دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
قرنق ما بين فتوى علماء السوء و استفتاء الاستقبال
|
جاء في الأنباء أن ثلة من علماء السوء اجتمعوا خلسة و أصدروا فتوى تحرم الانضمام للحركة الشعبية لتحرير السودان بدعوى أنها حركة علمانية و كافرة و كل من ينضم إليها من المسلمين سوف يكون كافرا مرتدا.
و هذه الفتوى لا تخرج عن سيل الفتاوى السياسية التي لا تعبر إلا عن موقف كاتبها السياسي و لا علاقة لها بالدين ولو كان موقف هؤلاء العلماء السياسي مختلفا من الحركة الشعبية لجاءت فتوتهم مختلفة فالقرآن حمال أوجه كما قال سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه.
المهم هؤلاء العلماء أخافهم الاستقبال الشعبي الهائل لزعيم الحركة الشعبية عند وصوله للخرطوم إيذانا ببدء حقبة جديدة من تاريخ السودان و بالتأكيد خشي هؤلاء على مكاسبهم الحياتية و السياسية فقرروا الخروج على قواعد اللعبة السياسية و استخدام الضرب تحت الحزام فورا.
للأسف لم يدرك هؤلاء أن من خرج للاستقبال قائد الحركة الشعبية لم ينتظر منهم فتوى بحرمة الخروج أو تحليله ولذا لن تؤثر هذه الفتوى على قدرة الحركة الشعبية في استقطاب جمهور من شمال السودان إليها ولكن هذه الفتوى بينت شكل مساهمة هؤلاء في الفترة الانتقالية المفترض أن سودانيي شمال السودان سوف يتصرفون فيها بشكل جاذب للوحدة و ليس العكس. اختم هذا البوست بدعوة القوى المحبة للسلام و الوحدة لمحاصرة هذه الدعاوى المثيرة للاستقطاب و الفتنة الطائفية و العرقية ودعم خيار الوحدة بالتحرك الواعي و الرشيد.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قرنق ما بين فتوى علماء السوء و استفتاء الاستقبال (Re: هشام المجمر)
|
Quote: المهم هؤلاء العلماء أخافهم الاستقبال الشعبي الهائل لزعيم الحركة الشعبية عند وصوله للخرطوم إيذانا ببدء حقبة جديدة من تاريخ السودان و بالتأكيد خشي هؤلاء على مكاسبهم الحياتية و السياسية فقرروا الخروج على قواعد اللعبة السياسية و استخدام الضرب تحت الحزام فورا.
|
الفتوي صدرت قبل وصول قرنق بفترة ... ولم تصدر بعد استقبال قرنق في الخرطوم
هم هيئة علماء مسلمين ... لك ان تاخذ بفتواهم او ان لا ... ولكنهم ليسوا علماء سوء ولا يصل الأمر بان تسبوا علماءكم بهذه الصفاقة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قرنق ما بين فتوى علماء السوء و استفتاء الاستقبال (Re: هشام المجمر)
|
الأخ/ عبدو
هذه فتوى سياسية و ليست دينية. و أنا لا أعتبر الذين يستخدمون الدين لمآربهم السياسية علماء مسلمين. لذلك اعتبرتهم علماء سوء لأنهم أساءوا استخدام الدين. إذن الصفة التي أطلقتها عليهم ليست إساءة لشخصهم و إنما هي تنديد بموقفهم السياسي المحرض على الفتنة الدينية و الطائفية و المشجع للانفصال. أنا انقد فيهم موقفهم السياسي السيئ الذي لا يشرفهم كمسلمين.
إذا لم تفهم أن رأيهم هذا سياسي و ليس ديني و حتى إذا فهمت و وقفت معهم فأنت حر فهذا خيارك و دعنا نختار خياراتنا الصفيقة فهذه هي حريتنا و شكرا على المداخلة المهذبة.
السندة
نعم هي حض على التفرقة و الانفصال و هو كما أوضحنا موقف سياسي ولكنهم لا يملكون الشجاعة لإعلانه كموقف سيأسى واضح خوفا من أن ينفض الناس من حولهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قرنق ما بين فتوى علماء السوء و استفتاء الاستقبال (Re: هشام المجمر)
|
هشام ود عمى طه المجمر
هؤلاء ليس بأفضل من حزب الله الذى يحكمه لحود وقريبا سيحكمه نابلعون!
وما رايهم في قول ابن تيمية يعز الله الدولة العادلة ولو كانت كافرة ويذل الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة! هو العالم الاسلامي حاكمنوا اليهود والنصارى شارون وبوش بالرموت كنترول بقت على قرنق!! هذه الفرصة الاخيرة لسودان موحد ويجب على كل الاحزاب التقدمية والمعتدلة والقوى الحديثة ومنظمات العمل المدنى التمسك بتطلعاتها واستحقاقاتها وحقها في الرفاهية والسلام! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قرنق ما بين فتوى علماء السوء و استفتاء الاستقبال (Re: هشام المجمر)
|
الأخ/ جنى
مفهوم الكلام لكن مر فى ذهنى خاطر إنحياز كنائس أمريكا اللاتينية للشعب ضد جلاديه فيما اصطلح على تسميته بلاهوت التحرير و أمكن حلمت لحظة أنو يكون عندنا أمثال هؤلاء لكنها أحلام ظلوط
خال العيال
شكرا على المداخلة انتبه انهم يستخدمون كل الأسلحة
عادل فضل المولى
علماء الحيض و النفاس هؤلاء اول من جمعهم و إستغلهم الترابى نفسه و هو ولى نعمتهم وباهل الخير عليهم لما حدثت المفاصلة إنحازوا لجانب السلطة و الخيرات المادية و نسوا الشيخ.
| |
|
|
|
|
|
|
|