جورج بوش الأب.. الرئيس «الشاهد» على نهاية مرحلة تاريخية! بقلم فؤاد محجوب

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 08:45 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2018, 12:56 PM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


جورج بوش الأب.. الرئيس «الشاهد» على نهاية مرحلة تاريخية! بقلم فؤاد محجوب

    12:56 PM December, 06 2018

    سودانيز اون لاين
    مقالات سودانيزاونلاين-phoenix Arizona USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    تزامنت ولاية بوش الأب الرئاسية مع مرحلة هدم جدار برلين وانتهاء الحرب الباردة، وتفكك الاتحاد السوفييتي وقيام نظام عالمي جديد

    توفي الرئيس الأمريكي الأسبق جورج هربرت ووكر بوش، الرئيس الـ41 للولايات المتحدة، عن 94 عاماً (30/11)، بعد حياة حافلة في التاريخ السياسي الأميركي.

    وينتمي بوش إلى أسرة ثرية عملت في شركات لاستخراج النفط في ولاية تكساس، وصنعت منها ثروة كبيرة. وشغل مقعد ولاية تكساس في مجلس النواب عن الحزب الجمهوري ما بين 1967 و1971.

    رئيس أميركي متميّز

    ويرى كثيرون أنه كان رئيساً أميركياً متميّزاً، تمتع بخبرة طويلة في السياسة الخارجية ومعرفة أحوال العالم، بعدما شغل مناصب مهمّة قبل دخوله البيت الأبيض. حيث كان سفيراً للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة (1971 ـ 1973)، ثمّ سفيراً في الصين ومديراً لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي. آي. إي» (ما بين 1976 و1977)، قبل أن يصبح نائباً للرئيس لمدة ثماني سنوات في عهد الرئيس رونالد ريغان ما بين 1981 و1989.

    وهو جمهوري مثل ولديه؛ الرئيس الأسبق جورج دبليو. بوش الذي تولى رئاسة الولايات المتحدة لفترتين اعتباراً من عام 2001 وحتى عام 2008، ووالد حاكم فلوريدا السابق جيب بوش، الذي لم ينجح مسعاه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2016.

    وسعى بوش للفوز بالرئاسة أول مرة عام 1980، إلا أن الممثل السابق وحاكم كاليفورنيا آنذاك، رونالد ريغان تغلّب عليه في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، قبل أن يختاره ليخوض الانتخابات معه كنائبٍ للرئيس، على أمل أن تساعد صورة بوش كـ«شخص معتدل» في تحقيق التوازن مع صورته هو كشخص يميني متشدّد.

    وتزامنت ولايته الرئاسية (من مطلع 1989 إلى نهاية 1992) مع مرحلة انتهاء الحرب الباردة، وقيام نظام عالمي جديد. وشهدت فترة حكمه قيادة واشنطن تحالفاً عسكرياً لإخراج القوات العراقية من الكويت بعد اجتياحها في آب/ اغسطس 1990، وذلك في الحرب التي أطلق عليها اسم «عاصفة الصحراء»، أو حرب الخليج الثانية في شباط/ فبراير 1991.

    وفي هذه الحرب، يسجّل له المراقبون «التزامه بالقانون الدولي وتشكيل تحالف يحظى بتغطية الأمم المتحدة»، في وقت كان يمتلك فيه هامشاً كبيراً من المناورة في غياب أي منافس أو معترض على سياسات بلاده. كما أنه توقف عند حدود الكويت، وامتنع عن إكمال طريقه إلى بغداد لإسقاط نظام صدّام، ربما لإدراكه أنّ ذلك سيعني «انهياراً كاملاً للعراق وللتوازن الإقليمي القائم في المنطقة»؟!.

    وحددت سياسات بوش الخارجية ملامح فترة ولايته، وذلك في فترة شهدت انهيار جدار برلين (9/11/1989)، الذي كان رمزاً للحرب الباردة بين «المعسكرين الغربي والشرقي). حيث تمّ بعده توحيد ألمانيا وانهيار أنظمة أوروبا الشرقيّة، ومن ثم تفكك الاتحاد السوفييتي وانهيار المنظومة الاشتراكية ككل، مما أبقى الولايات المتحدة بوصفها القوى العظمى الوحيدة في العالم.

    ومع ذلك، ما لبث أن انهزم أمام بيل كلينتون (الديمقراطي) في انتخابات عام 1992، بسبب الركود الاقتصادي في السنة الأخيرة من عهده الذي خيّم على نجاحاته الخارجية، واضطراره إلى رفع الضرائب بعدما كان وعد في أثناء حملته الانتخابية بعدم اللجوء إلى ذلك.

    وبمناسبة وفاته، اعتبر مراقبون أنّ «التحية» التي وجهها الأوروبيون (من برلين الى باريس وصولاً الى لندن) له، تودّ رسم صورة معاكسة عن الرئيس ترامب، المتهم بنسف النظام العالمي القائم، وإطلاقه نزاعات تجارية في مختلف أنحاء العالم.

    مؤتمر مدريد للسلام

    وكان جورج بوش الأب شارك مع الرئيس ميخائيل غورباتشوف، في رعاية «مؤتمر مدريد للسلام» (تشرين الأول/ أكتوبر 1991) الذي يعتبر في نظر البعض «إحدى المحاولات الجدية القليلة لإيجاد تسوية في الشرق الأوسط».

    وجاء المؤتمر بعد أشهر قليلة من انتهاء حرب الخليج الثانية، ولعب بوش الأب ووزير خارجيته آنذاك، جيمس بيكر، دوراً رئيسياً في عقده، على أرضية مبادرة أعلن عنها في آذار/ مارس 1991، تضمنّت عناوين عامة لـ«إنهاء النزاع في الشرق الأوسط على أساس قراري مجلس الأمن 242 و 338، ومبدأ الانسحاب مقابل السلام».

    وقد ساهمت التطورات الدولية والإقليمية التي حدثت آنئذٍ في خلق بيئة مواتية لعقد المؤتمر، إذ شكل انتهاء الحرب الباردة مناخاً سياسياً جديداً في العلاقات الدولية، أوحى بإمكانية حل الصراعات عن طريق المفاوضات وليس الحرب.

    كما أنّ إصرار الولايات المتحدة والغرب عموماً على تطبيق العراق للقرارات الدولية الصادرة بعد دخوله إلى الكويت، أحرج العواصم الغربية ومعها إسرائيل أيضاً، التي لم تطبق أي قرار دولي ينصّ على انسحابها من الأراضي العربية المحتلة، وبدا بشكل جلي أن المنظمة الدولية تكيل بمكيالين بالنسبة لقراراتها!.

    وفي سبيل عقد المؤتمر، مارست واشنطن ضغوطاً كبيرة على الدول العربية، وعلى إسرائيل أيضاً. وقد هدّدت إدارة بوش الأب بوقف إعطاء ضمانات بنكية أميركية لإسرائيل بقيمة 10 مليارات دولار، ما دفع حكومة الليكود المتطرفة برئاسة اسحق شامير إلى الموافقة، مكرهة، على حضور المؤتمر.

    وثمة من يعتقد أن بوش الأب دفع ثمن ضغوطه على إسرائيل غالياً، لدى ترشّحه لولاية ثانية، معتبرين أن إدارته كانت آخر إدارة أميركية تتصرّف من منطلق أميركي بحت!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de