة والمعرفة هى التى تأتى بنتائج غير مقبولة. وجود المؤسسة الاستشارية سوف يساعد فى تحمل المسؤلية الهندسية من ناحية التصميم وهى أهم المراحل وأولها حتى مرحلة اختيار المقاول والتنفيذالتى يقوم المكتب الاستشارى بالالتزام بها التزاما كاملا.

    لذلك نصيحة للذين يودون بناء منازلهم لا تضنو بمبلغ غالبا ما يساوى 4 أو 5% من قيمة المنزل لا تضنوا به على المكاتب الهندسية حتى تحصلون على عمل جيد تطمأنون إليه ولا تضيع فلوسكم فى عمل به الكثير من العيوب وغالبا ما لايكتمل فى زمنه.

    ذكرت أعلاه ضرورة وجود الميزانية كاملة قبل البناء او فى زمن البناء المنصوص عليه فى العقد حسب دفعيات المقاول وهذا شىء مهم جدا لاحظنا ان فى الخرطوم بيوت وعمارات غير مكتملة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات اى والله مليارات الدولارات ضائعة بسبب سوء التخطيط من قبل الدولة و المواطنين على حد السواء. مثلا مغترب يكون لديه 20 او 30 الف دولار من قيمة منزل يمكن أن يكلفه 130 الف دولار يقول ليك احسن ابدأ فى العمل عشان ما أضيع الفلوس ويبدأ فعلا ولكنه ينتهى بعد 7 او 10 او حتى 15 سنة حسب التساهيل وفى هذه المدة تكون التكلفة قد تضاعفت و يكون البنيان غير المكتمل واقفا مشوها لوجه المدينة ومصدرا للقلق الامنى.

    الدولة اهملت كل مسئولياتها وتركت سوق البناء مفتوحا لمن هب ودب فصرت ترى العمارات المكلوجةأى نعم المكلوجة و الخرصانة المسوسةو البياض الذى يمكن ان تحلف ان الاسطى استعمل زجاجة مكسورة فى عمله بدلا من المسطرين اما فى سوق المواد فحدث ولا حرج. مواد من كل البلدان وكل الانواع بدون مواصفات مع انها غالية الثمن ولنضرب مثلا بالطوب المصنوع فى السودان. خذ الف طوب مثلا وقارن بين مقاسات كل طوبة واخرى التى من المفترض ان تكون واحدة أكاد أجزم أنك لن تجد طوبتين متساويات فى المقاس!!!

    المفترض ان تفرض الدولة ككل الدول المتحضرة على الذين يودون البناء أن يتعاملوا مع مكاتب هندسية معترف بها وعضو فى اتحاد المكاتب الهندسية.

    الصحيح أن لا يسمح لمقاول بأن يزاول المهنة ما لم يكن لديه رخصة من الدولة ومسجل فى اتحاد المقاولين وهذه الرخصة تفرض على كل المقاولين تعيين مهندسين من ذوى الكفاءة للأشراف على تنفيذ الاعمال الموكلة اليهم.

    الصحيح ان تراقب الدولة مواد البناء الداخلة للسوق مراقبة لصيقة وتتأكد انها حسب الجودة و المواصفات التى تصدرها هيئة المواصفات السودانية بعد الرجوع للمجلس الهندسي أو الاستعانة بمعهد البناء بجامعة الخرطوم أو كلية الهندسة.

    الصاح كتير وغير معمول به ولذلك تقع أخطاء كثيرة وهذه الاخطاء يا أخ ايمن يمكن تقع فى اى مرحلةبدأ من مرحلة التصميم وحتى أكتمال التنفيذ وليس من السهولة على شخص غير متخصص اكتشاف تلك الاخطاء و انا لا أنصح الناس بمحاولة القيام بعمل المتخصصين فقط ارجو اتباع النصيحة التى أوردتها أولا لكى تحصل على بيت جميل ومتين ومناسب لجيبك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 00:27 AM

Mamoun Ahmed
<aMamoun Ahmed
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    اخي هشام المجمر
    جميل وانت تتصدي لعبث هندسة البناء في بلادنا..


    ولكن..وبكل صراحة
    نحن قوم متخلفون حتي في ابسط تطبيقات العمل الهندسي
    ومدننا تخلو من الخط المستقيم والمنحني الصحيح
    وحين تتأمل افخم مبانينا تدرك انه لا فرق بين المهندس ولا المقاول
    ولا لبناء ولا العامل


    لا اريد الاساءة لأحد.. ولكن بصراحة المعماري السوداني يخلو من حاسة الفن
    والمهندس السوداني بعيد عن (الهندسة.)
    والموسسات الهندسية غير احترافية...والمجال نفسه (هبتلي..
    واذا اضفنا لكل ذلك الفساد الفظيع والفوضي
    يمكن ان نقول بصراحة
    يا لبؤس الهندسة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 02:59 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    الاخ مأمون احمد

    اتفهم تماما ثورتك ضد الهندسة والمهندسين ولكن يا أخى يوجد العديد من خبراء الهندسة فى السودان ويوجد معهد للبناء بجامعة الخرطوم ولكن هؤلاء ليس لهم كلمة فيما يحدث لمهنة الهندسة فى السودان لأن الجلابة الماسكين الحكم قرروا أن معيار التعيين فى الوظائف الحكومية كافة هو الولاء وليس الكفاءة. وإليك جزء من مداخلتى للأخ أحمد الريح فى بوست سابق عن الدور المفترض ان يكون رائدا للدولة فى مثل هذه الامور وذلك للفائدة العامة.

    الدولة والبلديات على وجه الخصوص مسئولة مسئولية مباشرة عن التدقيق فى اى تصميم انشائى لضمان سلامته حسب المعايير الهندسية المعروفة. هنا فى ابوظبى لا تستطيع رفع طوبة فى الموقع دون ان تكون البلدية قد اعطتك رخصة البناء و رخصة البناء تعنى الموافقة فى المقام الأول على التصميمين المعمارى و الأنشائى. المعمارى لكى لا تضار المدينة بتصاميم شاذة عن تراث الدولة المعمارى ووجه المدينة الحضارى و الأنشائى كما ذكرت لضمان سلامته وسلامة الناس. يا أخى هذه مسئولية مباشرة للدولة و يعمل بها فى كل الدول المتحضرة ويمكن العمل بها فى السودان بكل سهولة لو وجد الأهتمام بالقضية من قبل الدولة.

    مهنة الهندسة ليست كمهنة الطب. خطأ الطبيب محدود بالمريض موضوع الخطأ ولكن خطأ المهندس قد يؤدى بمئات او آلاف الأرواح ويهدر الكثير من المال العام و الخاص. مثلا خطأ فى التصميم الأنشائى لمبنى يؤدى بأرواح عديدة ويسبب خسائر مالية كبيرة أو خطأ بتصميم طريق يؤدى للعشرات من الحوادث المرورية فيهدر الأرواح و المال و يعيق حركة المرور او خطأ فى تصميم سد ينهار فيحث الفيضانات و يحصد الأرواح و يبدد المال. لذلك مسئولية الدولة هنا مباشرة وليست كما فى حالة الطبيب و لايمكنها ترك مثل هذه الأعمال دون رقابة.

    ويمك ن الاشارة لمسئولية الدولة فى هذا المجال على سبيل العد لا الحصر

    1- الدولة هى التى تنظم عملية البناء عبر اجراءات معينة بدءأً من منح الأرض وتخصيصها الى استخراج تصاريح البناء وهى التى تضع القوانيين التى تخص هذا التنظيم بالتشاور مع الجمعية الهندسية ، المجلس الهندسى وكليات الهندسة ومعاهد البحوث و ما الى دلك من الجهات الفنية.
    2- الدولة هى المسئولة عن سلامة مواطنيها و بهذا المفهوم يقع عليها عبء المسئولية فى عدم تنفيذ القوانين الخاصة بالبناء والفوضى القائمة فى سوق البناء والتى تشكل خطرا داهماً على سلامة مستعملى المبانى.
    3- الدولة مسئولة عن الحفاظ على المال العام و إعمال الشفافية و مكافحة الفساد.
    4- الدولة مسئولة عن التعليم الهندسى وتطويره وهى التى تضع الموجهات و القوانيين الخاصة بهذا التعليم و عن فشل هذا التعليم فهو فشل للدولة و ليس لعلم الهندسة.
    5- الدولة هى المسئولة عن اعداد الكادر البشرى و تدريبه على القيام بمسئولياته الفنية وفشل هذا الكادر فشل فى المقام الاول للسياسة قبل الهندسة لان السياسة قررت مثلا ان الصرف على التدريب الداخلى و الخارجى لهو من سقط العمل و الاولى صرف هذه الاموال على الامن والدفاع.

    عندما لا تقوم الدولة بمهامها و مسئولياتها تجاه المواطن يجب علينا كل فى تخصصه تنبيه الدولة لذلك و عدم السكوت عن تدهور الأوضاع و التنادى لإصلاحها فلا يمكننا القول مثلا ان الأزمة أزمة سياسة وحكم و نترك المبانى تنهار و الناس يموتون و الأموال تهدر.

    يجب علينا كمهندسين من خلال تنظيماتنا المتعددة : جمعية هندسية، مجلس هندسى ، نقابة مهندسين او يمكن حتى ان نكون اى جمعيات اهلية هندسية غير حكومية بعد إن وضعت الدولة يدها على الجمعيات و التظيمات الهندسية المعروفة بفعل السياسة الخاطىء وقصر النظر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 07:18 AM

Mamoun Ahmed
<aMamoun Ahmed
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    شكرا لتوضيح ما يجب أن يكون
    وان ما تثيره هنا اخي الكريم
    قد يبدو للبعض مشكلة هامشية
    ولكنها مشكلة البلد كلها
    بل وفي كل المجالات

    / تخلي الدولة عن مهامها في توفير حياة كريمة لمواطنيها
    /
    /افراغ المؤسسات المدنية والتنظيمات المهنية من ممارسة دورها
    /تحويل المهام الي عطايا لفائدة البعض المقرب

    سؤال: هل من الممكن ان يعود للمجال الهندسي احترامه وبريقه المفتقد؟
    هذا ما يحيرني فعلا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-04-2005, 12:36 PM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    عزيزي هشام المجمر

    بعد السلام و التحية , يبدو لي أن موضوع محنة العمل الهندسي في السودان ناتج عن سيادة ثقافة النهب و الثراء السريع و الفساد بصورة عامة ... المجلس الهندسي المنوط به تنظيم المهنة في السودان لا حول و لاقوة له و هو المكلف بمنح ترخيص مزاولة المهنة .. و لمعلومية الجميع فان المجلس الهندسي هو جسم يتبع لمجلس الوزراء و له قانون .. و فوق كل ذلك له شروط صارمة لمنح العضوية و يجب عليك أن تكون مسجلا أولا لدي الجمعية الهندسية السودانية و تلك أيضا لاتمنح العضوية " باخوي و أخوك" فبجانب مايثبت تأهيلك الأكاديمي يجب أن يكون لديك سجل عملي مقنع و عليك أن تجتاز المعاينة و فيها يناقش طالب العضويةحول مشروع هندسي سبق له أن قام بتنفيذه أو اشترك في ذلك .. و مع ذلك نجد أن معظم الذين يقومون بالعمل الهندسي غير مسجلين في المجلس الهندسي ؟؟ كيف يكون ذلك ؟؟
    في ندوة نظمتها الجمعية الهندسية في أغسطس الماضي , تحدث مهندسون و اختصاصيون عن تأثير وحود محطات التوليد الكهربائي داخل المدن علي البيئة , و تحدث المتحدثون و الذين هم بروفيسيرات في كلية الهندسة و مهندسون من الادارة المركزية لهم اهتمام بالتخطيط الاستراتيجي , تحدثوا من زوايا مختلفة و انقسموا مابين مؤكد علي الضرورة علي وجود مثل تلك المحطات بالقرب من مراكز الأحمال لضمان استقرار و تأمين شبكةالامداد الكهربائي ..وهنالك أيضا من أقترح حلول هندسية لهذا الاشكال من غير "حتمية" وجود محطات في المدن ... و لكني أكاد أجزم أن معظم المداخلات الفنية كان دافعها سياسي أكثر من كونه علمي و مهني .. و هنا تضيع الحقيقة العلمية و يصبح قرارا هندسيا مثلا أن تكون هنالك محطة في كيلو 10 في جوهرالأمر هو قرار سياسي ..

    تحياتي

    خالد


    ةلكم الشكر

    خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 04:29 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    شكرا مأمون احمد فعلا التخريب طال كل نواحى الحياة فى السودان لكن ماهو الحل. هل نسكت ونقعد مربعين يديناو نخلى ديك العدة منفرد بالعدة كلها؟

    الجواب طبعا لا. سوف نقاوم و باى طريقة تتاح لناوعلى الباغى و المرتشى والفاسد تدور الدوائر.

    الآخ خالد

    نعم فعل السياسة الطائش أفسد علينا كل البلد وخاصة لم جط علينا الاستعمار الداخلى من ماركة ابو شلوخ مؤتمر وطنى. لكن لابد لنا من عدم السكوت والعمل ، الكتابة التوضيح، تكوين مؤسسات مجتمع مدنى فاعلة تقوم بدورها فى كشف الحقيقة و النضال ضد النظام الفاسد من ساسو لى رأسو. هكذا سوف نفعل. دولة الظلم لن تدوم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-05-2005, 06:02 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    عينة بدون تعليق عما يكتبه صحفيو هذه الايام عن موضوع خطير كان يمكن ان ينجم عنه خسائر كبيرة فى الاموال و الارواح.

    Quote: لم تكن المظلة بالأهمية التي تستحق قيام مؤتمر صحافي لولا الضجة التي صاحبتها وإصرار مسكين علي جعلها مادة إعلامية مثيرة ومدخلا ومجالا للباحثين عن البطولات وتشويه إنجازات النادي الكبير في المنشآت والتي وجدت الاستحسان والإشادة من الجميع دون استثناء إلا الذين في قلوبهم مرض .

    0وخلافنا الأساسي مع مسكين ينحصر في إصراره علي جعل المظلة مادة إعلامية تدور في ذات الجدلية الغير مفيدة ولا تجر لغير الاستفزازات واستغلالها في التنفيس عن الأحقاد بصورة تتجاوز النوايا الصادقة التي استهدفت تجميل الملعب وجعله يضاهي الملاعب العالمية جمالا وروعة وإبهارا .

    0 وكما قال المهندس الكبير زروق أحد أبرز علماء علم الهندسة المدنية في السودان أن المسألة برمتها ما كانت بحاجة لأن تكون مثار جدل وحديث واتهامات وتلميح لطبخات قذرة وغيره من ساقط القول .!!!

    0 قال البروف زروق : إن العمل في المظلة شأنه شأن معظم الأعمال الهندسية التي يحدث فيها خطأ قابل للعلاج والإصلاح دون التفكير في الهدم والإزالة .

    0 وتمثل إشارة البروف السابقة لب القضية وجوهرها وتبين الخط الأبيض من الأسود وتكشف الجهل الفاضح والدوافع البغيضة للذين كانوا ينادون بالهدم والإزالة بل يبشرون بهما .

    0 وحديث البروف زروق قطع قول كل خطيب لم يترك مساحة لمزيد من الحديث عن المظلة خاصة وأنه بين حقائق هندسية وكشف خطتهم لمعالجة الأخطاء التي حدثت فلم يعد أمام أي شخص أن يزيد علي ما قاله زروق أو يعقب خاصة الذين يجهلون حتي الرموز الهندسية وسبحوا مع تيار الإزالة بجهالة.

    0 والقليل الذي جاء علي لسان البروف تضمن إشادة وتقدير وشهادة لمجلس المريخ لقيامه بمثل هذا العمل الكبير والرائع وتحمله للأذى

    والتجريح من ذوي القربى والدخلاء و حرصهم علي إتباع الطرق القانونية وكل الإجراءات التي تضمن سلامة العمل في المظلة وأن تكون مطابقة للمواصفات .. جميلة ومستحيلة .

    0 ومسألة وجود خطأ هندسي في قواعد المظلة أو أي أخطاء أخري لم يكن محل خلاف لأن توقف العمل ومخاطبة النادي لجهات الاختصاص لتقديم المشورة والنصيحة يوضح وجود قناعة كاملة بأن هناك شي يحتاج لمراجعة وبالتالي لم يكابر الوالي أو غيره من المسؤولين ويتحدث عن خلاف ذلك .

    0 وفي تقديري أن لم يقوم مسكين بإثارة الموضوع في الصحف وجعله مادة مثيرة ومحببة لأقلام المتربصين والحاقدين علي منشآت المريخ ما كان لموضوع المظلة أن يبلغ الحجم الذي بلغه لأن المجلس ورغم مخاطبته للجهات المختصة للمراجعة لم يتحدث عن الخطوات التي قام بها ولم يتهم الاستشاري أو الشركة والبادي أظلم كما يقول المثل .

    0 وألان وبعد أن استبانت الحقيقة واقترب موعد النهاية من فليم المظلة بتركيب الكسوة ورفرفة اللونين الأحمر والأصفر في سماء الملعب الفريد في هذا العصر يفرض الواقع أن يقفل هذا الملف وأن يسلم الجميع بحكم الخبير زروق والذي لا نعتقد أنه سيخالف ضميره ويجامل المريخ بتاريخه ومكانته وسمعته .

    0 وربما يحاول البعض الرد علي ما جاء في المؤتمر الصحافي بالإصرار علي موقفهم وممارسة الاستفزازات الوقحة نتيجة الشعور بخسارة قضية الإزالة ولا نستبعد أن تحرص بعض الأقلام علي تشويه المؤتمر الصحافي وأن حدث هذا فسيكون الأمر أشبه بصدمة الخسارة وشأنه وفرفرة المذبوح وما أكثر القضايا الخاسرة !!!

    0 وفي قول الوالي بأن قيام المؤتمر الصحافي هدفه توضيح الحقائق وبلسان هندسي علمي ووضع حدا للجدل بعيدا عن السعي لمكاسب النصر يوضح سمو المريخ وترفعه عن الصغائر .

    0 وحديث الوالي يوضح أن الخاسر الأكبر في القضية هو المريخ الذي خسر مئات الملايين وتعرض لكثير من حملات الاستفزاز وأن المظلة بدلا من أن تكون لمسة جمالية تحولت الي متنفس للأحقاد !!!

    0 ومع نهاية فليم المظلة واقتراب موعد تركيبها نرجو من المهندس مسكين أن يعيد قراءة النصيحة التي قالها له المهندس همد وهو يدعوه لتجاوز كل التداعيات والانخراط في المجتمع الأحمر عضوا فعالا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2005, 03:02 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    ورد فى صحيفة قون الصادرة صباح 21/10 النبأ التالى

    Quote: اودي انهيار جزئي في مظلة مقصورة استاد المريخ بحياة احد العمال متاثرا بسقوط احدي المواسير الضخمة عليه والتي نقل اثرها الي المستشفي لتلقي العلاج ولكن فاضت روحه في الطريق وتابع السيد جمال الوالي رئيس المريخ تداعيات الاحداث يرافقه عدد من اقطاب المريخ·

    علي صعيد متصل اكد الوالي انه علي الرغم من تداعيات الحادث فان لجنة التسيير لم تقرر بعد ما اذا كان هذا سيؤدي الي تاجيل افتتاح منشآت المريخ المعلن عنه اليوم·


    وقد ورد فى بعض الصحف الأخرى أنه لم يحدث انهيار وان العامل المسكين توفى نتيجة اسقاط سائق الكرين للماسورة الكبيرة عن طريق الخطأعليه.

    وسواء كان الانهيار جزئى بسبب خطأ هندسى أو سقوط الماسورة على العامل عن طريق الخطأ بسبب قصور اجراءات السلامة فإن ما حدث كنا قد حذرنامنه سابقاو الذى يحدث فى السودان اليوم من فوضى فى سوق البناء ينبىء بوقوع العديد من الكوارث المميتة فمتى تتحرك الجهات المعنية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2005, 06:32 AM

salamat

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    الكابتن» تكشف التفاصيل الدقيقة لما حدث فى مظلة المريخ

    اهتزاز الهيكل الحديدى.. انهيار جزئى.. حكــاية الونش وماذا قال المهندس؟

    قيادة المريخ ترابط بالمستشفى حتى الفجر والوالى يقرر ازالة المظلة!



    كنت شاهد عيان لحادثة مظلة مقصورة استاد المريخ في منتصف ليلة امس الاول والتي ادت الى وفاة احد العاملين في رفع كسوة المظلة..

    وبما انني لست مهندسا حتى اشرح الاسباب التي ادت الى هذه الحادثة فسأحكي لكم تفاصيل ما شاهدته للامانة والتاريخ خصوصا انني كنت وقت الحادث في موقع سهل لي مهمة ا لمراقبة فقد كنت داخل استاد المريخ اقف على وسط النجيل وكان يقف بجانبي الاخوين حسن ادريس وخالد ليمونة وكنا نتابع رفع الكسوة بواسطة «ونش» وفي مواقع متفرقة من داخل الاستاد كان يقف مجموعة من الاشخاص يتابعون ما نتابعه وبجانب الهيكل الحديدي للمظلة كان يقف فوق الحمالات «السقالات» عدد من العمال كل واحد منهم اتخذ لنفسه موقعا استعدادا لشد الكسوة على الهيكل الحديدي.

    والعامل الذي توفى الى رحمة مولاه كان يقف في مقدمة الهيكل الحديدي.

    ونحن نتابع حدث اهتزاز مفاجيء للهيكل الحديدي كاملا وهذا الاهتزاز لم يكن نتيجة لوضع الكسوة على الهيكل الحديدي لانها كانت لا زالت اي الكسوة معلقة على الونش وتسبب هذا الاهتزاز للهيكل الحديدي في هبوطه قليلا من الارتفاع الذي كان عليه وهذا الهبوط والذي كان بمثابة انهيار جزئي تسبب في ان يتعرض العامل المتوفى الى ضغط بين ماسورتين وهنا هتف من كان بجواره باعلى صوته مطالبا «النجدة» وانقاذ زميله الذي اصبح شبه معلق وهو مضغوط بين ماسورتين.

    بعد ذلك توالت هتافات العمال وتعالت الاصوات مطالبة بالونش والاستعانة به لدفع الماسورة الضاغطة من اعلى جسم العامل المتوفى والوقت كان يمر ببطء شديد والونش يفرغ حمولة الكسوة ويتجه ناحية الماسورة ليرفعها حتي تتم عملية الانقاذ ولكنها اخذت وقتا ليس بالقصير. وتم انزال العامل وهو في حالة خطيرة وحُمِل بسرعة شديدة لانقاذه وكانت الوجهة هي حوادث مستشفى ام درمان.

    حالة من الانزعاج سيطرت على جميع الحاضرين بالاستاد ورئيس المريخ السيد جمال الوالي واقطاب النادي حسن ادريس وعز الدين الجاك وكمال دحية اسرعوا صوب المستشفى برفقة العامل.

    وقبل الخروج من حرم الاستاد كان الذين يحملون العامل مسرعين لاسعافه لدرجة انهم لم ينتظروا احد الاداريين ليستدير بعربته لنقل العامل الى المستشفى وعند وصولهم للشارع كان وقتها صاحب عربة بوكس يسير بهدوء شديد حاول الذين يحملون العامل استغلال هذه العربة البوكس والتوجه الى

    ا لمستشفى ولكن صاحب العرب اصابته «الخلعة» وزاد من سرعة عربته مما ادى ذلك الى سقوط العامل المصاب الى الارض وفي هذه الاثناء كانت عربات الاداريين قد تأهبت لمغادرة الاستاد لتنقل احداها المصاب في محاولة اسعافه.

    وبعد الوصول لمستشفى حوادث ام درمان تم ادخال العامل المصاب وبقي الجميع وفي مقدمتهم رئيس المريخ جمال الوالي وبعد دقائق معدودات اعلن الطبيب وفاة العامل الصادق صالح موسى من ابناء مدينة ربك وقام الجميع بقراءة الفاتحة على روحه الطاهرة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2005, 10:56 AM

saifkeli
<asaifkeli
تاريخ التسجيل: 02-02-2003
مجموع المشاركات: 572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: salamat)

    إحقاقاُ للحق أخي هشام .. وبعد التحية والتقدير
    كان هناك تقرير من اللجنة الوزارية والتي أوضحت فيه أن الهيكل الحديدي يجب أن يزال .. كما أن جميع الأعمال التي تمت في استاد المريخ لم يسبقها خرط معتمدة من الجهات المختصة لاعتمادها أو تصحيح الأخطاء قبل التنفيذ .. ولكن العيب كل العيب أن هناك من يسعى للكسب الإعلامي الرخيص والبوبار .. دون الأخذ بالاعتبار بما يشكله ذلك من مخاطر على حياة الناس لأنه يعلم بأن المحاسبة غير موجودة وأن يمكن لأي شخص أن يوظف علاقاته للخروج بصك البراءة في كل الأحوال .. وإليك نص التقرير الوزاري :
    Quote: الكابتن» تنشر نص تقرير اللجنة الوزارية لمراجعة مظلة المريخ
    اللجنة توصي بازالة الهيكل الحديدي وعدم تركيب غطاء المظلة لعدم سلامة المنشأ
    المطالبة بتصميم هندسي جديد للمظلة بحيث يكون نظام التحميل منفصلا عن المباني
    تحصلت «الكابتن» علي نسخة من التقرير الذي اعدته اللجنة الوزارية والخاص بمقصورة ومظلة استاد المريخ وهي اللجنة التي شكلها وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة بولاية الخرطوم لمراجعة تصميم مظلة استاد المريخ بالقرار رقم 15 لسنة 2005م بتاريخ 10/3/2005م برئاسة الدكتور الطيب الريح خلف الله والدكتور احمد موسي صيام مدير ادارة المباني عضوا باللجنة.
    وحوي التقرير تفاصيل دقيقة كشفت ان العمل في مشروع مقصورة ومظلة المريخ لم يتم فيه اتباع الطرق القانونية المتبعة من ناحية استخراج تصديق المباني واعتماد الخرط من الجهات المختصة.
    واشتمل ايضا على ان اللجنة ومنذ تاريخ تشكيلها قامت بالاتصال بالجهات ذات الصلة بنادي المريخ وطلبت منهم الخرط والحسابات الانشائية للمظلة المذكورة وكذلك المقصورة وذكر التقرير انه وبعد مدة طويلة تسلمت اللجنة بعض الخرط بتاريخ 29/4/2005م وكانت تشمل بعض الخرط الخاصة بالمقصورة الخرسانية والاعمدة والخوازيق ولم يتم تسليمها اي خرط للمقصورة الحديدية في ذلك التاريخ.
    وعليه اوصت اللجنة الوزارية بالاتي:
    ضرورة ازالة الهيكل الحديدي الذي تم تركيبه حاليا علي الاعمدة وعدم تركيب غطاء المظلة عليه وذلك لعدم سلامة المنشأ الحامل له حسب التقارير التي ذكرت اعلاه.
    ضرورة عمل تصميم هندسي للمظلة الحديدية المقترحة بحيث يكون نظام التحميل لها منفصل تماما عن المباني الحالية ويمكن الاستفادة من تقرير التربة الذي تم اعداده في تصميم نظام الاساسات للمظلة.
    يجب تقديم حسابات انشائية واضحة وموثوق بها لهذه المظلة لاعتمادها قبل الشروع في تنفيذها خاصة وانه اتضح للجنة من الحسابات التي قدمت وبالرغم من عدم دقتها انه تم عمل بعض التعديلات للمظلة الاساسية حتي بعد تركيبها وربما يستدعي الامر مراجعة كل النظام الانشائي لها.
    وفيما يلي تنشر «الكابتن» نص التقرير كاملاً حتي يقف الجميع علي الحقائق كاملة غير منقوصة:-
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وزارة التخطيط العمراني والمرافق العامة
    اللجنة الوزارية لمراجعة تصميم مظلة مقصورة استاد المريخ
    التاريخ: 28/6/2005م
    السيد/ وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    الموضوع: مقصورة ومظلة نادي المريخ
    اشارة الي قرار سيادتكم رقم 15 لسنة 2005م بتاريخ 10/3/2005م بتشكيل لجنة لمراجعة تصميم مظلة مقصورة استاد المريخ نفيد سيادتكم بالاتي:
    1- قامت اللجنة ومنذ تاريخ تشكيلها بالاتصال بالجهات ذات الصلة بنادي المريخ وطلبت منهم الخرائط والحسابات الانشائية للمظلة المذكورة وكذلك للمقصورة وبعد مدة طويلة تم تسليمنا بعض الخرائط بتاريخ 29/4/2005م وكانت تشمل بعض الخرائط الخاصة بالمقصورة الخرسانية والاعمدة والخوازيق ولم يتم تسليمنا اي خرط للمقصورة الحديدية في ذلك التاريخ.
    2- قامت اللجنة بمراجعة ما وصلها من خرط وخاطبت الجهات المصممة «شركة سنتكس» بتاريخ 4/5/2005م لطلب بعض المعلومات عن مدي قدرة تحمل الخوازيق الحاملة للمبني وهل تم تصميمها لتتحمل مظلة حديدية ام لا ؟ حيث انه لم يظهر بالرسومات المعمارية والانشائية ما يفيد بذلك00 وكذلك طلبنا تقرير فحص واختبار تربة الموقع ومدي قدرة تحمل الاعمدة الخرسانية للاحمال الاضافية التي ستنتج عن المظلة ومعلومات اخري وكان رد الجهة المصممة كالاتي:-
    أ- تم تصميم اساس الخوازيق لتتحمل المبني فقط ولم يتم تصميمها لتتحمل مظلة حديدية.
    ب - لم يتم عمل فحص للتربة.
    ج - الاعمدة الخرسانية لم يتم تصميمها لتتحمل اكثر مما صممت علي اساسه ، وفي حالة تحميلها بما يزيد لابد من مراجعة مانفذ والاحمال المطلوبة.
    د- بخصوص اي تعديلات تمت بالموقع اثناء التنفيذ فانهم لا علم لهم بها لانهم غير مشرفين علي المشروع.
    وبناء علي هذه الافادة استفسرت اللجنة عن موقف تنفيذ المباني ووجدت انه تم الانتهاء من كامل اعمال المباني والمقصورة وتم تركيب الهيكل الحديدي للمظلة فقط ولم يتم تركيب الغطاء العلوي وبناء علي ذلك قامت اللجنة باخطار ادارة المباني بالوزارة بايقاف اي اعمال اخري لحين البت في الموضوع ، وبدورها اخطرت ادارة المباني الجهات المختصة بذلك.
    3- قامت اللجنة باستدعاء المهندس الذي اشرف علي تنفيذ المقصورة «م. عصام مسكين» وطلبت منه بعض المعلومات واطلعت علي الخطاب الذي قدمه لسيادتكم بهذا الشأن وناقشت معه النقاط الاساسية التي اثارها في خطابه وافاد بأن الخوازيق الحالية حصل لبعضها انهيار اثناء التنفيذ وانه قد خاطب الجهات المختصة بالمريخ بهذا الشأن وابرز بعض المستندات وافاد بانه تم صب هذه الخوازيق في غيابه ولا يعلم عن قدرة تحملها ، واوصي حسب المستندات التي قدمها للجنة بضرورة استشارة الجهات المختصة مثل مركز ابحاث البناء او كلية الهندسة بجامعة الخرطوم ولم يتم عمل ذلك ..
    4- تم تقديم بعض الخرائط للمظلة الحديدية ولم تقدم الحسابات الانشائية، وبعد مخاطبات متعددة بطلب تقديم الحسابات الانشائية معتمدة من جهات متخصصة وذلك لمقارنتها مع الحسابات التي قدمها المهندس عصام مسكين وافاد بعدم سلامة الهيكل الذي تم توريده وبدأ تركيبه في الطبيعة تم تقديم حسابات وشهادات منشأ الحديد ووجد انها لا تتطابق مع الخرط المقدمة ولا مع ماتم توريده بالموقع حيث ان السماكات للانابيب الحديدية التي تم ادخالها لبرنامج الحاسوب للتأكد من سلامة المنشأ اكبر بكثير من ماهو بالخرط، وماهو بالطبيعة حيث ان الخرط تتطابق مع الطبيعة وتختلف كثيرا مع الحسابات00 ولقد تمت افادة الجهة الاستشارية لنادي المريخ «د . علي زروق» بذلك وكذلك ادارة النادي «الاخ جمال الوالي» والشركة المنفذة للمظلة وطلبنا منهم ايضاح الامر وضرورة مراجعة الاعمال وتقديمها للجنة بصورة واضحة وحتي الآن لم يتم ذلك بالرغم من الوعود المتكررة من قبلهم.
    5- بعد استلام رد الجهة المصممة «سنتكس» والذي ذكر في الفقرة (2) اعلاه خاطبت اللجنة ادارة النادي بمحتواه وطلبت منهم:
    أ- تكليف جهة استشارية متخصصة لعمل فحص التربة في الموقع تستطيع من خلاله تقدير قدرة التحمل للخوازيق المنفذة علي الطبيعة حاليا ومقارنتها مع الاحمال التي ستسلط عليها بعد اكتمال المظلة الحديدية.
    ب- تكليف جهة استشارية لتحديد مقاومة الخرسانة للاعمدة والتأكد من تحملها للاحمال التي ستسلط عليها وايضا مراجعة والتأكد من كفاءة نظام الربط للهيكل الحديدي مع الاعمدة الخرسانية.
    وطلبت اللجنة ان يكون تنفيذ هذه الاعمال بعد موافقتها علي الجهات التي سترشحها ادارة المريخ وقد قامت ادارة المريخ بالتعاقد مع قسم الهندسة المدنية بجامعة الخرطوم - معمل التربة - د. عمر محمد عمر للقيام بما ورد في الفقرة (أ) اعلاه.
    6- استلمت اللجنة التقرير المشار اليه اعلاه يوم 62/6/5002م والذي قام باعداده د.عمر محمد عمر بعد عمل الجسات (Boreholes) والاختبارات الحقلية والمعملية والحسابات اللازمة والتوصيات وبعد دراسة التقرير والتوصيات والمناقشات مع د. عمر حول طبيعة تربة المنطقة التي يقع بها المشروع وجد ان الخوازيق التي تم تنفيذها بالطبيعة وحسب ابعادها ونتائج تحليل التربة تتحمل في احسن الظروف فقط 72okn اي 72 طن وهي كافية لحمل المبني الخرساني الذي صممت في الاساس من اجله فقط ولايمكنها تحمل الاحمال التي ستسلط عليها من المظلة الحديدية canopy والتي قد تصل الي حوالي هذا الرقم تحت تأثير الرياح.
    7- اتضح للجنة من المناقشات مع المهندس المشرف السابق والشركة المنفذة للمظلة الحديدية انه كان المقترح الاول ان تكون المظلة الحديدية منفصلة نهائياً عن باقي المباني وتم التصميم الاولي علي هذا الافتراض ولكن تم الاستغناء عن الاساسات والاعمدة للمظلة واستبدال نظام التحميل المنفصل بتحميلها علي الهيكل الخرساني الموجود دون التأكد من ذلك بالحسابات والاختبارات اللازمة.
    الخاتمة والتوصيات:-
    مما سبق اتضح للجنة انه ومنذ بداية العمل في مشروع مقصورة ومظلة نادي المريخ لم يتم اتباع الطرق القانونية المتبعة من ناحية استخراج تصديق المباني واعتماد الخرط من الجهات المختصة ، وبالنظر الي نتائج المراجعات والحسابات والتقارير التي اعدت والمناقشات نوصي بالاتي:-
    1- ضرورة ازالة الهيكل الحديدي الذي تم تركيبه حاليا علي الاعمدة الخرسانية وعدم تركيب غطاء المظلة عليه وذلك لعدم سلامة المنشأ الحامل له حسب التقارير التي ذكرت اعلاه.
    2- ضرورة عمل تصميم هندسي للمظلة الحديدية المقترحة بحيث يكون نظام التحميل لها منفصل تماماً عن المباني الحالية ويمكن الاستفادة من تقرير التربة الذي تم اعداده في تصميم نظام الاساسات للمظلة.
    3- يجب تقديم حسابات انشائية واضحة وموثوق بها لهذه المظلة لاعتمادها قبل الشروع في تنفيذها خاصة وانه اتضح للجنة من الحسابات التي قدمت وبالرغم من عدم دقتها انه تم عمل بعض التعديلات للمظلة الاساسية حتي بعد تركيبها وربما يستدعي الامر مراجعة كل النظام الانشائي لها.
    الامر مرفوع لسيادتكم للاطلاع والتوجيه بما ترون
    وجزاكم الله خيراً
    اعضاء اللجنة:
    م.م.د الطيب الريح خلف الله
    رئيس اللجنة
    د.احمد موسي صيام
    مدير ادارة المباني
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

10-22-2005, 11:13 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    سلامات

    الشكر الجزيل لك لأيراد الأحداث كما وقعت ومن روايتك اتضح لى ان عيوب الهيكل المعندى للمظلة لم يتم علاجهاكلها او لم يتم علاجهامن أصلو.

    يبدو ان قاموا بالتصميم و الاشراف الهندسى على تركيب هذه المظلة لمبستمعوا لصيحاتنا ولو استمعوا لنا لما حدثت هذه الكارثة و لمافقد العامل صالح حياته وهو يكد من اجل الكسب الشريف.

    ان ماحدث فى مظلة المريخ يرقى لجريمة القتل العمد فالذين بقومون على امرهاتجاهلوا المخاطر المترتبة على العمل المعيب اصلا و تسابقوا فى اكماله رغم علمهم بنواقصه فتسببوا عن عمد باهمالهم فى مقتل الشهيد صالح.

    أما الحكومة فكأنها غير موجودة فبوسع أى جلابى لديه فلوس ان يعمل ما يشاء دون الرجوع لأى قانون و لتذهب مبادىء الهندسة إلى الجحيم و ليمت الكثيرون فحياة الانسان ليست لها قيمة.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-23-2005, 00:28 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: مظلة المريخ و محنة العمل الهندسى فى السودان (Re: هشام المجمر)

    جاء فى الانباء انه تم القبض والتحفظ على سائق الكرين المسكين واتهامه فى قضية مقتل العامل.

    انا مع التحقيق الجنائى فى مثل هذه الحوادث ولكن هذه المظلة لها تاريخ عريض من المخالفات الفنية والهندسية التى يجب أن يشملها التحقيق حتى تظهر الحقيقة.

    والسؤال هل تم التحقيق مع رئيس المريخ؟
    هل تم التحقيق مع المهندسين المشرفين على التركيب؟
    هل تم تكوين لجنة فنية للبحث فى مسببات الحادث؟

    واضح ان دم العامل المسكين سوف يذهب هدرا فهو لا حول له ولا قوة وهم لهم كل القوة والقدرة و قطعا سوف يتم ارضاء اهله ببعض الدريهمات و تحفظ القضية و يطلع الجميع براءة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de