لماذا لايتعلم السودانيون ؟ بقلم شوقي بدرى

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 05:29 AM الصفحة الرئيسية

اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2018, 01:25 PM

شوقي بدرى
<aشوقي بدرى
تاريخ التسجيل: 25-10-2013
مجموع المشاركات: 498

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لماذا لايتعلم السودانيون ؟ بقلم شوقي بدرى

    02:25 PM August, 01 2018

    سودانيز اون لاين
    شوقي بدرى-السويد
    مكتبتى
    رابط مختصر


    نحن في السودان بشقيه نعيد الغلطات ونصر على توقع تغير النتيجة . حال السودان بشقيه يغني عن السؤال . ويبدو ان الجنوب قد نجح اكثر في سباق التخريب.
    قبل سنوات قام ناظر في غبيش غرب كردفان في بيع ارض تخص اهله ووضع الفلوس في جيبه . وبدلا من الدفاع عن اهله وشرف قبيلته سمح للمشترين من دارفور بحرق قري اهله والاعتداء عليهم . ولم تجد الحادثة الاهتمام الكافي من الاعلام والحكومة . واهل السودان لا يزالون في حالة تيبس المفاصل وتحجر المشاعر . يقولون الموت وسط الجماعة عرس ..... ويقولون كذالك ..... الشر ان عم هان . ولم يعد الناس يهتمون لأخبار النهب السرقة التعدي على المال العام، الفساد المحسوبية . نحن لا نتعلم .
    هذه الايام يقوم ناظر الهوسة ببيع ارض اهله المزارعين التي استغلوها لقرن كامل او اكثر للحويين الرعاة . لا ادري لماذا يذكرني هذا ببيع الصرب منازلهم وارضهم للالبان في كوسفوا ، وكوسوفو هى الحاضنة والمهد للقومية الصربية وبها اول كنائسهم واديرتهم . وانتهى الامر بحرب اهلية استدعت التدخل العالمي ولا تزال القضية قنبلة موقوتة . واتذكر كيف باع رؤساء الفلسطينيين الارض لتنظيم اليهود العالمي . ومشكلة فلسطين هى خميرة العكننة وسبب اغلب المشاكل في الشرق الاوسط .
    النتيجة لتصرف الناظر الاناني والمسؤولين الغير مسؤولين هو المجزرة والحرق والخراب الذي مورس ويمارس في الشرق الجريح ... والشرق الفيه مكفيه . ويشترك برلماني ومسؤولون في غزوة الحمراء ضد الهوسة اصحاب الارض الجرارات التي حرقت لا تخص سوى الهوسة لانهم مزارعون .
    والمؤلم جدا كالعادة هو التصريحات العنصرية التي قرأناها او سمعناها . ولقد وصف الهوسة بانهم غير سودانيين . وهذا يتعارض مع قانون الجنسية الاول في بداية القرن العشرين والمعدل في 1929 . نعم لقد هاجر الهوسة وما عرف بالفلاتة الى السودان من قرون عديدة . وانتم يا سادتي لا تزالون تتأففون من وصف انفسكم بالسودانيين والافارقة . وتصرون على وصف انفسكم بالعرب واحفاد العباس وفاطمة الزهراء الخ . اذا يا سادتي انتم مهاجرون ودخلاء في هذه الارض التي كانت خالية من البشر في انتظار ان تمطر السماء عربا .
    ان الدين الاسلامي قد اتانا اغلبه من الغرب بواسطة الفولاني المغاربة والشناقيط . والهوسة والفلاتة اكثر الناس تمسكا بالاسلام وحب العمل . ولقد قال اهل الشرق ان الفلاتة هم من اتي بالكدنكة ورمضان . الكدنكة هى مثل الطورية . الفرق ان عود الطورية يدخل في حلقة الطورية ورأس الكدنكة الحاد يدخل في عود الكدنكة . بل لقد قال البعض انهم اتوا بالكدنكة والصلاة . اذا كان خيرنا هو اكثرنا تقوى ، فهم الفلاتة او حلفائهم الهوسة . والهوسة هم من نشر الاسلام اكثر من اى قبيلة افريقية بسبب عددهم الضخم وتنقلهم وحبهم للعمل والتجارة الى آخره . ولغة الهوسة هي القاسم المشترك لمجموعة من دول غرب افريقيا . وهم اهل ثقافة وحضارة.
    يقول البعض ان الهوسا لا صلة لهم بالارض . لمن تتبع الجرارات التي احرقت ؟ ولماذا يجد البعض سهولة في ذبح النساء والاطفال بعد اطلاق اوصاف اقصائية عليهم . هل نسينا مذابح الضعين ضد الدينكا واستعباد البعض وبيع طفل بعشرة خراف ؟ لقد كتب الدكاترة عشاري وبلدوا بالتفصيل واعطوا اسماء واوصاف من ارتكب المجزرة واسم من دحرج برميل الجازولين وحرق الدينكا حتى صارت الشحوم البشرية لسنين ظاهرة على رمال الوطن الذي كان الدينكا جزء منه . وتعرض عشاري وبلدو للعقاب . ولا يزال البعض الى اليوم يبدون كراهيتهم للدكاترة عشاري وبلدو. لاننا شعب لا يتعلم من الاخطاء .
    لأن حرق الدينكا في بلد ديمقراطي لم يحرك ساكنا ، احس البعض ان قتل الآخرين او الغير لا يعرض الانسان للمحاسبة . وكانت مذبحة الجبلين، التي بدأت بشكلة راح ضحيتها احدالبزعة ,, العرب ,, بواسطة بعض الدينكا الذين يحملون شلوخا افقية على جباههم . وكان الانتقام من الشلك الذين يحملون طابور على جباههم عبارة عن نتوئات ويمكن التمييز بسهولة بين القبيلتين .ولا دخل للشلك بالحادث وكانوا يحتفلون بالكريسماس وكلهم جنوبيون وكله عند العرب صابون . وكان عدد الضحايا يقارب الالف ، مات منهم 270 شخصا بينهم النساء والاطفال الخ . والبعض لم يسمع بالمذبحة . ولقد بدأ تنسليح قبائل الالتماس بالاسلحة النارية في عهد الديمقراطية الاخيرة . ولقد صرح وزير الدفاع فضل الله برمة بأنه قد سلح اهله .
    في 1965 ارتكب بعض الجنوبيين فظاعات في الخرطوم عند تأخرت طائرة وزير الداخلية كلمنت امبورو . وكان المشاركون من الاستوائية . واذكر ان الشقيق منوا بيج من دينكا بور ، ابن خال مولانا ابيل الير نائب النميري قد حول ايقاف بعض الجنوبيين من الاستوائية ووجد الضرب وانقذ حياته بعض العقلاء وساعدوه في الوصول لجامعة الخرطوم حث كان طالبا في كلية الهندسة . وصار منوا طيب الله ثراه مهندس مصنع النسيج في سنار فيما بعد . وهذه الجريمة لا يعفى منها من شارك فيها من الجنوبيين . ولقد قرع الاستاذ ورئيس الدولة السودانية لويجي ادوك الشلكاوي الوزير كلمنت امبورو لأن تاخره الغير مبرر اعطي اهله الشعور بانه قد اغتيل كما كان يدور الكلام عنه ، لانه اول جنوبي يصير وزيرا للداخلية بدلا عن وزارة الثروة الحيوانية التي كانت وزارة الجنوبيين .
    بعد اطلاق سراح الضابطين محمد محجوب عثمان وابو الدهب بعد اكتوبر من سجن كوبر . قابلا اثنين من مترددي الاجرام وهما فرعون المدان بجريمة خلقية مع صبي وعبد الرحمن الذي صار اسمه جسكار فيما بعد وهو شبه مختل العقل في سجن كسلا في التسعينات وهما يحملان سواطير ويبحثون عن الجنوبيين . وكان محمد محجوب يعرفهم من سجن كوبر . وعندما استغرب محمد محجوب وابو الدهب عن سبب اشتراكهم كان الرد .... انه قد دفع لهما للاعتداء على الجنوبيين .
    ولقد تكرر الحادث بصورة افظع عند موت قرنق . فلا الجنوبيون قد تعلموا ولا الحكومة قد تعلمت وفرضت سيطرتها على الموقف وكان عندها قوات وجهاز امن ضخم . البعض كان يرحب بهذه الاحتكاكات . وفكرة انفصال الجنوب كان لها اساطينها من الجانبين . والآن بعد ان جاع الشعبان يعودان لما هو دون المربع الاول .
    المؤلم ان تصرف بعض الجنوبيين العشوائي قد دفع البعض لضرب الطبول والنحاس وخرجت السيوف والخيل امام منزل العمدة كرم الله وطورد ,, كل الجنوبيين بسبب مظهرهم ولونهم . وهذا ما حدث اليوم في قرية الحمراء وما حولها، فلقد تمت مطاردة كل من كان لونه اكثر سوادا ، بالرغم من ان الجميع سود في الحقيقة . وهذه حقيقة ينكرها الكثيرون ، ويمارسون خداع النفس ويصفون الآخرين بالدخلاء والعبيد .
    وسمعنا وقرأنا كيف سكب حسين خوجلى البنزين في نار الفتنة . ولحسين شعور غير جميل نحو من لا يعتبرون عنده من العرب . ولقد سمعته يصرح بأنه يريد ان يرى كل اللهجات واللغات الغير عربية تختفي من السودان . بمعنى انه يريد ان يمسح ثقافة وهوية الآخرين . والمؤلم انه يتحدث عن نفسه كامدرماني . والامدرماني هو من يتقبل الجميع ولا يهتم باصلك لونك ثقافتك وضعك المالى او الاسري ، فقط انت وطرحك وتلائمك وتوافقك مع الرزم والايقاع الامدرماني .
    حادثة سنار الاخيرة واعتداء مسؤول على عامل محطة الوقود وتهديدة بالقتل وان الشركة ستدفع ديته مخجل . وقام المسؤول بشتم النوباوي وسب قبيلته واصله . والمضحك ان اسم على عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ يطلق على المدارس الشوارع الخ والاثنان من النوبة الذين يوصفون كثيرا بالعبيد . والنوبة كانوا دائما السلسلة الفقرية للجيش السوداني وهم حمتاة الوطن الحقيقيين . وكانت كلمة نوباوي رديفة لجندي مثل كلمة يماني لصاحب الكنتين قديما . نحن شعوب لا تتعلم ولا تريد ان تتعلم . نتكلم عن دولة رسالية ويرفعون هى لله لا للثروة ولا للجاه . ما هو الغلط في الجاه والثروة ؟ ان الفقر والهوان هو عكس الثروة الجاه ... اليس المال والبنون زينة الحياة الدنيا ؟ ان الجاه والسطة جريمة اذا استخدم الجاه والسلطة كما يقوم به الكيزان الآن ما اضرار بالعباد والبلاد . والثروة حرام عندما تسرق من قوت الغلابة . ولماذا يسمح لدستوري بأن يدفن ثورا حيا . الم يسمع بالحديث الشريف عن دخول امرأة النار بسبب قطة ...... الخ اليس هذا بنوع من الخروج عن تعاليم الاسلام ومن ممارسات اعمال السحر ؟ اين علماء السلطان الذي يتدخلون في كل فارغة ومقدودة . اخيرا شاهدنا احدهم يحرم السكر ، لانه مضر بالبشر . ولكن الفساد الاغتصاب والقتل والحرق الخ لا يهمه .



                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de