هل أنت مضطرب عقليا؟ اكتشف ذاتك.. بقلم د.أمل الكردفاني

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 02:51 PM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-10-2018, 02:06 PM

أمل الكردفاني
<aأمل الكردفاني
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 674

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل أنت مضطرب عقليا؟ اكتشف ذاتك.. بقلم د.أمل الكردفاني

    02:06 PM October, 12 2018

    سودانيز اون لاين
    أمل الكردفاني-القاهرة-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر





    يمكنك ملاحظة اضطرابات عقلية كثيرة لدى من يحيطون بك من خلال ما يسمى بالاستجابات ، الاضطراب العقلي -كما اوردنا في كتيبنا الصغير عن المرض النفسي من ناحية قانونية- هي عبارة عن ضعف في التكيف. وهناك تحديث دوري من الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين لتعداد حالات الاضطرابات العقلية عبر ما يسمى بالدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات النفسية. ومن يقرأ هذا الدليل (وآخره الدليل الخامس) ، فسيلاحظ على نفسه قبل غيره وجود اضطراب عقلي على نحو ما . فمثلا القلق من واقعة بسيطة ورد فعل أكبر من حجمها ، الغضب والانفعال المفاجئ ، التأثر السريع بأقوال وأفعال الآخرين ، الحديث بشكل غاضب ومتسارع وبصوت مزعج ، العنف اللفظي والجسدي....الخ يمكن أن ينبئ كل ذلك عن اضطراب عقلي.
    يمكننا ملاحظة بعض مواقف غير منطقية من البعض ، كتقلص الوجه والتجهم والحنق والعدوانية والعنف اللفظي ، ....الخ هذا كله دليل على وجود اضطراب عقلي.
    على وسائل التواصل الاجتماعي ، يمكن بقليل من الملاحظة اكتشاف اضطرابات عقلية كثيرة من خلال الحوارات العنيفة وردود الافعال المختلفة تجاه قضايا مطروحة. في المنابر السياسية وردود افعال السياسيين وخطاباتهم تجاه معارضيهم أيضا سنلاحظ اضطرابات عقلية مندسة داخل ستار من الواجهة السياسية.
    ردود أفعال المتدينيين العنيفة ضد اصحاب العقائد الأخرى تعبير عن وجود اضطراب عقلي.
    سلوكيات الفساد والكذب واختلاس المال العام ...الخ هي أيضا دليل على وجود اضطراب عقلي. النميمة والحسد وشيطنة الآخر والمكائد والدسائس هي ايضا مؤشر على وجود اضطراب عقلي.
    🔹الدليل التشخيصي والاحصائي الخامس
    Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5)
    يجب ان يكون تحت يد كل رب أسرة وسياسي وقانوني ، فبالاضطلاع عليه يمكننا أن نفهم سلوكياتنا المختلفة ، ردود أفعالنا ، دوافع الجريمة ، اضطراب العلاقات الاجتماعية واضطرابات التكيف الاجتماعي ، مؤشرات الاضطرابات لدى الاطفال والمراهقين ، الارهاب ، الارهاب السياسي ، ...الخ ووزنها لمعرفة مدى اعتبارها مؤشرا على وجود اضطراب عقلي.
    واذا توصلنا من خلال ذلك الى جوهر المشكلة فسنستطيع بالتأكيد البحث عن حلول ، لأن أكبر مشاكل المضطرب العقلي هي انكارنا لوجود مشكلة من الأساس مما يؤثر على حياتنا سلبا بشكل مستمر يزداد تأزما يوما بعد يوم.
    يختفي الاضطراب العقلي وراء عدة أقنعة ؛ كالشعور بالاعتداد بالنفس والكرامة والعقيدة والآيدولوجيا ....الخ وتكون هذه الاقنعة مبررات تزيد من انكار المريض لوجود المرض ، وهكذا يتفاقم الاضطراب ، ويترتب على ذلك فجوات تتخلل تفاعلات الانسان مع محيطه الاجتماعي. لاحظ مثلا ما توصف به بعض الزوجات بأنهن نكديات ، في الواقع هذه الزوجة تعاني من اضطراب عقلي لكنها لن تقبل بهذه الحقيقة لأنها تتصور أنه اتهام مشين ، وهكذا يتطور المرض إلى صدام مع الزوج قد يصل إلى حالة الطلاق او العنف والعنف المضاد. المراهق العدواني ونتيجة لتغيرات هرمونية بسبب البلوغ يعاني المراهق من اضطرابات عقلية قد تدفعه الى العنف ، وبالمثل فإن الأنثى في مرحلة المراهقة تعاني هي أيضا من اختلالات هرمونية قد تستصحب في كثير من الأحيان اضطرابات عقلية كالنرجسية العالية والتوتر والقلق... تأخر سن الزواج قد تترتب عليه أيضا اضطرابات عقلية تؤدي الى اختلال العلاقات الاجتماعية وتضخيم المشكلات ، في بعض الأحيان قد يتخفى الاضطراب النفسي خلف انشطة تبدو ايجابية كمحاولة منافسة الآخرين بشكل يتجاوز حدود المعقول ، وبحيث يسعى الفرد الى القفز على الجميع ، وقد يترتب على هذا الخلل اقتراف جرائم أو ارهاق عصبي قد يفضي الى نتائج فسيولوجية وخيمة. العنصرية أو الشعور بالاضطهاد هو اضطراب عقلي يمكن أن يتحول الى هوس يصم الانسان في كل حركاته وسكناته ، صمته وحديثه ، وتعاملاته مع الآخرين.. الحزن المفاجئ أو الاكتئاب الذي قد يترتب عن خلل في الناقلات العصبية كالسيريتونين والدوبامين قد يفضي الى تقلبات مزاجية حادة ومزعجة للشريك. لقد كتبت قصة قصيرة عن فتاة تعاني من هذا الاضطراب بحيث اوقعت شريكها العاطفي في حيرة مستمرة نتيجة تقلباتها المزاجية الحادة ، مع ذلك فالواقع به قصص أكثر عمقا من هذه القصة ، ونتيجة الجهل والأمية المتفشيين فقد يتم التعامل مع الاضطراب العقلي كمس شيطاني كما كان يحدث في العالم القديم وحتى القرون الوسطى قبل عصر التنوير في أوروبا والى يومنا هذا في مجتمعاتنا شديدة البدائية.
    أن تعرف انك مصاب باضطراب عقلي أكثر أهمية من العلاج نفسه ، لأن انكار وجود المرض هو العدو الأول لمكافحته والاستطباب منه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de