بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 12:01 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة السماني مبارك ابراهيم(اساسي&رومانسي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

من والي الذات كتابة النسوان

09-24-2003, 05:32 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

من والي الذات كتابة النسوان

    تظل المرأة الأقدر على التعبير عن ذاتها كإنسان ، وبذا كانت كتاباتها الأقرب للذات ، والاشمل للمعاناة... إذ تنطلق الكاتبة مارة بكل التخوم والمسالك في رحلتها من ذاتها وإلى ذاتها ، لقد استطاعت أن تلمس الذات الإنسان ، وأن ترسم معالمها وأن تشكـلها ، بلغة الكشف والبوح والأسرار ، هذه المقدرة التي لا يجاري فيها المرأة أحد.
    لقد أنتج واقع العزلة الذي تعيشه المرأة ( الارتداد الداخلي ) ، أي الاتجاه إلى ذاتها ، فإلى أين والرصيد تركة معبأة بعاداتٍ وأفكار تـثـقل الكاهل ، وتمنح العقل محدودية التفكير ( دائرة التفكير ) في البحث عن طرق لصنع طبقٍ كفيل بسد حاجة وعاء لا يفتأ يفتح فمه.
    فالمرأة الكاتبة مرتدة جيدة لداخلها ، عاشت من خلال تلك الحدود الضيقة ، تـتـنـفـس إرثـاً صنعته إرادة ذكورية . ومن هذه / وفي هذه المحدودية دارت عين البصيرة تبحث وتكشف وتقرأ الغد ، فلم يكن من المستـغرب أن تـقرأ الـتبدل في نمو جـسدها وتبدل حالاته ، خاصة إذا وُصمت بالنقص
    في هذا التتبع ، وبغض النظر عن شمولية الرصد والتعبير ، تتضح المرجعية من كونها عن عاجزة إلا بتوحدها بالذكورة ( وهذا منتج إرث ) ، التي تمشي خلفها كظل رغم نزقها ( أي الذكورة ) ، وهي بهذا التعبير تعطي الحالة وصفها الصحيح في التبدل من وإلى .
    الخصب.. إنها الصورة التي رآها الأقدمون في المرأة ، فكانت ربَّـة الخصب ، القادرة على المنح ، وهي وبذات المرجعية وتأسيساً على ذات الرؤية ، ما كان مقدراً لها أن تقول الـ ( لا )
    هذا الإرث جعل من الرجل - في جنسه - الصور الأمثل ، أو الصورة الكمال ، فكيف لا يكون المخلص ، في الحبيب أو الرفيق أياً كانت صفته
    إنها وباختصار تبحث عن الأمان ، وترسمه أمنية تبعث بها للحبيب . وكانت القضايا القومية والوطنية ، مثاراً تبدع فيه المرأة بالند ، مناضلة بالسلاح وبالحرف ، ترسم بحروفها وثيقة الكفاح ، لأنها رأت نفسها في هذا المجال إنساناً يحمل همه ، ورأت ذاتها الإنسان بذات الشيء في عين الرجل
    ماذا يبقى منك ؟ "
    لقد نجحت المرأة في التعبير عن ذاتها ، في صورة ولا أروع ، إنها تكتب نفسها ، وما يتماس مع هذه النفس على الورق ، وأعتقد إنها أرادت هذا الواقع ، لتقدر من خلاله التوغل أكثر فأكثر في ذاتها الإنسان ، لأنها عندما انفلتت منه
    رغم ما يدور من أحاديث وكلام عن كتابة المرأة ، يظل الأدب العربي يقدم أديبات أكثر مما يقدم الأدب الغربي " .

    وهذا نراه واضحاً في كم الكاتبات العربيات عامة ، والشاعرات بصفة خاصة ، ولعل الغلبة للشعر باعتباره الوعاء الجامع أو الأقدر على أن يصوغ الحالة ، أو لأنه الحياة كما تقول الشاعرة مها بيرقدار ، ولقد حركت تجربة الشعر الحديث ، هذه الرغبة في المرأة ، لأنها رأت من خلالها ثورتها على الإرث الذي حملت . وأعتقد ، بل أجزم .. أن ما نراه تمرداً وخروجاً في كتابة المرأة ، هو ثورتها على الحصار المفروض عليها ، تقول الشاعرة رلي صليبا : في إجابتها عن سؤال لماذا لا توجد شاعرات كبيرات ، فأجابت : اسألوا الرجل ؟.

    لقد فرضت السيطرة الذكورية على المرأة حصاراً من أفكار ومحاذير ، وكان لا بد من كسر هذا الحصار والخروج ، وإثبات الحياة ، والفعل فيها ، بالانقلاب على هذا الإرث الذي لم تساهم فيه ، بقدر ما فرض عليها وكبلها ، لذا فلم يكن من المستغرب أن تكتب المرأة نفسها التي عاشتها أكثر ما عاشت وتعاملت مع الحياة ، ليصير هذا البوح ( حتى لأجيال الكاتبات الشابات ) طوطماً لابد من السير عليه ، أو هكذا تصورن التميز ، ربما وربما كن يرينه الشكل الأكثر احتواء لتجربتهن ، وتأسيساً على ( الشكل ) فإن الفصل بين أن تكون هناك كتابة نسائية ، وكتابة ذكورية أراه مرفوضاً ، لاتساع التجربة الإبداعية على التجزئة
    وتقسيمها جنسياً ، إنما نعترف أن هناك شكلاً يميز كتابة المرأة ، إنه البوح والإسرار ( من السر ) ، وإذا اختلط بذات شاعرة كان حلماً شفيفـاً ، ولعل تجربة رواية ( ذاكرة الجسد ) للشاعرة والروائية أحلام مستغانمي ، يفضحها هذا البوح ، ويسقط كل التهم التي تناولت أن تكون هذه الرواية قد كتبت بقلم كاتب .
    ورغم هذا التحدي ، تظل المرأة تستعذب هذه السيطرة الذكورية ، معتمدة على نظرية ( شهرزاد ) في الترويض والمراوغة ، فهي تعلم أنها المرأة والرجل صنو هذه الحياة
    تتبع الشاعرة أم الخير الباروني ، هذه العلاقة ، فتقول :
    نص / خـوف (7) .
    " البارحة بعدما غادرتني
    على غير عادتي
    لم ألمس الماء
    ولم أشرب
    خفت ..
    خفت أن أنطفئ . "
    فأدعو لمعاودة قراءة هذا الكائن الجميل .


    http://www.ofouq.com/current.htm
    ( موقع افاق)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2003, 09:23 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: اساسي)

    اساسي موضوع صراحة جميل واستحق الرد ، بس عايز مذاكرة اشكرك نيابة عن نون النسوة على هذ الطرح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2003, 11:28 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: عشة بت فاطنة)

    الاخت عشة بت فاطمة
    اولا تحية واحترام
    من المتابعين لبوستاتك وان لم يكن هناك مقاطعات بالرد هنا او هناك ولكن اعتبرك من اهم الاقلام النسائية التي يعتد برايها في مثل هذا المنبر لذا اختي خذي وقتك غير منقوص من اجل المذاكرة ومحاولة ادارة حوار عميق لتغير النظرة الذكورية او توضيح خافي
    ولك الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2003, 09:50 PM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: اساسي)

    الزميل اساسي
    ....لي عوده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2003, 09:59 PM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: Rawia)

    الاخ اساسى
    تحياتى
    انتو الله ياناس جدة حيرتونا عديل كدا قبل يومين مهاجر عامل ليه عملة
    خلى الجكس كله تلملم فى بيت سودانية وقاعدين يخططو لانفجار نسوى
    وانت بجاى عامل ليك كوم تانى وبقيت مناصر ليهن من يوم علقتك البت المهترشة....وكمان هوفل جايبها كبيرة شديد ...ياجماعة انتم الحرم دا جنبكم..كدى اوزنو المعادلة شوية
    اها عشة جاتك ومعاها البت راوية وبكرة شيرى ورجاء ...والخالة ام صورة...والخالة الدكتورة...والله ايامكم هابات ياناس الغربية....كترو الفيز عشان عمرة رمضان
    وتسلم ياحبى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2003, 11:32 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: abuguta)

    الاخ الحبيب ابو قوتة
    شكرا للمشاركة
    قد نجتمع في الزمان الجغرافي او الزمني ولكن تبقي الافكار والرؤي فردية وتقاطع الاراء هنا وهناك هو دليل صحة في نظري من اجل اضافة واثراء الموضوعات وهو ما يجعل الفائدة في النهاية هي المحصلة
    اما بخصوص الفيز والعمرة ربنا يقدرنا علي تهيئة الجو لزوار بيت الله
    فمنهم نزداد بركة
    ولك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2003, 07:21 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: abuguta)

    وانفجروا يا ابوقوتة

    هنا في مجاملات لا بتودي لا بتجيب
    بس بتكبر روؤس

    اساسي
    لسة المراة السودانية تحتاج وقت حتي تخرج ما بداخلها والمنبر خير دليل
    انا ما عارف لكن شايف المنبر زي كلية الاداب اي زول ممتهن كل انواع الفنون ويكتب
    الله يكون في العون لو التفت المراة لمشاكلها الجيوية لوجدت نفسها لكن بقت جري وطيران
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2003, 11:29 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: Rawia)

    الاخت راوية
    في الانتظار بمداخلة تصف في ترقيه مثل هذه الحوارات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2003, 04:25 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: اساسي)

    انا ايضا لى عودة ومافى حد احسن من حد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2003, 06:38 PM

wd al geran
<awd al geran
تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: اساسي)

    مفيش يا تماضر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2003, 08:33 PM

انا بنت النيل

تاريخ التسجيل: 08-06-2003
مجموع المشاركات: 717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: wd al geran)

    قرآتي ليست متأنية لتحليلك..وقطعا لست كاتبةولا اعدو ان اكون من الحابين القراية ..والمطالعة ..ولكن لمست في حديثك صدق التحليل لذات الأنثي التي تنساب ما ان تمسك بالقلم ..فتفجر داخلها بوحا..يحمل معاناتها التي تنوء دواخلها عن حملها..فتسر به للورق..وتبحر معه ..وكأنها تخلف همها وراء كل حرف تخطه يداها فتفرغ محتويات البركان الثائر في داخلها حمما لا تلبث ان تهدأ ..وتنزل بردا وسلاما علي نفسها..وقد لاحظ ذلك خلال قرآتي لكاتبات..تحس وكأنها بطلة قصتها ..وماتخطه يحكيها تماما ..تمرد خفي علي الواقع سيطرة الرجل ..مجاراتها..تفانيها..احساسها بالقهر وهي تؤدي واجباتها ..بحتمية تقسيم الوظائف المتوارثة ..محاولاتها ارضاء من حولها علي حسابها ..نفسها اعصابها ..مكبلة هي بالتقاليد والموروثات ..قد تثور عليها وتنتفض ..ولكنها تعزل نفسيا ..عزلا لا تحتمله فتعود صاغرة..وتجتهد في اظهار اي شي الا ماتحمله في داخلها حقيقة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-14-2003, 11:39 PM

انا بنت النيل

تاريخ التسجيل: 08-06-2003
مجموع المشاركات: 717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: انا بنت النيل)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2003, 04:53 PM

انا بنت النيل

تاريخ التسجيل: 08-06-2003
مجموع المشاركات: 717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: انا بنت النيل)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-18-2003, 05:45 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: من والي الذات كتابة النسوان (Re: انا بنت النيل)

    الاخت انت بنت النيل
    اولا اعتذر ان هذا الموضوع لست كاتبه ( وليتني استطيع)
    ان الارتداد الداخلي لنفس الكاتبة اصبح كما اردد دائما في زمان غير هذا الكاتبة مثلا احلام مستغانمي بعد ان واجهت تلك الحملة النوعية ( والتي في نظري جاءت من اسرافهافي اقحام الجنس) الان تتربع علي عرش الكتاب العرب رجالا ونساء ان الوعي الشامل والذي لف الجميع جعل من القراء واعين للكتابة اكثر منهم اهتماما بنوع الكاتب
    هذا لا يمنع من وجود حالات تلازم الانسان في حياته كثير من الطبيبات والمهندسات وغيرها من المهن عزلن عزلا اجتماعيا واعني بالعزل الاجتماعي هو الزواج والذي هو المحك الحقيقي لدفع المراة عن ما تؤمن به ولكن نجد ان المراة العربية عموما ميالية لان تكون ربة منزل قبل ان تكون اي شئ خلاف ذلك لذا تنتهي كثير من المواهب خلف قضبان الزواج دائما هو في النهاية امر فردي لا يصلح اطلاق القول فيه علي العموم
    اما احساس المراة بالقهروسيطرة الرجل علي الواقع لا اري ان هذا الامر حقيقيا مائة المائة وان كانت هناك بعض اشارات هنا وهناك لتمسك الرجل بالسيادة ولكن انعتاق المراة من كف الرجل اصبح واقعا فحاجتها للرجل القديمة تلاشت في انه مصدر رزقها الوحيد فصارت تجانبه في ضروب الحياة جنبا الي جنب
    العادات والتقاليد اصبحت شيئا من الارشيف في نظري
    كل هذه الاراء علي المستوي التاريخي القريب الذي لا يتجاوز سنوات شهدت نهضة نوعية وكمية للمراة وتصدرها لكثير من المحافل
    ولكن في النهاية والذي لا نستطيع منه فكاكا هو احتياج المراة للرجل والعكس وهذا ناموس الكون وان ابينا
    اعتذر للتاخير في الرد نسبة( لطمة بطن )المت بي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de