|
Re: تعقيب على مبارك الكودة الشريعة .. شريعتان ! (Re: Sudani)
|
سلام يا عبد الله وشكرا لوضع مقال القراي، والتحية موصولة له بعد الشكر.
التحية للأخ الكريم / عليش الريدة سؤالك:
Quote: يعني يادكتور نحن ح ننتظركم لمتين عشان تلقوا ليكم فهم ديني مناسب تحكمونا بيهو؟ |
الأذكياء يتساءلون: متى يتمكن المسلمون من الخروج من مأزق الشريعة الإسلامية السلفية التي اتضح استحالة تطبيقها؟؟ في الحقيقة هذا لا يبدو في الأفق المنظور وبالحسابات المتوقعة.. إذن ما الذي يجري الآن؟ في تقديري أن الذي يجري هو أن الفهم التقليدي السلفي محكوم عليه بصفات أقلها الإرهاب والعالم متجه لتجريم تطبيق الشريعة السلفية. وقد تابع العالم كله كيف بدأت السعودية تتنصل من الفكر السلفي الوهابي.
ياسر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تعقيب على مبارك الكودة الشريعة .. شريعتان ! (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ سوداني يقول
Quote: سؤال للاخوة الجمهوريين من يحدد مواعيد الرجوع من الفرع للاصل أشعر ان هنلك التباس كبير فى فهم النسخ عند الاخوة الجمهوريون |
الواقع هو الذي يفرض موعد الرجوع من الفرع للأصل. وإذا لم يتفهم المسلمون ذلك فسوف يستمر التخبط. والطبيعة تكره الفراغ وها هو الفراغ يُملأ بالفتن والحروب والفساد.
لمصلحة النقاش أرجو أن يتمكن الأخ سوداني من طرح فهمه هو لمسألة النسخ؟ وهل يعتقد أن هناك إمكانية لتطبيق الشريعة الإسلامية؟
ياسر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تعقيب على مبارك الكودة الشريعة .. شريعتان ! (Re: عبدالله عثمان)
|
تعليق على مندوكورو الذي قال:
Quote: اهو كل زول بقى يفتي في الدين مرة القراي ومرة الطيب مصطفى ومرة تراجي ومرة علي كبك ومرة لوشي ... يلا ... مولد وصاحبو غايب |
يا مندكورو كل زول يأنس في نفسه المقدرة على التفكير والتعبير عنه مفروض يفعل ذلك والمتلقي يميز ويختار. وربنا قال: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم ولعلهم يتفكرون" عشان كدا عظمة الإسلام في أن ليس فيه رجال دين يحتكرون التفكير. إنت ممكن تكون مفكر ومالك أمر نفسك.
ياسر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تعقيب على مبارك الكودة الشريعة .. شريعتان ! (Re: عبدالله عثمان)
|
رسالة من الأستاذ مبارك الكودة لعمر القراي الي الاخ الكريم د/ عمر القراي شكراً استاذنا الجليل علي هذه الرسالة التي افتقدتها كمنهج وأنا أواجه معركة ضارية طرفها الآخر كل من يري أن الدين تاريخاً وتراثاً ، وأنه قد رفعت أقلام المعرفة وجفت صحفها ، علماً بأني لم أنصب نفسي داعيةً ولا مجدداً ، ولكنها مراجعات فرضت نفسها عليّ من خلال تجربة متنوعة منها العقدي والسياسي والاجتماعي ، مراجعات لإنسان مجرد إنسانٌ مكلف له فطرة وعقل وتجربة تؤهله لأن يَمِيزَ الخبيث من الطيب فيما يعتقد وفيما يري دون وصايا من أحد ، ودون أن يتكبر ويظن أنه ملهم لا يُرِي الناس الّا ما يري وما يهديهم الّا سبيل الرشاد ٠ مراجعاتي ليست عقدية وسياسية وحسب كما ذكرت ولكنها شاملة ومنعني من طرحها كاملةً الجبن الاجتماعي ، ولكن إذا مدّ الله في أيامي فسأكتب مراجعاتي الإجتماعية باعتبارها مُخرج من مُخرجات التصور الخاطيء للإسلام ٠ أخي د/ القراي لا شك أنك تتفق معي أن ظاهرة فهمنا القاصر للدين تكمن في هذه التقريرات النظرية الفقهية الشائكة والمعقدة والتي أصبحت في حكم المصطلحات الأكاديمية بسبب تداولها فقط عند الذين يحتكرون معرفة الله من الذين نالوا حظاً من التعليم في مدرجات الجامعات والمعاهد العليا ، مما جعل غيرهم من العوام كما نسميهم ينظرُ ويسمعُ ويَتّبِع دون وعيٍ منه ، وهذا المنهج الخاطيء ليس خاصاً بالأخوان المسلمين والسلفيين بل تجاوزهم الي من يدعي الحداثة من المسلمين فأصبحت مصطلحات الدين معقدة جداً بدرجة أشكلت بظلماتها علي الناس ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ * أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ ) وقد اعجبني بحق تفسير الأستاذ محمود محمد طه لمصطلح ( عَالِِم ) والذي أعاد فيه المعني لكل من عَرَفَ الله بفطرته وعقله وبهذا الفهم قضي الأستاذ علي طواغيت التراث والتاريخ ممن نصبوا أنفسهم علماء للدين من حملة الشهادات الأكاديمية ، وأعاد الثقة بهذا الفهم الرباني لمن ظن أنه من العوام وأنه ليس معني بهذا الدين الّا من خلال هذه الوسائط ، بالطبع لا يعني ذلك تقليلاً من دور العلم والعلماء في مجالاتهم المختلفة ولكنّ معرفة الله لا علاقة لها البته بهذا التغول والأرهاب الفكري ٠ الإسلام عندي أخي القراي وأنت سيد العارفين يسرٌ وما خُيّرَ الرسول ( ص ) بين أمرين الّا اختار أيسرهما وهذا منهج الفطرة في التمييز ( ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر ) والذكر كما هو معلوم لا علاقة له بالقراءة والكتابة فكل إنسان من حقه أن يتذكر ويتفكر ويتدبر ، وتجدني أتفق تماماً كذلك مع الأستاذ محمود محمد طه إذا جاز لي أن أدعي فهماً لمقصده من عبارة رسالتين وشريعتين فإني قد فهمت من هذه المصطلحات ان لكل مكان وزمان شريعته فالشرائع الاجتهادية متعددة ( لكلٍ جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) وفِي تقديري أن هذه الآية سيظل هديها باقٍ الي أن يرث الله الارض ومن عليها ويظل الانسان بفطرته وتجربته في تطورٍ مستمر يستنبط من كتاب الله ومن سنة المصطفي والتي لا خلاف عليها عقلاً ونقلاً شريعته من الشريعة الام ، ولذلك أقول ان الشريعة واحدة ولكنها تتجدد ( لكلٍ جعلنا منكم شرعةً ومنهاجا ) وهي بذلك فطرة الله التي فطر الناس عليها ومراده سبحانه وتعالي في كل حادثة ، وصبغته ومن أحسن من الله صبغة وهي التجربة الأنسانية من لدن آدم عليه السلام الي ان تقوم الساعة فأما زبدها فيذهب جفاء ويمكث في الأرض ما ينفع الناس منها ٠ فواضح جدا لكل إنسان له عقل ان يعقل معني ( ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا ) ولا أظن أن هنالك صعوبه في فهم الآية ( لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ) و ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أوحينا إِلَيْكَ ) ولا أري ان هنالك سبباً لشرح وتفسير هذه الآيات ان كُتبت باللغة العربية او الانجليزية ، ولذلك دعونا أخي القراي ان نتجاوز نظرية هدم القديم لبناء الجديد وننفذ مباشرة الي قوله تعالي ( ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) ونتوجه كذلك مباشرةً بالدعوة لمظانها الحقيقية وهم أخوتنا في ا لانسانية ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) واخوتنا من أهل الكتاب ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) بلا اكراهٍ وتعالٍ وعلينا اخي القراي ان نكسر هذا السياج الذي ضُرب علينا ونتناقش ونتسابق لفعل الخيرات مع الآخرين ( وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ٠ ولك مني التحيات الطيبات أيها الرسول الكريم وأنت تقول : ( إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَكْمَلَهُ ، إِلا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهُ فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ وَيَعْجَبُونَ لَهُ وَيَقُولُونَ : هَلا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ ؟ قَالَ : فَأَنَا اللَّبِنَةُ ، وَأَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ ) ومن مراجعاتي فأني أري آنه قد آن الوقت لكي نرد الحقوق الي اَهلها فما نبينا الكريم ( ص ) الّا لبنة في زاوية من زوايا هذا البيت الذي أكتمل بناؤه وبصوره حسنه !!! فهلا أشركناهم معنا ٠ لك التحية والود استاذنا القراي وما هي الّا خواطر فكرية تخرج مني غصباً فمن حقي عليكم أن تصوبوني ومن حقي أن أقول ٠
مبارك الكوده امدرمان الثورة / ١٠/ يوليو ٢٠١٨
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تعقيب على مبارك الكودة الشريعة .. شريعتان ! (Re: موندكورو)
|
ومالو ؟ المفتيين الاوائل هل عندهم تفويض رباني بالافتاء ؟ ابدا لا اصحاب المذاهب الاربعة ولا من جمعوا الحديث وكتبوه ولا من جاء بعدهم حتى الآن لديه تفويض بالافتاء .كما ذكر الاخوة الافاضل اعلاه الدين ليس حكر لاحد ويوم البعث ستكون انت المسؤول عن كل ما قمت به وعندئذ هل ستنتظر ابن تيمية مثلا او بن عثميين ليخرجوك مما انت فيه ؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تعقيب على مبارك الكودة الشريعة .. شريعتان ! (Re: عمر القراي)
|
قال تعالى : ) ۞ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (61) يس صراط مستقيم لم يتبدل أو يتحور من 1400 عام عند عامة المسلمين عدا بعض الفرق الضالة لكن الغالب متفقين على جوهر الإسلام و شريعته
هل محمود محمد طه هو الوحيد الذى أنزل عليه العلم من بين كل هؤلاء الناس علماؤهم و عامتهم و أن الجمهوريين هم الذين يفهمون الدين أكثر من غيرهم لمجرد أنهم ناس نالوا درجات علمية قال تعالى ( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ ۚ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَىٰ) النجم فالنفس البشرية قابلة للإستجابة للأهواء فى أمر الدين و العبادات و غيره لذلك جعل الله مصدر التشريع هو كتاب الله و سنة نبيه و هى للإتباع إن كان مبدأ الإجتهاد مسموح فى إطار التشريع العام أما أن تتهم ألأمة بعدم فهم أو تطبيق الأسلام الحقيقى فهذا نوع من التشكيك فى عقائد الناس و خطر جسيم عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَنْ تَجْتَمِعَ أُمَّتِي عَلَى الضَّلَالَةِ أَبَدًا، فَعَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ فَإِنَّ يَدَ اللهِ عَلَى الْجَمَاعَةِ» لذلك أيها الجمهوريون قولوا نحن حزب سياسى فلكم ذلك لكن لاتضلوا الناس عن دينهم بفهم شاذ .
| |

|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|