الوطنية الايجابية بقلم شوقي بدرى

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 07:24 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2018, 08:54 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 500

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الوطنية الايجابية بقلم شوقي بدرى

    08:54 PM December, 06 2018

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر



    في محاولة بائسة لكسب نصر رخيص اعلن ولي عهد السعودية انهم قد نفذوا سياسة الغرب لمحاربة اليسار والقوى الوطنية في وسط المسلمين . الغرض كان نوع من الاستجداء والتهديد المبطن،، نحن شركاء في الجريمة ولقد قمنا بعملكم القذر ،، وكل هذا للوقوف في وجه المد الشيوعي . وشمل هذا دعم الفكر الوهابي او السلفي وصرفوا البلايين في دعم هذا الفكر في السودان مثلا وكثير من الدول العربية والاسلامية . ومن تحت عباءة الوهابية التكفيرية خرجت اغلب حركات الارهاب الاسلامية ، وخرجت منظمات اكثر ارهابية ادانت حتى الوهابية المتطرفة . وبعد ضرب ناصر لرفقاءه الاخوان المسلمين احتضنتهم المخابرات الامريكية والبريطانية ووجدوا ملاذا ودعما في السعودية .

    بعد ان اطلق على تركيا لقب رجل اوربا المريض ساعد الانجليز والفرنسيين العرب على الانتفاضة . وارسلو لهم في البداية الضابط شكسبير والذي مات وهو يحارب مع ابن سعود وخلفه لورنس العرب مؤلف كتاب اعمدة الحكمة السبعة . وزودت بريطانيا العرب بالسلاح والمال لمحاربة الخلافة فيب تركيا . ولا نزال نسمع الوهابيين والسلفين يحذرونا من تهنئة المسيحيين في اعيادهم والتعامل معهم ويتلون علينا ... ۞ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (

    من خلق الدولة السعودية هم الانجليز . فبعد ان طرد آل الرشيد ابن سعود من الرياض وجد الملجأ عند حليف وصنيعة الانجليز مبارك الصباح قاتل اخيه وزوجته واطفاله بسبب خلاف حول 20 روبية هندية في الكويت . وزودوه بالمال ، السلاح والرجال واستعاد ملكه في الرياض . وبعد ان رفض الشريف حسين اعطاء اليهود وطنا في فلسطين والتي كانوا يمثلون 5 الى 7 % من السكان اتجه الانجليز لحليفهم ابن سعود وحلفاءه الوهابيين . وحاربوا مع الكفار ضد المسلمين . ولا يزال الاتراك يحقدون على العرب على تلك الخيانة . ولن ينسوها يوما ما .

    بعد اتفاقية سايكو بيكو قسم الشرق الاوسط بين فرنسا وبريطانيا . وكان وعد بلفور لليهود بايجاد وطن لهم في فلسطين . ولهذا اطلق الانجليز ابن سعود والوهابيين ضد الشريف حسين . وبعد طرده من الحجاز اعطاه البريطانيون ملجأ في قبرص وابناءه عرش العراق والاردن . ولهذا لم تكن السعودية حريصة على ارسال جيوشها للحرب ضد اسرائيل . محمد بن سلمان يعرف هذه الحقائق ويعرف حدوده لأن الملك قد اتاهم بواسطة الانجليز .

    اذكر انني قلت في برنامج اعلامي ومعي اثنين من البروفسرات في السويد بعد ضربة مركز التجارة في نيويورك ... ان كل الغرب قد شارك في تلك الجريمة والسويد ليست ببريئة من التهمة ، وليس هنالك حياد تام . لأن المخابرات السويدية تتعاون من المخابرات الامريكية والريطانية ضد الاتحاد السوفيتي وبقية العالم . ولقد لزمتم الصمت عندما كانت السعودية ترسل المحاربين الى افغانستان لمحاربة الشيوعية . ولم تفكروا ان النجار او الميكانيكي بعد ان يتعلم صنعة فلن يتوقف بالاوامر . والمحاربين الذين شحنوهم بالجهاد ،الجنة والحور العين سيبحثون عن اماكن جديدة بعد افغانستان ليمارسوا صنعتهم . وبعد الاشادة بهم وانتصارهم على ،، الكفار،، في افغانستان سيواصلون مهنتهم المكتسبة . والآن انتم تتباكون .

    الامبراطور قسطنتين الروماني احس بأن الامبراطورية قد صارت مترامية الاطراف والرومان كما الاتراك قد صاروا اقلية في دولتهم . ولم تعد الآلهة القديمة تجمعهم . وبعد ان كان المسيحيون يقدمون للوحوش في الكوليزيوم ويحرقون ،صاروا يعظمون . وساعدت المسيحية في ربط الامبراطورية الرومانية . وللسيطرة على القبائل في افريقيا او جزر المحيط الهادي فيما بعد . وتخلى الكثير من القوميات من قوميتهم واحتضنوا الدين المسيحي وصاروا رومانيون . وبغض النظر اذا كان هذا في سوريا المغرب وسط اوربا رومانيا آسيا الصغري او مصر . ولا تزال لروما والفاتيكان سلطة كبيرة في العالم بسبب اعلان الامبراطور قسطنطين ووالدته للديانة المسيحية ، واليوم يهاجم العالم الغربي الجميع بواسة ترامب وكل المهوسين المسيحيين . عندما توسعت امبراطورية الصين بعد ابتلاع الممالك الخمسة الاخري صار الامبراطور يحتاج لقوة روحية تجمع الجميع ، فلم تعد الكونفوشية كافية . وارسل الامبراطور اكثر شبابة ذكاءا ، وقضي عشرة سنوات في الهند وعاد بخمسة عشر حصانا محملين بالكتب وانتشرت البوذية وهى اليوم رابع ديانة في العالم ووحدت الامبراطورية الصينية ولا تزال البوذية تسيطر على اليابان وكثير من الدول الآسيوية . ولكن لا نري دعوة للتخلص من الوطنية واقامة وحدة بوذية تضم كل البوذيين ضد العالم . وللفاتيكان اعظم واكبر مخابرات في العالم تلم بكل كبيرة وصغيرة . لان لهم اكثر من مليون عميل متمثلين في الراهبات ونصف مليون قس في كل ركن في العالم . وهذا زائدا على المنتسبين والمتعاطفين وهم على استعداد لركل قوميتهم بسبب تعرض دينهم للخطر . ولقد بدأ تفكك الاتحاد السوفيتي في بولندة عندما تعرضت الكاثوليكية للمحاربة والبطش . وكان اختيار البابا البولندي مما ادهش العالم . والآن تعود المسيحية بطريقة شرسة في الدول التي كانت شيوعية . ومع التطرف المسيحيى اتت العنصرية والوطنية السلبية .

    نحن في السودان الشمالي او النيلي قد تنازلنا عن وطنيتنا وصرنا نقتنع بأننا عرب وننسى ان العرب لا يتقبلونا . والعرب ظهروا كقوة تاريخية قبل 15 قرنا . ونحن اصحاب حضارة وتاريخ له اكثر من 7 الف سنة واول قبور منظمة ومظهر حضاري واستقرار سكاني ظهر في السودان النيلي قبل 12 الف سنة . كيف يختفي كل هذا . لماذا لا نفتخر باسلامنا وسودانيتنا . لماذا نعارض كلام الله سبحانه وتعالى ..... يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

    ان الاسلام ليس بدين العرب . لأن بين العرب المسيحيون والصابئة ومعتقدات اخرى .انه دين الجميع . والعرب اقلية وسط المسلمين ولكن البعض يظن ان الاسلام مرادف للعروبة وهذا خطا . نحن مسلمون سودانيون او سودانيون مسلمون . نحن ندين النازية والفاشية فهذه وطنيات سلبية تحتقر القوميات الاخرى ولكننا نحتفي بالوطنية الايجابية لانها ترفع من قدر كل القوميات وتدعوا للمساواة . .... انا مثلك فخور بقوميتي واحبها واذود عنها . وساقف معك في قضيتك الوطنية اذا تعرضت لهجوم حتى من اهلى . لقد قال الفيلسوف الالماني برخت في الحرب العالمية الثانية .... لقد قرر الرايخ احتلال اراضي اجنبية فاحتل اخي الطيار ارضا اجنبية من ستة اقدام .

    وتمرح الناصرية والقومية العربية في السودان . فحسب فهمهم فالسودان جزء من هذه المنظومة , اليوم يعيد السودان استيراد المنتجات المصرية التي يرفضها الاعلام المصري ويحذر منها العالم والسيسي صار يتنزه في الخرطوم . ويقول البشير وهو في النهاية بعثي حتى النخاع ان موضوع حلايب ليس باولية . وتوقع السعودية اتفاقية مع مصر تهضم حق السودان في حلايب . وبدلا من الاحتجاج للخارجية السعودية في اضعف الايمان . نرسل الابناء للموت دفاعا عن السعودية . اين الوطنية هنا ؟ كما حدث بعد احتلال حلايب وسفك الدم السوداني ، اعطاهم البشير اللحوم ووزع السيارات على الفريق القومي المصري الذي فاز بكاس افريقيا ونحن من المهزومين .

    لقد حقد المصريون دائما على من يدعوا للوطنية السودانية . وصار ناصر حاكما على السودان بعد مايو لأول مرة صارت مصر حاكمة فعلية للسودان وفي العهد التركي كان الفلاح المصري تحت رحمة الباشوات الشراكسة والاتراك الخ . وبعد 1882 كان مصر محتلة من الانجليز ولقد كان الجلاء من السودان قبل الجلاء من مصر . . والمخجل ان الشيوعيين قد شاركوا في هذه المهزلة ، وكان لبابكر عوض الله والكثيرين ولاء لمصر اكثر من ولاءهم للوطن . بعد الاحتفال باستقلال السودان في اول يناير 1956 وانزال العلم المصري والبريطاني انتحر الصحفي السوداني كامل الدسم على الشيخ البشير باغراق نفسه في النيل امام القصر الذي انزل منه العلم المصري ، لانه كان يحلم كل حياته باستقلال السودان تحت التاج المصري الذي كان تحت اقدام الانجليز . لا اعرف كيف يكون استقلال شعب تحت تاج دولة مستعبدة ومحتلة مثل مصر ؟ ان الوطنية الايجابية احسن ترياق ضد الولاء لقوى خارجية .

    لا نزال نقول لمن يمارسون وهم الوحدة العربية ، هل ستضع دستورا قانون عقوبات يطبق القتل لحيازة المخدرات قطع الرؤوس بتهمة الزنا للمحصن الخروج على الحاكم طلاق المرأة من زوجها بسبب عدم التكافؤ في الحالة الاجتماعية مثلا كما يحدث في السعودية ؟ وقانون احوال شخصية قانون شركات بنوك شركات التأمين غرف تجارية جمارك ضمانات اجتماعية ضرائب دخل رسوم بلديات مناهج تعليمية قوانين سير رخص سيارات سارية في كل الدولة العربية الخ لكي تشمل راعي ابل في الصومال صاحب ملهى في بيروت مكوجي في القاهرة امير او شيخ في الخليج صاحب مزارع حشيش في المغرب مزارع قات في اليمن همباتي في السودان كجور في جبال النوبة صاحب مصنع خمور في بسكرا الجزائر مالك عبيد في موريتانيا او اليمن اصحاب كازينوهات وملاهي في الهرم وشرم الشيخ ؟

    ما الذي يجمع مزارع في الانقسنا الذي ينطرب للوانزا

    مع سمسار بورصة في الكويت او دبيى ينطرب لفؤاد على ، محمد سالم ؟ مالذي يجمع صائد سمك في جزر القمر مع مخرج سينمائي مصري او سوري ؟ ان الآخرون يتمسكون بتقاليدهم تراثهم ووطنيتهم ويطالبونا نحن بأن نتخلى من تقافتنا وتراثنا الذي هو الاعرق. واليوم صارت حفلات الزواج والمناسبات نسخة من الدول العربية . وصارت اللهجة الخليجية شئ يفتخر به .

    نقول كل الوقت للاسرائيليين ومن يصفون انفسهم باليهود .... ليس هنالك قومية اسمها اليهود .ان اليهودية ديانة . وليس لليهود مقومات الامة من ارض مشتركة . لغة مشتركة ، اقتصاد مشترك ، تاريخ مشترك، تركيبة نفسية مشتركة وينعكس كل هذا على الثقافة والعادات . فاليهودي اليمني الذي ينتمي لأكبر قطاع من اليهود في اسرائيل لا يضمة سوي الدين مع اليهودي الالماني الهندي الباكستاني او الاثيوبي . واليهود الغربيون او الاشخناص يتكلمون اليدش التي هى لغة اقرب الى الالمانية . ولا يشبهون اليمنيين او المغاربة . في شكلهم لبسهم وعاداتهم ،مثل السودانيين مقارنة ببقية العرب .فلنا مراسم احتفالية وطريقة سكن وطعام مختلفة . وبسبب اصرار السودان النيلي على تسويق العروبة انفصل الجنوب ويعاني الوطن . وستنفصل مناطق اخرى .

    لقد رفع شعار القومية العربية بسذاجه وطيبة من البعض واستغلها السياسيون بخبث لفرض تفوذهم وسيطرتهم وتم تجريم ووصم من عارض بالخيانة والتخاذل وكانت مذابح البعث والقوميين العرب . وجر السودان لهذه المهزلة . ولا يزال هنالك حزب بعث سوداني يرفع شعار امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة !!! اين نجح البعث في اى بقعة من الكون ؟ نحن امة سودانية نريد ان نحافظ على سلامة كل سوداني .... سوداني وبس .

    انتهت الشيوعية اللينية ولا يزال الحزب الشيوعي السوداني يرفع نفس الشعارات القديمة ، دكتاتورية البروليتاريا . والبروليتاريا لا وجود لها فنحن لسنا بدولة صناعية بملايين العمال والراسمالية التي تطحنهم . بعد شرح الرجوازية والبروليتاريا لأحد العمال قديما ، لم يستوعب العامل البسيط الفكرة التي هي بعيدة جدا عن واقعه . ولكن بعد الترديد صاح فرحا .... بروليتاريا معناها طلبة بالضمة على الطاء . برجوازية يعني جلابة .

    لقد ركز الشيوعيون السودانيون والذين كان لهم اعظم المناضلين ، اشرف السودانيين واكثرهم اطلاعا وثقافة على قضايا بعيدة عن الواقع السوداني مثل قضايا الاممية الحرب على الامبريالية القضاء على الاستعمار الحديث . كانت معاركنا البسيطة تتمثل في المحافظة على النظام الاشتراكي الذي تركته الادارة البريطانية التي كان على رأسها سودانيين في الاربعينات ، بعد ان حدد انتهاء الاستعمار والحماية في مؤتمر نيوفاوندلاند في 1942 ومؤتمر يالطا بين تشرشل البريطاني روزفلت الامريكي واستالين السوفيتي في 1945. اذا الاستقلال ، الجلاء وكل الهيلمانة لم يأتي بها احد . انهم يكذبون عليكم . وتكونت الجمعية التشريعية لتعلم السودانيين الحياة البرلمانية .

    كان الوزير عبد الرحمن على طه وزير المعارف الذي كان خلف التوسع في المدارس والمعاهد بطريقة جعلت وكيل الوزارة البريطاني الكلاسيكي يطالب بالتروي فقام الاستاذ عبد الرحمن على طه بطرده من الخدمة . كان عبد الله خليل الذي صار رئيسا للوزراء وزيرا للزراعة . وتم تأميم مشروع الجزيرة في 1950 وسلم لحكومة السودان والمزارعين بخطوط السكك الحديدية المحاج المباني الخزان الخ . وانتشر العلاج وبنيت المستشفيات والشفخانات في كل مكان . وكان الوزير الدكتور على بدري مع البريطانيين يحقق العلاج المجاني للجميع . وبلغت ميزانية التعليم والعلاج 25 % من الميزانية العامة . اين نحن من هذا اليوم ؟

    لقد كانت كل وسائل الانتاج في يد الحكومة مثل السكك الحديدية النفل النهري الخطوط الجوية والبحرية . وكان خط هيثروا هدية من ملكة بريطانيا لحكومة السودان مثل بيت السودان , وقام الكيزان ببيع الهدية التي لا تهدى ولا تباع ،خاصة اذا اتت من ملوك . الفنادق المواصلات الداخلية في المدن وحتى الترام ، الكهرباء الماء النقل الميكانيكي المخازن والمهمات التي تنتج كل كبيرة وصغيرة تحتاجها الدولة . وكان الفساد لا يكاد يذكر . لقد انعم الله علينا ببريطانيين اغلبهم من الاشتراكيين الذين عملوا لرفاهية السودان ودافعوا عنه وكتبوا اعظم الكتب تعظم السودانيين . كل تاريخ السودان كان هنالك مختلسان فقط سارت بسيرتهم الركبان . وهما أ . ز من حي الاسبتالية و، و . ب . من الموردة . هل يمكن حصر المختلسين بداية من البشير الى الغفير اليوم ؟

    لقد اندهش رئيس الاتحاد السوفيتي برزنيف بما شاهد في السودان من اشتراكية ومعقولية ووصف الحكومة بانها حكومة وطنية صادقة وطلب من الشيوعيين التعاون معها . ورفض الشيوعيون ، لأنهم يريدون السير في طريق لينين ، كما كانوا ينادون به في ايام انقلاب هاشم العطا واكسبهم عداء قطاع كبير من المواطنين السودانيين بسبب الخلفية الاسلامية . وعندما حضر سكرتير الامم المتحدة داق همرشولد لزيارة السودان قبل استقلال بقية الدول الافريقية قال بعد مشاهدة الانضباط مشروع الجزيرة الطيران السكك الجديدية المدارس الجامعة .... ان السودانيون هم القاطرة التي ستدفعبتقدم افريقيا .

    نعم لقد كانت هنالك غلطات اولها الاصرار في نظام عبود على حل مشكلة الجنوب عن طريق البندقية . وعارض الشيوعيون الانقلاب العسكري وبعد 6 سنوات سمكروا انقلابهم العسكري . وبدلا من التركيز على مشاكلنا الوطنية ، المحافظة على ما عندنا ركز الحزب الشيوعي على الامور الاممية والمؤتمرات العالمية والنقاشات المطولة التي تناقش امورا بعيدة عن الواقع وتنافس الرفاق على الوصول الى القمة ، وفي نفس الوقت صار التفكير الوطنى يعتبر نوع من خيانة قضية الاممية وحركة التحرر الوطني ، الانصراف عن القضاء على الامبريالية والاستعمار . وكان ارتكاب كل غلطات السوفيت مثل التصفيات ،اغتيال الشخصية ،عدم التعاون مع الاشتراكيين واليساريين الآخرين ،معاداتهم وتحطيمهم . والناس في السو دان تأكل النمل الابيض الجراد والفيران . ويسيرون عراة او شبه عراة ، والانتلجنسيا بقيادة الحزب الشيوعي وآخرين يناقشون الديالكتيك والقيمة الزائدة او المضافة .

    الشئ المهم اليوم ايجاد رؤوس الاموال والمستثمرين . وكما قال لنا استاذنا الشيوعي العظيم نوري موسى نوري ونحن في الاولية .... السودان يحتاج للاستثمار والانجليز وكثير من الدول قد افلسوا.الامريكان العندهم الفلوس . لكن كان دخلوا بلد ما بطلعوا منها . وكان رفض المعونة الامريكية وكنا نشاهد الملصقاط في كل مكان ... عد الى بلادك يا نكسون . نكسون كان نائب الرئيس آيزنهاور . وكانت امريكا تتودد للسودان . وكما عرفت من دكتور وليد مادبو ان الامريكان كان لهم مشروع لتطوير الماشية في جنوب دارفور ،عملية تصنيع . ولكننا رفضنا . وعندما حاول الملحق الثقافي الامريكي في الخرطوم اقناع السودانيين للاتجاه الى التعليم المهني لتخريج كوادر عمالية وفنيينبمساعدة امريكا ز وكانت امريكا قد بنت مدرسة الصناعة في الثلاثينات بالقرب من صهريج امدرمان وارسلت الشباب للتدريب في امريكا منهم الصناعي ادريس الهادي . وزودت مدرسة الدايات في امدرمان بالشقيقاين الامريكيتين وولف في العشرينات الخ استشار وزير المعارف طلعت فريد صديقه وزميله في نادي الهلال المربي هاشم ضيف الله مساعد وكيل الوزارة الذي رفض الفكرة . واليوم نقول يا ريت . لقد عادينا الأمريكان فقط لأن امريكا قد صورت بواسطة الدعاية السوفيتية كالمستعمر الجديد وعدو الشعوب والغول الذي سيبتلع الجميع وكان في امريكا ولا يزال بشر طيبون يساعدون بانسانية مثا الطبيب الامريكي توم كاتينا الذي يترك اسرته الميسورة واصدقاءه في نيويورك ويعمل لسنوات طويلة لمعاجة النوبة الذين يقتلهم البشير بالقنابل العنقودية . هذا الطبيب كان بطلا في كرة القدم الامريكية . يفرح لأن يتزوج من احدي فتيات الجبال ويسكن في قطية . وكان دخول الامريكان حتى لتحصين الاطفال يعتبر كفايروس او وباء يجب تجنبه . وكل اوربا قد وقفت على اقدامها من جديد بواسة مشروع مارشال الامريكي . واليابانيون الذي فقدوا مئات الآلاف بسبب القنابل الذرية تعاونوا وتقبلوا الاستثمارات الامريكية والديمقراطية ، فحق التصويت للنساء كان بعيدا عن التفكير لولا الاحتلال الامريكي . واليوم يتفوق اعداء الامس الالمان واليابانيون على امريكا المنتصرة التي تعاني من كثير من الاختلاف وعدم تناغم وتساوي التطور والاقتصاد داخلها . ونحن نحارب حروب الآخرين ولا نهتم بقضايانا الوطنية .ان اقرب علاقة بين السودانيين واحد الشعوب العربية هى علاقة السودانيين مع اليمنيين بدون تحفظ من الجانبين . والآن نخجل عندما نقابل اليمنيين بسبب المرتزقة والقتلة الذي اخذوا مكان المدرس ، الطبيب والمهندس السوداني في اليمن .

    الغنوشي الذي احضره الكيزان الى السودان مع الزيداني ورجال حماس وكل من قال لا الاه الا الله يمكن ان نقول انهم بعد تجربة السودان قد غيروا فكرهم . ولكن كيزان السودان لا يزالون يتمسكون بهذا الفكر العاطل انه نوع من الجنون والعناد .

    يقول الغنوشي لاحمد منصور في قناة الجزيرة انه قد كفر بفكرة الكيزان العالمية ويعود الى وطنيته . وما يهمه هو تونس ومصلحة تونس ورفاهيتها . ويرفض الانضمام الى مؤتمر الكيزان القادم الخ . من كلماته .... ليست من مهمات الدولة فرض الاسلام . الناس تصلي ما تصليش تسكر ما تسكر هذا ليس مهمة الدولة . سيد قطب والمودودي تكلموا عن ثورة تحريرية تعيد للناس حريتهم ، كسر الاغلال . دين تفرضه الدولة لا قيمة له الحجاب الصلاه والزكاة والحجاب الذي لا يحصل عن حرية واقتناع وايمان لاقيمة لهم . ويرفض فكرةالاسلامي العالمي وسيدافع عن تونس كوطني .

    العم امام امدرمان وقارئ القرأن في الاذاعة والمناسبات عوض عمر الامام كان مدرسا في مدرسة التقدم المسيحية . كان اسلاميا معتدلا محبوبا من الجميع دفع ابنه يوسف للالتحاق بمدرسة مهنية لأن البلد تحتاج للفنيين . العم يس عمر الامام وقع في براثن الكيزان . وهو الذي كان خلف انشاء نادي الاخوان المسلمين المواجه لمنزلهم في شارع وادي سيدنا منطقة الهجرة . وكانوا يقومون بغسل عقول الصبية في المساء بالرياضة وتمارين الجمباظ بمساعدة الشاب وقتها مالك بدري والذي صار بروفسيرا ، وفي المساء تبدأ عملية الدروس وغسل الادمغة . وفي بعض الامسيات كان يحضر كبار الكيزان من خارج السودان احدهم رجل يشبه الكوز المصري المشارك في قناة الجزيرة .

    البرفسر مالك بدري عرف كذب الكيزان وخداعهم وتركهم . الا انه لا يهاجمهم ويلتزم الصمت ولا يعترف بجرمه في الاضرار بالوطن . العم يس عمر الامام قد قال على رؤوس الاشهاد انه قد تاب ويدين ممارسات الكيزان وجرمهم . ويضيف انه لا يريد لاحفاده ان يسيروا في طريق الكيزان .

    لقد عانى السودان من الطائفية . ولكن الافكار القادمة من الخارج التي كان من المفروض ان تطور السودان ساعدت في تأخر السودان في البداية والآن قد اوردته مورد الهلاك . لا خير في اى ايديولجية تربط السودان بمصالح خارجية . الولاء فقط للوطن .

    كركاسة

    حريق سوق امدرمان لا يمكن ان يكون بسبب التماس كهربائي . لماذا لم يحدث هذا من قبل . هذا السوق نعرفة شبرا شبرا . كان اهلنا الربطابفي سوق التمارة يبيعون فيه الزعف ، الحبال التمر والبهارات . في الجِهة الغربية كانت زريبة العيش في الجنوب كان سوق الشوام الملئ بالاقمشة وسوق العناقريب والطواقي . وهذه كلها اشياء يمكن لن تلتهمها النيرا بسرعة . هذه النيران التي قد التهمت اكثر من 300 دكان ليست بريئة . والكيزان قد صفوا بعضهم البعض , و قتلوا مليونين في الجنوب ونصف مليون في دارفور جبال النوبة وجنوب النيل الازرق . من اجل الاحتفاظ بهذا النظام والبشير الذي هو عبارة عن همبول سيحرق الامن حتى المساجد لكي يحتفظوا بوضعهم المميز .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de