عمود : محور اللقيا 1 – في ساحة المولد النبوي أحاطت بي الهالات الضوئية من الثريات و الأهلة و إجتاحتني روائح البخور و العطور العابقة و إحتوتني الإبتسامات من الوجوه المشرقة بنور الإيمان من الجموع المتزاحمة على بركة الله و رسوله . 2 – في ساحة المولد النبوي سمت الروح مع إنشاد الطرق الصوفية في مدح أشرف الخلق و مع ذكر الله تعالى على إيقاع الدفوف و الطبول فتمايلت الأجساد الناحلة من حلاوة الأيمان التي تغذي الأرواح فينتقل غذاؤها إلى الأجساد المنهكة و يزيد من طاقة التحرك بها . 3 – في ساحة المولد النبوي ترى الطرق الصوفية من قادرية و برهانية و ختمية و سمانية و مكاشفية و كباشية و عركية و إدريسية و أحمدية و دسوقية و شاذلية و كلها قد زينت خيامها لضيوفها المرتادين و أحسنت وفادتهم بالمقاعد و المأكولات و المشروبات . 4 – في ساحة المولد النبوي تجلت لي ظاهرة جديدة ألا و هي المعارض التي اقامتها الطرق الصوفية و جعلتها زاخرة بالصور القديمة للأماكن المقدسة و لمقتنيات النبي الكريم و بيوت زوجاته و بيوت الصحابة و أيضا قبورهم قبل أن تطمر , كما حوت المعارض رحلات رواة الحديث و الأئمة الكبار و تاريخ الخلافات الإسلامية و هنا لفتت إنتباهي مقابر زوجات النبي و مقابر أخرى في البقيع و كانت بها قباب كقباب مشائخ الطرق الصوفية عندنا و التي قد أزيلت بعد الهجمة الوهابية من نجد على الحجاز مع جيوش الملك عبد العزيز , كما لفتت إنتباهي ( فلاشات ) موبايلات الشباب و هم يقومون بإلتقاط صور لتلك الصور النادرة . 5 – في ساحة المولد النبوي إختفت هذه المرة خيمة جماعة أنصار السنة التي كانوا ينصبونها ليس إحتفاءً بمولد النبي بل تنديدا لذلك و كانوا يشنون منها الهجوم على الطرق الصوفية و يرمون بعض أفاعيلها بالكفر و بالخروج عن ملة الدين . 6 – في ساحة المولد النبوي تجمعت الأسر التي تنشد الترويح النفسي و الروحي فتدافع الأطفال يتناولون حلاوة القطن و المكسرات بإنتشاء و يجذبون آباءهم و أمهاتهم ليشتروا لهم الحصين و الجمال و العرائس و لا يكترثون لما يصيب الآباء من حرج من غلاء الأسعار . 7 – في ساحة المولد النبوي إصطفت محلات الحلوى المتنوعة و تزينت بثرياتها و بعرائسها و أنواع حلوياتها من سمسمية و حمصية و فولية و هريسة و لكوم , و إن كانت الأسعار قد تضاعفت هذا العام فإن معظم الناس يخرجون من المولد محملين بحلوياته و يخالفون في ذلك المثل الذي يقول : ( مرق من المولد بدون حمص ) ! 8 – في ساحة المولد النبوي توزعت قوات الشرطة حفاظا على النظام بالتي هي أحسن فتعاملت مع المواطنين بكل لطف و لين و لم أسمع أي مشادات بينها و بين المواطنين أثتاء حفاظها على الأمن و تنظيمها لحركة المرور, فالإحساس بعظمة المناسبة كان طاغيا على الجميع . 9 – في ساحة المولد النبوي ترى المتصوفة ( الفقراء ) حقا و حقيقة و الذين نالوا تلك التسمية ليس مجازا أو تحريفا من مفردة ( الفقهاء ) بل لأنهم فقراء بزهدهم في الحياة و عملا بسيرة نبينا الكريم و صحابته , فنشروا الدين الإسلامي بين أهل السودان في الف عام بالدعوة السلمية المحببة و بالقدوة الحسنة , فأين هم من أخوان التدين الجدد الذين تمسكنوا حتى تمكنوا ثم أثروا ثراءً حراما و شكلوا أسوأ قدوة نشروا بها الإلحاد بين شباب السودان في ثلاثين عاما . 10 – في ساحة المولد النبوي أتمنى أن أرى في الأعوام القادمة الجمعيات الخيرية و هي توزع خيرات المولد من حلويات و عرائس على فقراء الأطفال و على الكبار الذين يخرجون من المولد بدون حمص لضيق ذات اليد .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة