|
سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم
|
الملاحظ أن الصراع الدائرة رحاه سياسيا في هذا المنتدى وخارج المنتدى ليس بين رؤيتين سياسيتين فقط وإنما بين جيلين جيل الستينيات والسبعينيات وجيل الثمانيات والتسعينيات من القرن الماضي. .. أي ملاحظ متبصر للأمر يتضح له أن الرحى تدور بين هذين الجيلين الذين حملوا فكرا مختلفا فكرا سياسيا أدبيا ثقافيا... في هذا المنبر تحديدا الذي تعمه الغلبة من ذوي الأجندة المناهضة للحكومة القائمة ألان في السودان هي الجيل الذي هو بمثابة أباء الجيل الأخر والذي يمثل تيارا مهادنا نوعا ما وميال لترجيح كفة الحكومة علي بقية الأحزاب والرؤى السودانية هذا لا يمنع أن هناك بعض الشذرات هنا وهنا ولكن لا يجوز أن نطلق عليها تيارات عريضة إنما رؤى محدودة قد تكون مخالفة لما ذكرناه.. أريد أن أتحدث عن شيئا مهما هنا وهو نظرة الاستنكار التي يجدها جيلنا وكيف يتأتي له الوقوف من (وجهة نظر الجيل السابق) في نفس خندق الحكومة تجاه الآخرين ولما هذا الجيل بهذه السؤ من وجهة نظرهم ... ووصل الأمر إلي ابعد من هذا عند المشككين من أصحاب الإيمان بنظرية الموامرة ان هؤلاء هم مبعوثين الحكومة لتخريب المنبر ونسوا انفسهم بان الشعب السوداني كله ليسوا هم بل هم الان ابعد ما يكونوا عن الشعب السوداني من حيث الرؤي والافكار وحتي لو شاؤا الانتماء... هؤلاء (المساكين ) نسوا انهم اغفلوا جيل كامل للحكومة نسوا انهم حينما مارسوا الهروب والانسراب من وجهة الحكومة في الداخل ان الحكومة لم ينوم بل افردت كامل ثقلها لتغير مفاهيم راسخة كانت في السودان ... عندما ولوا الادبار من وجه الحكومة نسوا ان الحكومة لديها مشاريع ونظريات وافكار تطبقها في الواقع نسوا ان هذا الجيل لم يجد له مربي سوى هذه السلة التي يحاربون بالكيبوردات من اقاصي الدنيا ويردون لجيل حظه من تكنلوجيا الكيبوردات في الداخل ان يدير موجة الراديو فيسمع الليلة نبيت في توريت ويرددها معهم لانه لا يسمع سواها ويردون منه بعد ذلك بكل (جلافة ) ان يكون منهم أي الهاربون ... نسوا هؤلاء انهم حينما هربوا باسرهم وزويهم الي رحاب القتال عبر الشقق والريموت كنترول والماوسات والكيبوردات انهم خلفوا ورائهم جيل مازال بضا متطلعا للتلقي ولم يجد من يربيه سوي الذين يعادون وبعدها يردون من هذا الجيل ان يتخندق معهم في نفس خنادق نضالهم .؟؟!! لكن السوال الكبير الذي يطرح نفسه ماذا قدمتم لهذا الجيل من (المخربين المزعومين ) من حسن غدوة حتي يكون امتداد لكم ؟؟؟ اين انتم منهم ؟؟؟ بل ماذا فعلتم للسودان طيلة الحقب الماضية ؟؟؟ سوى الهروب الكبير...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: اساسي)
|
أساسي يا أساسي أنا كلامك الكبار ده ما بستفزني.... ولا أي حاجة..... ولا حتى بولع فيني نار... لأنو بأمانة كده يا أخوي الضرب على الميت...
لكن طالما المنبر حر والأسئلة إختيارية... في سوء تربيتنا نتيجة لحسن الهروب الكبير ... أنا بختار وما بختيار بختار السؤال الهين... ده... عشان ما أنهزم فكرياً... وأقعد بعدين أرعي بغنم الناس ساكت... وبعدين تعال يا أخوي أساسي إنت الكي بورد حقك ده ألجن.. ولا كيف.. إنت قاصد الشجرات.... ولا الشذرات وهنا وهناك... دي... تعني بيها... الزحف الرملي في صحراء ظرفنا الزمكاني في فكرنا الخاوية... وعشان إنت عارف أنو فاقد الشيء ما بيعطيه... تقوم تجيب لينا مسرح كبير زي ده.... وتقعد تجوقل لينا بشبالك... ده.. قدام الكن مرقن بجنك تقول وردات..... السمحات بنات الخال... وتقعد تقول لينا أدونا أمة...
أنا من هسعي شمرت عن سواعد الجد لأي مساعدة وقاعد بتفرج كان تلقى ليك واحد بس حلو صحي وناجح ليك في أسئلتك البره المقرر دي....
شجرات... من والورد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: معتز تروتسكى)
|
الأخ أســاسى، دى مسيــرة الـردع خلاص بـدأت والأ شنـو؟ الناس البتفتكــر خلاص إتغيـروا حضـاريـا ديل، فى غياب الذين فى الخارج وترك السـاحـة الداخليـة، فقـط أدى كل واحـد حريـة التعبيـر وشـوف إذا يقول كلمـة واحـدة فى صـالح الحكومـة أو التغييـر الحصل.. هـذه الحكومـة عمرهـا الأن 16 سنــة تقريبـا.. منهـا عشــر سنــوات، لا أعتقـد أنك ترى أن الشعب كان معهـا، ولا داعى للتفصيل.. والست سنـوات الأخرى كانت فى طريق الإنحـدار والإرتمـاء فى جيل الستينـات والخمسينـات. إذا كنت ترى أن الحكومـة كانت تغيـر مفاهيـم جيل كامل فى غياب الأخرين، بخطــة مدروســة، إذا فقـط أسـأل الذى ذهب إلى الســوق ليبيـع المجـروس، وعندما سـألـه الناس قال لهـم أفتحـوه وشـوفوه لو ما مجروس.. وكان فى الواقـع يحاول بيـع تلفزيـونـه. هـم فقـط كانوا يكذبون على الشعب منـذ اليوم الأول للإنقلاب، بإعتقال عراب المافيـا، لم يتأخـروا فى الكذب حتى فى اليـوم الأول، فما قولك قى الرائـد الذى يكذب أهلـه؟ ثم كان طبيعيـا أن يعتمـد حكمهـم كلـه على الكذب والإرهـاب والنفاق، لأن الترابى قـد كتب عنـد الله كذابا، لكذبـه اليومى ولتحـريـه الكذب، حسب منطـوق الحديث الشـريف.. والأن أخـذ الرايـة هـذا العبقـرينـو الذى يسمى على عثمـان محمـد طـه. ثم أن الناس معادن يا أسـاسى، وعدن الشعب السـودانى الذهب.. قـد يلوثـه الجبهجيـة لبعض الوقت، لكن المعدن لا يتغيـر، وإنما يجلى ويلمـع بريقـه ثانيـة فى أى وقت. ولا تنسـى أن كل الدكتاتوريـات تدعى أنهـا غيـرت الشعب.. وهـم لم ولن تكون لهـم فرصــة الإتحـاد السـوفييتى.. أكثـر من 70 سنـة من التثقيف للشعب!!! ثم إنهـار فى شهــور قليلـة، وأكتشـف الملك أنـه كان يسيــر عريانـا!! هـذا هـو نفسـه مصيـر حكــومـة الجبهــة وحكمهــا.. لا تخـدع نفســك يا أخى. المفهــوم الوحيـد الذى ترسـخ عنـد الشـعب يا سيــد أسـاسى، هـو ضـرورة إقتلاع هــذا الوبـاء.. وقـد بـدأ يحدث الأن.. بدأوا هـم أنفسهـم بإقتلاع مفاهيـم الجهـاد وبنات الحور والشـريعـة من دستـورهـم ومن الحياة العامـة.. لقـد كتب الله عليهـم الذلة بأن يزيلوهـا هـم، قبل ذهابهـم. ثـم أنى أراك تحتقــر القلـم، فى سخـريتك من الكمبيـوتر والإنترنت، ألا تدرى أنك تكتب بالكيبورد الأن؟ لماذا هـذا التناقض؟!! ولماذا توقف حكومتكـم الجـرائـد فى كل مـرة، وتكمم الأفـواه منذ أن أتت الى الحكم. ولمـاذا ترتعـد من الكلمـة المكتوبـة أكثـر من ارتعادهـا من البندقيـة؟ هـذا أيضـا خداع للنفس. ان كلمـة الحق تزلزل الباطل حتى يفقـد صـوابـه.. ألم يعـدم الأستاذ محمـود لأنه أصـدر منشــورا واحـدا من صحفحـة واحـدة، لم يقـراه أكثـر من الفين او ثلاثـة ألاف، أعدم بتأمـر على عثمـان محمــد طـه والترابى مع السلطـة الزمنيـة، لأن المنشــور كاد أن يحطـم أمالهــم فى تنفيـذ خطتهـم الإجراميـة. أن الإنترنت يا سيــد أسـاسى وسيلـة فعالـة للتواصل، وهى تعمل عملهـا الأن على أحسن وجـه، فى تبادل الأراء بين المثقفين والمتعلمين فى الداخل والخارج، وتربط بينهـم، وتنقل الأخبار والتحليلات الصـادقـة، ليس كما تفعل صحف الخرطـوم الضفـراء، إلى المواطنين.. وهـذا أخـر ما يتمناه النظـام.. ليس هـذا فحسب.. وإنما الأن بدأت فى نشــر وثائق مصــورة ومتلفـزة، ما لا تستطيـع نقلـه أى وسيلـة أخـرى بمفردهـا. ثم من الذى قال لك أن ليست هناك معارضـة فى الداخل؟ بل هـذه كانت منذ اليوم الأول وحتى الأن، عندما بدأ النظام ينهـار من الداخل. تحدث بعـد هـذا عن الجيل الجـديـد الذى صنعته الإنقاذ.. جيل الثكالى والأيتـام والمعوقين، من جانب، وجيل الذين بنوا شحـومهــم ولحـومهـم من السحت والحـرام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: اساسي)
|
الأخ أساسي تحية الصراع ليس بين أجيال ماقبل السبعينات ومن ولدوا في السبعينات وما بعدها الصراع في حقيقته صراع بين الشمولية والأقصاء والكبت وما وبين دعاة التعددية والحريات العامة جيلك هذا في مجمله هو الذي أنتزع الجامعات من سيطرة الأتجاه الأسلامي وأضافها رصيدا للقوي الوطنية المعارضة جيلك هذا هو ومن بعده هو من فقد مجانية التعليم والسكن الطلابي المجاني ...وكممت أفواههم وحصد رصاص السلطة زملائهم ... جيل هذا هو الجيل الذي أضاف لمنبرنا هذا عناصر وطنية مثقفة ومنحازة لقضايا الحريات والديموقراطية ....هوجيل ود شاموق وأبنوس وقصي همرور وأنور كنق وتروسكي وهاني أبو القاسم وغيرهم الذين عرفواوخبروا طبيعة الآنقاذ الفاشية وأيدولجيتها الشمولية المهترئية عرفوا ذلك من أطلاعهم ومعارفهم وقدراتهم الذاتية ومن ألتصاقهم بهموم أهلهم ومن ميل الأنسان الفطري نحو أفاق الحريات ورفض القمع والظلم لم يلجاء هولاء الي البحث عن شماعة يعلقون عليها سلبيتهم أو أرتمائهم في أحضان الشمولية\ وقف هولاء في خندق الحريات العامة ووضعوا أيديهم في أيادي من سبقوهم من الأجيا ل السابقة المناهضة للقمع وهو نفس الموقف الذي وقفه من أنتزعوا أتحاد جامعة الخرطوم وغيره من الجامعات ... كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: kamalabas)
|
الاخ المحترم اساسى
تحياتى
قرأت هذا البوست مرتين وفضلت تأجيل مداخلتى حتى اجد الوقت الكافى.
وما يهمنى يا أخ اساسى فى هذا البوست هو رأيك فيمن غادروا السودان وتركوا الجيل
الحالى بلا مربى سوى الحكومة والتى قلت عنها:
لم تنم بل افردت كامل ثقلها لتغير مفاهيم (كانت) راسخة فى السودان....انتهى.
اولا يا اخ اساسى هجرة العقول السودانية بدأت فى منتصف السبعينات ابان فترة الدكتاتور جعفر نميرى.
تلك الهجرة الجماعية كانت فى اساسها لاسباب اقتصادية وأمنية.
وقد رأيت ذلك تحديدا حينما كنت صحفية بجريدة الصحافة فى ذاك الوقت , رأيت طابور الهجرة الى الجماهيرية الليبية فى العمارات وهو يمتد الى اسبوعين على الاقل.
واقصد بذلك ان السودانى يقف فى الصف ثم يذهب الى اهله او اصدقائه للاستحمام والراحة بعض الوقت ثم يعود للصف.
ولكذلك الازدحام فى سفارات دول الخليج.
السبب يا أخ اساسى هو ان المواطن السودانى والذى عرف عنه تحمله لمسئولية اهله واقربائه, محكوم بأطفال لا يجدون فرصة للتعليم الجيد و ومحكوم بتوفير لقمة العيش للاسرة وكذلك الدواء للمرضى... الخ
ثانيا كان نظام نميرى بالمرصاد للطبقة الوسطى وهى الطبقة المتعلمة من حملة الشهادات
و لاْن الانظمة السودانية فشلت فى توفير الاحياجات الاساسية للمواطن فما كان بيده غير الهجرة لمعالجة الوضع....
ومنذ ذاك الوقت لم تتوقف هجرة السودانيين الى مختلف دول العالم....
اواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: nour tawir)
|
و منذ ذاك التاريخ المشئوم لم تتحسن الاوضاع فى السودان وترك باب البلد مفتوحا على
مصراعية للهجرة ليس هربا من الانظمة الفاسدة فحسب بل لمعالجة اوضاع يومية ودقيقة فى الداخل.
أخذت الهجرة فى زمن الانقاذ طابعا سياسيا بحتا وهى طلب اللجوء السياسى وهو يختلف عن الهجرة الاقتصادية.
حيث ان الهجرة فى هذه الحالة هربا من بطش نظام الانقاذ واعتقد هذا هو موضوع البوست والذى اراه فى غاية من الاْهمية.
جيل الستينات الذى تطرقت اليه يا أخ اساسى لم يهرب لينعم برغد العيش فى الخارج, لاْن اللجوء السياسى اجارك الله مر كالعلقم.
هذا الجيل هو الذى فضح جرائم الانقاذ.
هذا الجيل هو الذى مارس كثيرا من الضغوط على نظام الانقاذ وحد من بعض غلوائها.
وهذا الجيل هو الذى ازعج منام نظام الانقاذ فقامت بفك اسر هذا وامتنعت عن قتل هذا...الخ..
وهذ الجيل هو الذى جاهد فى توقيف سياسة التطهير العرقى فى جبال النوبة بأتفاقية سويسرا..
وهذ الجيل ايضا هو الذى يصارع لوقف نزيف الدم فى دارفور...
لاْن الاعلام يا أخ اساسى سلاح له خطورت ايضا.
هذا ما فعلوه وما يفعلونه فى الخارج يا أخ اساسى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: nour tawir)
|
وأقولها لك يا أخ أساسى وأنا على يقين من قولى:
أن شعب السودان المنتشر فى بقاع الارض يعانى الامرين من هذه الغربة المفروضة بفعل
انظمتنا الغير حكيمة, ولن يتردد لحظة فى العودة والعيش فى بيت جالوص اذا احس بواحد على عشرة فى المئة من الامان...
لاْن فى الوجود خارج السودان غربة واغتراب , لاْنه من المستحيل للسودانى ان ينخرط فى اى
جماعة غير سودانية ويقرر العيش وسطها مدى الحياة.
وهذا احساس مرير, ان يكون لك وطن طارد..
ثم نأتى للجملة الاتية:
الحكومة لم تنم بل افردت كامل ثقلها لتغير مفاهيم (كانت) راسخة فى السودان....انتهى.
وما فهمته من هذه الجملة يا أخ اساسى هو الاطمئنان لحكومة الانقاذ والتسليم ببرنامجها الحضارى... وهذا امر غير معقول وليس واقعيا.
لماذا ؟
لاْن الشعب السودانى لا يعيش فى حالة امن وهدوء وازدهار.
الحكومة السودانية لم تغير مفاهيم الشعب, اللهم الا نفر قليل هو المنتفع منها, ولكن
الشعب فى حالة تحرك وترقب حتى ينقلب على هذه الحكومة 180 درجة.
المفاهيم التى تحدثت عنها يا أخ اساسى هى سياسة الحرب والقمع والقتل و التجويع والاذلال.
وهذه المفاهيم هى البطش وسلب الحريات بدأ بحرية التعبير.
وهذه المفاهيم لا يمكن لشعب ان يركن اليها ويتعايش معها, لسبب بسيط وهو انها مفروضة بالحديد والنار.
نواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: nour tawir)
|
لا اريد ان اغوص فى ازمة دارفور, لاْنها لا تحتاج كثير كلام, ولكن يا أخ اساسى ان فى
دارفور شعب وهو شعب سودانى وهو ايضا يندرج فيمن ذكرتهم بتربية الحكومة السودانية
حينما لم تضيع وقتها فى هذا البرنامج الحضارى.
ان ما يحدث فى دارفور هو بداية سقوط النظام ان عاجلا ام اجلا
هذا اذا استثنينا ما حدث ويحدث لبقية افراد هذا المجتمع.
فهل تعتقد ان هناك سودانيا ينام هانئ البال بعد مشاهدة فظائع دارفور؟
مستحيل!
لذلك الجيل الحالى لم ينتظر المربى لاْنه يعلم ازمة المربى, فأدرك الامر بنفسه وتحمل مسئوليته من موقعه.
ايضا قد لا تدرى انتهاء الترتيبات بتحالف هوامش السودان وهم دارفور والنوبة والبجة ووادى حلفا.
لآن هذا تاريخ والتاريخ يأخذ وقته ويفشل المرء احيانا(التجمع مثلا) ثم يقف على رجليه ويبدأ مرة اخرى.
هكذا تاريخ نضال الشعوب...
لذلك فأن وجود الانقاذ فى السلطة حتى الان ليس لاْنها نجحت فى برنامجها الحضارى وان الشعب السودانى قد استوعب الدرس واستكان.
ابدا..
الشعب السودانى متحرك ومتفاعل ومصادم...
قد يبدو كلامى سازجا
وان نظام الانقاذ فى نظرك باقى ما بقى السودان...
ولكن يا أخ اساسى
هذا النظام لا يمكن ان يستمر
طال الزمن او قصر
صحيح ان الشعب السودانى فى محنة حقيقية
ولكن ايضا الشعب السودانى له ارادة حديدية.
وخليتك عافية يا اساسى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: اساسي)
|
خالص التحايا00 اساسى اولا تحياتى لاستاذى كمال وشكرا لضمى لتك الكوكبه التى تشرف بها فهم خير اجيال عرفتها وانت استاذى ايضا العود والفاس كمان 00 اوافقك فى كل ما قلته 000
ايضا عزيزى اساسى 00 ليس العملية كما وصفتها هناك منحى ينحرف عن تيارك قليلا الا وهو انت بالفعل تنمى الى جيل معين وهو اعتقد جيلى منطقيا انت معنا ولكن ليس عقليا او قلبيا معنا او كل كودار ذو الفكر الجبهجى 00 بالاضافه لتناولك شكل القضية بتلك الصورة يضرها اكثر مما يساهم فى حل تلك الاشاكاليه00 فبابسط سبل العرفه عندنا يقولون (الماعندو جديد ماعندو قديم) او( النسى قديمو تاه) هذه ليس معناه ان نظل نحن فى تلك الدائره الى الابد لان لكل مرحلة اشخاصها كما انه لايمكن ان تضع نفسك فى مواجه من دون الاستعداد لها جيدا 00 هل انت الان على ثقه بان كل الشباب يؤمنون باننا صح كجيل ؟؟ هل وجدوا معك منطق فى ان ماحصل يجب ان يعدم من جذوره؟ بالتاكيد يمكن ان تقول ان الاغلبيه تتضجر من الوضع الحاصل لكن الى الان لم يكن هناك ميثاق شرف فى ان نخطوه خطوه لوحدنا 00انا شخصيا اتمنى ذلك باسرع وقت لكن بهدؤء 00 ياعزيزى افتراضية ان تخلع ثوبك فى العراء وسط الناس امر لايمكنه لكنك يمكنك خلعه ايضا فى العراء بهدؤء ودون ان تكون فى موضع محرك ويراك الناس 00المهم الوسيله موجوده لكن الى الان لم تحن لحظة الانفجار وصدقنى هى قريبه لان وضع الصمام الان فى تذبت بغعل الضغط الحصل وطبيعى ان يحصل انفجار00 وفى القلم مداد 00 هذه مداخلتى فى بوست الزميل خضر لاتبدو بعيده عن شكل موضوعك00
ركن نقاش رساله بمناسبه راس السنه لتروتسكي والاصدقاء والي اللقاء
خالص التحايا00 الزميلات والزملاء نختصارها فى كلمة جيل ياجيل التحايا النواضر00 مدخل00 *الافكار الجديده هى موضع شك دائما ، وتتم مقوامتها غالبا،لا لسبب الا لانها لم تصبح شائعه بعد.... من خلال هذه العباره يبدا السؤال الذى يطرح نفسه من نحن وماذا نريد والى اشى نريد ان نصل؟.. ومن الواقع المعاش حتى لايصبح كلامنا هو نفس الكلام المغطط وفاى وخمج كالاخرين00 هى حمى مفيده لجسد الحياة السودانيه لانريد ان نتخزلها فقط لتكون فى نطاق السياسه لذا يجب الن تكون حمى او ثورة جيل على كل المفاهيم اقديمة وليس فقط على القديمه انما لاتؤدى الى روما ايضا ... لتفككيك الواقع المعاش من خلال تردنا فى بلاد الغربه والذين من هم بالداخل يعانون مايعانون نجد بان المساحه لى نقوم بعملية لم الشمل صعبه اذا ما العمل .؟ اقتراح بان نقم نحن ايضا بعملية تغير مفاهمينا (لان اى شى فى الدينا قابل للتغير فقط علينا ان نهئيا عقولنا لهذا التغير) ... لذلك نبحث عن وسيله يمكن بها ان نطبق ما اتفقنا عليه فى شكل ميثاق بغض النظر عن توجهاتنا مدام الهدف اوحد . بالاضافه الىعملية الاخذ بان فترة الانشار للفكرة الجديده تتطلب تضحيه وزمن فعملية التغير لاتتم مابين ليله وضحها ماخذين فى الاعتبار كل عوامل المقاومه ان كانت من الذين هم خاضو التجربه او الظروف الاخرى(اقتصاديه اجتماعيه ووو الخ).. الشى الاخر التخلص من شخصية عبدة الاصنام فى منظور السياسه فى بلدنا لان الاتفاق لايكون لاشخاص بقدر ما يكون للبرنامج المطروح 00 ليس هى مقاومه لى نثبت فيها ونلعب نفس الدور السابق للخرين فى شكل (كمبارس) ان هويتنا تحددنا يجب ان نكون مستقلين فى شكل القرار مع وجود المؤسيسه والمنهجيه فى اتخاذ القرارات00 هذا عنوان كبير لما نريده ومن نحن 00
اما عملية لماذا؟ وضع طبيعى ان تقوم الساعه للاحداث الجاريه فى الوطن نحن فلنقل بعض تعليمنا بقدر ما تعلمناها يحتم علينا بان لايكون ماتعلمنا حبيس الادراج والافكار لما يطلع لساحة العمل الفعل وكما قلت عندما نكون فى طور الجديده واخذين كل العوامل المؤثره ومُؤثره.. سيكون علينا بالتاكيد ان نقوم بتصحيح الوضع الحاصل من خلال اشياء عديده .. لم اقل ان المتعلمين هم وقود المرحله القادمه حتى لانخسر الرهان كما هو حاصل الان فازمة البلاد كانت على يد المتعلمين والمستيرين والمثقفين 00نحن نعتمد على شكل الفهم نعم الفهم لان الفهم احيانا لايحتاج لتعليم بقدر ماهو يكون اقوى فى الحضور والوعى بمشاكل الاخرين وهموهم وودليل لذلك نرى ان ثقافة الشارع تسجل حضورا اقوى من ثقافة الجامعات فى كل نزول مفرداتها وتعامل الناس بها وحتى ان الخريج الجامعى يكون التزامه مع النحصيل الجامعى كفرد غير مرغوب فيه فما ان يخلص من اداء هذ الفرض لايتعب نفسه لمجرد تذكره 00وكذلك نجدها حاضره حتى على مستوى النضال وفقد كان الشارع حاضرا بقوه مثال هذا المقاطع...
من كلمات: عز الدين هلالي الحان واداء : يوسف الموصلي من ما قمنا وشفنا الشارع شفنا الشارع هوالبيقرر شفنا الشارع اقوي سلاح نبض الشارع هو البحكمنا ويورينا طريق الصاح
كل هذا لان الخريج يظرللاشياء بعين اخرى اشبه للتجاريه وهو الذى افنى عمره الجامعى فى مخاطبة اوركن او ربما (يربت) سنه من حلم فى البال دوافعه سياسيه اكبر من هى اجتماعيه 00برغم ذلك هو شى جميل لما لايكون الحماس بنفس الصوره التى كانت بها فترة الجامعه من اعداد لشغل سياسى او تحريك مظاهرة او السهر ايام للاعداد احتفال للتنظيم او السهر ليالى فى حرس صناديق اقتراع ووو الخ 00لما لايكون هذا ؟ اتفق بان الطالب بعد خروجه من الجامعه او كلما ابتعد اكثر من بؤرة النقاش تتضح له الاشياء اكثر وكثيرا مايصاب بالاحباط ويفقد تلك العزيمه .. مهمتنا كجيل ان نقيف مع بعضنا فى هذه الظروف لكى نعيد لاشايء توازنها والامثله كُثر هذا بعض منها 00 ايضا لايجب تناول قضية الحمى او الانفلات من الايادى الكبارى كملية ضد اعتقد ان هذا يضر بقضيتنا كما هى قضايا (حقوق المراءه) .. يجب التعامل مع القضيه كانها نوع من الانسحاب البطئ لهؤلاء خحوه امام وخطتاان خلف وفى النهاية مشورا الميل بيدا بخطوه00 لاافرض فى الحلم لكن لااعتقد اننا ينقصنا شى من اجل عملية التغير نحن كجيل نتعلم من لعض وناخذ من انفسنا لانفسنا الى بها مايكفى 00فكم كادر تنظيمى يمثل فى حد زاته تظيم قائم بنفسه من الفهم والاستناره الحقيقيه00 الان يمثلون حجر عثره فى طريقنا ونحن فى اشد ما نتحتاج ليهم وهم قد دب بهم احباط عشعش الى النخاع الاخير من قراتهم واخرين تم فصلهم لروح مثل هذه لكن لم يجدون من يقف معهم حينها لان الحمى او الثورة الجيله كانت فى بدايتها وهى هى الان متاخره ولكن الشعور بها بدا يغلل وفقد اوضحت ان عمليت التغير تحتاج لزمن 000 زميلى خدر ان فى العمر متسع لللاحزان اعلم هذه واؤمن به لكن لنبكى قليلا او ليبكى احدنا ويسكت الاخر فى عملية ورديه ليتمسر الحزن وتستمر الحياة000
ماذكرته فى مداخلتك الاخيره اعتقد انها قمة الازمه ولااظن ان هناك جديد سوى تكرا والثوره قالوا تعيش لتكل بعضها فالياكلو بعضهم بعيدا من الوطن هؤلا المصحلجيه والقيادات والساسه الانتهازين وتجار الدين00 لهم مايشاؤن ان يعملو فى انفسهم دون المساس بحرمة الوطن وان حصل اسؤ الافتراضات يجب ان نكون لها جاهزين 00 *ساعود لمدخل اخر ضمن حديثك وهذه العباره (( وجع يميني ..قرف يساري )التى تضم كل تنظيماتنا السياسه من شرقها الى غربها (ش و ج) وكذلك بعض محاورك الفوق + وماخفى اعظم.. وماشين فى السكه نمد ياجيل من سيرتكم للجاين... ياصديقى الكلام كتير ارجو ان لايكون خمج فىان نمد ايادينا الىبعض دون زيف وخديعه ونحن لها00 ايضا 00
وايضا كل من هنا00 جيلي انا .. يحيا وحيدا .. يقاتل وحيدا .. ويموت وحيدا.. ...بعة في السنة الجديدة
وايضا00 وليد .. جيلنا ما بين النضال البوردابي والتاريخ المنبري ...ة أخاصمك آه أسيبك لأ
وحدنا نصغى لما فى الروح من عبثاً ومن جدوى
*والفرصة مفتوحه للنقاش00
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤ تربيتنا نتيجة لحسن هروبكم (Re: اساسي)
|
الاخ الحبيب اساسى تحية طيبة كلامك ذى والورد والبلد كانت ماشة بخير الانجليز ساكت...والناس الما ديموقراطيين يضيعو الديموقراطية بسلوكياتهم الفجة ويلعنو القدرا ولمن بقى الكلام عن التنمية وطبعا التنمية كانت دئما فى الانظمة العسكرية عبود ونميرى والبشير قالو ما ادونا فرصة مع انه امريكا بجلالة قدرها الدورة الرآسية فيها اربعة سنوات فقط وكل دقيقة تنجز شيء جديد..وبعد ده الناس الفاشلين ديل ما قاعدين فى ا########## وما قادرين يستوعبو متغيرات المرحلة ومصرين يكون هم ولمدة نصف قرن المنظرين والحكام وبارك الله فى الانقاذ الفضحت الخواء السياسى فى السودان وقعدت اربعة عشر عاما وازدادت ستا...وانت فعلا انسان ذكى يا اساسى وانا نادم على كل التجريح الذى مارسته ضدك فى الماضى...وذى ما قلت ليك الحكاية بقت شباك واحد وبابين...واليشوفو ليهم باب يدخلو بها للسودان الجديد
| |
|
|
|
|
|
|
|