(النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوضى بقلم د. عارف الركابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2018, 08:14 PM

عارف عوض الركابي
<aعارف عوض الركابي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 461

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
(النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوضى بقلم د. عارف الركابي

    07:14 PM December, 16 2018

    سودانيز اون لاين
    عارف عوض الركابي-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    قال التابعي المُبجَل الإمام الحسن البصري : (اعلم ــ عافاك الله ــ أن جور الملوك نقمة من نقم الله تعالى، ونقم الله لا تلاقى بالسيوف وإنما تتقى وتستدفع بالدعاء والتوبة والإنابة والإقلاع عن الذنوب، إن نقم الله متى لقيت بالسيف كانت هي أقطع) .. بهذا الأثر المبارك أستفتح هذا المقال فأقول: إن الصبر على جور وظلم الحكام وعدم الخروج عليهم ومنازعتهم، أمر محكم ثابت بل هو أصل من أصول هذه الشريعة الخاتمة، وردت النصوص الشرعية به والمقاصد الشرعية، والحِكَم في ذلك واضحة لكل من استسلم لقبول الحق، ومن ذلك: * عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من رأى من أميره شيئاً يكرهه فليصبر، فإنه من فارق الجمعة شبراً فمات فميتة جاهلية).
    *وفي رواية: (من كره من أميره شيئاً، فليصبر عليه، فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبراً، فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية).
    *وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تكرهونها). قالوا : يا رسول الله ! فما تأمرنا؟ قال : (تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم) . و(الأثرة) هي: الانفراد بالشيء عمن له فيه حق.
    وقد أرشدهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الحالة ــ وهي استئثار الأمراء بالأموال وإظهارهم للمخالفات الشرعية ــ إلى المسلك السليم والمعاملة الحسنة التي يبرأ صاحبها من الوقوع في الإثم، وهي إعطاء الأمراء الحق الذي كتب لهم علينا، من الانقياد لهم وعدم الخروج عليهم. قال النووي في شرح هذا الحديث: (فيه الحث على السمع والطاعة وإن كان المتولي ظالماً عسوفاً، فيُعْطَى حَقُّه من الطاعة، ولا يُخْرَج عليه، ولا يُخْلَع، بل يتضرع إلى الله تعالى في كشف أذاه، ودفع شره وإصلاحه).
    وقال الشيخ العثيمين: (أما حديث عبد الله بن مسعود فأخبر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنها ستكون بعدي أثرة والأثرة تعني الاستئثار عمن له فيه حق. يريد بذلك أنه يستولي على المسلمين ولاة يستأثرون بأموال المسلمين يصرفونها كما شاءوا ويمنعون المسلمين حقهم فيها. وهذه أثرة وظلم من الولاة أن يستأثروا بالأموال التي للمسلمين فيها الحق ويستأثروا بها لأنفسهم عن المسلمين ولكن قالوا ما تأمرنا؟ قال تؤدون الحق الذي عليكم يعني لا يمنعكم استئثارهم بالمال عليكم أن تمنعوا ما يجب عليكم نحوهم من السمع والطاعة وعدم الإثارة .... بل اصبروا واسمعوا وأطيعوا ولا تنازعوهم الأمر الذي أعطاهم الله، وتسألون الله الذي لكم، أي اسألوا الحق الذي لكم من الله. أي اسألوا الله أن يهديهم حتى يؤدوكم الحق الذي عليهم لكم ...).
    وقال أيضاً: (فأرشده النبي عليه الصلاة والسلام إلى أن يصبروا على ما سيرونه من الأثرة، فإن صبرهم على ظلم الولاة من أسباب الورود على الحوض والشرب منه.
    إذن في هذين الحديثين حث على الصبر على استئثار ولاة الأمور في حقوق الرعية، ولكن يجب أن نعلم أن الناس كما يكونون يولى عليهم . إذا أساءوا فيما بينهم وبين الله فإن الله يسلط عليهم ولاتهم كما قال تعالى: (وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون)، فإذا صلحت الرعية يسر الله لهم ولاة صالحين، وإذا كانوا بالعكس كان الأمر بالعكس. ويذكر أن رجلاً من الخوارج جاء إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال له: يا علي ما بال الناس انتقدوا عليك ولم ينتقدوا على أبي بكر وعمر ؟ فقال له إن رجال أبي بكر وعمر كنت أنا وأمثالي أما رجالي فكنت أنت وأمثالك. ويذكر أن أحد ملوك بني أمية سمع أن أناساً يتكلمون فيه وفي خلافته، فجمع أشراف الناس ووجهائهم وتكلم فيهم وقال لهم: إنكم تريدون منا أن نكون مثل أبي بكر وعمر قالوا: نعم أنت خليفة وهم خلفاء، قال: كونوا أنتم مثل رجال أبي بكر وعمر نكن نحن مثل أبي بكر وعمر، وهذا جواب عظيم، فالناس إذا تغيروا لا بد أن يغير الله ولاتهم، كما تكونون يولى عليكم، أما أن يريد الناس من الولاة أن يكونوا مثل الخلفاء وهم أبعد ما يكونون عن رجال الخلفاء هذا غير صحيح).
    *وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: ( بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ ــ صلى الله عليه وسلم ــ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِى الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ وَالْمَنْشَطِ وَالْمَكْرَهِ وَعَلَى (أَثَرَةٍ عَلَيْنَا) وَعَلَى أَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ).
    * وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال عليه الصلاة والسلام : « تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ » . إذاً ما المقاصد الشرعية التي دلّت عليها هذه النصوص والتوجيهات من خير البرية ؟! إن النصوص الشرعية الواردة في هذا القضية كثيرة جداً، وعلى ضوء هذه النصوص انعقد إجماع علماء الأمة الإسلامية، والشريعة الإسلامية لما أوجبت الصبر على جور وخطأ الحاكم ذلك لأن الخروج عليه قد تترتب عليه مفاسد أعظم، ومن تأمل التاريخ في القديم والحديث يجد أن كثيراً من مصائب المسلمين إنما هي من جراء التفريط في ما قرره الشرع في هذا الباب الخطير، ولذلك فقد ضبط الشرع هذا الباب بضوابط وشروط معلومة عند (أهل العلم) وهم الذين يقررونها وينظرون فيها، وليس ذلك لأفراد الناس وعامتهم!!
    وإن الأئمة وأهل العلم قد بينوا بوضوح وجلاء على مر العصور الموقف الشرعي في هذه القضية بما يحفظ للناس دماءهم وأموالهم وأعراضهم، فكم من مصالح توقعها كثيرون غدت مفاسد ومحناً وبلايا تقضي على الأخضر واليابس، وليس بعد الإسلام نعمة أعظم من نعمة الأمن، إذ به تحفظ الأنفس والأموال والأعراض والمقدسات، وفي مواقف الأئمة عبر، وموقف الإمام أحمد بن حنبل مع المأمون مشهور غير مجهول، إذ كان يوصي بالصبر حتى يستريح بر أو يستراح من فاجر، وكان يردد: الله الله في الدماء، ذكر الإمام أبو بكر الخلال في كتابه السنة عن أبي الحارث أنه حدثهم وقال: (سألت أبا عبد الله في أمر كان حدث ببغداد وهمّ قوم بالخروج فقلت: يا أبا عبد الله ما تقول في الخروج مع هؤلاء القوم؟ فأنكر ذلك عليهم وجعل يقول سبحان الله الدماء، الدماء، لا أرى ذلك ولا آمر به، الصبر على ما نحن فيه خير من الفتنة تسفك فيها الدماء وتستباح فيها الأموال وتنتهك فيها المحارم).
    قال ابن تيمية: (وقل من خرج على إمام ذي سلطان إلا كان ما تولد على فعله من الشر أعظم مما تولد من الخير)، وسرد جملة من الأحداث وعدّدها مما يوضح ما قال.
    وقال ابن القيم: (نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتال الأمراء والخروج على الأئمة ــ وإن ظلموا أو جاروا ــ ما أقاموا الصلاة، سداً لذريعة الفساد العظيم والشر الكثير بقتالهم كما هو الواقع، فإنه حصل بسبب قتالهم والخروج عليهم أضعاف ما هم عليه، والأمة في بقايا تلك الشرور إلى الآن).
    قال ابن أبي العز الحنفي: (وأما لزوم طاعتهم وإن جاروا، لأنه يترتب على الخروج من طاعتهم من المفاسد أضعاف ما يحصل من جورهم، بل في الصبر على جورهم تكفير السيئات، ومضاعفة الأجور، فإن الله تعالى ما سلطهم علينا إلا لفساد أعمالنا، والجزاء من جنس العمل. فعلينا الاجتهاد في الاستغفار والتوبة وإصلاح العمل. قال تعالى: (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفوا عن كثير)، وقال تعالى: (أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم)، وقال تعالى: (ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك)، وقال تعالى: (وكذلك نولي بعض الظالمين بعضاً بما كانوا يكسبون)، فإذا أراد الرعية أن يتخلصوا من ظلم الأمير الظالم فليتركوا الظلم) أ.هـ
    وقال المعلمي: (وقد جرب المسلمون الخروج فلم يروا منه إلا الشر) وسرد ـ أيضاً ـ جملة من الأحداث.
    وأحداث ما سمي بالربيع العربي وما آلت إليه الأمور في كثير من الدول التي ثار الناس فيها على حكامهم تؤكد هذه المقاصد الشرعية المرعية.. وقد نشرت بهذه الصحيفة مقالات وناقشت بعض الكُتّاب مع بداية تلك الثورات، بينت فيها معتقد أهل السنة والجماعة في هذه القضية، وقول السلفيين فيها لا يتناقض ولا يضطرب ولا يختلف باختلاف المصالح الشخصية أو الحزبية كحال بعض الجماعات، وذلك لأنه قائم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح، ويعلم التوجيهات الشرعية في ذلك والمقاصد المرعيّة التي راعتها الشريعة من حفظ الدماء والأنفس والممتلكات والأعراض. فالخروج على الحكام له شروط وضوابط معلومة يجب تحققها ووجودها.
    والسعيد من وُعظ بغيره.
    ولا أدري بماذا يوصف من لم يتعظ بنفسه ..!!



    alintibaha























                  

12-16-2018, 08:34 PM

حواء محمد


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوض (Re: عارف عوض الركابي)

    مش قالوا ليك ما تبقى ميعريص
                  

12-16-2018, 08:48 PM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوض (Re: حواء محمد)

    خرج المسلمون علي خليفة المسلمين عثمان بن عفان لانه كان يحابي أهله بني أمية الذين اغتنوا و أفسدوا سياسياً ومادياً ..لم يسمع الخليفة كل نصائح وتوسلات العاقلين لتغير الوضع بالحسني..من هؤلاء العقلاء علي بن أبي طالب عشان كدا لم يدافع عن خليفته الظالم عندما كبس الناس عليه في داره وقتلوه..الوضع الحالي في السودان لا يحتاج لفتوي ليخرج الناس لتغير النظام وكل من يقف مع الحاكم عمر البشير لديه سبب خاص جداً لذلك..إذا ثبت بالدليل القاطع من الكتاب وألسنة أن الاسلام يمنع الخروج علي حاكم هبنقة زي عمر البشير فانا انصح شعب السودان أن يبحث له عن دين أخر محترم.
                  

12-17-2018, 06:04 AM

ود الشريف


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوض (Re: حواء محمد)

    مش قالوا ليك ما تبقى ميعريص

    الأخت او الإبنة حواء محمد شكراً للرد الموجز
    لو كنت في مكان هذا الشخص لتواريت خجلاً أبد
    الدهر إذ تزجرني (إحداهن) بهذا الوصف وأراه
    بليغاً وليس فاحشاً فهذا دليل تطابق الوصف
    حتماً فإنه يقرأ ردك يا حواء عليه أن يقف في الوصف
    ويتمعنه ثم يقارب الواقع السوداني حيث تعيش
    حواء بواقع مكان عيشه بالمملكة ويرد عليها في خطابه
    القادم وإذا لم يرد (البقت بقت زي الوشم في الجلد)

    ود الفحل
    مجدي
    نيمو
    السلام عليكم
                  

12-16-2018, 08:45 PM

مجدي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوض (Re: عارف عوض الركابي)

    انت شيطان رجيم ملعون قاتلك الله ايها الملعون
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم
                  

12-17-2018, 04:55 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوض (Re: عارف عوض الركابي)

    والله امثالك يا رمة عارف الركابي اساء للدين والاسلام كبيرة جدا جدا يا تافه تدافع عن مصالحك بطريقة قذرة متستر بالدين يا شيطان تف على وجهك القذر مافي دين برضى بالسكوت عن الظلم مافي دين بقبل انو شعب عظيم يحكمه تور زي البشير مافي دين برضى ان مجموعة حرامية وشلة صعاليك زي نافع وعلي عثمان والجاز وبكري والحاج ادم وحسيو و..و... يتحكوا في مضير امة
                  

12-17-2018, 05:42 AM

wadalf7al


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوض (Re: نيمو)

    تعرف يا نيمو أنا عندي لي عارف الخائب ده سؤال واحد.جماعة الانقاذ ديل لما مرقوا ضد حكومة الصادق المنتخبة ما كان داك خروج علي حاكم مسلم؟؟؟
                  

12-17-2018, 07:24 AM

نيمو


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (النِّقَمُ) لا تُستدفعُ بالمظاهرات والفوض (Re: wadalf7al)

    عندي انا قطعا خروج على حاكم مسلم اختارو الشعب لكن عند الرمة عاطف حيقعد يقول الضرر وما الضرر ويتلولو ويتحربن .الانقاذ ضررها اكبر بكثير من اي خروج والله احنا قاعدين جوه البلد وعارفين الحاصل شنو حاكمنا مافيا والمافيا افضل اقلو ما بتاجر بالدين وعندها تراتيبية وقوانين تحكمها لكن ديل جوه المسجد وفي تحدي عجيب لله بكذبوا وبفجروا زي كذبة معتز بتاعة الدعم ابو 350 مليار جنيه تقسمها على 35 مليون بني آدم بتلقى كل واحد نصيبه 1000 جنيه في اليوم وكمان قال بتبني 7 مدارس في اليوم قروش الدعم الحكومي شوفت التفاهة الموضوع عدم تربية ووساخة دواخل ابناء الكلب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de