كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
استاذنا الجليل مبرارات البكاء على تقسيم السودان ليست عاطفية ونتائج الخسران قدامك لكل الاطراف الانفصال جاء نتيجة لوجود الانفصاليين في السلطة شمالا وجنوبا والاتنين كانو قصيري النظر حتى بلغة المصالح، وكانت مصالحهم الحزبية والشحصية هي الفيصل لقد خسر السودانان ورقتهم الافريقية في مياه النيل، المصالح الاقتصادية الارض الموحدة ومصالح السكان والتنوع وعدد السكان اصدق كلمة عن هذا كان قالها حيدر ابراهيم: " الانفصال سيخلق دولتين دكتاتوريتين فاشلتين في الشمال والجنوب وهو ماحصل تماما ثم يا استاذي لماذا تحرمنا البكاء العاطفي اليس من حقنا نبكي وطنا بمليون ميل مربع وعلاقات وصدقات وعذابات اسر ومواليد وحقوق ومستقبل؟
اذا كانت السلطتان عاجز تان عن وحدة البلد فكان عليهما ترك الموضوع للاجيال القادمة لقد صادرو بجرة قلم حقوق الاجيال اتمني الا ترحمهم ابدا
مع احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: مجتبى)
|
يا مجتبى ما في تهمة عشان أنفيها. ليس لي مصلحة في الإخوان وهم خصم قديم لي. الذي نحن بصدده تاريخ لا يتقسم بفترات لنعين من المخطئ ومن المصيب. مشكلة الجنوب قديمة. ودمها و"جهاد" الشمال لفضها طويل. لما فتحنا عيوننا على الاستقلال وقع استئصال للشماليين في توريت وغيرها في 1955. ثم وقعت حرب الأناينا في 1962 أو نحوها ولم تطفيء حتى ثورة اكتوبر نار الحرب. واستمرت الحرب حتى 1972. وساد أمن حتى 1981 أو نحوه واندلعت الحرب من جديد في 1983 ولم تلطف حتى الانتفاضة منها. ولم تقف الحرب إلا في 2005. قل لي يا مجتبي كيف يكون آخركم هو المذنب وكل من سبق بريء. تذنيب الأخير في القتل قول معارضين لا باحث تاريخي مثلي. لو ذنبت الأخير كما تريد بتغاض عن كل ما سبق أكون خنت المهنة. ولن فعلها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
So , according to your observation who are crying over the spilled Milk The oppressors or the oppressed. From our end, The oppressed masses We have no regrets what so ever, because our goal is freedom Our intention is to liberate ourselves from the oppressive, feudal slavery system that has been imposed by the racist, genocidal, Islamic Arabists This is the source of all the political ills and diseases and genocidal warfares So you can thumb through the pages of the historical books, but you will find no solution in those books, because the source of these political problems is being ignored So what's the solution The solution is the elimination of the discriminative, racist, theocratic, Islamic ideology Which has been imposed on the indigenous populations of Sudan since 1956 , basically separation of the state and religion and bring about a secular national constitution that does not discriminate against the citizens according to their race, gender, colour and religion This is the path to a genuine, sustainable peace, a just peace that every Sudanese citizen awaits
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: الفتاح)
|
As you rightly said that victims are not crying the independence of their region. My article is an analysis of the crying of northern scholarship over the spelled milk of theesperation of the South. However, I am curious to know why the SPLA, the most powerful force in the opposition to Bashir regime, took the first exit leaving its allies in the Tajmu', Nuba Mountains, and Blue Nile in the lurch. There is ethics to every practice, The SPLA fell short of the ethical measure of political comradeship in deciding to split the south when the first opportunity availed itself. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
أعتقد أن إنخراط الشماليين فى تجارة الرق فى عدة أنحاء من الوطن هى خطيئة و يجب التوبة و الندم على ذلك الفعل و تصحيح النظرة الدونية لمختلف مكونات السودان مهما كانت درجة تخلف تلك المناطق و كذلك بالمقابل أن ينظر الإخوة الذين يرفعون رايات التحرر من العنصرية للمستقبل و يمدوا يدهم للسلام من أجل الأجيال القادمة و أن يكفوا عن إجترار الماضى الذى كثير من الذين يعيشون على ظهر الوطن لا ذنب لهم فيهم فلماذا يدفع الطرفان الثمن على كل أعتقد أن الوقت مازال متسعا لمزيد من السلام و التنمية للوطن و جمع الشمل وبناء جسور الثقة فالشر و الإنتقام و الإنتقام المضاد لا نهاية لهما كذلك إبعاد الأيادى الخارجية إلا التى تساهم بخير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
Abdullah, understand clearly that the The goal of the Sudanese people liberation Army is freedom And our mission is to liberate ourselves from the racist, Islamic Arabist's feudal, theocratic ideology Our focus is freedom, Freedom and freedom, all else is irrelevant to us, freedom above all else
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
Abdullah, The goal of the Sudanese people liberation army is to attained Freedom and mission is to liberate ourselves from the racist, Arabist, Islamic, feudal, slavery system Our focus is freedom, freedom and freedom, all else is irrelevant to us The path to peace is a secular constitution that governs all its citizens without discrimination, and prejudices based on religion, race, and gender
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: ابو الاسرار الختم)
|
ear Brother AL Fattah , Since the South Sudan has been separated from the North and the Southern Sudanese got their independence and attained their so called ( freedom ) , did they enjoy it ؟ and what is the final outcome؟ I hope you would answer it honestly . Thanks
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: الفتاح)
|
الاستاذ الفتاح فعلا لم تخب ظني في هروبك من الاجابة علي سؤالي لان الاجابة واضحة وضوح الشمس في وضح النهار فالعالم باجمعه يشهد علي سوء الحال والمنقلب وقبل ذلك كله شعب جنوب السودان الذي كذبتم عليه وخدعتموته بجنتكم الموعودة ولكنه لم يجد الا سرابا ولم يقبض الا ( هواء ) وتشهد علي ذلك معسكرات النازحين الممتلئة بمئات الالوف من المواطنين الجنوبيين والذين لم يجدوا ملجئا يأويهم الا السودان الشمالي الذي كانوا قد سبق ان استنكفوا البقاء فيه كما اطلق احد زعمائهم حنجرته قا ئلا ( باي باي وسخ كرتوم ) ولكن مع ذلك استقبلوا بالترحاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
Hmmm, I guessed you are desperately waiting for me to answer Your satirical and sarcastic question
Okay, Your question will be answered after the liberation of Sudan from the hegemony of the racist, Islamic Arabist, theocratic ideology, not before the liberation. You can not judge Something that doesn't exist
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: عبدالله علي إبراهيم)
|
As I said , the. Truth is truth, you can not judge something that don't exist. And your question is a rhetorical question that's coming from a sophist whose purpose is just a pure argument rather than looking for a genuine solution for a problem that may be plaguing his head As said before, all else is irrelevant to us, our focus and intention is freedom, freedom and freedom
| |
|
|
|
|
|
|
Re: استفتاء الجنوب: مخاطرة للحرية ساء فهمها ب� (Re: كوستافو إدوارد)
|
برفيسور عبد الله تحياتي ألا ترى أن الموضوع جاء متأخراً ؟ * انفصال الجنوب إلى دولة ، أمر مثل إطلاق الرصاصة ، مهما فشلت تلك الدولة الجديدة بانغماسها في العرقية القديمة، مهما يكن فإن الجنوب يشتكي من تعالي قبلي كبير ، أكثر مما كان يحس به مواطنو جنوب السودان في شماله . هناك قبائل تعاني من أنها مواطنون من درجات رابعة وأدني : الأشولي ، الزاندي ، الفرتيت ، المورلى واللاتوكا والباريا وغيرهما . أما الدينكا هي القبيلة التي تتعالى على جميع القبائل وتتبعها قبيلتي الشلك والنوير. أما الحركة الشعبية في جنوب السودان لم تزل تعيش قضايا العرقية التي لم تتناولها بالدراسة ، وكذلك الاقتصاد. وتعيين نائب جون قرنق ليكون سلفاكير هو مؤشر أن الحركة الفكرية في قادة الحركة ضعيفة للغاية *
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|