الجمهورين والبكاء علي الاطلال

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 08:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة السماني مبارك ابراهيم(اساسي&رومانسي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2003, 03:25 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجمهورين والبكاء علي الاطلال

    يشهد البورد هذه الايام تواجد جمهوري منظم يحسدون عليه
    لا اعرف ان كان هناك حزب جمهوري موجود او جماعة او اي مسمي كائن
    لهم في الوجود .وان كان هذا الجسم موجود هناك بعض الاسئلة للاخوة الجمهورين التي اريد طرحها
    اين كان الجمهورين طيلة الفترة السابقة بعد وفاة محمود محمد طه وحتي الان؟
    وهل انتهت الفكرة الجمهورية بموت الزعيم الجمهوري؟
    ام انه لا يوجد شخص في مقدرات الاستاذ محمود محمد طه من معتنقي الفكر الجمهوري لقيادة الدفة بعد وفاته؟
    وهل الفكرة الجمهورية من الضعف بحيث انها ارتبطت بمنشئها وعندما توفي تلاشي الفكر الجمهوري مندثرا؟
    ملحوظة طريفة احد الاخوة الجمهورين معظم البوستات التي يعلق عليها في كل المجالات السياسية والثقافية وغيره ما ان تعرض مشكلة عن السودان الا وقال انها بسبب قوانين سبتمبر وكأن السودان قبل تلك القوانين كان جنة الارض
    هذه الاسئلة جادة جدا في التماس اين موقع الجمهورين من السودان الان وفي الماضي القريب؟
    وليس هجوما فالاخوة الجمهورين مشهورين بالخلق العالي
                  

01-07-2003, 02:13 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    Dear Asasi,

    The contribution below was posted two days ago as a response to similar questions asked by a board member under the topic of "Wardi's Return......" I hope you find it helpful in answering your questions. And I hope you will find the time to read the posting and all the replies that followed.
    ***********************************************************************************************


    Thanks Bakri, Dr. Yasir,Zomrawi, Mushakis, YaZoul, Al-Sawi, AbuAla, Adil, and Omdurmani for the personal and substative welcome to my membership, and to my humble first contribution.

    This piece was written in response to one of my Repubican Brothers in our private Repubican Forum. What made me send it to Bakri to pubish it was the wonderful piece written by Ishraqa on Al-Ustaz Mahomud and the Repubican Sisters. I was particualrly touched by her addressing Al-Ustaz with the term "Abaty." She saw him as a Father, as I so. Thus, I decided to reciprocate by sending this relatively old piece, since I didn't have the time to write a new one. From here, I thank Ishraqa, and salute her sharp mind and loving heart. Obviously, this tells you that we are alive and kicking as well ya Omdurmani. You may not know that we have been patiently rebuilding and re-energizing our Repubican community after having done our share by givig the Sudan and the world our ultimate sacrifice with, and of, Aboona Al-Ustaz Mahmoud Mohamed Taha, who willingly and smilingly gave his life for all of us.

    We are around,rest assured. You will see us soon, as you have been in the past few weeks, coming from every corner of this planet to tell you what we are made of. Al-Ustaz made sure to mould us from the same material of which HE was made. To be true to his message and advice, we refrained from massive political activity in the name of our Repubican Movement, because there was nothing more than what we did as a community that could have been done. But as individuals many of us have been active, taking persoanl responsiblity for what each one of us does.

    For instaunce, I had the honor of being one of the founding mebers of "Haq" with Dr. Baqir Al-Afif (a leading Repubican), Beshir Bakkar (another leading Repubican), Al-Khatim Adlan and others in London in 1995. I was also a founding member of "Harakt Al-Qwa Al-Haditha," the predecessor of "Haq," in the U.S., in the late 80s and early 90s, with Bashir Bakkar and others. I continued to be an active member during my tenure of teaching in the U.A.E and Qatar, regardless of all the risks that you might imagine.

    Thanks Adil for correcting me on Dr. Izzeldin Ali Amir. You are right. He was the one I meant, and I don't know how I got mixed up on these two toweing figures, both of whom I immensely respect. I hope Bakri will take note of it and correct it. I tried to do so but, since I was not the one who posted that contribution, I was denied access.

    Dear Omduramni:
    You are a man with a big heart. I agree with you that we should be incluseve, and deal with NIF as a fact of our troubled political life. But I see them as a terribly tainted and corrupted fact and, like you, I see them as sick people who need to be tended and cared for. You may not know that I was the first politcal activist to call for peace between the current government and SPLA/M.

    On December,31 1999, shortly after the coup that toppled Dr. Turabi, I met Dr. Mustafa Osman Ismail for about four hours to communicate to the government the willingness of SPLA/M to negotiate peace. I conveyed to him the points communicted to me. He showed willingness on his part. But he was utterly confused, and later he reneged and I don't believe he even conveyed the message to Al-Bashir, but "AL-Ray Akher" newpaper published the text of my letter to Al-Bashir in this regard. My visit to Sudan was very risky. In fact, I was surrounded by security officers at the airport, who firecely tried to prevent me from getting out of the country. In a very risky way I got out, with the help of one of our Southern brothers at the airport. I later came to see Dr. Mustafa Ismail as a big liar. Time and space here may not allow me to give more detail on this.

    I mentioned the incident above not to brag. Bragging is not part of our heritage as Repubicans. But this was mentioned ya Omdurmani to let you know that we, the Repubicans, were not sitting idle during the past 18 years. I know that each and every Repubican Sister or Brother has been doing what they think is best for Sudan and the world. Again, you will see us coming to lift Sudan, with all of you who deeply care, out of the pit the fantics have drifted it into.

    NIF members are part of our Sudanese social and political fabric. They will ultimately and inevitably be cured of the sickness of fanaticism. It will be a mistake to exclude them. But their fanaticism has to go, and has to be firecely excluded, beuase it is one of the most forgotten evils in the world. I don't think the world would have heard of Osma bin Laden had he not been given sanctuary in my beloved contry. He would not have gone international had he not been exposed to the sick ideogy of Al-Turabi who thought he could conquer the world with his fanatic worldview. Osma bin Laden gave dollars to NIF and got sancturary and sickly thoughts instead.

    We need to show the world the beauty of the Sudanse charachter, not the uglieness of fanaticism that the current regime represents. We the Repubicans, ya Omdurmani, are doing this in ways that many can not even imagine. But you will see it soon as I said. And when you do, it will be a revolution that will sweep the old, and put the new, brand new, mantle for New Sudan, as Dr. John Garang would like to call it.

    Thanks to all of you for being so welcoming, and Happy New Year!
    Haydar

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 01-07-2003, 02:16 AM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 01-07-2003, 02:17 AM)

                  

01-07-2003, 11:04 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)


    الأخ أساسي

    سلامي واحترامي

    دعني أبدأ بالتعليق على عبارتك الأخيرة

    Quote: هذه الاسئلة جادة جدا في التماس اين موقع الجمهورين من السودان الان وفي الماضي القريب؟
    وليس هجوما فالاخوة الجمهورين مشهورين بالخلق العالي



    أرجو أن يكون لي حظ من حسن ظنك بالجمهوريين وعليه أشكرك بلا حدود..

    ثم أواصل في الرد على أسئلتك. وأبادر فأقول بأنني قد عرفت أنك من مواليد 73، يعني عندما حدث التنفيذ كنت في حوالي الحادية عشر من عمرك وهو تقريبا حال أغلبية الشبان والشابات السودانيين في هذا البورد. وعليه فأنا احتفل بالرد على أسئلتك من باب التعريف بالأستاذ محمود وبفكره. وقد استمتعت بقراءة كتابة أخي الدكتور حيدر أعلاه التي بينت أن الجمهوريين موجودين كأفراد داخل وخارج السودان، مثلهم مثل غيرهم، ولكنهم حتى الآن لم يتفقوا على إقامة تنظيم منذ أن حلوا تنظيمهم المسمى "الأخوان الجمهوريين" في أعقاب حادثة التنفيذ المأساوية. ليس ذلك فحسب بل إن بعضهم كأفراد قد اسسوا مع غيرهم من السودانيين حركات سياسية مثل حركة حق كما تكرم الأخ حيدر وقال عن نفسه، وعن بعض تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه. وأنا أنتظر اليوم الذي تغير فيه حركة القوى الحديثة من أسلوبها الذي يتبنى العنف وسيلة للتغيير كما فعلت ذلك حركة حق التي تعمل داخل السودان.
    أكثر من ذلك فإنني أحلم باليوم الذي يترك فيه كل المثقفين الأحرار ولااءاتهم الحزبية جانبا ويهتمون بنشر ثقافة السلام وحقوق الإنسان التي بدونها يكون التغيير إلى الحكم البرلماني ضربا من العبث كما رأينا في آخر تجاربنا الديمقراطية بعد زوال حكم نميري.

    قولك:

    Quote: يشهد البورد هذه الايام تواجد جمهوري منظم يحسدون عليه
    لا اعرف ان كان هناك حزب جمهوري موجود او جماعة او اي مسمي كائن
    لهم في الوجود .وان كان هذا الجسم موجود هناك بعض الاسئلة للاخوة الجمهورين التي اريد طرحها


    أولا ليس هناك وجود منظم للجمهوريين في البورد، بل ليس هناك تنسيق مسبق بين الجمهوريين في الكتابة فيه.
    ثانيا ليست هناك حركة أو حزب وراء هذا الوجود في البورد..
    ثالثا ليست هناك، حتى الآن على الأقل، جماعة أو جسم أو حزب بهذا الإسم.
    ومن هذا المنطلق فإن إجابتي هنا هي عن شخصي ولا تتحدث عن تنظيم.

    قولك:

    Quote: اين كان الجمهورين طيلة الفترة السابقة بعد وفاة محمود محمد طه وحتي الان؟


    الإجابة عن هذا السؤال تختلف من شخص إلى شخص، ولكنه وجود غير ظاهر في الساحة نسبة لظروف الحكم العسكري الذي جثم على صدر البلاد منذ 14 سنة. وقد كان وجودهم كأفراد ظاهرا في جامعة الخرطوم بعيد الانتفاضة وأخرجوا عدة كتب منها: ماذا قال العالم عن الأستاذ محمود الذي ينشره الأخ عمر هواري بمبادرة كريمة منه في هذا البورد. كما أنهم عملوا على إعادة النظر في حكم محاكم نميري ضد الأستاذ والجمهوري حتى صدر إلغاء رسمي من المحكمة العليا لذلك الحكم في 18 نوفمبر من عام 1986...
    ثم لا بد من ذكر حقيقة مهمة وهي أن ظهور الجمهوريين في الساحة السياسية لم يكن يتناسب مع حجمهم العددي، حيث أن عدد الجمهوريين في كل السودان لم يكن يتجاوز الألف شخص بما في ذلك الأطفال. لذلك عندما حلوا تنظيمهم لم يكن هناك كبير جدوى بإعادة التنظيم بعد الانتفاضة، وكان الاتجاه المناسب هو الاحتفاظ بالعلاقات الأخوية والاجتماعية والدينية دون العمل السياسي الذي يتطلب مقدرات مالية لا يملكه الجمهوريون، إضافة إلى أن العمل السياسي يؤدي إلى إختلاف الرؤى كما اتضح من كلام الأخ حيدر. أما عندما جاءت حكومة الجبهة فقد أجهزت على كل أمل في إدارة عمل سياسي، من الذين كانوا يأملون فيه من بعض الجمهوريين. وتفرقت السبل بالجمهوريين في بلاد الله الواسعة حيث يوجد الآن عددا كبيرا منهم خارج السودان، بما في ذلك كل الجمهوريين الذين يكتبون في هذا البورد وفي غيره.
    وعن نفسي ، فأنا موجود خارج السودان حتى قبل مجيء نظام الجبهة، وقد شاركت بالكتابة في صحيفة الرأي الآخر التي كانت تصدر من الولايات المتحدة في منتصف التسعينات، وأذكر أن أول مقال لي كان ردا على الدكتور خالد المبارك الذي نشر مقالا في جريدة الحياة ذكر فيه كلاما مشابها لما ذكره في مقالاته الأخيرة. كما شاركت في بعض منابر السودانيين على الشبكة. والحمد لله الذي فتح على الناس بنعمة البوردات في شبكة الانترنيت التي جعلت مثل هذا التواصل الذي يتم بيني وبينك وكثير من السودانيين ممكنا.


    تساؤلاتك:
    Quote: هل انتهت الفكرة الجمهورية بموت الزعيم؟
    ام انه لا يوجد شخص في مقدرات الاستاذ محمود محمد طه من معتنقي الفكر الجمهوري
    لقيادة الدفة بعد وفاته؟
    وهل الفكرة الجمهورية من الضعف بحيث انها ارتبطت بمنشئها وعندما توفي تلاشي الفكر الجمهوري مندثرا؟


    والإجابة على السؤال الأول هو أن الفكرة لم تمت ولن تموت، لأن الأفكار لا تموت. ولكن الحركة هزمت على الصعيد العملي الواقعي بمقتل الأستاذ بالرغم من أنها في الحقيقة قد انتصرت أروع نصر وصارت ملكا للسوادنيين كلهم بل للعالم كله. وأنا هنا بسبيل التعريف بها وبالأستاذ محمود.
    أما تبنيها بواسطة حركة فإنه يتطلب مواجهة التيار السلفي الموجود في العالم وليس فقط في السودان وهذا ما لا أعتقد بأن أي حركة ستستطيع أن تعمل بدون المخاطرة بمواجهة حكم التكفير.
    والأمل أن ينهض جميع المثقفين ويطالبوا بما طالب به الأستاذ من إلغاء قوانين سبتمبر قبل كل شئ، وهذا للأسف رأيتك تتندر به حيث أنني ارى فيه العقبة الكأداء أمام المثقفين الذين لا يريدون المخاطرة بحياتهم..

    قولك:



    Quote: ملحوظة طريفة احد الاخوة الجمهورين معظم البوستات التي يعلق عليها في كل المجالات
    السياسية والثقافية وغيره ما ان تعرض مشكلة عن السودان الا وقال انها بسبب قوانين سبتمبر وكأن السودان قبل تلك القوانين كان جنة الارض


    مع أنك لم تذكرني بالإسم، إلا أنني سأبادر وأقول بأنني ذلك الشخص الذي يقول بأن آصل مشاكل السودان يرجع إلى القوانين الإسلامية، ولكنني لم أقل بأن السودان كان جنة قبل تلك القوانين. وأستطيع أن أقول بكل ثقة أن السودان أصبح جحيما بعد القوانين الإسلامية ولن يكون له مستقبل ما دامت هي باقية. فما هو رأيك دام فضلك؟؟
    عندما جاءت حكومة المهدية التي أرادت أن تنقذ السودان من ظلم التركية تحولت هي نفسها إلى كابوس تمنى معه السودانيون عودة الحكم التركي، ولا أشك أن الناس اليوم يتمنون زوال حكم الإنقاذ وأرجو مخلصا أن يكونوا قد وعوا الدرس أن المشكلة ليست في النميري ولا في الترابي ولا في الأحزاب ولكن في العقلية التي تريد أن تحكم الحاضر المعقد بعقلية ورؤى مرحلية فات زمانها والتحدي الذي يواجه المسلمين هو في محاولة تطويرها لتكون مقبولة لإنسان اليوم.
    أرجو أن أقرأ تعليقاتك في هذا البوست وفي غيره من البوستات ، ودمت..
    مع وافر شكري وتقديري

    ياسر

                  

01-07-2003, 11:25 AM

الزومـــــــه

تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    الأخ أساسي
    سؤال قوى و فى محله
    لا أدري ماهو سبب ظهور الجمهوريين الان على المنبر
    و من اين ظهرو و اين هم مختفون طيلة هذا السنوات
    بعد ان كنا نراهم مرة كل عام فى احد اركان الجامعات شخص يعتلى المنبر و حوله سبعة انفار يلف ويدور لا تعرف اين سينتهى حديثه
    و لا يدري ماذا يريد ان يقول او يطرح
    المهم تفهم انهم يريدون محاكمة النميري على قتله استاذهم
    و أظنه قد كان منظرهم الوحيد فلم
    تتواصل الفكره بعده
    و لم يتطور فكرهم المهم هم ضد الشريعه الاسلامية
    و لا طرح اسلامي اخر لديهم
    و هم ايضا منهجهم انهم ضد الجبهه الاسلامية
    مثلهم مثل كثير من التنظيمات ليس لديهم فكر غير انهم ضد الجبهة ثم ماذا اذا ازيلت الجبهة
    و تم الغاء قوانين الشريعة التي هى اصلاً قد الغتها حكومة البشير
    و لاتوجد شريعة فى السوادن الا فى قوانين الاحوال الشخصية و هى منذ زمن الانجليز
    يا اخي اساسي سوف يتعبونك بالتنظير
    و سوف تدخل دوامة طويلة معهم
    لا تعرف ماذا يريدون ان يقولو و لن تصل الى نهايتهم
    الله يكون فى عونك
                  

01-07-2003, 12:25 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)


    سلام جميعا
    الاخ الزومة
    الحركة الجمهورية بدأت ابان الاستقلال يعني قبل ظهور الكيزان و استيلائهم على السلطة، اذن قولك بانهم فقط وجدوا عشان يحاربوا الكيزان فيه مجافاة للحقيقة، و دليل صغير على ذلك ما كان في الايام القليلة الماضية، حيث كانت هناك مقالات عديدة حول الخفاض الفرعوني و موقف الاستاذ محمود منها ابان حكم المستعمر و كان هذا نضال ضد المستعمر الذي لم يكن الجبهة الاسلامية باي حال من الاحوال

    الفكرة الجمهورية في تطور و ليس بالضرورة ان يطورها السودانيون، لانها اصبحت فكرة عالمية، فهي طرحت فهما جديدا للدين و جاهدت لشرحه بطرق سلمية و ارست ادبا رفيعا في الحوار الديمقراطي الراقي، نتعلم منه جميعا، حيث بادروا بتوزيع الكتب و النقاش مع العامة حولها في شوارع الخرطوم و ارسوا بذلك سابقة لم تسبقهم اليها اية احزاب اخرى في الساحة السودانية، و اذكر دائما شعار الاخوة الجمهوريين الحرية لنا و لسوانا

    المتابع للفكرة الجمهورية يرى تجرد اعضائها في نشر افكارها و يبدو ذلك في التطور المتواصل لموقع الحركة في الانترنت ايضا الترجمات المتواصلة لما كتبه الاستاذ و آخر التراجم كان الى اللغة الايطالية التي لا اعتقد ان كثيرا من الكتاب السودانيين لهم اعمال مترجمة بهذه اللغة " ما عدا الطيب صالح و رائعته موسم الهجرة الى الشمال على ما اعتقد

    اما عن اسهامات الاخوان الجمهوريون فهي عديدة و اتاحت لي الفرصة ان اقراء للاستاذ عمر القراي كتيب الجهاد ام حرية الاعتقاد و هو كتيب رائع حقا ايضا كتاب عن حقوق المرأة في الاسلام و الذي قدمه احد الاخوة الجمهورين لا ادري هل هو للدكتور عبدالله النعيم ام عمر القراي " لعل دكتور ياسر يمكن ان يسعفنا بالاكيدة

    هذه بعض المعلومات التي قرأتها حول الفكرة الجمهورية مؤخرا مع العلم اني لست بقارئ نهم لذا فمن المؤكد ان ما قرأته جزء يسير مما موجود
    و الافضل ان نقراء بذهن مفتوح بدون احكام مسبقة حتى نترك التقييم لعقولنا و ليس لانطباعاتنا المسبقة
    تحية

                  

01-07-2003, 01:01 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    تحياتي أمجد والإخوة

    لا شك ان الأستاذ الشهيد محمود قد أصبح اسطورة في تأريخ الفكر العالمي وليس السوداني فحسب، ولا شك أنه رجل عظيم كونه ظل داعية اسلاميا مجددا لأكثر من اربعين عاما، نشر خلالها ثقافة الحوار الراقي، والدعوة بالكلمة والحجة، لا بالعنف والتكفير، وقدم في سبيل ذلك أغلى ما يمكن ان يقدمه انسان: روحه، فداء للفكر وللدين الصحيح وللموقف الصلب الصامد، وصارت شجاعته مضرب الأمثال

    ولذلك فقد أدهشني حقا، والكثيرين جدا غيري، هجوم الجمهوريين الضاري على الدكتور خالد المبارك مؤخرا. لقد علمنا الجمهوريون التسامح وأدب الحوار، والصبر عليه، ولم نعهد منهم العدوانية اللفظية ولا البدنية، لذلك يبدو فعلا ان كلام د. خالد المبارك صحيح من انهم حولوا الشيخ محمود، ككل أهل الطرق والمذاهب والطوائف، الى رمز مقدس لا يجوز المساس به من بعيد ولا قريب، وهو لعمري مذهب غريب على رجل وجماعة اشتهروا اكثر شئ بالقدرة على الجدال بالحسنى وتحمل الرأي المخالف

    فخالد المبارك ادعى ان محمودا وقف ضد قانون حظر الختان، وهو امر يخضع لمراجعة التأريخ والوثائق، كما يخضع لفهم الناس وتحليلهم للمواقف، ولا أرى فيه اي اعتداء على الحقيقة او مناهج البحث، فخالد المبارك ليس جاهلا لهذه الدرجة كما لا أحسبه من أهل الغرض الرخيص

    لقد ادعى ناس كثر، مثلا، ان السيد عبد الرحمن كان مواليا للإستعمار، تحت ستار الدعوة للإستقلال كنقيض للوحدة مع مصر، ولكن هذا مجرد تحليل تأريخي يخضع للمناقشة، وما زال الكثيرون يعتقدون ان الدعوة الجمهورية هي كفر صراح، هذا رأيهم، ولا أرى فيه غضاضة، كل المطلوب ان يأتونا بأدلتهم التي يستندون عليها في ذلك، وسنأتيهم نحن بما يريهم ان محمودا كان أقرب الناس لفهم الدين الحق

    ما نعشم فيه هو الا يسقط الإخوة الجمهوريون، اهل التسامح والجدل العفيف، في شراك التطرف في تنزيه الأستاذ عن النقد والخطأ، فلو اتخذ الأستاذ محمود ألف موقف خاطئ في حياته، لما نقص ذلك من مكانته عندنا شيئا، فهو مفكر وداعية ومجدد، وليس ملاكا معصوما، والدفاع عن مواقفه يكون بالجدل واظهار الأدلة، لا شتم الخصوم، بل الحقيقة هم مجرد مختلفين في الرأي وليس خصوما، ولا بالتقليل من المكانة العلمية والمواقف الوطنية لهم، ولا التشكيك في نواياهم، ولا تهديدهم بأن القاصمة قادمة قد حان أوانها الخ

    ورحم الله رجلا أهدى الي عيوبي

    وكما قال د. ياسر أعلاه، فبدون العودة الى ثقافة القبول بالآخر والتسامح فلن تحل مشاكل السودان، قال ذلك وهو يذكر قوانين سبتمبر

    والسلام

                  

01-07-2003, 02:55 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Alsawi)

    الاخوة المشاركون شكرا للمشاركات الثرة
    وهذا وعدا بالعودة غدا لمواصلة النقاش باذن الله
                  

01-07-2003, 04:30 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8271

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    Thanks Dr. Yasir for your articulate answers. I enjoyed reading them as well.
    Thanks Amjad Ibrahim for telling Al-Zooma what any honest man should know. Your answer is very poingnat and well wirtten, unlike the unfair doubts and rumblings that Al-Zooma wrote. I hope he will sit down and read some books of the Repubicans with an open mind.

    And he should know that the Repubicans are here and now! In case he didn't notice, I am a Repubican. And you the non-Repubican have answered him. Out thought and ideas are out there. And on Janurary 18, 1985, the day Al-Ustaz stood smiling to the gallows and to the thousands of fanatics cheering HIS very LIVING death, HIS ideas to a life of their own. That was a new day of birth of MAN on mother Earth. In case you didn't notice ya Al-Zooma, we, the Repubicans, have been given LIFE on that day, and all of you will be given that life as well, albiet in due time. And in case you did't notice, we are COMING with a true "Cultural Revolution" which will surprise even our Sudanese peaple, and their world after. Be on the look out, and you will see if you are lucky.

    Yes,We have not been as active publically with our public name "The Repubican Brothers" as we have been with our names as individuals for reasons that Dr. Yasir has thoroughly explained in the posting above. Please read his posting again, if you have read it before. I have my doutbt that you have.If you read it as honestly as you can be you will realise how at falt you have been in your judgement brother Al-Zooma.

    As for Al-Sawi, I say: I commend your deep commitment to the values of democratic debate. Yet, I see that you were a bit unfair when dealing with the way we handled Dr. Khalid Al-Mubarak. Please check all the writings we have published and come back to me. If you find one single word of personal offese, I personally will be ready to aplogize for it. I assure you though that you will find NONE, beacuse I know that I love and respect Dr. Khalid as a person. And I know that all my Reublican brothers and Sisiters, who know him, do. But as a public persona I think, we have the right, like everybody else, to critique his published work, and to criticise his public stances. To me, he represents the utter moral failure of the Sudanese intellectual in the face of sectariansim, fanaticism, and dictatorships. It was for this, that many of my Repubicans brothers, and I, saw it fit to respond to his irresponsible accounts on the issues he raised.

    Again, rest assured that we love and respect Dr. Khalid, and I personally, have more reasons to do so. I was brought up in Kosti as he was. And his brother, Yaqoub Al-Mubarak is one o my dear teachers and mentors in life. I love and respect Usta Yaqoub immenslely, for he touaht me the basics of writhing and politeness in doing so. That is why I found immense difficulty in wirting about Dr. Khalid. Yet, I didn't want to compromise truth for my personal likes and dislikes. And again, please read all that we have written, and make me aplogize, if you can. If you do, i will be the happiest person to apologize. Believe me, this is coming from the bottom of my heart!

    Salamun Salaam,wa In 3udtum 3udna!
    Haydar

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 01-07-2003, 04:33 PM)
    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 01-07-2003, 04:34 PM)

                  

01-08-2003, 10:22 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الاخوة الذين تطوعوا بالرد من الاخوة الجمهورين شكرا لردكم الضافي
    وايضا الاخوة من غير الجمهورين هذه ملاحظات جيدة تثري النقاش
    اما بالنسبة للموضوع مثار النقاش وما استخلصته من ردود الاخوة الجمهورين انهم بعد وفاة محمود محمد طه تفرقوا في الارض وانتهي الكيان الذي كان يجمعهم بمسمي الاخوة الجمهورين ملاحظتي هي ان الفكرة من الضعف بمكان بحيث انها ارتبطت بشخص بعينه وحين موت هذا الشخص بدا العد التنازلي بالنسبة لاجتماع من تحولق حول الفكرة وزعيمها وهذا مدعاة لاندثارها بمرور الزمن وفناء الجيل الذي عاصر باعث الفكر الجمهوري فاي فكرة او طرح لا تجد له كيان يتبناه تنتهي بتورارد الاطروحات الجديدة ويطويها النسيان وهو ما بدا يحدث فعليا فكما اشرت اخي ياسر الي اني عند تنفيذ الحكم علي محمود كنت في مرحلة الطفولة اي لم اكن واعيا للاحداث بدرجة كافية وان كنت ازكر حينها الجدل الذي دار في قوانين سبتمبر وما صاحبها من محاكم عدالة ناجزة واعدام محمود محمد طه اردت بذلك لان اشير الي انه بموت محمود انتهي الاستقطاب لان الفكرة او الطرح الجمهوري اساسا مرتبط بشخصية محمود محمد طه وهذا ماخز اخر علي الجمهورين وهو القدسية التي تصاحب زكري محمود محمد طه عندهم وهي ماخذ كبير جدا اثر علي الطرح الاستقطابي لعضوية جديدة تنتهج الفكر الجمهوري وهو الماخز الذي يضرب منه الصوفيه دوما من قبل السلفين وان كان الجمهورين في نظري اقرب الي حركة صوفية التفت حول زعيم وتلاشت بموته بل انها اضعف حتي انها لم تجد من يخلف ذلك الزعيم في طرح افكار تواكب التغيرات العصرية المطردة علي العالم نهاية القرن الفائت الي يومنا وقيادة جماعة ذات فكر تجديدي
    السلبية الواضحة في العمل لدي الجمهورين لا ادري اهي نابعة من الفكر الجمهوري نفسه ام توصيات زعيمهم كما نسمع دوما ام هو نهج ارتضوه لانفسهم وفي كل الاحوال تظل سلبية منفرة
    وان اقر الاخ ياسر بالهذيمة في الواقع العملي وان كان الجمهورين لا ينفصلون عن المنظومة المطروحة في الساحة السودانية التي ضاقت معهم ويلات الهذيمة الدكتاتورية التي جثت علي السودان ولا ماذالوا لهم اصواتهم القوية التي يحسب حسابها وان كنت افهم ان طبيعة الاخوة او الفكر الجمهوري مختلف عن التكون السياسي للبقية فهي افكار تجديدية وليست سياسية ولكن ان تظل الافكار السياسية المتغيرة قابلة للاستمرار والفكر التجديدي يطويه النسيان والاندثار فهذا مدعاة لتامل الاخوة الجمهورين
    الشي الاخر الذي التمسته هو من حديث الاخوة هو الذي يلازم السلبية لا اريد ان اسميه جبن ولكن لا اجد له مسمي اخر
    فمثل هذا الكلام

    أما تبنيها بواسطة حركة فإنه يتطلب مواجهة التيار السلفي الموجود في العالم وليس فقط في السودان وهذا ما لا أعتقد بأن أي حركة ستستطيع أن تعمل بدون المخاطرة بمواجهة حكم التكفير

    لا يصدر عن صاحب فكر قوي يثق في فكره ولديه القدرة علي مواجه كل المخاطر حتي حكم التكفير ولذا ظل محمود يناضل من اجل فكره طيلة نصف قرن مواجها كل التحديات لما لا يتمثل به الجمهورين؟
    بالنسبة للعمل السياسي ساورده في رد منفصل باذن الله
                  

01-08-2003, 12:03 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    شكرا يا أساسي يا رائع على الكلام الهادئ

    يعجبني قول الفيتوري الذي كان يتخذه ود شاموق توقيعا

    لن تعرفنا مالم نجذبك فتعرفنا
    لن تبصرنا بمآق غير مآقينا
    الأدنى فينا قد يعلونا يا ياقوت
    فكن الأدنى تكن الأعلى فينا

    لقد كان الأستاذ محمود الأدنى بمعنى أنه كان جم التواضع جم العلم كثير المحبة للناس ولذلك صار الأعلى. وليس هناك تقديس ولن يعرف ذلك إلا الذين شاهدوه وخبروه.

    سأعود للتعليق بالتفصيل
                  

01-08-2003, 12:35 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Yasir Elsharif)

    لقد أعجبني هذا التوقيع

    Great minds discuss ideas;
    Average minds discuss events;
    Small minds discuss people.

    وأتمنى أن تكون رسالته قد وصلت..

    أتمنى أن أقرأ مساهماتك في فكر الأستاذ محمود يا أساسي يا رائع
                  

01-08-2003, 01:03 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Yasir Elsharif)

    تناقش العقول العظيمة الأفكار؛
    تناقش العقول المتوسطة الأحداث؛
    تناقش العقول الصغيرة الناس

    توقيع جميل وان كان وراء السطور ما ورائها
    اتدري اخي ياسر الشريف الاشكالية الكبيرة في فهم الفكر الجمهوري اما ان يكون للنخبة وهذا امر مصيره الفشل او اقتصر علي نوعية معينة من الناس وهذا امر غير مقبول اتدري لما لاني عندما اردت ان اناقش في تلك البوستات التي نزلت تباعا من قبلكم كجمهورين اصبت بالدهشة اتدري لما لاني لا اكاد اعرف الفكرة الجمهورية الا من خلال السمع والاشكالية الكبري السمع من خلال اعداء الفكر الجمهوري وهو ما اعطاني انطباع غير منصف عنهم وقد اردت ان اسمع منهم وهو ما لم يتوفر لي فلم اصادف احدا في حياتي يتبني فكرا جمهوريا حتي الان واقصد احدا تعاملت معه مباشرة
    لذا لم يكن هذا البوست من اجل النقاش ولكن اذا رجعت لكتاباتي فيه تجدني اتسال عنكم وعن اين موقعكم في نشر فكركم والدفاع عنه وتحسين الصورة المكتسبة لدي جيلي والاجيال الاخري وتلاحظ في صدر حديثي اني استخدمت عبارة ما سمعناه كثيرا وللاسف كان هذا السماع من غيركم
    لذا كان هذا الهجوم النسبي علي الاخوة الجمهورين وضعفهم في نشر فكرهم وان كان لي قولا في الامر السياسي وعدت به في رد منفصل وساكتبه باذن الله فلا ذالت الافكار غير مرتبة الي الان
    وازكر اني في احد البوستات سالت بعض الاخوة المتحدثين عن تجربة الجمهورين عن الفكر الجمهوري وقد دلاني احدهم علي موقع ولكن لم يفتح معي حينها وقد انشغلت عن الامر حتي نسيته وشي اخر ليس كلنالا نجد الوقت الكافي للقراءة المطولة لذا عندما تجد من يعطيك خلاصات للفكرة يكفيك شر التناسي فهذا واجبكم وليس واجبي ان ابحث عن الفكر الجمهوري وهو التعريف بانفسكم وبفكركم فقد كنتم جماعة
    قرات مرة رد لجماعة علماء السودان ردا علي محمود تكفيره وعلي فكره ولم اري ردا من احدا من الجمهورين علي ما سيق من قرائن سوي الهجوم علي علماء السودان انفسهم وهو ما اعطاني انطباعا خاصا.
    خلاصة القول يكاد جمعا كبيرا لا يفقه عن الفكر الجمهوري شيئا وحتي البوستات التي تنزل هنا اما ان تكون خاصة باحداث بعينها او ردا علي هجوم او مقابلة اجريت مع محمود محمد طه اما فكرا وفكرة وطرحا فلا شئ
    وفي هذا الرابط تجد تساؤلي حين كنت اكتب باسم رومانسي
    Re: لماذا محمود محمد طه?
                  

01-08-2003, 03:11 PM

degna
<adegna
تاريخ التسجيل: 06-04-2002
مجموع المشاركات: 2981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    تحياتي لكم جميعا
    الاخ الفاضل اساسي ,موضوعا هاما جدا جدا ,وكل الاسئلة
    التي طرحتها تقريبا تدور في مخيلتي دائما واكرر معك الاسئلة , لماذا اختفي الجمهوريون عن الساحة ?

    ودمتم جميعا,
    دقنه البجاوي
                  

01-08-2003, 03:37 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: degna)

    شكرا اخي دجنا البجاوي
    ومعك ماذلت اسال
                  

01-08-2003, 08:40 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    الأعزاء دقنة وأساسي

    لقد قرأت كلامكم هنا وفي البوست القديم عندما كان بإسمك رومانسي يا أستاذ أساسي.

    أرجو أن تكون رسالاتكم قد وصلت إلى الجمهوريين القليلين في هذا البورد وسأقوم من جانبي بالكتابة وأسأل الله العون والمباركة في الوقت.



    وسلامي لكم مع وافر الشكر والتقدير

    ياسر
                  

01-08-2003, 10:11 PM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Yasir Elsharif)

    السلام يا ياسر الشريف
    بالله انت جمهوري لكن ما حيرتني!
    اسمع انت ياكا د. ياسر الشريف شقيق اخواني الصادق - الله يرحمه_ وحسبو - الله يديهو العافية_ بالله الرد سريع عليك أبوك
                  

01-08-2003, 10:20 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    أيوا نعم يا أخي العزيز وليك محبة خالصة لم يكن في قلبي غيرها منذ أن قرأت كلامك أول مرة.
                  

01-09-2003, 07:55 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Yasir Elsharif)

    Salamat,
    I do agree they are nice, kind and very peacefull..but what is the idea exactly?
    I read that post ( wadmedani) in sudan.net but ....
    We need to discuss it Aqeda-wise....
    thanks ASASI
                  

01-09-2003, 08:16 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: sudania2000)


    أخى اساسى

    اجبرتنى على الدخول فى بوستك هذا رغم انى كنت احاول المراوغة عنه طويلا..
    فى تلك الايام التى قال عنها الدكتور ياسر انك كنت فى اللفة كنت انا فى الثانوى وكان الجمهوريين ملء السمع والبصر والحديث عنهم لا يكاد يخلو منه مجلس وكان كل ما يشاع عنهم قول استاذهم انه قد رفعت عنه الصلاة وانه آت برسالة ثانية لان رسالة سيدنا محمد عفا عنها الدهر ..
    لم اكن مشاغبا ابدا ولكنى كنت محبا للمعرفة ولذا اصبحت اقتطع من مصروفى لشراء كتيبات الجمهوريين والتى كان تفى متناول اليد حتى اعرف صدق وحقيقة الادعاءات بل ودخلت كثيرا فى حلقات نقاش مع اولئك الدعاة باعةالكتب ولكنهم لم يفيدونى بالنفى والايجاب حتى ظننت ان فهمى بطىء واننى لم استوعب ما يقال ..

    الآن سيدى حفزتنى لاعادة تساؤلات بعمرك للأخ د. ياسر فهل له أن يجيب على تساؤلاتى البائتة تلك رغم انفضاض السامر ..

    مع تحياتى

                  

01-09-2003, 08:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    أخي العزيز قرشو

    تحية طيبة

    لو كنت قد قرأت سؤال الأخ رضا وردي عليه لكنت قد عرفت أن الأستاذ لم يقل عبارة الفحشاء والمنكر والصلاة التي شاعت كثيرا من قبل أصحاب الغرض.

    ولو كنت قرات ردودي في بوست دقنة بعنوان الرسالة الثانية من الإسلام لكنت عرفت أن الأستاذ لم يقل بأن رسالة النبي محمد عليه السلام قد عفا عليها الزمن . ولو كنت قرأت بعض كتيبات الأستاذ محمود لعرفت أن أهم كتاب اسمه

    محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد

    ولكن أقول لك الآن أنه يصعب علي أن أستوعب كيف لم يستطع إنسان عرف الأستاذ محمود محمد طه من خلال كتبه وعايش طريقة مقتله أن لا يعرف أن الأستاذ محمود كان على استقامة وهي ثمرة صلة وثيقة بالله.

    أرجو منك ومن سودانية 2000 مراجعة بوستاتي وردودي وكذلك السماع إلى محاضرة "لا إله إلا الله" التي بثثتها اليوم

    وأقول لكم
    لم يعد محور الحديث اليوم هو هل كان يصلي الأستاذ محمود أم لا؟؟ وإنما هل يستطيع الإسلام الذي يدعو له سائر الدعاة بخلاف الأستاذ محمود أن يقدم فهما علميا للدين يحترم العقل؟؟
    وأنا أقصد ما ورد في بوست حقوق الإنسان وفي بوست أخير كتبه الأخ ود شاموق
    عن الخلافة وقد قدمت فيه أسئلة للأخ أهل العوض ولكنه لم يجب عنها كما كنت أحب.

    والآن أطرحها عليك وعلى الأخت سودانية وارجو منكم الإجابة
    هذه هي أسئلتي للأخ أهل العوض وأنا أتحدى بها كل من يأنس في نفسه الحديث عن الإسلام. دعونا من عقيدة الأستاذ محمود الآن.

    Quote: لقد كان تساؤلي: هل تكفي مواصفات حكم نموذج المدينة لحكم الدول في هذا العصر؟ وكانت إجابتك بأنها تكفي. ثم قلت بأن الحكم يجب أن يكون حكم مؤسسات.
    وأنا أريد أن أسأل أسئلة بسيطة عن إمكانية تطبيق نموذج حكم المدينة على قطر كالسودان..

    كيف نختار الحاكم الورع؟؟ وقد فهمت من كلمة الحاكم الورع أنه الحاكم المسلم وليس بالضرورة الحاكم العادل؟؟ فهل هذا ما تقصده من كملة الورع؟؟ وإذا لم تكن تقصد به المسلم وحده، فما هو السند الذي يمكن أن نستند إليه في اختيار حاكم غير مسلم؟؟ وماذا نفعل لو أن الأغلبية اختارت الحاكم غير المسلم؟؟
    والباقة الثانية من الأسئلة هي: كيف نختار المؤسسة التي تنصح الحاكم وتحاسبه ؟؟ وهل لهذه المؤسسات الحق في عزل الحاكم؟؟ وهل يدخل غير المسلمين في هذه المؤسسة؟؟ علما بأن السودان به شعوب كثيرة لا تدين بالإسلام أساسا..
    بعد أن أقرأ إجاباتك سأعود للتعليق أو طرح أسئلة جديدة.
                  

01-09-2003, 08:59 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ ياسر الشريف
    لم يعجبني هروبك من سؤال الاخ قرشو اتدري ان سؤال الاخ قرشو هو سوال الرجل العادي او مقياس الرجل العادي كما يقول القانونين فرجل الشارع ذو العقيدة الاسلامية الراسخة عندما يسمع مثل هذا الكلام يشوش عليه لانه يضربه في اصل معتقداته التي يؤمن بها وساقولها لك بكل صراحة انا كرجل عادي عندما اسمع مثل هذا الكلام ان الرجل رفعت عنه الصلاة مثلا وان مريديه ينتظرون بعثه اجزم بانه هذا الامر ينافي ما
    اؤمن به ويتعارض مع عقيدتي ايمان مطلق
    ان تغير الموضوع بهذه الصورة هو الامر الذي يدعو للتعجب اما انك لا تجد اجابة كافية او انك تخجل من ان تقول ان هذا صحيحا
    خلاصة القول اخي ياسر ما يهمني كشخص عادي هو مثل هذه الاشياء فكيف لي ان اتقبل فكر شخص انا ارفض منهجه في الاساس
    ولك الود
                  

01-09-2003, 08:46 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    الأخت سودانية والأخ قرشو والأخ اساسي

    أرجو أن تتابعوا هذا البوست

    هذا ما قاله الأستاذ في المحكمة... بصوته

    فقد كتبت فيه للأخ رضا وسأكتب فيه زيادة للأخ حسن الجزولي

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-09-2003, 08:46 AM)

                  

01-09-2003, 09:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    الأخ أساسي

    بالطبع لم أهرب من السؤال

    فقد كان هو السؤال الذي يواجه الجمهوريين وقد أجبت عنه كثيرا، ولكنك تريد أن تعرف ولا تريد أن تقرأ أو تسمع من المصادر. وأنا لن أقدم لك مصدر خير من حديث الأستاذ ومن كلامه المكتوب والمسجل والمنشور منذ حياته. فأرجو أن لا تعجل نفسك.. والخاسر الوحيد ستكون أنت، صدقني، فالجمهوريون ليسوا طلاب سلطة ولا مراكز ولا مال ولن يخسروا شيئا..

    أرجو أن تسمع هذا الجزء من أسئلة تقدم بها طلبة من المدارس الثانوية في عام 1975 للأستاذ محمود عن الصلاة، واستمع لإجابته جيدا، وأفيدك بأن الحديث موجود في موقع الفكرة الجمهورية ولا أظن أنك ستقول بعدها أن الجمهوريين يخجلون أو يهربون من الأسئلة. ليس لنا ما نخافه يا أساسي، ولكن أرجو بنفس القدر أن تتمكن من مواجهة أسئلتي.

    الحديث يستغرق حوالي 20 دقيقة

    http://www.alfikra.org/talks/n001/part1.mp3
                  

01-09-2003, 10:11 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ ياسر رجعت للماحضرة في الموقع والخمسة اجزاء الصوت لا يتضح معي جيدا لا استطيع فرز الكلام بالعربي كدا
                  

01-09-2003, 10:21 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    مثلا مثل هذا الاجتهاد في الامور الغيبية
    من ناحيةعقائدية بالنسبة لي يتعارض مثلا مع قوله تعالى " : إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار اولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين * خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب

    فالخلود الوارد في الاية يتعارض مع هذه الفكرة ولكي يتضح قصد محمود لابد للامر من توضيع
    والامثلة كثيرة في هذا الباب
                  

01-09-2003, 11:54 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)


    عزيزي أساسي
    سلامي
    أولا أنا سعيد بأن موقع الفكرة قد صار يمكن لك فتحه، وسعيد أكثر لأنك سألت هذا السؤال، وأنا أشجعك على قراءة مواد الموقع ولكن عليك أن تركز على الكتب وليس على المقتطفات، فإن القصد من المقتطفات هو إثارة الفضول الفكري ليقود الإنسان للبحث في الكتب. وأرجو أن تقرأ كتاب الإسلام الذي اقترحته عليك سابقا. فمثلا أنت قد أثار فضولك، وربما استنكارك الفقرة التي تقول بأن النار فانية، وقد أوردت آية قرآنية تدلل بها على أن النار لا تفنى وأن من يدخل النار فسيبقى بها إلى ما لا نهاية، حسب ما فهمت من كتابتك.
    والفهم الصحيح يعطي أن الحكمة من التعذيب هي التعليم، وليس الانتقام إلى ما لا نهاية، لسبب بسيط هو أن من كفر فقد كفر بقضاء وقدر وليس مغالبة لله عز وجل. فإذا كان من كفر قد كفر بإرادة الله فلا تكون هناك حكمة في العذاب إلى ما لا نهاية!!! فإن الله لا يريد من تعذيب عباده سوى أن يعرفوه ويحمدوه ويشكروه، قال تعالى: "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما".. وقد قال تعالى عن النار "وإن منكم إلا واردها، كان على ربك حتما مقضيا.. ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا". فكل نفس واردة إلى العذاب وقد يكون طرف منه في هذه الحياة الدنيا وقد يكون في الحياة الأخرى، ولكن عذاب الدنيا طرف من عذاب الآخرة. وكلمة "ثم" في عبارة "ثم ننجي الذين اتقوا" تعني مرور وقت حتى يتم التعليم فيرفع الله إصر العذاب عن عبده. الشاهد أن الكافر لا يخرج من النار إلا بعد أن يصير مؤمنا. وأن إبليس لا يخرج من النار، وهو آخر من يخرج، إلا بعد أن يؤمن.
    قد يبدو هذا الموضوع لبعض القراء من المواضيع المثيرة للجدل لأن هناك كثير من الآيات التي تتحدث عن خلود النار وخلود الكفار في نار جهنم، ولكن قليل من التفكر لا بد منه لفهم القرآن، ثم الإيمان بما لا يقع في علم الإنسان حتى يعلمه. وما قاله الأستاذ هنا لا يسمى اجتهادا في أمور غيبية كما تفضلت أنت ووصفته، ولكنه فهم لكلام الله بواسطة التوحيد الذي تقود إليه التقوى. أرجو أن تواصل القراءة في الكتب، ولكني أرحب دائما بأسئلتك.

    ولك شكري



    Quote: مثلا مثل هذا الاجتهاد في الامور الغيبية
    من ناحيةعقائدية بالنسبة لي يتعارض مثلا مع قوله تعالى " : إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار اولئك عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين * خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب

    فالخلود الوارد في الاية يتعارض مع هذه الفكرة ولكي يتضح قصد محمود لابد للامر من توضيع
    والامثلة كثيرة في هذا الباب

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 01-09-2003, 11:56 AM)

                  

01-10-2003, 05:12 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: Yasir Elsharif)


    أخى ياسر

    وهل يعطى الله الفرصة للتعلم فى الأخرة وتكون ثمرة هذا العلم الخروج من النار

    إذن ما هى الحكمة من حديث النبى صلى الله عليه وسلم: الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر

    ما دام الكافر فى نهاية الأمر لما يعرف الله فى الأخرة يدخله الله الجنة رغم تضحية المؤمن فى الدنيا وعيشه فيها محروما من العيش كالكافر ويكون قد تساوى مع الكافر فى الأخرة ولو بعد حين !!!! والله هذا أول فهم أقراءه لم يأتى به الأولين من الصالحين والذين هم أكثر رسوخا فى العلم والتقوى والورع ناهيك عن حبيبنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم

    إذن رفعت الصلاة فعلا عن المرتد محمود الصلاة زات الأشكال وبقيت له صلاة الأصالة !!!! أسأل سؤال هل قام المرتد محمود بالحج أم إكتفى بالطواف فى بيته؟؟؟؟ وهو ركن من أركان الإسلام

    يا أخ ياسر المرتد محمود خدم الأعداء فى محاولته هدم هذا الدين بإتيانه بهذة الأفكار التى لم ينزل الله بها من سلطان



    أخوف ما أخاف على أمتى منافق عليم اللسان يجادل بالقرأن



    Quote: يقول المرتد فى كتابه الرسالة الثانية للإسلام
    فالأصل فى الرسالة الثانية الحيوية والتطور والتجدد وعلى السالك فى مراقيها أن يجدد حياة فكره وحياة شعوره كل يوم بل كل لحظة من كل يوم وكل ليلة مثله الأعلى فى ذلك قوله تبارك و تعالى فى شأن نفسه: كل يوم هو فى شأن. ثم هو لا يشغله شأن عن شأن.
    فهو حين يدخل من مدخل شهادةلا اله ألا الله وأن محمدا رسول الله يجاهد ليرقى باتقان تقليد المعصوم إلى مرتبة فأعلم أنه لا إله إلا الله ثم يجاهد بإتقان هذا التقليد حتى يرقى

    بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة ولا يرى إلا أن الشاهد هو المشهود

    ويطلع بقوله تعالى هو العزيز الحكيم وعندئذ يقف على الأعتاب ويخاطب كفاحا بغير حجاب: قل الله ‍ ثم ذرهم فى خوضهم يلعبون وقل هنا تعنى{كن} وهنا مقام الشرائع الفردية وحين يرقى السالك فى مدارج الرسالة الثانية من مدخل الرسالة الأولى على النحو الذى بينا يكون قد قطع درجات السلم السباعى من درجة الإسلام إلى الإيمان إلى الإحسان إلى علم اليقين إلى عين اليقين إلى حق اليقين إلى الإسلام من جديد ثم يبدأ من جديد على مستوى جديد دورته الجديدة وهكذا دواليك



    سؤالى متى يتم هذا الشهود ؟؟؟؟ هل فى الحياة الدنيا أم فى الأخرة؟؟؟
    وهل إستطاع النبى موسى عليه السلام رؤية الله لما تجلى جلى وعلا للجبل فجعله دكا !! عن من يتكلم محمود وماذا يقصد بتجدد الدورة هذة ؟؟؟؟ هذا يذكرنى بمفوهم البوذية عن الحياة الدنيا وعن الثواب والعقاب
    وفسر كلمة قل بكن يعنى بالعربى الواضح كن الله, وفى فقرة أخرى يقول الإنسان الكامل يعيش حياة الله ويكون هو الله !!!! ما معنى هذا الكلام الذى لم يقوله سيد البشر محمد النبى صلى الله عليه وسلم

                  

01-10-2003, 05:46 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 50062

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجمهورين والبكاء علي الاطلال (Re: اساسي)

    عزيزي مصطفى

    سلامي

    لقد قلت

    Quote: يا أخ ياسر المرتد محمود خدم الأعداء فى محاولته هدم هذا الدين بإتيانه بهذة الأفكار التى لم ينزل الله بها من سلطان



    إذن أنت وصلت إلى نتيجة أن الأستاذ محمود مرتد.

    لم تأت بجديد فقد فعلها قبلك كثيرين ولكن لم يجنوا من ذلك سوى الخسران. أنظر أين النميري وأين الترابي الذين حاولوا أن يحولوا أنظار الشعب السوداني المسكين من ظلم قوانين سبتمبر إلى ما أسموه ردة الأستاذ. لقد بقى في السلطة تلاميذ الشيخ الذين سددوا النصال إلى صدر شيخهم فكفوا غيرهم شرهم وسيكون مصيرهم إلى زوال.


    تستطيع أن تنقل كثير من مثل هذه النصوص التي لن تفهم خارج سياقها يا صديقي. ولكن لا ضير. إن رمي مسلم بكلمة كافر يبوء بها أحدهما وأنا على يقين بأن الأستاذ أكبر من دعا لطريق النبي عليه السلام. وأنا أربأ بك أن تنزل إلى مستوى مثل هذا المستوى التكفيري..

    طبعا أستطيع أن أشرح للناس في البورد حديث الأستاذ ولكن أريد أن تجيب على الأسئلة التي وجهتها لك في أكثر من بوست قبل أن أتحدث عن ردة الأستاذ محمود فما هي إلا كذبة أطلقها أناس حاقدون لم يعرفوا الأستاذ على حقيقته.

    ياسر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de