المعروف أن الجمال و القبح شيء نسبى. لكن في الآونة الأخيرة ومع العولمة سادت العالم ثقافة منحطة تروج لجمال الشكل و ترفعه على مكانة أعلى من كل القيم الإنسانية النبيلة. ومع انك قد لا تحس بتأثير هذه الموجة على الشارع الأمريكي أو الأوربي مثلا. إلا أن تأثيرها واضح اشد الوضوح عندنا وذلك بسبب عادتنا القبيحة بأخذ القبيح و ترك الجيد من الحضارة الغربية بالإضافة لسيطرة الرأسمالية الطفيلية الشهوية على الأوضاع في البلاد و انتشار ثقافتها ومقاييسها المختلة للإنسان و الحياة.
كلمات لم تكن موجودة أصبحت مستعملة عاديا ويوميا: فلانة أو فلان شرط و شرط للأرض مع تمرير الإصبع على الوجه.
الشناة أصبحت مادة للتهكم و السخرية العلنية و أصبحت الألقاب تطلق على الناس بسبب شكلهم و تقال لهم في وجههم دون خجل أو مراعاة لمشاعرهم و الضغط النفسي الذي تسببه مثل هذه الأشياء.
الكثير من الشباب و الشابات أصبح شرطهم في الزواج وجود الشريك الجميل.
هذا ميزان مختل للأمور يوازى اختلال الموازين في مناحي الحياة الأخرى في السودان. لا بد من البدء فورا في العمل على عدل تلك الموازين.
لابد من إعلاء قيم جمال النفس و المسئولية و العمل على ما عداها من القيم الاستهلاكية الرخيصة.
أقترح أن نبدأ بالتوقف عن الحديث المسرف عن الجمال و القبح وان نكف الأذى عن الناس لأن هذا في مقدورنا
مرحب بآرائكم حول هذا الموضوع.
06-30-2005, 03:37 AM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720
الوجيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه هشام نيابة عن فرانكلي
Quote: اِلتمسوا الخير عند حسان الوجوه.
رواه الطبراني وأبو يعلى عن يزيد بن حصيفة عن أبيه عن جده مرفوعا،
ورواه تمام في فوائده بإسناد جيد عن ابن عباس، ورواه البخاري في تاريخه عن عائشة ولا عبرة بمن قال إنه موضع كما قال ابن حجر وله طرق عن أنس وجابر وعائشة وابن عباس وابن عمر وأبي بكرة وأبي هريرة ويزيد القسملي، ولفظ أكثرهم اطلبوا الخير عند حسان الوجوه، ولفظ القسملي إذا طلبتم الحاجات فاطلبوها إلى الحسان الوجوه وفي رواية اطلبوا الحوائج والخير، وفي أخرى اطلبوا الخير أو قال العرف، وزاد بعضهم فإن قضى حاجتك قضاها بوجه طلق، وإن ردك ردك بوجه طلق، فرب حسن الوجه ذميمه عند طلب الحاجة ورب ذميم الوجه حسنه عند طلب الحاجة،
ونحوه ما قال ابن عباس جوابا لمن قال كم من رجل قبيح الوجه قضاء للحوائج، فقال إنما يعني حسن الوجه عند الطلب،
ورواه العقيلي بلفظ اطلبوا الخير عند حسان الوجوه، وتسمَّوا بخياركم، وإذا أتاكم كريم قوم فأكرموه، وطرقه كلها ضعيفة وبعضها أشد ضعفا، وأحسنها ما رواه تمَّام في فوائده وغيره عن ابن عباس مرفوعا بلفظ التمسوا الخير عند حسان الوجوه، <صفحة 201 > وكذا البخاري في تاريخه بسند فيه متروك عن عائشة وليس بموضوع كما نبه عليه السخاوي في المقاصد تبعا لللآلئ، بل قال السيوطي في الدرر المصنوعة على ما نقل عنه الشيخ مرعي الحنبلي في رسالة له سماها تحسين الطرق والوجوه في قوله صلى الله عليه وسلم اطلبوا الحوائج عند حسان الوجوه بعد نقلي طرقه: وهذا الحديث في نقدي حسن صحيح انتهى.
وقال النجم في طرقه وكل منها يقوي الآخر، انتهى، فمن طرقه أيضا ما رواه ابن النجار في تاريخ بغداد عن علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اطلبوا حوائجكم عند صباح الوجوه، وإذا بعثتم إلي بريدا فابعثوه حسن الوجه حسن الاسم،
وما رواه الحافظ السلفي عن ابن عمر أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سألتم الحوائج فاسألوها الناس قالوا ومن الناس يا رسول الله ؟ قال أهل القرآن ؟ قالوا ثم من يا رسول الله ؟ قال ثم أهل العلم، قالوا ثم من يا رسول الله ؟ قال ثم صباح الوجوه،
وما رواه أبو الشيخ عن عبد الله بن جواد وزيادة بن ربيعة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة شجرة تسمى السخاء ولن يلج الجنة شحيح، فإذا ابتغيتم المعروف ففي حسان الوجوه من الرجال،
ومنها ما رواه البيهقي في شعب الإيمان بسند ضعيف عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من آتاه الله وجها حسنا واسما حسنا وجعله في موضع غير شان له فهو من صفوة الله من خلقه، وقد قيل فيه أشعار قديما وحديثا، وقد قدمناها عند حديث اطلبوا الخير فراجعه، ومما لم يذكر هناك ما لبعضهم:
سيدي أنت أحسن الناس وجها * كن شفيعي في يوم هول كريه
قد روى صحبك الكرام حديثا * اطلبوا الخير عند حسان الوجوه
جني
06-30-2005, 03:39 AM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 30720
(لابد من إعلاء قيم جمال النفس و المسئولية و العمل على ما عداها من القيم الاستهلاكية الرخيصة.
أقترح أن نبدأ بالتوقف عن الحديث المسرف عن الجمال و القبح وان نكف الأذى عن الناس لأن هذا في مقدورنا ) اتفق معك تماما لكن البقنع الديك منو!! اها ناس مسابقات الجمال ديل نعمليهم شنو!
وأماتنا ناس اشترى لي نفسك وللسوق نقنعهم كيف شوفتا كسير المجاديف دا كيف!! والله هشام الله يعينك دى فيها الاسود والابيض والنور والظلام والتناسق وعدمه والقلب والميل وتراكمات الارث السوداني فهذا الموضوع منذ بدأ الخليقة!! جني
Quote: الشناة أصبحت مادة للتهكم و السخرية العلنية و أصبحت الألقاب تطلق على الناس بسبب شكلهم و تقال لهم في وجههم دون خجل أو مراعاة لمشاعرهم و الضغط النفسي الذي تسببه مثل هذه الأشياء
غايتو أنا شناتي دي خيطَّها براي مع تحياتي بدرالدين شنا
06-30-2005, 05:47 AM
توما
توما
تاريخ التسجيل: 08-07-2003
مجموع المشاركات: 1466
Quote: بلا منازع ضيف شرف البوست بدر الدين ازيك يا نشاه ياخي
إزيك إنتي يا توما وبعدين الجابك هنا شنو المحل دا كلو شنا وجن (جني) والراجل بتكلم عن الشنا وبرضو إنتي مصرّة على النشاه إن شاء الله تضوقيها قريييييييييييييييب مع تحياتي للمثقف الهادي الرزين ماجد واشناتي واشناتي
06-30-2005, 06:13 AM
nadus2000
nadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756
Quote: الكثير من الشباب و الشابات أصبح شرطهم في الزواج وجود الشريك الجميل.
سلام يا باشمهندس
طبيعي أن يميل الشخص لشريك الحياة ، الذي يراه جميلا، و ليس، الجميل! أن نحقق إستقلال الذائقه الفردية في تقييم ماهو جميل، هو ما يخلق الفرق، حيث يخرجنا من الوقوع في دائرة التنميط لمفهوم الجمال حسب معايير ثقافة الاستهلاك السائده.
أدناه فقره من مقال "تذوق الجمال الأخضر" للدكتور جعفر ميرغني، تلقي ضوءا علي جانب من الصوره.
Quote: كان باتريك قنصلا لبريطانيا في الخرطوم في منتصف القرن الماضي وكتب مذكرات شيقة وكتبت زوجته التي كانت برفقته أيضا مذكرات عن تجربتها في الخرطوم فكان مما كتبته أن قالت : أن النساء السودانيات لطيفات وودودات وأنهن عاملنها خير معاملة ، قالت لكني كنت أحس دائما أنهن يرثين لي كثيرا بسبب بياض لوني وقلن لي أكثر من مرة " أنك جميلة جدا لكن لو كان لونك أسود أو أخضر لتم جمالك " . هكذا أصبح السواد والخضرة آية الجمال والزينة ، حتى إذا أرادت المرأة أن تبين أنها حزينة أو رفضت الزينة كما هو الحال في الحداد اختارت أن يكون شعار الحزن اللون الأبيض لا الأسود . ثم في الميل إلى الألوان الداكنة والارتياح لها فوق ما ذكرنا باعث نفسي وحسي يتمثل في أن الناس هنا يهربون من وهج الشمس دائما إلى الظلال وكانوا قديما يرملون البيوت من الداخل ولا يضربون جيرا أبيض ولا أصفر بل يدعون لون الرمل كما هو . كما أن سكان البلاد الباردة يسعون وراء الشمس سعيا فاللون الداكن ههنا يمثل واحة خضراء تستظل بها العين في بلد تغلب عليه الأضواء وتسطع شمسه الحامية . لم تتغير النظرة التقليدية تلك في مسألة اللون إلا عند فئة قليلة من المثقفين على أيام الإدارة البريطانية المصرية وما بعدها بقليل وكان ذلك بسبب المؤثرات الأدبية والفنية التي جعلت أولئك يتذوقون الجمال الأبيض .. وهو ما عبر عنه كاتبنا المبدع الطيب صالح بموسم الهجرة إلى الشمال الذي اغتربت فيه آمال الشباب وأهواؤهم من أبناء تلك الحقبة وكثر بينهم السعي للحصول على زوجة بيضاء . وهذا يدلك على قوة تأثير الفن والإبداع الأدبي في تغيير أذواق الناس ومع ذلك ظل الأدب القومي متمسكا بمذهبه في تمجيد معطيات البيئة المحلية والحديث في هذا الفصل يطول وقد يخرجنا عن جاده المقال وإنما أوردنا ما أوردنا منه لتأكيد ما للأدب من أثر في تكوين الذوق العام والتحكم في الاختيار .
Dear Hisham .I have a message for you, I tried to reach you but I fell short of that Please contact me, You will get my address on my profile ,Regards Samau'al
07-02-2005, 01:50 AM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
التماس الخير عند حسان الوجوه تحيز لا تبرير له. و الصحيح التماس الخير عند الوجوه الباشة جميلة كانت أو قبيحة فالوجه الباش هو الذي يطمئن.
بعدين قصة مسابقات الجمال دي ما فيها أي بعد إنساني ولو حاول منظموها إضفاء بعض القشور الإنسانية على الاختبارات التي تؤهل للفوز بالتاج.
لماذا لا نسمع عن مسابقات للمرأة ذات الإنجاز العالمي في مجال العلم ، العمل الاجتماعي و الإنساني و الفن وغيره من المجالات الأخرى المفيدة للبشرية؟ ابحث عن الفلوس تجد الإجابة.
تخريمة الموضوع بتاع البوست ده أفضل تعبير عنو تلدونا و تخافو مننا)
الأخ بدر الدين
اولا إنت تملك روح رياضية عالية لا يملكها الكثيرون ثانيا : ماك شين ولا حاجة عشان كده انا متبرع بخروف نضبحو و نسميك بدر الدين جمال
مشتاق
ما قلنا لا النفس فعلا تعشق الجميل لكن بطريقة مختلفة. الجمال في العيون التي تنظر وإلا كيف تفسر موضوع تشارلز مع ديانا و كاميلا باركرز؟
ابو سن
شفت النسوان ديل بتاعين محن دايرين الخواجية تبقى خضرة. بالمناسبة مواصفات الجمال دي أكثر المتشددين فيها النسوان.
07-02-2005, 02:00 AM
قرشـــو
قرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385
الأخ هشام... المشكلة في أنو الجمال برضو بقى على حسب الموضة....... مرة البدينات و الرجل الطويل هم الرابحين مرة الرشيقات و الرجل الرياضي هم الرابحين مرة ذوات الشفاه الغليظة و ذوي الذقون العريضة إلخ...........
و مع كل موضة.....تزخر عيادات التجميل بضعاف النفوس و قبيحي الدواخل..... و هم ما عارفين إنو........... جمال الدواخل هو ال new & permanent look ....!
أولا: الله يحب الجمال قولة حق أريد بها باطل بالتأكيد الله لم يقصد جمال الخلقة بكسر الخاء بل قصد جمال الدواخل الذي ينتج الإبداع الجمالي في الكون والله هو الذي خلق سائر المخلوقات فلا يمكن أن يذم مخلوقا و لا يحبه بسبب خلقته لأن الأمر في النهاية راجع إليه.
بعدين يا أخي مافى زول حاجر على حريتك لكن طلبنا احترام الآخرين و عدم المساس بمشاعرهم لمجرد شكلهم وبالمناسبة أنا اقصد بالشكل هنا الخلقة. واكرر مرة أخرى الجمال في العين التي تنظر.
أخي وصديقي العزيز هشام يبدو لي أن القضية الأساسية هي الموقف الإجتماعي من الشنا و الشينين. أعني بذلك الأذي النفسي الذي تسببه التعليقات الجارحة الموجهة لهم. الموضوع في نظري يمكن إدراجه ضمن المظاهر السالبة لثقافتنا المحلية. و أدعوك لأن تتذكر تلك الحجارة التي يطارد بها ألأطفال و الصبية المعاقين عقليا في شوارعنا. والمضايقات التي تنال من التلاميذ ذوي العاهات في مدارسناو أحيائنا. القضية تربوية في المقام الأول. كما تعلم أنني كنت قد إتخذت موقفا من الكتابة في المنبر العام وهو موقف نتج من الكتابات العنصرية التي ظلت ردحا من الزمن تجول وتصول فيه. وآلمني أشد الألم أن الكثيرين من متعلمينا يرون أن العنصرية وجهة نظر ورأي يمكن مناقشته, وليست جريمة يجب مقضاةمرتكبها. مادعانى لإيراد هذه المداخلة مارأيته في جل المداخلات أنها إنصرفت إلي تقريظ ومدح الجمال ـ وهو في غني عن ذلك ـ وغابت النقطة الرئيسة وهي الأذي الذي يصيب بعض الناس بسبب شكلهم وهو أمر ليس لهم يد فيه. السخرية من الناس بشكل عام امر غير مقبول. وأري أنها تسئ إلي فاعلها. ليتني أملك الوقت لتناول الجوانب التربوية لمعالجة هذه القضية علي ضوء مارأيته في كندا.
أخي وصديقي العزيز هشام يبدو لي أن القضية الأساسية هي الموقف الإجتماعي من الشنا و الشينين. أعني بذلك الأذي النفسي الذي تسببه التعليقات الجارحة الموجهة لهم. الموضوع في نظري يمكن إدراجه ضمن المظاهر السالبة لثقافتنا المحلية. و أدعوك لأن تتذكر تلك الحجارة التي يطارد بها ألأطفال و الصبية المعاقين عقليا في شوارعنا. والمضايقات التي تنال من التلاميذ ذوي العاهات في مدارسناو أحيائنا. القضية تربوية في المقام الأول. كما تعلم أنني كنت قد إتخذت موقفا من الكتابة في المنبر العام وهو موقف نتج من الكتابات العنصرية التي ظلت ردحا من الزمن تجول وتصول فيه. وآلمني أشد الألم أن الكثيرين من متعلمينا يرون أن العنصرية وجهة نظر ورأي يمكن مناقشته, وليست جريمة يجب مقضاةمرتكبها. مادعانى لإيراد هذه المداخلة مارأيته في جل المداخلات أنها إنصرفت إلي تقريظ ومدح الجمال ـ وهو في غني عن ذلك ـ وغابت النقطة الرئيسة وهي الأذي الذي يصيب بعض الناس بسبب شكلهم وهو أمر ليس لهم يد فيه. السخرية من الناس بشكل عام امر غير مقبول. وأري أنها تسئ إلي فاعلها. ليتني أملك الوقت لتناول الجوانب التربوية لمعالجة هذه القضية علي ضوء مارأيته في كندا.
07-02-2005, 10:50 PM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
عندما كتبت في هذا الموضوع لم يدر بالى انه سوف يحرك فيك كامن الكتابة و يدعوك للتخلي عن موقفك من الكتابة في المنبر لذلك شكرا لهذا البوست و شكرا للمتداخلين الذين لم يدركوا القصد من وراء هذا البوست وانبروا يزودون عن حياض جمال الخلقة.
نعم أخي الموضوع المكمل لهذا البوست هو التحيز ضد أصحاب الاحتياجات الخاصة الذين يعانون الأمرين وسط بيئة متخلفة لا تراعى و ضعهم الإنساني بل و تضاعف من وعكتهم بالسخرية و الغمز واللمز وأحيانا يكون التعليق علنيا و يكون القذف بالحجارة فالأطفال معصومون و لا يدرون ما يفعلون!!!!!!
كتبت بوستا قبل هذا عن صحة البيئة و لم يلاقى ما يستحقه من رواج مع أن المعلومات التي يحويها مهمة و الموضوع المطروح في نظري كان موضوعا ساخنا لكنى أرى تشابها بين بوست صحة البيئة و هذا البوست في أن نقطة البدء هي التربية كما قلت في مداخلتك القيمة . يجب أن يدرس أصحاح البيئة في المدارس ويربى الأطفال على احترام الآخرين و تنمية التفاعل و التواصل الإنساني الصحي المفيد للبشرية. من يفكر بمثل هذه الأمور الآن؟
07-02-2005, 11:27 PM
معتز تروتسكى
معتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839
في بحري كان يعيش شخص به إعاقة عقلية كنا نطلق عليه اسم عنتر كان الصبية يطاردونه متى ظهر بالشارع وبعضهم يلقى عليه الحجارة و كان حين يتعب من زفتهم هذه يلتفت إليهم و يلتقط بعض الحجارة من الأرض و يقذفها تجاههم و هو يهمهم بكلام غريب. لم أسمع يوما أن حجارة عنتر هذه أصابت أحد الصبية العابثين هؤلاء رغم أنهم كثيرا ما أصابوه و أنا الآن شبه متأكد انه كان يحرص على أن لا تصيب حجارته أهدافها فهو يقصد تفريق الصبية و تهديدهم للكف عن إزعاجه. عندما كبرت كان عنتر لا يزال يجوب شوارع بحري مصحوبا بنفس الزفة كأنها كتبت عليه و لا أحد يهتم. كانت بعض النسوة فقط يهدينه في كل مرة الجلاليب القديمة لكي يكسى بها نفسه.
أظن أن هناك عنتر واحد على الأقل في كل مدن السودان.
07-05-2005, 00:30 AM
almulaomar
almulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485
أخي هشام تقول الحاجه ست البنات لي حدهن: السمح سمح كان قام من النوم والشين شين كان إستحمي كل يوم. هشام يا أخوي نؤمن بأن الشناة والجمال أشياء لا دخل لنا فيها أى أن الخالق جل وعلا هو من صور الشينين والحلوين ، لكين يا هشام يا أخوي ممكن نغير قليل ونحسن في النسل فإذا أنا كنت شين – أبرى وأستبرى – وبت عمي شينه شناه مره وأتزوجنا أكيد حا نخلف حاجه يمصوا ليها ليمونه من شدة مرارتها ، عشان كده إذا كنت شيناً فتزوج بواحده جميله أو على الأقل أقل شناة منك وبتعاقب الأجيال حا نصل لنقطة التعادل في الشناة. صحيح أن الجمال نسبي لكين في شناة غايتو ما برفعو ليها الضوء يعني لا فيها نسبيه لا إنشتاين شين بمعني الكلمة ، بس في شينين بتكون روحهم عالية وأخلاقهم عالية وونستهم حلوه ده طبعاً إذا أديتهم فرصة وما لقو صدود من البداية. أنا مع الحلوين ومع الجمال نسبياً كان أم مطلقاً ، واللهم لا تلمني في ما لا أملك
07-06-2005, 00:35 AM
almulaomar
almulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485
الأخ هشام خالص تحياتي لشخصك الكريم فلنترحم أخي على عنتر الذي إنتقل إلى رحمة الله فأراح وأستراح بعد أن تنقل بين شمبات والمزاد. لكن عنتر هذا لم يكن عرضة للتهكم والمضايقات لشناته فهو بمقاييس الجمال رجل يمكن أن نطلق عليه وسيم الطلعة برغم البهدلة البادية عليه ، وفي حالة عنتر فإن التحيز أخي هشام ليس ضد الشناة لأن هناك الكثيرين من سكان بحري الذين يفوقهم عنتر جمالاً ووسامة لكن التحيز هنا كان ضد الإعاقة والموضوع أيضاً راجع بالأساس للتنشئة والتربية في تعامل المجتمع مع فئات ذوي الإحتياجات الخاصة وما أكثرهم في مجتمعنا.
07-06-2005, 10:07 AM
هشام المجمر
هشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533
أحزنني بشدة رحيل عنتر فهو كان رغم قسوة الحياة عليه معلما من معالم شوارع المدينة وأنا حينما أوردت قصته قصدت التحيز ضد الإعاقة و قد أوردتها في معرض ردى على مداخلة شقيقي همام و أنفقنا كما تفضلت و أوردت أن الموضوع موضوع تربية في الأساس. لك الشكر بس قصة تحسين النسل دي بالغت فيها.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة