بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نزل بابنوسة هتف: تسقط الإدارة الأهلية بقلم عبد الله علي إب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-27-2018, 04:39 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1956

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نزل بابنوسة هتف: تسقط الإدارة الأهلية بقلم عبد الله علي إب

    04:39 AM September, 26 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    (في الذكرى الحادية والتسعين لميلاد المرحوم الأستاذ عبد الخالق محجوب، 1927-2018)
    لا أعرف من استشعر خطر الحداثة على وظيفته السياسية مثل الناظر بابو نمر. فمن طرفه المتداولة أنه قال الشيوعي يركب القطر من عطبرة منقول بابنوسة كارس طوال السكة. فما نزل بقدمه في بابنوسة حتى هتف: "تسقط الإدارة الأهلية". عرف الناظر بالقاطرة أن ظهره انكشف ودخلت الرجل الغريبة داره ولها في وظيفته رأي سلبي في سياق مشروعها للدولة الحديث.
    أكثر الدراسات فجاجة للحزب الشيوعي، الذي من وراء تلك الحداثة، تلك التي تقتصر على سياسات مركزه وخصوماته مثل ما جرى في 1949-1951 ما بين عوض عبد الرازق، سكرتير الحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو)، التي صارت الحزب الشيوعي فيما بعد، وعبد الخالق محجوب. ولربما استوحت هذه الدراسات وحيها من أدب الحزب الشيوعي نفسه. فالكتاب الوحيد المعتمد في تاريخه إلى يومنا هو كتيب "ملامح من تاريخ الحزب الشيوعي" (1961). وهو باختصار تأرخة للانقسامات في الحزب. ولم يكن مأمولاً بالطبع أن يكتفي التأليف الشيوعي عن تاريخه على "لمحات". ولكن الحزب اعتقل المبادرة لكتابة ذلك التاريخ بقوله في "لمحات" نفسها إنها مجرد مقدمة يعقبها تأليف أكثر تشرف عليه اللجنة المركزية أسوة بتاريخ الحزب الشيوعي السوفيتي. ولم يسفر من هذا التكليف للجنة المركزية شيء على بؤس الفكرة التي تحتكر بها مؤسسة كتابة تاريخها بنفسها. وبان عوار مثل هذا التاريخ في ما كان يكتب عن تاريخ الحزب السوفيتي الذي يعاد إنتاجه ليتطابق مع الخط المنتصر في الحزب. وحاول محمد سعيد القدال أن يكتب تاريخاً للحزب الشيوعي كمؤرخ ولكنني وجدت "لمحات" ناشباً في فصوله.
    تاريخ الحزب الشيوعي لا يبدأ باللجنة المركزية لا ينتهي بها. ففي الحزب خصيصة غابت عنا في لجاج التأرخة للحزب من واقع الصراعات فيه. وهذه الخصيصة إنه حزب وحركة للنهضة الوطنية. وما أدى بالحزب إلى هذه الطبيعة المزدوجة أنه جاء إلى ساحة سياسية عقم فيها نازع الحداثة بعد تفرق الخريجين الذين طوتهم الأحزاب التقليدية تحت جناحها. فمثلاً لم يعد لأي من أقسام الخريجين حركة شبابية لأن الطائفة قد سبقتهم إلى تنظيم "شباب الختم" أو "شباب الإمام". وبقيت قضايا هذه المرحلة العمرية بلا منبر حتى نشأ "مؤتمر الشباب" من الحزب الشيوعي جمع شبابه إلى شباب آخرين.
    بالطبع صراعات الحزب الشيوعي تاريخ لا زلنا لم نستنفده. ولكن بالاقتصار عليه تنحجب عنا لمسة الحزب النهضوية على أفراد وجماعات ربما لم يسمع بعضها بتلك الصراعات. فقد مسها الشرر منه للنهضة وخاضت فيها بما يلائمها.
    أعرض اليوم للخطر الذي استشعره الناظر بابو من قاطرة الحداثة التي شقت طريقها إلى داره مضغنة على الإدارة الأهلية. فقد حملت هذه القاطرة إلى الغرب نفراً وأفكاراً شكلوا حياة في الغرب وحيوات فيه بصورة جذرية. ووجدت قبس القاطرة في غرب السودان هذا في كلمتين نشرتا مؤخراً بقلم كل من الدكتور السفير خالد فرح والشاعر عالم عباس. فكتب السفير ينعى رفيق صباه الطيب عبد الرحيم (1946-2018) من مدينة الرهد. وكتب عالم عباس ذاكراً مأمون ود الوكيل الذي كشف عالم عن دينه الاستثنائي له في صناعته شاعراً يشار له بالبنان. وكلا الطيب ومأمون شيوعيان بأثر من السكة الحديد التي كجنها بابو نمر كما سنرى.


    كتب خالد فرح عن المرحوم الرفيق الطاهر الطيب (22 يوليو 2018)
    يعود الطاهر الطيب بجذوره إلى بلدة " المغاوير" بريفي المتمَّة غرب مدينة شندي بولاية نهر النيل. وجاء أهله "جلابة" للرهد. وبعد أن أكمل الطاهر المدرسة الأولية في الخمسينات لحق بأعمامه وأقاربه الآخرين في الرهد. وانخرط معهم في التجارة مع ميل للاطلاع صار به غزير المعرفة طلقاً. وكان يختلف إلى نادي السكة الحديد فاحتك بمعارف عن السياسة والنقابة ساقته للانضمام، وهو في السابعة عشر من عمره، للحزب الشيوعي بعد ثورة أكتوبر 1964. .
    وصار من موقعه الجديد قائداً محلياً تولى سكرتارية نادي التضامن لدورات. وانعقدت عند دكانه لقاءات طلاب الجامعات في العطلات. وكانوا، بجانب النقاش حول الشأن العام مع موظفي في المدينة، يتداولون في برنامج عملهم الصيفي المعتاد. وظلوا يدينون لمجلس الطيب عبد الرحيم بتعلقهم ببعضهم البعض، وشغف جدل الصبا، وحس الخدمة لمدينتهم. فشق نعيه على خالد فرح ما قال " عليَّ أنا خاصة، وعلى أندادي وأبناء جيلي من أبناء مدينة الرهد أبو دكنة بصفة عامة".
    وكان الطاهر تاجراً ذا فضل وصبر على زبائن علم أن الدهر أخنى عليهم. كان " يُجرّرْهم " سائر احتياجاتهم ومستلزمات أسرهم، ويصبر عليهم الشهور الطويلة للسداد. وكان له إنفاق لا تعرف شماله ما مدت يمينة لنساء أرامل، وأطفال يتامى، وغيرهم من جموع الفقراء والمساكين الذين كان يحنو عليهم، ويسد حاجاتهم، ومعلمين الله. وحين ادلهمت الدنيا "تنسَّكَ الطاهر منذ نحو عقدين من الآن، وسلك الطريقة القادرية على يد الشيخ " أحمد الشايقي " رحمه الله، بل ظلَّ يعتمر طاقية خضراء اللون، وصار مقدَّمَاً في الطريقة في أمان الله". وهذه سكة سالكة بين التصوف والشيوعية في السودان لم تلق بحثاً جدياً.


    وفي المرة القادمة يحدثنا الشاعر عالم عباس عن مأمون ود الوكيل ممن حملتهم قاطرة الناظر بابو من عطبرة إلى فاشر السلطان علي دينار.


    الصورة لمحطة سكة حديد عطبرة: السكة الحديد قربت المسافات وكثيراً























                  

09-27-2018, 05:49 AM

إلى متى العواء يا هذا


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    هي مرحلة في العمر من أمقت المراحل ،، يترهل فيها الأديم بتعرية الزمن ،، والكلام المبذول من صاحب العمر الكبير لا يطاق في أسماع الآخرين من الأجيال الشابة الواعدة ،، حيث يقال في السر : ( كلام الكبير أنتن من جلد الماعز المدبوغ ) ،، والمشكلة في ذلك ( المخرف ) الذي يواصل في التخريف بدرجة الملل !!،، ويجهل أنه يبذل حروفاً نالت كفايتها من القيل والقال والتطبيل ،، وهو يتوهم بأن الناس تتوق لمواكبة الماضي البغيض ،، وخاصة ماضي السيرة الخاصة بالشيوعية التي عفا عليها الدهر ،، والكيس الفطن الذي يبلغ مرحلة معينة من العمر عليه أن يلتزم الوقار والاتزان بالقدر الذي يجلب له التقدير والاحترام ،، أما أن يتواجد بوفرة زبد البحار لدرجة الغثيان فذلك يجعل من المعمر ساقطا وممقوتاً في أنظار الصغار والكبار ،، وفي نفس الوقت هو موهوم لأنه يظن أن الآخرين يتشوقون لمتابعة تخاريفه !! ،، وهو بطريقة سمجة يريد أن يتواجد مع سرب ليس من سربه ،، سرب يتباعد عنه أفكاراً وحداثةً وعمراً ولياقةً ،، ولا يعترف إطلاقاً بأن زمنه قد ولى منذ سنوات وسنوات ،، منتهى الأنانية لشخص متطاول ومتطفل قد نال حقه مع جيله بالكفاية ،، ثم يريد أن يتطفل على الأجيال الجديدة ليسرد عليهم مقالات أصبحت من ملزمات الأضابير ،، ولو أنه وقف ونظر في نفسه متعمقاً لوجد أنه يخوض حالة من حالات المهازل التي لا تليق مع أمثاله كبار السن !!
                  

09-27-2018, 09:01 AM

عبده


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: إلى متى العواء يا هذا )

    لا أوافقك الرأى الأخ إلى متى العواء أنا من المهتمين بدراسة التاريخ منذ الدراسة الإبتدائية بالرغم أن مجالى علمى و بعيد عن التاريخ لكن فى سرد الوقائع التاريخية فيه ما يعين كثيرا على فهم الحاضر ورسم المستقبل و ذلك لتفادى الأخطاء التاريخية وبناء خطط المستقبل بناء على تجارب من سبقونا فالعلم ليس إلا تراكم التجارب الإنسانية و قد نختلف مع د,عبد الله أو نتفق فيما يكتب .
                  

09-27-2018, 10:50 AM

معلم سابق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: عبده)

    يا"إلى متى العواء يا هذا �"
    ماهذا الهراء؟ ماعندك اي فكره في كلامك المجوبك دا!
    ياخ يكفي انو البروف بيكتب! ودي من النوادر عند المثقفين السودانيين
    كما انو شذراتو البرميها هنا وهناك تكشف عن خلفيات الكثير من الاحداث ودا مهم جدا
    شخصيا اختلف معاه في الكثير لكن احترمه واستفيد من كتاباتو
    رغم زعلي منو لمن كتب: اليوم كلنا اخوان. ولمن يشكر توتو (الترابي) (مخرب السودان الحديث) وكسير تلجو للكيزان احيانا

    اسع شوف الكيزان..بت صغيرة هزات الجماعة من اقصاها لادناها هههههههه
    وزعلن منك يابروف ما انصفتها كويس
                  

09-27-2018, 10:41 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: معلم سابق)

    عبده ومعلم سابق شكرأً.
                  

09-27-2018, 11:05 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    إلى الأخ:إلى متى هذا الهراء:
    قل خيرا أو اصمت..أو على الأقل قل حديثا مفيدا و ليس كلاما جارحا و مستفزا لا يراعي حرمة السن أو العلم..فالرجل عالم جليل يكفيه فخرا و شرفا أنه كتب العشرات من المؤلفات من كتب و مقالات و لا زال يواصل مهمة التنوير..
                  

09-28-2018, 08:51 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    مسكين. ضحية زمن ركيك يستحسن الغثاثة. غير مكلفة.
                  

09-29-2018, 06:41 AM

إلى متى العواء يا هذا


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    مسكين. ضحية زمن ركيك يستحسن الغثاثة. غير مكلفة.

    دعك من ذلك الكلام الذي لا يقدم ولا يؤخر ،، وأعلم جيداً أن الإسراف بالتواجد بذلك القدر الوفير بدرجة الغثيان يرخص من شأنك ومن قدرك ،، ويضعك بمثابة القراد المتواجد في مؤخرة البعير ،، بالله عليك لماذا تفعل بنفسك تلك الأفاعيل ؟؟؟ .. لماذا ترخص قيمتك بذلك المستوى من اليأس ؟؟ ،، كن عزيز النفس وغالي التواجد حتى تكون عزيزاً في قلوب الآخرين ،، ولا تكن متوفراً كالذباب فوق الجيفة !! ،، لماذا تجلب النفور للنفوس بالقدر الذي يلاحقك باللعنات ؟؟،، لما تتواجد في أسواق الرخصة بتلك الكثرة التي تعني الكساد ؟؟،، وأنت تتواجد في ساحة الكتابة بطلب أو بغير طلب حتى أصبحت مملاً ومنفراً للنفوس ،، تماثل تلك البضاعة الغير مطلوبة والغير مرغوبة التي انتهت صلاحيتها !! .. انتهى تاريخ مفعولها واستهلاكها ،، يا شيخنا أنت قد أصبحت من مهملات التاريخ بدرجة أن المتسول الشحاد يرفضك عند العطاء !! ،، جاء الوقت لتحتمي في زاوية وتحترم العمر حتى لا ينالك ( شخص هو ضحية زمن ركيك يستحسن الغثاء ) ،، وما دمت تعرف تلك الحقيقة فلماذا تمنح السانحة لكل من هب ودب حتى تكون في فوهة الإساءات ؟؟؟؟ . يا أخي أتق الله في نفسك !!!!!
                  

09-29-2018, 08:02 AM

معلم سابق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: إلى متى العواء يا هذا )

    يا صاحب العواء
    حقو تحمد لعبدالله تواجده في ساحة العامة! هذه ميزة تحمد له!
    اوباما كان يحاور العامة في تويتر.. حيث نبض الشارع والحياة اليومية
    ساحات العوام يسمع فيها المثقف او المتخصص او المسؤول ما لن يسمعه في القاعات المغلقة
    والحوار والافكار لا مكان لها وكلما اتسعت الدائرة تعددت الرؤى وبرز غيبر المسموع
    كمان لا تسخر من العوام ولا فرق بين كاتب يجلس في ابراج او مسؤول في طوابي الحصانة القضية راي وفكرة
    والشجاعة والاحترام في مواجهة الناس وليس التقوقع

    نختلف مع البروف ونزعل منو (خاصة كلكلتو/ كنكشتو في الكيزان) لكن نديهو الفرصة يدافع عما يراه
                  

09-30-2018, 11:29 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: معلم سابق)

    شكراً معلم حاضر. "عواء" ضحية زمن ركيك وصوته: عواء.
                  

10-01-2018, 00:52 AM

Ali


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    أحرص كثيرا أن لا تفوتنى كلمة كتبها أو يكتبها أو سيكتبها الدكتوروغيرى كثيرون جدا جدا .. وأكتب أسمه فى محرك البحث لأقرأ ما فاتنى لضياع كثيرمن كتاباته بسبب كثرة المنابر التى يكتب فيها .. الرجل كاتب ساحر لمن يعرف سحر الكتابة .. قادر تماما على التأثير عليك وله أدواته الا اللهم أن تمنعت بالغباء أو تسطح الذائقة .. لم يتركنى حتى أخذت معه موقفا ضد منصور خالد حين شغلنا لشهور بمطالعة سلسلة البيه على صفحات مجلة أوراق .. ثم تأثرنا كثيرا بطريقته فى الكتابة وطرق بحثه واستنتاجاته فى (صراع المهدى والعلماء) .. والسكة حديد قربت المسافات كثيرا .. مثله مثل جميع من كوٌنوا إدراكنا لما حولنا له الإعجاب والإحترام فهو معلم فنان وبارع ومثقف ومفكر
                  

10-01-2018, 04:32 AM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: Ali)

    يا علي منك الصهيل ومنه العواء.
                  

10-01-2018, 07:44 PM

ِAli


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    تحاياى يادكتور وفى إنتظار ماقاله عالم عباس عن مأمون الوكيل
                  

10-02-2018, 01:31 PM

محمد مدني
<aمحمد مدني
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: ِAli)

    من خلال معرفتي، البسيطة المتواضعة، بالقراءة وتلقِّيها خرجتُ بأن "لماذا العواء" يتقصَّد البروفسور إبراهيم في شخصه، ذلك لأنه لم يتناول المادة المبذولة هنا ناقداً، محللاً أو مفنداً لأي نقطة مما ورد في المنشور، بل اتجه، لا يلوي على شيء، إلى شخص البروف، مع انعطافاتٍ تُسْقطُ عنه اللثام، نحو الحزب الشيوعي، في ما يُشبه "المطاعنة" إن لم تكن الغَيْبة، لأن الحزب لم يكتب حرفاً في هذه المادة، وقولي له "صدقتَ، لماذا العواء إذن؟"
                  

10-02-2018, 05:56 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: محمد مدني)

    هذا عواء للفريسة أياً كانت يا محمد مدني.
                  

10-02-2018, 05:54 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: ِAli)

    لا بد أنك وجدته منشوراً الآن. شكراً.
                  

10-02-2018, 08:00 PM

محمد مدني
<aمحمد مدني
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    التحية لك بروفسور عبد الله علي إبراهيم.
    أربكني ردك فوجدتُ لزاماً عليَّ توضيح
    أن "انعطافات تسقط عنه اللثام" المقصود بها
    المتدخِّل باسم "لماذا العواء". أوردت هذا لظني
    وقد أكون مخطئا بأنك حسبت العبارة موجهة لك.
    خالص التحية والاحترام
                  

10-03-2018, 00:52 AM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: محمد مدني)

    يا محمد فهمتك جداً ولم أخلط. آسف لو طرأ لك ذلك.
                  

10-02-2018, 08:00 PM

محمد مدني
<aمحمد مدني
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 185

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    عذراً مكرر

    (عدل بواسطة محمد مدني on 10-02-2018, 08:12 PM)

                  

10-02-2018, 08:21 PM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: محمد مدني)

    سألتك فى بوست سابق يا دكتور عن التفسير الاجتماعى للعنف اللفظى الذى يجتاح وسائط الاعلام الجديد فى السودان .. بل حتى الصحف الورقية / الصحف الرياضية تحديداً توزع تهم الشذوذ الجنسى مثل توزيع كبابى الشاى على الضيوف / .
    لا ضبط ولا ربط .
    وسنشهد 2020 عجيبة وعنيفة , ان امد الله فى العمر .
    سلوانا ان عمرك الممتد فى الكتابة قد اكسبك تطعيم جيد ومناعة ضد فيروس العنف اللفظى .
    لا حرمنا الله من حروفك .. نختلف او نتفق معها .
                  

10-03-2018, 04:49 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بابو نمر: الشيوعي يجي كارس من عطبرة ومن نز� (Re: shaheen shaheen)

    العنف اللفظي دلالة على انسداد مسالك التعبير العادي عبر الكيانات السياسية وغيرها. في جامعة الخرطوم، وفي ظل التمثيل النسبي الذي كفل تمثيل كل جماعة ذات ثقل معقول، لم نحتج لعنف اللفظ إلا نادراً. ثم جاء اتحاد التمثيل المفتوح (وفي سياق نظام مستبد) فظهر العنف لحد السيخ. الطيب سيخة. أقرأ تعليقات معارضين اسفل الأخبار في مثل الراكوبة وفيها عنف عنيف. هي ثمرة ذلك الانسداد علاوة على يأس من اصلاح الحال. وتجد الوجه الآخر من هذه الياس في الدعاء على الحكومة وأفرادها بالويل والثبور وعظائم الأمور. أما من الحكومة فحدث عن لحس الكوع والمطالعة للخلاء.
    شكراً لتقريظ أسلوبي. والسبب أنا داعية لا أياس من كسب من أدعوه لنهجي. ثم أنا شيبة إسلام يا شاهين. ما بحوز.
    ولي كتاب يصدر قريباً عنوانه "مصادر العنف في الثقافة السودانية" نشرت أكثر مقالاته في الأسافير.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de